المحرر موضوع: الفن الاسلامي.... الفن الملتزم... دعوة للنقاش  (زيارة 24135 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذا سؤال وليس موضوعا

هل تعتقدون أن هناك فرقا بين الفن الاسلامي والفن الملتزم؟

أقصد اننا مع وجود الفضائيات الدينية، بدأنا نرى فيديو كليبات جديدة...
يقوم بها فنانون (ملتزمون) ...

لكن لو نظرنا لها من ناحية شرعية نجد بها مخالفات
ولو نظرنا لها من ناحية دعوية لوجدنا بها مخالفات


لكن لو قارناها بالكليبات الفاسدة لوجدناها ملائكية...

فهل هذا يكفي؟

اعني هل استطعنا ان نوجد من خلالها فعلا بديلا لمن يتابع الكليبات الفاسدة، بحيث امتنع عن متابعتها وصار يتابع هذه الكليبات فارتقينا به درجة او درجات؟
أم أن من يتفرج على العاريات والراقصين والراقصات لن يجد بغيته في هذه الكليبات (الناشفة) وانما ماحدث بالفعل ان المسلمين الملتزمين نزلوا بسببها درجة عن التزامهم... او درجات؟


ما رأيكم دام فضلكم؟
« آخر تحرير: 2008-02-24, 09:11:09 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زمرد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 994
  • الجنس: أنثى

مرحبا


كنت قد بدأت بكتابة مشاركتي، ولكن توقفت قليلا عند جملة الفن الاسلامي والفن الملتزم ؟

فما يعرض حاليا يحاول به ان كون فناً ملتزماً، ولكن ماهو الفن الاسلامي ؟؟

بالتوفيق
اللهم اهلك الطغاة واتباعهم اللهم اهلكهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اليوم اليوم اليوم ولا تؤخرهم يارب .. ياااارب ارزقنا الشهادة واذقنا حلاوتها انك على كل شيء قدير ...

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

هل تقابلين السؤال بسؤال؟

عبري لنا عن رأيك يا زمرد

ثم الفن الملتزم.. ملتزم بماذا؟ بالقومية، بالاشتراكية، بالتقاليد العربية؟ بالاسلام؟ بماذا هو ملتزم؟
« آخر تحرير: 2008-02-24, 11:17:47 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر

نبدأ من البداية؟   ::happy:

س : ما الذي دعا لوجود فن إسلامي؟

ج : وجود فن غير إسلامي

س : ومن أين جاء الفن غير الإسلامي؟

ج : جاء لنا من الغرب .. بدأه الغرب ثم قلدناه

س : هل من الضروري أن يوجد فن إسلامي ؟

ج : نعم لكي نواجه به طوفان الفن غير الإسلامي

س : طيب يوجد خمر وقمار غير إسلامي .. فهل نواجهه بخمر وقمار إسلامي لكي نوقف طوفانه؟

ج: ........................................................................


أجب بنفسك.   :emoti_282:
مع ملاحظة إعادة حل التمرين بعد وضع كلمة "ملتزم" مكان كلمة "إسلامي"
 
« آخر تحرير: 2008-02-24, 13:07:54 بواسطة ماما فرح »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
يااااااااااااااااااااااه يا ماما فرح

رأيك متطرف جدا

يعني تريدين الغاء الفن جملة وتفصيلا؟

لكن الفن فعلا وسيلة جميلة لتمرير كثير من القيم والافكار والاتجاهات

يعني لماذا لا نستخدم هذه الوسيلة...؟

لكن بضوابط صحيحة طبعا...
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر

 :emoti_282:

تصدقي.. كنت سأكتب قبل مداخلتي :
أحذركم أن رأيي متطرف جداً في هذه المسألة  :emoti_282:

ولكن قلت لماذا أخوفهم مني  emo (30):

فقررت أترككم تفهموها بنفسكم  :emoti_282:

فعلا رأيي متطرف ولكن ليس من الناحية الشرعية (ولا يعني هذا إهمال الناحية الشرعية ولكن لأني أعرف أن الأمر شرعاً فيه أقوال) وإنما من ناحية :

لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى إذا دخلوا جحر ضب لدخلتموه

لماذا يتحتم علينا أن نأخذ كل ما جاءنا من الغرب كأمر مسلم به لا يمكننا الاستغناء عنه؟

لماذا يتحتم علينا أن نقبله كأمر واقع؟

لماذا لا يكون لنا التفرد والتميز وإمكانية الرفض؟


وهل أسلمة وتعريب العلم النافع القادم من الغرب تأخذ منا نفس أو نصف الاهتمام بأسلمة وتعريب التفاهات والصيحات المشكوك في أصولها؟


اقتباس
لكن الفن فعلا وسيلة جميلة لتمرير كثير من القيم والافكار والاتجاهات

الفن يشمل الشعر والكتابة والرسم..........
وليس تجسيد القصة المكتوبة من خلال التمثيل فقط
ورسم الصور غير اللائقة ونحت التماثيل غير اللائقة يدخل أيضاً في الفن

فأنا لا أرفض الفن جملة وتفصيلا ولكن أرفض أن نكون ببغاوات

وهنا نقصد طبعاً الفن المرئي المسموع
فلنحسبها بميزان الإيجابيات والسلبيات

الإيجابيات :

1- توصيل رسالة أخلاقية أو قيم أو أفكار

الرد:
هل هي الوسيلة الوحيدة فنقبل بمخاطرها في مقابل إيجابياتها؟

2- تسلية في مباح بدلا من تسلية في حرام
لا بأس طبعاً
ولكن أيضاً : هل هي الوسيلة الوحيدة فنأخذها لأن ما باليد حيلة؟

3- مواجهة طوفان السيء من الفن غير الملتزم وغير الإسلامي:
لا بأس أيضاً
ولكن: هل كان هذا هو الأسلوب الإسلامي في المواجهة؟
وضع البديل التوأم؟
أم هناك طرق أخرى مثل إبداع مناهج جديدة مختلفة تماماً؟

السلبيات :
نتحدث عنها لاحقاً بعد إتمام مناقشة جانب الإيجابيات

ما أريد قوله:

ألا يمكن أن نكون أمة متفردة؟

بمعنى أن نبني نهضتنا بطريق آخر غير القص واللصق والتلوين

أن نبنيها بإبداع متفرد لنا موجود في المنهج الإسلامي الذي بنى به الصحابة والتابعون أعظم حضارة عرفتها البشرية دون أن يقيموا مسرحاً يونانياً أو رومانياً بعد أسلمته وتعريبه


« آخر تحرير: 2008-02-24, 21:00:56 بواسطة ماما فرح »

غير متصل ذات النطاقين

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 191
الفن بصراحة وبعد التحية والسلام عليكم ورحمته وبركاته............السؤال لم يتوضح لي تماما..........ولكن أجيب على قدر فهمي : بالنسبة للأناشيد الاسلامية فقد استطاعت أن تأخذ مكانتها في قلوب الشباب الصاعد وكثيرا ماأرى في أولادي وأصحابهم كم أنهم مولعين بشباب الكليبات المهذبون والمحترمون ولنقل وما المانع ملتزمون ب...........الفكرة والعرض والصور فهم يحبون صدق الهاجرى و بو خاطر وأبو راتب ويتابعون وعلى أحر من الجمر برنامج منشد الشارقة الذي يبث في رمضان  فنحن في أمس الحاجة في هذه الايام الى الفن الصادق بكل فروعه  مع استشارة ذوي العقول والقلوب النيرة ..........

والاهل يلعبون دورا كبيرا في توجيه الشاب بسماع أو ممارسة أي نوع من أنواع الفن بالحب والحسنى . ف
والله ان القلو ب لنحتاج الى الترويح  والى ما يمدها بزاد القوة ومن أهم أساليب التحريك في المسير قدما هو الفن والهوايات الموجهة وما المانع هل نسينا ماصنعته الايادي المسلمة الذهبية في الاندلس؟ هل نسينا أن حبيبنا عليه أفضل الصلاة والتسليم أراد الاستماع الى بعض ما يلهو به فتيان قريش ومنعه الله من ذلك ........
انها الطبيعة البشرية المفطورة على حب الفن والابداع ورحم الله المخرج السينمائي العقاد  الذي كان ابداعه وفنه سببا في هداية الكثيرين مع أنه(غير ملتزم).

 اللهم ألهمنا فعل ماتحبه وترضاه واختم لنل بالصالحات .
كم أتمنى على الله أن يوجد من أبناء الملتزمين من يدرس الفن ويمارسه بكل فروعه .
« آخر تحرير: 2008-02-24, 22:30:09 بواسطة ماما هادية »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أهلا ومرحبا بمشاركتك يا ذات النطاقين  ::happy:

اعذريني فقد سمحت لنفسي بتكبير الخط في مداخلتك قليلا .. من أجل عيوني...  :emoti_134: (تعلمين السن وظروفه :blush::)

واذن فعندنا هنا رأيان متناقضان تماما

طيب :emoti_17:

لن أدلي بدلوي بعد.. بل سأنتظر المزيد من الاراء... والله كريم
« آخر تحرير: 2008-02-25, 12:29:43 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
 :emoti_133:

أهلا بذات النطاقين

ومهلا يا ماما هادية

الرأيان ليسا متناقضين فقد اتفقنا على تصنيف أنواع الفن وعدم وضع الجميع في سلة واحدة

الأناشيد الإسلامية ليست صناعة غربية صبغناها وإنما هي تراث عربي ثم إسلامي أصيل ضاع وسط الألوان الصارخة المستوردة

النشيد كان رفيق السفر للقوافل في الصحراء ووسيلة من وسائل تعلية الهمة عند العمل

والنشيد في الأصل شعر يحمل بداخله موسيقاه الخاصة فهو موسيقى بشكل ما ولكنها موسيقى راقية تسمو بالنفس وتحرك المشاعر ولكن لا تذهب بالعقل  emo (30): ولا توقفه عن العمل

فإذن نضع الأناشيد الإسلامية في ملف وحدها

أما السينما والكليبات وأخواتها  فأرى أن في الأمر نظر
والترويح عن النفس بالطبع مطلوب ولكن أما كان موجوداً قبل السينما وأخواتها؟
أم أن السينما وأخواتها هي المنفذ الوحيد له؟

وكما قالت ذات النطاقين فالطبيعة البشرية مفطورة على حب الفن والابداع ولكن هناك ضوابط لتنظيم هذه الفطرة ولهذا جاء الدين في كل زمان
لتنظيم رغبات النفس وهواها حتى لا تطغى على صاحبها فتهلكه ولا على غيره فتظلمه

حب الإنسان الفطري للفن والجمال لا يعني أن يطلق العنان لنفسه في الاستمتاع به وإنما يأخذ المباح ويترك ما فيه شبهة

إذن إن أردنا مقياساً للأمر فليكن الحلال والحرام
ولنتذكر أن من تحري الحلال ترك ما يريب إلى ما لا يريب

فهل ترضون بهذا مقياساً؟


« آخر تحرير: 2008-02-26, 09:55:28 بواسطة ماما فرح »

أحمد

  • زائر
:emoti_133:

لنتفق على أمور..

ما يسمى فنا اليوم إما لهو وترويح محض، وإما بجانب هذا يحمل معنى ما يسعى لإيصاله، وكلاهما ثابت لدينا كمسلمين، فالانشاد في القوافل والاعراس ونحو ذلك اقره الاسلام مع الحد منه قدر الطاقة والحث على اشتغال المسلم دائما بما ينفعه فقال: "كل لهو خلا ان يؤدب الرجل فرسه او يهذب رمحه او يلاعب أهله باطل.. قالها ثلاثا" وقالوا باطل أي لا أجر فيه، ولا تعني انه حرام، والا فقد امر بالدف في العرس وسمع الحداء في السفر وغير ذلك.
ولهو يحمل معنى وهدفا، كشعر المدح في النبي صلى الله عليه وسلم والذب عنه والمفاخرة به والحث على القتال.
وقد شاهدنا كيف اتى جبريل عليه السلام متمثلا رجلا يسال ويتعلم، حتى لم يعرفه النبي صلى الله عليه وسلم حتى انصرف، كما جاء في بعض الروايات.

والوسائل تاخذ حكم المقاصد... وذلك بشرط البراءة الأصلية،

يعني ما نسميه اليوم فنا،.. ان كان لو اخذ على حاله كان من اللهو المباح في ديننا، فالاولى استخدامه في اهداف وايصال ما نريد من رسائل..

والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق الناس بها، فحتى لو احدث الغرب صورا للفن لم توجد عندنا اصالة ومع ذلك فهي في دائرة المباح فما المانع من الاستفادة بها؟

وهناك نقطة...

على المربي ان ينتبه لأمر مهم، وهو ان لكل فرد دواؤه الناجع، ووسيلته النافذة، فمن انشغل اصلا عن الاغاني وامتلأ من طفولته بالقرءان والانشاد الهادئ، فما الداعي لغمسه في دائرة موسى مصطفى ويحيى حوى ؟!!

بينما قد يكون الانغماس في هذه الاناشيد والكليبات والاشتغال بها خطوة اولى لم تشربت خلاياه باليسا وعجرم!!

نعم، الاناشيد الاسلامي اليوم خصوصا بعد ظهور عالم الكليب فيها والبوستر صارت تحت انتقادات كثيرة جدا.. وكفى ما رايته هذا العام بالمعرض ... صورة ضخمة جدا ليحيى حوى على مدخل دار نشر إسلامية متخصصة في الاصدارات الصوتية!!
ولا يقال هذا رجل، فمن قال له النبي صلى الله عليه وسلم رفقا بالقوارير كان رجلا!!

اضافة لبعض الكليبات التي ظهرت فيها بعض الفتيات بزي محل انتقاد كبير جدا... لكن اهه، لابد من الخطأ حتى نتطور ونتحسن وينتقد بعضنا بعضا ويوفقنا الله للأفضل دائما  emo (30):

غير متصل ذات النطاقين

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 191
السلام عليكم جميعا  وشكرا للرد على تعليقي ........... أشكر ماما فرح على التعليق ولكن لم أستحسن استخدام كلمة سلة أي وضع الاناشيد الاسلامية في سلة على حدة ولنقل يامامافرح من بعد اذنك (في ملف على حدة )والله يجعل أيامك كلها فرح . واستغرب من نسحاب ماما هادية ولو مؤقتا ............وفخرت بوجود شاب مسلم بهذا النضج . بورك لك ياابني يا أحمد في كل لحظة من عمرك .وبالطبع لن نرضى بغير القران والسنة كمرجعية ومن كان بامكانه التزود من أهل العلم والنور  اضافة الى اتكاله على الله وسؤاله الاخلاص في النية فوالله ان الله لن يضيعه

ماما فرح

  • زائر

أختي ذات النطاقين

عدلت كلمة سلة وجزاك الله خيراً  emo (30):

ماما هادية لم تنسحب وإنما تنتظر آراء أخرى جديدة من باب إثراء الموضوع قبل أن تضيف رأيها


أحمد:

تعبير : ما يسمى فنا اليوم - وثابت لدينا كمسلمين

يحتاج لتوضيح المقصود منه

هل تقصد به الفن ?
أم الفن الإسلامي فقط - إن جاز التعبير أصلا- كالنشيد الإسلامي
أم المقصود به كل أنواع الفن بما فيها الكليبات الماجنة والأفلام الرخيصة؟
أم تقصد اللهو والترويح المحض وإيصال رسالة ما ؟

لأن عبارتك :

اقتباس
ما يسمى فنا اليوم إما لهو وترويح محض، وإما بجانب هذا يحمل معنى ما يسعى لإيصاله، وكلاهما ثابت لدينا كمسلمين،


اقتباس
يعني ما نسميه اليوم فنا،.. ان كان لو اخذ على حاله كان من اللهو المباح في ديننا، فالاولى استخدامه في اهداف وايصال ما نريد من رسائل..

والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق الناس بها، فحتى لو احدث الغرب صورا للفن لم توجد عندنا اصالة ومع ذلك فهي في دائرة المباح فما المانع من الاستفادة بها؟

 

فصياغة العبارات بهذا الشكل توحي بأن غناء نانسي مثلا ثابت لدينا كمسلمين
أعلم طبعاً أن هذا ليس قصدك ولكن أردت تحديداً يوضح مفهوم الفن الذي تقصده هنا والذي تراه ثابتاً لدينا لكي يتضح المعنى المقصود

ملحوظة:
صحيح الحكمة ضالة المؤمن
وقد تكون تقنيات الفن الحديثة من التصوير ووسائل التاثير والإعلان وتوصيل الأفكار بشكل جذاب ...إلخ حكمة يتتبعها المؤمن للاستفادة منها  ولكن هذا يختلف عن التطبيق الوارد معها

أعني بذلك الفن الذي حولنا من أمة تعمل دائماً وتروح عن نفسها أحياناً إلى أمة تروح عن نفسها دائماً وقد تعمل أحياناً
أمة صارت تبحث عن الشهوات في مظانها بعد أن كنا أمة تبحث عن الحكمة في مظانها

فهل هذه هي الحكمة التي استفدناها من الفن الوارد من الغرب؟
أما التقنية المصاحبة للفن فمرحباً بها إن وضعناها حيث يريدها الله



« آخر تحرير: 2008-02-26, 11:05:14 بواسطة ماما فرح »

أحمد

  • زائر
:emoti_133:

السلام عليكم جميعا  وشكرا للرد على تعليقي ........... أشكر ماما فرح على التعليق ولكن لم أستحسن استخدام كلمة سلة أي وضع الاناشيد الاسلامية في سلة على حدة ولنقل يامامافرح من بعد اذنك (في ملف على حدة )والله يجعل أيامك كلها فرح . واستغرب من نسحاب ماما هادية ولو مؤقتا ............وفخرت بوجود شاب مسلم بهذا النضج . بورك لك ياابني يا أحمد في كل لحظة من عمرك .وبالطبع لن نرضى بغير القران والسنة كمرجعية ومن كان بامكانه التزود من أهل العلم والنور  اضافة الى اتكاله على الله وسؤاله الاخلاص في النية فوالله ان الله لن يضيعه
بوركتم وبورك قلمكم، وأعلى الله قدركم  emo (30):

طنط فرح..
نفسي نفهم بعض من أول مرة   :emoti_404:

"ما يسمى فنا اليوم"...
"ما" صيغة تعم كل الامور التي يطلق عليها الناس اليوم لقب "فن"... فيدخل الماجن وغير الماجن، المباح والمحرم
"فن" مفرد...  لا مثنى ولا جمع.


"وكلاهما ثابت لدينا كمسلمين،.. "
كلا لفظ في معنى المثنى... وهو مبتدأ، وهما ضمير عائد على مثنى.
ثابت.... خبر كلاهما

والعبارة بتمامها:

ما يسمى فنا اليوم إما لهو وترويح محض، وإما بجانب هذا يحمل معنى ما يسعى لإيصاله، وكلاهما ثابت لدينا كمسلمين،

فبربكم علام يعود الضمير المثنى في كلاهما؟
أعلى الفن المفرد، أم على ضربيه الذَين ضربتهما له... لهو وترويح محض، ولهو يحمل رسالة!
.....(1)


يقولون دائما: بالمثال يتضح المقال.

وبفرض ان كلامي كان يحتمل الأمرين!، فقد أوضحت كلامي بامثلة..
اقتباس
فالانشاد في القوافل والاعراس ونحو ذلك اقره الاسلام مع الحد منه قدر الطاقة والحث على اشتغال المسلم دائما بما ينفعه فقال: "كل لهو خلا ان يؤدب الرجل فرسه او يهذب رمحه او يلاعب أهله باطل.. قالها ثلاثا" وقالوا باطل أي لا أجر فيه، ولا تعني انه حرام، والا فقد امر بالدف في العرس وسمع الحداء في السفر وغير ذلك.
ولهو يحمل معنى وهدفا، كشعر المدح في النبي صلى الله عليه وسلم والذب عنه والمفاخرة به والحث على القتال.
وقد شاهدنا كيف اتى جبريل عليه السلام متمثلا رجلا يسال ويتعلم، حتى لم يعرفه النبي صلى الله عليه وسلم حتى انصرف، كما جاء في بعض الروايات.
فهل في هذه الامثلة ما يدل على دخول المجون في ثوابت الاسلام؟
.....(2)


ثم أوضحت كلامي أكثر...
اقتباس
والوسائل تاخذ حكم المقاصد... وذلك بشرط البراءة الأصلية،

يعني ما نسميه اليوم فنا،.. ان كان لو اخذ على حاله كان من اللهو المباح في ديننا، فالاولى استخدامه في اهداف وايصال ما نريد من رسائل..

والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق الناس بها، فحتى لو احدث الغرب صورا للفن لم توجد عندنا اصالة ومع ذلك فهي في دائرة المباح فما المانع من الاستفادة بها؟

وشرط البراءة الاصلية هو ما فسرته بعدُ بان يكون الامر في دائرة المباح اصلا، والا فنحن نعلم جميعا انه لا يبتغى ما عند الله بمعصيته.
......(3)

بل زدت الموضوع تفصيلا ورفضت ان ينغمس من طهره الله اصالة عن المحرم في اللهو "المباح"...
......(4)

فهل بعد كل هذا يكون في..
اقتباس
صياغة العبارات بهذا الشكل توحي بأن غناء نانسي مثلا ثابت لدينا كمسلمين


!!!!!!
:emoti_64:
« آخر تحرير: 2008-02-26, 13:50:02 بواسطة أحمد »

ماما فرح

  • زائر

خاطبوا الناس على قدر عقولهم

 emo (30):

هل تفترض أن كل من سيقرأ رأيك خلف شاشة الحاسوب سيفهم عنك ويعرف ما هو الضمير أصلا ياسيدي فضلا عن أن يعرف أنه يعود على القريب أو البعيد؟

ليس كل من يقرأ لك هو في مستواك فمن الفطنة تبسيط الطرح فلا يعود هناك احتمال لسوء الفهم



ولو فهمنا على بعض من أول مرة سيذهب جمال النقاش  ولا أظنني سأتنازل عن هذه المشاكسة  :emoti_143:
« آخر تحرير: 2008-02-26, 14:21:56 بواسطة ماما فرح »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاكم الله خيرا على مشاركاتكم التي اثرت الموضوع

اقرأ ما تكتبون وأؤجل مشاركتي قليلا لانني حتى الان ليس لي رأ ثابت في الموضوع

وانما لي ملاحظات فقط

ساحاول ان اكتبها في المداخلة القادمة باذن الله
وربنا ييسر الوقت

 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا احب ان أشهد أن كلام أحمد لم يكن غامضا في نظري، ولم أفهمه بطريقة خاطئة، لكن مع ذلك لا يسعنا الا ان نشكر ماما فرح على حرصها على ازالة اي لبس قد يحصل لاي قارئ...

وملاحظة جانبية: لم افهم وجه اعتراضك اختي ذات النطاقين على كلمة (في سلة واحدة) :emoti_138: ممكن التوضيح؟ جزاك الله خيرا...



وآتي الان لتعليقاتكم:

بالنسبة لرأي ماما فرح بالغاء كل صور الفن والاكتفاء بالاناشيد لان لها اصلا اسلاميا... أعتقد انه متشدد قليلا...  emo (30):
لكنها محقة من حيث ان هناك بعض صور الفن فعلا لا يمكن تخيل امكانية تحويلها لشكل اسلامي...
لا نريد تحويلها لشكل اسلامي من باب التقليد، بل من باب اعتبارها وسيلة لايصال فكرة ما...
لكن بعض الصور فعلا ارى تحويلها صعب جدا...

فمثلا التمثيل والسينما، حقا لا يمكن ان اتصور امكانية اشتراك النساء فيها مع المحافظة على الضوابط الاسلامية الصحيحة... الحجاب الحقيقي، وعدم التلامس، وعدم تبادل العبارات والمشاهد العاطفية، عدم افتتان الشباب بوجوه الممثلات... فنحن نعلم ان من يبيح كشف وجه المراة يشترط لذلك عدم الفتنة، وهذا ما لايمكن تحقيقه اطلاقا في حال التمثيل وما به من زينة وانفعالات وتعبير عن المشاعر ( وكلوس اب وفوكَس) اقصد تقريب الكاميرا من وجه الممثلة وتصوير ملامحها عن قرب...
وهذا ما رايناه من المحاولات القليلة التي تم تقديمها على التلفاز من قبل ممثلات تائبات غير معتزلات، او حتى المذيعات الجميلات في القنوات الاسلامية، بعضهن حقا اراهن اكثر فتنة وغنجا وشقاوة من مذيعات القنوات الاخرى... (خاصة لو استبعدنا المائعات جدا) ...

اما ما ضربه أحمد من مثال حديث سيدنا جبريل على انه تمثيل او نوع من الفن والتمثيل، فهذا كلام سمعناه سابقا من الاستاذ عمرو خالد، وكان كثير من الشيوخ قد استنكروه بشدة وعلى رأسهم الشيخ وجدي غنيم، حفظه الله، وفعلا هو كلام فيه مجازفة شديدة جدا.. فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يمثل، وما كان يعرف ان هذا ملك الا عندما انصرف كما ذكر احمد، وجبريل عليه السلام لو اتى بصورته الملائكية لما اطاق المسلمون رؤيته، فكان لابد ان يتمثل لهم رجلا، والتمثل هنا تجسد مادي لكائن روحاني، وليس في الامر تمثيل ولا فن...
من يقول هذا فن فقد أبعد النجعة حقا...  (الا لو كان احمد لم يقصد هذا وانا فهمته بشكل خاطئ :blush::)
ولو كان فن التمثيل من وسائل الدعوة المستحبة لرأينا تمثيليات قامت من الصحابة او التابعين او غيرهم لنشر الدعوة... وهذا ما لم نره..

لكن هذا  لا يعني انه لا يمكن ابدا ان يكون هناك تمثيل مسرحي او سينمائي اسلامي، فيمكن تنفيذ ذلك بالشباب والاطفال دون النساء، لكن ستكون السيناريوهات محدودة، وقد رأيت مثالا على ذلك لفرقة اليرموك في بعض مسرحياتهم عن فلسطين، منها مسرحية (مدينة لا تعرف الحدود)...
وفي سورية يتم تمثيل مسرحيات كاملة رائعة من قبل الاطفال ويتم تصويرها...

واذن انا أؤيد رأي ذات النطاقين واحمد في ان الفن حاجة ترفيهية مباحة، او وسيلة دعوية ممتازة ان احسنا استعمالها، ولكن بشرط ان يكون فعلا منضبطا بضوابط الشريعة...
ل
كن ما نراه الان حقا من محاولات لفن اسلامي لي عليه الملاحظات التالية التي اتمنى ان اسمع آراءكم فيها:

1-   (كما ذكر احمد) البوسترات والصور الشخصية للفنانين الاسلاميين... اليس في هذا فتنة مزدوجة، فتنة للشابات بهذا الشاب الوسيم، (وفجأة اصبح كل المنشدين بغاية الوسامة :emoti_144:... الله يرحم ايام ابي الجود وحمزة شكور :emoti_351:)  وفتنة للشاب نفسه.. يعني والله أشفق على هذا الشاب الطاهر النقي يحيى حوى حافظ القرآن عندما ارى صوره وكليباته... يعني لو وجد فتيات تحمل صوره في توقيعها الن يفتتن بهذا؟ ...  لا اقصد فتنة الاعجاب بالفتاة المعجبة التي لا يعرفها، بل فتنة الغرور والعجب والاهتمام بالمظهر على حساب المخبر... والله اخاف عليه... وقولوا اكثر من هذا على سامي يوسف طبعا الذي صار مثل تامر حسني بالنسبة للملتزمات، صوره في كل مكان ...

2-   الحركات... حقيقة كانت الاناشيد الاسلامية دوما تحمل اما معنى الخشوع في المدائح النبوية والابتهالات، او القوة والرجولة في الاناشيد الحماسية... لكن يوم كتبت لكم هذا الموضوع كنت اشاهد كليبا على قناة اقرأ يقدمه 4 شباب بملابس بيضاء، اغنية رقيقة عن مدح النبي او سماحة الاسلام –لا اذكر حقا- حركاتهم كلها تقليد في تقليد لمطربي الاغاني العاطفية... يعني عفوا على هذه الكلمة ميوعة في ميوعة :emoti_144:... فهل هذه هي القدوات والرسائل السامية التي نقدمها للشباب عبر الفن الملتزم؟ :emoti_209:
 
3-   كليب اخر عن الام، وكيف امه فرحت به منذ ولادته وحتى كبر وصار عريسا... وعندما صار عريسا كانت عروسه حنان الترك... :emoti_209:
طبعا حنان الترك ممثلة كانت شيئا واصبحت شيئا مناقضا تماما، نسأل الله ان يقبل توبتها ويغسل حوبتها ويزيدها من فضله، ولعلها الان اقرب الى الله تعالى منا، لكن الفكرة انها كانت تقدم لنا  نموذج العروس المحجبة، بحجاب لخلف العنق، يظهر العنق والنحر، مكياج كامل، ثوب مجسم.... فهل هذا مثال العروس المسلمة اصلا؟  وكانت تمسك بيد المنشد الاسلامي في الزفة... فكيف؟؟؟؟
عدا عن قبلة من فم هذا الفنان الملتزم ليد امرأة تمثل دور امه، وقبلة اخرى على راس ام اخرى (من فوق الحجاب للامانة) ...
وكله كوم وحجاب ام سامي يوسف في اغنية (اماه) كوم اخر.... :emoti_138:

اعني الى اي مدى سنقدم التنازلات من اجل تسويق الفن (الاسلامي)

وما الفرق بين ان يقدم مثلا عمرو دياب اغنية (يانور على نور) الدينية، وبين ان يقدمها منشد (اسلامي) اذا كانا سيقدمان في الاغنية نفس الحركات واللمسات والتعبيرات؟؟ والموسيقى صارت امرا مفروغا منه اخشى اصلا ان اتطرق اليه...



طيب احمد يقول:
اقتباس
لكن اهه، لابد من الخطأ حتى نتطور ونتحسن وينتقد بعضنا بعضا ويوفقنا الله للأفضل دائما


هل هذا صحيح؟
هل سنبدأ ببعض الاخطاء ثم نتحسن نحو الالتزام الاسلامي الكامل  من خلال النقد البناء؟
ام ان ما يحدث هو العكس؟
اننا بدأنا ملتزمين تماما بالنشيد الاسلامي الهادف المنضبط بضوابط الشريعة، ثم بدانا قليلا قليلا نتنازل وننجرف، وقريبا سيصبح الامر كله خلطبيطة... ؟؟ :emoti_351:
يعني لاحظوا مثلا ان مطربا كهاني شاكر كلمات اغانيه محترمة، والغزل فيها عفيف، والكليبات تخلو من نساء عاريات.... فهل سيكون بعد فترة هاني شاكر نموذجا للمنشد المسلم؟؟؟ 
:emoti_138:
« آخر تحرير: 2008-02-26, 23:21:39 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل **العدوية **

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 24
  • الجنس: أنثى
الازمة الحقيقية اليوم هي في عدم تفهم المسلمين لحقيقة الاسلام, ثم ان كثيرا من المسلمين افعالهم تناقض اقوالهم, وقد اصبح حال العربي المسلم اليوم اشبه بـ "المكلمة" يتكلم صباح مساء, ولا يعمل صباحا ولا مساءً. ويرتبط بذلك ان كثيرا من المسلمين لا يجيدون حمل هم الاسلام, وكأننا اصبحنا أمة غير الامة التي تركها الرسول (صلى الله عليه وسلم) على المحجة البيضاء.. ليلها كنهارها. كما أن وسائل الاعلام الضخمة تترك أثرا سلبيا, اذ هزت ما يعتبر حقائق لدى كثير من الناس ليس لهم معرفة حقيقية بدين الله لا قليل ولا كثير.

لكن كل مسلم يستطيع ان يتعامل مع متغيرات العصر في اي وقت وأي مكان, طالما يفهم دين الله حق الفهم, وعظمة الدين أنه غير مرتبط باتباعه قوة أو ضعفا, لأنه قوي بذاته,   فلا مانع للفن الاسلامي والفن الملتزم بشريعة الله تعالى
هذا من وجهة نظري مع الشكر للجميع دون استثناء

أحمد

  • زائر

خاطبوا الناس على قدر عقولهم

 emo (30):

هل تفترض أن كل من سيقرأ رأيك خلف شاشة الحاسوب سيفهم عنك ويعرف ما هو الضمير أصلا ياسيدي فضلا عن أن يعرف أنه يعود على القريب أو البعيد؟

ليس كل من يقرأ لك هو في مستواك فمن الفطنة تبسيط الطرح فلا يعود هناك احتمال لسوء الفهم



ولو فهمنا على بعض من أول مرة سيذهب جمال النقاش  ولا أظنني سأتنازل عن هذه المشاكسة  :emoti_143:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا احب ان أشهد أن كلام أحمد لم يكن غامضا في نظري، ولم أفهمه بطريقة خاطئة، لكن مع ذلك لا يسعنا الا ان نشكر ماما فرح على حرصها على ازالة اي لبس قد يحصل لاي قارئ...

 emo (30):



اما ما ضربه أحمد من مثال حديث سيدنا جبريل على انه تمثيل او نوع من الفن والتمثيل، فهذا كلام سمعناه سابقا من الاستاذ عمرو خالد، وكان كثير من الشيوخ قد استنكروه بشدة وعلى رأسهم الشيخ وجدي غنيم، حفظه الله، وفعلا هو كلام فيه مجازفة شديدة جدا.. فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يمثل، وما كان يعرف ان هذا ملك الا عندما انصرف كما ذكر احمد، وجبريل عليه السلام لو اتى بصورته الملائكية لما اطاق المسلمون رؤيته، فكان لابد ان يتمثل لهم رجلا، والتمثل هنا تجسد مادي لكائن روحاني، وليس في الامر تمثيل ولا فن...
من يقول هذا فن فقد أبعد النجعة حقا...  (الا لو كان احمد لم يقصد هذا وانا فهمته بشكل خاطئ :blush::)
ولو كان فن التمثيل من وسائل الدعوة المستحبة لرأينا تمثيليات قامت من الصحابة او التابعين او غيرهم لنشر الدعوة... وهذا ما لم نره..

لكن هذا  لا يعني انه لا يمكن ابدا ان يكون هناك تمثيل مسرحي او سينمائي اسلامي، فيمكن تنفيذ ذلك بالشباب والاطفال دون النساء، لكن ستكون السيناريوهات محدودة، وقد رأيت مثالا على ذلك لفرقة اليرموك في بعض مسرحياتهم عن فلسطين، منها مسرحية (مدينة لا تعرف الحدود)...
وفي سورية يتم تمثيل مسرحيات كاملة رائعة من قبل الاطفال ويتم تصويرها...


لم أسمع ما قاله عمرو خالد، ولكن بغير نكير أتى سيدنا جبريل عليه السلام متمثلا رجلا يسأل، وهي طريقة في التعليم تختلف عن التلقين بكل حال.. ، وادت دورها في جذب الانتباه ووعي السؤال وحفظ الاجابة لدرجة ان امير المؤمنين وصفه بزيه وهيئته!
واجادة الطرق المؤدية للمطلوب فن بذاته!
ولم اعن يوما ان النبي شاركه "تمثيليته" بل نبهت انه لم يعلم بانه جبريل حتى ذهب.

ففي مجيء جبريل تمثيل، وفن، وإن كان هو ملاكا مهيئا لذلك الا انه كما اراد تعليمنا اجابات الاسئلة فقد علمنا ان نحسن عرض ما لدينا وان كان بمثل هذه الطريقة.

وهذه العبارة لا محل لها مطلقا،..

ولو كان فن التمثيل من وسائل الدعوة المستحبة لرأينا تمثيليات قامت من الصحابة او التابعين او غيرهم لنشر الدعوة... وهذا ما لم نره..

وأعجب من صدورها عنكم!

ماما فرح

  • زائر


 عدم الفتنة، وهذا ما لايمكن تحقيقه اطلاقا في حال التمثيل وما به من زينة وانفعالات وتعبير عن المشاعر ( وكلوس اب وفوكَس) اقصد تقريب الكاميرا من وجه الممثلة وتصوير ملامحها عن قرب...
-----------------------------------------
لكن هذا  لا يعني انه لا يمكن ابدا ان يكون هناك تمثيل مسرحي او سينمائي اسلامي، فيمكن تنفيذ ذلك بالشباب والاطفال دون النساء،  لكن ستكون السيناريوهات محدودة، 
------------------------------------------------------
1-   (كما ذكر احمد) البوسترات والصور الشخصية للفنانين الاسلاميين... اليس في هذا فتنة مزدوجة، فتنة للشابات بهذا الشاب الوسيم، (وفجأة اصبح كل المنشدين بغاية الوسامة :emoti_144:... الله يرحم ايام ابي الجود وحمزة شكور :emoti_351:) ..

 
[/size] :emoti_138:

يعني الكلوس أب والفوكس للمرأة  فتنة للرجال

وهو أيضاً للرجال فتنة للمرأة

فلن يصلح قيام صناعة السينما على الرجال والأطفال

فما الحل؟ :emoti_17:

تقوم على الأطفال فقط؟
أم تقوم على الرجال بشرط أن يكون دميماً بعيداً عن أي وسامة أو شيخاً فوق السبعين؟

أرى أننا نحاول رتق ثوب مهتريء
ليس لأنه صالح للاستخدام ولكن لأننا كبرنا وهو تراث موجود في خزانة ملابسنا ولا نجرؤ على إلقائه خارجها خوفاً من تغيير الواقع المفروض علينا

 الحضارة الحقيقية تقوم على الانتقاء والتميز

أما حضارة التسول فتقوم على جمع النفايات   :emoti_64:

أفضل أن نقول أنه واقع نرفضه ولكن لا نستطيع تغييره الآن

بدلا من أن نحاول تلوينه بالأخضر ليبدو شبيهاً بنا



« آخر تحرير: 2008-02-27, 20:12:59 بواسطة ماما فرح »

جواد

  • زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رأيت الموضوع ولم أجرأ على الحديث حتى هذه المداخلة،


اقتباس
يعني الكلوس أب والفوكس للمرأة  فتنة للرجال

وهو أيضاً للرجال فتنة للمرأة

فلن يصلح قيام صناعة السينما على الرجال والأطفال

فما الحل؟ emoti_17

تقوم على الأطفال فقط؟
أم تقوم على الرجال بشرط أن يكون دميماً بعيداً عن أي وسامة أو شيخاً فوق السبعين؟

أرى أننا نحاول رتق ثوب مهتريء
ليس لأنه صالح للاستخدام ولكن لأننا كبرنا وهو تراث موجود في خزانة ملابسنا ولا نجرؤ على إلقائه خارجها خوفاً من تغيير الواقع المفروض علينا

 الحضارة الحقيقية تقوم على الانتقاء والتميز

أما حضارة التسول فتقوم على جمع النفايات   emoti_64

أفضل أن نقول أنه واقع نرفضه ولكن لا نستطيع تغييره الآن

بدلا من أن نحاول تلوينه بالأخضر ليبدو شبيهاً بنا



بارك الله بكم يا ماما فرح، مداخله رائعه حقا.

لكنى أرى الأمر أبعد من مجرد استقاء مظهر يدعونه حضارة،

هذا بغض النظر عن ادماننا للمسلسلات والأفلام حتى أصبحت واقعا يصعب التخلص منه.

فالسينما الآن تجارة محضه، ومهنة أناس يعتمدون على العيش منها وتجارة رائجة سهلة التطويع.

ونحن نتحدث عن الفن الإسلامى ونسينا أن المجتمع أصلا يحتاج الى تصحيح لمفاهيم اسلامه،

واذا أخذنا مصر كمثال واقعى، فأفراح المتدينين وعلاقاتهم الإجتماعية أبسط مثال على انقلاب المفاهيم،

فكيف نطلب فنا اسلاميا لمجتمعات المتدين منها عنده لبث واختلاط فى الفهم ؟

لذا وجدت مداخلة ماما فرح واقعية جدا،

الموضوع كله بحاجه الى اعادة نظر من جميع الجوانب.