المحرر موضوع: شواهد نحوية، ومعان نورانية  (زيارة 36676 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
شواهد نحوية، ومعان نورانية
« في: 2009-03-14, 13:29:16 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعلم أن لدي موضوعات لم أتمها بعد
 :blush::


يعرف الشاهد في النحو بأنه نص من فصيح كلام العرب يستشهد به على قاعدة نحوية يراد إثباتها، وأعلى الشواهد ما جاء القرءان الكريم للثقة في نقله دون تحريف، ثم الشعر لصعوبة تحريفه ولاشتهاره على الألسنة، ثم حكم العرب ومشهور كلمهم، وقد اختلفوا في الاستشهاد بالحديث النبوي في النحو لاحتمال الرواية بالمعنى مع كون أكثر المحدثين أعاجم، وآحر من يستشهد بكلامهم من عرب الحاضر الجيل الثاني في الإسلام وهم من عاصروا الصحابة وعايشوهم، أمثال جرير والأخطل والفرزدق، ويستشهد بكلام عرب البوادي حتى مطلع القرن الرابع الهجري بشرط ضمان أمن دخول العجمة على لسانهم


وحين نقف على شواهد النحو من شعر العرب نجد كثيرا منها قد نطقته فطر نقية أو قلوب مؤمنة، فقد ننسى موضع الإستشهاد به، ومكانه في الدرس النحوي، ولكن لا يفوتنا عذب المعنى وسلسل العبارة

أحببت أن أشارككم ببعض الأبيات


يقول زهير بن أبي سلمي  - والد الصحابي الجليل كعب بن زهير - :

ومهما تكن عند امرئ من خليقة .. وإن خالها تخفى على الناس تعلم

معنى البيت: مهما اصطنع الإنسان إخفاء حقيقة أخلاقه فإنها سوف تظهر للناس من أعماله

والبيت في النحو محور خلاف بين العلماء في مجيء "مهما" حرفا، أو اعتبارها اسما دائما



وقال آخر:

يسر المرء ما ذهب الليالي .. وكان ذهابهن له ذهابا

معني البيت: أن الإنسان يسره أن يقول مضى عام من حياتي ويحتفل به، وهو لا يدري أن مرور هذه الأيام هو ذهاب عمره وفناؤه، فالأولى أن يتعظ ويعتبر

والبيت في النحو شاهد على امتناع اعتبار "ما" المصدرية موصولا



وقال آخر:

إنما يعرف ذا الفضـــ ... ــل من الناس ذووه

معنى البيت: لا يقدر الفضل إلا أهل الفضل

والبيت في النحو شاهد على إضافة "ذو" التي للضمير في الشعر، وقد حكموا بشذوذه!



وقال الفرزدق:

بأبه اقتدى عدي في الكرم .. ومن يشابه أبه فما ظلم.

معنى البيت: أن الفتى ينشأ على تربية أبيه

والبيت في النحو شاهد على جواز إعراب الأسماء الستة بالحركات رغم استيفائها شروط الإعراب بالحروف


وقال طَرْفة بن العبد:

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا .. ويأتيك بالأخبار من لم تزود

معنى البيت: على الإنسان أن يصبر ولا يتسرع الحكم، فغدا يعلم ما كان يجهله

والبيت في النحو شاهد على جواز حذف عائد الصلة


وقال آخر:

لك العز إن مولاك عز وإن يهن .. فأنت لدى بحبوبحة الهون كائن

معنى البيت: أن شرف كبير القوم شرف لجميعهم، وهوانه هوان لهم

والبيت في النحو شاهد على أن متعلق الظرف والجار والمجرور إن وقعا خبرا هو اسم الفاعل لا الفعل


وقال آخر:

إن العداوة تستحيل مودة .. بتدارك الهفوات بالحسنات

ومعنى البيت واضح

والبيت في النحو شاهد على مجيء استحال بمعنى صار فتأخذ حكمها الإعرابي


وقال آخر:

وما المرء إلا كالشهاب وضوئه .. يحور رمادا بعد إذ هو ساطع

ومعنى البيت أن الإنسان كالشهب التي تنزل من السماء تلمع فترة، ثم تخمد وتفنى

والبيت في النحو شاهد على مجيء حار بمعنى صار فتأخذ حكمها الإعرابي


وقال آخر:

صاح شمر ولا تزل ذاكر المو .. ت فنسيانه ضلال مبين

ومعنى البيت أوضح ما يكون!

والبيت في النحو شاهد على اشتراط سبق النفي أو شبهه على الفعل "يزال" لصحة عمله


وقال آخر:

إذا لم تك المرآة أبدت وسامة .. فقد أبدت المرآة جبهة ضيغم

ومعنى البيت أنه وإن لم يكن وسيما فإنه قوي شجاع

والبيت في النحو شاهد على جواز حذف نون تكن رغم مجيء حرف ساكن بعدها


وقال آخر:

إذا لم تك الحاجات من همة الفتى .. فليس بمغن عنك عقد الرتائم

ومعنى البيت: الرتيمة خيط يربط على الأصبع ليذكر المرء بما خرج له. والمعنى أن الحاجة التي خرج لها المرء إن لم يكن مهتما به فلا ينفعه أن يعقد لها الرتائم - جمع رتيمة -

والبيت شاهد كالذي قبله


وقال النابغة الذبياني:

فإن يك عامرا قد قال جهلا .. فإن مظنة الجهل الشباب

ومعنى البيت أن نقدر الناس قدرهم ولا نحملهم فوق طاقاتهم

والبيت شاهد على حذف نون "تكن" مع استيفائها الشروط


وقال آخر:

لا يأمن الدهر ذو بغي ولو مَلِكا .. جنوده ضاق عنها السهل والجبل

معنى البيت: لا يأمن غوائل الأيام أحد ولو كان ملكا كثير الجنود

والبيت في النحو شاهد على حذف كان واسمها بعد لو


وهذا بيت للمتنبي وليس بشاهد وإنما أوردوه ليصححوه له على شواهد أخرى:

إذا الجود لم يرزق خلاصا من الأذى .. فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا

ومعنى رائع

وهو مخالف للمشهور من أن اسم وخبر لا التي تعمل عمل ليس نكرتان دائما، ولكنه موافق لقولهم:

أنكرتها بعد أعوام مضين بها .. لا الدار دارا ولا الجيران جيرانا


وقال آخر:

ولقد أمر على اللئيم يسبني .. فمضيت ثمت قلت لا يعنيني

ومعنى البيت أني لا أبالي بمن ينعق علي بسبابه

والبيت في النحو شاهد على إضافة التاء لثم


وقال آخر:

لا سابغات ولا جأواء باسلة .. تقي المنون لدى استيفاء آجال

ومعنى البيت أن الدروع والجيوش القوية لا تحمي من الموت إن نزل قضاء الله

والبيت شاهد على جواز بناء اسم لا النافية للجنس إذا كان جمعا مختوما بالألف والتاء على الكسر والفتح معا، فقد ورد البيت بالروايتين


وهناك الكثير
ولكن خبرونا
ما رأيتم؟

 emo (30):

hema

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #1 في: 2009-03-14, 14:19:17 »
اقتباس
لا سابغات ولا جأواء باسلة .. تقي المنون لدى استيفاء آجال

ومعنى البيت أن الدروع والجيوش القوية لا تحمي من الموت إن نزل قضاء الله

والبيت شاهد على جواز بناء اسم لا النافية للجنس إذا كان جمعا مختوما بالألف والتاء على الكسر والفتح معا، فقد ورد البيت بالروايتين

والله افدتنا اخي احمد منتظرين منك المزيد 


.........................


اعجبني هذا البيت علي وجة الخصوص

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #2 في: 2009-03-14, 14:26:52 »
جزاك الله خيرا يا اخ احمد على الموضوع الرائع
« آخر تحرير: 2009-03-14, 18:53:46 بواسطة ريحان مسك »
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

زينب الباحثة

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #3 في: 2009-03-14, 14:40:18 »
جزاكم الله كل خير

هل أفهم من هذا الموضوع أن النحو مختلف في بعض أموره؟ وأنه لا يوجد نحو موحد؟


أحمد

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #4 في: 2009-03-14, 15:14:44 »
جزاكم الله كل خير

هل أفهم من هذا الموضوع أن النحو مختلف في بعض أموره؟ وأنه لا يوجد نحو موحد؟



ليس كذلك

وإنما لأن النحو يرصد لغة العرب ويبحث في القواعد العامة التي تجري عليها

فدائما ما يكون هناك شيء خلاف القاعدة

فيسميه العلماء "وجه" من وجوه اللغة

وحسب شهرة هذا المخالف تكون فصاحته

فلو عرفت به قبيلة كاملة فهو فصيح

ولو لم يعرف إلا في الشعر فهو للضرورة الشعرية

ولو لم يعرف إلا قليلا جدا فهو شاذ

وهكذا

والنحو بهذه الطريقة مليء بالأوجه المخالفة للمشهور من كلام العرب الذي دونت عليه القواعد المشهورة

ماما فرح

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #5 في: 2009-03-14, 17:50:35 »


رائع ماشاء الله  ::ok::

أكمل بارك الله لك



اقتباس
وقال آخر:

صاح شمر ولا تزل ذاكر المو .. ت فنسيانه ضلال مبين

ومعنى البيت أوضح ما يكون
!

لم أفهمه في البداية لأني ظننت أن "صاح" بفتح الحاء أي الفعل من الصياح

ثم انتبهت أنها بمعنى صاحبي

هل هي كذلك؟


اقتباس
وقال آخر:

لك العز إن مولاك عز وإن يهن .. فأنت لدى بحبوبحة الهون كائن

معنى البيت: أن شرف كبير القوم شرف لجميعهم، وهوانه هوان لهم

هل الكلمة صحيحة أم هناك خطأ طباعي؟


وأكمل جزاك الله خيراً  emo (30):


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #6 في: 2009-03-14, 21:43:49 »
لك العز إن مولاك عز وإن يهن .. فأنت لدى بحبوبحة الهون كائن

خطأ طباعي، والصواب: بحبوحة

--------------

الموضوع جميل وشيق، بارك الله بك
هل المقصود منه مناقشة القواعد اللغوية التي وضعتها؟ ام معاني الشواهد الشعرية؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #7 في: 2009-03-15, 00:12:28 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعا




رائع ماشاء الله  ::ok::

أكمل بارك الله لك



اقتباس
وقال آخر:

صاح شمر ولا تزل ذاكر المو .. ت فنسيانه ضلال مبين

ومعنى البيت أوضح ما يكون
!

لم أفهمه في البداية لأني ظننت أن "صاح" بفتح الحاء أي الفعل من الصياح

ثم انتبهت أنها بمعنى صاحبي

هل هي كذلك؟


[/color][/size]

هي كذلك فعلا

فالبيت شاهد في باب الترخيم أيضا على جواز ترخيم غير العلم خلافا للقياس






اقتباس
وقال آخر:

لك العز إن مولاك عز وإن يهن .. فأنت لدى بحبوبحة الهون كائن

معنى البيت: أن شرف كبير القوم شرف لجميعهم، وهوانه هوان لهم

هل الكلمة صحيحة أم هناك خطأ طباعي؟


وأكمل جزاك الله خيراً  emo (30):



لك العز إن مولاك عز وإن يهن .. فأنت لدى بحبوبحة الهون كائن

خطأ طباعي، والصواب: بحبوحة


تمام

وعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ويشهد الشاهد ولا يستشهد ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد من أراد بحبوحة الجنة فيلزم الجماعة من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن. حديث حسن رواه الترمذي



لك العز إن مولاك عز وإن يهن .. فأنت لدى بحبوبحة الهون كائن



الموضوع جميل وشيق، بارك الله بك
هل المقصود منه مناقشة القواعد اللغوية التي وضعتها؟ ام معاني الشواهد الشعرية؟




سر الموضوع في معانيه، ولكن من أراد الوقوف على قواعده النحوية التي تحدث عنها فلا مانع
 emo (30):

زينب الباحثة

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #8 في: 2009-03-15, 00:15:46 »
مامعنى بحبوحة أصلا؟؟

أحمد

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #9 في: 2009-03-15, 00:23:19 »
مامعنى بحبوحة أصلا؟؟

البحبوحة وسط الشيء وأفضل موضع فيه

أحمد

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #10 في: 2009-03-15, 06:06:38 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياكم الرحمن


نتابع


قال خداش بن زهير:

رأيت الله أكبر كل شيء .. محاولة وأكثرهم جنودا

والبيت في النحو شاهد على مجيء الفعل "رأى" بمعنى أيقن


وقال آخر:

حسبت التقى والجود خير تجارة .. رباحا إذا ما المرء أصبح ثاقلا

معنى البيت أن تقوى الله والجود خير تجارة للمرء لاسيما إن أثقلت الذنوب كاهل الإنسان

والبيت في النحو شاهد على مجيء الفعل حسب بمعنى أيقن


وقال آخر:

دريت الوفي العهد يا عرو فاغتبط .. فإن اغتباطا بالوفاء حميد

معنى البيت يقول لصاحبه "عروة" لقد عرفت بين الناس بوفاء العهود فافرح بذلك فإن الوفاء خلق حميد

والبيت في النحو شاهد على نصب الفعل درى مفعولين


وقال لبيد بن ربيعة صاحب المعلقة رضي الله عنه:

ولقد علمت لتأتين منيتي .. إن المنايا لا تطيش سهامها

معنى البيت أن الموت آت لا محالة

والبيت في النحو شاهد على تعليق أفعال القلوب عن العمل لتوسط لام القسم بينها وبين معموليها


وقال آخر:

وإنما يرضي المنيب ربَه .. مادام معنيا بذكر قلبه

ومعنى البيت أن مداومة العبد على ذكر الله تعالى سبب لرضاه عنه

والبيت في النحو شاهد على جواز نيابة الجار والمجرور مناب الفاعل مع وجود المفعول به وقد حكموا بشذوذه


وقال النمر بن تولب:

لا تجزعي إن منفسا أهلكته .. فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي

معنى البيت أن صحة المرء هي رأس ماله فلا يضره ما خسر من مال مادام صحيحا معافى

والبيت في النحو شاهد على وجوب نصب المشغول عنه إن تقدم عليه أداة خاصة بالأفعال كإن الشرطية


وقال آخر:

ولست براجع ما فات مني .. بلهف ولا بليت ولا لو أني

معنى البيت أني لن أستعيد ما فات بالندب والنياح والحسرة والألم أو بتلهفي على الماضي أو بقولي ليتني فعلت كذا وكذا أو لو أنني لم أفعل..

والبيت في النحو شاهد على جواز حذف ياء المتكلم من المنادى وفتح الحرف الأخير

وقال عبيد بن الأبرص:

يا حار ما راح من قوم ولا ابتكروا .. إلا وللموت في آثارهم حادي
يا حار ما طلعت شمس ولا غربت .. إلا تقرب آجال لميعاد

معنى البيتين أن الموت لا محالة آت مهما بلغنا من تقدم أو حضارة بل كل حدث يمر علينا يقرب الموت إلينا أكثر

والبيتان في النحو شاهد على ترخيم الحارث


وقال آخر:

صاح هل ريت أو سمعت براع ..  رد في الضرع ماقرى في العلاب

معنى البيت أنه لا يستطيع إنسان أن يرد ما قد كان، كما لا يستطيع الراعي أن يرد اللبن لضرع الشاة مرة أخرى

والبيت في النحو شاهد على ترخيم صاحب


قال عدي بن العلاء:

ليس من مات فاستراح بميت .. إنما الميت ميت الأحياء
إنما الميت من يعيش كئيبا .. كاسفا باله قليل الرجاء

ومعنى البيتين أن الموت الذي يجب أن يخشاه الإنسان فعلا هو حياة الكآبة وانحطاط الهمم

والبيت في النحو شاهد على مجيء الحال في موضع لا يستغنى عنه الكلام


وقال آخر:

والناس ألف منهم كواحد .. وواحد كالألف إن أمر عني

معنى البيت أن الرجل الواحد يساوي بعلو همته وجميل صنعه ألف رجل، وأن الألف رجل قد لا يساوون رجلا واحدا بانحطاط هممهم وعديم أفعالهم

والبيت في النحو شاهد على مجيء العدد بمعنى المقدار على جهة المجاز


قال لبيد بن ربيعة رضي الله عنه:

ألا كل شيء ما خلا الله باطل .. وكل نعيم لا محالة زائل

معنى البيت أن كل مافي الكون اذا تخلى الله عنه فهو عدم وكل مافي الكون موجود بايجاد الله اياه لحظة فلحظة ويؤدي وظيفته بايجاد الله له لحظة فلحظة

والبيت في النحو شاهد على نصب المستنثى بخلا إذا دخلت عليها ما


قال المتنبي:

لولا العقول لكان أدنى ضيغم .. أدنى إلى شرف من الإنسان

معنى البيت أن سر شرف الإنسان عقله لا قوته وإلا فالأسود في الغابات أقوى كثيرا

وليس في البيت شاهد لأن المتنبي لا يستشهد بشعره وإنما مثال على إضافة لولا لاسم ظاهر


وقالت ميسون زوج معاوية رضي الله عنه:

وليس عباءة وتقر عيني .. أحب إلي من لبس الشفوف

والمعنى أن رضى النفس أهم من غنى اليد فأن تقر عينها بخشن الثياب أولى من همها بلبس الرقيق

والبيت في النحو شاهد على نصب المضارع بعد الواو المسبوقة باسم خالص من التقدير بفعل


وقال آخر:

لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى .. فما انقادت الآمال إلا لصابر



emo (30):

ماما فرح

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #11 في: 2009-03-15, 06:36:07 »


جميل جزاك الله خيراً

أطمع في إضافة

أن تذيل الأبيات بذكر عصرها

يعني لنعرف هل هي لشعراء في الجاهلية أم في صدر الإسلام مثلا



غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #12 في: 2009-03-15, 10:14:18 »
هل أسلم لبيد بن ربيعة يا احمد؟؟

وهل في جعبتك المزيد؟

إن كان ثمة مزيد فأرجو ان تقلل الكمية كل مرة وتتيح لنا المناقشة والاستيعاب نحويا واحساسا بالمعنى
وان لم يكن ثمة مزيد، فلنعد لدراسة ما سبق، فهو جدير بالدراسة، ولنجزئه

ما رأيكم؟


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #13 في: 2009-03-15, 12:14:14 »

أوافق

أحمد

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #14 في: 2009-03-15, 14:48:57 »
بسم الله الرحمن الرحيم



جميل جزاك الله خيراً

أطمع في إضافة

أن تذيل الأبيات بذكر عصرها

يعني لنعرف هل هي لشعراء في الجاهلية أم في صدر الإسلام مثلا





جزانا الله وإياكم

كثير من شواهد النحو لا يعرف قائلها أو تنسب لمجهول

ولكن لا يطعن هذا في صحة الاستشهاد لأن ذكرها في النحو استشهاد لا استدلال، ولأنها وإن نسبت لمجهول أو لم يعرف قائلها فلا ينفي أن ألسنة العرب تداولتها بالرواية وعرفت بينهم


هل أسلم لبيد بن ربيعة يا أحمد؟؟




نعم، لبيد بن ربيعة صاحب المعلقة المشهورة أسلم ولم يقل من الشعر منذ أسلم إلا:

الحمد لله إذ لم يأتني أجلي .. حتى لبست من الإسلام سربالا

وقيل إن هذا البيت لغيره

وأما بيته الذي لم يقل في الإسلام غيره:

ما عاتب المرء اللبيب كنفسه .. والمرء يصلحه الجليس الصالح






وهل في جعبتك المزيد؟

إن كان ثمة مزيد فأرجو ان تقلل الكمية كل مرة وتتيح لنا المناقشة والاستيعاب نحويا واحساسا بالمعنى
وان لم يكن ثمة مزيد، فلنعد لدراسة ما سبق، فهو جدير بالدراسة، ولنجزئه

ما رأيكم؟





شواهد النحو تكاد لا تنتهي

ولكن لن أستطيع وضع المزيد قبل فترة طويلة من الآن

فيمكن الرجوع لما سبق لمدارسته

أوافق


وأنا أيضا

 emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #15 في: 2009-03-15, 20:45:05 »
emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*


أحمد

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #17 في: 2009-03-26, 15:33:50 »
بسم الله الرحمن الرحيم

فكرت أن أقف مع هذه الأبيات وقفاتها النحوية، إتاحة لفرصة وقفاتكم النورانية
فلا تبخلوا علينا، ولا تتأخروا

 emo (30):


يقول زهير بن أبي سلمي  - والد الصحابي الجليل كعب بن زهير - :

ومهما تكن عند امرئ من خليقة .. وإن خالها تخفى على الناس تعلم

معنى البيت: مهما اصطنع الإنسان إخفاء حقيقة أخلاقه فإنها سوف تظهر للناس من أعماله

والبيت في النحو محور خلاف بين العلماء في مجيء "مهما" حرفا، أو اعتبارها اسما دائما





الفعل المضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قال الله تعالى: "يرفعُ الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"
وفي الحديث: "الراحمون يرحمُهم الرحمن تبارك وتعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"

لكن هناك كلمات إذا دخلت على الفعل المضارع جزمته (قطعته عن الحركة) فيصير ساكنا
مثل قول الله تعالى: "من يعملْ سوءا يجز به"

فالفعل المضارع "يعمل" الوارد بالآية اللام فيه ساكنة لأن كلمة "من" دخلت عليه. وهذه الكلمة من الكلمات التي إذا دخلت على الفعل المضارع جعلته ساكنا.

فما هي كل هذه الكلمات؟

هذه الكلمات خمس عشرة كلمة هي:
1- لا الناهية ... مثل: "ولا تتبعوا خطوات الشيطان" فأصل الفعل: تتبعون. فدخلت عليه لا الناهية فجزمته وعلامة جزمه حذف النون
2- لام الطلب ... مثل: "لينفقْ ذو سعة من سعته"
3- لم ... مثل: "فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم" أصل الفعل: تقتلونهم. فدخلت عليه لم فجزمته وعلامة جزمه حذف النون
4- لما ... مثل: " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم" أصل الفعل: يعلمُ فدخلت عليه لما فجزمته وعلامة جزمه السكون، ولكن جاء بعده حرف ساكن والقاعدة القرآنية: إذا التقى ساكنان حرك الأول بالكسر. فكتب في المصحف: يعلمِ
5- إن ... مثل: " إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم"
6- من ... مثل: " فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه"
7- ما ... مثل: " وما تنفقوا من خير يوف اليكم وانتم لا تظلمون"
8- مهما ... مثل: " وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين" أصل الفعل: تأتينا. فدخلت عليه مهما فجزمته وعلامة جزمه حذف الآخر وهو الياء
9- أي ... مثل: " أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى"
10- متى ... مثل: متى تأتني أكرمك
11- أيان ... مثل: أيان تذهبْ أذهب خلفك
12- أين ... مثل: " أينما تكونوا يدرككم الموت"
13- إذما ... مثل: إذما تؤد واجبك يحبك الله
14- حيثما ... مثل: حيثما تستقم يحبك الله
15- أنى ... مثل: أنى تذهب آت معك


هذه الكلمات كلها أسماء إلا "إذما، إن" فهما حرفان

واختلف العلماء في "مهما" هل هي اسم، أو هي حرف؟

معلوم أن الاسم له علامات أهمها صحة الإسناد إليه، يعني يمكننا أن نتحدث عنه ونحكم عليه
مثلا نقول: زيد مؤدب، و جاء زيد
فنحن في الجملتين تحدثنا عن زيد وحكمنا عليه فأسندنا له الأدب في الجملة الأولى، وأسندنا إليه المجيء في الجملة الثانية
لكن لا يمكن الإسناد إلى الفعل أو الحرف

فلو عاد الضمير على كلمة فهذه الكلمة "اسم" لأن عودة الضمير عليها تعني أننا نتحدث عنها أو نسند إليها أو نحكم عليها

فالعلماء الذين قالوا إن مهما اسم قالوا ذلك لأن الآية تقول:
وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين

واعتبروا أن: مهما مبتدأ، خبره: الجملة الفعلية "تأتنا..." والضمير "الهاء" في "به" عائد على مهما. واعتبروا "من آية" جار ومجرور يفسر الشيء الذي يأتي به. مثل قوله تعالى: "ما ننسخ من آية" فهي تفسير أيضا للشيء المنسوخ
وعلى هذا تكون الجملة صحيحة من جهة المعنى والإعراب

وكذلك أعربوا قول الشاعر:
مهما: مبتدأ
خبره: الجملة الفعلية "تكن.." والضمير الكامن في "تكن" عائد على مهما
و"من خليقة" تفسير


أما العلماء الذين قالوا أن "مهما" حرف ذهبوا إلى أن:
مهما: حرف شرط لا محل له من الإعراب
تكن فعل مضارع
خليقة: اسم تكن، مجرور بمن الزائدة
عند امرئ: خبر تكن

فلزم على إعرابهم أن من زائدة.

والإعراب الذي لا يقدر فيه زائد أولى مما يقدر. كما أن هناك موانع أخرى تمنع الإعراب الذي ذكروه

فالأرجح عند علماء النحو أن "مهما" اسم لا حرف




حازرلي أسماء

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #18 في: 2009-03-26, 16:02:50 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا يا أحمد

ولكن  أليست "تكن" فعلا مضارعا ناقصا غير كامل ؟؟

ثم أصل البيت
ومهما تكن عند امرئ من خليقة .. وإن خالها تخفى على الناس تعلم

يعني أليست "عند امرئ" هي الاسم و "من خليقة" هي الخبر ؟؟ أم أن الأمر محوره التقديم والتأخير ؟؟ وإن كان فلم لا نشير عند الإعراب لذلك ؟؟
« آخر تحرير: 2009-03-26, 16:05:39 بواسطة حازرلي أسماء »

أحمد

  • زائر
رد: شواهد نحوية، ومعان نورانية
« رد #19 في: 2009-03-27, 19:31:42 »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا يا أحمد

ولكن  أليست "تكن" فعلا مضارعا ناقصا غير كامل ؟؟

ثم أصل البيت
ومهما تكن عند امرئ من خليقة .. وإن خالها تخفى على الناس تعلم

يعني أليست "عند امرئ" هي الاسم و "من خليقة" هي الخبر ؟؟ أم أن الأمر محوره التقديم والتأخير ؟؟ وإن كان فلم لا نشير عند الإعراب لذلك ؟؟



نعم، تكن فعل مضارع ناقص ناسخ، ولذا أعربنا لها اسما وخبرا، وإلا فإن كانت تامة فسنعرب لها فاعلا

أما عن اسمها وخبرها، فلا شك أن "عند" هو الخبر وإن تقدم، لأنه ظرف، ولا يكون الظرف مبتدأ.