لكن الجدران الكاتمة للصوت تصلح في منع الاصوات الخارجية
لكن كيف تمنع اصوات من معك في نفس الغرفة او القاعة؟
بأن تفعلي مثلي
تجبريهم واحداً واحداً على الصمت لدقيقة يسمع فيها الصوت العالي للباقين وهو صامت وتسأليه عن رأيه فيما يسمع
لا بفول لحضرتك
الارض والحوائط ماصين للاصوت لومعانا حد دخل شركة لينك دوت نت في اسكندرية كان فهمني
الحلول العلمية للحد من الضوضاء بعد عناء و بحث توصلنا الي الاتي
العزل الصوتي في المباني
يقصد بالعزل الصوتي في المباني منع انتقال الصوت غير المرغوب به من غرفة إلى أخرى أو من شقة أو من طابق إلى طابق , ويسمى كل صوت غير مرغوب به بالإزعاج (Noise).
ويتم انتقال الصوت بإحدى طريقتين :
1. انتقال الصوت بالهواء(Air-Borne Noise) حيث ينتقل الصوت بالهواء مباشرة من خلال الفتحات كالأبواب والشبابيك أو من خلال اهتزاز الجدار الفاصل بين المكانين حيث ينقل هذا الإهتزاز الصوت إلى الغرفة الثانية .
2. انتقال الصوت بواسطة جسم المنشأة (Structural-Borne Noise)وهذا يحدث عادة بالطرق أواهتزاز آلة مثبتة بالأرض أو السقف أو الجدار .
وللحد من انتقال الإزعاج الطرق السابقة لا بد من ضمان ما يلي:
1.احكام اغلاق الغرف عند اغلاق الشبابيك او الابواب وعدم وجود فتحات او شقوق ينتقل الصوت من خلالها.ويتم ذلك بوضع اطارات مطاطيه علي اطراف الابواب والشبابيك تضمن اغلاق الشقوق تماما عند اغلاقها.
2.عدم السماح للجدران الفاصله بنقل الاهتزازات المنتقله في الهواء من جهة المصدر الي الجهة الاخري , بجيث ان هذا الفاصل لن يهتز عند تعرضه للصوت ولن ينقل الاهتزازات الي الجهة الخري منه .ويكونذلك من خلال فواصل ثابته جدا او فواصل ذلت طرفين غير متصلين مباشره لنقل الاهتزازات .
3.لمنع انتقال الهتزازات من خلال المنشاه نتيجه الطرق يجب وضع مواد تقوم بامتصاص الصوت او الطرف بحيث لا ينتقل مباشره الي عناصر الانشاءات المختلفه كالمعمدان والجسور والجدران وغيرها ,وبهذا لن ينتقل الصوت من خلالها الي بقيه اجزاء المبني.
ولتحديد انواع الازعاج التي يجب التعامل معها بالمياني فهي كما يلي:
1.اصوات الاشخاص وحركتهم التي لا يرغب بانتقالها الي الغرف المجاوره او الطوابق الاخري .
2.اصوات الجهزة والماكينات والمعدات ذات الاهتزازات العاليه
3.اصوات المهارات او المزلدات الكهربائيه او المضخات وغيرها التي تتواجد في الكراجات او غرف مغلقه بالمبني
4.اصوات انتقال الهواء في اجهزة التكيف بالمباني .
اولا :انتقال الصوت بالهواء(Air-Borne Noises)
حددت جمعيه الصوتيات لشمال امريكا (
ِAcoustical Society of North America) ِموسسه ASHREA للدراسات الميكانيكه المعايير المسموح بها لانتقال الصوت غير المرغوب به بين الغرف وبين الشقق والطوابق في البنايات السكنيه وغيرها .ولتحديد القيم المكسموح بها تم تحديد رقم للفواصل كالجدران وغيرها يعطي قيمه الخساره بالصوت بعد انتقاله من خلال الفاصل ويعرف هذا الرقم او القيمة ب STC(Sound Transmission) وقيمته بالديسبل (db).
