المحرر موضوع: قطع من بيان المعنى  (زيارة 19675 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

حازرلي أسماء

  • زائر
قطع من بيان المعنى
« في: 2008-12-08, 17:33:54 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع افتتحته بمناسبة عيد الأضحى ذات عام(عام 3 ق.ر.ع) أي (العام الثالث قبل الربيع العربي   ::)smile:   2008)، فكانت أول مقطوعة فيه "بين خروفين"، وسأحاول أن أضع فيه مقطوعات مختلفة بين حين وحين

فكانت المقدمة عن "بين خروفين" :
بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم جميعا إخوتي بالخير الوفير ، واليمن والبركة، تذكرت حبي لقصة جميلة جدا جمعت بين خروفي عيد، كتبها الأديب البارع رحمه الله مصطفى صادق الرافعي، فأحببت أن أنقلها لكم ....

بين خروفين

المداخلتان الأولى والثانية سأخصصهما لتحميل الصفحات وبإمكانكم القراءة بدءا من المداخلة الثالثة (الجزء الأول) ثم المداخلة الرابعة (الجزء الثاني)


أرجو لكم قراءة ممتعة ومفيدة ::)smile: :emoti_277: ....ترى ماذا سيفعل الخروفان ؟؟؟؟؟  :emoti_138: :emoti_17: ::)smile:
« آخر تحرير: 2011-10-26, 15:00:24 بواسطة حازرلي أسماء »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #1 في: 2008-12-08, 17:54:13 »
وهنا بقية الصفحات

« آخر تحرير: 2008-12-08, 18:00:33 بواسطة حازرلي أسماء »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #2 في: 2008-12-08, 18:08:52 »
وهنا لتقرؤوها بوضوح :   الجزء الأول والمداخلة الموالية سيكون بها الجزء الثاني  emo (30):












حازرلي أسماء

  • زائر
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #3 في: 2008-12-08, 18:09:46 »
الجزء الثاني   emo (30):











أسيرة الصفحات

  • زائر
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #4 في: 2008-12-08, 20:47:12 »
غاليتي أسماء لا أصدق

هل تعلمين أن صديقتي الحبيبه جمانة القدس أنشأت مث هذا الموضوع تماما في الوعد

سبحان الله , هل تذكرين جمانة يا أسماء

عقليكما واحد !

جزاك الله خيرا

إنها حقا قصة رااااااااائعه جدا غزيرة المعاني و لإنه لأديب بارع الرافعي
نسج من قصة بسيطة معاني و معاني رائعه ساخره هادفه

جزاك الله خيرا أختاي الغاليتين أحبكما في الله

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #5 في: 2008-12-09, 10:05:26 »
غاليتي أسماء لا أصدق

هل تعلمين أن صديقتي الحبيبه جمانة القدس أنشأت مث هذا الموضوع تماما في الوعد

سبحان الله , هل تذكرين جمانة يا أسماء

عقليكما واحد !

جزاك الله خيرا

إنها حقا قصة رااااااااائعه جدا غزيرة المعاني و لإنه لأديب بارع الرافعي
نسج من قصة بسيطة معاني و معاني رائعه ساخره هادفه

جزاك الله خيرا أختاي الغاليتين أحبكما في الله

أهلا وسهلا بك غاليتي سلمى emo (30):، كل عام وأنت بخير وعافية ومن الله تعالى أقرب
نعم الرافعي أديب رااائع، راق، صاحب رسالة....صاحب مدرسة البيان، والتعبير الموغل في النفس إيغالا يجعله كالدم من الشرايين،وكالهواء من النفَس...
الرافعي رافع راية اللغة عاليا، موغلا براية المعنى عميقا ....عميقا حيث أعماق النفس، وحيث القيمة والرسالة والمعنى والوزن، وحيث لامعنى للامعنى، ولا وزن لللاوزن، ولا قيمة للاقيمة
الرافعي ذلك الأديب الذي يغوص المرء مع كلماته فيراها مدرسة قد رصفتْ من حروف، يراها حياة تنبض من كلمات، يراها شمسا تشرق من الصفحات على أصعدة القلوب النابضة بالحق وللحق، يراها زلالا عذبا فراتا يترقرق كلما شرب منه الظامئ ارتوى ليظمأ من جديد للمزيد، إذ أنّ الارتواء والظمأ كلاهما في هذا سواء وكلاهما فيه ارتواء....
الرافعي إذا قرأتُ له أحسستُ الكلمات وجوها، وأحسستُ إمساكي بكتاب له، جلسة تجمعني بالتجربة في الحياة، وبمزيج الحياة، وبخليط الحياة، لنخرج بحكمة الحياة وخلاصة الحياة ومعنى الحياة ....

هذه قصة بسيطة نعم، وعنوان بسيط، ولكن -كما قلت- انظري لتلك الخيوط التي بها نسجت، انظري لأصالة ذهبها الخالص،وللمعنى يترقرق في جدول القلب يبعث للنفس رسالة المعنى،كما يبعث فيها المعنى، يبعث لها برسالة المغزى كما يبعث فيها المغزى....
ينطق الكبش، فترين الحكيم بين الناس ينطق، ينطق الخروف الجذع فترين الشاب المتحمس المتشرّب دم الاندفاع والشباب ينطق، يستهزئ الحكيم بفورة الشباب التي تحاتَّتْ تحت أقدامها الحكمة والبصيرة والمدى البعيد، فيعود ليسمع منه كلمات هي الحكمة التي ضلّت عن حكيم، فما يسعه إلا أن يلقفها سعيدا مبايعا نفسه حكيما من جديد مادام لا يتعالى بما عنده، ولا يتعالم ولا يرى لرأيه الكمال .....وما دام موقنا أنّ الحكمة ضالة ينشدها مريدها في كل زمان وفي كل مكان ومن كل كلمة قد تحمل عنوان حكمة ....
وتحية من هنا لجمان القدس الحبيب ولجمانة القدس الحبيبة emo (30):
« آخر تحرير: 2008-12-09, 10:06:57 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #6 في: 2010-11-15, 09:18:15 »
بمناسبة العيد ، أرفع هذا الموضوع القديم ....
استمتعوا إخوتي بحوار الخروفَـــين ، لا تفوّتــــوه فإن فيه الحكم ::)smile:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #7 في: 2010-11-15, 21:21:57 »
:emoti_133:

جزاك الله خيرا يا أسماء
لم أقرأ هذه القصة قبل اليوم

شكرا على هذه الهدية اللطيفة والعيدية الراقية
::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #8 في: 2010-11-16, 10:18:24 »
:emoti_133:

جزاك الله خيرا يا أسماء
لم أقرأ هذه القصة قبل اليوم

شكرا على هذه الهدية اللطيفة والعيدية الراقية
::)smile:

ماذا ؟؟ لم تقرئيها  من قبل  :emoti_209:...وهي موضوع العام الفارط ؟؟ ::nooh: طييييب  :emoti_144:

هل رأيت ما أجملها من قصة  emo (30):..... اقرؤوها يا جماعة لا تفوتوها (أوشكنا نشحذ القراءة على رأي كبش الرافعي الأقرن  :emoti_282:)

وما أجمل خلاصة الحكمة بقول الكبش الأقرن :

إن الإنسان يستطيب لحمَنا، ويتغذى بنا ويعيش علينا ، فما أسعدنا أن نكون لغيرنا فائدة وحياة، وإذا كان الفناء سعادة نعطيها من أنفسنا، فهذا الفناء سعادة نأخذها لأنفسنا، وما هلاك الحي لقاء منفعة له أو منفعة منه إلا انطلاق الحقيقة التي جعلته حيا، صارت حرة فانطلقت تعمل أفضل أعمالها.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #9 في: 2010-11-16, 11:04:26 »
في الفقرة معان جميلة

وان كنت لا استطيع ان أسلم بها على هيئتها هذه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #10 في: 2010-11-16, 18:36:22 »
بجد بجد سلمت يمينك يا أخت أسماء ::ok::
إيه الخرفان الحكيمة دى ::)smile:
لو الخروف بتاع الرافعى ده مسك البلد مكنش حالنه هيبقى كده ::ooh::
ممكن أعرف الموضوع ده موجود فى كتاب إيه؟
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #11 في: 2010-11-17, 08:28:42 »
في الفقرة معان جميلة

وان كنت لا استطيع ان أسلم بها على هيئتها هذه


أظنك تعنين : "لقاء منفعة له" أم تعنين غيرها ؟؟


بجد بجد سلمت يمينك يا أخت أسماء ::ok::
إيه الخرفان الحكيمة دى ::)smile:
لو الخروف بتاع الرافعى ده مسك البلد مكنش حالنه هيبقى كده ::ooh::
ممكن أعرف الموضوع ده موجود فى كتاب إيه؟


معك حق يا مهند  emo (30):.... أما الكتاب فهو كتاب الرافعي المشهور "وحي القلم" الذي فيه من أنفس الدرر العربية الأدبية .


ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #12 في: 2010-11-17, 12:09:27 »
يعني على خجل شديد، وأنا أعرف أن الرافعي كان أستاذ الاساتذة ومعلم الجهابذة

عرفت أنه يريد أن يبين معنى الفداء وجمال التضحية، وجمال أن يرضى كل مخلوق بالدور الذي خلق لأجله وتطيب نفسه به..
وهذه معان جميلة وراقية

ولكن أسلوب الحوارية بين الخروفين، يمكن أن يقودنا لمعان أخرى غير مستطابة.. وهي رضا الانسان بالخنوع والذل، وبأن يذبحه المتسلطون على رقابه دون أدنى مقاومة، لأن هذا هو الواقع، وهذا هو دأب أجداده وسلالته

التضحية المطلوبة في الاسلام، ومنها معنى الجهاد والشهادة، هي ان يضحي الانسان من اجل مبادئه ودينه واهله وعشيرته
لا ان يضحي ليسمن على لحمه الآخرون الذين لا يمتون له بصلة

لهذا شعرت ان القصة بوضعها هذا لا تخدم هدفها بشكل جيد، لو أننا جردناها من أسلوب الرافعي الساحر


 :blush::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #13 في: 2010-11-17, 16:14:38 »
[color=green

ولكن أسلوب الحوارية بين الخروفين، يمكن أن يقودنا لمعان أخرى غير مستطابة.. وهي رضا الانسان بالخنوع والذل، وبأن يذبحه المتسلطون على رقابه دون أدنى مقاومة، لأن هذا هو الواقع، وهذا هو دأب أجداده وسلالته

 [/color]


 :blush::
lمعذرة ماما هادية إن خالفتك الرأى
لكن لا أظن اطلاقاً أن الرافعى بقامته السامقة يمكن أن يقصد هذا
ولا ارى فى الموضوع أى إشارة لهذا المعنى
وإن كانت نتيجتك هذه مستوحاة من مجرد أن الحوار بين خروفين فلا أجد فى ذلك إشارة لما ذكرت
وإلا لصح لنا ان نقول ان الرافعى يقصد الحث على أكل البرسيم ليلة الأضحى من غير اكتراث للجزار الذى ينتظرنا فى الصباح :emoti_282:
« آخر تحرير: 2010-11-17, 17:01:33 بواسطة مهند »
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #14 في: 2010-11-17, 21:41:06 »
بالطبع يا مهند الرافعي لا يقصد هذا

هناك فرق بين أن يقصد الكاتب ما يكتبه، وبين ان يفهم منه القارئ شيئا آخر... اما لأن التعبير خان الكاتب، وهذا مستبعد على الرافعي، او لأن القارئ لم يفهم ... (وهذا مستبعد علي... ) أو لأن الكلام يحمل اكثر من معنى

مثلا:
أبو فراس الحمداني حين قال:
فليتك تحلو والحياة مريرة، وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر، وبيني وبين العالمين خراب

هل كان يقصد المحبة الالهية من قريب او من بعيد؟
بالطبع لا
هو قالها في مدح سيف الدولة

لكن عندما استخدمها بعض الصوفية في وصف المحبة الالهية، كم كان موفقاً، وكم كانت الأبيات مناسبة جدا لهذا المقام وكأنها وضعت له

أتمنى أن تكون قد فهمتني

ورغم أنك وضعت مثالك ضاحكا، لكنني فعلا رأيت انه يعطي رسالة قريبة مما قلته
فالقصة كأنها تحث فعلا الخراف على أكل البرسيم ونسيان شفرة الجزار
يعني عش اللحظة وانس الغد
تخيل لو طبقنا هذا المبدأ على العلاقة الفلسطينية الاسرائيلية؟
أو الامريكية العراقية


أمريكا ايضا أمطرت افغانسات بالمساعدات الغذائية قبل ان تغزوها وتذبح اهلها
الا ترى القصتين متشابهتين؟

 emo (30):

صدقني انا اعرف مكانة الرافعي.. واعرف أن الشيخ علي الطنطاوي الذي أحبه واجله كثيرا -رحمهما الله- كان تلميذا له

لكن يعني... لا مانع من حرية التعبير إن لم نسئ الأدب... ونسأل الله تعالى ان يغفر لنا ما علمنا وما لم نعلم




« آخر تحرير: 2010-11-17, 22:28:45 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #15 في: 2010-11-18, 07:10:01 »
طبعا با ماما هادية لا مانع من التعبير وحتى من انتقاد من نراهم جهابذة إن رأينا في ما يقولون أو يكتبون ما لا يقنعنا، أو ما يوحي لنا بأمر ما يضاد الرسالة التي أرادوا إبلاغها ..... emo (30):

ولكن ما أراه أن الرافعي هنا يتحدث عن خراف حقيقية، والتي سخرها الله فعلا للإنسان،وبالتالي فهو لن يخرج عن نطاق أن الإنسان يعلفها ويسمنها ليأكلها وهي مستسلمة لا حول لها ولا قوة، ولو خرج لنا بتمرد كبشه الأقرن أو الجذع على الإنسان لأضحت خيالا محضا لا طعم لها ولا معنى،ولكنه بقي في حدود الطبيعة وما يحدث وما دار عليه الزمن....
إضافة إلى عدد من العبر يستنبطها القارئ بين السطور الأولى، حينما يتحدث عن الأمل،وعن طول أمده في النفس القوية، وكيف أن الألم هو فهم الألم لا غير، وكيف تلعب النفس القوية دورا عظيما في جعله أخف بكثير حتى لا يكاد يرى ألما في أنفس أخرى تبلغ من القوة والأمل ما يجعلها أقوى منه وأكثر تحملا لنوائبه، وأكثر إصرارا على مقاومته .

ثم تأملوا معي قولته هذه والحكمة الكبيرة المبطنة:

يشبه والله إن أنا احتججت على الذبح واغتممت به، أن أكون كخروف أحمق لا عقل له، فظن إطعام الإنسان إياه من باب إطعام ابنه وابنته وامرأته، ومن تجب عليه نفقته، وهل أوجب نفقتي عى الإنسان إلا لحمي؟ فإذا استحق له فلعمري ما ينبغي لي أن أزعم أنه ظلمني اللحم إلا إذا أقررت على نفسي بديا أني أنا ظلمته العلف وسرقته منه

فإن طبقنا رؤيتك مع قولته هذه لرأيت كيف أن الرافعي يحاكيها، فالخروف لو كان له عقل، (وليكن هذا هو الإنسان) ولو لم يرد بنفسه الذبح لما قبل أن يعلفه ويسمنه الإنسان وهو يعقل أنه لا يسمنه ولا يعلفه حبا وإنفاقا عليه بالواجب بل ليأكله بعدها .....
وكذلك حالنا، ونحن نتقبل مظاهر الحب المزعومة من أعدائنا، والذين لا يريدون إلا نهب خيرات أراضينا ...أنى لنا أن نشتكي بعدها ذبحنا ؟؟ !

وانظروا كيف أن الاحتجاج على أن يذبحونا ويستعمرونا من بعد قبولنا باستعمارهم الفكري مثلا ومن بعد انسلاخنا عن هويتنا يشبه اللاعقل فعلا !!

ونعم إذا طبقنا رؤيتك على القصة بكاملها من أولها إلى آخرها، ولكن بشرطين :
1- إعطاء العقل للخروف .
2-الخروج عن طبيعة الخراف إلى التمرد وهذا طبعا بعد إعطائها ميزة الإنسان .

 لرأينا رأيك فعلا خاصة ونحن على ما نحن عليه ولما استطبنا المغزى، ولكن الرافعي تقريبا ركز على الجزئية الأخيرة هذه :

فما أسعدنا أن نكون لغيرنا فائدة وحياة، وإذا كان الفناء سعادة نعطيها من أنفسنا، فهذا الفناء سعادة نأخذها لأنفسنا، وما هلاك الحي لقاء منفعة له أو منفعة منه إلا انطلاق الحقيقة التي جعلته حيا، صارت حرة فانطلقت تعمل أفضل أعمالها.

أو ربما قارؤه عموما قد ركز على هذا المغزى، حتى يعرف معنى الموت مضحيا مفتديا غيره .


عموما أعجبني جدا ما أثرته ماما هادية ، وتفاعل أخينا مهند معه فهذا مما يستحث العقل ويجعلنا نناقش ما نقرأ .... فلم لا نضع بين الحين والحين شيئا ليقرأ :emoti_277: ثم نرى عين كل قارئ وما رأى :emoti_134:، وحجة كل واحد  .... ::)smile:
« آخر تحرير: 2010-11-18, 07:15:16 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #16 في: 2010-11-18, 12:14:20 »
اقتراح رائع

وتعليل أروع

معك حق يا أسماء
الرافعي تكلم عن حقيقة واقعة، حقيقة الخراف ودورها الذي خلقت له، فقط جعلها تتكلم
وأنا بتشخيصه الخراف وإكسابها القدرة على الكلام شعرت أنها رموز لبشر،  فأسقطت واقعها على واقع البشر... كما في كليلة ودمنة.. فلم تطب لي المعاني عندها

بارك الله بك... وليت كل الأعضاء فعلا يحذون حذوك في عرض بعض ما تعجبهم قراءته، -ولو تصويرا كما فعلت ان كان عدد الصفحات محدودا- لنتذوق الاساليب العربية البديعة، ونناقش الافكار ...

 

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #17 في: 2010-11-18, 19:04:26 »
بارك الله بك ماماهادية
وبارك بك أختنا أسماء
إقتراح موفق إن شاء الله
هيا ضعى لنا آلية التنفيذ فصاحب الفكرة يحمل أعبائها emo (30):
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #18 في: 2010-11-19, 14:53:29 »
أوافقكم جدا على هذا الاقتراح ..

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بين خــــــــــــــروفين.......
« رد #19 في: 2010-11-21, 06:52:47 »
بإذن الله تعالى سأضع شيئا جديدا ...ولكن فلتعذروني هذه الأيام لانشغالي الكبير

وأتمنى لو يضع أي واحد منا شيئا أعجبه مما قرأ لا أن أضع أنا وحدي  sad:( 
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب