المحرر موضوع: مشتارات  (زيارة 64363 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #100 في: 2013-10-06, 10:50:20 »
من صفحة المؤرخ محمد إلهامي

إدمان قول الحق ومجاهدة النفس عليه يقوي الجبان ويثبت الخائف ويُطلق طاقات النفس المكنونة، من لم يتعود قول الحق يُسجن في جبنه وخوفه داخل نفسه.

رائعة وأعجبتني بشدة... فيها رد على من يلزم الصمت ويقول انه حكمة لانه لا فائدة من الكلام الا التعرض للخطر دون تحقيق انجاز ما
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #101 في: 2013-10-06, 10:55:12 »

ومن صفحة المؤرخ محمد إلهامي أيضا

إحفظ القرآن من أدنى تحريف جعل محاولات المبطلين دائرة حول المعاني والدلالات بفساد التأويل، وفي كل الأحوال يظل ظاهر النص يعذبهم ويفضحهم ويثبتنا.

وذلك في الرد على فتاوى وفلسفات مفتي السلطان والجامية والخوارج وسائر المحرفين المنحرفين
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #102 في: 2013-10-06, 15:58:03 »
تذكرة مهمة جدا :)

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #103 في: 2013-10-27, 21:37:45 »
أموال اليتامى

شدد القرآن في الوعيد على من يتلف أو يأكل شيئا من أموال اليتامى.

قال تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً}(النساء:10)

يقول الإمام ابن عاشور: "ووجه تخصيص حق اليتيم في ماله بالحفظ: أن ذلك الحق مظنة الاعتداء عليه من الولي، وهو مظنة انعدام المدافع عنه، لأنه ما من ضعيف عندهم إلا وله من الأقارب والموالي من يدفع عنه إذا استجاره أو استنجده، فأما اليتيم فإن الاعتداء عليه إنما يكون من أقرب الناس إليه، وهو وليه، لأنه لم يكن يلي اليتيم عندهم إلا أقرب الناس إليه، وكان الأولياء يتوسعون في أموال أيتامهم، ويعتدون عليها، ويضيعون الأيتام؛ لكيلا ينشأوا نشأة يعرفون بها حقوقهم؛ ولذلك قال تعالى: {ألم يجدك يتيماً فآوى} (الضحى:6)  ؛ لأن اليتيم مظنة الإضاعة؛ فلذلك لم يوصِ الله تعالى بمال غير اليتيم، لأن صاحبه يدفع عن نفسه، أو يستدفع بأوليائه ومنجديه."

ابن عاشور، التحرير والتنوير، 8/146.


 
 
 
   
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #104 في: 2013-10-29, 20:12:04 »
متعة المطلقات
قال تعالى: {وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقاًّ عَلَى المُتَّقِينَ} (البقرة:241)

ويرى الشافعية أن المتعة واجبة لمن طلقها قبل الدخول والتسمية،
وللمطلقة بعد الدخول بالإطلاق،
ولا تجب للمطلقة قبل الدخول ان سمى لها مهرا، لأن نصف المهر يكفيها.
والسر في هذا كما يرون:
لأن المفوضة لم يحصل لها شيء؛ فتجب لها متعة للإيحاش؛ بخلاف من وجب لها الشطر.
وبالنسبة للمطلقة بعد الدخول: فجميع المهر وجب في مقابلة استيفاء منفعة البضع؛ فخلا الطلاق عن الجبر، بخلاف من وجب لها النصف، فإن بضعها سلم لها، فكان الشطر جابرا للإيحاش
 قال الشربيني في مغني المحتاج:
"فائدة في فتاوى المصنف (يقصد الإمام النووي):  أن وجوب المتعة مما يغفل النساء عن العلم بها فينبغي تعريفهن وإشاعة حكمها ليعرفن ذلك"

قصدت من هذا الشور أن أبين غفلة مجتمعاتنا عن كثير من الاحكام النافعة للمرأة، والتي تضمن لها حقوقها، وحرص علمائنا على تثقيف المرأة بهذا، وتوعيتها بحقوقها حتى لا تضيع
ونحن نلهث وراء الغرب والشرق لنتبنى وجهات نظرهم في الحقوق، واسلوب الحصول عليها

