المحرر موضوع: سنة تمهيدية في الجامعة... ما رأيكم يا طلاب ويا طالبات؟؟ ...  (زيارة 25418 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ♥ أرزة لبنان ♥

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1156
  • الجنس: أنثى
أريد أن أقول شيئا

إنني دائما أفكر وساظل أفكر حتى يأتني الطفل

كيف سأقوم بجعل العلم لدى طفلي  أنه شيئا يتعلمه ليفد نفسه به وأنه يجب عليه حفظ هذه المعلمات لتظل معه عبر السنين تفيده في حياته كلها

جدا جدا محتاره كيف سأدرسه و أنا في الاصل لا أدرس

آآآآآآآووووووووووووووووووووووووووووووووووف

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أحيانا أشعر أن المشكلة ليست فى أنظمة الدراسة أصلا !!

يعنى فى مصر مثلا يحاولون دوما تغير نظام الدراسة تحت دافع تطوير التعليم،

وغالبا لا يكون هناك تطوير أو أى فائده تذكر من هذه التعديلا، بل قد يسوء الأمر  أكثر مما كان علية.

أعتقد أن المشكلة الأساسية تكمن فى البداية فى نظرتنا للتعليم ومكان العلم فى تربيتنا لأبنائنا،

بمعنى انه لو كان هناك حرص فعلا على العلم من قبل المدرسين والطلبة لا مجرد حصيل شهادات ومرااكز اجتماعية ومادية ، لكان هذا كافيا ولما عانينا كثيرا فى أمور الأنظمة التعليمية !

وقد أصبحت أمنيات الطلبة أن يكون مفهوم الدراسة والمدرسة مجرد معلومات نستفيد منها

من دون المتطلبات الاخرى التي ليس لها اي داعي التي قد تكون مجرد مظاهر وإلهاء الطالبات بتقديم أفضل مستوى من النشاطات حتى تنال إعجاب المعلمة .




جزاكم الله خيرا على هذه المشاركات القيمة

وبالفعل أعتقد أن جواد وضع يده على الجرح
ليس لدينا بعد نظرية في التربية والتعليم، ولا سياسة واضحة، ولهذا فكل مشاريع التطوير تكون ظاهرية، وكأنما الهدف منها صرف بدلات وتعويضات للمطورين من اساتذة واداريين ووزاريين...
لكن حقيقة التعليم في تراجع مستمر منذ زمن الوالد مرورا بجيلنا ثم جيلكم وحتى جيل أبنائنا، كلما نشأ جيل كان مستواه في التعليم أضعف من الذي قبله بكل أسف...

والحل حاليا (إلى أن يتولى واحد منا منصب وزارة التعليم) أن يعلم الطالب ان ما يحصل عليه من معلومات في المدارس لا يكفي لتكوين حصيلة علمية راسخة ولا ثقافة عميقة، فعليه أن يسعى في أوقات فراغه وإجازته لتدارك ما فاته...

هذه ناحية
والناحية الثانية أخلاقية بحتة... ولا شأن لها بالمناهج، بل بضمير الأستاذ والتلميذ..
فالأستاذ عليه أن يكون يقظ الضمير، فلا يكفي إخلاصه في توصيل المعلومات (المكدسة، او الضحلة بحسب البلد أو القطر) الموجودة في المنهج، بل عليه أن يحرص على غرس حب العلم والثقافة في نفوس التلاميذ، والتوسع في المعلومات حتى لو لم تكن مطلوبة في الامتحان.. وتشويقهم لطلب المزيد من العلم مع امدادهم بالمصادر التي يمكنهم الرجوع لها للتوسع

وعلى التلميذ ان يكون واعيا الى ان العلم ليس الهدف منه الحصول على الشهادة ومن ثم الوظيفة المرموقة فحسب، بل الهدف الاساسي له بناء الشخصية والعقلية واكتساب المعارف والخبرات، فيقبل على العلم بهذه النفسية المتلهفة على الاغتنام منه والاغتراف من بحره، لا البحث عن الملخصات ونماذج الاسئلة والالحاح على المدرسين لتقديم مزيد ومزيد من التسهيلات في الامتحانات والدرجات...

---------------
من الامور التي تجدر مناقشتها ايضا التعليم الالكتروني الذي تم ادخاله لكثير من المدارس والمعاهد
هل تعتقدون ان استخدامه فعلا نهض بالتعليم ام نزل به.. وهل هو استخدام حقيقي ومواكبة للعصر ومجرياته، ام مجرد تمثيل صوري؟

بانتظار ارائكم



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أريد أن أقول شيئا

إنني دائما أفكر وساظل أفكر حتى يأتني الطفل

كيف سأقوم بجعل العلم لدى طفلي  أنه شيئا يتعلمه ليفد نفسه به وأنه يجب عليه حفظ هذه المعلمات لتظل معه عبر السنين تفيده في حياته كلها

جدا جدا محتاره كيف سأدرسه و أنا في الاصل لا أدرس

آآآآآآآووووووووووووووووووووووووووووووووووف

سؤال مهم جدا يا أرزة لبنان

وأتمنى أن أستمع لإجاباتكم عليه أو اقتراحاتكم

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل نور الهدى

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 814
  • الجنس: أنثى
  • اللهم إني أعوذ بك من شرنفسي وشر غيري وشر كل ماخلق
بصراحة انا لم يعجبني النظام الالكتروني لانني لم احس بانه نهض بالعلم يعني وجوده كعدمه ومن سلبياته انه من

الممكن ان يفصل الجهاز وحينها ينمسح وينحذف كل الدرس التي كانت تكتبه الطالبة ومن الممكن أن يأته فايروس

ويمسح جميع المعلومات المهمة فالأفضل أن نبقى على طريقة الورقة والقلم....  :emoti_282: :emoti_282:
أنتِ سوريا بلادي       انتِ عنوان الفخامة

     كل من يفديكِ يوما      راعيا يلقى حماها

     أنتِ سوريا بلادي        في محيا الأرض شاما

     من تكوني لي سوايا     ولأعدائي الندامة   ^_*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بصراحة انا لم يعجبني النظام الالكتروني لانني لم احس بانه نهض بالعلم يعني وجوده كعدمه ومن سلبياته انه من

الممكن ان يفصل الجهاز وحينها ينمسح وينحذف كل الدرس التي كانت تكتبه الطالبة ومن الممكن أن يأته فايروس

ويمسح جميع المعلومات المهمة فالأفضل أن نبقى على طريقة الورقة والقلم....  :emoti_282: :emoti_282:

شكرا لمشاركتك يا نور الهدى

هل من آراء أخرى؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل الشابة الحالمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 98
أكيد هو نظام ضد التطور فعند استخدام نظام كهذا سوف يجمد ايدي الطلبة عن الكتابة وغير الاشعاعات التي سوف يكتسبها

من الجلسات الطويلة على الكمبيوتر فهذا النظام هو كتلة من الاضرار ولكن السؤال هل الهدف هو التطور وأين يوجد التطور بهذا النظام ؟

فأصبح أغلب الطلاب موهوبون  بالكمبيوتر ويقضون ساعات طويلة عليه فكيف اذا أصبح التعلم أيضا من خلاله ؟.

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
يا جماعة انا مع نور الهدى و ارزة لبنان في المدرسة و لما جيت جديد في اولى ثانوي  :emoti_138: كان كتير بدي ادخل نظام الكتروني ههههههههه لانو كان عقلي صغير    :blush::::ooh::...

كنت حب الكمبيوتر و كان الكمبيوتر بالقلم مو متل الاب توب العادي يعني حلو   ::nooh:...

بس سبحان الله رفيقتي بالالكتروني و لما حكتلي عن مشاكلها مع اللاب توب قلت الحمدلله انو اهلي ما خللوني ادخل عليه   ::ok::...

يا جماعة بالنسبة لإلي انا بستمتع كتير لما امسك القلم و اكتب , احيانا لما بكون مللانة بجيب قلم اسود و دفتر و ببدأ اكتب شعر قصائد هههههه اللي بدكون ياه و بالعربي و الانجليزي و بحس حالي ابدا ما بقدر عيش ازا ما كتبت اللي ببالي كل يوم   :blush::...

و للا شو رأيكون ؟؟؟ :emoti_17:
« آخر تحرير: 2008-09-28, 16:29:08 بواسطة ريحان مسك »
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي