السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لى تعقيبين وبعض النقاط
اولا التعقيب على الاستاذ ناصح امين : كلمه فن بامكانك الرجوع لمعناها واستخداماتها فى المعجم الوجيز باب الفاء فصل النون مع مراعاه النون
وستجد انك جانبك الصواب فى التوصيف ومع ذلك :
..........اه ومن فضلك حضرتك راجع عنوان الموضوع كويس وكلمنى عن موضوع البحث نفسه
واعرض نقاط الاتفاق والاختلاف فى ارائك مع راى الكاتب ونرد عليها
وليس هنلك داعى كما قلت للخوض فى شخص الكاتب وايضا فى شخص من يعلق ونركز على الموضوع اللى حضرتك عرضته افضل
ثانيا ماما هاديه انا اقصد نبى مرسل لاهل مصر خاصه وليس نبى فقط او حتى نبى مرسل لغير اهل مصر
ومع ذلك فهو سهو والفارق الزمنى بين يوسف عليه السلام هو جيلين او ثلاثه اجيال على الاكثر
وبالفعل مقام ابراهيم لم أره تماما وان شاء الله أزوره قريبا فاعذرينى على جهلى به
النقاط :اولا يا جماعه ملحوظه بسيطه عن العصبيه القبليه
السؤال هنا للتغلب على العصبيه القبليه هى نلغى التاريخ ونقلل من شانه
لا والله سيجد من فى نفسه عصبيه قبليه الف سبب ليتعصب ضد غيره لانه ليس المشكله فى ان الماضى عريق او مجيد المشكله فيما هو فى النفوس
والاولى تطويع هذه النفوس وافهامها انه ليس الفتى من قال هذا ابى وليس بسب ابو الفتى والتقليل من شأنه
واعتقد اذا وجدتم من يقول نحن افضل منكم فاجدادنا فراعنه او اجدادنا اشوريون او يونانيون فقل لها ومن انت الان
يبقى الحل ليس بتبشيع التاريخ او تشويهه وانما باصلاح النفوس المريضه بهذا الداء
ثانيا موضوع المقال هو ان كان قوم عاد هم سكان مصر او بنو الاهرامات ام لا
فقط انا اعرض وجهه نظرى لانها ما اعتقد انها حقيقه ودفاعا عن الحقيقه عن حضارة احسبنى ملم بها جيدا
وليس تعصبا
والعصبيه فى الردود رد فعل منطقى لاراء الكاتب
وصدقينى لو وجدت من يقول ان الكلى هى مركز الاحساس فى الجسم وان الرئتين هى عصب الجهاز التناسلى فساهاجمه بنفس الضرواة
وليس لانى متعصب لجسم الانسان او كتاب جرايز اناتومى مثلا
عوده الى تعليقات الاخ ناصح امين وتساؤله حول التحنيط اولا انا فقط مشروع طبيب فى سنته الثانيه
وحتى لو كنت فى امتياز او نائب فالتحنيط ليس مقررا دراسيا علينا
قضيه التحنيط اولا لا ادرى سبب استفهامك الكاتب ينفى وجود عمليه التحنيط سواء بالمعالق او غيرها
فكى لا ندخل فى متاهات اما ان تقول انك مع راى الكاتب او ضده ومع ذلك هاك التوضيح
فى ردى الاول انا ذكرت ما يحدث بايجاز
لان الكاتب العبقرى فسر التحنيط بانه قانون ربانى على من غرق فى ذلك الوقت ساخرا من انه سمع انهم يخرجون المخ بالمعالق
هنا لنا وقفه
اذا كان قانون ربانى على من غرق فلم اذن نجد فى المقابر الاوانى الكانوبيه وبها الاحشاء المستخرجه
والجسم مفرغ من الاعضاء التى تفسد بسرعه!! اذا كان قانونا ربانيا فلم العناء فى اخراج الاعضاء وحشو الجسم بمواد عطريه وصمغيه ؟؟!!
ووضع الجسم فى الملح لمده تربو على الشهرين
لماذا ذكره هيرودوت _وهو ليس يهودى بالمناسبه كما يدعى الكاتب _ بعض تفاصيل عمليه التحنيط
اه بالفعل هيرودوت يخشى من انتشار الاسلام اذا عرف الغرب ان قوم عاد هم من بنوا الاهرام "يا حلاوة "
ما علينا
عن خروج المخ ممممم اولا المخ ليس بالعضو الهام فى فكر المصرى القديم بالاضافه الى انه من اسرع الاعضاء فسادا لذا العنايه فى اخراجه لم تكن مهمه
وكان الاهتمام منصب على الشكل
بالفعل الانف متصل بالتجويف المخى بعظمه رقيقه غرباليه اتخذت اسمها من شكلها الغربالى ethmoid bone
الممصات كان وصف سريع لكيفيه خروج المخ ومع ذلك هى ليست من البوص ولكن كانت تصنع من النحاس او البرونز
ما كان يحدث كما تم اكتشافه انه تدخل اولا اداه نحاسيه او برونزيه معقوفه فى نهايتها كالخطاف من فتحة الانف وبالطبع سوف تكسر العظام الرقيقه
حتى تصل الى المخ طريقه الاخراج مقززة نوعا ما ولكن ما يحدث انه نظرا لعدم اهميه المخ فى العقيده المصريه القديمه فكان لا يولى عنايه
واهتمام فى اخراجه الذى كان ضروريا لانه اسرع الاعضاء فسادا فكان يخرج من اجزاء بسيطه كل مرة او يقوم الطبيب بخلط المخ بالخطاف النحاسى حتى يتحول الى مائع _او ربما يحولونه بسائل ما _ ثم يقلب الميت على بطنه وبممصات واقماع توضع فى فتحه الانف يخرج المخ بدون ان يتم تشويه الشكل الخارجى للميت
هذا على حسب ما قرات وعلى حسب ما وجدوا من ادوات كان المصريين يستخدموها فى عمليه التحنيط وعلى حسب اوصاف هيرودوت
طبعا عمنا عطا لا يؤمن بهذا كله ولا بالتحنيط اساسا اذا كيف خرجت الاعضاء يا عمنا ؟؟ لوحدها ربما !
عن سؤالك اذا كانت هذه الطريقه كافيه لاخراج المخ باغشيته واوعيته الدمويه ؟؟ اه كافيه لاخراج ما يجب خروجه فى عمليه التحنيط
الشيوعيون لا يستخدمون هذه الطريقه لانك بالفعل لا تتمنى رؤيه رجل ميت بعد التحنيط
تخيل معى جثه رجل اصبح جلد على لحم تم تجفيفه تماما من الماء بوضعه فى الملح ما لا يزيد عن سبعين يوما
هى عمليه دينيه تتعلق بالحياه الاخرى لا اكثر
ماما هاديه عن عدم تدوينهم لما يحدث غالبا الفراعنه فيما يتعلق بعلومهم كانت تتوارث عبر الكهنه فقط
وهذا ما حكاه هيرودوت فكانت هناك العلوم التى لا يبوحون بها للعامه لتبقى لهم سطوتهم ويراها البسطاء معجزات
ولهذا كانت الحضارة المصريه القديمه اكثر الحضارات غموضا لان العلم كان يموت بموت الكاهن وان دفن علومه معه فى برديات او لم يدفن
اخيرا ماما فرح ملاحظه جيده عن الشبابيك المزعومه
اولا الابواب الضخمه فى المعابد فقد قرات مرة تفسيرا انها كانت بهذا العلو والاتساع لتسمح لاشعه الشمس بالدخول لعمق المعبد
بالاضافه لملاحظة الشبابيك العجيبه فقد كفيتى ووفيتى جزاك الله خيرا
بخصوص الاحاديث النبويه الشريفه والايمان بها : والله يا سيدتى الفاضله هذا ما قصدته
ايماننا بالاحاديث النبويه الشريفه بان ادم عليه السلام كان فائق الطول لا يعنى ان نصدق الاكاذيب وان نلفق الحقائق
نحن نؤمن بالاحاديث النبويه الشريفه سواء وجد عليها دليل مادى او لم نجد
يرجى التزام الهدوء في الحوار