المحرر موضوع: مشتارات  (زيارة 64369 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #60 في: 2012-10-10, 05:41:25 »
الإسلام دين الفطرة
فكانت الفطرة محتاجة إلى تنبيه معصومٍ عن الخطأ، في تعريف قضايا دلالتها ومواقعها، وهو التنبيه المتلقى من الوحي الإلهي، ليعصم الفطرة من الميل عن الجادة القويمة. "[/color][/size][/font]ابن عاشور، أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، 40-42 .



جميلة جدا هذه الجملة.

لأنني دوما أتساءل كيف لإنسان كائنا من كان -وفيه من الفطرة أصلا ساعة خُلِق-، كيف له أن يسدر في لوثات الشرّ حتى لَيصبح أضلّ سبيلا من الأنعام، وحتى ليفوق شرّه كل وصف كما نرى في حيوانات بشرية تأكل لحوم البشر بني جلدتهم الواحدة في هذه الثورات التي نعايش،ولا يتحرك فيهم شيء أبدا،  نعم لأن الفطرة تحتاج دوما إلى تنبيه معصوم عن الخطأ، ولا تتحرك من نفسها، بل بعودتها إلى مصدر نورها وخيرها،وهذا ما تفتقر إليه افتقارا متراكما بعضه على بعض حتى ترتكس ارتكاسا كليا والعياذ بالله، فتنقلب حيواناتمفترسة في صور بشر .
[/size]

الرد على سؤالك يا أسماء تقدم فيما اقتبسته من ابن عاشور:

اقتباس
والعاقل يعلم أن من قضايا الفطرة ما هو بديهي أو واضح للمتأمل، ومنها ما هو خفي عن المدركات، ومنها ما تضاءل في النفوس لما غشيها من سلطان الأهواء النفسية والعادات الذميمة والأخطاء النظرية.

وللتوضيح للإخوة القراء... فالمعصوم من الخطأ : المقصود به النبي المعصوم الذي يتلقى الوحي الإلهي .. فهذا الذي ينفض عن الفطرة ما تراكم عليها من غبار وانحرافات.. لكن إن كانت الانحرافات بلغت درجة الران، فقد ختم الله على القلوب، فلا تسمع ولا تعي ولا تبصر... لقد قتلت فطرتها
وهذا ما نراه على النماذج التي ذكرتها يا أسماء.. والتي كنت لا ارى لها مثالا الا الصهاينة.. والان صرت ارى شبيحة سوريا اكبر مثال عليها


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #61 في: 2012-10-10, 19:42:19 »
شكرا على التوضيح نفع الله بك :)

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #62 في: 2012-10-23, 21:10:50 »
تأديب الأولاد



   عقد الإمام العز بن عبد السلام  فصلا في رحمة العيال والأطفال، وذكر أن تأديب الصبيان إحسان إليهم لكونه سببا في الحث على الخير، والزجر عن الشر.
 ومما يوصي به التدرج في التأديب، وذلك بأن يتجنب الضرب إذا تأدب بالقول، وإن لم يتأدب إلا بالزجر زجر،
فإن لم ينجع فيه الزجر، ضُرب ضربا يحتمله مثله، وتغلب منه السلامة،
وإن لم ينزجر الا بالضرب المبرح، حرم المبرح لأدائه الى قتله، ولم يجز غير المبرح؛  لأنه إنما جاز لكونه وسيلة إلى الإصلاح، فإن لم يحصل الإصلاح حرم لأنه إضرار غير مفيد.  

  العز بن عبد السلام، شجرة المعارف، 264


لفت نظري تحريم الضرب غير المبرح إن لم يعتقد المربي أنه ينفع في الزجر، بل يزيد الطفل عنادا، او يتسبب في إيلامه دون تأديبه
وهذا حكم يحتاج أن يفهمه جميع الآباء والأمهات، ومن ثم المربين على اختلاف أشكالهم

وغفر الله لنا إسرافنا في أمرنا


« آخر تحرير: 2012-10-23, 21:20:06 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #63 في: 2012-10-23, 21:26:55 »
جميل ماما هادية باركَ الله فيك

مريم

  • زائر
رد: مشتارات
« رد #64 في: 2012-10-23, 21:31:22 »
السلام عليكم أم عبد الهادي

عسى أن تكوني بخير , شكراً لاستضافتي في منتداكم .

سلمك الله على هذه المشتارات..

ياه.. سبحان الله ! تدرين لم أعي ما كتبتِ فوراً  :emoti_64:  

مسألة عدم جواز الضرب غير المبرح إن لم ينفع في الاصلاح مسألة دقيقة ورائعة.. حريٌّ بأن يتم التنبيه لها .

بعد إذنك سأنقلها لاستشاري تربوي , وفي أماكن أخرى ..

أعرف أمهات لا يعرفن من "التربية" سوى الصراخ والضرب , وبكل أسف الأودلا "تـَمسحوا" وتبلّدت أحاسيسهم ومشاعرهم من الضرب  !!!

فلا حصل الاصلاح فعلاً , وفوق هذا حصل امتهان ذاتي لكرامة الولد ! إذن الضرر هنا أكبر من المصلحة المرادة.. "ولا ضرر ولا ضرار" !!!

وهو غالباً إما يصبح عنيف مع من حوله أو منطوٍ بشكل مرَضي ! :(

والأم ( أو حتى الأب ) تدخل في حالة شعور بالذنب تزيد من توترها !


الوضع مؤسف , لا يوجد عند الأمهات والآباء أساليب تربية , ولا يسعون لتأهيل أنفسهم , وكثيراً ما يكون ضربهم لأولادهم نابع من توتر وغضب خاص بهم لا بالأولاد .

ما شاء الله ..! رحمه الله , وشكر الله لك .


سؤال :
ماذا تقولين في ضرب الأولاد عندما يبلغون عشر سنوات في الصلاة ؟ كيف يكون هذا ؟ وألن يكون له أثر سلبي ؟

وهل تلاحظي بأن كثير من الدعاة يتجنّبون هذا الحديث النبوي ؟! بل ويعلنوا بأنهم ضد الضرب تماماً !.


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #65 في: 2012-10-23, 21:38:12 »
اهلا ومرحبا بك يا مريم

عندما يبدأ الأبوان بتدريب الابن على الصلاة بانتظام منذ السابعة وحتى العاشرة
فهذا يعني ثلاث سنوات من العمل التربوية الدؤوب الذي يعتمد التعليم والترغيب فقط دون اي ترهيب او زجر
فاذا مرت ثلاث سنوات ولم يتعلم الابن خلالها، نلجأ لأسلوب الزجر والضرب التأديبي الخفيف بغية اشعاره بأهمية الصلاة وضرورتها
لكن لا يحق للأبوين ان يصلوا للضرب مباشرة ان كانوا لم يتعبوا انفسهم طيلة السنوات الثلاث السابقة.. وهذا بكل اسف حال الاكثرية
وكثير من المعترضين على مبدأ الضرب للصلاة، او الاجبار على التسر والحجاب، لا يجدون اي حرج في الضرب على اشياء اقل اهمية، مثل التأخر مع الاصحاب خارج البيت، او عصيان بعض الاوامر او التقصير في الدروس والمذاكرة او غير ذلك...
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #66 في: 2012-10-23, 21:43:25 »
حتى أخصائيي التربية ينصحون بالضرب الغير المبرح إذا فشلت باقي الطرق للمعلومية..

ثم إذا كانت الصلاة وهي أهم شيء لا يضرب الطفل عليها إلا بعد 3 سنوات فما بالك بباقي الأشياء التي هي أقل أهمية..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #67 في: 2012-11-05, 16:36:49 »
للدعاة المحبطين

كتب الأستاذ عصام العطار:
"قال لي صديق قديم غاب عن ميدان الفعل والتأثير:
-لا تَلُمْني فكلّ ما حولي يثبّط العزائم والهمم ويَلُفُّني باليأس والإحباط، فأين أجد الحافز للحركة والعمل
قلت للصديق القديم:
-إن لم تجد هذا الحافز في نفسك فلن تجده في مكان آخر
حوافزُنا في هذه الأيام العصيبة وفي سائر أيام الحياة يجب أن تنبثق بالدرجة الأولى من أنفسنا: من إيمان
نا بربنا، وولائنا لديننا وقيمنا، ومحبَّتنا للإنسانية والإنسان، وشعورنا بمسؤوليتنا عن الإنسانية والإنسان
يجب أن تنبع حوافزنا من داخلنا.. من أعماق قلوبنا، وأن تفيض عنا، كما تفيض مياه الينابيع المنعشة المحيية، على ما حولَنا ومن حولنا، فتحيا بنا قلوبٌ أُخرى أماتها اليأس والإحباط، وتُولَد بنا حوافز جديدة وآمال جديدة لنا ولمجتمعاتنا وللإنسان حيثما كان، وإلاّ فإننا نكون قد خُنّا الأمانة والرسالة ولم يبق لوجودنا أيُّ معنى
هيّا بنا أيها الصديق القديم هيّا، فالروّادُ الأُصَلاء تحيا بهم مجتمعاتهم ولا يموتون لموت هذه المجتمعات"
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #68 في: 2013-01-01, 10:10:23 »
بمناسبة الفجور الإعلامي في مصر، والطغيان الدموي في سوريا

"بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير تثمر،
 إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعآ ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء،
ولكن شجرة الخير تظل في نموها البطيء، لأن عمق جذورها في التربة يعوضها عن الدفء والهواء...

مع أننا حين نتجاوز المظهر المزور البراق لشجرة الشر، ونفحص عن قوتها الحقيقية وصلابتها، تبدو لنا واهنة هشة نافشة في غير صلابة حقيقية إ...
 على حين تصبر شجرة الخير على البلاء، وتتماسك للعاصفة،
وتظل في نموها الهاديء البطيء، لا تحفل بما ترجمها به شجرة الشر من أقذاء وأشواك !"



سيد قطب/ أفراح الروح/ الخاطرة الثالثة.
« آخر تحرير: 2013-01-01, 10:25:32 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #69 في: 2013-01-02, 06:31:39 »

بمناسبة ثورات التحرر في وطننا

"أحيانأ تتخفى العبودية في ثياب الحرية فتبدو انطلاقا من جميع القيود:
انطلاقأ من العرف والتقاليد،
انطلاقآ من تكاليف الإنسانية في هذا الوجود!.
إن هنالك فارقا أساسيا بين الانطلاق من قيود الذل والضغط والضعف، والانطلاق من قيود الإنسانية وتبعاتها،
إن الأولى معناها التحرر الحقيقى،
أما الثانية فمعناها التخلي عن المقومات التى جعلت من الانسان إنسانا وأطلقته من قيود الحيوانية الثقيلة!."




سيد قطب/ أفراح الروح/ الخاطرة الثالثة عشرة.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #70 في: 2013-01-09, 09:09:59 »
الأم مدرسة


"دين الإسلام حري بالعناية بإصلاح شأن المرأة، وكيف لا وهي نصف النوع الإنساني، والمربية الأولى، التي تفيض التربية السالكة إلى النفوس قبل غيرها، والتي تصادف عقولا لم تمسها وسائل الشر، وقلوبا لم تنفذ إليها خراطيم الشيطان. فإذا كانت تلك التربية خيرا، وصدقا، وصوابا، وحقا، كانت أول ما ينتقش في تلك الجواهر الكريمة، وأسبق ما يمتزج بتلك الفطر السليمة، فهيأت لأمثالها، من خواطر الخير، منزلا رحبا، ولم تغادر لأغيارها من الشرور كرامة ولا حبا. ودين الإسلام دين تشريع ونظام، فلذلك جاء بإصلاح حال المرأة، ورفع شأنها لتتهيأ الأمة الداخلة تحت حكم الإسلام، إلى الارتقاء وسيادة العالم."

ابن عاشور، التحرير والتنوير، 2/400
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #71 في: 2013-05-26, 13:31:00 »
 :emoti_133:

كلام غريب أدهشني.. ذكره سلطان العلماء في كتابه الرائع قواعد الاحكام
قال:
قال عمر أمير المؤمنين، في أول خطبة خطبها: "أيها الناس إن الله قد كلفني أن أصرف عنه الدعاء"

فكيف يكون هذا لله دركم؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #72 في: 2013-05-26, 13:36:04 »
:emoti_133:

كلام غريب أدهشني.. ذكره سلطان العلماء في كتابه الرائع قواعد الاحكام
قال:
قال عمر أمير المؤمنين، في أول خطبة خطبها: "أيها الناس إن الله قد كلفني أن أصرف عنه الدعاء"

فكيف يكون هذا لله دركم؟


أي ألا يمد أحد من المؤمنين يده يدعو على أمير المؤمنين، أو ألا يبقى في الأمة من يدعو الله حاجة، ويسأله حاجة، فهو يرى أن دوره من فرط دقته وووجوب أن يكون كاملا أن يوفر لكل حاجته ، أعلم أن هذا كله لا يصرف المؤمن عن الدعاء لله ... والأقرب الأولى..و سبحان الله والله أعلم.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #73 في: 2013-05-26, 19:09:36 »
أعتقد كما اعتقدت أسماء  :emoti_17:

