المحرر موضوع: أي متهم يستحق الإعدام أولا  (زيارة 12392 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
أي متهم يستحق الإعدام أولا
« في: 2009-07-31, 01:51:58 »
1- الكسل

2- الشرك الخفي و البدع

3- الصراع على الدنيا.



ثلاث متهمين أمامنا يستحقون الإعدام و الخروج من حياتنا ........ لكن أيهم أولا هذا هو الموضوع.

الفكرة هنا هو ان كل واحد من سيختار متهم و يحاول ان يثبت انه من يستحق الإعدام اولا و يحاول ان يدافع عن رأيه بإستماتة و يرد على الأخرين و كلنا من سيحاول أن يثبت ان رأيه على حق بالحجة و البرهان و من هنا سنتستفيد بعدة أشياء.

1-أننا سنتعلم أن الخلاف جائز في الإسلام لكنه خلاف تنوع و تكامل و ليس خلاف تناقض و تضاد.

2- أفضل ميزة في ذلك المنتدى هي أننا نحب بعض في الله و هي ميزة لم اجدها في أي موقع على النت حتى الأن ........ و نظرا لذلك سنتعلم كيف نكون مختلفين دون التعصب و الخناق.

3- كلما استمر الحوار سنتعلم من بعضنا مدى قبح الذنب الذي سيحاول من أختاره كمتهم أول ان يثبت انه أسوأ الذنوب.

4- البحث يعتبر شىء ممتاز في حد زاته لأنه ينير العقل.

و القواعد :

1- أفترض في ذلك الموضوع ان كل مرتكبي الذنوب من المسلمين السنة الموحدين لكنهم عصاة لذلك لم اذكر الشرك بالله و ما يفعله غير المسلمين فأنا يهمني صلاح المجتمع الإسلامي.

2- لا يجوز أن يختار الذنب الواحد (المراد اعدامه)  أكثر من ثلاث أشخاص ولا يجوز أن يكون هناك ذنب بدون شخص ليتكلم عنه.

3- الفوز يتم عندما يستسلم شخص و ينضم الى رأي شخص أخر حتى يتم الإجماع.

4- لا يجوز ان تنضم برأيك لشخص أخر الا بعد ثلاث مشاراكات فعالة لما تحاول اثباته مع الدليل و البرهان و الا تعتبر مستبعد و الإنضمام يكون بالإعلان صراحة في مشاركة.

5- يجوز أن تترك الشخص الذي إنضممت اليه و تنضم الى شخص اخر و لكن بعد مشاركة واحدة فعالة في صالح الشخص الأول و لكن لا يمكنك الرجوع الى رأيك الذي بدات به فيجب ان يكون ذنب مختلف و لا يجوز لك بعد ذلك أن تتنقل و خلاف ذلك تعتبر مستبعد.

6- المستبعد له حق المشاركة و لكن كرأي ارشادي و ليس الزامي على ان تتكلم المشاركة بفاعلية على الثلاث ذنوب كلها و المخالفة تجعل صاحبها يستبعد استبعاد كامل.

7- الإنسحاب يجعلك مستبعد كامل.

8- لا يوجد ترتيب أو وقت الزامي للمشاركات حتى لو استمر الموضوع عام ........ فكلما جائك شىء شارك به.

ملحوظة : هناك ذنوب كبيرة لم تذكر لانها سنتدرج تحت أي ذنب من الذنوب المراد التكلم عنها  مثل القتل غالبا سيندرج تحت ذنب الصراع على الدنيا و ترك الصلاة قد يكون الكسل أو الصراع الزائد على الدنيا و الزنا و السرقة شرحه و هكذا و هذه هي القرائن التي ستستخدم لإثبات رأينا.

طبعا الموضوع يعتمد على تفهمكم له فإذا أصبت فالفضل كله لله اولا و أخيرا ...... و إذا أخطأت فالعيب مني

و الموضوع قابل للتعديل ........

بالمناسبة أنا سأتكلم عن الكسل...
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

ماما فرح

  • زائر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #1 في: 2009-07-31, 10:18:29 »

أختار الشرك الخفي

سأعود إن شاء الله لتقديم حيثيات الاتهام

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #2 في: 2009-07-31, 12:58:04 »
السلام عليكم

نشكركم على الموضوع

انا فى وجهت نظرى ان المتهم  بالاعدام الاول هو

الصراع على الدنيا

لان الصراع يسبب باقى الاشىء الاخرى
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

غير متصل hasbo

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 288
  • الجنس: ذكر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #3 في: 2009-07-31, 13:57:57 »
اختار الرياء (الشرك الخفى)
وسوف اشترك لما الموضوع يبدأ بعد اشتراك الجميع
يارب نفسى كبت مماألم فزكها ياكريم انت هاديها
هامت اليك فلما اجهدت تعبا رنت اليك فحنت قبل حاديها
ان لم تجد برشد منك فى سفر فسوف أبقى ضليلا فى الفلا تيها
فان عفوت فظنى فيك يا أملى وان سطوت فقد حلت بجانيها
[/size]



ماما فرح

  • زائر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #4 في: 2009-07-31, 16:50:46 »
اختار الرياء (الشرك الخفى)
وسوف اشترك لما الموضوع يبدأ بعد اشتراك الجميع



أهلا بالزميل

ندافع عن قضية واحدة إذن  emo (30):

ولكن هل يقتصر الشرك الخفي على الرياء فقط؟

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #5 في: 2009-08-01, 22:10:33 »
:emoti_133:

أنا أختار الكسل  :emoti_282:
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

ماما فرح

  • زائر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #6 في: 2009-08-03, 11:48:21 »

بسم الله وعلى بركة الله نبدأ الجلسة

السادة القضاة والمستشارين وهيئة الدفاع

مع اعترافي بخطورة كل من المتهم الأول : الكسل  :emoti_411:

والمتهم الثالث : الصراع على الدنيا  :emoti_411:

إلا أني أرى أن أحقهم بتشديد العقوبة وإعدامه في ميدان عام ثلاث مرات على الأقل

هو المتهم الثاني : الشرك الخفي والبدع   :run:: :run:: :run::

لماذا يا حضرات القضاة ؟  :emoti_291:

لأن أساس الدين هو العقيدة

فإن تم ضرب الدين في أساسه انهدمت باقي الأركان

والشرك الخفي والبدع آفة مسمومة تعمل في هدوء وخفاء على هدم صحيح العقيدة  :emoti_6:

فلا تغني عبادة ألف عام إن كانت العقيدة فاسدة  :emoti_6:

وإلا لكان لإخلاص عبدة البقر في عبادتها ما يجيرهم من النار فهم يقيمون طقوسهم وعباداتهم بمنتهى الحب والإخلاص.. فعل تغني عنهم شيئاً ؟

بينما إن صحت العقيدة فربما تكون مدخلا سليماً لتوجيه المسلم إلى ترك الكسل وترك التهافت على الشهوات وسفاسف الأمور إن كان به خير وله قلب وألقى السمع وهو شهيد

انتهيت من طرح دفاعي المبدئي وأحتفظ بحقي في استدعاء الشهود ومناقشة المتهمين


محكمة   :emoti_411:






غير متصل hasbo

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 288
  • الجنس: ذكر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #7 في: 2009-08-03, 11:52:53 »
اختار الرياء (الشرك الخفى)
وسوف اشترك لما الموضوع يبدأ بعد اشتراك الجميع



أهلا بالزميل

ندافع عن قضية واحدة إذن  emo (30):

ولكن هل يقتصر الشرك الخفي على الرياء فقط؟



بصراحة هذاعلى حد علمى ان الشرك الخفى هو الرياء
يارب نفسى كبت مماألم فزكها ياكريم انت هاديها
هامت اليك فلما اجهدت تعبا رنت اليك فحنت قبل حاديها
ان لم تجد برشد منك فى سفر فسوف أبقى ضليلا فى الفلا تيها
فان عفوت فظنى فيك يا أملى وان سطوت فقد حلت بجانيها
[/size]



ماما فرح

  • زائر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #8 في: 2009-08-03, 11:55:13 »

زادك الله وإيانا علما وهدى وعلمنا ما ينفعنا

الشرك الخفي أظنه أوسع فهو يشمل الرياء وغيره

ولكني مثلك علمي محدود فلعل غيرنا يفيدنا بما يعلم

 

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #9 في: 2009-08-03, 12:28:15 »
و أنا أيضاً لا أعلم إلا أنه الرياء .. و لكني لم أبحث في هذه المسألة تفصيلاً ..

و هذا الحديث و غيره و جدته في موقع الدرر السنية عند البحث عن عبارة (الشرك الخفي)
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A/+p
  ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ الشرك الخفي ؛ أن يقوم الرجل فيصلي ، فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 30
خلاصة الدرجة: حسن

اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

ماما فرح

  • زائر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #10 في: 2009-08-03, 13:04:38 »

معكما حق

عفواً أنا خلطت بين الشرك الأصغر والشرك الخفي   ::nooh:

وعلى هذا سأحتاج لإعادة النظر في مذكرة اتهامي لإعادة صياغتها  :emoti_282:

وهنا فائدة لمن يريد بعض التفصيل


http://www.khayma.com/kshf/K/4%20-%20asgur.htm


غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #11 في: 2009-08-03, 13:10:33 »
جزاكم الله خيراً  emo (30):
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل نور السماء

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 491
  • الجنس: أنثى
  • اللهم فرج كرب المسلمين
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #12 في: 2009-08-03, 17:50:24 »
جزاكم الله خيراً لم اكن اعرف كل هذا .
ومن نظرى اعتقد ان الكسل هو اول من يستحق الاعدام ومن بعده الشرك الخفى ومن بعده الصراع على الدنيا.
وهذا لان الكسل هو الذى يؤدى الى العلو على الناس واعتبارهم اقل
لان الانسان الكسول عادة ما يكزن له من يصرف عليه ويعمل له اما اذا كان هو المسئول عن نفسه فليس امامه غير العمل وعدم الكسل
ومن هنا يأتى العلو على الناس عن طريق الكسل
ومنها يأتى الرياء ومن هذا علو وراء اخر يأتى الصراع على الدنيا .
ولان الوقاية خير من العلاج فلابد من اعدام المصدر اولاً .
هذا من وجهة نظرى فما رأيكم ؟؟
طبيعة التعبير الجميل تشب النار المقدسة فى سرائرنا
فتصهر معادن الجمال من هذه الدنيا وتفرغها فى قوالب حسناء من صنع قرائحنا وألسنتنا ،
أو صنع قرائحنا وأيدينا ، أو صنع قرائحنا وأوصالنا ،
تدعونا إلى الحلول من الكون فى متحف كبير .

زينب الباحثة

  • زائر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #13 في: 2009-08-03, 21:44:35 »
...................

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #14 في: 2009-08-04, 00:42:09 »
لم اختر الشرك الاصغر لاني افترضت ان كل مرتكبي الذنوب من الموحدين الذين لا غبار على عقيدتهم و أيضا الشرك الأصغر يحتاج الى موضوع متفرد لخطورته الشديدة .... بل اخترت الشرك الأصغر و هو الرياء الذي يجر معه النفاق و جمعت معهم البدع لو تلاحظون لاني أعتقد ان معظم البدع جائت من اناس يريدون المظاهر و الرياء امام الناس مثل كذا و كذا و كذا ( و مش هغششكم ايه هي كذا دي ).........

ثلاث أشخاص اختاروا الكسل...... أنا و ابو بكر و نور السماء....

الصراع على الدنيا..... ازهرية صغيرة

الشرك الخفي.... ماما فرح hasbo

.....................................................


من المعروف أن دين الإسلام هو دين الفطرة السليمة 

و من فطرات الإنسان المهمة هي الحمية

أن تنفض لمجرد سماعك أ احدا يتشدق في البرامج الفضائية و يقول أن الإسلام يجعلنا متأخرين و الخ الخ الخ فعلى الأقل تغير المنكر بيدك فتحول القناة و تكون ضمنيا غيرته بقلبك.

أما الكسل يجعلك لا تغار عندما تسمع هذا الكلام و يوم يجر يوم تجد نفسك تسمع بأذنك ان هناك من يسب الرسول فتجد نفسك تكسل حتى عن كتابة رسالة في أي منتدى تسجل اعتراضك.

و إذا أفقدك الكسل حميتك و غيرتك اكثر تجد ان كل النساء تحت ولايتك يمشون في الشارع و الناس تفتش في أجسامهم و انت عادي جدا

و بهذا قد أفسد الكسل شيئين لا يمكن لحال الإنسان أن يستقيم بعدما  1- فطرة مهمة جدا في الإنسان 2- جعلك لا تامر بالمعروف أو تنهى عن المنكر حتى بقلبك من داخلك و بهذا لا تكون حتى قد وصلت لأضعف الإيمان.

و طبعا هنك فرق بين الحمية و الغضب.

و هذه هي مشاركتي الاولى عن الكسل و البقية تأتي
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

زينب الباحثة

  • زائر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #15 في: 2009-08-04, 01:39:28 »
السلام عليكم أنا أختار رقم 2

غير متصل hasbo

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 288
  • الجنس: ذكر
رد: أي متهم يستحق الإعدام أولا
« رد #16 في: 2009-08-04, 08:10:19 »

 :emoti_133:
لقد اخترت الرياء لانه كما قالت ماما فرح اساس الدين هو العقيدة  وبما ان الرياء داء عضال، يغضب الرب ويحبط الأعمال حذر منه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة، لسوء عاقبته، وخدشه للتوحيد، عافانا الله من خطره وشره.
فانا ارى انه اخطر واشد وطأة على المجتمع من الكسل والصراع على الدنيا مع حفظ مكانة كل منهما فى التأثير السئ طبعا على المجتمع ولكن الرياء اعظم الثلاثة (وجهة نظر)
اذن فلنبدأ من البداية ونطرح مفهوم ومعنى الرياء والتحذير منه
الرياء هو: الرياء مشتق من الرؤية، والمراد به إظهار العبادة ليراها الناس فيحمدوا صاحبها. [فتح الباري جـ11 ص443]
التحذير من الرياء وصية ربانية: إن الله حذرنا من الرياء في الأقوال والأفعال وذلك في كثير من آيات القرآن الكريم، وبين لنا سبحانه أن الرياء يحبط الأعمال الصالحة.
قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر [البقرة:462].
قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ عند تفسيره لهذه الآية: لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كما تبطل صدقة من راءى بها الناس فأظهر لهم أنه يريد وجه الله، وإنما قصده مدح الناس له أو شهرته بالصفات الجميلة، ليُشكر بين الناس أو يُقال إنه كريم جواد ونحو ذلك من المقاصد الدنيوية مع قطع نظره عن معاملة الله تعالى وابتغاء مرضاته وجزيل ثوابه، ولهذا قال سبحانه: ولا يؤمن بالله واليوم الآخر.
[ابن كثير جـ2 ص364]
وقال سبحانه: إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا [النساء:241].
قال ابن كثير في هذه الآية: لا إخلاص لهم ولا معاملة مع الله، بل إنما يشهدون الناس تقية لهم ومصانعة، ولهذا يتخلفون كثيرًا عن الصلاة التي لا يُرون فيها غالبًا كصلاة العشاء في وقت العتمة وصلاة الصبح في وقت الغلس. [تفسير ابن كثير جـ4 ص813]
فاحذروا جميعا من الرياء لأنه من صفات المنافقين الذين قال الله عنهم في كتابه العزيز إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا [النساء:541].
وقال سبحانه وتعالى: قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا [الكهف:011].
قال ابن كثير في قوله تعالى: فليعمل عملا صالحا أي ما كان موافقًا لشرع الله، وقوله ولا يشرك بعبادة ربه أحدا وهو الذي يُراد به وجه الله تعالى وحده لا شريك له.
[ابن كثير جـ9 ص502]
وقال جل شأنه: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون [الزمر:74].
قال مجاهد في معنى هذه الآية: عملوا أعمالا توهموا أنها حسنات فإذا هي سيئات، وقال سفيان الثوري في هذه الآية: ويل لأهل الرياء، ويل لأهل الرياء، هذه آيتهم وقصتهم.
[الجامع لأحكام القرآن للقرطبي جـ51 ص452]
وقال سبحانه موضحًا عقوبة المرائين يوم القيامة: فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون (5) الذين هم يراءون (6) ويمنعون الماعون [الماعون:4-7].
اكتفى بهذا القدر مع انتظار باقى الاخوة فى اباء ارائهم واداناتهم
وفى المداخلة المقبلة سأنتقل الى اقسام الرياء وانواعة


 
« آخر تحرير: 2009-08-04, 08:12:17 بواسطة hasbo »
يارب نفسى كبت مماألم فزكها ياكريم انت هاديها
هامت اليك فلما اجهدت تعبا رنت اليك فحنت قبل حاديها
ان لم تجد برشد منك فى سفر فسوف أبقى ضليلا فى الفلا تيها
فان عفوت فظنى فيك يا أملى وان سطوت فقد حلت بجانيها
[/size]