عافنا الله من التقليد
وردنا الى دينه ردا جميلا

 
« آخر تحرير: 2013-10-29, 20:14:20 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #105 في: 2013-10-29, 23:45:34 »
وَسُئِلَ ابن تيمية - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - :
عَنْ بِنْتٍ بَالِغٍ وَقَدْ خُطِبَتْ لِقَرَابَةٍ لَهَا فَأَبَتْ . وَقَالَ أَهْلُهَا لِلْعَاقِدِ : اعْقِدْ وَأَبُوهَا حَاضِرٌ : فَهَلْ يَجُوزُ تَزْوِيجُهَا ؟
فَأَجَابَ :
أَمَّا إنْ كَانَ الزَّوْجُ لَيْسَ كُفُؤًا لَهَا فَلَا تُجْبَرُ عَلَى نِكَاحِهِ بِلَا رَيْبٍ وَأَمَّا إنْ كَانَ كُفُؤًا فَلِلْعُلَمَاءِ فِيهِ قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ ؛ لَكِنَّ الْأَظْهَرَ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَالِاعْتِبَارِ أَنَّهَا لَا تُجْبَرُ ؛ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى يَسْتَأْذِنَهَا أَبُوهَا . وَإِذْنُهَا صُمَاتُهَا } . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #106 في: 2013-10-30, 06:54:31 »
جزاك الله خيرا emo (30):

كلمتان التبس عليّ الفهم التام لما استشكلتا عندي:

"المفوضة" ؟
و
"خلا الطلاق عن الجبر" ما معناها الأوضح ؟

ثم في كلام ابن تيمية، ما دخل "وَقَالَ أَهْلُهَا لِلْعَاقِدِ : اعْقِدْ وَأَبُوهَا حَاضِرٌ" ما دخلها بالمعنى الذي توصّل إليه؟ أليس يكفي أنها قد أبتْ
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #107 في: 2013-10-30, 13:19:48 »
ممكن تفكيك الطلاسم الفقهية

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #108 في: 2013-10-30, 13:22:55 »
مداخلتي عن ابن تيمية دعيها جانبا
كتبتها فقط حتى لا تضيع مني... لذا كتبتها بخط صغير
وسأتوسع فيها لاحقا ان شاء الله


المفوضة: التي لا تشترط مهرا معينا، بل تفوض مبلغ المهر ومقداره للزوج، يمنحها ما يشاء تتركه لذوقه يعني)... فاذا تم الطلاق قبل ان يدفع لها شيئا، يجب عليه ان يدفع لها مهر امثالها ان كان قد دخل بها، وان لم يكن قد مسها، فيدفع لها المتعة .. يمتعها... والمتعة تختلف بحسب حاله من عسر ويسر

فأعلاها خادم وأدناها كسوة تجزئها في صلاتها


خلا الطلاق عن الجبر: (جبر خاطر المطلقة، او جبر كسرها ) فالتعويض المالي يخفف عنها قليلا مما تشعره من غضاضة وانكسار بسبب الطلاق




« آخر تحرير: 2013-10-30, 18:19:02 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #109 في: 2013-10-30, 13:25:45 »
ممكن تفكيك الطلاسم الفقهية

حاضر
على راسي

ما هي المصطلحات (او الطلاسم) المطلوب تفكيكها

بالمناسبة.. انا اتعمد ان اكتب لكم بلغة الفقهاء، وكان من الممكن ان  افهم الفكرة ثم اعبر لكم عنها باأسلوبي
ولكن غرضي من ببعض هذه المشتارات، ان نقترب قليلا من لغة اسلافنا العظام، عسى المسافات بيننا وبين علومهم تضمحل.. ونستطيع ان نستقي منهم مباشرة، دون وساطات
والأمر عسير جدا في مبدئه.. لكنه يهون بعد ذلك

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #110 في: 2013-10-30, 16:55:25 »
أولا كنت أعتقد أن المتعة شيء مختلف عن المهر وهو مبلغ يدفعه الزوج بعد الطلاق إن أراد شيء إضافي يعني
المهر أصلا دفعه لها (المفروض إلا لو تم تأجيله لكن العادي هو أنه يدفعه من البداية) فما علاقته بالمتعة والطلاق :emoti_17:

هكذا درسونا في الفقه أنه المتعة شيء اختياري إضافي على المهر :emo (3):

اقتباس
وللمطلقة بعد الدخول بالإطلاق،
اقتباس
لأن المفوضة لم يحصل لها شيء؛ فتجب لها متعة للإيحاش؛ بخلاف من وجب لها الشطر.
اقتباس
وبالنسبة للمطلقة بعد الدخول: فجميع المهر وجب في مقابلة استيفاء منفعة البضع؛ فخلا الطلاق عن الجبر، بخلاف من وجب لها النصف، فإن بضعها سلم لها، فكان الشطر جابرا للإيحاش

أنا لونت الطلاسم بالأحمر

 :emoti_282:

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #111 في: 2013-10-30, 16:57:45 »
ممكن تفكيك الطلاسم الفقهية

حاضر
على راسي

ما هي المصطلحات (او الطلاسم) المطلوب تفكيكها

بالمناسبة.. انا اتعمد ان اكتب لكم بلغة الفقهاء، وكان من الممكن ان  افهم الفكرة ثم اعبر لكم عنها باأسلوبي
ولكن غرضي من ببعض هذه المشتارات، ان نقترب قليلا من لغة اسلافنا العظام، عسى المسافات بيننا وبين علومهم تضمحل.. ونستطيع ان نستقي منهم مباشرة، دون وساطات
والأمر عسير جدا في مبدئه.. لكنه يهون بعد ذلك



جميل ومعك في هذا ::ok::
مرّة بدأت نقرأ كتاب من كتب "الأقدمين" فآلمني رأسي ولم أستطع إكمال أكثر من بضع صفحات وتقريبًا لم أفهم منها شيئاemo


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #112 في: 2013-10-30, 18:34:56 »
أولا كنت أعتقد أن المتعة شيء مختلف عن المهر وهو مبلغ يدفعه الزوج بعد الطلاق إن أراد شيء إضافي يعني
المهر أصلا دفعه لها (المفروض إلا لو تم تأجيله لكن العادي هو أنه يدفعه من البداية) فما علاقته بالمتعة والطلاق :emoti_17:

هكذا درسونا في الفقه أنه المتعة شيء اختياري إضافي على المهر :emo (3):


وللمطلقة بعد الدخول بالإطلاق،
لأن المفوضة لم يحصل لها شيء؛ فتجب لها متعة للإيحاش؛ بخلاف من وجب لها الشطر.

وبالنسبة للمطلقة بعد الدخول: فجميع المهر وجب في مقابلة استيفاء منفعة البضع؛ فخلا الطلاق عن الجبر، بخلاف من وجب لها النصف، فإن بضعها سلم لها، فكان الشطر جابرا للإيحاش

أنا لونت الطلاسم بالأحمر

 :emoti_282:


طبعا أنت درست في السعودية، اذن درست المذهب الحنبلي
والحنابلة يقولون: المتعة واجبة للتي لم يدخل بها ولم يسمِّ لها، ومستحبة لسائر المطلقات
اما الشافعية، فيقولون انها واجبة لجميع المطلقات، الا التي طلقها قبل الدخول وبعد ان سمى لها مهرا، فلها نصف المهر وليس لها متعة
وفهمك للمتعة صحيح
هي بعض المتاع، او قيمته من مال نقدي، يجبر به خاطر المطلقة، ويكون عادة اقل من المهر، ويختلف باختلاف حال الزوج المطلق، سعة او قلة، لقوله تعالى فيها (ومتعوهن، على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)
وقدر الفقهاء ان اعلاها خادم، واقلها كسوة كاملة تجزئها في الصلاة
ونوعية الكسوة والزياددة عليها ووو... كله متروك للعرف وسعة الرجل

نأتي لتفسير الكلمات:
الإيحاش: الوحشة... الفقد العاطفي الذي تشعر به المرأة بعد الطلاق
بالإطلاق: الاطلاق عكس التقييد.. اي دون قيود.. بمعنى ان المتعة مستحبة لكل مطلقة بعد البناء بها دون قيود: يعني سواء فرض لها مهرا، ام لم يفرض، قبضته ام لم تقبضه بعد... فالمتعة زيادة على هذا
لان المهر مقابل الدخول بها... وتبقى المتعة لجبر الخاطر

البضع يعني الجماع... فالتي دخل بها، وجب لها المهر، مقابل الجماع الذي حصل، مقابل ما سلمته نفسها.. فسواء قبضت المهر ام كان مؤجلا لم تقبضه بعد، او كانت مفوضة، ولم يسم لها مهرا، فالاولى تقبض المهر كاملا، وان كانت قبضته لا ترد منه شيئا.. والاخيرة تقبض مهر أمثالها، ممن هن في رتبتها اجتماعيا وعلميا وثقافيا وجماليا.. وهي قيمة مردها الى العرف العام
وتبقى لها المتعة مقابل الوحشة او الايحاش الذي حصل لها بالفراق

طيب والمطلقة التي لم يدخل بها؟ هذه سلم لها بضعها، يعني مازالت بكرا، لم تخسر بكارتها.. وحتى ان كانت ثيبا سابقا، فهو لم يمسسها... اذن سلم لها جسدها.. فلا تستحق المهر ... لكن بقيت الوحشة من الفراق.. فتعوض عنها بالمتعة وفي هذا جبر للإيحاش
وفي هذا اكبر دليل على حرص الاسلام على مراعاة المشاعر، وجبر الخواطر، وتعليم ابنائه ان يكون هذا هو سلوكهم، في اللقاء والفراق



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #113 في: 2013-10-30, 19:31:18 »
أولا كنت أعتقد أن المتعة شيء مختلف عن المهر وهو مبلغ يدفعه الزوج بعد الطلاق إن أراد شيء إضافي يعني
المهر أصلا دفعه لها (المفروض إلا لو تم تأجيله لكن العادي هو أنه يدفعه من البداية) فما علاقته بالمتعة والطلاق :emoti_17:

هكذا درسونا في الفقه أنه المتعة شيء اختياري إضافي على المهر :emo (3):


وللمطلقة بعد الدخول بالإطلاق،
لأن المفوضة لم يحصل لها شيء؛ فتجب لها متعة للإيحاش؛ بخلاف من وجب لها الشطر.

وبالنسبة للمطلقة بعد الدخول: فجميع المهر وجب في مقابلة استيفاء منفعة البضع؛ فخلا الطلاق عن الجبر، بخلاف من وجب لها النصف، فإن بضعها سلم لها، فكان الشطر جابرا للإيحاش

أنا لونت الطلاسم بالأحمر

 :emoti_282:


طبعا أنت درست في السعودية، اذن درست المذهب الحنبلي
والحنابلة يقولون: المتعة واجبة للتي لم يدخل بها ولم يسمِّ لها، ومستحبة لسائر المطلقات
اما الشافعية، فيقولون انها واجبة لجميع المطلقات، الا التي طلقها قبل الدخول وبعد ان سمى لها مهرا، فلها نصف المهر وليس لها متعة
وفهمك للمتعة صحيح
هي بعض المتاع، او قيمته من مال نقدي، يجبر به خاطر المطلقة، ويكون عادة اقل من المهر، ويختلف باختلاف حال الزوج المطلق، سعة او قلة، لقوله تعالى فيها (ومتعوهن، على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)
وقدر الفقهاء ان اعلاها خادم، واقلها كسوة كاملة تجزئها في الصلاة
ونوعية الكسوة والزياددة عليها ووو... كله متروك للعرف وسعة الرجل

نأتي لتفسير الكلمات:
الإيحاش[/size]: الوحشة... الفقد العاطفي الذي تشعر به المرأة بعد الطلاق
بالإطلاق: الاطلاق عكس التقييد.. اي دون قيود.. بمعنى ان المتعة مستحبة لكل مطلقة بعد البناء بها دون قيود: يعني سواء فرض لها مهرا، ام لم يفرض، قبضته ام لم تقبضه بعد... فالمتعة زيادة على هذا
لان المهر مقابل الدخول بها... وتبقى المتعة لجبر الخاطر

البضع يعني الجماع... فالتي دخل بها، وجب لها المهر، مقابل الجماع الذي حصل، مقابل ما سلمته نفسها.. فسواء قبضت المهر ام كان مؤجلا لم تقبضه بعد، او كانت مفوضة، ولم يسم لها مهرا، فالاولى تقبض المهر كاملا، وان كانت قبضته لا ترد منه شيئا.. والاخيرة تقبض مهر أمثالها، ممن هن في رتبتها اجتماعيا وعلميا وثقافيا وجماليا.. وهي قيمة مردها الى العرف العام
وتبقى لها المتعة مقابل الوحشة او الايحاش الذي حصل لها بالفراق

طيب والمطلقة التي لم يدخل بها؟ هذه سلم لها بضعها، يعني مازالت بكرا، لم تخسر بكارتها.. وحتى ان كانت ثيبا سابقا، فهو لم يمسسها... اذن سلم لها جسدها.. فلا تستحق المهر ... لكن بقيت الوحشة من الفراق.. فتعوض عنها بالمتعة وفي هذا جبر للإيحاش
وفي هذا اكبر دليل على حرص الاسلام على مراعاة المشاعر، وجبر الخواطر، وتعليم ابنائه ان يكون هذا هو سلوكهم، في اللقاء والفراق





شكرًا ماما هادية على الشرح وفيت وكفيت فهمت تمام بارك الله فيك

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #114 في: 2013-10-30, 20:53:42 »
لكن بصراحة

ماذا أقول لكِ

لم يعجبني الكلام.. وكأن المرأة بضاعة يشتريها ليستمتع بها.. ::angry:: ::angry::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #115 في: 2013-10-30, 23:02:50 »
لكن بصراحة

ماذا أقول لكِ

لم يعجبني الكلام.. وكأن المرأة بضاعة يشتريها ليستمتع بها.. ::angry:: ::angry::

أو كأن الرجل بنك، تفتح به حسابا لتنفق منه وتستنزفه ..!!

عندما يحدث الشقاق، ويبحث كل انسان عن حقه، تبدو الامور غير جميلة
لكن الشريعة تسعى لضمان حقوق كل طرف
والفقهاء يسعون لتقعيد الاحكام، وبيان مناطاتها، ليتسنى لهم التخريج عليها... ولا يكترثون لجمال التعابير، بقدر اهتمامهم بدقة الحكم

وهذا ما  يكشف لك عن روعة البيان القرآني


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: مشتارات
« رد #116 في: 2013-10-31, 03:16:42 »
الحقوق كلها قد لا تبدو جميلة في ظروف معينة .. تقسيم التركة (الميراث) لا يبدو فيه أي نوع من الجمال .. "الراجل لسه مبردش في تربته وأنتم بتقسموا في تركته؟!!" .. "أنتم أخوات . بتقسموا إيه .. أنتم مش بتأمنوا لبعضكم؟" .. لو انسقنا وراء هذه الشعارات وجمال العبارات أو بغضها فستسقط هذه الحقوق ..

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: مشتارات
« رد #117 في: 2013-10-31, 07:19:17 »
وهل يوجد في أيامنا هذه من يمتع؟؟ إن دفع المهر  خير وبركة...
لكن سؤال لماما هادية...هل المتعة هي فسها ما يكتب في وثيقة الزواج من اثاث مضافا الى المهر؟
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #118 في: 2013-10-31, 13:14:25 »
ملاحظة رائعة يا نووي

وهل يوجد في أيامنا هذه من يمتع؟؟ إن دفع المهر  خير وبركة...
لكن سؤال لماما هادية...هل المتعة هي فسها ما يكتب في وثيقة الزواج من اثاث مضافا الى المهر؟

المتعة شيء غير مكتوب... يحدده العرف، وليس له مقدار معين، ويختلف بحسب عسر الزوج ويسره.. واجب للتي طلقها قبل الدخول ولم يسم لها مهرا، ومستحب لبقية انواع المطلقات..
المكتوب هو مهر، سواء كان نقد او عينا .. وله احكام مستقلة



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #119 في: 2013-10-31, 13:29:17 »
اكملى ياماماهادية
جزاكى الله كل خير

لكن عندى سؤال ..
كيف اعرف اهل الخير والصلاح المحبين لله ؟؟
واذا عرفتهم كيف اتقرب منهم ؟؟

وشكراً..


ياله من سؤال عميق

 ::)smile:

تعرفينهم بأمارتين
الأولى ظاهرة: وهي شدة الورع في التزام شرع الله
والثانية باطنة.... تشعرينها بقلبك ... حيث تحسين الأنس كلما جلست إليهم، وتلمسين من حالك تحسنا وانتعاشا كلما التقيت بهم او سمعت كلماتهم
المهم يا نور
(نور الله قلبك) أن يكون جهاز الاستقبال لديك منضبطا بدقة ليستقبل البث بشكل جيد

 ::)smile:


وأما كيف تنتفعين بهم فبأربع:
حسن الطاعة لهم
حسن الظن بهم
حسن الأدب معهم
والصدق معهم


الصدق... مهم جدا جدا 



بالغلط ذهبت لأول صفحة وقرأت هذه

ما أجمل هذه المشاركة

يارب اجعلنا منهم وأحطنا بهم ياااارب