المحرر موضوع: تواتر القرآن الكريم  (زيارة 81050 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #20 في: 2009-05-07, 20:58:22 »
جزاك الله خيرا ماما هادية

اقتباس
ونتيجة لهذا الجمع صار القرآن كله مكتوباً في مصحف واحد، مرتب الآيات والسور، مشتملاً على الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن

نطمع بتفصيل هذا السطر، ولو أنّي لا أشكّ أنه آت من قبل سؤالي إياه  emo (30):

الحرف: هو لهجة من لهجات العرب... وقد ثبت أن القرآن الكريم نزل على سبعة أحرف.. أي سبع لهجات

 عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أقرأني جبريل على حرف ، فراجعته ، فلم أزل أستزيده ويزيدني ، حتى انتهى إلى سبعة أحرف" (رواه البخاري)

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستمعت لقراءته ، فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك ، فكدت أساوره في الصلاة ، فانتظرته حتى سلم ، ثم لببته بردائه أو بردائي ، فقلت : من أقرأك هذه السورة ؟ قال : أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت له : كذبت ، فوالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأني هذه السورة التي سمعتك تقرؤها ، فانطلقت أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها ، وأنت أقرأتني سورة الفرقان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أرسله يا عمر ، اقرأ يا هشام ) . فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرؤها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هكذا أنزلت ) . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرأ يا عمر ) . فقرأت ، فقال : ( هكذا أنزلت ) . ثم قال : ( إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف ، فاقرؤوا ما تيسر منه ) . " (رواه البخاري)

كان القرآن مكتوبا في مصحف سيدنا أبي بكر، بحيث تكتب الكلمات التي تختلف من حرف لحرف (من لهجة إلى لهجة) بكل اللهجات، منضدة بعضها فوق بعض...
ثم في مصحف سيدنا عثمان، اختار رسما يمكن أن يجمع كل هذه اللهجات أو معظمها، فما لم يمكن جمعه في نفس الرسم، تركه ولم يثبته، وكان الأصل الذي يبني عليه حرف قريش لأنه لسان النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرين.
مثلا (غيابت) التي تقرأ غيابت وتقرأ غيابات...
وبهذا بقيت بعض الأحرف التي اشتملها الرسم، واندثرت بعضها التي لم لم يشملها الرسم
ومن التي بقيت نشأت القراءات العشر المشهورة المختلفة..
والله أعلم


ليت ماما فرح أو أحمد يفيدانا بمعلومات أكثر في هذا الموضوع  emo (30):



 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل غريب الدار

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #21 في: 2009-05-07, 21:06:55 »
بالمناسبة من غير مقاطعة لكلامكم

أحمد سافر منذ قليل إلى القاهرة

استعداداً لخطبة أول جمعة

 ::happy:

أدعو له



وهدهداً لو سجدت بلقيس إلى الشمس ....لأيقظ فى قلبى سليمان

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #22 في: 2009-05-07, 21:59:15 »
ما شاء الله  emo (30):

وفقه الله تعالى في كل مكان
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

ماما فرح

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #23 في: 2009-05-08, 11:24:10 »

ماشاء الله تبارك الله

اللهم وفقه ووفق أبناءنا وبناتنا جميعاً لخدمة الدين

ماما هادية

أنا مقصرة وفي غاية الخجل من تقصيري  :blush:: سأعود لوضع مداخلة عن الأحرف السبعة إن شاء الله

جزاك الله خيراً وبارك جهودك
 

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #24 في: 2009-05-08, 14:36:21 »
بالمناسبة من غير مقاطعة لكلامكم

أحمد سافر منذ قليل إلى القاهرة

استعداداً لخطبة أول جمعة

 ::happy:

أدعو له






وفقه الله ويسر أمره، وأجرى على لسانه الخير...وبارك الله بكم جميعا،وجعلكم من الهداة المهديّين emo (30):


ثم في مصحف سيدنا عثمان، اختار رسما يمكن أن يجمع كل هذه اللهجات أو معظمها، فما لم يمكن جمعه في نفس الرسم، تركه ولم يثبته، وكان الأصل الذي يبني عليه حرف قريش لأنه لسان النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرين.
مثلا (غيابت) التي تقرأ غيابت وتقرأ غيابات...
وبهذا بقيت بعض الأحرف التي اشتملها الرسم، واندثرت بعضها التي لم لم يشملها الرسم
ومن التي بقيت نشأت القراءات العشر المشهورة المختلفة..
والله أعلم


ليت ماما فرح أو أحمد يفيدانا بمعلومات أكثر في هذا الموضوع  emo (30):





جزاك الله كل خير، فأنا أحبّ الاستزادة في هذا الأمر جدا ....

الحرف هو الحرف كما نعرفه الحرف أم هو الكلمة كلها تختلف من قبيلة عربية إلى أخرى؟؟ ثم هناك فرق بين الحرف والقراءة، فما تراه ؟؟

خذي مثلا على حفص :

وَجَعَلُوا المَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ    الزخرف -19-

بينما في ورش نجدها :

وَجَعَلُوا المَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عند الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ    الزخرف -19-

 
« آخر تحرير: 2009-05-08, 14:37:52 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #25 في: 2009-05-08, 15:34:22 »
انتظري التفاصيل من ماما فرح يا أسماء

ولكن مبدئيا.. أنت كتبت الآية في الزخرف على غير رسم المصحف

في رسم المصحف تكتب هكذا

{وَجَعَلُوا المَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبــدُ  الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ }

كلمة عبـــد تكتب بألف صغيرة فوق الباء، كما ترين في النص التالي:




والان.. تذكري أن المصحف كان يرسم بدون نقط

عندها كلمتا (عباد/ عند) ستكتبان بنفس الشكل بدون نقط

وهذا هو الرسم العثماني الذي يشمل أكثر من حرف

أما لو كانت الكلمتان مختلفتين تماما.. كما في سورة القارعة (وتكون الجبال كالعهن المنفوش) (وتكون الجبال كالصوف المنفوش) فمن غير الممكن إيجاد رسم واحد يشمل الحرفين (العهن، الصوف) ولهذا قدم حرف قريش (العهن) وحذف الحرف الآخر أو اللهجة الأخرى (الصوف) وألغي من حيث القراءة...
ولكن ما نقل لنا من هذه الأحرف بالأحاديث والروايات غير المتواترة (ولم يكتب في المصحف العثماني) بقي معتمدا في التفسير وفي الأحكام الفقهية

إذن حرف = لهجة ، سبعة أحرف =سبع لهجات
تختلف اللهجة عن الاخرى كما هي لهجاتنا الاقليمية الحالية، أحيانا بطريقة اللفظ، واحيانا بالتعبير عن المعنى بكلمات مختلفة

والله أعلم
« آخر تحرير: 2009-05-08, 15:40:15 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #26 في: 2009-05-08, 16:05:31 »
بارك الله فيك يا ماما هادية، وفعلا هذا ما فسرت به هذا لااختلاف ، خاصة هنا، فاستندت إلى أنّه كان لا ينقط، وبهذا استنتجت أن الفرق كان في النقطة التي وضعت من بعدها، ولو أن نقطة قد فرقت في أن تكونا كلمتين مختلفتين، ولكن المعنى في كليهما يصل واحدا


حقا ....موضوع واسع، وجميل جدا معرفة أصوله  emo (30):(تسبقة لأسئلة قادمة :emoti_64:)

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #27 في: 2009-05-08, 18:21:49 »
السلام عليكم

أود التنويه إلى أن الثابت والمتفق عليه :
- أن القرآن نزل على سبعة أحرف ( تواترت الأحاديث على هذا المعنى)
- وأن جميع القراءات الحالية وصلت لنا بالتواتر، وأنها كلها موافقة لرسم المصحف العثماني
- وأن أي قراءة مخالفة للرسم العثماني لا يعتد بها، وأي قراءة ليست بسند متصل لا يعتد بها

الأن هناك خلاف في فهم ماهية الأحرف السبعة
يقول ابن حبان: "اختلف أهل العلم في معنى الاحرف السبعة على خمسة وثلاثين قولا"

وأكثر هذه الأراء متداخل...

