المحرر موضوع: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟  (زيارة 12236 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 :emoti_133:

المسجد الشفاف

من يعرفه؟ ومن سمع عنه؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أمينة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 290
 :emoti_64: :emoti_64: :emoti_64:
وما من كاتبٍ إلا سيُفنى... ويُبقي الدّهرُ ما كتبت يداهُ

فلا تكتب بكفك غيرَ شيءٍ... يسرك في القيامة أن تراهُ

غير متصل علومجى

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 260
:emoti_133:

المسجد الشفاف

من يعرفه؟ ومن سمع عنه؟



 :emoti_291:

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة


بحثت عنه ورأيت صورة له  emo (30):

لا أراه تنازلا بل قد يكون مدخلا لنشر الإسلام بالدعوة الصامتة

فرؤية المصلين قد تكون مدخلا لنوع من التعرف والتعريف بالإسلام والشعور بالأمن وإزالة حاجز الجهل عند الآخر فالإنسان عدو ما يجهل

وأفضل الطرق للتآلف مع الغريب هي التعامل والمواجهة فتذوب جبال الرفض القائم على الجهل أو التزييف شيئاً فشيئاً

فقط لابد من مراعاة تأمين الستر الكامل لمصلى النساء

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
بحثت عنه كذلك ورأيت صوره ... وأتفق تماما مع ماما فرح في أن رؤية غير المسلمين لصلاتنا وعبادتنا فيها خير كثير .. ولكنني اتسائل .. هل المسلم الذي يصلي ويعلم أن الآخرين يراقبونه من الخارج سيكون بنفس الخشوع أم سيتولد عنده داخل الصلاة شعور مختلف جراء هذه المراقبة ؟؟

اعتقد أن المسلم الخاشع لن يحدث الأمر فارقا معه لأنه واقف يناجي ربه والمفروض أنه لن يشعر بالفارق حتى لو كان يصلي في الشارع والمارة يمرون قريبا منه ..

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة


نعم لا أراها مشكلة ففي صلاة الجمعة تضيق المساجد بالمصلين وتجد صفوفاً منهم في الشارع بلا أي مشكلة

وقد يصلي المسلم في أي مكان بالطريق أو الأماكن العامة أو الحدائق والحقول فالأرض كلها مسجد

غير متصل أبو دواة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر
فكرة جد رائعة... أرجو أن تنتشر.... والعزة لله.

يا دولة الظلم امّحي وبيدي.........

غير متصل علومجى

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 260
ملحوظة :

هذا المسجد لا يؤذّن فيه , وتستخدم - بدلا من الاذان - شاشة خارج المسجد يعرض عليها موعد الصلاة .

اليس ذلك تنازلا ؟

غير متصل أبو دواة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر
حقًا؟؟

يا دولة الظلم امّحي وبيدي.........

غير متصل ريحانة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • الوقتُ أنفاسٌ لا تعودْ
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #10 في: 2010-03-01, 17:36:32 »

نعم قرأت أنه لا يرفع فيه الأذان .. وهو مصمم بحيث لا يعرف الناظر إليه أنه مسجد أو حتى مركز إسلامي .. ( بسبب تصميمه المعماري المتميز)
هل هذا لا يهم ما دامت تقام فيه الصلاة ؟
وكيف لا نرضى وأنتَ ربُّ العالمين ؟!

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #11 في: 2010-03-01, 17:41:07 »
جزاكم الله خيرا على التفاعل إخوتي الكرام

فلنتعرف أولا على المسجد الشفاف إذن، ثم نناقش ردودكم الكريمة


« آخر تحرير: 2010-03-01, 17:43:08 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #12 في: 2010-03-01, 17:49:24 »

مسجد زجاجي بألمانيا

مصمم وفقا لأحدث الطرز المعمارية.. جدرانه من الزجاج الشفاف.. مَن بالخارج يرى كل من بالداخل".

هذه ليست مواصفات أحد مراكز التسوق العالمية، لكنها لمركز إسلامي يضم مسجدا في بلدة "بنسبرج" بولاية "بافاريا" الألمانية.

وقال بنيامين إدريس إمام مسجد "المنتدى الإسلامي" في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت"  اليوم الأحد: إن "المسجد فريد من نوعه من حيث طرازه المعماري، فما يزيد عن 60% من تصميمه زجاجي، بحيث يستطيع المارة على اختلاف معتقداتهم ودياناتهم أن يدخلوا المسجد ويتابعوا أنشطته بمنتهى الشفافية".

يمكن للمارة والعابرين بسياراتهم رؤية المسلمين وهم يؤدون الصلاة في المسجد ، وهو أمر متعمد في التصميم من أجل إظهار حياة المسلمين لمن سواهم في البلدة؛ بغية تبديد شكوك البعض حول ما يدور داخل المساجد؛ لتحقيق أكبر قدر من الاندماج في المجتمع.

وأوضح إمام المسجد أن الشكل الحالي للمسجد "يعكس نموذجا واضحا لسعي الأقلية المسلمة للاندماج في المجتمع الألماني".

ويتخذ المركز شكل حرف "إل" باللغة الإنجليزية، وواجهاته زجاجية من اللونين الأبيض والأزرق، وعلى مدخله آيات قرآنية مكتوبة باللغة العربية مع معانيها بالألمانية.

وعما إذا كان مسلمو المدينة قد واجهوا معوقات أثناء بنائهم للمسجد قال إدريس: "لم نقابل أية اعتراضات من أي جهة إدارية أو سياسية، بل على العكس كان هناك تأييد كبير لبناء المسجد الذي أصبح أجمل مبنى في المدينة".

ولفت إلى أن المسجد "أصبح أيضا مزارا سياحيا.. فهناك مجموعات من النمسا وسويسرا تأتي لزيارته".

وفي السياق ذاته قال إدريس: إن "عدد زوار المسجد منذ افتتاحه في سبتمبر 2005 بلغ 15 ألف زائر، من بينهم تلاميذ تنظم مدارسهم رحلات إليه، بالإضافة إلى جامعيين وشخصيات عامة".

ومن بين  الزائرين - كما يقول إدريس - رئيس البرلمان الألماني ألوييس بيوغ، والقنصل العام الأمريكي بمدينة ميونخ "إريك نيلسون"، بالإضافة إلى رؤساء أحزاب ممثلة في الحكومة.

ومن جهتها علقت مجلة "دير شبيجل" الألمانية في عددها الصادر السبت 17-5-2008 على هذا المركز قائلة إنه يعكس شفافية المسلمين.

وأضافت المجلة أن السلطات المحلية والسكان وافقوا على إقامة المركز بسبب هذه الشفافية، مشيرة إلى أنه مع تصميمه العصري المتميز لا يبدو من الوهلة الأولى أنه مسجد أو مركز إسلامي.

وبحسب "دير شبيجل"، فإن المركز الذي يضم 600 عضو في إدارته، يلقي الضوء على إمكانية التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين في "بنسبرج" كنموذج لجميع البلدات والمدن الألمانية.

"ليس تقليديا"

وعادة ما يثار الجدل حول المراكز الإسلامية، وتتعالى الأصوات للمطالبة بوقف بنائها على غرار الجدل الدائر حاليا حول خطط إنشاء أكبر مسجد في مدينة كولونيا الألمانية؛ خوفا مما يسميه بعض أنصار اليمين الألماني "أسلمة ألمانيا" أو "وجود مجتمع خاص للمسلمين داخل ألمانيا".

لكن نائبة مدير المركز الإسلامي في بنسبرج جونول يرلي اعتبرت أن هذا المنتدى : "ليس مسجدا تقليديا، فهو صوت مسلمي البلدة لأتباع باقي الديانات بها، حيث يتعايش الجميع مندمجين".

وأوضحت يرلي أن " المسجد يفتح أبوابه لجميع الزائرين من مختلف الأديان، حيث ينظم أيام زيارات لغير المسلمين من الذين يريدون التعرف على المركز والمسجد وكافة الأنشطة المختلفة به كالمحاضرات والمؤتمرات والمعارض".

وكشفت عن مشروع آخر أطلقته الأقلية المسلمة لدعم الحوار بين المسلمين وغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى، وهو عبارة عن مكتبة وسط المركز يطلق عليها "مكتبة الوسائط المتعددة".

وتحتوي هذه المكتبة على كتب وأقراص مدمجة تحمل ما يزيد على 6 آلاف عنوان ما بين أدبي وديني وتاريخي وثقافي وفلسفي، وتسمح بالاستعارة لمن يريد من الأعضاء وعائلاتهم، ويمكن طلب أي من هذه الكتب عبر موقع المركز على شبكة الإنترنت.

ولفتت يرلي أيضا إلى أن أنشطة المسجد  تشمل تنظيم دورات تدريبية للمسلمات حول كيفية الاندماج في المجتمع، وإقامة حضانة لرعاية أطفال الأمهات العاملات، إضافة لورش عمل حول تعاليم القرآن فيما يتعلق بالحرب والسلام، على أن تكون مفتوحة للمسلمين وغير المسلمين.

كما ينظم دروسا للتلاميذ في مراحل التعليم الأساسي، ودروسًا عن الإسلام باللغات الألمانية والتركية والبوسنية، حيث يتردد على المركز مسلمون من دول مختلفة مثل تركيا والبوسنة وألبانيا.

مبادرات للحوار

وبحسب تقرير "دير شبيجل" فإن "المسجد لا يغلق بابه  في وجه أي امرأة غير محجبة أو شخص غير مسلم يريد التعرف على الإسلام..ويطلب منهم فقط خلع أحذيتهم".

وأضافت الصحيفة أن المركز أطلق بالاشتراك مع الكنائس الكاثوليكية والإنجيلية مبادرات للحوار وتلقى دعما كبيرا من البلدية وأساتذة الجامعات والمثقفين في إقليم بافاريا عامة، مشيرة إلي أن ثلث سكان بلدة بنسبرج البالغ عددهم 17 ألف زاروا المركز على الأقل مرة واحدة.

وكان الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة قد افتتح المركز، بمشاركة عمدة بنسبرج هانس مومرت، أواخر عام 2005.

وأنشأت المركز شركات ألمانية، وتتسع قاعة مسجده لنحو 400 مصل من الرجال والنساء، وبلغت كلفة إنشاء المركز الذي أشرفت عليه الأمانة العامة للأوقاف بالشارقة ثلاثة ملايين يورو.
   




 
        
   
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #13 في: 2010-03-01, 17:57:26 »
ملحوظة :

هذا المسجد لا يؤذّن فيه , وتستخدم - بدلا من الاذان - شاشة خارج المسجد يعرض عليها موعد الصلاة .

اليس ذلك تنازلا ؟



نعم قرأت أنه لا يرفع فيه الأذان .. وهو مصمم بحيث لا يعرف الناظر إليه أنه مسجد أو حتى مركز إسلامي .. ( بسبب تصميمه المعماري المتميز)
هل هذا لا يهم ما دامت تقام فيه الصلاة ؟

أود لفت أنظاركم إخوتي الأفاضل إلى أن وضع المساجد في الغرب ليس ورديا تماما كما تتخيلون
فالأذان لا يسمح برفعه في أي مسجد في الغرب (ولعل لهذه القاعدة استثناءات، لكن العبرة بالعموم)
وقليلة جدا هي المساجد المبنية بشكل مسجد، له مئذنة وقبة
وقد تابعتم مؤخرا الاعتراض السويسري على إنشاء المآذن

وعندما كنت في مدينة مونتريال (قبل 17 عاما تقريبا) كان فيها ثلاثة مساجد متفرقة في أنحاء المدينة المترامية، اثنان منها عبارة عن بيت مستأجر، شكله من الخارج كأي بيت سكني بسقف من القرميد، وواحد فقط كان له مئذنة، ولكن أيضا لا يرفع فيه أذان، وبالكاد يتسع للمصلين يوم الجمعة
علما ان تعداد المسلمين في مونتريال وقتها كان مائة ألف، ولم تكن أحداث 11 سبتمبر ولا غيرها
وكانت الشرطة تتعمد التواجد يوم الجمعة لمضايقة المصلين واتحافهم بتذاكر المخالفات المرورية منذ ذلك الحين، فلايكاد يخرج مصل الا ويجد مخالفة مرورية ملصقة على سيارته لسبب أو لآخر..

وفي ذلك الوقت لم يكن للمسلمين مقبرة خاصة بهم، وكانوا قد استأجروا جزءا من مقبرة اليهود لدفن موتى المسلمين، وكان السعي حثيثا من أجل جمع الاموال وشراء قطعة أرض واستصدار إذن من الحكومة باستخدامها مقبرة خاصة للمسلمين.. وأذكر كم كان يتملكني الخوف وقتها أن توافيني المنية هناك، فأدقن بين اليهود والنصارى

----------------
استنادا لهذه المعلومات... كيف تجيبون على السؤال الذي عنونا به الموضوع؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #14 في: 2010-03-01, 21:29:58 »
بعض الولايات في ألمانيا تسمح بالآذان وتعتبر أنه غير مزعج وأنه لا يعلو عن أصوات زقزقة العصافير .. لكن إن كانت هذه الولاية لا تسمح فعلا بالآذان إذن فهذا المسجد عبقرية بكل المقاييس وليس تنازلا ..

الشكل التقليدي للمساجد أصلا ليس ملزم ويمكن ان يتطور .. سمعت خبر منذ شهور قليلة عن مسابقة في تركيا لاختيار أفضل تصميم معماري جديد للمساجد سلم جوائزها اردوغان بنفسه وفاز بالجائزة تصميم بسيط وموفر وحديث لمهندسة تركية .. لم ابحث وقتها عن صور له

غير متصل هيما

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 167
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #15 في: 2010-03-02, 21:19:37 »
السلام عليكم     

اعتذر  عن غيابي المده الاخيره لظروف   دعواتكم    لي

الصراحة انا لا اري فيه اي تنازل بل نشرا للفكره   

ولو اعتبرناه تنازل بسيط للخصوصيه   فانا اري ان التنازل ده لما نكون في مكان عالي ونهبط لمرتبه اقل 

اما للإسفــــــــ !!!!!

انا اراه فتحا رهيبا  حيث انه بعد مده قد يجيزوا رفع الاذان

ولي عودة ......................


عدنا.......


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #16 في: 2010-03-07, 22:09:46 »
 :emoti_133:

سأرفق لكم جزءا من قصة وصلتني عبر الايميل، وكانت هي التي أرشدتني لقصة المسجد الشفاف
ولعل هذه القصة تساعدنا في الإجابة على السؤال الذي افتتحنا به هذا الموضوع

 ::)smile:

----------------------

هذا حوار بين عربي وأوروبي مسلم اجتمع به في الحرم المكي ودار بينهما هذا الحوار...

قال العربي:

      وكيف تتذوق اللذة؟

 

-   بالنسبة لي فقد عشت في ظلام لسنوات طويلة، لذا حينما رأيت النور عرفت الفرق .. عرفت اللذة ..

 

شعرت بأن هذا الأوروبي قد ذاق شيئاً في الدين لم أذقه من قبل .. وأحس بحيرتي، فأكمل من تلقاء نفسه:

 

-   منذ سبعة سنوات، كنت شاباً غضاَ في أول العشرينات من عمري، وذهبت إلى زيارة للقاهرة، وبالرغم من كل ما يدهش الأوروبي من أهرامات وجمال ومتاحف، إلا أنه أكثر ما سحرني هي تلك الزيارة لأحد المساجد التاريخية، وكان ذلك وقت صلاة العصر، ووقفت عند باب الجامع لأشاهد منظراً يبدو مألوفاً لديكم
 

شاهدت الناس تخرج من الصلاة، فسحرني منظر تلك الوجوه الناعمة، تعلوها مسحة الإيمان. وتشع ضياءً وراحة نفسية .. رأيت غير الوجوه التي أعرفها في حياتي ..
 

رأيتهم يبتسمون بطيبة ورقة لم أرها من قبل .. لم أتمالك نفسي فاقتربت من أحدهم أسأله بالإنجليزية إلا أنه لم يكن يتحدثها فلم يفهم ما بي، ولكنه حتما لمح التشوق والتلهف في عيني، فقلب في وجوه الناس حتى رأى أحدهم يتحدث الإنجليزية فناداه، وقلت له أريد أن أفعل مثلكم، أريد أن أصلي! فابتسم الرجل وطلب مني الحضور بعد ساعتين على توقيت صلاة المغرب، وأفهمني بفكرة مواقيت صلاة الجماعة، ووقفت منتظراً، فأخذني ذلك الرجل البسيط الفقير ودعاني إلى كوب من الشاي المصري الثقيل، وشرح لي بإنجليزيته المكسرة شيئاً عن الصلاة وفكرتها، وظللت أسأله وهو يجيب بصدر رحب، إلى أن علا صوت الأذان من تلك القبة القاهرية المزركشة

 وشعرت بالأذان ينساب في شرياني ويجري في عصبي ودمي ..
 

وبالرغم من عدم فهمي لمعانيه .. إلا أني شعرت بأنه نداء خاص يأتيني من فوق الغيوم ومن وراء النجوم .. ثم قمت للوضوء مع الرجل .. وصليت الجماعة ولم أفهم منها سوى كلمة آمين!

 

-        ثم أعلنت إسلامك؟

 

-   لا .. لكن تسربلت روحي براحة داخلية لم أشعر بها من قبل ...
 

شعرت بأن الكون له خالق ورازق .. وأني اتصلت به في تلك اللحظات ..
 

شعرت بأني معه في تلك السجيدات والركيعات ..
 

شعرت لأول مرة أني قريب منه .. وأني أستطيع أن أطلب منه ما أريد ..
 

ورحلت عن مصر، ولكن تلك اللحيظات لم تغب عن روحي للحظة، وظلت تراودني فكرة الصلاة على الطريقة الإسلامية بني الفينة والأخرى ..

 

-        ثم ماذا؟

 

-   بعد عدة سنوات أرسلتني الشركة التي أعمل فيها للعمل في قرية صغيرة في ألمانيا لعدة سنوات، في القرية رأيت منظراً غريباً كان سبباً في إسلامي!

 

-        منظر غريب في ألمانيا! مثل ماذا؟

 

-        رأيت مسجدا شفافاً!

 

-        مسجد شفاف؟

 

-   نعم، فحينما أراد بعض المسلمين المهاجرين في القرية بناء المسجد، سرت موجة من الاعتراضات بين أهالي القرية، فقد توضع في المسجد أسلحة خفية، أو قد تدار فيه خلايا إرهابية ... وغير ذلك من الكلام الفارغ الموجه للمسلمين!

 وكان من بين المسلمين في القرية مهندس معماري، فاقترح عليهم بناء مسجد زجاجي شفاف، يرى منه أهل القرية كل ما يدار في المسجد ..
 

وفعلاً حينما مررت بذلك المسجد الشفاف ورأيت المسلمين مصطفين لصلاة المغرب، تقافزت كريات دمي شوقاً إلى ذلك الشعور الذي زرع فيّ من سنين يوم صليت في القاهرة ..
 

أوقفت سيارتي وتوضأت وصليت معهم .. وخطوت خارج المسجد سابحاً في تلك اللذة التي تغمرني ...

 

-        ثم أعلنت إسلامك؟

 

ابتسم وهو يترقب استعجالي فقال بصوت حنون:

 

-   أثناء خروجي من المسجد لمحت ورقة مكتوب عليها أوقات الصلاة، واستقر في ذهني وقت الفجر، فلما غشاني الليل لم أنم وأنا أتفكر في تلك اللذة التي لم أشعر بها من قبل، وظللت أسمع تلك الهواتف في داخلي تدعوني إلى الله، ولم تنقطع تلك الهواتف حتى رأيت الساعة وقد حان وقت صلاة الفجر، فخرجت من فوري إلى المسجد

 .. توضأت .. صليت .. وشعرت بقربي من خالقي .. أحسست بنور يشع في قلبي ويسبح في دمي .. وأثناء سجودي بكيت بنشيج .. ودون أن أعرف سبباً لبكائي .. لكنه كان بكاءً ممتعاً مريحاً ..
 

وبعد الصلاة أقبل المصلون إليّ .. فأخبرتهم بأني غير مسلم .. فقام الشيخ ومسح على قلبي وقرأ سور طه .. فعدت إلى البكاء .. وبكى من حولي ..
 

وكانت الحياة علمتني أن البكاء ممنوع على الرجل .. ولكن الإسلام علمني بأن البكاء قمة الرجولة!! فهذا عمر بن الخطاب الشديد القوي .. كان يبكي! وهذا هارون الرشيد الذي ملك الأرض .. كان يبكي!
 

فأعلنت إسلامي وسط تكبير الرجال من حولي!



 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل عمر (محب الطبيعة)

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 531
  • الجنس: ذكر
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #17 في: 2010-04-25, 20:01:06 »
قصة مؤثرة وجميلة يا ماما هادية

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #18 في: 2010-04-28, 00:27:21 »
ما رأيكم بتغيير السؤال الذي هو "المسجد الشفاف .. عبقرية ام تنازل" دعونا نغير السؤال "ما التنازل الموجود فيه"

لم ارى اي تنازل و لم ارى اي شيء يثير "الحفيظة"

مجرد تصميم جديد لمسجد يؤدي لمعرفة الناس "الشعب" بالاسلام عند المرور بجانبه
المسلمون لم يخسروا شيء و لم يتنازلوا عن شيء

هذه وجهة نظري

تقبلوا تحياتي
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: المسجد الشفاف.. عبقرية؟ أم تنازل؟
« رد #19 في: 2010-04-28, 10:42:27 »
شكرا لمرورك يا إبراهيم

والعنوان مقصود منه جذب القراء... وصياغته بهذا الشكل أهدف منها للوصول إلى أنه ليس تنازلا حقيقة بل عبقرية
  ::ok::

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*