المحرر موضوع: اقرأ كتاباً في دقيقتين ......... شاركونا  (زيارة 143989 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
النظرة التي تطلبها هي السطحية بعينها

وهي انقطاع النظر عن مآلات الأفعال
والانشغال بالمبنى عن المعنى

وليست النائحة المستأجرة كالثكلى
ولهذا لا يمكن أن يكون تقييمك كتقييم البوطي ومحمد قطب نفعنا الله بهم


---------------

الكتاب التالي من فضلكم


 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
النظرة التي تطلبها هي السطحية بعينها

وهي انقطاع النظر عن مآلات الأفعال
والانشغال بالمبنى عن المعنى

وليست النائحة المستأجرة كالثكلى
ولهذا لا يمكن أن يكون تقييمك كتقييم البوطي ومحمد قطب نفعنا الله بهم






ثم ماذا إن نظرنا إلى أقوالهم مشفوعة بما فعله وقاله آخرون جاءوا بعدهم وانتسبوا إليهم أيضا .. مثل الغزالي وعمارة والعوا..

هذا إن اجتنبنا تماما ملاحظة موقفين لمؤسستين في غاية الأهمية:

الأولى: الأزهر
والثانية: الإخوان المسلمون




غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هل الغزالي انتسب لهم؟؟؟
 
هذا كلام غير صحيح

الغزالي رحمه الله حاول ان يلتمس عذرا للرجل ويبرر مواقفه، ولكن هذا لا يعني أنه نجح في هذا التبرير
والغزالي رحمه الله مع جهاده العظيم في الدعوة، له مواقف مندفعة معروفة فعلا وقولا .. لكنها مغمورة ببحر فضائله

على أية حال لا يعرف الحق بالرجال

وأثر قاسم أمين في الإفساد معروف، وهو ليس مقصورا على كتابيه فقط، بل على نشاطه ومقالاته وندواته وخطبه

وقد عرضت نبذا منها في موضوع (نساء باب الحارة كيف أصبحن هكذا)




*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر

للأمانة العلمية .. أنقل ما قرأته للشيخ الغزالي رحمه الله عن قاسم أمين

وهما مقالان أحدهما نشر ضمن مجموع مقالاته بالجزء الأول وضمن كتابه حصاد الغرور، والآخر صفحات من كتابه قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة

المقال الأول:

وفى ظننا أن الدعوة إلى تحرير المرأة من رق الجهل ورق الحجاب لم تكن كل برنامج قاسم أمين الاجتماعي، وإنما كانت حلقة منه هى أعسر حلقاته وأعقدها". ونحن نقول إن قاسما وغيره ممن نهج فى الحياة منهجه كانوا أشخاصا ينقصهم قدر كبير من العلم الدينى والمدني، وأنهم استغلوا القصور الشائن الذى غلب على المتحدثين باسم الإسلام فهجموا على الأمور هجوما شاملا كان شره أكثر من خيره.. وربما استطاعوا أن يكتسحوا رجال الدين - إن صحت التسمية - فى مجال النشاط النسائى لما علمت من حقيقة الموضوع



المقال الثاني:

 وتذكرت ما قاله الأستاذ أحمد موسى سالم عن قاسم أمين وعن الدور الذى قام به فى الدفاع عن الإسلام ضد الغزو الثقافى الفرنسى الذى حمى واشتد فى عصره.. بدأ هذأ الغزو بهجوم من المؤرخ "أرنست رينان " على العرب والمسلمين تصدى له جمال الدين الأفغانى فأبطل حجته، وكشف تعصبه، ورد عن الإسلام أباطيله، وبدا الخصم العنيد وكأنه قد لان واستكان لما سمع . ثم أشتبك فى هذا الحوار المخطط الشيخ محمد عبده ليرد على إفك وزير خارجية فرنسا "مسيو هانوتو" الذى طال افتراؤه على الإسلام واتهامه لنبيه- عليه الصلاة والسلام-، فكان كتاب الشيخ محمد عبده عن علاقة العلم بالدين الذى ألفه فى ليلة واحدة قاطعاً للسان الوزير الكذوب. قال الأستاذ أحمد موسى: وكان دور قاسم أمين فى هذا الحوار جاهزا. وكان محوره الأساسى هو المرأة فى الشريعة الإسلامية، وكانت المبارزة التى خاضها مع الخصم الفرنسى الثالث "دوق داركور" الذى أصدر سنة 1893 كتابا عنوانه "مصر والمصريون " تناول فيه حياة المجتمع المصرى أيام الحكم المملوكى والتركى، وهى فترة بلغت ستة قرون عجاف تراجعت فيها خصائص الحياة عن جمهرة الأمة الإسلامية، مما جعل " دوق داركور " يبسط قلمه بالأذى، ويرسم صورة قاتمة وبذيئة للشعب كله، ويخص المرأة بمزيد من التجريح والزراية.. ويرد ذلك كله إلى طبيعة الإسلام المتأبيّة على الترقى والحضارة..! إ. ماذا فعل قاسم أمين ليدافع عن دينه وأمته؟ سارع إلى تأليف كتاب بالفرنسية فنّد فيه أقوال خصمه، وشرح حقوق المرأة فى الإسلام، وما كفله الدين لها من كرامة مادية وأدبية، ووازن قاسم أمين بين حجاب السترة والاحتشام عندنا وبين تبذل المدنية الحديثة وما أحاطت به أوضاع المرأة من انحلال وتهتك..!. إن ما فعله قاسم أمين كان محكوماً بأمرين أولهما الدفاع عن الإسلام المفهوم من مصدريه الرئيسيين والآخر الاعتذار عن تخفف المرأة بأنه من تقاليد غريبة على التوجيه الإلهى ناشئة عن أخطاء الشعوب !.

وفي موضع آخر:
يقول الأخ الأستاذ أحمد موسى سالم " الشرع فى حكمة الخالق وعدله هو نصير المرأة ومنصفها ومانحها كل الحقوق التى تقررت للرجل، والتى تكفل حرية إرادتها فى علاقتها به وتعاملها معه ". وهذا المعنى يؤكده قاسم أمين فى كتابه تحرير المرأة حين يقول: "سبقت الشريعة الإسلامية كل شريعة أخرى فى مساواة المرأة بالرجل، فأعلن الإسلام حريتها واستقلالها يوم كانت فى حضيض الانحطاط عند جميع الأمم، ومنحها كل حقوق الإنسان، واعتبر لها كفاءة شرعية لا تنقص عن كفاءة الرجل فى جميع الأحوال المدنية من غير أن يتوقف تصرفها على إذن أبيها أو زوجها وهذه المزايا لم تصل إليها حتى الآن بعض النساء الغربيات "




أما موقفه من محمد عبده فيكفي أنه يعتبر أن دعوة الأستاذ حسن البنا نمت على بذور مدرسة محمد عبده الإصلاحية التي شملت السيد رشيد رضا وشكيب أرسلان وغيرهم..

يقول في كتابه الحق المر:

أنا واحد من الذين صحبوا " حسن البنا" وتربوا على يديه وأفادوا من علمه، قد لاحظت فى دراستي الطويلة للرجال أن الله جمع فى "حسن البنا" مواهب عدد من الزعماء الإسلاميين الكبار أمثال "جمال الدين الأفغانى"، و "محمد عبده "، و "رشيد رضا"، فكان إذا تحدث بين الناس التقى فى حديثه ما تميز به أولئك الرجال كما تلتقى الأشعة فى عدسة صافية تجمع ما تفرق وتضاعف أثره!! كان "جمال الدين " أول من أبصر الحقد التاريخى فى ضمير الاستعمار الغربى، ونبه المسلمين إلى أن أوروبا لا تزال تحمل ضغائن "بطرس الناسك " فى تعاملها مع المسلمين. وكان "محمد عبده " أول من أحس حاجة الأمة إلى تربية واعية، تتعهد سلوكها بالعقل المؤمن , وتحرس نظامها بالشوري العامه00 وكان "محمد رشيد رضا" ترجمان القرآن وشارة السلفية الصحيحة والمفتى العارف بأهداف الإسلام والمستوعب لآثاره.. شاء الله أن يكون "حسن البنا" وريث هؤلاء...

أحمد

  • زائر
من جديد لئلا يفهم كلامي على غير ما أريد..

أنا لا أدافع عن قاسم أمين

كل ما عنيته أن في كتاباته خيرا، وفيها ما يحتمل الخير والشر، وفيها ما هو شر..

وقد تنازع الرجل فريقان أحدهما موال للدين والآخر خصم له، وهاجمه آخرون موالون للدين..

ومن يعلمني يعلم أنني لا أدافع عن الأشخاص .. - حتى نفسي صرت لاأدافع عنها، وكثيرا ما أُتهم بالشيء في وجهي ومن خلفي فأستغفر الله وأعرض -

فلا شأن لي بحقيقة الرجل الآن، إنما أنا بين نصوص كتبها .. قرأتها وقلت رأيي فيها

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللي بعده

أحمد

  • زائر
لهذا الكتاب مكان في نفسي خاص



« آخر تحرير: 2010-05-26, 03:58:10 بواسطة أحمد »

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
وما هو هذا الكتاب ؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أسلوب طريف في العرض

 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أندلسية

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 115

عادي.. تلقى الرجال بزينتها السريرية وكل ما يحدث انها تأسرهم بجمالها وترضي غرورها
وهذا تهوين فظيع للمعاصي، وصرف للناس عن مآلات مثل هذه الأفعال، للانشغال فقط بواقع الحال...  وحرف للمنكرات عن اتجاهها الحقيقي، فبدل ان تظهر انها معصية لله عز وجل، تصور على انها تقصير في حق الزوج فقط، فإن سامحها فلا مشكلة...!!



تلخيص رائع للرواية... ::ok::

وأقول رائع ...بالنسبة لطول الرواية...وطول احداثها...

فأن توفق أختنا زينب لهذا التلخيص شيء رائع حقا...بارك الله بها... ::)smile:

وما لاحظته من الرواية...

أنه فعلا انتقلت البطلة من حياة إلى حياة..

ولكن من يقرأ الرواية يعرف كيف انتقلت من تلك الحياة البسيطة البريئة...

إلى الحياة المنفتحة...وما ذلك إلا لاختلاطها بالمجتمع وانخراطها بين نسائه...

حتى ما فعلته من استقبال للرجال بزينتها ما كان إلا تقليد لإمرأة أجنبية تعرفت إليها...

ولاحظت أنها تفعل الشيء ذاته...

(فالمرأة الأجنبية حينما مرضت كانت تستقبل الرجال والنساء كذلك في غرفتها الخاصة بالفندق...

ولاحظت البطلة..أن المرأة كانت متزينة...ففعلت مثلها)

ولأنها كانت تحب أن تلفت نظر الأخرين إليها...أسأت التصرف...

واستعملت نفس عادة المرأة الأوروبية...من دون أن تعرضها على أسس دينية...

أو حتى قيم وعادات مجتمع شرقي
...


وللأسف في الرواية مواقف كثيرة كانت تتصرف فيها البطلة على حسب سوء الظن...

وما كان يهمها العواقب المترتبة على تصرفاتها
...
رب اجعل مصر بلدا امنا

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
السلام عليكم

ان كان احد من الاعضاء قراء

رواية عزازيل
لاحمد سويدان تقريبا
ممكن يلخصهلنا
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 emo (30):

سبحان الله
ألهتنا الثورات عن مواضيعنا الأخرى مع ما كان لها من مكانة في قلوبنا

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
ماما هادية كلامكِ صحيح ..

وإن كنت الآن قد نسيت الرواية قليلا .. لكن تلخيصي يعرض فقط معالم في حياة البطلة بدون تفاصيل .. وأنا من رأيي بأن أي تلخيص لأي رواية لا يوفيها بحقها مهما يكن .. فقد تكون بعض من الأمور التي اعترضتِ عليها موجودة في الرواية .. لكن لا أتذكر الآن ..

لكن أنا عن نفسي أعجبتني الرواية لأنها نجحت بواقعية أن تصف شخصية نوع معين من النساء .. أعتقد أنه من هذه الناحية تعتبر هذه الرواية مهمة ..

وكما قلت تلك المرأة كانت تتصف بالغرور وبسوء الظن .. وهي صفة موجودة في العديد من النساء .. وإن كان بدرجة أقل من الكاتبة ..

ترينا الرواية كيف أن هاتين الصفتين دمرتها ودمرت حياتها .. وأعتقد من وجهة نظر القارء المحايد يكون ظاهرا له بأن هذه المرأة مخطأة من البداية وبأنها تخرب بيتها بيديها دون أن تدري .. وللأسف الكاتبة ظلت متمسكة بأنها على صواب حتى الأخير ! وبأن زوجها مخطأ ولو جزئيا !

أعتقد بأن الرواية ترينا كيف أن الشخص يكون على ضلال وهو يحسب أنه يحسن صنعا .. وكيف يمكن أن يدمر حياته وهو لا يدري ..

لا أعلم لكن بالنسبة لي نظرت للرواية من هذه الناحية ..

وليست توبتها من عدمها ما همني شخصيا .. وإن كان جميلا أنها تابت ..

--

أختي أندلسية .. أعدت قراءة تلخيصي متأكدة أنك تتكلمي عنه ؟؟ هوا يكسف صراحة :blush::

--

طيّب بما انه لا يوجد تلخيص جديد لأي كتاب ..
فسأحاول أن ألخص كتاب قرأته منذ عدة سنوات ..

اسم الكتاب ثورة على الباخرة باونتي

وهو كتاب يحكي قصة حقيقية وقعت سنة 1789 يحكيها قبطان السفينة على لسانه وهي عبارة عن مذكراته التي كان يكتبها ..

ذهبت هذه السفينة من بريطانيا إلى جزر البحار الجنوبية لكي يحضروا شتلات من شجر الخبز ليتم زراعتها ببريطانيا ..

المهم ولعدم الاطالة ..

عند وصولهم إلى جزر البحار الجنوبية .. قام عدد من البحارة "بثورة" ضد القبطان (كاتب القصة) وعدد من أتباعه .. لا أذكر أسباب الثورة لأني قرأت القصة من مدة طويلة .. لكن أعتقد بأن القبطان كان ظالما وقاسيا مع بحارته ..

عموما قام الثوار بطرد القبطان وأتباعه (18 شخص) من الباخرة وألقوا بهم في زورق نجاة صغير !

لم يكن بالزورق سوى القليــــل جدا من مستلزمات الحياة من ماء وطعام لا يكفي لبضعة أيام ..

تصف القصة تجربتهم المريرة وهم يخوضون البحار إلى أن وصلوا لبريطانيا أخيرا !

تصف القصة المخاطر التي مروا بها وكيف عاشوا بذاك الزورق .. كيف كانوا يأكلون .. كيف كانوا يشربون .. كيف استغلوا المعدات القليلة التي معهم لصالحهم .. وكيف استطاعوا أن يصلوا إلى بريطانيا بعد كل المخاطر التي تعرضوا لها .. لم يكن معهم لا بوصلة ولا معدات ولكن بالرغم من ذلك استطاعوا الوصول !

طبعا بعضهم مات ولم يستطع أن يكمل الرحلة (لا أذكر عدد من ماتوا لكنه ليس بعدد كبير إن لم تخني الذاكرة ربما واحد أو اثنان) ..

القصة شيقة جدا .. تصف مغامرة رائعة .. ومما يزيدها روعة أنها حقيقة ليست خيالية ..

 emo (30):

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
الاخت ازهرية صغيرة كتبت منذ ما يقرب العامين نقض في تلك الرواية التي هي للكاتب يوسف زيدان و ان كنت انصك بعدم قرائتها فهي فعلا مذكرات قبيحة لاحد الاشخاص الذي كان يعيش قبل دخول الاسلام مصر.



http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2676.0

‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رواية ( الرابح يبقى وحيدا)  
the winner stands alone

للكاتب اللاتيني باولو كويلهو صاحب رواية (الكيميائي ) الشهيرة جدا التي كتبها في ظروف نفسية خاصة و انصح كل من يبحث عن رواية ادبية جيدة ان يقرئها مترجمة للعربية فذلك الكاتب في معظم تفاصيل رواياته يعلم ان له قراء كثيرين من العرب لذلك يراعي التفاصيل و ان كان تفلت منه بعض الاشياء بما لا يتناسب مع مجتمعنا بطبيعة الحال.
فلن نتلكمعن الكيميائي لأنها صعبة الشرح جدا و اكرر النصح بقرائتها

الرابح يبقى وحيدا

تدور القصة كلها على مدار يوم واحد فقط في مهرجان كان بفرنسا و هي تعتمد على التشابك بين الشخصيات.

فهناك شخصية (ايجور) ذلك الروسي الثري جدا و صاحب لشركات الذي جاء يبحث عن زوجته التي هجرته لمشروع زواج بينها و بين مصمم ازياء تونسي شهير جدا و ذلك الروسي يختار اشخاص عشوائيين ليقتلهم حتى تلتفت زوجته الى اثر وجوده و انه يحبها و مستعد لقتل الناس من أجلها!!!! و بما انه كان ظابط في الجيش الروسي في الشيشان فانه يعرف كيف يقتل بإحترافية دون اثارة شبهات الا ان تكرار حوادث الوفاة المشبوهة فضلا عن وجود شاهد ادى الى الشك. و هناك مفتش الشرطة الذي يتبع اي دليل للقبض على الجاني و الحصول على ترقية خاصة ان مدينة كان هادئة جدا و لا يوجد بها تلك الحوادث فضلا عن وجود المشاهير في مدة المهرجان. فهذه فرصة ذهبية بالنسبة لحياته الشرطية التي يراها فاشلة

و هناك تلك الكاتبة التي تبحث عن منتج لروايتها و مستعدة لتقديم اي تنازل  فيقتل ايجور المنتج في مقهى  ثم يقتلها ايضافي مكان اخر مصادفة  و يعلم ارتباطهم ببعض بالصدفة.

و هناك ياسمين عارضة الازياء السمراء التي هاجرت عائلتها من بلدها الافريقية بعيدا عن المذابح لتعيش في اوروبا ثم تختفي مشاعر الحب عندها تماما فتصبح متبلدة تجتمع على هيئتها جميع التعبيرات في نفس الوقت. حتى وصفها الكاتب بأنها ملاك و شيطان يمشيان معا

و مصمم الازياء التونسي الذي يحاول الحفاظ على تقاليد القبيلة التي ربته و صرفت عليه و اوصته ان يكون سفير للقبيلة و ازيائها و عادتها في اي بلد يسافرها.

و هناك الممثلة المغمورة التي انتقلت فجأة الى عالم الشهرة و انبهرت به و تستعد لأن تحارب من اجله.

و طبعا الممثلة التي كبرت في السن و قلت شهرتها و هي تبحث عن اي فضيحة لها في المهرجان لكي تشتهر
الخلاصة انهم كلهم من علية القوم الذين لهم كلمة مسموعة في العالم كله و الرواية تبين ما وراء الكواليس في المهرجان.

و كلهم يجمعهم شئ واحد .... انهم دفعوا ثمن شهرتهم و مجدهم و نجاحهم.

فكلما تخوض في تفاصيل الرواية تقول لنفسك شئ واحد : في تلك اللعبة الرابح يبقى وحيدا
« آخر تحرير: 2011-07-18, 16:48:30 بواسطة أخوكم أحمد »
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني



موضوع جميل جدا ، نفعنا الله بكم .

كم أنا سعيد حقا بما كتب .
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
متابعة معكم..........
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
من منكم قرأ عبقريات العقاد؟

مترددة قليلا في قراءتها .. ولا أدري أتستحق أم لا ..

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
قرأت منذ زمن بعيد عبقرية الامام  و لم اكمل عبقرية المسيح  وقتها . و لا اتذكر فعلا حرفا واحدا الان خصوصا انها كانت فترة قرائة من اجل تمضية الوقت و ليس للتاثر او الحكم.

مشكلة العقاد و جيله و الجيل السابق له انهم جائو في فترة هجوم شرس من الثقافة الغربية على مصر بالذات و جيل العلم و الثقافة كله تأثر و تشرب هذا الهجوم بدون تمييز .

علينا دائما القرائة بطريقة نقدية و هي تعتمد على الخبرة و اشراف من اكبر منا علما علينا حتى نكتسب تلك الخبرة و ايضا تختلف طريقة القرائة من شخص لأخر فمن وجد في نفسه ضعف فالأسلم ان لا يقرأ في ظروف تهيئه للتأثر او يقرأ نقضا للكتاب قبل ان يقرأ الكتاب نفسه.


و بشرى لمن يريد ان يقرأ شيئا لائقا خفيف و هادف


رواية ارض الغيبوبة للكاتب الشاب أحمد ابو النجا و الصادرة من الدار الواعدة دار ليلى للنشر و التوزيع


فبها شئ يراه البعض ميزة و يراه البعض عيبا  ..... أنها تحتوي على كل شئ

فهي لمن يحب الحركة و الاكشن

و لمن يحب الغموض و التوتر و الالغاز

و لمن يحب قصص الحب التي تليق مع مجتمعنا الاسلامي

و لمن يحب قصص الكفاح و الصبر و التحمل

و لمن يحب السياسة و الثورات

و لمن يحب الاحداث و النهايات المفجأة

كل هذا في رواية ارض الغيبوبة.

الكتاب صدر منذ ما يقرب عامين و طبعا تعلمون كيف كيف كانت قوة و بطش النظام فالكاتب فضل السلامة (و معه كل كل الحق حفظه الله و سلمه) في ان يجعل احداث الرواية كلها تدور داخل تونس --سبحان الله حتى في عالم الروايات سبقتنا تونس-- و طبعا كان هناك عدم تعرض لشخص ابن علي بل كان هناك ما يقارب الثناء و وجود نائب للرئيس وقتها  و هذا يعد عيبا في الرواية و لعل الكاتب خاف من التعرض لشخص الرئيس ( و له ايضا الحقلا يمكن ان الومه انا على المستوى الشخصي و قد يرى البعض )

العيب الخطير جدا ان الطبعة التي اشتريتها كان ترتيب الصفحات في منتصف الكتاب غير صحيح و عندما لاحظت كنت مضطرا الى التقليب للامام و للخلف حتى اقرأ الصفحات بترتيب الارقام و لا اعلم اذا كانو تلافوا هذا الخطأ في الطبعات الاخرى .

احيانا نبحث عن انفسنا و فطرتنا وسط المجتمع فلا نجد سوى من يهدنا و يلوث تلك الفطرة فنضطر ان نتخذ من الغيبوبة ارضا لنا حتى نتبع الاشارات و نصل الى مبتغانا و نعرف حقيقة هدفنا فنصبح جزئا من المنظومة مرة اخرى

‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