المحرر موضوع: مشتارات  (زيارة 64372 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #80 في: 2013-09-21, 10:17:52 »
العادات والاعراف


فنحن نوقن أن عادات قوم ليست يحق لها –بما هي عادات- أن يحمل عليها قوم آخرون في التشريع ولا أن يحمل عليها أصحابها كذلك. نعم يراعى التشريع حمل أصحابها عليها ما داموا لم يغيروها، لأن التزامهم إياها واطرادها فيهم يجعلها منزلة منزلة الشروط بينهم، يحملون عليها في معاملتها إذا سكتوا عما يضادها.


(ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، 103)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #81 في: 2013-09-21, 18:20:24 »
ممكن شرح؟

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: مشتارات
« رد #82 في: 2013-09-21, 20:34:45 »
آخر مداخلة لماما هادية. ..تحتاج حقا إلى الشرح....جزيت الجنة :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #83 في: 2013-09-22, 06:35:52 »
وهو كذلك ... الشرح الشرح ...  :emoti_257: ولو أنني فهمت نوعا ما أنها تُعنى بالعادات ونظرة الشرع للعادات وتعامل أصحابها وِفقها :blush:: أم أنني أستحق بهذا الفهم هذا الجزاء  :Pc:::
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: مشتارات
« رد #84 في: 2013-09-22, 06:42:04 »
أتوقع ان هناك خطأ من ماما هادية في الطباعة ربما حذفت جملة او نسيت سطرا او أي شيء من هذا القبيل ؛)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #85 في: 2013-09-22, 13:32:09 »
اعتقد اكلام سليم
لكنه يحتاج لكزيد من الشرح
فهو يقول
لا يشرع بالعادات علي الناس.... اوكي فهمناها
لكن عند التشريع يراعى ان لهم عادات تعتبر كالشروط بينهم
طيب كيف

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #86 في: 2013-09-22, 14:59:02 »
ظننت الناس توقفت عن قراءة الموضوع، فأخذت راحتي فيه  ::)smile:

طيب لنشرح:


العادات والاعراف


فنحن نوقن أن عادات قوم ليست يحق لها –بما هي عادات- أن يحمل عليها قوم آخرون في التشريع ولا أن يحمل عليها أصحابها كذلك. نعم يراعى التشريع حمل أصحابها عليها ما داموا لم يغيروها، لأن التزامهم إياها واطرادها فيهم يجعلها منزلة منزلة الشروط بينهم، يحملون عليها في معاملتها إذا سكتوا عما يضادها.


(ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، 103)


يوقن ابن عاشور ان "عادات قوم لا يجب ان نحمل عليها قوما آخرين"
يعني مثلا: من عادات بعض القبائل البرقع ... لا ينبغي ان نعتبر ذلك تشريعا ونحمل عليه اقواما اخرين
من عادات بعض القبائل لبس عمامة او طربوش او كوفية... لا ينبغي ان نعتبر ذلك تشريعا ونحمل عليه اقواما اخرين
كون بعض الاقوام يولمون للعرس بطعام معين.. او يتولى خطبة العروس رجل من اكابر قوم العريس، او تكون متطلبات مسكن الزوجية كذا وكذا..
لا ينبغي ان نعتبر ذلك تشريعا ونحمل عليه اقواما اخرين
لان هذه  مجرد عادات
وكون بعض الصحابة او التابعين التزموا بها، فقد يكون هذا تماشيا منهم مع عادات اقوامهم التي لم يأت نص شرعي بمنعها او تغييرها، فهذا لا يعني انها بحد ذاتها تشريع او سنة او تنسب للدين

ويقول: "ولا أن يحمل عليها أصحابها كذلك"
يعني انه حتى افراد تلك القبيلة او المنطقة، لا ينبغي ان نلزمهم بها، اذا ارادوا التملص منها، لانها مجرد عادات وليست تشريعا

ولكن: "نعم يراعى التشريع حمل أصحابها عليها ما داموا لم يغيروها، لأن التزامهم إياها واطرادها فيهم يجعلها منزلة منزلة الشروط بينهم، يحملون عليها في معاملتها إذا سكتوا عما يضادها."
وهذا هو العرف، الذي يعتبر من مصادر التشريع، ببشرط الا يناقض نصا او حكما شرعيا ثابتا..
فهذا العرف، يحمل عليه اهل البلد، في المعاملات التي بينهم لانها تعبتر بمثابة الشروط، الا اذا نطقوا بخلافها
يعني مثلا: من عادات قوم ان يكون جزء من المهر ثياب للعروس
هنا ينبغي للعريس ان يقدم مع المهر هذه الثياب، ولا يقول لن اقدمها لانها ليست منصوصا عليها في الشرع.. فمادام لم ينطق بخلاف المعروف عرفا، فهذا صار يعتبر شرطا بينه وبين العروس، ينبغي ان يفي به، وان لم يفعل، يجبر على ذلك ..

أرجو ان يكون الكلام قد صار واضحا



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #87 في: 2013-09-22, 16:11:59 »
تماام ماما هادية واضح
وأنا أتابع الموضوع باهتمام  :emoti_26:

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: مشتارات
« رد #88 في: 2013-09-23, 08:59:05 »
 ::ok::
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #89 في: 2013-09-23, 09:08:04 »
طيب جزاك الله خيرا. فهمت . ولكن صراحة النقطة الأخيرة لم أفهمها جيدا... أو لنقل ملتبسة عليّ  :blush::

ولكن: "نعم يراعى التشريع حمل أصحابها عليها ما داموا لم يغيروها، لأن التزامهم إياها واطرادها فيهم يجعلها منزلة منزلة الشروط بينهم، يحملون عليها في معاملتها إذا سكتوا عما يضادها."
وهذا هو العرف، الذي يعتبر من مصادر التشريع، ببشرط الا يناقض نصا او حكما شرعيا ثابتا..
فهذا العرف، يحمل عليه اهل البلد، في المعاملات التي بينهم لانها تعبتر بمثابة الشروط، الا اذا نطقوا بخلافها
يعني مثلا: من عادات قوم ان يكون جزء من المهر ثياب للعروس
هنا ينبغي للعريس ان يقدم مع المهر هذه الثياب، ولا يقول لن اقدمها لانها ليست منصوصا عليها في الشرع.. فمادام لم ينطق بخلاف المعروف عرفا، فهذا صار يعتبر شرطا بينه وبين العروس، ينبغي ان يفي به، وان لم يفعل، يجبر على ذلك ..

 [/color]


يعني أن العريس إذا قال لن أحضر الجزء ثيابا لأنه يريد أن يتملص من هذه العادة ويتبع الشرع، هنا يجبر على أن يفعل ؟ فلماذا الإجبار ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #90 في: 2013-09-23, 10:31:26 »
طيب جزاك الله خيرا. فهمت . ولكن صراحة النقطة الأخيرة لم أفهمها جيدا... أو لنقل ملتبسة عليّ  :blush::

ولكن: "نعم يراعى التشريع حمل أصحابها عليها ما داموا لم يغيروها، لأن التزامهم إياها واطرادها فيهم يجعلها منزلة منزلة الشروط بينهم، يحملون عليها في معاملتها إذا سكتوا عما يضادها."
وهذا هو العرف، الذي يعتبر من مصادر التشريع، ببشرط الا يناقض نصا او حكما شرعيا ثابتا..
فهذا العرف، يحمل عليه اهل البلد، في المعاملات التي بينهم لانها تعبتر بمثابة الشروط، الا اذا نطقوا بخلافها
يعني مثلا: من عادات قوم ان يكون جزء من المهر ثياب للعروس
هنا ينبغي للعريس ان يقدم مع المهر هذه الثياب، ولا يقول لن اقدمها لانها ليست منصوصا عليها في الشرع.. فمادام لم ينطق بخلاف المعروف عرفا، فهذا صار يعتبر شرطا بينه وبين العروس، ينبغي ان يفي به، وان لم يفعل، يجبر على ذلك ..  [/color]

يعني أن العريس إذا قال لن أحضر الجزء ثيابا لأنه يريد أن يتملص من هذه العادة ويتبع الشرع، هنا يجبر على أن يفعل ؟ فلماذا الإجبار ؟



كيف تقولين لا يريد ان يأتي بالثياب ويريد ان يتبع الشرع؟
هل الشرع حدد شكلا معينا او كمية معينة للمهر؟
لا
اذن اي مهر متعارف عليه في اي بيئة هو مهر مقبول شرعا (ما لم كن حراما، كأن يكون المهر خمرا او لحم خنزير او طاولة روليت مثلا) ...
الان... اذا لم يحدد العريس ويتفق مع العروس انه لن يأتي لها بالمهر المتعارف شرعا، بل سيأتي بكذا وكذا فقط (مما هو اقل ) او بكذا كذا (مما هو اكثر)
اذا لم يتفقا.. ولم ينطقا بخلاف المعروف ..
فيكون المعروف عرفا وقد سكتا عنه، حاكما بينهما، لان المعروف عرفا كالمشروط شرطا

سأضرب لك مثلا اخر

في البيع، يفترض ان المشتري يأخذ العين المباعة، ويفحصها، ويقرر شراءها، ويذهب للبائع او وكيله، ويقول له بكم تبيعني هذه، فيقول بكذا، فيقول اشتريت.. ويقبض البائع الثمن ويقبض المشتري العين المباعة

هل يحدث هذا في السوبر ماركت؟
في  السوبر ماركت نأتي الى موظف الصندوق صامتين، نضع مشترواتنا على السير المتحرك، يحسب قيمتها، نقرأ القيمة، ندفع المال، نأخذ البضاعة..
دون تلفظ  بالقبول او الرضا
هل يعتبر البيع هنا باطلا؟
لا ... لان العرف هنا يخبرنا ان هذه الصورة الصامتة تدل على رضا الطرفين، البائع والمشتري..
فهل يجوز بعد للبائع ان يلحقني ويقول لي اعيدي علب الجبنة لأني لم اخبرك اني رضيت ببيعها لك؟ سأقول له: المعروف عرفا كالمشروط شرطا
والبيع تم بهذه الصورة، وهو شرعي




*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زمرد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 994
  • الجنس: أنثى
رد: مشتارات
« رد #91 في: 2013-09-24, 06:22:30 »
ماأزال أطالب بزر اعجبني   ::ok::
اللهم اهلك الطغاة واتباعهم اللهم اهلكهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اليوم اليوم اليوم ولا تؤخرهم يارب .. ياااارب ارزقنا الشهادة واذقنا حلاوتها انك على كل شيء قدير ...

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #92 في: 2013-09-24, 15:21:02 »
ماأزال أطالب بزر اعجبني   ::ok::

 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #93 في: 2013-09-24, 15:23:18 »
{لا تكلف نفس إلا وسعها}



التكليف الأمر بفعل فيه كلفة، وهو اصطلاح شرعي جديد.
والوسع، الطاقة،
 فكأنهم شبهوا تحمل النفس عملا ذا مشقة باتساع الظرف للمحوي،
أي لا يكلف أحد نفسا إلا وسعها،
وذلك تشريع من الله للأمة بأن ليس لأحد أن يكلف أحدا إلا بما يستطيعه،
وذلك أيضا وعد من الله بأنه لا يكلف في التشريع الإسلامي إلا بما يستطاع: في العامة، والخاصة.


ان عاشور، التحرير والتنوير، 2/433

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #94 في: 2013-09-24, 17:27:47 »
طيب لو جاء احدهم وقال انا لا استطيع ان اصلي الفجر مثلا

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #95 في: 2013-09-24, 17:37:37 »
طيب لو جاء احدهم وقال انا لا استطيع ان اصلي الفجر مثلا

لماذا لا يستطيع؟ ما سبب العجز؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #96 في: 2013-09-24, 22:40:32 »
ربما تملص
اتباع هوى
عجز
عدم قدرة على الاستيقاظ
ضعف ايمان

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #97 في: 2013-09-25, 07:24:20 »
نورك الله يا هادية   emo (13):

 ::)smile:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #98 في: 2013-09-25, 10:41:55 »
ربما تملص
اتباع هوى
عجز
عدم قدرة على الاستيقاظ
ضعف ايمان

كل ما ذكرته لا يخرج الصلاة من نطاق (وسعها)
الا العجز
فان عجز عن ان يصلي قائما فليصل قاعدا، فان لم يستطع فمضطجعا، فان لم يستطع فمستلقيا على ظهره
وان عجز عن الوضوء فليتيمم
وهكذا

المشقة توجب التخفيف... لان الله لا يكلف نفسا الا وسعها

فما كلفنا الله تعالى به، فهذا يعني انه في وسعنا، لان الله الذي خلقنا يعلم ما هو وسعنا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #99 في: 2013-09-26, 11:56:33 »
 ::ok::