كان لغزنا التالي :
لم يكن من معبود عبد معبود عبد المعبود أخت الأخوات العشر،ولا أم أخوات أخت الأخوات العشر ولا أم الأخوات العشر بنات الخمس لا العشر ، ولا الذي كان له منها الأخوات العشر فلا يُحس لنا منه ظهر، ولا يُحَس له منا ظهر...
وكانت الإجابة الصحيحة كما رأينا إخوتي هي :
"
مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ "وهي جزء من الآية 103 من سورة المائدة :
مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ -المائدة
الآية 103-
طيب إخوتي ....
نريد أن نفهم معنى هذه الكلمات الأربع من هذه الآية الكريمة فهما دقيقا...
قد مرّ بي زمن غير قصير وأنا لا أعرف معناها على وجه الدقة والتحديد، إلا على أنها تسميات ونعوت جاهلية لحيوانات لم يجعل الله لها من سلطان، ولكن البحث العميق سبيل رشيد، ويعطيك الثمار الطيبة، ولذلك أحب أن ألحق لكم تعريفات لكل اسم من هذه الأسماء، وكذا صور تمثيلية قمت منذ زمن بتصميمها، وقد جعلتها أصلا على باوربوينت إذ تقدم بشكل تفصيلي ومتحرك متحرك يرسخ المعنى .
ففضلا إخوتي اضغطوا على الصور أدناه للتكبير، وتأملوا رسمها والتعريفات التي عليها :
1-الســــائبة : هي الناقة إذا تابعت بين عشر إناث، ليس بينهنّ ذكر سيبَتْ بمعنى ألا يُركَب ظهرها،ولا يُجَزّ وبرها، وألا يَشرَبُ لبَنَها إلا ضيف، فإذا جاءت منها بعد ذلك أنثى أخرى فهي البحيرة .
2
-البحيــرة : بنت السائبة التي تنتج بعد الإناث العشر، تُشقّ أذنها ويُخلى سبيلها مع أمها، فلا يُركب ظهرها، ولا يشرَب لبنَها إلا ضيف ولا يُجزّ وبرها كما يُفعل بأمّها .
3-الحــــامي : الجمل الفحل إذا نتج له عشر إناث متتابعات ليس بينهن ذكر، فيُحمى ظهره، فلا يُركب ولا يُجزّ وبره، بل يترك للضراب بين النوق أي للقاح .
4-الوصــيلة: وهي الشاة إذا أتأمتْ عشر إناث متتابعات في خمسة أبطن ليس بينهنّ ذكر، فكان ما ولد بعد ذلك منها لذكورهم دون إناثهم، فإذا مات كان لذكورهم مع إناثهم. قال تعالى : "وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا،وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء" الأنعام -139- .