المحرر موضوع: ألغـــــــــــــــــــــــــــاز قرآنية  (زيارة 225522 مرات)

0 الأعضاء و 6 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر
علومجي

قل لأختنا العزيزة   ::ok::
ونحن في انتظار تسجيلها بالمنتدى

خلينا نبقى عزوة بقى  ::ok::  الأمهات صاروا أقلية  sad:(  

لأطبعاً مش هيحصل..

 أمى تسجل فى المنتدى كمان مش كفاية مسجلة معنا فى البيت

 :emoti_282: :emoti_282:

جيل مفتري  ::hit::

الأمهات دول غلابة فعلا

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أنا أنتظر التحليل واللغز الجديد وأنتم دخلتم بمعمعة الأخ أحمد ....انها ألغاز جميلة وممتعة (كسبتوني قراءة سورة البقرة وما طلع معي الحل )

ما شاء الله تبارك الله

هذا ما أسميه سلوكا إيجابيا فعالا


يعني انت أخي الكريم طلعت بأكبر فائدة من هذا الموضوع

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
بارك الله في قلمك المميّز يا أحمد ونفع به وبك emo (30):، وبانتظار الانطباع العام وما وعدتَ أنّك ستحكيه قريبا وهذا وعد ،والله تعالى يقول في ذلك :

"ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون"

بانتظار والدتك يا علومجي emo (30):

أما أنت يا أخ ميماس فقد أسعدتَنا حقا بخبرك الجميل emo (30): إذ قرأت سورة البقرة بهذه المناسبة،وذلك من أكبر غايات هذا الموضوع ... جعلها الله لك بركة وهي بركة وذلك من قول الحبيب صلى الله عليه وسلم :

"اقرؤوا القرآن . فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . اقرؤوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران . فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . أو كأنهما غيايتان . أو كأنهما فرقان من طير صواف . تحاجان عن أصحابهما . اقرؤوا سورة البقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البطلة . قال معاوية : بلغني أن البطلة السحرة "-رواه مسلم-


نأتي الآن إلى تحليل اللغز....

ومنهم من يتخذ المثيل والقبيل وعلى نغمات ما يهوى موطن السر يدقّ....،ودقات المصدقين  بأصل الوجود وله تتحرك....،ويوم يصبح حديدا ما به ماء فإذا ما وعيد المكذبين  حيّ يتحرك ويفعلُ....فللقوي كل القوة وللمتوعِّد فعل الوعيد الأكبرُ .فنبذ  كل مثيل  متخَّذٍ متَّخِذَه إذ الحديد يرى الوعيد،فلا صلة ولا وصل ولا وصال ولا شفيع لاهية عند الحيوان يشفعُ....وهذا المتخِّذ لو يعود حيث كان الهوى ينبذ كما المثيل ينبذُ ،والحق  يري الحديد ما يفلحه ولات ساعة مندمِ! فلا مخرج من آكلة أخ الحجر ليت الأخ فيها كالأخ....!!

نبدأ بالآية الأولى :

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُباًّ لِّلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ العَذَابَ أَنَّ القُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العَذَابِ (165)
"ومنهم" عنيت بها : "ومن الناس" من يتخذ المثيل والقبيل أي الندّ .
طيب يحبونهم : "على نغمات ما يُهوَى موطن السر يدقّ" : أي على نغمات هوى القلب فموطن السرّ في الإنسان هو القلب، أي قلوبهم تدقّ لهؤلاء الذين اتخذوهم من دون الله أمثالا وأندادا

"ودقات المصدقين بأصل الوجود وله تتحرك"..... هنا عنيت بها : وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُباًّ لِّلَّهِ
فالمصدقون هم المؤمنون،وأصل الوجود هو الله سبحانه ومنه كل شيء فهو الأول وهو الآخر، وله قلوب هؤلاء المؤمنين تتحرّك أي يحبونه ....

"ويوم يصبح حديدا ما به ماء فإذا ما وعيد المكذبين  حيّ يتحرك ويفعلُ" متى يصبح حديدا ما به ماء؟، وما هذا الذي به ماء؟، الذي به ماء هو العين .... متى يصبح بصرها حديدا؟ يوم القيامة... أليس كذلك؟؟
إذن  يومئذ ، إذا وعيد المكذّبين حيّ يتحرك ويفعل ، ما هو وعيد المكذبين ؟؟ أليس وعيد الله للظالمين بالعذاب الشديد؟؟ ،والمكذبون هم الظالمون، أي ليسوا بمؤمنين، فهم الظالمون أنفسهم، أليس الشرك ظلما عظيما ؟؟
فإذا ذاك العذاب الشديد يومئذ حيّ يتحرك ويفعل يرونه بأعينهم، وهو معنى قوله سبحانه وتعالى : (وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ العَذَابَ)

نأتي الآن إلى : " فللقوي كل القوة وللمتوعِّد فعل الوعيد الأكبرُ " من القويّ ؟؟ هو الله سبحانه وتعالى أليست له كل القوة يراها الظالمون بأعينهم يوم القيامة؟؟ ومن هو المتوعّد ؟؟ أليس الله الذي توعّد الكافرين والظالمين بعذاب شديد؟؟ وله يومئذ فعل الوعيد الأكبر وهو عذابه سبحانه لهم  وهذا معنى " أَنَّ القُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العَذَابِ "

والآن مع معنى الآية الموالية :
"فنبذ  كل مثيل  متخَّذٍ متَّخِذَه إذ الحديد يرى الوعيد" هنا من هو المثيل المتّخَذُ؟ بفتح الخاء وضمّ الذال المثيل المتّخَذُ هو الذي اتخذه الظالم من دون الله إلها سواء كان هوى، أو كان صنما، أو كان إنسانا أو أي شيء خصه بالعبادة من دون الله، يوم القيامة ينبذ هذا المتَخّذُ من اتخذه إلها، أي (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا)

متى يكون ذلك منهم ؟؟  يكون ذلك ساعة يرون العذاب ....فمثلتُه بقولي :
" إذ الحديد يرى الوعيد " والحديد هو البصر يوم القيامة، يوم يرى كل ما كذب به في الدنيا ماثلا أمامه يوم القيام،والوعيد هو العذاب الذي يراه المتَّبَعون .

تبقى من الآية :  (وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ) والتي عنيتها بقولي :
"فلا صلة ولا وصل ولا وصال ولا شفيع لاهية عند الحيوان يشفعُ"

فتقطع الأسباب هو انفصام كل العرى وكل العلاقات التي كانت في الدنيا بين التابع والمتبوع تحت أي مسمى كانت، فلا صلة ولا وصل ولا وصال ولا شفيع لاهية عند الحيوان يشفع
ما هي اللاهية؟؟ هي الدنيا... أليست دار لهو تلهو بالعباد ساعة ؟؟ وشفيع اللاهية هو من اتُخِذ في الدنيا فهو لا يشفع يوم القيامة،أي في اليوم الآخر لمتخِذِه، واليوم الآخر عبرت عنه بــ "الحيوان" لقوله سبحانه وتعالى : ( وَمَا هَذِهِ الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)

وتبقى الآية الثالثة الموالية :
وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ(167)

"وهذا المتخِّذ لو يعود حيث كان الهوى"،وتأملوا هنا تشكيل كلمة "المتخِذ"بكسر الخاء إذ هو التابع وليس المتبوع . أين يعود؟؟ حيث كان الهوى ...أي إلى الدنيا ،ذلك بتمنيهم العودة للدنيا
"ينبذ كما المثيل ينبذُ" يعني يتمنى لو يعود فيتبرأ هو أيضا من المتبوع الذي تبرأ منه وهو الذي اتخذه مثيلا أي ندا من دون الله ، أي (فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا)

"والحق  يري الحديد ما يفلحه"  وهي معنى قوله تعالى : ( كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ ) فالحديد هو بصرهم يوم القيامة وما يصبح عليه من حدة فيرون كل ما كذبوا به. وما يفلح الحديد هو ما يشقّه، من فرط هول ما يرون .

(حسرات عليهم) أي أنهم يتحسرون برؤيتهم بَوار أعمالهم وخَسارها، وبالتالي فهم متحسرون، أي نادمون وتأتي في ذلك :" ولات ساعة مندمِ!"   وهي عبارة تقال لمن فاته أوان الندم أي يوم لا ينفع الندم
ويبقى من الآية قوله سبحانه : " وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ "

والنار عبرت عنها بــ "الآكلة" وماذا تأكل النار ؟؟ نستدل بقوله سبحانه : (وقودها الناس والحجارة) فالإنسان هنا فيها أخو الحجر والعياذ بالله، فهي آكلة الظالمين، وليت الأخ فيها كالأخ ...يعني ليت الإنسان فيها كالحجر، ذلك أنّ الحجر  مأمور بزيادة نارها، لا يحسّ وليس يعذّب، بينما الإنسان الذي أصبح وقودا لها مع الحجر هو إنسان ....

وهكذا ينتهي تحليل اللغز

أجارنا الله من النار، ومن ظلمنا أنفسنا، وظلمنا غيرنا وجعلنا من المتبعين هداه سبحانه، الساعين لنيل رضاه وحده، وأجارنا من اتباعنا الهوى..

ترقبوا إخوتي لغزا قريبا بإذن الله تعالى  emo (30):



« آخر تحرير: 2009-05-22, 10:01:52 بواسطة حازرلي أسماء »

حازرلي أسماء

  • زائر
وبعدما حللنا اللغز في المداخلة السابقة

آن أوان تقليد علومجي الوسام المعتاد (ولو أنّ أم علومجي الأحق به)


 :rose::: :rose:::

 ::cong: ::cong:


« آخر تحرير: 2009-05-22, 10:41:11 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
بارك الله فيك أخت    أسماء والانتظار أحر من النار فلقد أسعدني التبحر في القرآن الكريم
« آخر تحرير: 2009-05-22, 22:00:48 بواسطة memas »
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل علومجى

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 260
جميل جداً هذا الوسام
جزاكم الله خيراً

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
مبروك الوسام يا محمد

جعلك الله من اهل القرآن
emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
هذا الوسام اهدى لمن علومجى  ام لمحمد ومن هو محمد
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

ماما فرح

  • زائر
هذا الوسام اهدى لمن علومجى  ام لمحمد ومن هو محمد

علومجي هو محمد ( اسمه الحقيقي محمد )

وأختنا أم محمد هي والدته وهي التي حلت اللغز وعلومجي أخذ الوسام  sad:(

مش قلت لكم الأمهات دول غلابة
  ::cry::

غير متصل غريب الدار

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
مبروك يا عم علومجى

يبدو إنى غايب عن المنتدى شوية !!

خير


هذا الوسام اهدى لمن علومجى  ام لمحمد ومن هو محمد

علومجى هو نفسه محمد

و علومجى نسبة إلى كلية العلوم
وهدهداً لو سجدت بلقيس إلى الشمس ....لأيقظ فى قلبى سليمان

غير متصل علومجى

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 260
هو فيه إيه يا جماعة  ؟؟؟!!!

لا لا لا  :emoti_209:

كده الامر ملفت للنظر ومثير للفزع كمان

أنا لاحظت إن كل موضوع آخد فيه وسام أو درع ...يتنحس والناس تطفش منه :emoti_351:

هو أنا  قدمى فقر للدرجة دى :blush::

أنا ضميرى بيأنبنى على فكرة  :emoti_282:

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
لا

يبدو ان قدومك فال خير

الوحيد الذي نال وسامين في فترة واحدة هو انتم  :emoti_282:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

حازرلي أسماء

  • زائر
هو فيه إيه يا جماعة  ؟؟؟!!!

لا لا لا  :emoti_209:

كده الامر ملفت للنظر ومثير للفزع كمان

أنا لاحظت إن كل موضوع آخد فيه وسام أو درع ...يتنحس والناس تطفش منه :emoti_351:

هو أنا  قدمى فقر للدرجة دى :blush::

أنا ضميرى بيأنبنى على فكرة  :emoti_282:

تجهّز يا علومجي حال فراغي مما بين يديّ بإذن الله آتيكم بلغز ملغّز emo (30): لا تخفْ فمع قدومكم قد أصبحت عندي متعة أكبر في تصعيب الألغاز :emoti_282: ترقبه قريبا بإذن الله emo (10):

لا

يبدو ان قدومك فال خير

الوحيد الذي نال وسامين في فترة واحدة هو انتم  :emoti_282:


ريحان هنا أهلا وسهلا يا ريحان emo (30): ما دمت قد جئت فلا بد أن تعودي إن شاء الله لتساهمي في حل الألغاز، فنحن لا نردّ الضيوف من غير إكرام :emoti_282:

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
بس انا لا اعرف كيف احل الألغاز القرآنية يا خالتو اسماء  :blush::
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل علومجى

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 260

تجهّز يا علومجي حال فراغي مما بين يديّ بإذن الله آتيكم بلغز ملغّز emo (30): emo (10):





يسّر الله لك وأعانك ....

فى إنتظار الألغاز الملغّزة

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
طبعا كلي  شوق لجديدك أختي أسماء فأنا أدخل نصف ساعة لأرى هل من لغز جديد نحاول فيه  بارك الله بما تقدميه
« آخر تحرير: 2009-06-04, 17:52:13 بواسطة memas »
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل نور السماء

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 491
  • الجنس: أنثى
  • اللهم فرج كرب المسلمين
اين اللغز يا اختى اسماء 
صحيح انى لا اعرف كيف احل الالغاز القرآنية ولكن سوف احاول٠
:blush::
طبيعة التعبير الجميل تشب النار المقدسة فى سرائرنا
فتصهر معادن الجمال من هذه الدنيا وتفرغها فى قوالب حسناء من صنع قرائحنا وألسنتنا ،
أو صنع قرائحنا وأيدينا ، أو صنع قرائحنا وأوصالنا ،
تدعونا إلى الحلول من الكون فى متحف كبير .

حازرلي أسماء

  • زائر
نورت الديار يا نور السماء   ::happy: ::happy:

سأعود بإذن الله تعالى ... هذا لاموضوع بالذات يحتاج لالتفاف الأعضاء حول اللغز فيه، ذلك لأنني أحب أن يكون مسابقة بينهم، فهذا يحاول وذاك يحاول وهكذا يسارع هذا لوضع الحل والآخر .... إذن انتظروني إخوتي وسأعود بإذن الله تعالى

ماما فرح

  • زائر
نورت الديار يا نور السماء  ::happy: ::happy:

سأعود بإذن الله تعالى ... هذا لاموضوع بالذات يحتاج لالتفاف الأعضاء حول اللغز فيه، ذلك لأنني أحب أن يكون مسابقة بينهم، فهذا يحاول وذاك يحاول وهكذا يسارع هذا لوضع الحل والآخر .... إذن انتظروني إخوتي وسأعود بإذن الله تعالى


نسيت يا أسماء أن تضيفي : وهذا يشاغب وذاك يفسد اللغز  :emoti_143:

مرحباً بك نور السماء  emo (30):

حازرلي أسماء

  • زائر
نورت الديار يا نور السماء  ::happy: ::happy:

سأعود بإذن الله تعالى ... هذا لاموضوع بالذات يحتاج لالتفاف الأعضاء حول اللغز فيه، ذلك لأنني أحب أن يكون مسابقة بينهم، فهذا يحاول وذاك يحاول وهكذا يسارع هذا لوضع الحل والآخر .... إذن انتظروني إخوتي وسأعود بإذن الله تعالى


نسيت يا أسماء أن تضيفي : وهذا يشاغب وذاك يفسد اللغز  :emoti_143:

مرحباً بك نور السماء  emo (30):


قد قلتها أنت مشاغَبةً  :emoti_282:وهكذا تكون أحلى ::)smile: زيادة تفتيح لعيون المشاغبين :emoti_64: