المحرر موضوع: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟  (زيارة 9733 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل دموع القهر

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • علمني وشلون أحب وعلمني كيف أنسى
هذه القصة رواها أحدالمعلمين الأفاضل ،،

 

الذي له دور كبير في وزارة التربية والتعليم على مستوى المملكة ،،

 

فغالباً ما يمثل الوزارة في إحدى اللقاءات أو المحاضرات أو غيرذلك ،،

 

فهو ذكي ،، حذق ،، نبيه ،، حكيم ،، سريع البديهة ،، طويل البال ،،حليم جداً ،،

 

ومتمكن من عقله ،، بارك الله له فيما أعطاه ،،

 

يقول هذا المعلم (( وهو معلم للغة العربية)) ،،

 

في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب

 

أمام اثنين من التوجيه لدى الوزارة ،،

 

الذين حضروا لتقييمي ،،

 

وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة ،،

 

وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً :

 

يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ،،

 

وماكاد هذاالطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام

 

وأصبحوا كأنهم حزب معارضة ،،

 

فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا ....

 

سكت المعلم قليلاً ثم قال :

 

حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة ،،

 

فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،

 

رسم هذا المعلم على اللوح (( السبورة))

 

زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،، ثم قال :

 

من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!

 

بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!!!!

 

فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،،

 

وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز

 

وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل ،،

 

فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :

 

يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة الا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ،،

 

فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،

 

فقال الطالب متهكماً :

 

إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجةأن يخرجها كما أدخلها ،،،

 

ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً ،،

 

فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول:

 

صحيح،، صحيح،، هذه هي الإجابة،،

 

من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ،،

 

كذلك انتم ،،

 

وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ،،

 

فمهماشرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح ،،

 

إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،

 

كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة ،،

 

يقول المعلم ،،انتهت الحصة ،،

 

وقد أعجب بي الموجهان كثيراً ،،

 

وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها ،،

 

بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً،،

 

هذه هي قصة ذلك المعلم،،

 

لذلك لاشيء في هذه الدنيا صعب ،،

 

إذاتوكلت على الله أولاً ،،

 

وبنيت مفهوماً في عقلك أنه لاصعب إلا ما جعلته صعباً بإرادتك ،،

 

وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً ،، فتنجزه دونما أي عوائق أو مشاكل ،،،

 

لذلك........

 

كلنا نستطيع أن نخرج الدجاجة من الزجاجة ،،

 

بعد التوكل على الله أولاً وأخيراً ،،،


للأسف أصبح من النادر وجود أستاذ مثل هذا في المدارس العربية.
فمعظم الحصص تتسم بالملل الشديد.
والأستاذ يشرح في وادي، و عقول الطلاب في واد آخر.
منهم من يشغل نفسه بالرسم، أو حلو واجب لمادة أخرى، أو حتى النوم.
السؤال هو  لماذا؟؟
على من يقع الخطأ؟
هل على المعلمين تطوير أسلوب تدريسهم؟
أم أن المسألة مجرد مهنة تدر عليهم المال آخر الشهر؟
وما ذنب الطالب حينما يتربى في جو قاتل لكل فكرة إبداع أو إنجاز.
فلا يطلب منه إلا الجلوس لمدة 45 دقيقة لسماع كلام يلقى وكأنه نشرة للأخبار.

ثم قالوا نطور، أحضروا لنا أنظمة لا يعلم بها إلا الله.
و فرض على الطالب بجانب صفحات الواجب والدراسة اليومة، شيء أسموه مشروع أو بحث.
ولا أفهم بصراحة أي سبب لهذه التسمية.
بداية كان ينسخ الطالب أي موضوع على النت، وعندما منع هذا، أصبحوا كالآلة الكاتبة، ينقلون من كتاب ما بعض المعلومات ويضيفون بضعة صور.
وعندما تسألهم لاحقا عما أنجزوه، لا يذكر سوى كلمات الأغنية التي كان يستمع إليها أثناء الطباعة.

لذا تجد الطالب بعد التخرج، يتوق للدراسة خارج البلاد، بالرغم من جميع الأضرار التي تنتج من ذلك.
ولكنه يبحث فقط عمن يفجر إمكانياته، فيرمي نفسه في أي واد في سبيل تحقيق هذا الحلم.
قتلوا كل فكر إبداعي، ومتعة للتعلم.

ويظل السؤال
على من تقع المسؤلية؟
الحب..
عجبتني كلمة من كلام الورق
النور شرق بين حروفها وبرق
حبيت أشيلها في قلبي..قالت حرام
أنا كل قلب دخلت فيه احترق


غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #1 في: 2009-07-10, 09:34:24 »
فعلا جزاك الله خيرا الام القلب
فعلا لايوجد حليا مدرسون فى مثل ذالك التفاهم مع الطلاب  :emoti_214:

الكل الان يمسك العصا ويهدد بها  ::hit::

والموجهون يشجعون المدرسون على هذا الفعل  ::happy:

ويصير التعليم كتاب وعصا
 
وهكذا لا يصير تعليما لان التعليم يريد عقل واعى وشرح وافى

اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #2 في: 2009-07-10, 10:37:45 »
أهلا وسهلا بعودتك يا آلام القلب... اشتقنا إليك ... emo (30):

أتعلمين ما أثرته من نقاط مهمّ جدا، ولكن لماذا لا تضعينه في موضوع ماما هادية الذي فتحته عن التعليم ؟؟ حتى نتناقش بالأمر مع ما وضع الإخوة ؟؟ ما رأيك؟

غير متصل نور السماء

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 491
  • الجنس: أنثى
  • اللهم فرج كرب المسلمين
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #3 في: 2009-07-10, 13:37:06 »
كم تبين هذه القصة من عظمة هذا المعلم!
وتعطى نموذجاً طيباً للمعلم المتفاهم المتسامح
الذى يستخدم وسائل واساليب جيدة للتعامل مع الطلاب  ::happy:
وهذا مثال قليل جداً هذه الايام sad:(
والاكبر من ذلك ان هناك من المعلمين من لايستطيع النزول لمستواهم الفكرى ويصر على الشرح بمستواه هو الفكرى :emoti_336:
ويوجد ايضا من المعلمين منيشرح بمستوى فكرى اقل من مستوى الطلاب (حقاً شر البلية ما يضحك)! ::what::
واضم رأيى ايضا الى رأى ابلة اسماء بضم موضوعك هذا الى موضوع ماما هادية
فهما موضوعين هادفين لمن اراد الافادة !
::ok::
طبيعة التعبير الجميل تشب النار المقدسة فى سرائرنا
فتصهر معادن الجمال من هذه الدنيا وتفرغها فى قوالب حسناء من صنع قرائحنا وألسنتنا ،
أو صنع قرائحنا وأيدينا ، أو صنع قرائحنا وأوصالنا ،
تدعونا إلى الحلول من الكون فى متحف كبير .

غير متصل راجية رحمة الله

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 67
  • الجنس: أنثى
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #4 في: 2009-07-10, 18:58:12 »
كم تبين هذه القصة من عظمة هذا المعلم!
وتعطى نموذجاً طيباً للمعلم المتفاهم المتسامح
الذى يستخدم وسائل واساليب جيدة للتعامل مع الطلاب  ::happy:
وهذا مثال قليل جداً هذه الايام sad:(
والاكبر من ذلك ان هناك من المعلمين من لايستطيع النزول لمستواهم الفكرى ويصر على الشرح بمستواه هو الفكرى :emoti_336:
ويوجد ايضا من المعلمين منيشرح بمستوى فكرى اقل من مستوى الطلاب (حقاً شر البلية ما يضحك)! ::what::
واضم رأيى ايضا الى رأى ابلة اسماء بضم موضوعك هذا الى موضوع ماما هادية
فهما موضوعين هادفين لمن اراد الافادة !
::ok::
فعلا جزاك الله خيرا الام القلب
فعلا لايوجد حليا مدرسون فى مثل ذالك التفاهم مع الطلاب  :emoti_214:

الكل الان يمسك العصا ويهدد بها  ::hit::

والموجهون يشجعون المدرسون على هذا الفعل  ::happy:

ويصير التعليم كتاب وعصا
 
وهكذا لا يصير تعليما لان التعليم يريد عقل واعى وشرح وافى

ماذا اقول بعد هذا الكلام
لا اقول سوى ان العلم يكون صعبا اذا صعبة الانسان على نفسة بان يضع هذه الفكرة فى رأسة او يتعلم على يد جاهل فيصبح جاهلا مثلة
مقتبس من: حازرلي أسماء [/font
[/size][/color]link=topic=3080.msg41341#msg41341 date=1247222265]
أهلا وسهلا بعودتك يا آلام القلب... اشتقنا إليك ... emo (30):

أتعلمين ما أثرته من نقاط مهمّ جدا، ولكن لماذا لا تضعينه في موضوع ماما هادية الذي فتحته عن التعليم ؟؟ حتى نتناقش بالأمر مع ما وضع الإخوة ؟؟ ما رأيك؟

انا معكى اختى اسماء لم لا يضم الا موضوع ماما هادية لمزيد من الاستفادة
إذا ما خلوت بريبة في ظلمة ..و النفس داعية إلى العصيان
فاخش من نظر الإله و قل لها ..إن الذي خلق الظلام يراني

غير متصل دموع القهر

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • علمني وشلون أحب وعلمني كيف أنسى
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #5 في: 2009-07-11, 09:09:07 »
جزاكم الله خيرا إخوتي،

بالنسبة لضم الموضوع فلا أرى حاجة لذلك،
ماما هادية تناقش أنظمة التعليم، أما أنا فأتحدث عن أسلوب المعلمين مع الطلاب.

وفعلا يا نور السماء،
بعض المعلمين إما أن يكون أسلوبه فوق مستوى فهم الطلاب، أو العكس.
كنا نعاني من هذه المشكلة كثيرا.
أين يقع الخطأ هنا، هل على المعلم، أم على المدير الذي لم يعيينه على الفصل الذي يناسب مستوى شرحه؟؟
الحب..
عجبتني كلمة من كلام الورق
النور شرق بين حروفها وبرق
حبيت أشيلها في قلبي..قالت حرام
أنا كل قلب دخلت فيه احترق


غير متصل ali whdan

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 185
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #6 في: 2009-07-11, 21:30:23 »

اسمحولى اشارك معاكم فى الحوار و الموضوع الجميل ده وخاصة

انه بيثير نقاط خفيه يعجز البعض عن رؤيتها

ان صعوبة التعليم و ما يرسخ ذلك فى عقول الطلبه و الطالبات يعود الى عدة اشياء

اولها القدرات العقليه و التى تختلف من طالب لاخر و ذلك حسب قوله تعالى ( بما فضل الله بعضكم على بعض )

ثانيا استعمال العنف من قبل بعض المدرسين مما يجعل الطلاب ناقميين على التعليم

ثالثا التربيه و النشاه داخل البيت و دور الاسره فى الرعايه بابنائهم و مساعدتهم فى تعليمهم

سواء بالتحفيز او التفرغ لهم و مساعدتهم فى فهم الصعوبات التى تواجههم

رابعا و اخيرا المجتمع الذى اصبح يسيطر على تفكير الطلبه بانه مهما ذاكر او نجح فهو فى النهايه

سيكون مصيره فى الشوارع مثله مثل من لم يتعلم فتهثبط الهمم و تيقط العزائم

اتمنى انى اكون قدرت اوضح شىء بسيط اوى من المشكله

مشكوره الام القلب لاثارة مثل هذه النقطه الحساسه

غير متصل دموع القهر

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • علمني وشلون أحب وعلمني كيف أنسى
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #7 في: 2009-07-12, 07:30:40 »
العفو يا أخي.
وفعلا هناك بعض من المدرسين يستخدم أساليب تثير نقم الطالب عليه وبالتالي على مادته، يعامله وكأنه نده لا طالبا عنده.
وبالطبع دور الأسرة مهم جدا في زرع حب وأهمية العلم في نفوس الأبناء.
الحب..
عجبتني كلمة من كلام الورق
النور شرق بين حروفها وبرق
حبيت أشيلها في قلبي..قالت حرام
أنا كل قلب دخلت فيه احترق


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة؟؟؟
« رد #8 في: 2009-07-12, 12:29:25 »

 :emoti_133:

جزاك الله خيرا يا آلام القلب
وأهلا ومرحبا بك مجددا في أيامنا الحلوة

أنا أتفق معك أنه لا داع لدمج الموضوعين، لانني لا أحب المواضيع المتضخمة الكبيرة
لكنني أرجو أن تلخصي اهم النقاط الواردة في موضوعك وتدرجيها على شكل اقتراحات او توصيات في الموضوع الآخر لإثرائه
وهذا رابطه

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3073.0

ولا تنسي ان تشاركي فيه برأيك


 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*