المحرر موضوع: في الفقه الظاهري  (زيارة 6662 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
في الفقه الظاهري
« في: 2010-11-05, 14:15:23 »

بسم الله الرحمن الرحيم


خلق الله تعالى الإنسَ، واختار تكليفهم بفعال يؤدونها وأخرى يجتنبوها، واختار لهم يوما يجمعهم فيه فيجازي المحسن والمسيء بثواب وعقاب أبديين!

هذه خلاصة رؤية المؤمنين في مقابل الإلحاد الذي ينكر فاعلية الخلق وما يتبعه من تكليف فحساب!

وقد خلق الله تعالى وحدَه الخلق جميعا، وعرفهم التكاليف التي عليهم بواسطة الأنبياء الذين يتلقون الوحي

هنا يفترق المؤمنون بالنبوة والوحي عن المشركين بالله تعالى آلهة أخرى

والله تعالى ليس كمثله شيء، والأنبياء بشر مصطفون، وآخرهم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم

وبهذا يفترق المؤمنون بدين الإسلام ((المسلمون)) عن اليهود والنصارى والبهائيين والقادنيين ومن شاكلهم من محرفي الرسالات أو مدعيها (في اعتقاد المسلمين)

والله تعالى خلق الخلق بعد أن لم يكن موجودٌ غيره،

وبهذا تتميز طائفة كبيرة من علماء المسلمين عمن نفى من المسلمين أيضا أن الله تعالى خلق الخلق بعد أن لم يكن موجودٌ غيره.

وكان هذا الخلق من الله تعالى بمحض قدرته وإرداته بلا احتياج منه لذلك.

وتضيق الدائرة أكثر فيخرج منها من رأى من المسلمين أن الخلق كان للترقي في صفات الكمال، أو لإفاضة الجود على الموجود.. وسائر ما عللوه من علل!


وربما تضيق الدائرة أكثر إذا أخرجنا منها من فصل الكلام عن "حكمة كبرى" لأجلها خلق الله الخلق،.. سواء اجتهد في التعرف إليها أو قطع النظر عن طلب العلم بها، ... مع أنه يفرغها من معنى الغرض والباعث...!


ثم ينتقل أهل الدائرة الباقية إلى محيط أقل: إلى ما كلف الله تعالى الإنس به، فيتسق قوم مع موقفهم في الدائرة الأكبر فينفون عنه الغرض والباعث..

ولكن: يغير الأكثرون موقفهم ويثبتون في هذه التكليفات الغرض والباعث ... وإن أفرغوها من هذا المضمون وجعلوها أشبه بـ"الحكمة الكبرى" التي رآها قوم في خلق الخلق جميعه!


العلل في الأحكام الشرعية إذن خريطة معرفة بما خفي عنا مما لم تفصل ذكره النصوص!

أو الأحكام الشرعية جميعا ليست معللة، وإنما ما حكته النصوص ففيه الحكم، وما لم تحكم فيه فباق على أصله!

بالأول قال فقهاء المذاهب، وبالآخر قالت الظاهرية


ثم تنوعت دوائر المذاهب، فاقتصر الحنفية على ما ثبت من العلل نقلا، وأثبتت الشافعية والمالكية عللا لملاءمتها العقل ولو لم يثبتها نقل، وتوسعوا مرة أخرى فأثبتوا عللا لا أصول لها .. سموها بالمصالح المرسلة!

واتسع التعليل عليهم، فنشطوا لجمعه في كليات تنظم العلل جميعا، فقالوا: العلة الكبرى مصلحة العباد! وتتفرع لكليات خمس: جعلوا الدين أولهاثم النفس!!!


فصار حالهم كقوم وقفوا بباب بيت واسع، وصف لهم صاحبه أركانه الأساسية وغرفه الرئيسة، وطلب منهم المقام به معصبي الأعين، فتحسسوا جدرانه وأثاثه، محاولين اكتشاف ما لم يوصف لهم، مجتهدين في تقصي تفاصيله، فأحسنوا السير مرة، وأخطأوه أخرى، حتى تحطم كثير من أثاث المنزل وتغيرت أكثر معالمه، ثم لما اجتمع لهم جملة معارف إثر تحسسهم هذا، شرعوا في رسم خريطة تفصيلية للمنزل
كل ذلك وهم عميان لا آلة لهم في إدراكه إلا أيديهم التي يتحسسون بها.

فأولئك فقهاء المذاهب بينما قنعت الظاهرية بما وصف لها وتنعمت به على قدره، وخرجت لا بها ولا عليها!


وتراءى الفرقاء، فرأى هؤلاء من أولئك قنوعا بالدون عن المعالي، ورأى أولئك من هؤلاء تكلفا نهينا عنه.

وقال هؤلاء لو لم نكن مكلفين بهذا التحسس لما أدخلنا البيت أولا، وقال أولئك لو أريد لنا أن نعرف لعلمنا ذلك بدايةً


فقال هؤلاء في النظر عبادة، وقال أولئك في تركه أدب!

ويستمر التناظر.. ويبقى للظاهرية "فقه" .. ليتهم حافظوا عليه!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: في الفقه الظاهري
« رد #1 في: 2010-11-05, 14:25:25 »
بسم الله الرحمن الرحيم


رحمه الله!

ضرب الأرض في رحلة تجاوزت خمسا وثلاثين سنة في طريق يبلغ عشرات الألاف من الأميال، حتى استقر بعقر دار المؤمنين ومات بها، واشتهر قبره إلى اليوم، فهو يُزار!

يستحي أساتذتنا وأساتذتهم عن التصريح بشرح عباراته، لشهرة انغلاقها، وصعوبة فهمها، وذيوع أنه لا يفهمها إلا من قارب مقامه من "العارفين" "الرائين بنور الله"... فكأنهم إذ يتقلدون هذا المنصب يزعمون ما ليس لهم، حتى عرفنا أستاذا إذا تعرض لعبارة من عباراته ذكرها على سبيل الاستشهاد وقال هكذا أفهمها.


الشيخ الأكبر، صاحب الرمز الإلغاز والأسرار وفصوص الحكم ودقيق القول وما لا يفهمه إلا خاصة الخاصة


كان ظاهري الفقه!


تعجبت جدا حين عرفت هذا، وظل سؤالا يطرق فؤادي بشدة


خلته سيغادر المغرب ليدرس مذهب أبي حنيفة بالمشرق لما عرف عنه من دقة النظر وخفاء التعليل!

أو سيكون مالكيا علما ملهما لأعلام المالكية الذين أسسوا للمقاصد!

فإذا به ظاهري عبادة وفتوى!

مؤخرا تساءلت:

هل يكون ذلك لأنه عرف أن غاية ما يبلغه الناظرون في حكمته جل شأنه هو عبث بحقائق لا يدرون كنهها كمعصوب العينين في بيت ذي أثاث فخم؟!!

ربما..!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: في الفقه الظاهري
« رد #2 في: 2010-11-05, 14:32:31 »
بسم الله الرحمن الرحيم

تعلمت الفقه الحنفي، شيئا منه، فلست فقيها فيه، ولا طالبا مجدا، غير أني أستصحب كل متعة في بحث ألغازه والوقوف على نكاته ولطائفه، وأطيل النظر في مسالك الإمام وأصحابه رضوان الله عليهم.

ودرست أصوله، كفقهه، فطال عجبي، وزاد انبهاري، فليس الأمر واقفا عند الإمام وأصحابه بل تعدى لأتباعه الذين استخرجوا من فتاويه أصولا، وأسسوا من فروعه قواعدا!

وعرفت قول الشافعي رحمه الله: الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة
وقولهم: عجبت لحنفي تفقه في أربعين سنة .. كناية عن صعوبة هذا الفقه

لكنه رياضة عقلية ونشاط ذهني وعمل منطقي في جملة من النصوص

لا كشفا لحقائق التشريع التي نحن بمعزل عنها البتة

فهذا الفقه علم .. !

أما العبادة .. التي نطلب بها النجاة يوم الحساب .. فهي سير على حدود ما عرف الله عباده!

إنها شيء قريب من "الظاهرية"
 emo (30):
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
رد: في الفقه الظاهري
« رد #3 في: 2010-11-05, 19:16:36 »
بسم الله الرحمن الرحيم

تعلمت الفقه الحنفي، شيئا منه، فلست فقيها فيه، ولا طالبا مجدا، غير أني أستصحب كل متعة في بحث ألغازه والوقوف على نكاته ولطائفه، وأطيل النظر في مسالك الإمام وأصحابه رضوان الله عليهم.

ودرست أصوله، كفقهه، فطال عجبي، وزاد انبهاري، فليس الأمر واقفا عند الإمام وأصحابه بل تعدى لأتباعه الذين استخرجوا من فتاويه أصولا، وأسسوا من فروعه قواعدا!

وعرفت قول الشافعي رحمه الله: الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة
وقولهم: عجبت لحنفي تفقه في أربعين سنة .. كناية عن صعوبة هذا الفقه

لكنه رياضة عقلية ونشاط ذهني وعمل منطقي في جملة من النصوص

لا كشفا لحقائق التشريع التي نحن بمعزل عنها البتة

فهذا الفقه علم .. !

أما العبادة .. التي نطلب بها النجاة يوم الحساب .. فهي سير على حدود ما عرف الله عباده!

إنها شيء قريب من "الظاهرية"
 emo (30):

بارك الله عقلك وجمع الله عليك قلبك أخى

والله يا أخى إن لم تكن أنت طالب جاد فى فقه الأمام فمن؟

ونحن على قياسك نقف على مسافة أميال من فقه الأمام

رضى الله عن الأمام ورضى عنك
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: في الفقه الظاهري
« رد #4 في: 2010-11-05, 20:17:40 »
وهل أحمد إلا طالب؟
لقد سمعت علماء كبار ينعتون أنفسهم بطلاب علم
فعلى هذا يكون أحمد طويلبا لا أكثر

وعلينا ألا يدفعنا الحب والإعجاب للمبالغة في تقدير إخوتنا .. فهذا امر قد نهينا عنه

وطبعا نحن جميعا نقف على مسافة أميال من فقه الإمام وغيره
فما نحن إلا متلقين متعلمين
بعضنا بفهم، وبعضنا بحفظ دون فهم

----------------------------

أعتقد أن التعمق في الفقه والغوص في القياس ومحاولة النفاذ إلى مقاصد الشريعة وكلياتها، مع الوقوف في باب الفلسفة والعقائد والغيبيات على شاطئ الأمان، والالتزام فيها بنصوص القرآن، أفضل ألف مرة من التزام الظاهر في الفقه، حتى تبقى مستجدات النوازل ومستحدثات القضايا والمعاملات دون فتوى تضبطها، والغوص في الفلسفات والكلاميات والغيبيات وفيما تحار فيه العقول ولا تبلغه الأفهام




الأول مذهب الصحابة رضوان الله عليهم
والثاني مذهب الخلف، فمنهم من وفقه الله فنجا ونجّى، ومنهم من زلت قدمه فهوى وأهوى

والله أعلم بالصواب
« آخر تحرير: 2010-11-05, 20:24:00 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*