المحرر موضوع: مشتارات  (زيارة 64356 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حلم

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1079
رد: مشتارات
« رد #40 في: 2010-12-14, 05:27:47 »
مشتارات ؟؟؟     :emoti_17:


حسناً للمتابعة حتى لا يضيع الموضوع مني
لا إله إلا الله.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #41 في: 2012-04-26, 20:46:49 »
طالت الغيبة عن هذا الموضوع الأثير لدي
وما كان ذلك لقلة ما اشترته، ولكن لانشغال القلب وانصراف الهمة عن الكتابة في المنتدى
لكن لعله آن الأوان لنتابع ما بدأناه.. عل الله تعالى ينفعنا وينفع غيرنا به


هل يخرق الحجاب من النار؟

سئل ابن قيم الجوزية عن قوله عليه الصلاة والسلام: " من مات له ثلاثة من الولد كانوا له حجابا من النار" كيف إن أتى بعد ذلك بكبيرة؟
قال: موت الولد حجاب، والكبيرة خرق لذلك الحجاب، وإنما يكون الحجاب حجاباً مالم يُخرق، فإذا خرق فقد زال عن أن يكون حجابا. ألا ترى إلى قوله عليه الصلاة والسلام: الصوم جُنَّة مالم يخرقها.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #42 في: 2012-04-26, 20:56:39 »
طالت الغيبة عن هذا الموضوع الأثير لدي
وما كان ذلك لقلة ما اشترته، ولكن لانشغال القلب وانصراف الهمة عن الكتابة في المنتدى
لكن لعله آن الأوان لنتابع ما بدأناه.. عل الله تعالى ينفعنا وينفع غيرنا به


هل يخرق الحجاب من النار؟

سئل ابن قيم الجوزية عن قوله عليه الصلاة والسلام: " من مات له ثلاثة من الولد كانوا له حجابا من النار" كيف إن أتى بعد ذلك بكبيرة؟
قال: موت الولد حجاب، والكبيرة خرق لذلك الحجاب، وإنما يكون الحجاب حجاباً مالم يُخرق، فإذا خرق فقد زال عن أن يكون حجابا. ألا ترى إلى قوله عليه الصلاة والسلام: الصوم جُنَّة مالم يخرقها.


موت الولد حجاب ؟  لم أفهم هذه، هو الرجل قد مات وترك ثلاثة من الولد، فكيف "موت الولد حجاب" ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #43 في: 2012-04-26, 21:21:50 »
الحديث من مات له ثلاثة من الولد، وليس من مات وله ثلاثة من الولد

صحصحي يا استاذة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #44 في: 2012-04-26, 21:52:23 »
الحديث من مات له ثلاثة من الولد، وليس من مات وله ثلاثة من الولد

صحصحي يا استاذة


صحصحت  ::nooh: سبحان الله حرف واحد أخذني لمعنى آآآخر  :blush::
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #45 في: 2012-06-05, 07:14:39 »
النهي عن المنكر.. وتصويب فهم خاطئ..


للأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر شروط مبيّنة في الفقه والآداب الشرعية ، إلاّ أنِّي أنبِّه إلى شرط ساء فهم بعض النَّاس فيه، وهو قول بعض الفقهاء : "يُشترط أن لا يجرّ النَّهي إلى منكر أعظم"؛ وهذا شرطٌ قد خرم مزيّة الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر ، واتّخذه المسلمون ذريعة لترك هذا الواجب .
 ولقد ساء فهمهم فيه، إذا مراد مشترطِه أن يتحقَّق الآمر أنّ أمره يجرّ إلى منكر أعظم، لاَ أن يخاف أو يتوهّم ، إذ الوجوب قطعي، لا يعارضه إلاّ ظنّ أقوى .


ابن عاشور، التحرير والتنوير، 4/ 41.

يقصد الإمام أن يوضح لنا قاعدة مهمة تذكر كثيرا عن شيخ الإسلام ابن تيمية، وهي ان الناهي عن المنكر يجب ألا يؤدي نهيه إلى منكر أكبر منه، ويضر ابن القيم لذلك مثلا من سلوك شيخه إذ رأى رجلا ينهى بعض التتار عن لعب النرد او نحوه، وقيل عن شرب الخمر، فقال له دعهم، فهؤلاء ان تركوا النرد (أو استيقظوا من السكر) قاموا يقتلون المسلمين، فأنت تنهى عن منكر أقل ، لكن نهيك هذا يفضي الى منكر اعظم

وقد لاحظ الإمام ابن عاشور (ولعلنا جميعا نلاحظهذا مثله بالفعل) ان الناس صارت تتردد في النهي عن المنكر مخافة ان يفضي الى منكر اكبر منه، فتتقاعس عن اداء هذا الواجب، فيبين لنا ان المقصود بتلك القاعدة هو ان نتأكد ان نهينا عن المنكر سيؤدي لمنكر أكبر، لا أن نتوهم او نظن، كأن أظن اني لو كلمت صديقتي عن الحجاب فإنها ستعاند وربما تتكشف اكثر، او رب
ما يتحول الامر الى عراك وخصومة..الخ.. فهذه كلها ظنون يثيرها الشيطان، فلا يحل انا ان ترك الواجب المتحقق من اجل هذه الظنون التي على الاغلب لن تتحقق...


وقد أعجبني هذا التوضيح لأنني عانيت من هذا بالفعل في حياتي الشخصية، وقد شفاني الان هذا الجواب






*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: مشتارات
« رد #46 في: 2012-06-06, 19:42:46 »
رائع جدا...
ولذلك كان التوجيه الإلهي في أمر الدعوة قائما على الحكمة والموعظة الحسنة وفي الجدال على التي هي أحسن
فقال تعالى:"ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)" النحل.

« آخر تحرير: 2012-06-07, 14:08:23 بواسطة فارس الشرق »
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #47 في: 2012-06-07, 20:10:37 »

وقد أعجبني هذا التوضيح لأنني عانيت من هذا بالفعل في حياتي الشخصية، وقد شفاني الان هذا الجواب [/color]




 good::)(

رائع جدا...
ولذلك كان التوجيه الإلهي في أمر الدعوة قائما على الحكمة والموعظة الحسنة وفي الجدال على التي هي أحسن
فقال تعالى:"ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)" النحل.





بورك فيك يا فارس الشرق  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: مشتارات
« رد #48 في: 2012-06-09, 18:42:25 »
بورك فيك يا فارس الشرق  emo (30):

ربنا يحفظك يا أستاذة، ويبارك فيك ويديم عليك الخير..



عايز أسألك: أنت بعيدة عن المنتدى ليه؟
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: مشتارات
« رد #49 في: 2012-06-23, 10:00:01 »
 متابعة

 :emoti_277:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #50 في: 2012-06-24, 06:48:45 »
لا تأخذكم بهما رأفة في دين الله

قال تعالى في كتابه العزيز:

{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ المُؤْمِنِينَ } (النور: 2)

والنهي عن أن تأخذهم رأفة كناية عن النهي عن أثر ذلك وهو ترك الحد أو نقصه . وأما الرأفة فتقع في النفس بدون اختيار فلا يتعلق بها النهي؛ فعلى المسلم أن يروض نفسه على دفع الرأفة في المواضع المذمومة فيها الرأفة.
والرأفة : رحمة خاصة تنشأ عند مشاهدة ضر بالمرؤوف .
وعلق بالرأفة قوله : ( في دين الله ) لإفادة أنها رأفة غير محمودة لأنها تعطل دين الله ، أي أحكامه ، وإنما شرع الله الحد استصلاحا فكانت الرأفة في إقامته فسادا . وفيه تعريض بأن الله الذي شرع الحد هو أرأف بعباده من بعضهم ببعض .
وجملة : ( إن كنتم تؤمنون بالله ) أي إن كنتم مؤمنين فلا تأخذكم بهما رأفة ، أي لا تؤثر فيكم رأفة بهما . والمقصود : شدة التحذير من أن يتأثروا بالرأفة بهما بحيث يفرض أنهم لا يؤمنون . وهذا صادر مصدر التلهيب والتهييج حتى يقول السامع : كيف لا أومن بالله واليوم الآخر .
وعطف الإيمان باليوم الآخر على الإيمان بالله للتذكير بأن الرأفة بهما في تعطيل الحد أو نقصه نسيان لليوم الآخر فإن تلك الرأفة تفضي بهما إلى أن يؤخذ منهما العقاب يوم القيامة فهي رأفة ضارة كرأفة ترك الدواء للمريض ، فإن الحدود جوابر على ما تؤذن به أدلة الشريعة .


ابن عاشور، التحرير والتنوير، مختصراً

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #51 في: 2012-06-24, 07:40:15 »
لا تأخذكم بهما رأفة في دين الله

قال تعالى في كتابه العزيز:

{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ المُؤْمِنِينَ } (النور: 2)

والنهي عن أن تأخذهم رأفة كناية عن النهي عن أثر ذلك وهو ترك الحد أو نقصه . وأما الرأفة فتقع في النفس بدون اختيار فلا يتعلق بها النهي؛ فعلى المسلم أن يروض نفسه على دفع الرأفة في المواضع المذمومة فيها الرأفة.
والرأفة : رحمة خاصة تنشأ عند مشاهدة ضر بالمرؤوف .
وعلق بالرأفة قوله : ( في دين الله ) لإفادة أنها رأفة غير محمودة لأنها تعطل دين الله ، أي أحكامه ، وإنما شرع الله الحد استصلاحا فكانت الرأفة في إقامته فسادا . وفيه تعريض بأن الله الذي شرع الحد هو أرأف بعباده من بعضهم ببعض .
وجملة : ( إن كنتم تؤمنون بالله ) أي إن كنتم مؤمنين فلا تأخذكم بهما رأفة ، أي لا تؤثر فيكم رأفة بهما . والمقصود : شدة التحذير من أن يتأثروا بالرأفة بهما بحيث يفرض أنهم لا يؤمنون . وهذا صادر مصدر التلهيب والتهييج حتى يقول السامع : كيف لا أومن بالله واليوم الآخر .
وعطف الإيمان باليوم الآخر على الإيمان بالله للتذكير بأن الرأفة بهما في تعطيل الحد أو نقصه نسيان لليوم الآخر فإن تلك الرأفة تفضي بهما إلى أن يؤخذ منهما العقاب يوم القيامة فهي رأفة ضارة كرأفة ترك الدواء للمريض ، فإن الحدود جوابر على ما تؤذن به أدلة الشريعة .


ابن عاشور، التحرير والتنوير، مختصراً



هذا الطاهر الابن عاشوريّ نوّره الله كما نوّرنا بدُرر القرآن العظيم  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #52 في: 2012-06-24, 08:12:52 »
 ::)smile:

آمين

من الآن وحتى أفرغ من رسالة الماجستير، حهريكم عاشوريات
  ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #53 في: 2012-10-08, 15:50:22 »
أعدت قراءة مشتاراتي الآن

ياااااااااااااه كم استمتعت بها

لأن كل اشتيار منها كان بحال، ونتيجة تجربة معينة.. استحضرتها وابتسمت

لقد نثرت في هذا الموضوع قطعا من قلبي وروحي .. سبحان الله....

وسأضع الآن اشتيارا جديدا عن معنى "الإسلام دين الفطرة"

فتابعونا  emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #54 في: 2012-10-08, 16:19:39 »
الإسلام دين الفطرة



هل المقصود بكون دين الإسلام هو الفطرة مجموع ما يشتمل عليه الدين أو بعضه؟ قال جمع من المفسرين ومن تبعهم أن المقصود بهذا هو عقيدة الإسلام وهي التوحيد، فهي الموصوفة بالفطرة، دلهم على ذلك سياق الكلام الذي يذم الشرك ويرد على المشركين. وذهب مفسرون آخرون إلى أن الفطرة مراد بها مجموع شريعة الإسلام، ويرى ابن عاشور أن هذا التفسير هو الذي يتعين التعويل عليه.

"ومن الحكمة في أن جعل الله تعالى الإسلام دين الفطرة، أنه بهذا جعله صالحا لكل زمان ومكان إلى انقضاء هذا العالم؛ لأن شعوب البشر المختلفة في العوائد والمشارب لا يمكن جمعهم عمليا  في جامعة واحدة، مالم يكن عمودها وقاعدتها شيئا مرتكزاً في سائر النفوس، وقدراً مشتركاً بينهم، لا يختلف، ولا يتخلف.
فوصف الإسلام أنه من الفطرة، أنبأنا بأن الفطرة تهتدي إلى أصوله وتطمئن إلى شرائعه. والعاقل يعلم أن من قضايا الفطرة ما هو بديهي أو واضح للمتأمل، ومنها ما هو خفي عن المدركات، ومنها ما تضاءل في النفوس لما غشيها من سلطان الأهواء النفسية والعادات الذميمة والأخطاء النظرية.
على أن العقلاء متفاوتون في إدراك الواضح على قدر القرائح والعلوم، فكانت الفطرة محتاجة إلى تنبيه معصومٍ عن الخطأ، في تعريف قضايا دلالتها ومواقعها، وهو التنبيه المتلقى من الوحي الإلهي، ليعصم الفطرة من الميل عن الجادة القويمة. "
ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، 40-42 .

« آخر تحرير: 2012-10-08, 16:28:34 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #55 في: 2012-10-08, 23:23:57 »
 ::ok::

أعتقد الأخلاق الحميدة كالصدق وعدم السرقة إلخ يمكن القول على أنها من الفطرة.. ويتفق عليها الجميع

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #56 في: 2012-10-09, 06:24:44 »
::ok::

أعتقد الأخلاق الحميدة كالصدق وعدم السرقة إلخ يمكن القول على أنها من الفطرة.. ويتفق عليها الجميع

هذا صحيح... ما لم تتلوث الفطرة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #57 في: 2012-10-09, 10:03:00 »
الإسلام دين الفطرة
فكانت الفطرة محتاجة إلى تنبيه معصومٍ عن الخطأ، في تعريف قضايا دلالتها ومواقعها، وهو التنبيه المتلقى من الوحي الإلهي، ليعصم الفطرة من الميل عن الجادة القويمة. "[/color][/size][/font]ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، 40-42 .



جميلة جدا هذه الجملة.

لأنني دوما أتساءل كيف لإنسان كائنا من كان -وفيه من الفطرة أصلا ساعة خُلِق-، كيف له أن يسدر في لوثات الشرّ حتى لَيصبح أضلّ سبيلا من الأنعام، وحتى ليفوق شرّه كل وصف كما نرى في حيوانات بشرية تأكل لحوم البشر بني جلدتهم الواحدة في هذه الثورات التي نعايش،ولا يتحرك فيهم شيء أبدا،  نعم لأن الفطرة تحتاج دوما إلى تنبيه معصوم عن الخطأ، ولا تتحرك من نفسها، بل بعودتها إلى مصدر نورها وخيرها،وهذا ما تفتقر إليه افتقارا متراكما بعضه على بعض حتى ترتكس ارتكاسا كليا والعياذ بالله، فتنقلب حيواناتمفترسة في صور بشر .
« آخر تحرير: 2012-10-09, 11:02:05 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #58 في: 2012-10-09, 22:35:50 »
أيضا تذكرت شيئا لسيت كل الأحكام تتعلق بالفطرة..
فالرسالات السماوية جميعها تدعو لمكارم الأخلاق وللتوحيد لكنها تختلف في شعائرها مثلا اليهود حرمت عليهم الشحوم.. فأكل الشحوم من عدمه ليس له علاقة بالفطرة لكن لحكمة لا يعلمها الا الله حرمه..
« آخر تحرير: 2012-10-09, 23:05:56 بواسطة زينب الباحثة »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #59 في: 2012-10-10, 05:35:04 »
أيضا تذكرت شيئا لسيت كل الأحكام تتعلق بالفطرة..
فالرسالات السماوية جميعها تدعو لمكارم الأخلاق وللتوحيد لكنها تختلف في شعائرها مثلا اليهود حرمت عليهم الشحوم.. فأكل الشحوم من عدمه ليس له علاقة بالفطرة لكن لحكمة لا يعلمها الا الله حرمه..


الفكرة التي يقولها ابن عاشور يا زينب هي ان كل الشرائع من الفطرة، فإما الفطرة تتطلبها، او لا تتعارض معها ولا تأباها
وهذا هو الشيء المتميز لدى ابن عاشور

وبالنسبة لتحريم الشحوم على اليهود، فقد بين لنا رنا سبحانه وتعالى حكمته.. وقال انه حرمه عليهم عقوبة لهم
قال تعالى:

{ فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيراً وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } (البقرة 160 -161)

وقال تعالى :

{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ البَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ }
لاحظي كيف ذيل الآية ببيان الحكمة من التحريم، وأنها جزاء لهم على بغيهم

 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*