المحرر موضوع: مساجلة شعرية  (زيارة 401312 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #60 في: 2007-05-12, 10:59:30 »
ولم لا؟
وضع ابن المرزبان - ت 309 هـ - كتاب: " تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب "

ولكن،..

اقتباس
وتعطلت لغة الكلام...

حتما لا تقصدون ما تذكرته الآن .. أليس كذلك؟

..

نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى ، ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يعشقها الفتى ، وحنينه أبدا لأول منزل

امرئ القيس

اللام

عذرا يا أحمد على نسياني للشروط


لكن لي تعليق

أحب أبيات أحمد مطر التي وضعتها وكونه حداثي رافضي لا يمنعني من الإعجاب بالأبيات سالفة الذكر.


لا عليك،
وأنا أيضا أحب له كثيرا مما يكتب ولم ارفض كتاباته يوما لأنه رافضي
وكل كلام عليه أؤجله حينا الآن..
وأؤجل الكلام عن الحداثي أيضا اذا سمحتم .. فربما افتح له موضوعا خاصا!.


ننتظركم في المساجلة .. شاركونا بارك الله فيكم :)

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: مساجلة شعرية
« رد #61 في: 2007-05-12, 11:06:44 »
ينفع ده؟

لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها


الياء
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #62 في: 2007-05-12, 11:11:29 »
حماقة حتة واحدة  :blush::

يا، هل يعود إلى الجوانح بعدما ، سلبت فتاة الحيّ ثني لجامه
تالله لو ملكت يداي جماحه  ،   لعقدت قائم رسنه بخدامه

البارودي في تصوير رائع لقلبه !.

الميم

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مساجلة شعرية
« رد #63 في: 2007-05-12, 15:08:36 »
حماقة حتة واحدة  :blush::

يا، هل يعود إلى الجوانح بعدما ، سلبت فتاة الحيّ ثني لجامه
تالله لو ملكت يداي جماحه  ،   لعقدت قائم رسنه بخدامه

البارودي في تصوير رائع لقلبه !.

الميم

مرفوض

البيت الأول مكسور... لا شك أن ثمة كلاما قبل كلمة (هل) لعله (أم)

فلا زالت القافية إذن هي الهاء... لا الياء يا سيفتاب
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #64 في: 2007-05-14, 11:26:47 »
تؤ تؤ تؤ .. ايه ده ؟

مكسور ايه بس


البيت كما حفظته من ديوان البارودي طبعة مصر القديمة بشرح الشيخين علي الجارم ومعروف - والحق فالنسخة التي عندي طبعة ماما سوزان مصورة من النسخة الاصلية -

وهو هكذا:

يا، هل يعود إلى الجوانح بعدما ، سلبت فتاة الحي ثني لجامه



والشارح يقول ان يا هنا اما حرف نداء لمنادى محذوف او حرف نداء للتنبيه - تضعه العرب قبل الاسماء كما يضعون الهاء قبل الحروف -

والوزن متسق تماما لا كسر به

بل اذا قلنا البيت كما اقترحتم:

يا، أم هل يعود الى الجوانح ...

فبالله اي وزن واي معنى هذا !!.

ثم لم افهم تعليقكم الاخير:
اقتباس
فلا زالت القافية إذن هي الهاء... لا الياء يا سيفتاب

الاخت سيفتاب هي من قال ان قافية بيتها الياء .. فاكملت انا ببيت البارودي : يا،...

وقلت القافية الميم


فاين الهاء أصلا !.


مش عارف ليه حاسس بالاضطهاد من ماما هادية كل ما اجيب بيت مش على المزاج  ::cry::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مساجلة شعرية
« رد #65 في: 2007-05-14, 13:07:28 »

إلهي

إلهي


إلهي وانت جاهي تعين أمه وابوه عليه :emoti_336:

والمسكينة اللي حتبقى حماته في يوم من الأيام

دي حماة ناصح أمين حتكون مرفهة بالنسبة لها... :emoti_416:



يا ابني ربنا يهديك

سيفتاب وضعت ما يلي:

لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها

بالله عليك ما هو الحرف الاخير؟ الياء أم  الهاء؟

ألا تقرأ الشعر الذي نضعه، بل تنتبه فقط لحرف القافية؟؟!!...

ثم أنا لم أصحح البيت بهذا الشكل المضحك الذي ذكرته..

أنا قلت:

أم هل يعود إلى الجوانح بعدما ، سلبت فتاة الحيّ ثني لجامه

وذلك لأنني ظننتك تمزح مع سيفتاب، وتضع لها (يا) زيادة على البيت، لأنها قالت القافية هي الياء، بينما القافية في الحقيقة هي (الهاء) وأن البيت بالتالي يبدأ بكلمة (هل) بالهاء، لذلك وجدته مكسورا، لأنني ظننته هكذا:
هل يعود إلى الجوانح بعدما ، سلبت فتاة الحيّ ثني لجامه
فوجدته مكسورا...

فهذه اول مرة أقرأ شيئا فيه (يا) ثم فاصلة..
عموما اللي يعيش ياما حيشوف...


وعليه فالبيت موزون إذن، ولكن البداية غلط، نحتاج بيتا يبدأ بالهاء..



هاااااااااااااااااااااء

 :emoti_149:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

جواد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #66 في: 2007-05-14, 22:21:04 »


هل ترانا نلتقي أم أنها .... كانت اللقيا على أرض السراب
ثم ولت وتلاشى ظلها .... واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا يسأل قلبي كلما .... طالت الأيام من بعد الغياب
فإذا طيفك يرنو باسماً .... وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .... كي يعود الخير للأرض اليباب
فمضينا في طريق شائك .... نتخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .... ومضينا في رضاء واحتساب
قد تعاهدنا على السير معاً .... ثم آجلت مجيباً للذهاب

حين نادني رب منعم .... لي حياتي في جنان ورحاب
ولقاء في نعيم دائم .... بجنود الله مرحا للصحاب

قدموا الأرواح والعمر فدا .... مستجيبين على غير ارتياب
فليعد قلبك من غفلاته .... فلقاء الخلد في تلك الرحاب

أيها الراحل عمراً في شكاتي .... فإلى طيفك أنات عتاب
قد تركت القلب يدمي مثقلاً

تائهاً في الليل في عمق الضباب

وإذا أطوي وحيداً حائراً .... أقطع الدرب طويلاً في اكتئاب
وإذا الليل خضم موحش .... تتلاقى فيه أمواج العذاب

لم يعد يبرق في ليلي سنا .... قد توارت كل أنوار الشهاب
غير أني سوف أمضي مثلما .... كنت تلقاني في وجه الصعاب

سوف يمضي الرأس مرفوعاً فلا .... يرتضي ضعفاً بقول أو جوابي
سوف تحدوني دماء عابقات .... قد أنارت كل فج للذهاب

أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #67 في: 2007-05-15, 07:40:58 »

إلهي

إلهي


إلهي وانت جاهي تعين أمه وابوه عليه :emoti_336:

والمسكينة اللي حتبقى حماته في يوم من الأيام

دي حماة ناصح أمين حتكون مرفهة بالنسبة لها... :emoti_416:



يا ابني ربنا يهديك



بعد ما نقول: تعين أمه واباه
هاعدي الباقي المرة ديه ونكتفي بـ " يا ابني ربنا يهديك "  آمين

قال حماتي قال .. هي تطول  :blush::




سيفتاب وضعت ما يلي:

لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها

بالله عليك ما هو الحرف الاخير؟ الياء أم  الهاء؟

ألا تقرأ الشعر الذي نضعه، بل تنتبه فقط لحرف القافية؟؟!!...

ثم أنا لم أصحح البيت بهذا الشكل المضحك الذي ذكرته..

أنا قلت:

أم هل يعود إلى الجوانح بعدما ، سلبت فتاة الحيّ ثني لجامه

وذلك لأنني ظننتك تمزح مع سيفتاب، وتضع لها (يا) زيادة على البيت، لأنها قالت القافية هي الياء، بينما القافية في الحقيقة هي (الهاء) وأن البيت بالتالي يبدأ بكلمة (هل) بالهاء، لذلك وجدته مكسورا، لأنني ظننته هكذا:
هل يعود إلى الجوانح بعدما ، سلبت فتاة الحيّ ثني لجامه
فوجدته مكسورا...

فهذه اول مرة أقرأ شيئا فيه (يا) ثم فاصلة..
عموما اللي يعيش ياما حيشوف...


وعليه فالبيت موزون إذن، ولكن البداية غلط، نحتاج بيتا يبدأ بالهاء..



هاااااااااااااااااااااء

 :emoti_149:


طيب انا اقرا الشعر الذي تتضعونه طبعا والا لما فتحت السجال ولكن جهلي المطبق بالعروض جعلني اصدقها فيما قالت ان القافية الياء لان صديقي الشاعر اخبرني ان القافية ليست مجرد اخر حرف بل قد تكون الحرف القبل قبل الاخير وقد تكون الاخير رغم التزام الشاعر اخر ثلاثة حروف معا وهو ما يسمونه لزوم ما لا يلزم
حتى ضرب لي مثالا لكلا الامرين اذكر مثال لزوم ما لا يلزم ونسيت الاخر فقد كانت ابيات للبارودي لا داعي لكتابتها الان حتى لا يقام علي الحد هنا

طيب يعني الهاء مش الياء .. وانا مش كنت اعرف، وصدقت اللي اتقال وخلاص .. لسة غلطان؟
يارب الحكم يتخفف شوية

طيب الاستاذ جواد ماشاء الله بدأ بقصيدة ماتعة وان لم يذكر القافية فاظنها الباء


بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا ، شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
نكاد حين تناجيكم ضمائرنا  ، يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
حالت لفقدكم أيامنا فغدت  ، سودا وكانت بكم بيضا ليالينا

ابن زيدون

النون

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: مساجلة شعرية
« رد #68 في: 2007-05-15, 19:49:58 »
نبي يرى ما لا ترون، وذكره *** أغار –لعمري- في البلاد وأنجدَا
له صَدَقـاتٌ ما تُغِـبُّ ونائل *** وليس عطـاءُ اليوم مانعه غـدا


دال
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #69 في: 2007-05-15, 20:19:34 »
دين النبي محمدٍ آثار ، نعم المطية للفتى أخبار
لا ترغبن عن الحديث وآله ، الرأي ليل والحديث نهار
ولربما جهل الفتى أثر الهدى ، والشمس بازغة لها أنوار

الراء


ممكن طلب:
يعني لو امكن نُبذة عن الشاعر والقصيدة يبقى شيء جميل

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مساجلة شعرية
« رد #70 في: 2007-05-16, 01:31:19 »
وأين نبذتك أنت؟

بالمناسبة... علينا التمييز بين العامية والفصحى... فالعامية لاقواعد فيها...

على أية حال ربما علينا أن نعود لسلامة اللسان....

رمى القضاء بعيني جؤذر أسدا................. يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم

نهج البردة لشوقي....



الميم

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #71 في: 2007-05-16, 07:36:28 »
مال واحتجب ، وادعى الغضب
ليت هاجري  ، يشرح السبب
عَتْبُه رضى   ، ليته       عتب


مطلع قصيدة "مرقص" لشوقي عارض بها البارودي في وزن اخترعه - لم تقل العرب به من قبل - حيث قال:

املأ القدح ، واعص من نصح
واروِ غُلّتي ، بابنة الفرح
فالفتى متى ، ذاقها انشرح
وهي ان سرت، في العليل صح
الى اخر الابيات ..

حتى عارض حافظ شوقي ساخرا فقال:

شال وانخبط ، وادعى العبط
ليت هاجري ، يبلع الزلط
عتبه شجى ، حبه غلط
كلما مشى ، خطوة سقط
ان امره ، في الهوى شطط

- يالاّ نبذة أوفى من نبذة ابن حزم -


الباء
« آخر تحرير: 2007-05-16, 07:39:07 بواسطة أحمد »

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: مساجلة شعرية
« رد #72 في: 2007-05-16, 18:21:27 »


 أبو القاسم الشابي

لَسْتُ أبْكي لِعَسْفِ لَيْلٍ طَويلٍ،

لَسْتُ أبْكي لِعَسْفِ لَيْلٍ طَويلٍ***أَوْ لِربعٍ غَدَا العَفَاءُ مَرَاحهْ
إنَّما عَبْرَتِي لِخَطْبٍ ثَقِيلٍ*** قد عَرانا، ولم نجد من أزاحهُ
كلّما قامَ في البلادِ خطيبٌ*** مُوقِظٌ شَعْبَهُ يُرِيدُ صَلاَحَهْ
ألبسُ روحَهُ قميصَ اضطهادٍ*** فاتكٍ شائكٍ يردُّ جِماحَهْ
وتوخَّوْا طرائقَ العَسف الإِرْ هَاقِ*** تَوًّا، وَمَا تَوَخَّوا سَمَاحَهْ
هكذا المخلصون في كلِّ صوبٍ ***رَشَقَاتُ الرَّدَى إليهم مُتَاحَهْ
غيرَ أنَّا تناوبتنا الرَّزايا*** واستباحَتْ حَمانا أيَّ استباحَهْ
أَنَا يَا تُوْنُسَ الجَمِيلَة َ فِي لُجِّ الهَوى*** قَدْ سَبَحْتُ أَيَّ سِبَاحَهْ
شِرْعَتي حُبُّكِ العَمِيقُ*** وإنِّي قَدْ تَذَوَّقْتُ مُرَّهُ وَقَرَاحَهْ
لستُ أنصاعُ للوَّاحي ولو*** مـ ـتُّ وقامتْ على شبابي المناحَة ْ
لا أبالي.., وإنْ أُريقتْ دِمائي*** فَدِمَاءُ العُشَّاق دَوْماً مُبَاحَهْ
وبطولِ المَدى تُريكَ الليالي ***صَادِقَ الحِبِّ وَالوَلاَ وَسَجاحَهْ
إنَّ ذا عَصْرُ ظُلْمَة ٍ غَيْرَ أنِّي ***مِنْ وَرَاءِ الظَّلاَمِ شِمْتُ صَبَاحَهْ
ضَيَّعَ الدَّهْرُ مَجْدَ شَعْبِي ***وَلكِنْ سَتَرُدُّ الحَيَاة ُ يَوماً وِشَاحَهْ


هاء
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

امينة

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #73 في: 2007-05-16, 18:57:40 »
 :emoti_257:

يا جماعة نفسي اشارك معاكم بس مش مفتكره ابيات :blush::  :emoti_417:

استنوا عليا لما الامتحانات تخلص و ايقا ادور على شعر احطه  :emoti_149:


أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #74 في: 2007-05-16, 22:23:47 »
بكرة تفضي وتشاركينا يا (طنط) امينة، هاتستفيدي كتير بجد


طيب أنا مش باحب احط ابيات كتير بس اختنا سيفتاب ماشاء الله كتبت فقلت اكتب انا كمان


أعطني الناي وغني ، فالغنا سر الوجود
وأنين الناي يبقى ، بعد أن يفنى الوجود
                   ..  ..
هل تخذت الغاب مثلي ، منزلا دون القصور؟
فتتبعت السواقي  ،  وتسلقت الصخور
هل تحممت بعطر ، وتنشفت بنور؟
وشربت الفجر خمرا ، في كؤوس من أثير!.
                     .. ..
أعطني الناي وغني ، فالغنا سر الوجود
وأنين الناي يبقى ، بعد أن يفنى الوجود


الراء


القصيدة لجبران خليل جبران، وغنتها فيروز على ألحان رحباني

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مساجلة شعرية
« رد #75 في: 2007-05-16, 22:35:56 »
هل يقبل البيت الذي يبدأ بواو العطف، مع إسقاط الواو واعتبار الحرف الذي يليها؟

لأن هذا ما فعلته سيفتاب...
وهذا يسهل المسألة كثيرا

لكنني بحسب علمي في المساجلات الشعرية التي أعرفها  ان هذا لا يقبل، ويعتبر البيت مبدوءا بالواو

أفتونا في أمرنا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #76 في: 2007-05-16, 22:44:37 »


مممم

فعلا !!

طيب ما الحل ؟ !!

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مساجلة شعرية
« رد #77 في: 2007-05-16, 22:56:04 »
نقبله هذه المرة من أجل سيفتاب...

وننتبه في المرات المقبلة

وأتابع إذن من حرف الراء، فنقول ما قاله زهير بن أبي سلمى في معلقته:

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب.................. تمته، ومن تخطئ يعمر فيهرم



الميم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

امينة

  • زائر
رد: مساجلة شعرية
« رد #78 في: 2007-05-16, 23:19:20 »
 :emoti_257:

يا جماعة انا لقيت بيت جميل للشاعر السوري سليمان العيسى يمجد فيه التورة الجزائرية  حبيت اشارك بيه  :emoti_416:

يا قلاع الطٌغاة, قد نفض العم        لاق عن جفنه عصور الضٌباب
أمٌة ظنٌها الغزاة اضمحلٌت       و تلاشت وراء ألف حجاب
من أحال الجبال زأر براك           ين و جدران معقل غلاٌبة ؟
انٌها أمٌتي.. تشدٌ جناحيها       فوجه التٌاريخ فجر انقلاب


على فكرة يا احمد انا مش طنط و لا انت فاكر انك البلية الوحيدة هنا  :emoti_143:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مساجلة شعرية
« رد #79 في: 2007-05-16, 23:27:44 »
ستووووووووب يا أمينة  :emoti_6:

ما معنى بلية؟؟  :emoti_17:

فسري وأبيني وأفصحي.... عشان الرقابة تعرف تجيزها ولا تحذفها


 :emoti_149:

إذا في مجلس نذكر عليا................ وسبطيه وفاطمة الزكيه
يقال تجاوزوا يا قوم هذا.................. فهذا من حديث الرافضيه
برئت إلى المهيمن من أناس............ يرون الرفض حب الفاطميه


الهاء

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*