المحرر موضوع: حقيقة لا يعلمها الكثير  (زيارة 63741 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #80 في: 2012-08-14, 15:39:05 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأحاديث الصحيحة تدل على أن الدجال رجل من لحم ودم، وأنه أعور، وله قدرات كبيرة
أمثلة من الأحاديث الصحيحة:


 حدَّثَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومًا حديثًا طويلًا عنِ الدجالِ ، فكان فيما يُحَدِّثُنا به أنه قال : ( يأتي الدجالُ ، وهو مُحَرَّمٌ عليه أن يَدخُلَ نِقابَ المدينةِ ، فيَنزِلُ بعضُ السِّباخِ التي تلي المدينةَ ، فيَخرُجُ إليه يومئذٍ رجلٌ ، وهو خيرُ الناسِ ، أو من خيارِ الناسِ ، فيقولُ : أشهَدُ أنك الدجالُ الذي حدَّثَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حديثَه ، فيقولُ الدجالُ : أرأيتُم إن قتَلتُ هذا ثم أحيَيتُه ، هل تَشُّكونَ في الأمرِ ؟ فيقولونَ : لا ، فيَقتُلُه ، ثم يُحيِيه ، فيقولُ : واللهِ ما كنتُ فيك أشدَّ بصيرةٍ مني اليومَ ، فيريدُ الدجالُ أن يقتُلَه فلا يُسَلَّطُ عليه ) .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7132
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


 يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين . فتلقاه المسالح ، مسالح الدجال . فيقولون له : أين تعمد ؟ فيقول : أعمد إلى هذا الذي خرج . قال فيقولون له : أو ما تؤمن بربنا ؟ فيقول : ما بربنا خفاء . فيقولون : اقتلوه . فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه . قال فينطلقون به إلى الدجال . فإذا رآه المؤمن قال : يا أيها الناس ! هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال فيأمر الدجال به فيشبح . فيقول : خذوه وشجوه . فيوسع ظهره وبطنه ضربا . قال فيقول : أو ما تؤمن بي ؟ قال فيقول : أنت المسيح الكذاب . قال فيؤمر به فيؤشر بالمئشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه . قال ثم يمشي الدجال بين القطعتين . ثم يقول له : قم . فيستوي قائما . قال ثم يقول له : أتؤمن بي ؟ فيقول : ما ازددت فيك إلا بصيرة . قال ثم يقول : يا أيها الناس ! إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس . قال فيأخذه الدجال ليذبحه . فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا . فلا يستطيع إليه سبيلا . قال فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به . فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار . وإنما ألقي في الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2938
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 3 - ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة . فخفض فيه ورفع . حتى ظنناه في طائفة النخل . فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنكم ؟ " قلنا : يا رسول الله ! ذكرت الدجال غداة . فخفضت فيه ورفعت . حتى ظنناه في طائفة النخل . فقال " غير الدجال أخوفني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم . وإن يخرج ، ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه . والله خليفتي على كل مسلم . إنه شاب قطط . عينه طافئة . كأني أشبهه بعبدالعزى بن قطن . فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف . إنه خارج خلة بين الشام والعراق . فعاث يمينا وعاث شمالا . يا عباد الله ! فاثبتوا " قلنا : يا رسول الله ! وما لبثه في الأرض ؟ قال " أربعون يوما . يوم كسنة . ويوم كشهر . ويوم كجمعة . وسائر أيامه كأيامكم " قلنا : يا رسول الله ! فذلك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال " لا . اقدروا له قدره " قلنا : يا رسول الله ! وما إسراعه في الأرض ؟ قال " كالغيث استدبرته الريح . فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له . فيأمر السماء فتمطر . والأرض فتنبت . فتروح عليهم سارحتهم ، أطول ما كانت ذرا ، وأسبغه ضروعا ، وأمده خواصر . ثم يأتي القوم . فيدعوهم فيردون عليه قوله . فينصرف عنهم . فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم . ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك . فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل . ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا . فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه . يضحك . فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم . فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق . بين مهرودتين . واضعا كفيه على أجنحة ملكين . إذا طأطأ رأسه قطر . وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات . ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه . فيطلبه حتى يدركه بباب لد . فيقتله . ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه . فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة . فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم . فحرز عبادي إلى الطور . ويبعث الله يأجوج ومأجوج . وهم من كل حدب ينسلون . فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية . فيشربون ما فيها . ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه ، مرة ، ماء . ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه . حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه . فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم . فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة . ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض . فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله . فيرسل الله طيرا كأعناق البخت . فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله . ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر . فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة . ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرك ، وردي بركتك . فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة . ويستظلون بقحفها . ويبارك في الرسل . حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس . فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة . فتأخذهم تحت آباطهم . فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم . ويبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة " .
الراوي: النواس بن سمعان الكلابي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2937
خلاصة حكم المحدث: صحيح

مما سبق يتضح انه شاب من لحم ودم... ولا يمكن تأويل ذلك (كما هو اتجاه بعض الدعاة الغرباء) على انه الحضارة الغربية او شيء معنوي او غيره الا بلي أعناق النصوص والذهاب في التأويل مذهبا بعيدا.. والله أعلم
ولعلك تعلم اخي الكريم انه لا يجوز صرف النص عن ظاهره الا بقرينا تستوجب ذلك، كأن يكون المعنى الظاهر مستحيلا لسبب عقلي او غيره، او يوجد في كلام المتكلم ما يوحي بأنه لا يقصد المعنى الظاهر
وفيما سوى هذا يكوون صرف الكلام عن ظاهره لتأويلات مخترعة وبعيدة ضرب من العبث، يجعل كل الكلام غير مفيد ومبهم، وقابلا للمعنى وعكسه، ولاي تفسير حسب اهواء الناس.. ويعرض الشريعة كلها للعبث والغوغائية


------------------------
والأيام التي خلق الله تعالى فيها السموات والأرض ليست كأيامنا.. لأن اليوم كما تعلم أمر نسبي، فهو يمثل دورة كوكب الأرض حول نفسه.. ولهذا فطول اليوم على الكواكب الأخرى مختلف عن طوله على الأرض.. حتى أنه على أحد الكواكب أطول من العام (الذي يمثل دورة الكوكب حول الشمس)
وقد قال تعالى:  {وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ}( الحج 47)
« آخر تحرير: 2012-08-14, 15:40:45 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #81 في: 2013-05-01, 11:06:14 »
أعجبني أن قصة سيدنا موسى مع الجمرة والتمرة ليست بصحيحة ...ولكن ما الدليل على صحة تغير اللهجة وهذا ما قصده سيدنا سليمان ب (واحلل عقدة من لساني )...
لماذا لا تكون اللدغة خَلقية مثلا ؟؟؟ وهذا طبيعي...
ولا ننسى ان العم بالصغر كالنقش بالحجر ..وإت غاب في مدين سنين لا اظنه أن تتغير لغته او لهجته لهذه الدرجة..والله أعلم ..

بخصوص ورفع يده فإذا هي بيضاء للناظرين ؟؟؟؟
كانوا يقولون بأن يده أيضا إما محروقة او أصابها البهاق  او أي مرض جلدي ؟؟؟ ما هو الصحيح ؟؟

ماما هادية ..جزاك الله خيرا على حديث الدجال وإن كان أرعبني كثيرا..عصمنا الله جميعا من فتنة الدجال ومن كل الفتن .. آميين
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #82 في: 2013-05-01, 12:22:04 »
أعجبني أن قصة سيدنا موسى مع الجمرة والتمرة ليست بصحيحة ...ولكن ما الدليل على صحة تغير اللهجة وهذا ما قصده سيدنا سليمان ب (واحلل عقدة من لساني )...
لماذا لا تكون اللدغة خَلقية مثلا ؟؟؟ وهذا طبيعي...
ولا ننسى ان العم بالصغر كالنقش بالحجر ..وإت غاب في مدين سنين لا اظنه أن تتغير لغته او لهجته لهذه الدرجة..والله أعلم ..

بخصوص ورفع يده فإذا هي بيضاء للناظرين ؟؟؟؟
كانوا يقولون بأن يده أيضا إما محروقة او أصابها البهاق  او أي مرض جلدي ؟؟؟ ما هو الصحيح ؟؟

ماما هادية ..جزاك الله خيرا على حديث الدجال وإن كان أرعبني كثيرا..عصمنا الله جميعا من فتنة الدجال ومن كل الفتن .. آميين

تغير اللهجة كان بسب طول المكث في مدين، وهي لغة أخرى لم يكن يتعامل بغيرها،

وتعالوا نرى مثلا الدكتور البرادعي فهو يتحدث العربية ولكن طبعا ليست كفصاحة: عصام سلطان !

وبالنسبة ليديه و ما أصابها: فإنه يستحيل في حق الأنبياء أن يصيبهم أي شئ منفر.

و أما حقيقة ما أصابها فالله أعلم
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #83 في: 2013-05-01, 12:50:59 »
لماذا يستحيل أن يصيب الأنبياء شيء منفر ؟؟؟ أيوب عليه السﻻم كان نبيا وقد أصيب بالعديد من الابتﻻءات والامراض وكما قرأت منها ما هو منفر....وبخصوص يد سيدنا موسى ذكرت في أكثر من آية.....كآية واضمم يدك الى جناحك تخرج من غير سوء آية أخرى...هذا بمعنى الآية ..ﻻحقا سأضع الآيات ان شاء الله
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #84 في: 2013-05-01, 12:53:33 »
أختي بنت جبل النار
هل جاء في الحديث الصحيح أن أيوب عليه الصلاة والسلام أصابه مرض مُنفر ؟ وما هو ؟

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #85 في: 2013-05-01, 13:04:30 »
لماذا يستحيل أن يصيب الأنبياء شيء منفر ؟؟؟ أيوب عليه السﻻم كان نبيا وقد أصيب بالعديد من الابتﻻءات والامراض وكما قرأت منها ما هو منفر....وبخصوص يد سيدنا موسى ذكرت في أكثر من آية.....كآية واضمم يدك الى جناحك تخرج من غير سوء آية أخرى...هذا بمعنى الآية ..ﻻحقا سأضع الآيات ان شاء الله

_ بالنسبة لاستحالة الأمراض المنفرة، فهذا مما درسته، وما يحضرني أنه يتنافى مع الرسالة ومكانتها.

_ بالنسبة للآيات: فهي لم تذكر أي شئ، و إنما هي محض افتراءات وتخيلات.

دعيني قليلا أختي حتى أتصفح كتاب الاقتصاد. و أوافيك بالأدلة القاطعة الدامغة.
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #86 في: 2013-05-01, 13:56:27 »
جاء في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور

{وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى * لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى}
هذه معجزة أخرى علمه الله إياها حتى إذا تحدى فرعون وقومه عمل مثل ذلك أمام السحرة. فهذا تمرين على معجزة ثانية متحدة الغرض مع إلقاء العصا.
والجناح: العضد وما تحته إلى الإبط، أطلق عليه ذلك تشبيها بجناح الطائر.
والضم: الإلصاق، أي ألصق يدك اليمنى التي كنت ممسكا بها العصا. وكيفية إلصاقها بجناحه أن تباشر جلد جناحه بأن يدخلها في جيب قميصه حتى تماس بشرة جنبه، كما في آية سورة سليمان {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ} [النمل: من الآية12].
جعل الله تغير لون جلد يده عند مماستها جناحه تشريفا لأكثر ما يناسب من أجزاء حسمه بالفعل والانفعال.
ومعنى {مِنْ غَيْرِ سُوءٍ} من غير مرض مثل البرص والبهق بأن تصير بيضاء ثم تعود إلى لونها المماثل لون بقية بشرته.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #87 في: 2013-05-01, 14:00:06 »
لماذا يستحيل أن يصيب الأنبياء شيء منفر ؟؟؟ أيوب عليه السﻻم كان نبيا وقد أصيب بالعديد من الابتﻻءات والامراض وكما قرأت منها ما هو منفر....وبخصوص يد سيدنا موسى ذكرت في أكثر من آية.....كآية واضمم يدك الى جناحك تخرج من غير سوء آية أخرى...هذا بمعنى الآية ..ﻻحقا سأضع الآيات ان شاء الله

اختي العزيزة سيدنا ايوب عليه السلام صار نبيا بعد ان نجح في ابتلاء المرض والضر وصبر حتى عافاه الله تعالى.. ثم صار نبيا بعدها
أما حال النبوة، فلا يصيبب الانبياء مرض منفر كما قال لك الاخ احمد، لان الله تعالى يختارهم من احسن الناس وافضل الناس واكثرهم قبولا عند  الناس، لتكون دعوتهم مقبولة ومحببة
« آخر تحرير: 2013-05-01, 14:09:28 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #88 في: 2013-05-01, 14:26:47 »
القرآن لم يحدد كيف ولماذا أصبحت يده بيضاء
ولو كان يهمنا معرفة ذلك لذكره القرآن
يكفينا أن نعرف أنها خرجت بيضاء من غير سوء
وأيضا نفس الشيء بالنسبة لعقدة لسانه
ما يهمنا أن بلسانه عقدة
ما هي هذه العقدة ومن أي جاءت؟
لا يهم وكل الآراء حولها ستظل اجتهادات شخصية

سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (22)
« آخر تحرير: 2013-05-01, 15:14:25 بواسطة زينب الباحثة »

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #89 في: 2013-05-01, 14:33:42 »
ماما هادية , لي تعليق مطول علي حوار الدجال هذا.. اتسمحين؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #90 في: 2013-05-01, 14:44:46 »
وقال ابن أبي حاتم وابن جرير جميعاً: حَدَّثَنا يونس بن عبد الأعلى أنبأنا ابن وهب، أخبرني نافع بن يزيد، عن عقيل، عن الزهري، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن نبي الله أيوب لبث به بلاؤه ثماني عشرة سنة، فرفضه القريب والبعيد، إلا رجلين من إخوانه كانا من أخص إخوانه له، كانا يغدوان إليه ويروحان، فقال: أحدهما لصاحبه تعلم والله لقد أذنب أيوب ذنباً ما أذنبه أحد من العالمين. قال له صاحبه: وما ذاك؟ قال: منذ ثماني عشر سنة لم يرحمه ربه فيكشف ما به. فلما راحا إليه لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له. فقال أيوب: لا ادري ما تقول غير أن الله عز وجل يعلم أني كنت أمر على الرجلين يتنازعان فيذكران الله فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما كراهية أن يذكرا الله إلا في حق.
قال وكان يخرج في حاجته فإذا قضاها أمسكت امرأته بيده حتى يرجع، فلما كان ذات يوم أبطأت عليه فأوحى الله إلى أيوب في مكانه أن {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} فاستبطأته فتلقته تنظر، وأقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء، وهو على أحسن ما كان، فلما رأته، قالت: أي بارك الله فيك هل رأيت نبيَّ الله هذا المبتلى؟ فو اللهِ القدير على ذلك ما رأيت رجلاً أشبه به منك إذ كان صحيحاً قال: فإني أنا هو. قال: وكان له اندران، اندر للقمح وأندر للشعير، فبعث الله سحابتين، فلما كانت أحداهما على أندر القمح أفرغت فيه الذهب حتى فاض، وأفرغت الأخرى في أندر الشعير الورِقَ حتى فاض".

هذا لفظ ابن جرير، وهكذا رواه بتمامه ابن حبان في "صحيحه" عن مُحَمْد بن الحسن بن قتيبة عن ابن وهب به. وهذا غريب رفعه جداً، والأشبه أن يكون موقوفاً.
وقال ابن أبي حاتم: حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا موسى بن إسماعيل، حَدَّثَنا حماد، أنبأنا علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عبَّاس قال: وألبسه الله حلة من الجنَّة فتنحّى أيوب، وجلس في ناحية، وجاءت امرأته فلم تعرفه، فقالت: يا عبد الله هذا المبتلى الذي كان هاهنا، لعل الكلاب ذهبت به، أو الذئاب؟ وجعلت تكلمه ساعة. قال: ويحك أنا أيوب، قالت: أتسخر مني يا عبد الله؟ فقال: ويحك أنا أيوب قد رد الله عليّ جسدي.
قال ابن عبَّاس: ورد الله عليه ماله وولده بأعيانهم ومثلهم معهم.
وقال وهب بن منبه: أوحى الله إليه: ( قد رددت عليك أهلك ومالك ومثلهم معهم، فاغتسِلْ بهذا الماء، فإن فيه شفاءك، وقرِّبْ عن صحابتك قرباناً، واستغفر لهم، فإنهم قد عصوني فيك).
رواه ابن أبي حاتم.
وقال ابن أبي حاتم، حَدَّثَنا أبو زرعة، حَدَّثَنا عمرو بن مرزوق، حَدَّثَنا همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي، صلى الله عليه وسلم قال : "لما عافى الله أيوب عليه السلام أمطر عليه جراداً من ذهب، فجعل يأخذ بيده ويجعل في ثوبه، قال: فقيل له: يا أيوب أما تشبع؟ قال: يا ربّ ومن يشبع من رحمتك؟!".

وهكذا رواه الإمام أحمد عن أبي داود الطيالسي، وعبد الصمد عن همام عن قتادة به. ورواه ابن حبان في "صحيحه" عن عبد الله بن محمد الأزدي، عن اسحاق بن راهويه، عن عبد الصمد به. ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب، وهو على شرط الصحيح، فالله أعلم.


وقال الإمام أحمد حَدَّثَنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة أُرْسِلَ على أيوبَ رِجْلٌ من جراد من ذهب، فجعل يقبضها في ثوبه، فقيل: يا أيوب ألم يكفك ما أعطيناك؟ قال: أي رب ومن يستغني عن فضلك!.
هذا موقوف. وقد روي عن أبي هريرة من وجه آخر مرفوعا.
وقال الإمام أحمد حَدَّثَنا عبد الرزاق حَدَّثَنا معمر، عن همام بن منبه قال: هذا ما حَدَّثَنا أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بينما أيوب يغتسل عرياناً خَرّ عليه رجل جرادٌ من ذهب، فجعل أيوب يحثي في ثوبه، فناداه ربه عز وجل يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى قال: بلى يا رب، ولكن لا غنى لي عن بركتك".
رواه البُخَاريّ من حديث عبد الرزاق به.
وقوله {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ} أي: اضرب الأرض برجلك. فامتثل ما أمر به، فأنبع الله له عيناً باردة الماء، وأمر أن يغتسل فيها، ويشرب منها. فأذهب الله عنه ما كان يجده من الألم والأذى والسقم والمرض، الذي كان في جسده ظاهراً وباطنا ًوأبدله الله بعد ذلك كله صحة ظاهرة وباطنة، وجمالاً تاماً ومالاً كثيراً، حتى صب له من المال صبّاً مطراً عظيماً جراداً من ذهب.
واخلف الله له أهله كما قال تعالى: {وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ} فقيل: أحياهم الله بأعيانهم. وقيل: آجره فيمن سلف وعوضه عنهم في الدنيا بدلهم، وجمع له شمله بكلهم في الدار الآخرة. وقوله: {رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا} أي رفعنا عنه شدته {فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ} رحمه منا به ورأفة وإحساناً {وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} أي تذكرة لمن ابتلي في جسده أو ماله أو ولده، فله أسوة بنبي الله أيوب، حيث ابتلاه الله بما هو أعظم من ذلك فصبر واحتسب حتى فرج الله عنه.
ومن فهم من هذا اسم امرأته فقال: هي "رَحْمَة" من هذه الآية، فقد أبعد النجعة وأغرق النزع. وقال الضحاك عن ابن عبَّاس رد الله إليها شبابها وزادها حتى ولدت له ستة وعشرون ولداً ذكراً.
وعاش أيوب بعد ذلك سبعين سنة بأرض الروم على دين الحنيفية، ثم غيروا بعده دين إبراهيم. وقوله: {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} هذه رخصة من الله تعالى لعبده ورسوله أيوب عليه السلام فيما كان من حلفه، ليضربن امرأته مائة سوط، فقيل: حلفه ذلك لبيعها ضفائرها. وقيل: لأنه عرضها الشّيْطان في صورة طبيب، يصف لها دواء لأيوب، فأتته فأخبرته فعرف انه الشّيْطان، فحلف ليضربها مائة سوط. فلما عافاه الله عز وجل أفتاه أن يأخذ ضغثاً وهو كالعثكال الذي يجمع الشماريخ فيجمعها كلها ويضربها به ضربة واحدة ويكون هذا منزلاً منزلة الضّرب بمائة سوط ويبرّ ولا يحنث.

وهذا من الفَرَجِ والمخرج لمن اتقى الله وأطاعه، ولا سيما في حق امرأته الصابرة المحتسبة المكابدة الصديقة البارة الراشدة رضي الله عنها.
ولهذا عقب الله الرخصة وعللها بقوله {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} وقد استعمل كثير من الفقهاء هذه الرخصة في باب الأيمان والنذور، وتوسّع آخرون فيها حتى وضعوا كتاب الحيل في الخلاص من الأيمان، وصدَّرُوه بهذه الآية الكريمة، وأتوا فيه بأشياء من العجائب والغرائب. وسنذكر طرفاً من ذلك في كتاب الأحكام عند الوصول إليه إن شاء الله تعالى.
وقد ذكر ابن جرير وغيره من علماء التاريخ أن أيوب عليه السلام لما توفي كان عمره ثلاثاً وتسعين سنة. وقيل: إنه عاش اكثر من ذلك.
وقد روى ليث عن مجاهد ما معناه أن الله يحتج يوم القيامة بسليمان عليه السلام على الأغنياء، وبيوسف عليه السلام على الأرقّاء، وبأيوب عليه السلام على أهل البلاء. رواه ابن عساكر بمعناه.
وأنه أوصى إلى ولده حومل، وقام بالأمر بعده ولده بشر بن أيوب، وهو الذي يزعم كثير من الناس أنه ذو الكفل فالله أعلم. ومات ابنه هذا وكان نبياً فيما يزعمون، وكان عمره من السنين خمساً وسبعين.

-------------------------------
المصدر: كتاب قصص الأنبياء - ابن كثير
-------------------------------
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #91 في: 2013-05-01, 14:52:09 »
ماما هادية ..أحاديث كثيرة قد تفيد في موضوع المنهج العلمي :)

زينب : لا يهمنا بالفعل ولكن قصة سيدنا موسى والجمرة والتمرة علمونا إياها من أيام الروضة .. فكنت كطفلة وما بعدها دائما أساءل كيف استطاع طفل ان يمسك الجمرة ويضعها في لسانه ؟؟؟فلما عرفت بعدم صحة القصة ارتحت :) فخطر ببالي قصة يده لأتاكد ان كانت الأخرى صحيحة ام لا ..:)
والله فهمت المغزى ان النبي يجب ان يكون مقبولا للناس ليتمكن من تبليغ رسالته  ولكن النفي القاطع جعلني أتذكر سيدنا أيوب عيه السلام...
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #92 في: 2013-05-01, 15:03:44 »
لاحظت بأن قصص الأنبياء وقصص القرآن دخلت عليها كثير من الخرافات... ولا أدري مصدرها الأصلي.. قد تكون من الإسرائليات
لذلك شخصيا لا أصدق أي شيء لم يذكر في القرآن إلا لو عرفت بأنه جاء من حديث نبوي صحيح
وقصة الجمرة هذه سمعت بها لأول مرة من برنامج كرتوني في اقرأ يحكي قصص الأنبياء للأطفال!
لذلك يجب أن نتوخى الحذر فيما يصل لأطفالنا! كتب قصص الأنبياء للأطفال وأفلام الكرتون يجب أن يمحصها الآباء جيدا ويتأكدوا من مصادرها قبل أن يشتروها للأطفال.. وإن كنت شخصيا لا أحبذ كثيرا تصوير قصص القرآن...

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #93 في: 2013-05-01, 15:04:55 »
وأحيانا حتى قصص الأنبياء التي يقصها بعض الدعاة لا تخلو من اضافات لم ترد في القرآن

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #94 في: 2013-05-01, 15:11:17 »
القرآن لم يحدد كيف ولماذا أصبحت يده بيضاء
ولو كان يهمنا معرفة ذلك لذكره القرآن
يكفينا أن نعرف أنها خرجت بيضاء

من غير سوء
أتمي الآية يا زينب.. لأن موضع الإعجاز هو أنها (من غير سوء)

وقد اخترت لكم تفسير ابن عاشور لأنه لم يعتمد على الروايات والاقاصيص بل اعتمد على تفسير الألفاظ بحسب معناها في اللسان العربي المبين

زبادي.. ان كان سؤالك مختصرا فهاته
وان كان طويلا ويحتاج وقتا.. فما رأيك ان تؤجليه الى ان نفرغ من موضوع منهج البحث العلمي
لاني بدأت اعاني من التقصير في دراستي
إلا إن كان يسبب لك قلقا كبيرا ومزعجا
بارك الله بك

عزيزتي بنت جبل النار

الروايات التي وضعتِها تحتاج الى تحقيق
وستكون واجبك ان شاء الله بعد ان ننتهي من أنواع الحديث المقبول  emo (30):

اتفقنا؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #95 في: 2013-05-01, 15:15:18 »
شكرا على التوضيح عدلتها في المشاركة

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #96 في: 2013-05-01, 15:18:12 »
اتفقنا إن شاء الله :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #97 في: 2013-05-01, 22:51:54 »
لا لا يسبب اي شيء .. انا انتظر .. : )
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: حقيقة لا يعلمها الكثير
« رد #98 في: 2013-05-14, 14:20:39 »


هل تعلم بأن القوم قديمًا كانوا يعتمدون على السحر كنوع من أنواع الأسباب المؤدية إلى الانتصار عندهم، وكان من بينهم عدة أقوام لا يهزموا بسبب وجود السحر في حروبهم ـ كما يقول ابن خلدون في مقدمته ـ ولكن بعدما أتى الإسلام هوم الفرس القائدة وذلك بسبب قوة إيمان الموحدين التي هزمت كل زيغ، وكل إفك.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.