المحرر موضوع: فصل النوادر  (زيارة 47817 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فصل النوادر
« رد #60 في: 2010-12-08, 12:45:36 »
هذه هي مشكلة أسلوب الاقتباس فقرة فقرة والرد عليها .. تعطي انطباعا أن هناك صراعا ودفاعا وهجوما ..

عموما سندع للمرأة خيالاتها القديمة أو الجديدة أو غيرها ونعود للواقع لنخبرها بكل أسف أن هناك احتمال لا بأس به أبدا أنها ستتزوج ممن بالكاد يستطيع تدبير نفقات البيت ولن يستطيع أن يحقق لها أي من أحلامها المادية ولا حتى أن يحافظ على مستوى معيشتها التي كانت عليها مع أهلها هذا لو تزوجت أصلا (خاصة في مصر) .. الإحصائيات تنبئ بالكثير من الأشياء اللطيفة .. ونسب المصريين تحت خط الفقر ونسب المصريين الذي نسوا "اللحمة" تماما ونسب العنوسة تستطيع أن تخبركم بهذا الواقع .. ولا تستعجبوا أن هناك بعض النساء وصلوا لسن الستين الآن بدون زواج ناهيك طبعا عن غيرهم ممن وصلوا سن الأربعين ..

وخللي الأفكار الغربية والمساواة وغيره ينفعهم بقى

Al-Muslim

  • زائر
رد: فصل النوادر
« رد #61 في: 2010-12-08, 13:15:06 »
كيف حالك يا أبا نواة؟ أخبرني، هل كلامك في موضوع الزواج هذا لا زال نظرياً أم أنه دخل الحيز العملي؟ لأنني أذكر منذ زمن أنني قرأت أنك على وشك أن تخطب، لكن كلامك هنا يوحي بأنك لا زلت على قولة أهل الشام "بالرقراق"! emo (4): ترجمي يا بلدياتي.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل النوادر
« رد #62 في: 2010-12-08, 16:08:16 »
كلامك مؤلم جدا يا حلم

 sad:(
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حلم

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1079
رد: فصل النوادر
« رد #63 في: 2010-12-08, 16:25:25 »
من أي ناحية ماما هادية ؟؟
لا إله إلا الله.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل النوادر
« رد #64 في: 2010-12-08, 16:37:21 »
اقتباس
المرأة اتغيرت تماما خلال السنوات اللى فاتت خصوصا فى مصر
لانها لم تعد تعامل على انها كائن رقيق على الجميع مراعاته ومعاملته بالرفق لانها قارورة وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم على المحافظة عليها ومراعاتها
للاسف الرجل اصبح يعامل المرأة على انها رجل مثله
فى المواصلات لاترى المنظر الذى كنا نراه فى الماضى الرجل يترك مقعده للمرأة لانها كائن رقيق لا يتحمل
فى الاسواق والطواببر تقف مثله بل ويزاحمها ويتعامل معاها بمنتهى العنف وعدم اللياقة
بدأت تعانى فى كل شئ اذا كانت تعمل او لاتعمل
فلم يعد هناك مكان فى حياتها للخيالات والاحلام بالفارس والحصان الابيض ووووو كما تقول

هذا الكلام مؤلم جدا

لا ادري هل الامور تختلف بحسب البيئات

للتو اتصلت بصديقة معرفة كنت اعرف انها تعمل بالتصوير.. فأخبرتني انها تزوجت ، وان زوجها رضي ان ينفق عليها وان تترك العمل، ففرحت بهذا كثيرا وتركته وتحولت لربة بيت لترعى بناتها اللاتي بلغن سن المراهقة

صارت المراة تفرح اذا وجدت رجلا يرضى ان تترك العمل وينفق عليها... وكأن العمل صار هو القاعدة ... وغيرها هو الاستثناء

واعرف فتيات ونساء بالمقابل يصررن على العمل مهما ضحين براحة واستقرار الزوج والابناء، لان العمل هو استقلالك وهو شخصيتك وهو أمانك

سبحان الله

 


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حلم

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1079
رد: فصل النوادر
« رد #65 في: 2010-12-08, 16:59:37 »

اقتباس
عموما سندع للمرأة خيالاتها القديمة أو الجديدة أو غيرها ونعود للواقع لنخبرها بكل أسف أن هناك احتمال لا بأس به أبدا أنها ستتزوج ممن بالكاد يستطيع تدبير نفقات البيت ولن يستطيع أن يحقق لها أي من أحلامها المادية ولا حتى أن يحافظ على مستوى معيشتها التي كانت عليها مع أهلها هذا لو تزوجت أصلا (خاصة في مصر) .. الإحصائيات تنبئ بالكثير من الأشياء اللطيفة .. ونسب المصريين تحت خط الفقر ونسب المصريين الذي نسوا "اللحمة" تماما ونسب العنوسة تستطيع أن تخبركم بهذا الواقع .. ولا تستعجبوا أن هناك بعض النساء وصلوا لسن الستين الآن بدون زواج ناهيك طبعا عن غيرهم ممن وصلوا سن الأربعين ..

وخللي الأفكار الغربية والمساواة وغيره ينفعهم بقى



أحب أضيف على كلام الأخ الفاضل النووي
أن هناك الآن من تفكر في الزواج لتُرزق بطفل  ... مهما كانت مواصفات الزوج ... مهما كان غير مناسب ... ومستعدة لتقديم الكثير من التنازلات .


مش متخيلة إن لسة في بنات بتشترط الفيلا والعربية وشهر العسل في أوروبا ... سبحان الله ...





اقتباس
صارت المراة تفرح اذا وجدت رجلا يرضى ان تترك العمل وينفق عليها... وكأن العمل صار هو القاعدة ... وغيرها هو الاستثناء



نعم يا ماما هادية الكلام ده صحيح للأسف .

لا إله إلا الله.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: فصل النوادر
« رد #66 في: 2010-12-09, 18:11:52 »
بسم الله

نادرة تناسب المقام النووي والجدل الحليمي
 :emoti_282:


المشهور بين الناس أن خدمة الزوجة زوجها واجب
وبعضهم يقول: عرفي
وبعضهم: شرعي

ويخلصون جميعا إلى أنه (لازم) عليها

أيا كان نوع الإلزام


لكن الذي لا يعرفونه هو أن

فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه

وإن فعلت فهو محض تبرع منها

لا إلزام فيه
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل حلم

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1079
رد: فصل النوادر
« رد #67 في: 2010-12-09, 18:21:00 »
اقتباس
لكن الذي لا يعرفونه هو أن

فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه

وإن فعلت فهو محض تبرع منها

لا إلزام فيه


أعرف ذلك يا أحمد  ... واستغربت عند سماعي لهذا الكلام لأول مرة ....

سبحان الله  ...


أحب ان تكون الحياة بين الزوجين هادئة يسودها الحب والمودة والرضا دائماً ... دون أي تدخلات خارجية كالوصايا التي ذكرها النووي وخلافه .


وقتها لن يكون هناك أي شروط وكلا الطرفين سيعمل جاهداً لإرضاء الآخر .



أفهم من كدة إنك مش زعلان من مداخلاتي أنا والنووي في موضوعك ؟؟   emo (30):       .
« آخر تحرير: 2010-12-09, 18:24:02 بواسطة حلم »
لا إله إلا الله.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: فصل النوادر
« رد #68 في: 2010-12-09, 18:25:21 »
اقتباس
لكن الذي لا يعرفونه هو أن

فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه

وإن فعلت فهو محض تبرع منها

لا إلزام فيه


أعرف ذلك يا أحمد  ... واستغربت عند سماعي لهذا الكلام لأول مرة ....

سبحان الله  ...


أحب ان تكون الحياة بين الزوجين هادئة يسودها الحب والمودة والرضا دائماً ... دون أي تدخلات خارجية كالوصايا التي ذكرها النووي وخلافه .


وقتها لن يكون هناك أي شروط وكلا الطرفين سيعمل جاهداً لإرضاء الآخر .



أفهم من كدة إنك مش زعلان من مداخلاتي أنا والنووي في موضوعك ؟؟   emo (30):       .


يعني مش نادرة؟!!

طيب

اخر مرة :D

اللي جاي كله نوادر ان شاء الله
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فصل النوادر
« رد #69 في: 2010-12-09, 19:58:33 »
بسم الله

نادرة تناسب المقام النووي والجدل الحليمي
 :emoti_282:


المشهور بين الناس أن خدمة الزوجة زوجها واجب
وبعضهم يقول: عرفي
وبعضهم: شرعي

ويخلصون جميعا إلى أنه (لازم) عليها

أيا كان نوع الإلزام


لكن الذي لا يعرفونه هو أن

فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه

وإن فعلت فهو محض تبرع منها

لا إلزام فيه

ما لا يتم إلا  به الواجب فهو واجب يا أخ أحمد .. طاعة الزوج في غير معصية من أعظم الواجبات - التي أعتقد أن عليها إجماع الأمة - والتي لو تركت (كما يحدث الآن) انهارت البيوت التي هي نواة المجتمع كله ..

وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأمر زوجاته بخدمته وخدمة ضيوفه كقوله " يا عائشة أطعمينا " وغيرها ..
فلو أردت أن نتناقش فليكن النقاش ما إذا كانت الخدمة واجبة بذاتها (إن لم يطلب منها ذلك) أم لا ..

أيضا يجب أن يكون النقاش فيما لا يغضب الزوج

لو أنه لا يجب عليها شيء هل يجوز أن تأخذ أجرا على هذه الخدمة ؟

وإذا كان على الزوج لزوجته حقوق مالية من نفقة ومهر وسكنى وكسوة .. وحقوق أخرى كالمعاشرة بالمعروف .. فما هي حقوق الزوج (الذي كاد صلى الله عليه وسلم أن يأمر الزوجة بالسجود له) التي تفهمها من نص القرآن الكريم {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة }

كذلك .. إن لم يجب عليها أن تخدمه فمن يخدمه ؟! هل هو عليه أن يخدمها ؟! وأين مفهوم القوامة ؟!

ثم أيهما مقدم ؟! طاعة الزوج أم طاعة الوالدين ؟!

ثم .. أليس المعروف عرفا كالمشروط شرطا ؟!
« آخر تحرير: 2010-12-09, 20:30:30 بواسطة elnawawi »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: فصل النوادر
« رد #70 في: 2010-12-09, 20:51:18 »


يا جماعة لو خدناها حقي وحقك البيت هيتخرب بعد أسبوع

لكن لو خدناها مودة ورحمة الاتنين هيتسابقوا في إرضاء بعض


خليكوا حلوين وطيبين هتلاقوا الدنيا جميلة وحلوة وكله تمام


غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فصل النوادر
« رد #71 في: 2010-12-09, 21:07:32 »


يا جماعة لو خدناها حقي وحقك البيت هيتخرب بعد أسبوع

لكن لو خدناها مودة ورحمة الاتنين هيتسابقوا في إرضاء بعض


خليكوا حلوين وطيبين هتلاقوا الدنيا جميلة وحلوة وكله تمام



نعم صحيح بكل تأكيد .. ولكن هذا لا يمنع أنه لابد من تحديد الحقوق والواجبات والخطوط العريضة بوضوح شديد في البداية ولا نترك هذا للظروف وعندما تحدث بوادر مشكلة يتضخم الموضوع لأنه تُرك مميعا من البداية ..

بل إنني مع ما ذهب إليه الشيخ على الطنطاوي حين قال وهو يتحدث عن زوجته :
" أننا لم نجعل بداية أيامنا عسلا، كما يصنع أكثر الأزواج، ثم يكون باقي العمر حنظلا مرا وسما زعافا، بل أريتها من أول يوم أسوأ ما عندي، حتى إذا قبلت مضطرة به، وصبرت محتسبة عليه، عدت أريها من حسن خلقي، فصرنا كلما زادت حياتنا الزوجية يوما زادت سعادتنا قيراطا"

وبقية مقاله الرائع يمكنكم قراءته هنا :
http://sehrusharq.jeeran.com/archive/2009/4/863019.html

غير متصل the knight

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 308
  • الجنس: ذكر
  • انا وسطي انت ايه ؟
رد: فصل النوادر
« رد #72 في: 2010-12-09, 23:24:46 »
حلوة حكاية "زادت سعادتنا قيراطا " يعني الواحد كل 24 يوم يقفل فدان يااااااااااااااااابلاش
حبة جد بقي
المشكلة العويصة يا ماما فرح فى النفوس المريضة
يعني غالبا الواحد لو احسن لواحد ( سيبك من الزوج والزوجة دلوقتي ) يقولوا عليه ده طيب وعلى نياته وهات يا اوامر وطلبات
وكمان الواحد بقي يحس ان البني ادمين معدوش بيحسوا
يعني نسمع زمان ان الواحد كانت تكفية نظرة العتاب اما الان فلا يفيد حتي تكسير العظام
تقوله بكرة اطلع من المستشفي واكسرك زي ما انت عملت
ههههههههههههه
« آخر تحرير: 2010-12-10, 00:08:38 بواسطة the knight »
السيف اصدق انباءا من الكتب *** فى حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف *** فى متونهن جلاء الشك والريب
علي اسم مصر
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ..... انا اسم مصر عندي احب ووأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب ...... وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء ..... واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب ....وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: فصل النوادر
« رد #73 في: 2010-12-10, 00:01:19 »
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله

نادرة تناسب المقام النووي والجدل الحليمي
 :emoti_282:


المشهور بين الناس أن خدمة الزوجة زوجها واجب
وبعضهم يقول: عرفي
وبعضهم: شرعي

ويخلصون جميعا إلى أنه (لازم) عليها

أيا كان نوع الإلزام


لكن الذي لا يعرفونه هو أن

فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه

وإن فعلت فهو محض تبرع منها

لا إلزام فيه

ما لا يتم إلا  به الواجب فهو واجب يا أخ أحمد .. طاعة الزوج في غير معصية من أعظم الواجبات - التي أعتقد أن عليها إجماع الأمة - والتي لو تركت (كما يحدث الآن) انهارت البيوت التي هي نواة المجتمع كله ..

وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأمر زوجاته بخدمته وخدمة ضيوفه كقوله " يا عائشة أطعمينا " وغيرها ..
فلو أردت أن نتناقش فليكن النقاش ما إذا كانت الخدمة واجبة بذاتها (إن لم يطلب منها ذلك) أم لا ..

أيضا يجب أن يكون النقاش فيما لا يغضب الزوج

لو أنه لا يجب عليها شيء هل يجوز أن تأخذ أجرا على هذه الخدمة ؟

وإذا كان على الزوج لزوجته حقوق مالية من نفقة ومهر وسكنى وكسوة .. وحقوق أخرى كالمعاشرة بالمعروف .. فما هي حقوق الزوج (الذي كاد صلى الله عليه وسلم أن يأمر الزوجة بالسجود له) التي تفهمها من نص القرآن الكريم {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة }

كذلك .. إن لم يجب عليها أن تخدمه فمن يخدمه ؟! هل هو عليه أن يخدمها ؟! وأين مفهوم القوامة ؟!

ثم أيهما مقدم ؟! طاعة الزوج أم طاعة الوالدين ؟!

ثم .. أليس المعروف عرفا كالمشروط شرطا ؟!


بقى شوف ياسيدي

طاعة الزوجة لزوجها هي كطاعة كل رعية لراعيها، طاعةٌ تسير مركب الحياة، وتحجزه عن الغرق أو العطل.

فهي كطاعة الشعب للحاكم، والموظفين للمدير

ومعلوم أن كل هذه الطاعات ليست مطلقة في كل ما أباحه الله تعالى، بل هي محدودة بما شرعت لأجله طاعته، أي بما يحقق مقصد كونه راعيا وكون الآخرين رعية له.

وبينك وبين الحاكم القاضي الذي يقوم الخلاف بينكما بشرع الله الذي يكفل له حق الطاعة، ويكفل لك حق الحرية والاستقلالية الشخصية.

فمثلا لو قرر الحاكم تهجير أهالي مدينة ما إلى أماكن أخرى، وكان ذلك ليتخذ لنفسه وأفراد حكومته منتجعا سياحيا بهذا المكان، كان لهم رفع الأمر للقاضي الذي ينظر في مبررات أمر الحاكم ليحكم إن كانت مما يجب طاعته فيها أو لا.

فهكذا الزوج، ليس لأن طاعته من طاعة الله، يكون له مطلق الأمر والنهي، إنما له حق الطاعة في حدود ما له أن يأمر فيه وينهى، كأن يأمرها بألا تدخل بيته أحدا يكرهه، أو ألا تخرج إلا بإذنه، أو ألا تصاحب فلانة ونحو ذلك..

لكن أمره لها بخدمته ودون نظير أجر سوى ما يجب عليه أصلا بشرع الله وهو النفقة هو تماما كأمر الحاكم لطائفة من الشعب أن يخدموه نظير أن يوفر لهم الأمن مثلا!
وليس ذلك سوى الاستعباد بعينه!

- طبعا هذا مبني على التسليم بقول الفقهاء أن خدمته ليست واجبة شرعا .. وهو رد على مفاد قولك: أنها لو لم تكن واجبة شرعا لدخلت في عموم وجوب طاعته -

نأتي لأوامره صلى الله عليه وسلم لسيدتنا عائشة رضي الله عنها:

ليس كل أمر يفيد الوجوب، ويحدد ما يفيده كل أمر العلماء، وهم الذين قالوا بالحكم الشرعي فائت الذكر.

وأما ما يحق للزوج على زوجته إذا كان ليس عليها خدمته وهو الذي يشقى ويتعب لينفق عليها ويؤمنها و..

فقد قال - نفس الفقهاء - أن على الزوج: النفقة والسكنى، وعلى الزوجة: المسكن والفراش.

يعني هو ملزم أن ينفق عليها ويسكنها، وهي ملزمة أن تلزم مسكنه وفراشه.

وفي هذه المبادلة حقوق لا ينبغي أن تذكر بالمنتدى، إنما محلها دروس الفقه والحوارات الخاصة.
[/size]
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: فصل النوادر
« رد #74 في: 2010-12-10, 00:04:42 »




تنبيه :  بينما انت تكتب تم اضافة رد جديييييد...ايه يا رجالة انتو بتستنوا لما اجي اكتب رد وتكتبوا انتو ......كنت كاتبه كلام كتير والله ::cry::


حلوة حكاية "زادت سعادتنا قيراطا " يعني الواحد كل 24 يوم يقفل فدان يااااااااااااااااابلاش
حبة جد بقي
المشكلة العويصة يا ماما فرح فى النفوس المريضة
يعني غالبا الواحد لو احسن لواحد ( سيبك من الزوج والزوجة دلوقتي ) يقولوا عليه ده طيب وعلى نياته وهات يا اوامر وطلبات
وكمان الواحد بقي يحسن ان البني ادمين معدوش بيحسوا
يعني نسمع زمان ان الواحد مانت تكفية نظرة العتاب اما الان فلا يفيد حتي تكسير العظام
تقوله بكرة اطلع من المستشفي واكسرك زي ما انت عملت
ههههههههههههه


هههههههه فعلا ..ومش هقول اكتر من كده احسن حد يكتب حاجة بقي

[/color][/size]
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فصل النوادر
« رد #75 في: 2010-12-10, 01:47:50 »

بقى شوف ياسيدي

طاعة الزوجة لزوجها هي كطاعة كل رعية لراعيها، طاعةٌ تسير مركب الحياة، وتحجزه عن الغرق أو العطل.

فهي كطاعة الشعب للحاكم، والموظفين للمدير

ومعلوم أن كل هذه الطاعات ليست مطلقة في كل ما أباحه الله تعالى، بل هي محدودة بما شرعت لأجله طاعته، أي بما يحقق مقصد كونه راعيا وكون الآخرين رعية له.

وبينك وبين الحاكم القاضي الذي يقوم الخلاف بينكما بشرع الله الذي يكفل له حق الطاعة، ويكفل لك حق الحرية والاستقلالية الشخصية.

فمثلا لو قرر الحاكم تهجير أهالي مدينة ما إلى أماكن أخرى، وكان ذلك ليتخذ لنفسه وأفراد حكومته منتجعا سياحيا بهذا المكان، كان لهم رفع الأمر للقاضي الذي ينظر في مبررات أمر الحاكم ليحكم إن كانت مما يجب طاعته فيها أو لا.

فهكذا الزوج، ليس لأن طاعته من طاعة الله، يكون له مطلق الأمر والنهي، إنما له حق الطاعة في حدود ما له أن يأمر فيه وينهى، كأن يأمرها بألا تدخل بيته أحدا يكرهه، أو ألا تخرج إلا بإذنه، أو ألا تصاحب فلانة ونحو ذلك..

لكن أمره لها بخدمته ودون نظير أجر سوى ما يجب عليه أصلا بشرع الله وهو النفقة هو تماما كأمر الحاكم لطائفة من الشعب أن يخدموه نظير أن يوفر لهم الأمن مثلا!
وليس ذلك سوى الاستعباد بعينه!

- طبعا هذا مبني على التسليم بقول الفقهاء أن خدمته ليست واجبة شرعا .. وهو رد على مفاد قولك: أنها لو لم تكن واجبة شرعا لدخلت في عموم وجوب طاعته -

نأتي لأوامره صلى الله عليه وسلم لسيدتنا عائشة رضي الله عنها:

ليس كل أمر يفيد الوجوب، ويحدد ما يفيده كل أمر العلماء، وهم الذين قالوا بالحكم الشرعي فائت الذكر.

وأما ما يحق للزوج على زوجته إذا كان ليس عليها خدمته وهو الذي يشقى ويتعب لينفق عليها ويؤمنها و..

فقد قال - نفس الفقهاء - أن على الزوج: النفقة والسكنى، وعلى الزوجة: المسكن والفراش.

يعني هو ملزم أن ينفق عليها ويسكنها، وهي ملزمة أن تلزم مسكنه وفراشه.

وفي هذه المبادلة حقوق لا ينبغي أن تذكر بالمنتدى، إنما محلها دروس الفقه والحوارات الخاصة.
[/size][/center]

كيف تشبه العلاقة بين الزوج وزوجته بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم والعلاقة بين المدير ومرؤسيه ؟ هناك مجموعة جوهرية من الاختلافات

- الرابط بين الزوجين هو "ميثاقا غليظا" بينما لا يوجد رابط حقيقي بين الحاكم والمحكوم ..
- لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أمر أحد بالسجود أن يسجد للحاكم ..
- ليس على المحكوم أن يستأذن الحاكم قبل أن ينام وقبل أن يذهب لقيام الليل وقبل أن يصوم تطوع ..
- ليس للحاكم على المحكوم درجة بنص القرآن ..
- لو بات المحكوم وحاكمه غاضب عليه لا تلعن الملائكة المحكوم حتى يصبح ..
- المحكوم ليس كالأسير بالنسبة للحاكم والمرأة "عانية" عند زوجها بنص حديث سيد الخلق أجمعين ..
- للزوج خصوصية أن من أطاعته بالإضافة إلى صلاتها وصيامها خيرها الله عز وجل من أي أبواب الجنة شاءت ..
- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك .. فقالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته قال حق الزوج .. على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دما ثم ابتلعته ما أدت حقه  ... قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تنكحوهن إلا بإذنهن  ( والحديث صحيح واللي مش عاجبه  ::ooh:: )
- جرى العرف لأكثر من ألف وأربعمائة سنة هي عمر الإسلام في كل الأمصار على أن المرأة تخدم زوجها وأن خدمة الزوجة من حسن المعاشرة ولم يجر اي عرف على أن من حقوق الحاكم على المحكومين خدمته ولو فعل الحاكم ذلك لكان استعباد .. فتوقف أخي بارك الله بك عن هذا القياس أو التشبيه (أو ما يحلو لك تسميته) الفاسد ..
وراجع فعله صلى الله عليه وسلم عندما اختلفت فاطمة رضى الله عنها مع علي رضي الله عنه حول موضوع الخدمة ففيه فوائد عديدة ..
« آخر تحرير: 2010-12-10, 01:53:24 بواسطة elnawawi »

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: فصل النوادر
« رد #76 في: 2010-12-10, 01:50:30 »
بسم الله الرحمن الرحيم


بقى شوف ياسيدي

طاعة الزوجة لزوجها هي كطاعة كل رعية لراعيها، طاعةٌ تسير مركب الحياة، وتحجزه عن الغرق أو العطل.

فهي كطاعة الشعب للحاكم، والموظفين للمدير

ومعلوم أن كل هذه الطاعات ليست مطلقة في كل ما أباحه الله تعالى، بل هي محدودة بما شرعت لأجله طاعته، أي بما يحقق مقصد كونه راعيا وكون الآخرين رعية له.

وبينك وبين الحاكم القاضي الذي يقوم الخلاف بينكما بشرع الله الذي يكفل له حق الطاعة، ويكفل لك حق الحرية والاستقلالية الشخصية.

فمثلا لو قرر الحاكم تهجير أهالي مدينة ما إلى أماكن أخرى، وكان ذلك ليتخذ لنفسه وأفراد حكومته منتجعا سياحيا بهذا المكان، كان لهم رفع الأمر للقاضي الذي ينظر في مبررات أمر الحاكم ليحكم إن كانت مما يجب طاعته فيها أو لا.

فهكذا الزوج، ليس لأن طاعته من طاعة الله، يكون له مطلق الأمر والنهي، إنما له حق الطاعة في حدود ما له أن يأمر فيه وينهى، كأن يأمرها بألا تدخل بيته أحدا يكرهه، أو ألا تخرج إلا بإذنه، أو ألا تصاحب فلانة ونحو ذلك..

لكن أمره لها بخدمته ودون نظير أجر سوى ما يجب عليه أصلا بشرع الله وهو النفقة هو تماما كأمر الحاكم لطائفة من الشعب أن يخدموه نظير أن يوفر لهم الأمن مثلا!
وليس ذلك سوى الاستعباد بعينه!

- طبعا هذا مبني على التسليم بقول الفقهاء أن خدمته ليست واجبة شرعا .. وهو رد على مفاد قولك: أنها لو لم تكن واجبة شرعا لدخلت في عموم وجوب طاعته -

نأتي لأوامره صلى الله عليه وسلم لسيدتنا عائشة رضي الله عنها:

ليس كل أمر يفيد الوجوب، ويحدد ما يفيده كل أمر العلماء، وهم الذين قالوا بالحكم الشرعي فائت الذكر.

وأما ما يحق للزوج على زوجته إذا كان ليس عليها خدمته وهو الذي يشقى ويتعب لينفق عليها ويؤمنها و..

فقد قال - نفس الفقهاء - أن على الزوج: النفقة والسكنى، وعلى الزوجة: المسكن والفراش.

يعني هو ملزم أن ينفق عليها ويسكنها، وهي ملزمة أن تلزم مسكنه وفراشه.

وفي هذه المبادلة حقوق لا ينبغي أن تذكر بالمنتدى، إنما محلها دروس الفقه والحوارات الخاصة.
[/size][/center]

كيف تشبه العلاقة بين الزوج وزوجته بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم والعلاقة بين المدير ومرؤسيه ؟ هناك مجموعة جوهرية من الاختلافات

- الرابط بين الزوجين هو "ميثاقا غليظا" بينما لا يوجد رابط حقيقي بين الحاكم والمحكوم ..
- لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أمر أحد بالسجود أن يسجد للحاكم ..
- ليس على المحكوم أن يستأذن الحاكم قبل أن ينام وقبل أن يذهب لقيام الليل وقبل أن يصوم تطوع ..
- ليس للحاكم على المحكوم درجة بنص القرآن ..
- لو بات المحكوم وحاكمه غاضب عليه لا تلعن الملائكة المحكوم حتى يصبح ..
- المحكوم ليس كالأسير بالنسبة للحاكم والمرأة "عانية" عند زوجها بنص حديث سيد الخلق أجمعين ..
- للزوج خصوصية أن من أطاعته بالإضافة إلى صلاتها وصيامها خيرها الله عز وجل من أي أبواب الجنة شاءت ..
- جرى العرف لأكثر من ألف وأربعمائة سنة هي عمر الإسلام في كل الأمصار على أن المرأة تخدم زوجها وأن خدمة الزوجة من حسن المعاشرة ولم يجر اي عرف على أن من حقوق الحاكم على المحكومين خدمته ولو فعل الحاكم ذلك لكان استعباد .. فتوقف أخي بارك الله بك عن هذا القياس أو التشبيه (أو ما يحلو لك تسميته) الفاسد ..
وراجع فعله صلى الله عليه وسلم عندما اختلفت فاطمة رضى الله عنها مع علي رضي الله عنه حول موضوع الخدمة ففيه فوائد عديدة ..

حاضر  emo (30):
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فصل النوادر
« رد #77 في: 2010-12-10, 01:51:46 »
جزاك الله خيرا ..

هل من نوادر أخرى ؟!

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: فصل النوادر
« رد #78 في: 2010-12-10, 01:54:04 »
جزاك الله خيرا ..

هل من نوادر أخرى ؟!

إن شاء الله
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل النوادر
« رد #79 في: 2010-12-10, 09:19:13 »
كويس ان اتضحت نواياك يا نووي

مستحيل بعد كده نخطب لك او نفكر ندخل لك في جوازة....

على فكرة أحمد لم يسكت لانك غلبته... ولكن لأنه آثر الصمت هربا من الجدال

لكن كلامك الذي ذكرته فيه مغالطات كثيرة جدا

أقول هذا فقط لتنبيه من يتابع الموضوع حتى لا يحسب ان هذه هي النظرة الشرعية لوضع الاسرة

والحديث الذي ذكرته مختلف في تصحيحه وأكثر العلماء لا يصححونه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*