المحرر موضوع: معلّمون و معلّمات يقدمون لتلاميذهم سيجارة !!!  (زيارة 9020 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بداية آسف على هذا العنوان المثير!!
 
و أمر مباشرة للموضوع وهو درس يقدم في المدارس لتوعية الأطفال في سن مبكرة من خطر التدخين

الدرس قدم بتجارب فردية ناجحة..

لكننا نريد تعميمه.. لذا نريد ملاحظاتكم واقتراحاتكم .. و سأعود لاحقا للإجابة على الأسئلة إن وجدت

وفي الأثناء أطرح سؤالا على أختنا أسماء وهو إن كانت قامت بنشاط مماثل(مكافحة التدخين) في إطار الجمعية ..

ونمر مباشرة للدرس:


درس تفاعلي
تشريح مجسم سيجارة عملاقة

الإطار الزماني:
سيكون في الأسبوع الذي يقع فيه اليوم العالمي لمكافحة التدخين وهو 31 ماي
يعني يختار المعلم يوما في هذا الأسبوع لتقديم درسه أو لعل ذلك يكون بالتنسيق بين المدير والمعلمين خصوصا إذا توفر لديهم عدد قليل من السيجارة الضخمة
الإطار المكاني :
الفصل
التوقيت :
ال 45 دقيقة الأخيرة من الحصة
الحصة :
حصة الإيقاظ العلمي (علم الأحياء ولا أدري لماذا يسمى الإيقاظ عندنا )
تقديم الدرس :
يقدم من طرف المعلم مباشرة في حصة عادية
السنة الدراسية :
السنة الخامسة من التعليم الأساسي(أي سن عشر سنوات)
أهداف الدرس :
ترهيب الطفل من التدخين
تفعيله للمساهمة في إقناع من يعرفهم بالامتناع عن التدخين
الدرس :
يقوم المعلم بإعلام تلامذته قبل فترة قصيرة عن موعد الدرس و يستعمل معهم أسلوب التشويق
تخلي المعلم عند إلقاء الدرس عن السلطة العليا في القسم (لا يقف على المسطبة ,يغير شكل الطاولات إلى شكل دائري كي لا تكون العلاقة عمودية بين المربي والمتلقي)
يدخل المعلم ويضع السيجارة مغطاة بلحاف في وسط القسم
يبدأ المعلم بمجموعة من الأسئلة
المعلم : من أخذ مصروفا من والده اليوم
التلاميذ : يجيبون ويحددون ما فعلو بها
المعلم : ماذا لو أعطاك والدك مبلغ أكبر مثلا 10 دنانير . ماذا ستفعل بها؟
التلميذ : يجيب بكامل الحرية ويحترم جميع الآراء
المعلم : هنالك شخص أنفق عشر ملايين (علينا أن نعمل عملية حسابية تقريبية قبل أن نقول عشرة ملايين) . هل تعرفون ماذا اشترى بها؟
التلميذ : لم يسبق له أن واجه مثل هذه المبالغ سيترك لمخيلته حرية التصرف
(شراء منزل , تصليح , شراء حاجيات ضرورية , القيام بجولة... )
ويقوم التلميذ صاحب الفكرة بتدوين فكرته على السبورة
المعلم : هذا الشخص الذي حدثتكم عنه هو شخص مدخن وقد أنفق هذا المبلغ الكبير على السجائر ... وهذا نموذج أمامنا. هل تريدون معرفة محتوياته ؟

هنا تظهر السيجارة العملاقة

ثم يبدأ المعلم بتشريح السيجارة و فتحها من طرف الجهة البيضاء وفي كل مرة يخرج كرة من الكريات السوداء مكتوب عليها اسم مكون من مكونات السيجارة (مرة نيكوتين، مرة قطران، ..الخ) وعلى كل كرة صورة على تأثير هذه المادة على جسم الإنسان (رئة مريضة, لثة ملتهبة, حنجرة مريضة... الخ)
و يقوم التلميذ بجلب هذه الكريات بنفسه في كل مرة
يجب أن يكون هناك تنشيط طوال مدة التشريح بطرح الأسئلة على التلاميذ و الإجابة عن أسئلتهم و جعلهم يعبرون عن أرائهم
يفتح المعلم مع تلامذته حوارا قصيرا يسألهم فيه عن رأيهم في التدخين؟ هل لديهم فكرة عن مضاره؟

ويواصل معهم الأسئلة :

المعلم : ماذا لو كان هذا الشخص صديقا لكم ؟
التلميذ سيعبر عن ازدرائه
المعلم : فماذا تفعلون لو كان والدكم أو أخاكم أو قريب لك؟
التلميذ : سيبحث عن حلول التي هي في الحقيقة الأسلوب الذي عليه أن يعتمده لمكافحة التدخين