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: مشتارات
« رد #74 في: 2013-05-26, 19:52:52 »
لمتابعة المشتارات
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #75 في: 2013-05-27, 21:54:18 »
أحسنت يا أسماء

وإليكم تعليق سلطان العلماء على العبارة:




كلام غريب أدهشني.. ذكره سلطان العلماء في كتابه الرائع قواعد الاحكام
قال:
قال عمر أمير المؤمنين، في أول خطبة خطبها: "أيها الناس إن الله قد كلفني أن أصرف عنه الدعاء"


"ومعنى صرف الدعاء عن الله أن ينصف المظلومين من الظالمين ولا يحوجهم أن يسألوا الله ذلك. وكذلك أن يدفع حاجات الناس وضروراتهم بحيث لا يحوجهم أن يطلبوا ذلك من رب العالمين، فما أفصح هذه الكلمة وما أجمعها لمعظم حقوق المسلمين"


وأحسنت يا زينب إذ وافقتها

وشكرا لك على المتابعة يا بنت نابلس


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مشتارات
« رد #76 في: 2013-05-28, 01:24:26 »
 good::)(

تعجبني بلاغة العرب


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #77 في: 2013-09-05, 11:45:06 »
من واقع دراستي، ولتشاركوني بعض همومي  emo (30):

من فوائد الاشتغال بعلم مقاصد الشريعة، ان يبلغ المرء مرتبة فقه المقاصد والتي تؤدي الى
1-   حسن الترجيح بين المصالح والمفاسد، واختيار أصلح المصلحتين، ودفع أفسد المفسدتين (إن لم يمكن دفعهما جميعا)
2-   القياس الصحيح بفهم العلة وفقهها
3-   التزام النصوص وعدم الخروج عنها بحجة المقاصد، لأن المقاصد استنبطت باستقراء النصوص
4-   فقه المقاصد يؤدي الى فقه اسقاط النصوص على الوقائع اسقاطا صحيحا، ودفع التعارض الظاهر بينها، بمعرفة الحالات التي يخصص لها  كل نص او يعمها.

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مشتارات
« رد #78 في: 2013-09-18, 18:18:28 »
القلب الرؤوف أقرب للتقوى

قال تعالى: {وأن تعفو أقرب للتقوى}

"ومعنى كون العفو أقرب للتقوى: أن العفو أقرب إلى صفة التقوى من التمسك بالحق؛ لأن التمسك بالحق لا ينافي التقوى لكنه يؤذن بتصلب صاحبه وشدته، والعفو يؤذن بسماحة صاحبه ورحمته، والقلب المطبوع على السماحة والرحمة، أقرب إلى التقوى من القلب الصلب الشديد، لأن التقوى تقرب بمقدار قوة الوازع، والوازع شرعي وطبيعي، وفي القلب المفطور على الرأفة والسماحة لين يزعه عن المظالم والقساوة، فتكون التقوى أقرب إليه لكثرة أسبابها فيه."

ابن عاشور، التحرير والتنوير
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مشتارات
« رد #79 في: 2013-09-19, 06:30:12 »
القلب الرؤوف أقرب للتقوى

قال تعالى: {وأن تعفو أقرب للتقوى}

"ومعنى كون العفو أقرب للتقوى: أن العفو أقرب إلى صفة التقوى من التمسك بالحق؛ لأن التمسك بالحق لا ينافي التقوى لكنه يؤذن بتصلب صاحبه وشدته، والعفو يؤذن بسماحة صاحبه ورحمته، والقلب المطبوع على السماحة والرحمة، أقرب إلى التقوى من القلب الصلب الشديد، لأن التقوى تقرب بمقدار قوة الوازع، والوازع شرعي وطبيعي، وفي القلب المفطور على الرأفة والسماحة لين يزعه عن المظالم والقساوة، فتكون التقوى أقرب إليه لكثرة أسبابها فيه."

ابن عاشور، التحرير والتنوير


رائعة جدا ودقيقة وعميقة. فعلا أحيانا كثيرة تستشعرين في صاحب الحق المتصلب لحقه قسوة في القلب، بل ربما تملكته دون أن يشعر وينتبه لتملّكها.
جزاك الله خيرا  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب