المحرر موضوع: القيادة والنجاح .. للدكتور طارق السويدان  (زيارة 13969 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الحلقة لا تحتاج إلى تقديم .. اسمعوها ثم لنتناقش فيها بالتفصيل ..

الحلقة مقسمة على يوتيوب إلى 13 مقطع :
الأول :
http://www.youtube.com/watch?v=rOufa8E13Xw
الثاني :
http://www.youtube.com/watch?v=0NyErp1WuVM&feature=related
الثالث :
http://www.youtube.com/watch?v=BmxaHiBZOFc&feature=related
الرابع :
http://www.youtube.com/watch?v=asYJiHpHY1U&feature=related
الخامس :
http://www.youtube.com/watch?v=pzK4FOvt-n8&feature=related
السادس :
http://www.youtube.com/watch?v=TK3dgjIGUKo&feature=related
السابع :
http://www.youtube.com/watch?v=S1lG2glcBws&feature=related
الثامن :
http://www.youtube.com/watch?v=Ioalncuv74c&feature=related
التاسع :
http://www.youtube.com/watch?v=YWkN3_kHcRg&feature=related
العاشر :
http://www.youtube.com/watch?v=TaArSpDxs5M&feature=related
الحادي عشر :
http://www.youtube.com/watch?v=7oxrAyopvgk&feature=related
الثاني عشر :
http://www.youtube.com/watch?v=TglS_t1OlXE&feature=related
الثالث عشر :
http://www.youtube.com/watch?v=kCNUUFNHw2g&feature=related

لا تستكثروا طول الحلقة .. فإان شاء الله لو سمعتوها ما ندمتم على الوقت الذي قضي فيها .. والأهم من مشاهدتها هو التعليق عليها ومناقشتها .. لأن بها الكثير والكثير مما يحتاج إلى مناقشة حقا ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
تابعت المحاضرة، وهي قيمة فعلا

جزاك الله خيرا

ما الذي تريد أن تناقشه؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
أول شيء مثلا هو الاختلاف بين هذه الحلقة وموضوعها واسلوبها وبين التنمية البشرية وأشباهها  لأنه في أول وهلة قد يظن البعض أن الاثنين واحد
« آخر تحرير: 2010-09-21, 21:13:04 بواسطة elnawawi »

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكتب لك في وقت ضغط كبير يأخذني يا نووي عن النت ولكن أحببت أن أخبرك أنني تابعت المحاضرة ربما مرتين وكانت المرة الثالثة أيايم العيد من على موضوعك هذا

وهي حلقة رائعة وتستحق النقاش بالفعل، وكنت قد أعددت مجموعة نقاط لنتناقشها، ولكن لا يسمح بذلك الآن وقتي... لذلك أسأل الله تعالى أن ييسر لي يوما أكتب فيه .

فقط للإشارة دكتور طارق سويدان لا يعتمد التنمية البشرية في محاضراته البتة، بل هو من أشد المعارضين لها وكانت له حلقة في برنامجه "الوسطية"  حول التنمية البشرية أبدى فيها رأيه بكل وضوح وتفصيل حول خليط فنون التنمية البشرية والذي لا يرقى لأن يكون علما معتمدا مدرّسا ، بل هو يعتمد أساليب علم الإدارة في إلقائه لمحاضراته .

جزاك الله خيرا يا نووي ، ولي بإذن الله تعالى عودة .سلامي لماما هادية وللجميع emo (30):
« آخر تحرير: 2010-09-21, 06:51:30 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
سلمك الله يا فراشة

لمست الاختلاف بين ما قدمه الدكتور طارق وبين أساليب المبرمجين في البرمجة اللغوية العصبية او التنمية البشرية  في ما يلي:
- أن البرمجة تعتمد على خداع النفس وإيهامها أن نقاط ضعفها غير موجودة، او أنها نقاط قوة، في حين ركز الدكتور طارق أن القائد الناجح ينمي نقاط قوته، ويدرك تماما نقاط ضعفه، ويحيط نفسه بمن يعوض هذه النقاط

- أن المعلومات أو الاستنتاجات التي قدمها الدكتور طارق مبنية على دراسات واحصائيات، بخلاف البرمجة المبنية على انطباعات

ماذا أيضا؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
مرحبا بك أختنا الفاضلة أسماء وجزاك الله خيرا على استقطاعك من وقتك للرد على الموضوع وأعانك الله على ما يشغلك ..

بالنسبة للاختلاف بين التنمية البشرية وعلوم الإدارة والقيادة فكما تفضلت ماما هادية بتوضيح الفارق الجوهري الأساسي وهو أن الأولى فن والثانية علم .. فالعلم قابل للقياس والتكرار ويمكن أخذ إحصائيات وتوثيق نتائج من خلاله .. أما التنمية البشرية فهي مجرد فنون وأساليب عشوائية لم تستطع أن تقدم أي نجاح أو تقدم ولكم يكن من الممكن تكرار نتائجها والتأكد منها ...

بالنسبة لبقية النقاط التي أود أن نناقشها في المحاضرة فهي كثيرة ..
مثلا موضوع أن القيادة للأكفأ وليس للأكبر ولا للأقدم ولا حتى للأتقى .. هذا مفهوم مختلف تماما عن ثقافة شعوبنا الحالية .. ومسألة تقديم أهل الخبرة على أهل الثقة .. وكيف نجمع بينها وبين الضفة الأولى الأساسية "الصادق الأمين" ؟

كذلك مسألة عدم استمرار القيادي في مكان واحد أكثر من ثماني سنوات مهما كانت الأسباب والظروف .. غريبة أيضا عن ثقافتنا (وأكرر) الحالية .. وأيضا تتنافي مع أنظمة الخلافة الإسلامية التي ظل فيها الخلفاء (أجمعين) حتى قضوا نحبهم ..

وأيضا هناك نقطة اخرى وهي مسألة الاعتراف بالعيوب وإحاطة القائد نفسه بقادة آخرين .. هذه نقطة هامة جدا جدا جدا ولي رأي مفصل فيها ينصب على واقعنا المعاصر وبصورة أوضح في الجماعات الإسلامية وليس على مستوى الأفراد فقط ..
« آخر تحرير: 2010-09-21, 21:12:42 بواسطة elnawawi »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لي تعقيب -أحسبه مهما- على نقطة تولي الأكفأ للقيادة وليس الأتقى... كنت اتمنى لو نبه عليها الدكتور طارق
وهي أن القائد قد لا يكون الأتقى، ولكنه لا بد أن يكون تقيا.... وهذه نقطة مهمة جدا جدا... ويتعامى عنها كثيرون.. فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يولِّ مشركا قط، ولا منافقا، ولا متوليا عن الزحف... بل كان ينتقي من أتقياء الصحابة أكفأهم

هناك نقطة أخرى مهمة، أشار إليها من بعيد عندما تحدث عن إحاطة القائد نفسه بقادة أكفاء، لكن لعلها لم تتضح، وهي ضرورة تداول القيادة، لتدريب أكبر عدد من القواد، واستخراج المواهب واكتشافها وشحذها، وتخليص النفوس من شحها وأثرتها، وتعويدها على العمل بإخلاص سواء في موقع القائد أو الجندي... وقد كانت تلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن بعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الدكتور طارق السويدان ددل على تولي الأكفأ وليس الأتقى بمقولة الإمام أحمد الشهيرة للناس أن يتختاروا القوى الفاجر على التقي الضعيف .. أليس كذلك ؟!

أما بالنسبة لتداول القيادة .. أحيانا وفي ظروف معينة تحتاج الأمة أو الجماعة أو غيرها الاستقرار في القيادة ولكن هذا قد ينطبق على بضع مناصب أو على المنصب الأعلى (السلطان - الخليفة - الملك - أحيانا قائد الجيش) ولكن هذا لا يعني جمود كل المناصب الأخرى وعدم تداولها .. ودعونا ننظر لواقعنا المعاصر ..

ماليزيا وهي أحد أنجح الدول الإسلامية .. مهاتير محمد كان ينوي ترك احكم ورئاسة الوزراء في التسعينات .. تحدث عن هذا وكان ينويه على الرغم أن ينجح في الانتخابات كل عام بدون منافس حقيقي .. ولكن جاءت الأزمة الاقتصادية في 1997 وجعلته يتراجع ويتمسك المنصب حتى لا يترك البلد في أزمة لمن بعده .. فعالج الأزمة وتأكد من الاستقرار واستمراره حتى جاء عام 2002 وقرر ترك الحكم في وقت مناسب .. صحيح حكم 22 سنة كاملة تركها في النهاية وعندما وجد كذلك البديل المناسب ..

انظروا لتركيا اليوم .. اردوغان نجح فترتان لرئاسة الوزراء .. ويفكر جديا في الفترة القادمة أن يتجه لرئاسة الجمهورية .. أحمد داود أوغلو ظل نائب ومستشار أردوغان ست سنوات ثم تحول إلى وزارة الخارجية .. وزير المالية التركي الذي لا أذكر اسمه .. أحد عباقرة المالية في العالم .. بدأ يطور وينمي الاقتصاد التركي ووضعه على الخطا الصحيحة ثم تغير وجاء غيره .. ولكن عند حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية في 2009 استعانوا بخبراته من جديد وعاد لوزارة المالية لكي ينقذ البلاد من الأزمة ...

ولو عدنا لماضينا المجيد .. في زمن صلاح الدين مثلا .. كان صلاح الدين يغير الولاة على البلاد دوما .. وعند فتح البلاد الجديدة كان يأتي بأحد ولاة البلاد الأخرى ويضعه عليها .. ويأتي بناس آخرون ليتولوا البلاد القديمة .. حتى في الجيوش .. ليس قائد الجيش واحدا في كل مرة .. وليس القادة الفرعيين من ميمنة وميسرة نفس الأشخاص دوما ..

فالتغيير والتجديد هو سنة الكون وسنة الله في خلقه .. فمن خالفها فهو الخاسر الأكبر .. فالدماء في العروق تتجدد دوما .. والشعر على الجسد يتجدد .. والمياه تجري وتتجدد وتتبخر وتهطل أمطارا .. هي سنة الكون .. فمن ذا الذي يخالفها ؟
« آخر تحرير: 2010-09-21, 21:12:12 بواسطة elnawawi »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
دعونا نجدد إدارة هذا المنتدى إذن  :emoti_138:

نعم، الدكتور طارق استشهد بهذه المقولة، وأيضا تمنيت لو أعقبها بتوضيح مهم جدا، هو أن الفاجر المقصود بكلام الإمام احمد هو من كان فجوره أو معاصيه فردية، لا يجاهر بها، ولا يدعو الناس إليها أو يفرضها عليهم بالقوة... أي انه انسان عاص بينه وبين ربه، ولكنه مقتدر على القيادة مخلص فيها.... مقيم لشرع الله بين الناس كما جاء في السنة


ولكنك لن تجد مثالا على ذلك من السيرة النبوية او سيرة الخلفاء الراشدين...

(وإن صح النقل عن الإمام أحمد... فهو رأي غير معصوم وقابل للمناقشة) ورأيي أنه لا فضل للقوي الفاجر على التقي الضعيف في القيادة،   بل كلاهما لا يصلح لها، ولا بد من البحث عن القوي الأمين والحفيظ العليم كما أرشدنا القرآن الكريم...
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
عدت وراجعت أصل الكلام .. وتتمة الرواية :

"سئل الإمام  أحمد   : عن الرجلين يكونان أميرين في الغزو ، وأحدهما قوي فاجر والآخر صالح ضعيف ، مع أيهما يغزو ؟ فقال : أما الفاجر القوي ، فقوته للمسلمين ، وفجوره على نفسه ، وأما الصالح الضعيف فصلاحه ، لنفسه ، وضعفه على المسلمين ، فيغزي مع القوي الفاجر . "

فهذا كما يبدو هو في إمارة الجيش والغزو وليس في الإمارة بمطلقها ..

كذلك وسئل بعض العلماء : إذا لم يوجد من يولى القضاء ، إلا عالم فاسق أو جاهل دين فأيهما يقدم ؟ فقال : إن كانت الحاجة إلى الدين أكثر لغلبة الفساد ، قدم الدين وإن كانت الحاجة إلى العالم أكثر لخفاء الحكومات(الأحكام) قدم العالم .

وعلى هذا أفهم أن لكل مقام مقال ولكل موقف رجال .. وعلى حسب الحاجة والأهمية .. وكما قالوا :
"اجتماع القوة والأمانة في الناس قليل ، ولهذا كان  عمر بن الخطاب  رضي الله عنه يقول : اللهم أشكو إليك جلد الفاجر ، وعجز الثقة ، فالواجب في كل ولاية ، الأصلح بحسبها  "

وقال النبي صلى الله عليه وسلم {  : من ولي من أمر المسلمين شيئا ، فولى رجلا وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله  } .. وتأملوا في دقة الوصف اللفظ "أصلح" .. أي أن صلاحية الرجل للمهمة نفسها هي التي تقدم على أي شيء .. فإذا كانت حرب وغزو كما قال الإمام أحمد فإن الاصلح هو الأقوى وليس الضعيف ولو كان تقيا .. ولو كانت قضاء فعلى حسب المطلوب وحسب وضع البلاد كما قال العلماء وذكرته بالأعلى .. وهكذا ..

وللإمام ابن تيمية فصول في كتابه "السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية" حول هذه المواضيع يمكن الرجوع إليها للاستزادة :
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?treeshow=1&ID=4&start=0&idfrom=2&idto=2&bookid=41

« آخر تحرير: 2010-09-21, 21:15:37 بواسطة elnawawi »

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
الشيء بالشيء يذكر ...

فبخصوص القيادة وشرط التقوى يقول أحد أعظم قادة الإسلام، إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه في شروط صلاح الأمر : "إن صلاح الأمر في ثلاث : أداء الأمانة والأخذ بالقوة والحكم بما أنزل الله" والحكم بما أنزل الله هو الذي لا ينبغي للقوي الفاجر الذي رأى الدكتور  سويدان أنه الأصلح للقيادة حينما قارنه بالتقي الضعيف ، وبرأيي والله أعلم أنه لا تخلو ساحة الإسلام من تقي قوي ليحكّم في الأمر


« آخر تحرير: 2010-09-29, 09:12:04 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الشيء بالشيء يذكر ...
 وبرأيي والله أعلم أنه لا تخلو ساحة الإسلام من تقي قوي ليحكّم في الأمر


هذا هو مثال التقي :
http://www.youtube.com/watch?v=50OIJnP_l9k

القوي :
http://www.youtube.com/watch?v=rHO_3xgh6pc&feature=related

وحرب الفرقان عبرة لمن يعتبر ..

والأمثلة الأخرى كثيرة في أنحاء العالم الإسلامي ..

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
الشيء بالشيء يذكر ...
 وبرأيي والله أعلم أنه لا تخلو ساحة الإسلام من تقي قوي ليحكّم في الأمر


هذا هو مثال التقي :
http://www.youtube.com/watch?v=50OIJnP_l9k

القوي :
http://www.youtube.com/watch?v=rHO_3xgh6pc&feature=related

وحرب الفرقان عبرة لمن يعتبر ..

والأمثلة الأخرى كثيرة في أنحاء العالم الإسلامي ..


نعم .... ونِعم الرجال هم... أخرج الله من أصلاب الأمة أمثالهم في كل مكان
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب