المحرر موضوع: تقاليد الخطوبة والزواج في بلادنا .... الحلقة الأولى: السعودية (الحجاز)  (زيارة 112858 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما اننا عايشنا في الشهر الماضي مناسبة سعيدة لإحدى قريباتنا الشابات، وهي مناسبة عقد نكاحها.. خطر في بالي ان نتبادل الحديث عن العادات والتقاليد المتبعة في الخطوبة ثم الزواج والفرح وغير ذلك في بلداننا المختلفة ونقارن بينها


ولنبدأ بما يحدث عندنا هنا في جدة... وبما ان العروس كانت فتاة .. فسنتحدث من وجهة نظر الفتاة..

------------------


المرحلة الاولى

يبدأ الامر بأن تتلقى أم الفتاة اتصالا هاتفيا من أم الشاب تخبرها فيها برغبتها في خطبة ابنتها لابنها... عادة تقول لها : أنا اخطب لابني، وقد دلني بعض الناس عليكم (قد تسميهم وقد لا تسميهم) وسمعنا عنكم ثناء حسنا ونود ان نتعرف عليكم...
ثم تبادر وتبين اسم العائلة والاب والام ... ان كان ثمة شخصيات معروفة في العائلة بالنسبة للعائلة المخطوبة يتم ذكرها، اسم الشاب وعمره ودراسته وعمله
يعني ما يتيح للاسرة ان تتعرف عليهم
تطلب الام مهلة للتفكير وسؤال الاب
وتشتغل هيئة المباحث الخاصة بهما، للاستقصاء حول الشاب، ويتم توظيف كل من الاعمام او الاخوال او الاجداد او كل من يمكن ان يعرف شيئا عن هذه العائلة من جيران او زملاء...
اذا اتت الاخبار مطمئنة انهم عائلة مناسبة ومسموعاتهم طيبة، والمعلومات التي اتت مناسبة لعائلة الفتاة... ننتقل للمرحلة التالية

---------------------

المرحلة الثانية

تتصل ام الشاب مجددا، وتسألهم هل فكروا وهل لديهم رغبة في التعارف...
فتجيب ام الفتاة اننا نتشرف بكم واهلا ومرحبا بكم وتحددان موعدا..

ان كان الجواب بالاعتذار يقال انكم احسن ناس ولكن بنتنا صغيرة، او استخرنا ويبدو انه لا نصيب .. اي اعتذار كهذا سيفهم منه انه لا رغبة في هذه الخطوبة...

خللينا متفائلين وماشين في الطريق الحلو ذي النهاية السعيدة...

في الموعد المحدد تأتي أم العريس ومعها شخص او شخصان من عائلته، مثلا اخته وخالته، اخته وجدته... جدته وعمته.... يعني... بحسب الوضع
وتستقبلهم الام ومعها امها مثلا وحماتها، او اختها او اخت زوجها او.... الخ.
ويتم استقبالهم كأي ضيوف عاديين...
وتلبس الفتاة وتتشيك وتنتظر في غرفتها وقلبها يدق بعنف...
ان حصل قبول مبدئي وانشراح، تدخل الام لتطمئن الفتاة وتهدئ من روعها وتعطيها فكرة عن الضيوف وتشجعها... ثم تدخل الفتاة وتسلم عليهم وتجلس معهم وتتحدث اليهم ويتحدثون اليها..
ولاتمكث الا فترة قليلة لا تتجاوز النصف ساعة أبدا... ثم تنسحب (لو مفهمتش تنسحب من نفسها هتغمزها جدتها عشان تنسحب)
بعد انسحابها ان كانت ام العريس لم تعجب بها تستأذن وتمشي في صمت
ان حصل اعجاب تبدأ تشرح اكثر ظروف ابنها وامكانياته المادية وسكنه ومستقبله... ثم تسأل عن موافقة الاسرة على مثل هذه الظروف، وهل لهم شروط معينة...
الاصول عادة الا يتم التحدث عن اي شروط لا دراسة ولا عمل ولا شيء بعد... على اساس ان هذه الامور يمكن التفاهم عليها اذا حصل توافق واتفاق ولا احد يعطل الزواج الميمون بسببها...
وتطلب أم العريس موعدا ليحضر ابنها ويقابل العروس ويتعرف عليها...
بعض العائلات توافق وتحدد موعدا، او يتم تأجيل ذلك حتى استئذان الاب بغية اجراء مزيد من التحريات حول العريس بعد ان عرفت عنه معلومات اكثر .. او يطلب من العريس ان يقابل الاب في مقر عمله اولا وهذا هو الاغلب..

وهنا ننتقل للمرحلة الثالثة

---------------------------------

المرحلة الثالثة


مزيد من التحريات من قبل اهل العروس للتأكد من استقبال العريس والمضي قدما...
يلبس العريس ويتشيك
يخفق قلبه بقوة... ويحاول اهله تشجيعه على خوض اقسى امتحان مقابلة شخصية في حياته...

ويتوجه ليقابل والد العروس الذي قد يصبح عمه في المستقبل...
ويتحدثان ويشرح العريس ظروفه المادية بوضوح، ويوضح له الاب ان كان يشترك مثلا ان تكمل الفتاة تعليمها، او لهم شروط معينة في مكان السكن او شيء كهذا
ان تم الاتفاق على كل هذا يتم تحديد موعد لزيارتهم في بيتهم والتعرف الى العروس...

وهنا ننتقل للمرحلة الرابعة


 emo (30):
« آخر تحرير: 2008-06-03, 00:20:35 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية    emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية    emo (30):

خالتي؟؟ :emoti_144:

طيب


إليك المرحلة الرابعة والخامسة ايضا

وابدئي بتحضير المقابل عندكم في الجزائر

لا تنسي
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
:emoti_133:

لي اعتراض على العنوان، هو في الحقيقة اعتراض على كثير الشوام والسعوديين معا، فالشوام يتكلمون عن الشام كلها - فلسطين وسورية ولبنان وأجزاء من الأردن، كأنهم يتحدثون عن مدينة القدس!
أيضا السعوديون يتكلمون عن السعودية كلها كأنها الحجاز، مع أن الحجاز لا يشكل أكثر من ربع مساحة المملكة، ولا يدخل فيها العاصمة الرياض!

فأنا أرفض تسمية السعودية بالحجاز، ففوق ما لهذا من تعسف ومجاوزة، فإنه يضفي طابعا دينيا على ما يقال أنه من عادات تلك البلاد، لدى كثير من المحبين الطيبين بمصر وغيرها من بلاد العالم الاسلامي، مع أن عمل أهل المدينة في زمان التابعين ليس بحجة عند جمهور العلماء، فترى ما السر في وضع كلمة الحجاز بين قوسين بعنوان الموضوع؟
  :emoti_64:

بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية    emo (30):

أنا إذن بانتظار بقية المشاركات تيتة هادية  :emoti_143:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المرحلة الرابعة: لقاء السحاب emo (30):


طبعا هذا اللقاء لا يتم الا وقد درس كل من العروسين ظروف الآخر وأصله وفصله وعائلته وسمعته وحصلت موافقة وانشراح لكل هذا... ولم يبق الا المعرفة الشخصية...

يلبس العريس ويتشيك ويتعطر، ويهيء في جيبه دبلة الخطوبة وهدية رمزية (شبكة) :rose::: اما ساعة ثمينة او اسورة او خاتما ماسيا...  :rose:::

أذكر مرة اننا جاورنا على اشارة مرورية بسيارتنا سيارة عريس،  :emoti_197:
كان ينظر في مرآة السيارة مرارا ليضبط من وضع غترته ويصلح من شأن عقاله والكسرة في منتصف غترته، ثم يدخل يده في جيبه ويخرج علبة ثمينة :rose::: ويتأمل الخاتم الذي بها، ثم يغلق العلبة ويعيد النظر في المرآة واصلاح شكله.. ثم حانت منه التفاتة فرآنا ونحن نتأمله ونضحك... قال له زوجي مبروك..  emo (29):  ربنا يوفقك... فضحك خجلا وقال الله يبارك فيكم   emo (8):

تختار العروس من ثيابها ملابس حجاب جميلة وانيقة... وتتهيأ...  :blush::
تستمع لكثير من التهاني والتبريكات... كثير من التوصيات... كثير جدا من النكت والدعابات ...
تهيئ في عقلها أنها ستسأل عن كذا وكذا... وغالبا ستنسى كل ما هيأته...  :emoti_351:

يأتي العروس مع الطاقم النسائي الذي أتى للاستكشاف مسبقا...
ويستقبله نفس الطاقم النسائي من اهل العروس، ويكون ابو العروس  هذه المرة موجودا ليستقبل العريس في غرفة منفصلة...

 emo (18):

ممكن أن تدخل ام العروس وتسلم عليه وتجلس قليلا معه ومع زوجها..
طبعا تكون اعصاب ام العريس في الغرفة الاخرى مشدودة على الاخر...
تبتسم وتوزع الابتسامات وهي في قلبها تدعو الله وتتمتم  emo (5):

يشير الاب للام ان تأتي بابنتها..
تتعالى ضربات القلوب لدى جميع الاطراف...

 emo (5):

تأتي الفتاة مع أمها وتجلس :blush::
يتكلمان بحضور الاب قليلا...

ثم ينسحب الاب ويترك باب الغرفة مفتوحا ويجلس الاب في الصالة المجاورة مثلا، ليتاح للعروسين ان يتكلما وحدهما ويتحدثان ويتعرف احدهما على الاخر...  emo (17):
ان كرهت الفتاة الشاب انسحبت فورا emot (3):

ان اعجبها بقيت وانتظرت حتى ياتي ابوها ويشير لها ان تخرج..  emo (30):

ان لم تعجب الفتاة العريس فانه يلوذ بالصمت،  :emoti_404:  ويمكث الاب معه قليلا فاذا راه صامتا عرف انه لم يحصل قبول، ::()bad   ثم يستأذن العريس وينصرف مع اهله... وانتهى.. ولا يتصلون بعدها  emo (7):

ان اعجبت العريس فان العريس مباشرة يصرح للاب ويقول له انه يشرفه ان يخطب ابنته،  emo (30):  فيطلب الاب ان يستشير ابنته
ان كانت الفتاة قد طار عقلها بالعريس :emoti_159:   يمكن ان تعبر مباشرة عن موافقتها، لامها وابيها، تزغرد الام... emo (19): emo (19): (مصيبة لو كانت مبتعرفش تزغرد) :emoti_64: تستبشر ام العريس ... تتعالى الزغاريد،  emo (19): emo (19):وتدخل الفتاة مجددا للعريس ليلبسها الخاتم والشبكة... :rose::: (طبعا يقدمها لها بالعلبة فتلبسها بنفسها لانه لا يحل له ان يلمسها بعد) ويمكن ان يجلسا قليلا مجددا قبل ان يستأذن وينصرف..  emo (6):


ان كانت الفتاة تحتاج ان تفكر في العريس اكثر فانها تطلب مهلة للتفكير ... :emoti_17: (نادرا ما يحدث هذا ويكون محرجا للجميع.. لكن لا يهم.. فهذه حياتها وعليها ان تتريث)
يبلغ الاب العريس باحتياج ابنته مهلة لتفكر ويعده ان يتصل به في الغد :emoti_373:

في الغد يتصل به اما معتذرا او داعيا له ليزورهم مجددا لان ابنتهم وافقت عليه....  :emoti_355:
ممكن يدعوه للعشاء وتكون البنت كلفت اباها عشاء فاخرا زيادة عن البروجرام المعتاد ::what::

المهم انه في هذه الحالة او حالة الزغاريد سننتقل للمرحلة الخامسة



 ::ok::
--------------------

المرحلة الخامسة: قراءة الفاتحة

يتصل العريس بالأب ليحدد معه موعدا لطلب الرجال وقراءة الفاتحة... ويتم تحديد الموعد
يدعو العريس كبار رجالات عائلته ليذهبوا معهم على الا يتجاوز عددهم العشرة عادة...
ويدعو ابو العروس كبار رجالات عائلته ايضا... ابوه واخوته، ابناء عمومه، اخوال ابنته واخوتها بالطبع وهكذا...

يصل اهل العروس اولا.. ويجتمعون emo (18):
ثم يأتي اهل العريس دفعة واحدة  ::roses2::

يتم التعارف  :emoti_282:

ثم يتحدث كبير عائلة العريس ليعبر عن تشرف عائلتهم بخطبة بنت الحسب والنسب الدرة المكنونة والغالية المصونة فلانة الفلانية لابنهم فلان emo (30):
يتحدث كبير عائلة العروس ويقول طلبكم مجاب بإذن الله يا أبا فلان ::)smile:
فيتحدث احد الرجال الكبار قائلا فلنقرأ الفاتحة إذن
يقرأ الجميع الفاتحة، ويدعو أحدهم...

ثم يتحدثون ويتعارفون الى ان يحين موعد العشاء الذي يكون ذبيحة على الاغلب...  :emoti_212:

في بعض الحالات يتم تأجيل الخاتم والشبكة لمثل هذا اليوم، فيطلب العريس من اب العروس ان يراها مجددا ليلبسها الخاتم... ويلتقيان ويجلسان معا مجددا بحضور الاب النسبي...

وفي بعض الحالات تعبر ام العريس لام العروس عن رغبتها في حضور قراءة الفاتحة، فقد تدعوها فتحضر هي واخواته مثلا ويجلسن مع والدة العروس والعروس واهلها في غرفة داخلية ليسعدن بهذا الحدث السعيد اثناء حدوثه...  ::happy:
واحيانا يكون البيت صغيرا لا يتسع، او لا يرغب اهل العروس في استقبال النساء في غرفة داخلية فيدعوهن لحفلة تعارف في يوم اخر (زيادة تكاليف يعني)  ::what::

وعندها يتم ابتداع مرحلة جديدة وهي حفل تعارف صغير يضم عشرة تقريبا من كل طرف، وعشاء فاخرا وثيابا فاخرة للعروس ...
وقد يأتي العريس في اخر الحفلة ليجلس مع العروس قليلا ايضا بحضور احد افراد العائلة...  ::roses2::

وبعدها ننتقل للمرحلة التالية



 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
:emoti_133:

لي اعتراض على العنوان، هو في الحقيقة اعتراض على كثير الشوام والسعوديين معا، فالشوام يتكلمون عن الشام كلها - فلسطين وسورية ولبنان وأجزاء من الأردن، كأنهم يتحدثون عن مدينة القدس!
أيضا السعوديون يتكلمون عن السعودية كلها كأنها الحجاز، مع أن الحجاز لا يشكل أكثر من ربع مساحة المملكة، ولا يدخل فيها العاصمة الرياض!

فأنا أرفض تسمية السعودية بالحجاز، ففوق ما لهذا من تعسف ومجاوزة، فإنه يضفي طابعا دينيا على ما يقال أنه من عادات تلك البلاد، لدى كثير من المحبين الطيبين بمصر وغيرها من بلاد العالم الاسلامي، مع أن عمل أهل المدينة في زمان التابعين ليس بحجة عند جمهور العلماء، فترى ما السر في وضع كلمة الحجاز بين قوسين بعنوان الموضوع؟
  :emoti_64:

بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية    emo (30):


 emo (30):



أنا إذن بانتظار بقية المشاركات تيتة هادية  :emoti_143:


اعترض كما تشاء

لن يغير اعتراضك شيئا  :emoti_134:

طبيعة الحجاز يا أحمد مختلفة جدا عن سائر مناطق البلاد السعودية
وكلمة (سعودية) منتسبة لآل سعود، وعمرها  منذ الدولة السعودية الأولى 300 عاما، والدولة المعاصرة عمرها تقريبا (100) عام

أما الحجاز فهو اسم لهذه المنطقة منذ عهد النبوة... (مكة والمدينة والطائف وجدة وما حولها) .... لهذا اهل الحجاز يعتزون به جدا...
وتقاليد اهل الحجاز متشابهة بين مكة والمدينة وجدة الى حد كبير، في حين تختلف كثيرا عن عادات وتقاليد نجد والشرقية وجيزان وبقية مناطق المملكة... وتختلف اللهجة، ويختلف الفلوكلور والاكل ... وكثير جدا من العادات..
وصحيح أن الرياض عاصمة السعودية ككل
لكن الحجاز عاصمتها مكة...


وعنوان الموضوع يوضح اننا سنتكلم عن عادات منطقة من مناطق السعودية هي الحجاز تحديدا... لا اننا سنتكلم عن العادات في كل السعودية .. فانا لا علم لي بها... ولهذا وضعنا (الحجاز) بين قوسين...
ولم أزر اي مدينة سعودية خارج منطقة الحجاز، إلا الظهران لمدة 3 أيام فقط لا غير...

أما كلمة شوام

فهي عند غير الشاميين يقصدون بها المنتسب لبلاد الشام ككل، سورية ولبنان والاردن وفلسطين، لكنها في نفس بلاد الشام تعني المنتسب لمدينة دمشق تحديدا...
كما تقولون في مصر .. نريد الذهاب لمصر وتقصدون القاهرة، في حين أننا خارج مصر نعتبر مصر هي كل جمهورية مصر

هل اتضح الامر وزال وجه الاعتراض؟

إن لم يزل نزيله بطرق أخرى  ::hit::

ولما تتكلم مع تيته ما تطلعش لسانك فاهم ولا لأ؟  ::hit::





*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

امينة

  • زائر
وابدئي بتحضير المقابل عندكم في الجزائر

لا تنسي[/color][/size]


 ::happy: ::happy: ::happy: ::happy:

ابدئي يا اسماء ربما فيه اختلاف بين تبسة و العاصمه  ::happy:

موضوع رائع يا ماما هادية  :emoti_291: :emoti_291: :emoti_291: :good: :good: :good:
متابعون  ::ok:: ::ok::

غير متصل استبرق

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 24
  • الجنس: أنثى
  • لا حول ولا قوة إلا بالله


 :emoti_133:
جميل ماما هادية :good:

 متابعة :emoti_282:

حازرلي أسماء

  • زائر
وابدئي بتحضير المقابل عندكم في الجزائر

لا تنسي[/color][/size]


 ::happy: ::happy: ::happy: ::happy:

ابدئي يا اسماء ربما فيه اختلاف بين تبسة و العاصمه  ::happy:

موضوع رائع يا ماما هادية  :emoti_291: :emoti_291: :emoti_291: :good: :good: :good:

متابعون  ::ok:: ::ok::



نعم بإذن الله ... ولكن حتى نحضر العرس الحجازي أولا يا أمينة

ونديرولهم تولويلة دزيرية بيني وبينك   emo (19):

ماما فرح

  • زائر

ونديرولهم تولويلة دزيرية بيني وبينك   emo (19):[/size]

 :emoti_282:

ترجموا من فضلكم
   ::hit::
 :emoti_282:


جميل جداً الموضوع يا ماما هادية  ::ok::

شعرت أني أحضر المراسم فعلا وكادت عيني تدمع
 
« آخر تحرير: 2008-05-13, 16:57:05 بواسطة ماما فرح »

غير متصل نور الهدى

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 814
  • الجنس: أنثى
  • اللهم إني أعوذ بك من شرنفسي وشر غيري وشر كل ماخلق

ونديرولهم تولويلة دزيرية بيني وبينك   emo (19):[/size]

 :emoti_282:

ترجموا من فضلكم
   ::hit::
 :emoti_282:


جميل جداً الموضوع يا ماما هادية  ::ok::

شعرت أني أحضر المراسم فعلا وكادت عيني تدمع
 

لقد انتابني نفس الشعور
أنتِ سوريا بلادي       انتِ عنوان الفخامة

     كل من يفديكِ يوما      راعيا يلقى حماها

     أنتِ سوريا بلادي        في محيا الأرض شاما

     من تكوني لي سوايا     ولأعدائي الندامة   ^_*

امينة

  • زائر

ونديرولهم تولويلة دزيرية بيني وبينك   emo (19):[/size]

 :emoti_282:

ترجموا من فضلكم
   ::hit::
 :emoti_282:
 



التولويلة = الزغروده =  emo (19): emo (19): emo (19):

و الدزيرية = الجزائرية

ايا يا خالتو اسماء  لاولاويت

 :emoti_282: :emoti_282:
 بس لي ملاحظه في هذا المنتدى

هما انتو عايزين تجوزونا و ترتاحو منا بجد  :emoti_64:
الاخ جواد ابتداها بموضوع انا عايز اتجوز  :emoti_282:
و ماما هادية زوجوهم صغارا و ارتاحوا :emoti_17:
و بعدين جواد لماذا تكره النساء التعدد :emoti_336:
و دلوقتي ماما هادية  تتكلم على تقاليد الخطوبة و الزواج في بلادنا  ::happy:

بعدين ايه يا ترى :emoti_17:

 :emoti_282: :emoti_282: :emoti_282:





أحمد

  • زائر
:emoti_133:

لي اعتراض على العنوان، هو في الحقيقة اعتراض على كثير الشوام والسعوديين معا، فالشوام يتكلمون عن الشام كلها - فلسطين وسورية ولبنان وأجزاء من الأردن، كأنهم يتحدثون عن مدينة القدس!
أيضا السعوديون يتكلمون عن السعودية كلها كأنها الحجاز، مع أن الحجاز لا يشكل أكثر من ربع مساحة المملكة، ولا يدخل فيها العاصمة الرياض!

فأنا أرفض تسمية السعودية بالحجاز، ففوق ما لهذا من تعسف ومجاوزة، فإنه يضفي طابعا دينيا على ما يقال أنه من عادات تلك البلاد، لدى كثير من المحبين الطيبين بمصر وغيرها من بلاد العالم الاسلامي، مع أن عمل أهل المدينة في زمان التابعين ليس بحجة عند جمهور العلماء، فترى ما السر في وضع كلمة الحجاز بين قوسين بعنوان الموضوع؟
  :emoti_64:

بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية    emo (30):


 emo (30):



أنا إذن بانتظار بقية المشاركات تيتة هادية  :emoti_143:


اعترض كما تشاء

لن يغير اعتراضك شيئا  :emoti_134:

طبيعة الحجاز يا أحمد مختلفة جدا عن سائر مناطق البلاد السعودية
وكلمة (سعودية) منتسبة لآل سعود، وعمرها  منذ الدولة السعودية الأولى 300 عاما، والدولة المعاصرة عمرها تقريبا (100) عام

أما الحجاز فهو اسم لهذه المنطقة منذ عهد النبوة... (مكة والمدينة والطائف وجدة وما حولها) .... لهذا اهل الحجاز يعتزون به جدا...
وتقاليد اهل الحجاز متشابهة بين مكة والمدينة وجدة الى حد كبير، في حين تختلف كثيرا عن عادات وتقاليد نجد والشرقية وجيزان وبقية مناطق المملكة... وتختلف اللهجة، ويختلف الفلوكلور والاكل ... وكثير جدا من العادات..
وصحيح أن الرياض عاصمة السعودية ككل
لكن الحجاز عاصمتها مكة...


وعنوان الموضوع يوضح اننا سنتكلم عن عادات منطقة من مناطق السعودية هي الحجاز تحديدا... لا اننا سنتكلم عن العادات في كل السعودية .. فانا لا علم لي بها... ولهذا وضعنا (الحجاز) بين قوسين...
ولم أزر اي مدينة سعودية خارج منطقة الحجاز، إلا الظهران لمدة 3 أيام فقط لا غير...

أما كلمة شوام

فهي عند غير الشاميين يقصدون بها المنتسب لبلاد الشام ككل، سورية ولبنان والاردن وفلسطين، لكنها في نفس بلاد الشام تعني المنتسب لمدينة دمشق تحديدا...
كما تقولون في مصر .. نريد الذهاب لمصر وتقصدون القاهرة، في حين أننا خارج مصر نعتبر مصر هي كل جمهورية مصر

هل اتضح الامر وزال وجه الاعتراض؟

إن لم يزل نزيله بطرق أخرى  ::hit::

ولما تتكلم مع تيته ما تطلعش لسانك فاهم ولا لأ؟  ::hit::


طيب




 :emoti_143:

 :emoti_282:

ماما فرح

  • زائر
أمينة

شكراً للترجمة  :emoti_282:
ديزيرية عرفتها سابقاً


:emoti_282: :emoti_282:
 بس لي ملاحظه في هذا المنتدى

هما انتو عايزين تجوزونا و ترتاحو منا بجد  :emoti_64:
الاخ جواد ابتداها بموضوع انا عايز اتجوز  :emoti_282:
و ماما هادية زوجوهم صغارا و ارتاحوا :emoti_17:
و بعدين جواد لماذا تكره النساء التعدد :emoti_336:
و دلوقتي ماما هادية  تتكلم على تقاليد الخطوبة و الزواج في بلادنا  ::happy:

بعدين ايه يا ترى :emoti_17:

 :emoti_282: :emoti_282: :emoti_282:[/b]

أيوة عايزين نجوزكم ونخلص منكم  ::hit::  عندك اعتراض؟    :emoti_144:

 :emoti_282:

ما نتمناه هو أن يعود المجتمع لنقاؤه وطهره كما تركه لنا الرسول - صلى الله عليه وسلم

وأسرع مدخل للشيطان مع الإنسان ليجره إلى المعصية هو المشاعر وخاصة العلاقة بين الجنسين

وكما تلاحظين في كل المجتمعات دائماً يبحث كل طرف عن الآخر
والإسلام رسم للعلاقة بين الطرفين أصول تحفظ للمجتمع طهره وصلاحه
وإذا اختلت أو ضاعت هذه الأصول ضاعت الحدود بين الحلال والحرام وبدأ الخلل

ومجتمعاتنا الآن تعيش هذا الخلل

الشباب يتعارفون ويتبادلون المشاعر خارج الحدود التي رسمها الإسلام
وفي نفس الوقت لا يتجهون بها إلى الطريق الصحيح لأن العادات والتقاليد والحالة الاقتصادية أحياناً والأفكار المزعومة التي تحمل عنوان التحرر والتقدم تقف عائقاً دون وضع العلاقة في إطارها الشرعي الطبيعي

الصحوبية عادي
الزواج المبكر تخلف

طيب مالفرق ؟

لماذا لا تكون خطبة أو عقد حتى ينتهي الطرفان من دراستهما؟
لأننا تعودنا على أن الارتباط يؤجل إلى ما بعد الدراسة أو الاستقرار في عمل

طيب وإذا تعرف الشاب على فتاة قبل التخرج؟
نغمض أعيننا ونسكت وما باليد حيلة


هذه المواضيع التي ذكرتيها الهدف منها مناقشة الفكرة

لماذا لا توضع العلاقة في إطار شرعي يرضي الله مادامت ستحدث فعلا في الواقع سواء شرعاً أو سرقة؟
لماذا لايغير المجتمع أفكاره حول هذا الأمر ؟
 

حازرلي أسماء

  • زائر

لديك تحويل على العيادة emo (6): :emoti_316:

تعديل: بواسطة ماما هادية
السبب: يكتفى بعبارة التحويل دون الاقتباس حفاظا على نسق الموضوع الأصلي، ويتم النقاش في العيادة
« آخر تحرير: 2008-05-14, 11:17:02 بواسطة ماما هادية »

ماما فرح

  • زائر


 ::cry::

طيب
نتقابل في العيادة إن شاء الله

ماما فرح

  • زائر



انتظري يا أسماء  :emoti_404:
لاتحوليني إلى العيادة :emoti_291:


لنقائه

أصولا

دراستيهما

ذكرتِها
« آخر تحرير: 2008-05-14, 10:37:34 بواسطة ماما فرح »

حازرلي أسماء

  • زائر

سبق السيف العزل :emoti_214:

أعلم أن مداخلة تصحيحك أسبق من سيارة الإسعاف عندي ...إلا أنّ هناك فرقا بين من يبقى بذات المكان ويصحح ، ومن ينتقل بالسيارة إلى غير مكان ليضع الأمر :emoti_26: :emoti_282:


تعديل: بواسطة ماما هادية
السبب: يكتفى بعبارة التحويل دون الاقتباس حفاظا على نسق الموضوع الأصلي، ويتم النقاش في العيادة
« آخر تحرير: 2008-05-14, 11:23:23 بواسطة ماما هادية »

ماما فرح

  • زائر
 laugh::::-0


لأ هذا تعسف واضطهاد

 emo (5):

ألا يوجد استثناء لمن يرجع عن الخطأ ويصححه ؟


 emot::

 ::cry::)

امينة

  • زائر
أيوة عايزين نجوزكم ونخلص منكم  ::hit::  عندك اعتراض؟    :emoti_144:
 :emoti_282:لماذا لايغير المجتمع أفكاره حول هذا الأمر ؟
 



ما فيش اعتراض طبعا  :emoti_282:  هو انا اقدر طيب  :blush::  لكن نوع من المشاكسه  :emoti_143: ( طبعا لساني دا  لازمه  emot (1)::blush::

اكيد ما يقال هنا و الذي نامل ان يدخل حيز التنفيذ من قبل الاعضاء اولا و من حولهم تانيا ليعم المجتمع في الاخير  كله صحيح و الهدف منه العوده لتعاليم ديننا الحنيف و تجنيب المجتمع كتيرا من المفاسد و الافات التي ظهرت  ::ooh::
 
ربنا يكرمك يا رب و يجزيكم خيرا على مجهوداتكم الطيبه  emo (30):