المحرر موضوع: ممكن أشخبط ؟؟؟  (زيارة 73390 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #60 في: 2009-02-03, 00:07:30 »
استاذ ابو بكر

حيط ايامنا فاضي كدا ليه  :emoti_144:؟!!

فين شخبطاتك المعهودة  :emoti_134:؟!!



قريباً إن شاء الله emo (30):
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #61 في: 2009-02-03, 00:08:37 »
بالإنتظار  ::ok::
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #62 في: 2009-02-03, 20:21:08 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ أبو بكر صراحة ما أجملها شخبطتاتك
يعجز اللسان بعدها أن يقول شيئا وينفطر لها القلب ألما من الجراح التى لا تندمل 
جزاك الله خيرا
« آخر تحرير: 2009-02-03, 22:35:57 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #63 في: 2009-02-09, 17:08:27 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ أبو بكر صراحة ما أجملها شخبطتاتك
يعجز اللسان بعدها أن يقول شيئا وينفطر لها القلب ألما من الجراح التى لا تندمل 
جزاك الله خيرا

جزاكم الله خيراً






المرونة

في معرض الحديث مع شخص معين قد تجد أنه من المستحيل أن يقتنع بما تقول لا لأن ما تقوله خطأ و لكن لأن الآخر لا يحاول مراجعة معلوماته ....
فيدب الاشمئزاز فيك حتى يصل إلى كلماتك ... ذلك الاشمئزاز الذي يرفض الجمود و يأبى التعصب .... :emoti_25:
ثم ما يلبث حديثك معه أن يتحول هو الآخر إلى دفاع عن فكرتك بل و ينقلب عقلك المرن إلى حجر صلد ...  ::ooh:: ::ooh::
و لا عجب فإن لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار و مضاد له في الاتجاه .... و لكن أليس الحري بمن يملك عقلاً مرناً أن يدرب نفسه على التحكم في ردود أفعاله ... حتى يبقي -على الأقل- على مرونة عقله و سلامة برهانه من السفسطة ..
هذا من جهه و من جهة أخرى فإن على المرن أن يفهم أن عقلية الجامد تأبى إلا أن تخضعه للجمود بقصد أو بغير قصد ... لذلك فإن محاولة تكسير هذا الحجر العقلي أفضل بكثير من سب الحجارة و العقول المتحجرة ....
« آخر تحرير: 2009-02-09, 18:23:43 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #64 في: 2009-02-09, 17:25:14 »
جزاك الله خيرا

و لكن احيانا تكسير تلك العقول الحجرية يكون صعبا جدا , بل في اكثر الاحيان مستحيل , فنضطر الى سب الحجارة و العقول المتحجرة  :emoti_145:

للأسف
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

جواد

  • زائر
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #65 في: 2009-02-09, 17:46:24 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا كثيرا يا أبا بكر.

الحقيقة أن هذا الأمر ليس قاعدة عامة وهو فى نفس الوقت سلاح ذو حدين،

فالمفترض أن الملتزم لا يحتاج الى لف ودوران حيث نعول على ايمانة وخوفه من الله وتوقفه عند قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما انه سلاح ذو حدين لأنه كثيرا ما تفهم المرونة فى بعض المواقف على أنها تنازل وعدم ثقة من الفكرة، لذا المرونة لا تصلح دوما ولا الصلابة أيضا تصلح دوما.

انما الموازنة بين كل موقف وما يحتاجة.

والرسول صلى الله علية وسلم له مواقف يتعامل فيها برفق ومواقف يتعامل فيها بحسم وشدة بحسب ما يقتضية الموقف.

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #66 في: 2009-02-09, 18:36:50 »
جزاك الله خيرا

و لكن احيانا تكسير تلك العقول الحجرية يكون صعبا جدا , بل في اكثر الاحيان مستحيل , فنضطر الى سب الحجارة و العقول المتحجرة  :emoti_145:

للأسف

فعلاً ::cry:: نسأل الله ألا نكون منهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كما انه سلاح ذو حدين لأنه كثيرا ما تفهم المرونة فى بعض المواقف على أنها تنازل وعدم ثقة من الفكرة، لذا المرونة لا تصلح دوما ولا الصلابة أيضا تصلح دوما.

انما الموازنة بين كل موقف وما يحتاجة.


بل المرونة يا أخي هي الثقة في الحقيقة و في البرهان ... أما الثقة في المفاهيم القديمة فليست من المرونة بل ليست محمودة اللهم إلا أن تجدد هذه الثقة بتجرد ثم برهان .
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #67 في: 2009-02-09, 23:55:15 »
مهم جدا الا تصل المرونة لحدود التدليس
اليس كذلك؟

ومن المهم ان نستخدم البرهان في موضعه، فلا نبرهن مثلا ان مجموع زوايا المثلث قائمتني فنستنج من هذا ان للمثلث زاويتين!!!!!!!

أو في المجال الديني مثلا، يكون البرهان عن تعامل للنبي صلى الله عليه مع الكفار، فنستدل من ذلك على جواز استخدامه مع المؤمنين

والاهم.. ان نحاول اتهام انفسنا قبل ان نتهم الاخرين


 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #68 في: 2009-02-10, 11:15:33 »
مهم جدا الا تصل المرونة لحدود التدليس
اليس كذلك؟



بلى


والاهم.. ان نحاول اتهام انفسنا قبل ان نتهم الاخرين



هذه هي المرونة بعينها ... و هو ما يسمى عند الفلاسفة بالشك المنهجي ... و لكن ماذا نفعل إذا كان الآخر لا يريد أن يشك في معلوماته و لو لثانية واحدة؟؟ ربما أتكلم عن ذلك في الشخبطة القادمة
« آخر تحرير: 2009-02-10, 11:23:28 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #69 في: 2009-02-10, 12:04:57 »
عندها تبين له و تقول لوجهه بشكل مباشر (انت لا تشك في معلوماتك و لو لمرة واحدة) لربما يفهم بهذا الأسلوب الفظ

و اذا لم يفهم عندها تأتي بأحد اعماله و تبين له السلبيات من الإيجابيات لربما يقتنع

و اذا لم يقتنع استعمل بعضا من التهديد و الترهيب لربما يلين بعض الشيء فتكون بعدها مرنا معه

و اذا لم ينفع

لا اعلم

خبرتي أوصلتني الى هنا لا اعرف ما العمل بعدها :emoti_404:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #70 في: 2009-03-18, 15:50:56 »
:emoti_133:
الشخبطة المرة دي غريبة شوية ... :emoti_64:

المنطق


الخلاف إما في المفهوم أو البرهان ...و هو إما متعمد أو لا... فإذا كان متعمداً من ناحية المتكلم وجب عليه السكوت و إن كان من ناحية المخاطب وجب هجر جداله..
و إن لم يكن متعمداً فعلى كل من الطرفين أن يبين مفهوم الشيء الذي يحكم عليه _إن كان الخلاف في المفهوم_... و بيان مفهوم الشيء يكون بتعريفه و التعريف إما بما يميز الشيء في ذاته كتعريف الإنسان بالعاقل (الناطق) أو بما يميزه عارضاً مثل تعريف الإنسان بالضاحك ...ولا يجوز بيان المفهوم بغير هذين فلا يعرف بالعام كتعريف الإنسان بالحي أو بالماشي..
و يشترط أيضاً في بيان المفهوم (التعريف) ألا يكون أخفى من اللفظ المراد بيان مفهومه فلا يعرف الغضنفر بالقسورة ... و نحو ذلك .

وإن كان الخلاف في البرهان وجب على كل منهما إثبات صحة ما يقول أو فساد قول الآخر بأحد الطرق الآتية :
إما بالدليل النقلي كما يثبت فرضية الصوم بقوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ".
و إما بالدليل العقلي كما تثبت وجودك بكلامك فتقول :  أنا أتكلم إذن أنا موجود .
و إما بالدليل المكون منهما كما تستدل على سنية ركعتين قبل المغرب بقول النبي صلى الله عليه و سلم "صلوا قبل المغرب " فهو يحتاج إلى إثبات صحة النقل أولاً ثم إثبات فهم سنية هاتين الركعتين .
و إما بالدليل العقلي المصاغ في نصوص نقليه كما تستدل على وحدانية الله عز و جل بقوله تعالى " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا .." فهو دليل عقلي مصاغ في نص منقول .

و الدليل العقلي مكون من قياس أومن أقيسة ...
فمثال المكون من قياس "كل حيوان جسم و كل جسم يشغل حيزاً من الفراغ إذن كل حيوان يشغل حيزاً من الفراغ "
و المكون من عدة أقيسة "كل إنسان حيوان و كل حيوان جسم إذن كل إنسان جسم و كل جسم يشغل حيزاً من الفراغ إذن كل إنسان يشغل حيزاً من الفراغ "

و أغلب الأخطاء تقع في هذا أعني القياس ... فهل أستمر في بيان الأقيسة و الأخطاء التي تقع فيها ؟؟

اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #71 في: 2009-03-18, 15:58:46 »
المعلمة : تعرف ايه عن المنطق ؟؟؟

المشاغبين : ............ :emoti_404:

و لكن اعتقد الآن انهم يعرفون الجواب :emoti_282:

اكمل يا اخ ابو بكر في البيان ::ok::
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ريحانة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • الوقتُ أنفاسٌ لا تعودْ
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #72 في: 2009-03-18, 16:25:39 »
السلام عليكم
اقتباس
"كل إنسان حيوان و كل حيوان جسم إذن كل إنسان جسم و كل جسم يشغل حيزاً من الفراغ إذن كل إنسان يشغل حيزاً من الفراغ "

هل علم المنطق يُعرّف الإنسان بأنه حيوان ؟
حيوان ناطق .. حيوان ضاحك .. حيوان !

ليس لدي معرفة بعلم المنطق  ولم أدرسه من قبل  ، لكن أليس الحيوان غير عاقل ؟؟

كيف يعرف الإنسان بحيوان والله قال ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ؟

ولو كان تعريفه بالحيوان صحيحًا سأفترض إذن أنه يسقط عنه التكليف باعتباره " حيوان " !

بودي لو تعرفنا بعلم المنطق وما هو أصله قبل الخوض في بيان مسائله لو تكرّمت

لدي أسئلة أخرى كثيرة لكن سأنتظر أن أعرف نبذة عنه أولاً



« آخر تحرير: 2009-03-18, 16:29:49 بواسطة ريحانة »
وكيف لا نرضى وأنتَ ربُّ العالمين ؟!

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #73 في: 2009-03-18, 16:59:10 »
بارك الله فيك يا أخت ريحانة ....
مهم جداً أن يدرس الإنسان المنطق و مهم أيضاً أن يتعرف عليه قبل الشروع فيه و هذا ما يفعله أهل المنطق عند تدريسه ...و لكني قصدت أن أعطي نبذة عن الحوار المنطقي كي يتقي الشخص شر سفسطة المتكلم أو سفسطة نفسه ... فإن هذه المشاركة كانت موصولة بما قبلها (المرونة)

المناطقة عندما يعرفون الإنسان بأنه حيوان ..لا يقصدون المعنى المتبادر إلى ذهن القاريء ...و لكن يقصدون بالحيوان (الجسم المتحرك بالإرادة الحساس)
فإذا ما أضيف إلى هذا عقل كان إنساناً.
و قد أضع موضوعاً عن المنطق قريباً ... بل ربما أبدأ به قبل إنهاء شخبطتي هذه ...


يمكننا الاستفادة من هذا المثال فيما قلناه آنفاً
فالخلاف بيني و بين الأخت ريحانة كان في المفهوم ... فأنا أقصد بالحيوان (الجسم المتحررك بالإرادة الحساس) و هي تقصد (البهيمة)
فإذا ما وضح المفهوم للطرفين ضيقت مساحة الخلاف ...أليس كذلك؟
« آخر تحرير: 2009-03-18, 17:22:58 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحانة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • الوقتُ أنفاسٌ لا تعودْ
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #74 في: 2009-03-18, 17:17:03 »
حسنًا .. سأنتظر الموضوع


اقتباس
فإذا ما وضح المفهوم للطرفين ضيقت مساحة الخلاف ...أليس كذلك؟

نعم .. أكمل بارك الله فيك

وكيف لا نرضى وأنتَ ربُّ العالمين ؟!

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #75 في: 2009-03-19, 01:59:40 »
 ::ok::
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل الطيب

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 7
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #76 في: 2009-03-24, 20:40:07 »
بحبك أبو يكر وأعلم أن النصر قادم

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #77 في: 2009-04-27, 19:00:58 »
أين شخبطاتك يا استاذ ابو بكر  :emoti_17:

الحيط نظيف جدا هذه الأيام  :emoti_282:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #78 في: 2009-05-01, 20:04:41 »
عذراً سأؤجل كلامي عن المنطق و أفتح له موضوعاً مستقلاً إن شاء الله بعد الامتحان

حامل المسك

جميل جداً أن تتكلم و تؤثر في الناس ...
فما الداعية إلى الله إلا بليغ معبر و واعظ مؤثر و كلنا دعاة إلى الله ..
 فأين المهرب و أين المفر من إخوانك الذين يحتاجون إلى جرعات إيمانية قد حوتها حقيبتك أيها الطبيب ؟ أقصد أيها الأخ الحبيب ..
و لعلك لا تبخل عليهم بتلك الجرعات -غالية الثمن- التي اشتريتها بقيام الليل و بكاء السحر ..فمالي أراك إذن تبخل على نفسك بها إذا مرضت و اشتد بك الكرب ..
مالي أراك تخرج طرفاً من زجاجة الدواء ثم ما تلبث أن تغلق الحقيبة عليه خشية ... خشية ماذا ؟ أأقول خشية الشفاء ؟ و كيف ذلك يا طبيب القلوب و أنت تعلم خطورة المرض ...
نعم نعم إني أخالك قد فهمت معنى النبل فهماً خاطئاً حين قررت توفير الدواء لأخيك تاركاً المرض يتفشى في قلبك و بين ضلوعك ..
أتراك هكذا ؟
إن كان كذلك فاعلم أن النبل يا أخي أن تسرع بعلاج المريض و إعطاءه الدواء متى رأيته يستنجد بك و بدوائك ...
و أي شيء أقرب إليك ..يصرخ في أذنك بل فيك كلك ..يستنجد بك ..يطلب الدواء غير قلبك ؟ أفمن النبل أن تتركه يلقى مصيره المشئوم بحجة إنقاذ أخيك إني تاركك إلى ضميرك الذي طالما رأيته يرتاح للحق و يتألم للباطل عسى أن تستجيب له هذه المرة .
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل غريب الدار

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #79 في: 2009-05-03, 06:14:20 »
هو الموضوع بيتكلم عن ايه ؟

 :blush::

عذراً أبو بكر

هبقى اقرأه من أوله و أقول رأيى

و لا مانع عندى من التبرع بحيطة زيادة


وهدهداً لو سجدت بلقيس إلى الشمس ....لأيقظ فى قلبى سليمان