بعض العلماء يقول أن المقصود أن الكلمة كانت تنزل على عدة  أشكال (عدة ألفاظ) بحسب لهجات القبائل، (أو لغات العرب)، فيقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبريل بكل الأحرف، ثم يُقرئها أصحابَه، يقرئ كل مجموعة حرفاً أو أكثر... (لهجة أو أكثر)
 فمثلا (سابقوا، هلموا، عجلوا، أسرعوا).. هكذا...
وما ورد في الحديث التالي يفسر هذا:
"قرأ أنس هذه الآية : {إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأصوب قيلا}  فقال له بعض القوم : يا أبا حمزة ، إنما هي ( وأقوم ) فقال : أقوم وأصوب وأهيأ ، واحد"
الراوي: الأعمش المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/29
خلاصة الدرجة: صحيح


ثم لما جمع سيدنا أبو بكر المصحف، أثبت في كل موضع اختلاف، جميع الألفاظ التي نزلت للكلمة الواحدة، فكان مصحفه جامعاً للحروف السبعة...
ثم لما نسخ سيدنا عثمان المصاحف للأمصار، وحد الرسم، فاختار للكلمة رسما واحدا، ورسم بطريقة تجمع أكبر عدد من الاحرف، لكن قد لا تجمعها كلها، فبقي بعضها، واندثر بعض..
(هذا هو الرأي الذي درسته انا هنا في السعودية)

وهو الرأي الذي رجحه الدكتور مناع القطان، في كتابه [مباحث في علوم القرآن] وأورد له أدلة كثيرة، وأقوالا كثيرة لعلماء تدعمه، وفند الآراء المخالفة ورد عليها... وقال عن هذا الرأي:
"إليه ذهب سفيان بن عيينة، وابن جرير، وابن وهب، وخلائق، ونسبه ابن عبد البر لأكثر العلماء."

وقال بعضهم: المقصود أن لغة القرآن في جملتها لا تخرج في كلماتها عن سبع لغات من لغات العرب، لا ان الكلمة تنزل بعدة ألفاظ... بل اللغات السبع موزعة في السور المختلفة .. أي فيه ألفاظ من لغة قريش والفاظ من لغة هذيل، والفاظ من لغة تميم وهكذا
(يعني بلا تشبيه مثل كلام ريحان مسك عندما تخلط المصري بالشامي بالفصيح في مداخلة واحدة) emo (30):

وقال بعضهم المراد بالأحرف السبعة القراءات السبع (التي تفرعت لاحقا إلى عشر) ويكون المقصود إذن اسلوب النطق باللفظ الواحد... لا أن هناك الفاظا مختلفة للمعنى الواحد..

بعض العلماء يقول: أن الأحاديث التي تذكر أنه وجد في مصاحف بعض الصحابة كلمات مختلفة مترادفة مثل (العهن، الصوف) (أصوب، أقوم ، أهيأ) أو غيرها، إنما كانت تفسيرات خاصة من الصحابة، كتبوها في مصاحفهم، ولكن لم يكونوا يقرؤونها كقرآن... وبالتالي فهذه الكلمات لا تمثل لغات عربية أخرى نزل بها القرآن.....
وأما الأحرف السبعة فهي مجرد اختلاف في كيفية النطق بالكلمة، كما نسمعه الان في القراءات المختلفة التي يصدح بها القراء في قنوات القرآن المتخصصة..
وعلى هذا يكون مصحف سيدنا عثمان برسمه الخاص قد شمل جميع الأحرف السبعة، ولم يندثر منها شيء...

وهذا الرأي هو الذي تبنته الأستاذة سمر العشا في كتابها الجامع [البسط في القراءات العشر]


ولم أطلع على أدلتها بعد بكل أسف...

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #28 في: 2009-05-08, 18:24:30 »
:emoti_282:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #29 في: 2009-05-08, 20:00:10 »
 :emoti_133:

إليك يا أسماء صورا للمبحث من كتاب الدكتور مناع القطان (مباحث في علوم القرآن) عسى تجدين فيه أجوبة لكل أسئلتك

 emo (30):

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #30 في: 2009-05-08, 20:14:27 »
تتمة البحث

 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

امينة

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #31 في: 2009-05-08, 22:33:01 »

 :emoti_133:

جزاكم الله خيرا

موضوع اقل ما يقال عنه انه مهم و رائع عودة باذن الله لقراءته  بتمعن ان شاء الله

جزاكم الله خيرا

بالمناسبة من غير مقاطعة لكلامكم

أحمد سافر منذ قليل إلى القاهرة

استعداداً لخطبة أول جمعة

 ::happy:

أدعو له





اليوم كانت الجمعة
ان شاء الله يكون الاخ احمد قد وفق باذن الله  ::cong:

ماما فرح

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #32 في: 2009-05-09, 01:36:48 »


ماما هادية

هل هذا الكتاب لـ د مانع القطان مطابق للكتاب الذي نقلت منه الصور ؟

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=7&book=794

في مكتبة مشكاة لاحظت أنهم يكتبون على بعض الروابط أنها موافقة للمطبوع ولم أفهم قصدهم وأظن أن هذا الكتاب على النت مختلف عن المطبوع فليتك تخبريني إن كان لديك الكتاب مطبوعاً

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #33 في: 2009-05-09, 06:49:51 »
أعرف في نفسي انشغالا اليوم ويوم غد وبعد غد بإذن الله تعالى، وعلى هذا جئت لأسجل فرحي برؤيتي صفحات ذاك الكتاب ::)smile: من قبل أن أقرأها....وكذلك المشاركات لم أقرأها بعد

جزاك الله كل خير ماما هادية
(وجزى المصور بالماسح الضوئي. أظنني أعرف من يكون emo (30):)
لي عودة بعد فراغي بدءا من يوم الثلاثاء إن شاء الله تعالى  emo (30):
« آخر تحرير: 2009-05-09, 06:53:03 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #34 في: 2009-05-09, 11:05:25 »


ماما هادية

هل هذا الكتاب لـ د مانع القطان مطابق للكتاب الذي نقلت منه الصور ؟

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=7&book=794

في مكتبة مشكاة لاحظت أنهم يكتبون على بعض الروابط أنها موافقة للمطبوع ولم أفهم قصدهم وأظن أن هذا الكتاب على النت مختلف عن المطبوع فليتك تخبريني إن كان لديك الكتاب مطبوعاً


الكتاب الذي رفعت لكم منه صفحات، عملت لها سكانر من كتابي، وبياناته كالتالي:
مناع خليل القطان، مباحث في علوم القرآن، (مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الثالثة، 1421هـ) ص156-170
اما المرفوع على مكتبة المشكاة فلا أعلم عنه شيئا

والرأي الذي بدأت تشرحينه عن الإمام الجزري، يبدو مؤيدا لما ورد في البسط للأستاذة سمر العشا، وكما ذكرت في مداخلتي فالأمر فيه اختلافات كثيرة بين العلماء، وكل منهم استدل لقوله بدليل

فلنسمع رأي الإمام الجزري ونطلع على أدلته

ويمكنك أيضا نسخ الصفحات بالسكانر ان كان يشق عليك طباعة الادلة كلها

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل غريب الدار

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #35 في: 2009-05-09, 11:22:24 »
-
« آخر تحرير: 2009-05-09, 12:43:05 بواسطة غريب الدار »
وهدهداً لو سجدت بلقيس إلى الشمس ....لأيقظ فى قلبى سليمان

ماما فرح

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #36 في: 2009-05-09, 11:33:21 »




ماما هادية

كتاب النشر موجود على النت وسأنقل منه هنا الجزء الخاص بمعنى الأحرف السبعة

فلو وجدتيها طويلة يمكنك فصلها في موضوع مستقل
« آخر تحرير: 2009-05-09, 12:46:35 بواسطة ماما فرح »

غير متصل غريب الدار

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #37 في: 2009-05-09, 12:44:32 »
عذراً على المقاطعة

ماما فرح

جزاكم الله خيراً

أخيراً بقى عندى توقيع

 ::happy:
وهدهداً لو سجدت بلقيس إلى الشمس ....لأيقظ فى قلبى سليمان

ماما فرح

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #38 في: 2009-05-09, 12:51:43 »

جزانا وإياك

التوقيع رائع

والكلمات به أكثر روعة  ::ok::

ليتك تكتبها في موضوع مستقل فهي جديرة بقراءة متأنية

ماما فرح

  • زائر
رد: تواتر القرآن الكريم
« رد #39 في: 2009-05-11, 19:00:26 »
:emoti_133:


2- الجمع على عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه:

تم هذا الجمع في السنة الخامسة والعشرين من الهجرة المباركة، وقد كان صاحب الفكرة هو سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، حيث أشار بهذا الجمع على الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وذلك لخشيته من اختلاف القراءات، فقد اتسعت الفتوحات الإسلامية، وتفرق القراء في الأمصار، وأخذ أهل كل مصر قراءتهم عمن وفد إليهم من الصحابة والتابعين، وكانت وجوه القراءة التي يؤدون بها القرآن مختلفة باختلاف الأحرف التي نزل بها القرآن، فكانوا إذا ضمهم مجمع واحد، عجب البعض من وجوه هذا الاختلاف، وقد يؤدي الأمر إلى الملاحاة ثم اللجاج والتأثيم.
(ومن العلماء من يعلل سبب اختلاف الناس في القراءات في ذلك الوقت بأن المسلمين الجدد على اختلاف ألسنتهم ولهجاتهم، كانوا يكتبون القرآن كما يسمعونه، بقواعد لهجاتهم المختلفة، مما أدى إلى تحوير تدريجي في اللفظ من متلق لقارئ لثالث(.

فلما كانت غزوة أرمينية وغزوة أذربيجان، كان فيمن غزاهما حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، فرأى اختلافاً كبيرًا  في وجوه القراءات، وبعض ذلك مشوب باللحن ،  مع مماراة كل شخص لغيره ممن خالفه، وبلغ ذلك بهم إلى حد تكفير بعضهم بعضاً، ففزع إلى عثمان رضي الله عنه، ولنقرأ  نص الحديث الذي يشرح ذلك:

روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان، وكان يغازي أهل الشام في فتح إرمينية وأذربيجان مع أهل العراق، فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال حذيفة لعثمان: يا أمير المؤمنين، أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى. فأرسل عثمان إلى حفصة: أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثمان، فأمر زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها في المصاحف، وقال عثمان للرهط القريشيين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش، فإنما نزل بلسانهم، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق."



اقتباس
(ومن العلماء من يعلل سبب اختلاف الناس في القراءات في ذلك الوقت بأن المسلمين الجدد على اختلاف ألسنتهم ولهجاتهم، كانوا يكتبون القرآن كما يسمعونه، بقواعد لهجاتهم المختلفة، مما أدى إلى تحوير تدريجي في اللفظ من متلق لقارئ لثالث
(.





هل هناك تفصيل أكثر في هذه النقطة؟
يعني من قال بهذا من العلماء ؟

وهل من دليل على كتابة المسلمين الجدد للقرآن باختلاف لهجاتهم؟
وحتى لو اخطأوا الكتابة فالمفترض أنهم تلقوه سماعاً من صحابي خاصة أن الواقعة كلها في خلافة عثمان - رضي الله عنه - يعني لم يبعد الزمن بهم عن الصحابة
مافهمته من الحديث أن الاختلاف لم يخرج عن اختلاف عمر بن الخطاب مع هشام ابن حكيم في الحديث المشهور أي اختلاف وجوه قراءات لم يتلقوها

وعبارة : تحوير تدريجي في اللفظ من متلق لقاريء ثالث أي اللحن في القرآن كان موجوداً فعلا ولكنه لم يستلزم جمع المسلمين على مصحف واحد وإنما تم علاجه بإضافة علامات مميزة للإعراب والحروف(النقط والشكل)
فأظن هنا تم خلط أمرين معاً وأظن أن المشكلة كانت اختلاف قراءات فقط



« آخر تحرير: 2009-05-11, 19:05:41 بواسطة ماما فرح »