وعادة ماتعتمد قيمة STC على كتلة الفاصل وسمكه,أي أنها تتناسب معها طرديا , ولكن هذا ليس ضروريا على الإطلاق , فالتصميم السليم واستعمال المواد المناسبة قد يعطي فاصلا خفيفا وبسمك قليل نفس قيمة STCلجدار ضخم وسميك من الخرسانة.
لضمان قيمة عالية لSTC لأي فاصل يجب أن نضمن انه لن ينتقل الاهتزاز بسهولة من طرفيه ويتم ذلك باحدى طريقتين :
* أن يكون صلبا جدا وذا كتلة كبيرة و مثبت بشكل قوي بحيث لن تستطيع موجات الصوت هزه بسهولة.
* او ان يكون هنالك فصل بين طرفيه بحيث ان اهتزاز احد أطرافه أو جهاته لن ينتقل الى الجهة الاخرى لعدم وجود رابط صلب يربطهما ببعض ، وهذا يجعل بالامكان عمل فواصل خفية ذات سمكات بسيطة ولها عازلية صوتية عالية.
الفاصل من الالواح بينها دعائم خشبية مفرقة
حتى لا يتم انتقال الاهتزازات من الالواح الموجودة على طرفي الدعامات المعدنية أو الخشبية بين صفين من الدعامات يتم انشاؤها وليست على نفس المستوى بحيث تثبت ألواح الجبس أو الفيبر أو الخشب على الصف الأول و اللوح الثاني على الصف الآخر .
ويمكن ملء الفراغ بين الطبقتين و الدعائم بفرشات من الصوف الصخري و التي تساعد في امتصاص الصوت و منع انتقال الصوت من الطرفين خلال الفراغ الهوائي بينهما وتتحسن قيمة العازلية الصوتية .
اما بالنسبة للارضيات فان افضل طريقة لزيادة العزل فتتم بعمل ما يسمى بالارضية العائمة بوضع دعامات من المعدن او الخشب على مسافات تتراوح من 40 – 60 سم توضع بينهما الواح من البليثرين الصلب فوقها طبقة رقيقة من الخرسانة مع قضبان صغيرة من التسليح ثم الرمل فالبلاط.
التخلص من الزعاج في الكراجات و غرف المحركات
من الممكن تخفيف الازعاج و انتقاله في مواقف السيارات المغلقة أو غرف المحركات و المولدات بواسطة احدى الطريقتين :
1- وضع مواد ممتصة للصوت على الجدران خاصة ألواح الصوف الصخري و الزجاجي و كذلك الألواح المصنوعة من الألياف النباتية الخفيفة وغير المضغوطة، وهذه الألواح لها معامل امتصاص للصوت مرتفع جدا ويزيد عن 90% ، ولكن هذه الطريقة مكلفة عادة و هذه الألواح خفيفة و لا تتحمل ظروف صعبة مما يؤدي الى تلفها و تآكلها مع الوقت.
2- استعمال الطوب المجوف مع فتحات sound cell blocks وهذا الطوب عالي الامتصاص للصوت بواطة ظاهرة الرنين resonance , ويمكن أن تكون جميع الطوبات ذات فتحات و يمكن أن يكون جزء منها فقط و الباقي مغلق .
ثانيا: الاصوات الناشئة عن جسم المنشأة(structural-borne noise)
يمكن تقليل الاصوات الناشئة عن الطرق و اهتزاز الماكنات و ذلك من خلال احدى الطرق التالية:
1- استعمال قواعد مطاطية مناسبة تحت الماكنات و الاجسام المهتزة.
2- رفع الماكنات على جاكات هوائية.
3- وضع الماكنات او المحركات فوق سطح تحته عجلات مطاطية منفوخة بالهواء.
4- وضع الماكنات او المحركات فوق سطح محمول على زنبركات.
5- في حالة الحاجة الى الطرق على الجدران يوضع جدار آخر داخلي مثبت على الجدار الأصلي بواسطة زنبركات.
6- إذا كانت كل الطرق السابقة غير كافية نعمل غرفة معدنية معلقة داخل الغرفة الأصلية بواسطة زنركات قوية و معلقة من الأعلى.
يعني المشكلة دة اتحلت