في مرحلة أخيرة يتم العودة لما تم تدوينه على السبورة بالإضافة إلى تدوين أهم الأمراض التي اكتشفوها بعد عملية التشريح :

* السيجارة تدفع آباءنا وأهالينا وأصدقائنا لتبذير أموال طائلة كان ستنفعنا وتنفعهم وتنفع العديد المحتاجين
* التدخين يدهور صحتهم ويسرع في موتهم
* التدخين يعارض طلب الله لنا بالمحافظة على أجسامنا التي استأمننا عليها
* لو كنا نحبهم فيجب أن نمنعهم
* التدخين يتسبب في خسارة مصاريف كبيرة على العلاج

ويقوم المعلم بعد ذلك بإعادة قراءتها مع تقديم خلاصة سريعة للدرس

يطلب المعلم من التلاميذ في الحصة المقبلة أو في الأسبوع المقبل أن يبحثوا في القرآن الكريم عن الآيات أو الأحاديث التي تحدثت عن الإسراف والتبذير والعناية بالصحة
مثال:

"ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"
"إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين, وكان الشيطان لربه كفورا" (الإسراء)
"ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا" (الإسراء)

توسع في نطاق تكامل المواد

تخصيص حصة التربية التشكيلية في نفس الأسبوع لموضوع التدخين ويترك للتلميذ الحرية في اختيار المواد المختلفة للتعبير عن فكرته

تخصيص موضوع الإنشاء في لنفس الغرض :
الموضوع : " تخيل حوارا مع إحدى أقاربك المدخنين محاولا إقناعه بالإقلاع عنه مبرزا مختلف المضار التي يمكن أن تنجر عن التدخين"

تم الدرس بفضل الله تعالى

في انتظار تفاعلكم

وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
« آخر تحرير: 2008-02-26, 20:36:17 بواسطة (أبو عبد الله) »

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا يا أبا عبد الله
موضوع فعلا مهم..

في المناهج الاجنبية هناك مادة علمية مخصصة تسمى مادة الصحة... تتناول الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية...
ومن ضمن مباحثها التدخين والمخدرات والخمور
وقد كنت أقوم بتدريس هذه المادة، وأعجبت بها جدا.. 

فهي فعلا مادة مهمة جدا، وان كانت تحتاج لأسلمة... ولتنقيح كثير من افكارها خاصة في الجانب النفسي والاجتماعي...

بالنسبة للتدخين، وجدت نسبة من الاطفال يودون لو يجربوا السيجارة مرة واحدة فقط عندما يكبرون، وهؤلاء هم أبناء المدخنين..
كل كلامنا العقلاني في الحقيقة لا يقنعهم تماما، لانهم يرون تعلق الوالد او الوالدة الشديد مثلا بهذه السيجارة، لذا لديهم قناعة أكيدة بأن فيها لذة لا تعدلها لذة، ولذا هم يتوقون لتجربتها ولو مرة واحدة...
وهؤلاء يحتاجون لتواصل مع أهلهم ليبين لهم الأهل انها امر خبيث فعلا ويودون لو يقلعوا عنها لكنهم لا يستطيعون بسبب الادمان

الادمان هو أخطر أمر في التدخين.. وهو الامر الذي يجب ان يحذر منه الاطفال...
الادمان هو ما يمنع الكبار من ترك التدخين رغم قناعتهم العقلية بمضاره

وهنا يجب أن نتكلم عن قوة الارادة.... عن قوة الشخصية... عن الشجاعة...
 نضرب أمثلة من تاريخنا المشرق عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والعادات السيئة التي تركوها رغم تعودهم عليها وحبهم لها من أجل مرضاة الله ورسوله...

أمر آخر خطير وهو ضغط الاصدقاء، أو ما يقال له peer pressure وهو ما يغري المراهق بالتجربة لأول مرة، ليجاري أصدقائه...
وفي كتب الصحة دروس عن ضغط الاصدقاء وكيفية مقاومته وعدم الاستسلام له، تسبق الحديث عن الادمان... وهو امر مهم جدا
غالبية من وقع في الادمان وقع فيه لمجاراة اصدقائه

وهنا نتحدث ايضا عن حسن اختيار الصديق وندخل مفاهيم دينية كثيرة...

حقيقة مادة الصحة كانت تتحول عندي لمادة تربية اسلامية... ::)smile:

علينا دوما ان ننتبه لتداخل المواضيع، وبناء أحدها على الاخر.... فلا ننسى امر التدخين بعد ان ينتهي اسبوعه.. ولا ندخل فيه قبل التمهيد له، لانه مرتبط باشياء كثيرة جدا...
قوة الشخصية/ حسن ادارة المال/ حسن اختيار الاصدقاء/ قوة الايمان/ الرغبة في مرضاة لله/ حكم الشرع في التدخين/ رأفة الله ورحمته بعباده حيث حرم عليهمالخبائث واحل لهم الطيبات لا تحكما بهم بل محبة واشفاقا عليهم/ قبوله التوبة من عباده، لتشجيع من يقع في المستقبل منهم أو من وقع من اهلهم على الاقلاع عنه..... الخ

يكفي فقد أطلت عليكم 
:blush::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر


 ::ok::

اقتباس
حصة الإيقاظ العلمي (علم الأحياء ولا أدري لماذا يسمة الإيقاظ عندنا )  


هل ترجموها حرفياً عن : إحياء؟ :emoti_64:

الموضوع رائع .. فعلا استمتعت بكل كلمة في الموضوع .. جزاكم الله خيراً

ولكن لا أدري لماذا تخيلت - وأنا أقرأ الموضوع - طفل مصري "فهلوي" استمتع بهذا الدرس الرائع فعاد إلى المنزل وأخذ سيجارة خلسة من أبيه وفتحها ليستخرج منها الكريات السوداء والصور الملونة ليلعب اللعبة مرة أخرى  :emoti_282:  فإذا هو يجد بها أشياء أخرى غير التي رآها في المدرسة

ترى ماذا سيفعل بالسيجارة؟

وهل يمكن أن يفقد الثقة في المعلم ؟

أنا أفكر بشكل شرير .. أليس كذلك؟  :emoti_282:
ولكني أعرف أطفالا أشراراً قد يفكرون مثلي  emo (30):

هل سيكون رد فعل الأطفال واحداً ؟
أم أن الأطفال عندنا في مصر مختلفون؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وجدت اليوم في أحد المنتديات لاسلامية موضوعا لشاب كثيرا ما ارى مشاركاته الجيدة، وقد أحزنني وهو يتحدث عن مشكلته مع ادمان التدخين، وعدم قدرته على الاقلاع عنه.. ويطلب من الجميع ان يدعو له ويساعده...

أتمنى ان يوفقه الله تعالى للاقلاع عنه ويعافيه من هذا البلاء..

من ضمن المشاركات وجدت هذه الابيات في هجاء السجائر، نقلتها احدى الاخوات من محل بقالة...



* سيجارة الدخان *


أتكرمني بسيجارة الدخان ........... وما في شربها إلا هواني .


أُصاحبها فيتركني شبابي ........... يُفارقني ويجهل ما أعاني .


أيشعل عاقل بيديه نارًا ............ ليحرق نفسه في كل آن .


سأهجوها بأشعاري وأُبدي لها .......... كرهًا ويشتمها لساني .


أَأُدخلها إلى صدري فأعيا ......... ويحني الداء عود الخيزران .


أأشربها وتشربني سريعًا ......... أأطعمها وتأكل من زماني .


حرامٌ أن نُضيع العمر فيها ......... ونعلم أنها كالأفعوان .


نُطيع نفوسنا فيها ونعصي .......... نداء الله والسبع المثاني .


وكم قال الطبيب لنا دعوها .......... وسوأتها تبدَّت للعيان .


ومازلنا نبيح لها حمانا .......... لتطعن في الضلوع بلا سنان .


هي الخزي العظيم فلا تذقها ........... وأبعدها إلى أقصى مكان .
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحاول أن أسبق الوقت فأجده دائما سابقني..
لا أدري .. لا أجد البركة في الوقت خاصة هذه الأيام..

بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا على تفاعلكم مع الموضوع

ماما هادية يسعدنا أن تكوني أنت من يقدم الدرس و حبذا لو يقدمه معلمون و معلمات ملتزمون وواعون
لكننا نحن سنكتفي بتحضير المواد اللازمة و الدرس الذي كتب بالأسود هو ما سنقدمه للمعلمين فهل ترونه كافيا؟

وإن كانت لكم اضافات أو اقتراحات فكلي آذان صاغية

للأمانة هذه الفكرة هي لصناع الحياة تونس في بداياتها منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات و طبقت على مستوى فردي في عدد قليل من المدارس
وقد لاحقت نجاحا كبيرا حتى أن بعض الاخوة في مصر طبقوها أيضا و نأمل أن تعمم على سائر الوطن العربي و الاسلامي
لكن هدفنا هذه المرة أن تتبناها الحكومة لذا سيتم طرحها من قبل جمعية معترف بها و سنحاول أن نلفت الأنظار إلى هذه الفكرة
وكما تفضلت  يا ماما هادية المشكلة أنه إذا وصلنا للإدمان فالإقلاع عن التدخين يتطلب عزيمة قوية و هذا أصعب ما في الأمر خاصة و أن المحيط يشجع على التدخين
هذا بالإضافة للتدخين السلبي فكثير من المدخنين لا يرون حرجا في التدخين داخل المنزل و نسبة المدخنين إذا إعتبرنا التدخين السلبي تصل إلى 70 بالمائة...

أما رغبة الأطفال في تجربة التدخين فهذا شائع و يرجع سببه لاستغراب الأظفال من هذا الصنيع بالفطرة فالرائحة كريهة و .. و .. و هذا ما يجعلهم يستغبرون و يتساءلون
ماهو السر الذي يجعل آباءهم يدخنون..

ماما فرح

السيجارة التي سيقدمها المعلم هي على شكل دمية و يبلغ طولها مترا واحدا تقريبا أو أقل ..كما أن سن التلاميذ يقارب العشر سنوات ..
ولم يبلغنا إلى حد الآن رد فعل كهذا ولكن بلغنا أن طفلة بعد ان شهدت الدرس عادت للبيت و أخذت علبة سجائر والدها من امامه و ألقتها في القمامة.. لكن ما تفضلتم به وارد فما هو الحل في نظركم...

دعك الآن من الأفكار الشريرة وهات لنا بعض الأفكار الخييرة و الشيء من مأتاه لا يستغرب :emoti_64:

وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته




لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


ماما فرح

  • زائر

 :emoti_282:

حاضر

اذهبي يا أفكاري الخبيثة بعيداً  :emoti_6:

وأقبلي يا أفكاري الطيبة  ::happy:

الحل هو التنويه عن أن محتويات السيجارة الحقيقية لا تحتوي على هذه الكريات والرسومات وإنما هو توضيح للأخطار الخفية بها

كما تصيبنا الأنفلونزا مثلا ولا نرى الفيروس الذي سببها ولكن نتخيله شخصاً شريراً يؤذي أجسامنا

أي نوضح لهم الفرق بين الحقيقة وبين تجسيدنا لها في صورة حسية تقرب الفكرة

 emo (30):
« آخر تحرير: 2008-02-26, 21:18:05 بواسطة ماما فرح »

امينة

  • زائر
 :emoti_133:

العنوان ذكرني بايام التانوي و بالتحديد في القسم النهائي  ::what::

لما كان استاذ الفزياء هداه الله يطلب سيجارة من التلاميذ الذين يدخنون لكي يدخن هو في القسم :emoti_209:  و كان من بين التلاميذ ابنه الذي كان يدرس معنا 

ولو سعل احدا من ريحة الدخان يجي عنده الاستاذ و يدخن في وجه تحديدا :emoti_25: و يضحك و يقوله لم عايز غير القسم  ::hit::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
:emoti_133:

العنوان ذكرني بايام التانوي و بالتحديد في القسم النهائي  ::what::

لما كان استاذ الفزياء هداه الله يطلب سيجارة من التلاميذ الذين يدخنون لكي يدخن هو في القسم :emoti_209:  و كان من بين التلاميذ ابنه الذي كان يدرس معنا 

ولو سعل احدا من ريحة الدخان يجي عنده الاستاذ و يدخن في وجه تحديدا :emoti_25: و يضحك و يقوله لم عايز غير القسم  ::hit::


ونعم التربية...   :emoti_144:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل عمر (محب الطبيعة)

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 531
  • الجنس: ذكر
:emoti_133:

العنوان ذكرني بايام التانوي و بالتحديد في القسم النهائي  ::what::

لما كان استاذ الفزياء هداه الله يطلب سيجارة من التلاميذ الذين يدخنون لكي يدخن هو في القسم :emoti_209:  و كان من بين التلاميذ ابنه الذي كان يدرس معنا 

ولو سعل احدا من ريحة الدخان يجي عنده الاستاذ و يدخن في وجه تحديدا :emoti_25: و يضحك و يقوله لم عايز غير القسم  ::hit::

:emoti_209: :emoti_209: :emoti_209:

 :emoti_336:

امينة

  • زائر
  اي تربية يا ماما هادية   ::hit::

الي انا قلتوا ما يساويش حاجه قدام عمايلو السوداء  :emoti_336:ربنا يهديه يا رب 

لو تسمع الباقي حتحط كل الوجوه الغاضبة يا اخي محب الطبيعه  :emoti_336: :emoti_25: :emoti_6: ::angry:: ::ooh::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 :emoti_133:

وجدت الصورة التي نقلها لنا الأخ ميماس معبرة جدا، وتخدم هدف هذا الموضوع

فطالعوها على الرابط:


http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=1835.0
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
يا جماعة :emoti_282:

ههههه لو اردت ان اسود رئتي لكان من الاحسن ان اضع رأسي في مدخنة لندن العظمى و لا اضع سيجارة في فمي ::ok:: ::ok::

حدا بيقول للتاني نط من الجسر بيقوم بينط  ::ooh::؟؟؟
انا بعتبر التدخين نفس الشي ..... :emoti_336:

الله يهدي الناس و العالم بس  :emoti_138: :emoti_138: :emoti_138:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي