المحرر موضوع: ألغـــــــــــــــــــــــــــاز قرآنية  (زيارة 225984 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة

لا يا فارس اجتهد أكثر

خذ عبارة عبارة وفسرها لتعرف الآية المقصودة

"على أخ المقدود ماء عروق غير مصدوق " : ما معنى هذه العبارة ؟ وهل ينطبق معناها على آية من الآيات الكريمة التي أوردتها ؟


غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
قال تعالى: وجاءوا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون (18) وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون (19) وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (20)


ماما فرح..................طب ساعديني

"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة


 ::ok:: ::ok:: ::ok::

تمام يا فارس

سأساعدك بتفسير العبارة الأولى فقط ثم تكمل أنت تفسير الباقي

على أخ المقدود ماء عروق غير مصدوق

المقدود هو قميص يوسف عليه السلام

أخ المقدود هو قميص آخر ليوسف والذي ارتداه عند خروجه مع إخوته

ماء العروق هو الدم

غير مصدوق : كاذب

هذه العبارة تدل على هذا الجزء من  الآية الأولى :    وجاءوا على قميصه بدم كذب


هيا أكمل  ::ok::



غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
قال من أطفأ ماؤه النور: هو يعقوب عليه السلام.
جمّلتْ أمّاراتكم ما ذا لا يَجمُلُ: أي أمارات أكل الذئب يوسف، قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل

أكملي معي يا ماما
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة

لو زدتك مساعدة لقتلتني أسماء

إلا لو وافقت أسماء أن أقتسم معك الجائزة


غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


شكلي هابدأ افهم
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة


طيب ساعد فارس واقسموا الجائزة

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم



 فسُقيا لجَلد يَحسُنُ ....ومصطَفِيَّ على الرزء المؤازر ....وصاحب المقدود سَعد مسعود قالها الرسولُ المرسِلُ على الخير المنشود ......سر وعلم ، فأهل السر المساعيدُ وأهل العلم لا ربّ له يَعبُدُ ...... وفرّط بالمسعود المناكيد إذ صاحب المقدود وَرِق  زهيدُ .....



قال تعالى: وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون (19) وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (20)
« آخر تحرير: 2011-04-14, 12:40:21 بواسطة فارس الشرق »
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


طيب ساعد فارس واقسموا الجائزة

لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

اناطماع
هاخدها لوحدي

بس لو مخدتهاش ...................... ::hit:: ::hit::
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر



 فسُقيا لجَلد يَحسُنُ ....ومصطَفِيَّ على الرزء المؤازر ....وصاحب المقدود سَعد مسعود قالها الرسولُ المرسِلُ على الخير المنشود ......سر وعلم ، فأهل السر المساعيدُ وأهل العلم لا ربّ له يَعبُدُ ...... وفرّط بالمسعود المناكيد إذ صاحب المقدود وَرِق  زهيدُ .....






قال تعالى: وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون (19) وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (20)



كده انا ممكن افكر :emoti_17: :emoti_17:
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
أستاذة أسماء، ما رأيك في الإجابات؟؟


قولي لنا أنت ما معنى: ومصطَفِيَّ على الرزء المؤازر
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
هل هي: قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هل هي: قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه

لا يا فارس الشرق ليست هذه .....بل هي هذه التي ذكرتها في مداخلة لك :

قال تعالى: وجاءوا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون (18) وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون (19) وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (20)


ماما فرح..................طب ساعديني



مرحى يا فارس الشرق قد أصبت :good:، وأعلم ألا إلف لك بألغازي هذه التي أحاول جهدي اقتباسها من وحي آيات حبيبة عظيمة، وعلى هذا فإنني أعلن أن إجابتك صحيحة، نعم هي آيات من سورة "يوسف"  وهي الآيات 18و19و20

ولكن هل تستطيع أن تفسر لي أكثر بعض المعاني التي تنطبق على ما جاء في الآيات من خلال الكلمات التي وضعتها، أم تريدني أن أفصح أنا  emo (30):  وبكل الأحوال أنت فائز يا فارس

أهلا بك يا أحمد ...تسعدني جدا متابعتك  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
والله موضوع رائع جدا يا أستاذة أسماء
ربنا يبارك لك ويجزيك خيرا
ولكن هناك كثير من الفضل يعود على ماما فرح، فقد ساعدتني كثيرا رغم خوفها منك  :emoti_138: :emoti_64:
هناك بعض العبارات مفهومة عندي من دلالات الآيات وبعضها غامض بعض الشيء، وقد أشرت إلى ما علمته فيها، فلو قمت أنت ببيانها جملة وتفصيلا لكان أكثر جمالا وأتم بيانا
ودائما تمتعينا بهذه الألغاز يا أستاذة.
مع السلامة
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
نعم يا فارس الشرق ماما فرح هذه كنز من الكنوز الغاااالية .....جزاك الله كل خير يا فروحة وأفرح الله قلبك وأفاض ميزان حسناتك  ::roses2::

ولي عودة يا فارس للشرح والتفصيل بإذن العلي القدير  emo (30):

ومبارك مبارك مبارك فوزك  ::cong: ::cong:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة

 :blush::


مبارك فوزك يا فارس

 ::ok::

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
بارك الله لكم وأجزل لكم العطاء، وجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم
الفضل كله يرجع لله ثم لك يا ماما فرح، أنت أحق الجميع بهذا الفوز، فأنت أول من توصل لحل اللغز  ::cong: ::ok::
وجزاكم الله خيرا
وفي انتظار التحليل، ولغز جديد يا أستاذة أسماء
مع السلامة
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
ألم تحن عودتك بعد للشرح والتفصيل يا أستاذة أسماء؟؟
أعلم كم هي كثيرة مشاغلك، أعانك الله على كل خير، ويسر أمرك كله.
ولكن لا تنسينا من ألغازك
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
ألم تحن عودتك بعد للشرح والتفصيل يا أستاذة أسماء؟؟
أعلم كم هي كثيرة مشاغلك، أعانك الله على كل خير، ويسر أمرك كله.
ولكن لا تنسينا من ألغازك


بإذن الله يا فارس الشرق ستكون هناك ألغاز جديدة ..... زلكن كما ترى منهمكون مع حال سوريا وبلادنا الإسلامية ، وإليك شرح لغزنا فيما يلي
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هذا شرح للغزنا الأخير يا فارس الشرق

على أخ المقدود ماء عروق غير مصدوق ....قال من أطفأ ماؤه النور....  جمّلتْ أمّاراتكم ما ذا لا يَجمُلُ... فسُقيا لجَلد يَحسُنُ ....ومصطَفِيَّ على الرزء المؤازر ....وصاحب المقدود سَعد مسعود قالها الرسولُ المرسِلُ على الخير المنشود ......سر وعلم ، فأهل السر المساعيدُ وأهل العلم لا ربّ له يَعبُدُ ...... وفرّط بالمسعود المناكيد إذ صاحب المقدود وَرِق  زهيدُ .....

على أخ المقدود: وما المقدود هنا؟؟ اسم مفعول للفعل "قدّ" أي قطّع، ونعلم أن سيدنا يوسف عليه السلام هو صاحب القميض الذي قدّ، وبالتالي فإن قميصه الذي جاء إخوته عليه بدم كذب رمزت إليه بعبارة "أخ المقدود"  كناية على القميص .

ما عروق غير مصدوق:  ماء العروق ما هو إلا الدم يا فارس الشرق، وهو الدم الذي جاء به إخوة يوسف على القميص، وهو الدم المكذوب غير المصدوق

وهنا نستشف بداية الآية : "وجاءوا على قميصه بدم كذب"


قال من أطفأ ماؤه النور :   من الذي أطفأ ماؤه النور ؟؟ هو سيدنا يعقوب عليه السلام الذي أطفأ دمع عينيه نورهما من فرط البكاء هو الذي قال فماذا قال؟

جمّلتْ أمّاراتكم ما ذا لا يَجمُلُ... :   جمّلت أمَّاراتكم (بتشديد الميم) والأمّارات جمع "أمّارة" وما لاأمّارة إلا النفس، ما الذي جمّلته؟ جمّلت ما ذا لا يجمل، أي بمعنى سوّلت لكم أنفسكم ، وهي قوله تعالى: "قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا "


فسُقيا لجَلد يَحسُنُ...ومصطَفِيَّ على الرزء المؤازر :  والجَلد لغة هو الصبر، وهنا سيدنا يعقوب عليه السلام يستسقي الصبر من الله تعالى  في قوله : "فصبر جميل"  
ومُصطفيّ ومصطفي الأنبياء هو الله تعالى ، ومصطفيَّ على الرزء المؤازر أي على الحال هو المعين وقد جعلتها معنى لقوله تعالى : "والله المستعان على ما تصفون"

وصاحب المقدود سَعد مسعود قالها الرسولُ المرسِلُ على الخير المنشود

صاحب المقدود هو سيدنا يوسف عليه السلام إذ هو صاحب القميص الذي قدّ، وهو طبعا سعد مسعود على السيارة الذين مروا، فأرسلوا واحدا منهم وهو هنا "الرسول"، فماذا أرسل هذا الرسول ؟؟ أرسل دلوه في البئر .....لمَ ؟؟ إنه ينشد ماء، أفليس الماء خيرا منشودا ؟؟  وهي معنى قوله تعالى : "وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام "


سر وعلم ، فأهل السر المساعيدُ وأهل العلم لا ربّ له يَعبُدُ

سر وعلم، فلمن السر ولمن العلم ؟ فأما السر فهو ما أسروه من أن يوسف بضاعة سيربحون من بيعها فيما بعد، وأما العلم فهو علم الله تعالى بسرهم الذي أسروه، وأهل العلم الذي هو الله جل في علاه طبعا لا ربّ له يعبدُ فهو المعبود سبحانه الذي لا يَعبد بل يُعبَد . وهو معنى قوله تعالى : "وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون"

وفرّط بالمسعود المناكيد إذ صاحب المقدود وَرِق  زهيدُ

المسعود هو يوسف عليه السلام، والمناكيد عكس المساعيد هم إخوته الذي كادوا له، ماذا فعلوا؟ فرطوا به، فقد شروه بمعنى باعوه بثمن بخس دراهم معدودة، وهو ما رمزت له بـ : صاحب المقدود وهو يوسف عليه السلام ساوى عندهم ورِقا (بكسر القاف ) يعني نقودا زهيدة .....وهو معنى قوله تعالى : "وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين"


وإلى لغز جديد بإذن الله تعالى ....

« آخر تحرير: 2011-04-26, 09:53:40 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب