المحرر موضوع: موازنات شعرية ... على قدنا !  (زيارة 27528 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
موازنات شعرية ... على قدنا !
« في: 2008-04-08, 11:49:13 »
 :emoti_133:

- استفاد علماء الإسلام كثيرا من تعلم فن الموازانات، حيث أبانوا به نوعا مهما من إعجاز الكتاب الكريم، الذي وعت كل ذرة منه درة، فلا يروم معارضته إلا مبذر مبتر، لا يعي ما يقول، ولا يفهم ما يقرأ، وقد كان للعرب قديما حكما اشتهرت بينهم، وامثالا جرت على السنتهم، فما أوقفهم القرءان إلا عجزا، وما زادهم إلا فصاحة وبلاغة -
قارن مثلا بين .. "ولكم في القصاص حياة" وقولهم "القتل أنفى للقتل"
.. .. ..

لا نحتاج لمعرفة الكثير عن "فن الموازنات" التي تعقد مقارنة أدبية وبلاغية بين الشعراء لتحكم لأحدهم بالتقدم على أقرانه، يكفينا فقط أن نقوم نحن بموازنات بقدر ما نتذوق ونشعر بالأبيات، على قدنا يعني


وسنقتصر على الموازنات المباشرة التي تضع بيتا أو بيتين في نفس الموضوع لشاعرين مختلفين ونوازن بينهما ونقول أيهما أحلى وأحب..

وهذا لا يقدح في أي من الشاعرين، ولا يعني تقديم أحدهما على الآخر في الجملة، وإنما يعني فقط تقدم هذا البيت على ذاك.


تعالوا نجرب بحاجة واضحة:

يقول البوصيري في مطلع بردته المشهورة - رامزا لولهه وحبه بالمصطفى صلى الله عليه وسلم -

يا لائمي في الهوى العذري معذرة ** مني إليك ولو أنصفت لم تلم


ويقول شوقي في مطله نهجه للبردة - مستخدما ذات الرمز -

يا لائمي في هواه، والهوى قدر ** لو شفَّك الوجد لم تعذل ولم تلم


وبموازنة بسيطة - على قدنا - أرى أن بيت شوقي أحلى من بيت البوصيري لثلاثة أسباب:

- جاء في بيت البوصيري تعقيد لفظي خفيف في كلمتيه المتتاليتين: "العذري معذرة"
- اعتذر البوصيري عن هواه، ولم يبين سبب اعتذراه، بينما اعتذر شوقي بأبلغ عذر وأقواه، فقد اعتذر بالقدر " والهوى قدر"
- ألزم شوقي عاذله الحجة بأقوى ما يكون، قال: لو شفك الوجد.. بينما طلب البوصيري من عاذله الإنصاف فقط!

هكذا.. أرى بيت شوقي هنا أحلى من بيت البوصيري، وهذا لا يعني تقدم قصيدته عموما على قصيدة البوصيري أو تقدم شوقي كشاعر على البوصيري
وإن كان الأمر كذلك بالفعل

فما رأيكم في موازنة أخرى..


توارد الثلاثة على طلب الوصال بمن يهواه، وأمعنوا في الإلحاح، حتى تمنوا أي وعد، ولو لم يف به صاحبه

فكتب الأول "عمر بن الفارض":

إن لم يكن وصل لديكَ، فعِد به ** أملي، وماطل إن وعدت ولا تفي
فالمطل منك لدي إن عز الوفا ** يحلو كوصل من حبيب مسعف

وكتب محمود سامي باشا البارودي:

جودي عليّ ولو بوعد كاذب ** فالوعد فيه تعلِّةٌ ورجاء

وكتب نزار:

قل لي ولو كذبا كلاما ناعما ** قد كاد يقتلني بك التمثال

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #1 في: 2008-04-08, 17:28:35 »
 :emoti_133:

فكرة الموضوع جميلة جدا  :good:

المهم ألا تصادر رأي الآخرين... وتترك كل مشترك على سجيته يعبر عما يفضله بحسب ذوقه واستشعاره.... ::what::

فمثلا يقولون أن أجمل أبيات الغزل قول جرير (مش كان جرير برضه؟؟)
إن العيون اللتي في طرفها حور...........قتلننا ثم لم يحيين قتلانا...

والحقيقة أنني لا اجده جميلا... بل مصطنعا... وهذا شعوري ولا أحب ان يصادره احد ::hit::

اذا اتفقنا على هذا نتابع ونقول
تفضيلك لبيت شوقي على بيت البوصيري أوافقك عليه 100%  ::ok::
وخاصة قوله (لو شفك الوجد لم تعذل ولم تلم) لم أجد أبلغ منه... ودوما يقفز الى ذهني عندما اجد بعض اخواننا يلومون علينا شدة تعلقنا بالمصطفى صلى الله عليه وسلم ورغبتنا في احياء ذكراه او قولنا اننا ذاهبون لزيارته ولا نقول لزيارة مسجده...  emo (30):


بالنسبة للابيات الثلاثة الاخيرة
فبيت نزار لا يستحق في نظري ابدا ان يقف معها ::angry::.... ما أسمج تعبيراته عموما (حسبت حبك طفحا على سطح جلدي يعالج بالماء او بالكحول)....  ::angry::
دوما شعره عن اعقاب السجائر والاكواب نصف الفارغة والكؤوس المرمية وحاجات قرف...

بالنسبة للمقارنة بين كلام ابن الفارض والبارودي أسأل أولا... هل يحق لنا ان نقارن بيتا واحدا الى بيتين؟ هل في هذا نصفة؟  :emoti_17:
ان كان نعم.... نحاول ان نجيب
« آخر تحرير: 2008-04-08, 17:31:53 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #2 في: 2008-04-11, 16:56:20 »
:emoti_133:

شوفي يا ماما هادية، الموضوع محكوم أولا وآخرا بذوق القارئ، ووجدانه، ولا حجر عليهما مطلقا، ولكن كي نحقق الاستفادة المرجوة من الموضوع، وننمي ملكة الموازنة والنقد، والتعبير عن هذا الذوق الخاص والوجدان الداخلي، نريد تعليلا لما نقول

يعني مش ينفع نقول أحب بيت فلان كدهه محدش له دعوة بذوقي ولا يحجر علي!! :emoti_138:

لن اتكلم على شخص نزار، فربما نأتي بعد بأبيات لمرئ القيس او بشار او ابي نواس !!!
وكذلك لن نتكلم عن السمة العامة لشعره.. وانما نريد الحديث عن البيت المأخوذ في الموازنة، ولو رأيتم أنه أقل من ان يوضع في هذه الموازنة نريد الاسباب أيضا
وفي النهاية لا حجر على الاذواق والوجدانيات.. ولكن نريد ان نعرف لم وكيف نشا هذا الذوق



بالنسبة لموازنة بيت ببيتين، العبرة في الموازنة بشكل عام هو قدر المعنى الذي أداه الشاعر في قصيدته،... فابن الفارض عبر في بيتين عما عبر عنه البارودي في بيت واحد.. وكان من الظلم ان اقتضب بيتا واحدا لابن الفارض، بينما سيكون من الفخر ان نقدم البارودي لوجازته في التعبير

... ها ننتظركم، جميعا  emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #3 في: 2008-04-11, 22:20:31 »
حسنا
في ضوء ما ذكرته إذن

فبيت البارودي هو المتميز، لانه عبر في بيت واحد عما عبر عنه ابن الفارض في بيتين ...

بالنسبة لبيت نزار فهو يطلب كلاما ناعما كذبا.. وهذا مختلف عن الوعد المماطل... اختلافا كبيرا
ويشبه حبيبه بالتمثال من جموده وبروده
فلم يحب المرء تمثالا؟ ما هذا الغزل؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #4 في: 2008-04-12, 10:54:16 »
:emoti_133:

أتفق معكم أن بيتي ابن الفارض أصابهما تطويل ممل، وتكرار للمعاني لا حاجة له

ولكن أرى فارقا آخرا مهما بين بيتين ابن الفارض وبيت البارودي، وهو أن تعليل ابن الفارض لطلبه مجرد الوعد تعليل ضعيف، فهو عنده يحلو كالوصل إن عز الوفاء به، ... ولا ندري لم يحلو، ولا ندري أيختص ذلك بأن يعز الوفاء رغما أم قصدا؟!!
بينما كان تعليل البارودي أقوى وأوضح، فقد بين سبب اقتصاره على طلب الوعد بان فيه تعلة ورجاء، وصرح بانه يريد ولو الوعد الكاذب بينما اشكلت عبارة ابن الفارض في البيت الثاني ولم يظهر هل يحلو الوعد ان تعمد اخلافه او عز عليه فقط

أما بيت نزار فلا يتخطاهما لأسباب:
أولهما ركاكة الكلمات
وثانيهما الجملة الاعتراضية التي تشتت القارئ "ولو كذبا"
وثالثهما انه لم يعلل طلب الكلام الكاذب
والرابع ان كلمته "التمثال" مشكلة، فهل يقصد تشبيه الحبيب بالتمثال فعلا؟ لو كان كذلك فالبيت سيء للغاية
ولكن الاظهر انه يقصد التمثال مصدر "تمثل" أي تشبه، فهذا اوفق لحرف الجر المستخدم "الباء" ويكون المعنى كأن التشبه بالحبيب في الصمت كاد يقتله، ويكون التعليل غير مناسب للطلب!
 :emoti_64:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #5 في: 2008-04-12, 10:58:19 »
جميل


التالي
  ::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #6 في: 2008-04-12, 12:08:29 »
في بردة البوصيري بعد الكلام عن الشفاعة الكبرى:

فإن لي ذمة منه بتسميتي ** محمدا، وهو أوفى الخلق بالذمم

وفي نهج البردة للبارودي "كشف الغمة في مدح سيد الأمة":

أم كيف يخذلني من بعد تسميتي ** باسم له في سماء العرش محترم

وفي نهج البردة لشوقي:

يا أحمد الخير لي جاه بتسميتي ** وكيف لا يتسامى بالرسول سمي


توسل كل منهم بموافقة اسمه اسما للنبي صلى الله عليه وسلم، فالبوصري محمد، والبارودي محمود، وشوقي أحمد، فأي هذه الأبيات أجمل، ولماذا؟!!

- بطريقة أخرى: لماذا جاء بيت أحمد أجمل هذه الأبيات؟ -

 ::happy:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #7 في: 2008-04-12, 13:34:57 »
 :emoti_133:

يعني أبديت رأيك خلاص... يبقى منتظر مننا ايه؟ التعليل؟؟ emo (30):

أنا أوافقك أن بيت شوقي هو اجملها... وليس لانه اختار اسم [أحمد  emo (30):] ولكن في رأيي لان البيتين الآخرين كأنهما يوجبان على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفاعة، بما ان صاحبيهما تسميا باسمه، وليس في هذا تواضع المحب وتأدب المؤمن، أما بيت شوقي فإنه لا يطالب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفاعة بسبب التسمية، ولا يرى انه بهذه التسمية صار له اي حق ملزم لرسول الله، بل هو يرى انه ازداد جاها ورفعة بين الخلائق بانتسابه لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق المشاركة في الاسم...
وفي هذا ما فيه من الافتخار بالتسمية، مع عدم المن على صاحب الاسم الاول وكأننا أصحاب فضل ان أخذنا اسمه، بل له الفضل علينا ان تشرفنا باسمه، ففيه تأدب وتواضع أمام النبي صلى الله عليه وسلم، وتفاخر على الناس لا بالمواهب الذاتية بل بالنسبة النبوية، وهي مصدر فخار لا مراء

والله اعلم...
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #8 في: 2008-04-13, 21:55:51 »
:emoti_133:

أرى أن بيت البوصيري تميز بتعليل طلبه الشفاعة، وهو موافقة اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم، وعلل هذا التعليل بأنه أوفى الخلق بالذمم
لكن أرى البيت لم يخل من ثقل في النظم، وفراغ عن الجماليات

كما أرى بيت البارودي تميز بدلال صاحبه على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتساءل، لا إلزاما بالطبع، وإنما عشما ودلالا، وعلل طلبه الشفاعة أيضا بموافقة اسمه الاسم الشريف، وخلى من تعليل هذا التعليل... فقصر عن بيت البوصيري في المعنى، وزاد عليه في النظم

بينما لم يكتب شوقي بيته تعليلا لطلبه الشفاعة، بل كتبه في أخريات قصيدته، وأثنى في الشفاعة بما هو أهله، وكأنه لما أراد محاكاتهما في التباهي بموافقة اسمه الاسم الشريف، استحى أن يطلب به شيئا، أو يظهر في افتخاره بادرة من او تفضل، وكان لوضعه هذا البيت هذا الموضع من القصيدة الاثر الكبير في صياغة البيت نفسه، فنظمه افتخارا ومباهاة لا طلبا وامتنانا
كما حوى تعليلا بليغا لافتخاره هذا، فأعاد الاشارة الى النبي صلى الله عليه وسلم بوصفه لا باسمه، وبوصفه المشتق، "الرسول" والحكم على المشتق يؤذن بعلية مأخذ الاشتقاق، فكأنه قال" وكيف لا أتسامى بانتسابي لمن اختاره الله واصطفاه بالرسالة"
فتخطاهما الأمير في النظم والمعنى معا
ولعل ذلك من بركات اسم أحمد خاصة  ::happy:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #9 في: 2008-04-23, 22:12:14 »
هل ثمة موازنات جديدة؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #10 في: 2008-04-24, 08:52:49 »
هل ثمة موازنات جديدة؟

وددت لو أتت من غيري هذه المرة
كنوع من التفاعل مع الموضوع
أم أنني أغني فيه وحدي فعلا
 :emoti_64:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #11 في: 2008-04-24, 10:45:11 »
هل ثمة موازنات جديدة؟

وددت لو أتت من غيري هذه المرة
كنوع من التفاعل مع الموضوع
أم أنني أغني فيه وحدي فعلا
 :emoti_64:

مش انت تخصص بلاغة

من يجرؤ غيرك ان يغرد تغريدك

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #12 في: 2008-04-24, 10:57:47 »
هل ثمة موازنات جديدة؟

وددت لو أتت من غيري هذه المرة
كنوع من التفاعل مع الموضوع
أم أنني أغني فيه وحدي فعلا
 :emoti_64:

مش انت تخصص بلاغة

من يجرؤ غيرك ان يغرد تغريدك


:emoti_64:
بلاغة
دي تبقى مين دي؟


يا جماعة الخير.. الموضوع بلا تغريد ولا غناء.. الموضوع بسيط جدا، نجيب بيتين شعر بيتكلموا في نفس الفكرة، نفس الموضوع، في نفس المناسبة.. ونقول راينا الشخصي فيهم
بس


مثلا..

واحد بيمدح واحد اسمه "أبو الصقر"

فقال:
قالوا أبو الصقر من شيبان قلت كلا .. لعمري من أبي الصقر شيبان
فكم من أب علا بابن ذرا شرف .. كما علت برسول الله عدنان

وشوقي يمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأراد أن يتكلم بنفس الفكرة، فقال:

نموا إليه فزادوا في الورى شرفا .. ورب أصل لفرع في الفخار نمي

الفكرة أن نقول ان العائلة هي التي افتخرت بابنها لا العكس..

فصاغها شاعران في اسلوبين مختلفين، كما رأينا.. أيهما برأيك اجمل واحلى تعبيرا؟!!



طيب مساعدة كمان.. فيه كتاب اسمه:
المنصف في بيان سرقات المتنبي ومشكل شعره
بيتعرض فيه لشعر المتنبي المشابه جدا لاشعار اللي قبله، ممكن نقرا ونقارن

كمان ديوان شوقي كله معارضات.. للبحتري وابي تمام وابن زيدون وابي البقاء والبوصيري والبارودي..

كمان فيه مخاصمات شعرية بين الشعراء الاقران زي شوقي وحافظ والبحتري وابي تمام بيقولوا ابيات في نفس المعنى باساليب مختلفة مين يقدر يوازن؟!

اضرب مثال عليكم ان تاتوا به بعد هذه الموازنة

كتب البحتري وابو تمام في الربيع وجماله

فقال احدهم:
اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا.. من الحسن حتى كاد ان يتكلما

ايه بقية الابيات؟ وماذا قال الاخر؟ وايهما اجمل في رايك؟

طبعا يمكن البحث على جوجل

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #13 في: 2008-04-24, 22:10:07 »
طيب بالنسبة للبيتين:

فكم من أب علا بابن ذرا شرف .. كما علت برسول الله عدنان

نموا إليه فزادوا في الورى شرفا .. ورب أصل لفرع في الفخار نمي

ارى الاول أجمل من الثاني بكثير

ولا استطيع ان اعلل.. لانني لم ادرس بلاغة، فقد كانت دراستي علمية...

لكنني أرى البيت الأول أبسط عبارة وأفصح كلاما، وأبلغ وقعا في النفس... كما لا أحب تكرار كلمة (نموا/ نمي)
ثم (زادوا شرفا)، أقل في التصوير من (علوا ذرا شرف)
ثم المقارنة بين الاب والابن، احلى من ربط الاصل بالفرع... ووصف النبي صلى الله عليه وسلم بالابن أكرم من وصفه بالفرع...

والله اعلم

ومليش في جوجل...  ::what::
هات الابيات مقشرة وانا اتفلسف براحتي

الا لو حد تاني شارك... يبقى براحتكم بقى
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #14 في: 2008-04-26, 14:27:03 »
:emoti_133:

اتمنى لو شارك بالموضوع من وهبوا قلما سيالا، وقولا أخاذا، كأسماء وأبي دواة، وغيرهم..
وعموما الموضوع لا يحتاج للبلاغة بقواعدها التي تدرس بالمدارس، يكتفي فقط بذوق سليم وتعبير واضح

طيب بالنسبة للبيتين:

فكم من أب علا بابن ذرا شرف .. كما علت برسول الله عدنان

نموا إليه فزادوا في الورى شرفا .. ورب أصل لفرع في الفخار نمي

ارى الاول أجمل من الثاني بكثير

ولا استطيع ان اعلل.. لانني لم ادرس بلاغة، فقد كانت دراستي علمية...

لكنني أرى البيت الأول أبسط عبارة وأفصح كلاما، وأبلغ وقعا في النفس... كما لا أحب تكرار كلمة (نموا/ نمي)
ثم (زادوا شرفا)، أقل في التصوير من (علوا ذرا شرف)
ثم المقارنة بين الاب والابن، احلى من ربط الاصل بالفرع... ووصف النبي صلى الله عليه وسلم بالابن أكرم من وصفه بالفرع...

والله اعلم

ومليش في جوجل...  ::what::
هات الابيات مقشرة وانا اتفلسف براحتي

الا لو حد تاني شارك... يبقى براحتكم بقى



تعليقكم جميل حتى دفعني لمراجعة رأيي، لكن عدت مصرا على تفضيل شوقي !

ولننظر:
أتفق معكم أن بيت شوقي أُثقل بتكرار " نمو" و "نمي"
وأن المقارنة بين الأب والابن أحلى من المقارنة بين الأصل والفرع، لأنه أوضح في المفارقة

ولكن،..

عبر الشاعر بـ "كم" وهي كم الخبرية وتفيد التكثير، كقوله تعالى: "كم تركوا من جنات وعيون"
بينما عبر شوقي بـ "رب" وهي للتقليل
والقول بان الفرع او الابن قد يعلو بأصله أو بأبيه على الكثرة لا يفيد المدح كما يفيده أن نقول أنه يحصل على القلة

أيضا..
قال الشاعر: علا ذرا شرف
بينما قال شوقي: زادوا في العلا شرفا
وتعبير شوقي "نص" في أنهم ذو شرف قبل انتسابه لهم، وإنما ازدادوا به شرفا فوق شرفهم، بخلاف تعبير الشاعر الذي لم يؤكد هذا المعنى

أيضا،..
وضع شوقي المثال في الشطر الأول والمثل في الشطر الثاني، بينما عكس الشاعر
فجاء مدح شوقي للنبي صلى الله عليه وسلم قصدا، ومدح الشاعر للنبي صلى الله عليه وسلم غرضا

أي أن الشاعر قال ان الابن قد يعلو بابيه وضرب بالنبي صلى الله عليه وسلم مثلا
بينما اكد شوقي ان النبي قد علا بابائه وراح يجري به المثل بأن رب اصل لفرع في الفخار نمي


فتبين ان ما تميز به الشاعر عن شوقي لم يضر النظم كثيرا، كما لم يؤثر في المعنى أثرا ذا شأن
بينما فاق شوقي في اختيار ألفاظ أثرت في المعنى، وسبك البيت سبكا يختلف تماما عن الشاعر

هل من رأي آخر أو نظر في هذا الكلام

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #15 في: 2008-04-26, 15:09:01 »
 :emoti_133:

إن احببت مشاركة أسماء وأبي دواة وغيرهما، فما رأيك ان تضع لهما رابط الموضوع في موضوع لكل منهما، مع دعوة منك للمشاركة هنا؟

بالنسبة لموازنتك فأؤيدك في ملاحظتك أن شوقي كان يقصد مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، والشاعر الاخر اتى بالمدح عرضا ليمدح شخصا اخر...
 
« آخر تحرير: 2008-04-26, 15:22:11 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #16 في: 2008-04-27, 00:14:28 »
:emoti_133:

إن احببت مشاركة أسماء وأبي دواة وغيرهما، فما رأيك ان تضع لهما رابط الموضوع في موضوع لكل منهما، مع دعوة منك للمشاركة هنا؟


ليست دعوة هذه وإنما رخامة  :emoti_17:

أحمد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #17 في: 2008-04-27, 00:52:38 »
كانت المنافسة بين الطائيين أبي تمام والبحتري شديدة رغم ما بينهما من فارق سن كبير

كتب كلاهما في وصف الربيع

كتب أبو تمام (ت 231 هـ ):

يا صاحِبىَّ تقصَّيا نظـريْكما .. تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه ..  زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْـــــمِرُ
دُنيا معاشٍ للورَى حــــتَّى إذا .. جُلِىَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ


وكتب البحتري ( ت 284 هـ ):

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكـا .. من الحسن حتـى كـاد أن يتكلمـا
وقد نبه النوروز في غلس الدجـى .. أوائل ورد كـن بالأمـس  نومـا
يفتقهـا بـرد الـنـدى  فكـأنـه .. يبث حديثـا كـان أمـس مكتمـا


ومازال النقاد يختلفون في انتصارهم لأي من الشاعرين، فماذا ترون أنتم أي الابيات هنا أحلى؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #18 في: 2008-04-27, 12:13:40 »
ارى ابيات البحتري أجمل لولا النوروز
ما هو النوروز؟
« آخر تحرير: 2008-04-27, 12:17:10 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

جواد

  • زائر
رد: موازنات شعرية ... على قدنا !
« رد #19 في: 2008-04-27, 18:42:07 »
السلام عليكم

موضوع جميل يا أحمد،

بخصوص أبيات الربيع،

فالحقيقة أعجبت فى كل منهما بوجه من الوجوه،

فأبيات أبي تمام أشعرتني بجانب عظمة الله وبديع صنعه فى تصوير الخلائق،

لكنها لم تتحدث كثيرا عن مظاهر هذا الربيع،

أما أبيات البحتري،

فكأنما يرسم لوحة فنية هادئة تخاطب المشاعر والوجدان.

لم أستطع تفضيل أى منهما علي الآخر !!