المحرر موضوع: ألغـــــــــــــــــــــــــــاز قرآنية  (زيارة 225980 مرات)

0 الأعضاء و 5 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني


ه أكيد صح إن شاء الله
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
للأسف الإجابة ليست صحيحة يا أبا الوليد

ولكن في كلٍّ خير، فأنت تأتينا بالآيات الكريمات تزين موضوعنا هذا، وتذكرنا بكنوزها الخالدة ...فجزيت خيرا إذ أن إجاباتك كلها صحيحة وأنت تحصد الحسنات بإذن الله تعالى  emo (30):

طيب وإكراما لكما أخواي، ونحن على أبواب شهر عظيم كريم سأسهل أكثر

الآية فيها من أمور ابتدعها الجاهليون، وجاء الإسلام ليظهر بطلانها

والآن من يجيب ؟؟  :good:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
" ما جعل الله من بحيرة "
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
" ما جعل الله من بحيرة "

ياااااه  :emoti_209:.....وثم يا محمد ماذا أيضا ؟؟

ومادامت بالتسهيلات قد نجحت، فإني أطالبك أولا بأن تكمل يعني حتى أين ، ثم بتوضيح العلاقة بين ما وضعت في اللغز وبين ما تقول من حل ... :emoti_17:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
والله يا أستاذة / أسماء ربنا يستر :emoti_17:


" ما جعل الله من بحيرة ولا سآئبة ولا وصيلة ولا حام"
 emo (30):


إيه صح ولا لاااااااااااااااا

الباقي بقى أسيبه ليكم على شان انتم أفضل مني في التوضيح ، والبيان ، والإختصار .
:emoti_317:


« آخر تحرير: 2011-07-30, 00:51:36 بواسطة محمد عيد »
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
« آخر تحرير: 2011-07-29, 19:22:25 بواسطة محمد عيد »
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
الله عليك يا استاذة أسماء قرأت شرحها فعرفت سر اللغز بارك الله فيك وبعلمك كنت أبحث عن كلمة العشر والخمس ومررت بالاية الكريمة ووقفت عندها   وإذا بها موجودة في الشرح لذلك كانت صعبة ...
سأورد ماقرأت من شرح :

(ما جعل الله من بحيرة ولا سآئبة ولا وصيلة ولا حام) طبعا هذا جزء الآية الكريمة التي قصدت أما الشرح :

هذه أشياء كان الجاهليين يعملونها، ثم نسخها الله وأنكرها عليهم، البحيرة والسائبة والوصيلة كلها أشياء جاهلية يفعلونها فأنكرها الله عليهم ونهاهم عنها وأبطلها، والله جل وعلا أباح لهم إبلهم وبقرهم وغنمهم وليس في البحيرة الأصنام ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام

فقد قال ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس في الكلام على ذكر تلبيس إبليس على الجاهلية: ومنها البحيرة وهي الناقة تلد خمسة أبطن فإن كان الخامس أنثى شقوا أذنها وحرمت على النساء، والسائبة من الأنعام كانوا يسيبونها ولا يركبون لها ظهراً ولا يحلبون لها لبنا، والوصيلة الشاة تلد سبعة أبطن، فإن كان السابع ذكراً أو أنثى قالوا وصلت أخاها فلا تذبح وتكون منافعها للرجال دون النساء، فإذا ماتت اشترك فيها الرجال والنساء. والحام الفحل ينتج من ظهره عشرة أبطن فيقولون قد حمى ظهره فيسيبونه لأصنامهم ولا يحمل عليه، ثم يقولون إن الله عز وجل أمرنا بهذا، فذلك معنى قوله تعالى: ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام، ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب. ثم الله عز وجل رد عليهم فيما حرموه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وفيما أحلوه بقولهم: خالصة لذكورنا، ومحرم على أزواجنا، قال الله تعالى: قل آلذكرين حرم أم الأنثيين المعنى: إن كان الله تعالى حرم الذكرين فكل الذكور حرام، وإن كان حرم الأنثيين فكل الإناث حرام، وإن كان حرم ما اشتملت عليه أرحام الأنثيين فإنها تشتمل على الذكور والإناث فيكون كل جنين حراماً.. انتهى.
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
بانتظار لغزك القادم وكل عام وأنتم بخير
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
والله يا أستاذة / أسماء ربنا يستر :emoti_17:


" ما جعل الله من بحيرة ولا سآئبة ولا وصيلة ولا حام"
 emo (30):


إيه صح ولا لاااااااااااااااا

الباقي بقى أسيبه ليكم على شان انتم أفضل مني في التوضيح ، والبيان ، والإختصار .
:emoti_317:



الله عليك يا استاذة أسماء قرأت شرحها فعرفت سر اللغز بارك الله فيك وبعلمك كنت أبحث عن كلمة العشر والخمس ومررت بالاية الكريمة ووقفت عندها   وإذا بها موجودة في الشرح لذلك كانت صعبة ...
سأورد ماقرأت من شرح :

(ما جعل الله من بحيرة ولا سآئبة ولا وصيلة ولا حام) طبعا هذا جزء الآية الكريمة التي قصدت أما الشرح :

هذه أشياء كان الجاهليين يعملونها، ثم نسخها الله وأنكرها عليهم، البحيرة والسائبة والوصيلة كلها أشياء جاهلية يفعلونها فأنكرها الله عليهم ونهاهم عنها وأبطلها، والله جل وعلا أباح لهم إبلهم وبقرهم وغنمهم وليس في البحيرة الأصنام ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام

فقد قال ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس في الكلام على ذكر تلبيس إبليس على الجاهلية: ومنها البحيرة وهي الناقة تلد خمسة أبطن فإن كان الخامس أنثى شقوا أذنها وحرمت على النساء، والسائبة من الأنعام كانوا يسيبونها ولا يركبون لها ظهراً ولا يحلبون لها لبنا، والوصيلة الشاة تلد سبعة أبطن، فإن كان السابع ذكراً أو أنثى قالوا وصلت أخاها فلا تذبح وتكون منافعها للرجال دون النساء، فإذا ماتت اشترك فيها الرجال والنساء. والحام الفحل ينتج من ظهره عشرة أبطن فيقولون قد حمى ظهره فيسيبونه لأصنامهم ولا يحمل عليه، ثم يقولون إن الله عز وجل أمرنا بهذا، فذلك معنى قوله تعالى: ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام، ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب. ثم الله عز وجل رد عليهم فيما حرموه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وفيما أحلوه بقولهم: خالصة لذكورنا، ومحرم على أزواجنا، قال الله تعالى: قل آلذكرين حرم أم الأنثيين المعنى: إن كان الله تعالى حرم الذكرين فكل الذكور حرام، وإن كان حرم الأنثيين فكل الإناث حرام، وإن كان حرم ما اشتملت عليه أرحام الأنثيين فإنها تشتمل على الذكور والإناث فيكون كل جنين حراماً.. انتهى.





الــــــــــــــــــــلـــــــــــــــه أصــــــــــــــــــــــدقا الآية صحيحة .. :good: :emoti_209:


أين جائزتي أنا وأبو الوليد ؟؟ ::cong:


أنا أتيت بالآية وهو أتى بالتفسير. ::)smile: ::)smile
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة


 :good: :good: :good:

أحسنتم يا شباب


 emo (30):

هنا يا فارس وحللت اللغز  emo (30): فافعل مثلي وأبحر في الكتاب تصل للحمى

 :emoti_282:

أسماااااااااااااااااااااااااء   ::happy:

 :emoti_282: :emoti_282:

أليس لي نصيب من الجائزة؟

 sad:(


غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
 :emoti_282: :emoti_282: :emoti_282:

أمزح فقط فجائزتي هي سعادتي بمشاكسة أسماء   :emoti_143:

أين اللغز الجديد ؟ :rose:::

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
ياللعجب !! :emoti_209:
إن كانت دهشتي لعبقرية الأستاذة أسماء في وضعها اللغز بما يفوق الخيال في نظمه اللغوي وتركيبه البنائي وسياقه الدلالي ـ فإن عجبي أشد وأعتى بألمعية ماما فرح وفطانتها وسرعة بديهتها لاكتشاف موضع اللغز في مجرد لمحة من تفكير.. :emoti_17: ::ok::

ما أشد ما كان اللغز صعبا هذه المرة..أقر أنني لو قرأت سورة المائدة مرتين أو ثلاثة لما وقفت على موضع اللغز..
يعني كنت هجيب هذه الأمهات والأخوات منين؟؟ ::cry::

سررت جدا بهذا اللغز وفي انتظار عبوة ذهنية لغزية جديدة  ::nooh:
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
لم تكن لمحة من تفكير يا فارس وإنما أخذت مدة أحاول التوصل لدلالة الأرقام التي وضعتها أسماء وعذبتني كلمة " أخت " أيضاً

ففكرت في الأحد عشر كوكبا والاثنا عشر شهرا والليالي العشر ............... إلخ

ولم تنطبق أي منها ثم لاحظت أن اللغز يسرد أربعة أشياء لها علاقة بالأرقام المذكورة وكلمة ظهر التي ترتبط بالأنعام ... وكلمة " ما "

حتى وفقني الله إلى الآية ولما فتحت التفسير لأتأكد من الأعداد كدت أطير فرحاً

وليس مهماً من وصل للحل المهم أننا قمنا بعملية عصف ذهني مثمرة

انتبه المرة القادمة للتسهيلات  :emoti_282:

« آخر تحرير: 2011-07-30, 03:29:27 بواسطة ماما فرح »

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني


 :good: :good: :good:

أحسنتم يا شباب


 emo (30):

هنا يا فارس وحللت اللغز  emo (30): فافعل مثلي وأبحر في الكتاب تصل للحمى

 :emoti_282:

أسماااااااااااااااااااااااااء   ::happy:

 :emoti_282: :emoti_282:

أليس لي نصيب من الجائزة؟

 sad:(





بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

بلى يامام فرح تفضلي كل الجائزة.

" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة

رااائعة يا محمد جزاك الله خيراً


غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
الله الله الله

حفل وتوزيع جزائز والذي منه وأنا غائبة .....طيييييب   :emoti_144: :emoti_144:

راااائع يا جماعة، كم أنا سعيدة بهذا الجمع وكلمات الرحمن تظلّنا، ونتدارس معناها، ونسبر غورها لنفهم أكثر فنحب أكثر ....

راااائع .... كلكم فائزون والله ........ أبو الوليد الذي جاء باسم السورة أولا، ثم جاء بتفسير الآية :good:، ومحمد الذي حزر أنها تلك الآية الكريمة بعينها :good:، وفارس الشرق الذي قرأ وتأمل وتذوّق .... :good:

أما ماما فرح ...فما قلتَه فيها يا فارس هو عين ما نريد قوله فيها ... ومن غيرها لا تحلو الألغاز sm::))( .... ولكنها أتعبتني  :Pc:::

أمزح طبعا  :emoti_282:

مباااارك يا محمد مبارك ......... ومبارك للجميع  ::cong:

جائزتك راااائعة يا محمد، ما أجملها حقا   ........ ::ok::


طيب يا جماعة هذا فقط مرور تصبيرة لأنني ذاهبة في شأن وبعد عودتي بإذن الله لي كلام آخر، ومفاجأة أخرى عن حلنا هذا بالذات  فترقبوها  :rose:::


ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني


ماما فرح .. وجزاكي .



أستاذة / أسماء جزاكم الله خيرا فأنتم من يسرتم لنا هذا الحزر .


نحن في انتظار لغز قرآني جديد .

ولكل المنتدى "
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
وأنت بخير وسلامة وقرب من الله أخي الكريم

هنيئا لكم ولنا شهر الصيام إخوتي، ووفقنا الله وإياكم للنهل من خيراته   emo (30):

في المداخلة الموالية إخوتي تفاصيل إجابة جزء الآية الكريمة الأخيرة بالصور  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
كان لغزنا التالي :

لم يكن من معبود عبد معبود عبد المعبود أخت الأخوات العشر،ولا أم أخوات أخت الأخوات العشر ولا أم الأخوات العشر بنات الخمس لا العشر ، ولا الذي كان له منها الأخوات العشر فلا يُحس لنا منه ظهر، ولا يُحَس له منا ظهر...



وكانت الإجابة الصحيحة كما رأينا إخوتي هي :

"مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ  "وهي جزء من الآية 103 من سورة المائدة :

مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ  -المائدة
الآية 103-


طيب إخوتي ....
نريد أن نفهم معنى هذه الكلمات الأربع من هذه الآية الكريمة فهما دقيقا...
قد مرّ بي زمن غير قصير وأنا لا أعرف معناها على وجه الدقة والتحديد، إلا على أنها تسميات ونعوت جاهلية لحيوانات لم يجعل الله لها من سلطان، ولكن البحث العميق سبيل رشيد، ويعطيك الثمار الطيبة، ولذلك أحب أن ألحق لكم تعريفات لكل اسم من هذه الأسماء، وكذا صور تمثيلية قمت منذ زمن بتصميمها، وقد جعلتها أصلا على باوربوينت إذ تقدم بشكل تفصيلي ومتحرك  متحرك يرسخ المعنى .

ففضلا إخوتي اضغطوا على الصور أدناه للتكبير، وتأملوا رسمها والتعريفات التي عليها :    emo (30):


1-الســــائبة :
هي الناقة إذا تابعت بين عشر إناث، ليس بينهنّ ذكر سيبَتْ بمعنى ألا يُركَب ظهرها،ولا يُجَزّ وبرها، وألا يَشرَبُ لبَنَها إلا ضيف، فإذا جاءت منها بعد ذلك أنثى أخرى فهي البحيرة .



2-البحيــرة : بنت السائبة التي تنتج بعد الإناث العشر، تُشقّ أذنها ويُخلى سبيلها مع أمها، فلا يُركب ظهرها، ولا يشرَب لبنَها إلا ضيف ولا يُجزّ وبرها كما يُفعل بأمّها .




3-الحــــامي :
الجمل الفحل إذا نتج له عشر إناث متتابعات ليس بينهن ذكر، فيُحمى ظهره، فلا يُركب ولا يُجزّ وبره، بل يترك للضراب بين النوق أي للقاح .




4-الوصــيلة:
وهي الشاة إذا أتأمتْ عشر إناث متتابعات في خمسة أبطن ليس بينهنّ ذكر، فكان ما ولد بعد ذلك منها لذكورهم دون إناثهم، فإذا مات كان لذكورهم مع إناثهم. قال تعالى : "وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا،وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء" الأنعام -139- .



ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
سبحان الله !!!


جميل جدا أختنا بارك الله بك.


إذا :-


السائبة ناقة تلد عشر إناث ليس بينهن ذكر .

            يقابلها

الحامي إذا نتج له عشر إناث ليس بينهن ذكر .   

...........................................................

البحيرة ابنة السائبة " التي تأتي بعد العشر ".

الوصيلة " شاة " أنجبت عشر إناث × خمسة أبطن .

وشرط الكل " عدم الفصل بذكر ".

والله أفدتينا أختنا الكريمة ننتظر لغزا آخر .

« آخر تحرير: 2011-07-31, 23:16:29 بواسطة محمد عيد »
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.