المحرر موضوع: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة  (زيارة 25705 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #20 في: 2009-11-09, 11:16:38 »

متابعة معك يا أسماء في هذا الموضوع الهام.
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #21 في: 2009-11-10, 14:32:55 »

متابعة معك يا أسماء في هذا الموضوع الهام.


جزاك الله خيرا يا سيفتاب   emo (30):وجبر بخاطرك كما تجبرين بخاطري في هذا الموضوع الذي لا يُزار  emo (30):

بعد قلبل بإذن الله أضع الجديد

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #22 في: 2009-11-10, 14:41:42 »
جزانا وإياك أختي الحبيبة

وبعدين، كيف لا يزار يا فراشتنا؟

انظري لعدد القراءات ما شاء الله  :emoti_134:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #23 في: 2009-11-11, 13:49:50 »
شكرا لك يا سيفتاب  emo (30): أتمنى أن تحصل منه الفائدة
ونواصل :

************

قبل أن أكمل مع عنصر التعليم كنا قد عرفنا ما كان للـ "الطــُّلبة" أي "معلمو القرآن" من دور في الحفاظ على القرآن واللغة العربية ومعالم الشخصية الإسلامية ....وهذه فيما يلي صورة لمدرسة إسلامية تسمي باللهجة الجزائرية العاصميّة "المْسِيدْ" و هذه الأخيرة تعني ركن من أركان المسجد و عادت ما يتخذه الشيوخ لتعليم التلاميذ اللغة وتحفيظهم القرآن، أما "الزاوية" فهي أصغر من المسجد أي مصلى يقام عادة على ضريح أحد الأولياء الصالحين أو علامة عارف بالله و من خلال هذه الأمكنة يقدم الشيوخ لأبناء المنطقة تعاليم  القرآن الكريم على اللوح الخشبي حيث يكتب التلاميذ جزء من القرأن الكريم بواسطة قطعة من القصب تسمي القلم و حبر بني اللون مصنوع من الصوف المحروقة ممزوجة بالماء تدعى السمغ و هكذا بعد نهاية الكتابة يحفظ التلاميذ هذا الجزء عن طريق التكرار الجماعي و يحتفل حينها الأباء بأبناءهم عند حفظ أجزاء كبيرة من القرآن بإنشاء وليمة تدعى الزردة يتناولون من خلالها فطائر بالعسل تدعى القرصة.




ملاحظة مهمة: ارتياد الأهالي للزوايا حيث أضرحة الأولياء الصالحين والتبرك بهم هي التي هاجمها عبد الحميد بن باديس بإحيائه للتعاليم الصحيحة للدين ومحاربته لمظاهر الشرك، وهي التي أشار لها "مالك بن نبي" بالوثنيّة متجسدة في شكل آخر متى تغيب الفكرة تحضر هي بأشكال مختلفة (طالعوا كتاب شروط النهضة لمالك بن نبي)


نكمل مع :
السياسة الاستعمارية في محاربة التعليم عامة والتعليم العربي بصفة خاصة


كما عرفنا من سياسة فرنسا التي اتبعتها إزاء المؤسسات التعليمية بالجزائر والتي عملت على إخفاء معالمها وآثار برامجها على الشعب الجزائري، فقد سعت إلى هدمها، وبناء المستوطنات والمؤسسات العسكرية على أنقاضها، والمسارعة إلى تأسيس مدارس أوروبية ومدارس مختلطة عربية-فرنسية
وقد جاءت المدارس المختلطة لتحقيق هدف استعماري خبيث يحارب الفكر الإسلامي للشعب الجزائري وثقافته الإسلامية ولغته ...

كما ذهب إلى ذلك أحد الفرنسيين:" بأن الهدف المنشود ليس تكوين موظفين خاصين ولا تحضير مدرسين للتعليم العمومي ، وإنما تكوين رجال بتأثيرهم على إخوانهم يساعدوننا على تحويل المجتمع العربي وفق متطلبات حضارتنا...." !!

وكان من الضباط الفرنسيين من نادى بشعار "تنوير عقول الجزائريين" وما كان في حقيقته إلا السعي لترسيخ الفكر الاستعماري وإحلاله محلّ الإسلامي بإطلاع الشباب الجزائري على كل تقاليد المستعمر ومعتقداته ومعارفه ... يريدون أن يذوب الجزائريون في الواقع الاستعماري .فلا ينشدون عنه بديلا ...
وقد جاء في بعض التقارير العسكرية : "أن الحقيقة الأخلاقية تستهدف العقول لتنويرها أما الحقيقة السياسية فهي الوسيلة الفعالة للحكومة، وينبغي أن تسيطر الحقيقة الثانية على الأولى"

فالأخلاق والإنسانية لم يكونا ليفتحا للمستعمر آفاقا في البلاد التي يستعمرها، لولا الاستغناء عنهما والاستعاضة عنهما بالتكتيك الاحتلالي الاغتصابي الذي يغتصب كل شيء وأهم المغتصبات على الإطلاق وأخطرها العقول ...... !!!
وقد صرح الدوق "دومال" قائلا: "إن فتح مدرسة في أوساط الأهالي لا يقل أهمية عن فَيلق من الفَيالق العسكرية لإخضاع البلاد ...." !!  (تأملوا إخوتي هذه القنبلة التي فجرها لسانه من حقيقة نواياهم الخبيثة، فهم إذ يفتتحون المدارس ليس طبعا لإنعاش فكر المستعمَر بل لتضليله ولإغراقه في ثقافة المستعمِر المحتل وجعله تبعا وعونا مثاليا ليس كمثله عون للاستعمار إذا ذاب في بوتقته)

وتترا شهادات ألسنة المجرمين لتبقى أقوى الشهادات على جرائمهم ...فيقول الدوق "دي ريفيقو":  "إن المعجزة الحقيقية التي يمكن صناعتها هي إحلال اللغة الفرنسية شيئا فشيئا محل اللغة العربية "

وللأسف ما تزال آثار هذا الاستعمار الذي طال وامتدّ وعمل بكل دأب على تحقيق هذه الأهداف المتمثلة أساسا في طمس معالم هوية الشعب الجزائري ...ما تزال إلى يومنا تلقي بظلالها، وما تزال فئات كثيرة من هذا الشعب ترى في التقدم والتحضر والمدنيّة ليّ الألسنة باللغة الفرنسية وإن لم تكن صحيحة فهم يرونها علامة تحضّر ....

ربما من أهم أسباب هذه المخلفات عمل المستعمر الدؤوب والطويل على هذا ....
وقد رفعوا من أجل ذلك شعارات زائفة من مثل "التعليم من أجل الفتح" و "العلاج من أجل الفتح"
ومضيّا على هذا الدرب درب إحلال التعليم المختلط خسيس الأهداف نحت فرنسا منحى الإدماج للشعب الجزائري ... فقد كتب أحد الضباط : "إنني لا أيأس أن يتم جمع اليهود والمغاربة والفرنسيين والإيطاليين والأسبان أمام أستاذ واحد، وفي نفس الحصص الدراسية، ينبغي أن يتم تحضير الإدماج داخل المدارس.."

ولكن الجزائريين كانوا يرفضون هذه السياسة رفضا تاما لما من تباين عَقَدي بينهم وبين الفرنسيين المغتصبين، وكذلك الفرنسيون في واقع الحال لأسباب ثلاثة هي : 1-التباين العقدي، 2-التمييز العنصري3- الخوف على أبنائهم من الجزائريين الذين كانوا يعدّونهم مصدرا للأمراض والأوبئة خاصة مع ما ساد من حال مزرية للشعب الجزائري مع ظلم وقهر الاستعمار الذي لم ينشر غير الموت والدمار  .

وبالشيء يذكر الشيء، فقد سعى الاستعمار أيضا لإنشاء مدرسة للبنات المسلمات وذلك بتخطيط من سيدة فرنسية تدعى "أليكس"(Mme Allix)قدمت مشروعها هذا على ضوء أن التأثير في المرأة هو الأساس وأن نساء يتربين على يدي فرنسا سيتزوجن برجال يكون تأثيرهن عليهم بارز لخدمة فرنسا، فكانت تجوب الجزائر وتزور العائلات آخذة معها الهدايا لتستقطب عناصر مشروعها ...

وكانت فرنسا واقعيا تريد من تأسيسها للمدارس المختلطة أن يصبح لديها جيش من المواطنين الجزائريين المخلصين لها الذي يكونون لها أكبر معين ....
كان المستعمر يمعن في سياسة التجهيل حتى أن والي مدينة قسنطينة يوما يقر أن أهالي بجاية لم يتحدثوا له في مقابلة معهم عن مصادرة أملاكهم، ولا عن فقرهم المدقع ولا عن بؤسهم الشديد وإنما طلبوا منه فقط استصلاح المسجد وإقامة مدرسة....
(سبحان الله ونحن في عصر توفر فيه كل شيء والمميزون ومحبو العلم حبا حقيقيا قليل ما هم، والساعون وراء الفكر والوعي قليل ما هم وحجتهم أنه إذا جاعت البطن لا تفكر الرأس ....فماذا نقول أمام هذا المثال ؟؟؟)

وتقوت سياسة المدارس المختلطة على يد الحاكم "مكماهون" بصدور مرسوم 02ماي 1865 الذي يؤكد على سياسة الفرنسة وإخماد التعليم التقليدي الذي تهيمن عليه اللغة العربية ...

واصطلح كل الحكام العامين الذين عينتهم فرنسا على الجزائر على العمل للقضاء على التفكير العربي والإسلامي ...
ويخلص المؤرخون إلى أنّ هذه السياسة واقعيا لم تنجح لأن فرنسا حقيقة كانت تؤسس هذه المدارس ولكنها لم تكن تقبل أن يدخلها من التلاميذ إلا من كانت لهم من العائلات الجزائرية علاقات طيبة بفرنسا، وكانت في الحقيقة لا تحب أن يتعلم أبناء الشعب الجزائري أصلا بل كانت تسعى جاهدة للتجهيل ....
وعليه فإن السياسة التعليمية لفرنسا في الجزائر و الخاصة بالتعليم الحكومي الرسمي اعتمدت الوسائل الكفيلة حتى تحصر تعليم الجزائريين في أضيق الحدود لأن قضية التوسع في التعليم الفرنسي في حد ذاتها قوبلت بالرفض التام من طرف المعمرين.

وهذا ما كان لها من بعد تهديم وتدمير معظم المدارس والزوايا التي كانت تعلم أبناء الأهالي ....
"أصبحت اللغة العربية للجزائريين بموجب القوانين الجائرة لغة إختيارية، وأصبحت اللغة الفرنسية هي السائدة... وفي أواخر القرن التاسع عشر افتتحت جامعة بالجزائر كان التعليم فيها فرنسيا عدا عن الدراسات الاستشراقية (تأملوا الخطورة.... !!)


ولدويّ ناقوس الذكرى ولوقع العبرة بقية فانتظرونا emo (30):




« آخر تحرير: 2009-11-11, 13:53:16 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #24 في: 2009-11-11, 14:08:05 »
أليس هذا ما يحدث يا أسماء الآن في أوطاننا وإن كنا غير مستعمرين!

 فالقائمين على البلاد يقومون بتنفيذ خطط الاحتلال القديمة بجدارة، عن جهل أو عن وعي

وتئن لغتنا من الإهمال والتهميش
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #25 في: 2009-11-11, 14:52:10 »
أليس هذا ما يحدث يا أسماء الآن في أوطاننا وإن كنا غير مستعمرين!

 فالقائمين على البلاد يقومون بتنفيذ خطط الاحتلال القديمة بجدارة، عن جهل أو عن وعي

وتئن لغتنا من الإهمال والتهميش


نعم يا سيفتاب وهو كذلك...وما ذلك في حقيقته إلا خطة استعمارية ناجحة، نجحت في تكوين مخلصين للمستعمِر يعملون حتى بعد خروجه، هم أبناؤه اللذين تربوا على يده .... على أيدي المستشرقين أو على أيدي المحتلّين الذين يبتغون أن تذوب شخصياتنا في ثقافاتهم وأكبر عامل ساعد على ذلك الانبهار الزائد والجهل بقضايانا، والانهزامية التي يعيشها المسلمون فلا يرون ناجحا إلا من هم وراء البحار ....

وربما تقصير مناهجنا وبرامجنا التعليمية واضح في أن نلقن أبناءنا حقيقة ما يريدون بنا وما يشهد عليه تاريخهم الأول .... نعم برامجنا التعليمية التي هي في حقيقتها تغمّي على الكثير من الحقائق وتجعل ثانويا الكثير من الأساسي

بينما اليهود يلقنون أبناءهم أول ما يلقنون تعاليم "التلمود" كتاب محرف من محرّفات التوراة يتشربون به أول ما يتشربون كرههم للإسلام وللمسلمين وأنهم السادة وغيرهم عبيدهم ....

منطلقاتهم دائما عَقَدية ويحبون تلقيننا ألا تكون منطلقاتنا عَقَدية....حلال عليهم حرام علينا ....

ونعم الأيادي العاملة اليوم هي من بيننا ....وتلك نتاج مخططاتهم التي لا تتوقف لينتجوا عملاء يتبنون ثقافاتهم ومعتقداتهم هم أخطر على أمتنا منهم

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #26 في: 2009-11-12, 09:36:39 »
أحب إخوتي أن أضع لكم هذا المقطع الشعري لشاعر الثورة الجزائرية "مفدي زكريا" وهو مقطع من "إلياذة الجزائر" التي كتبها، وكان قد ضمنها معلومات تاريخية بحديث شعريّ ....وهذا المقطع يتحدث عما ذكرنا آنفا من مطامع الملك الفرنسي "شارل" في الجزائر الذي غزاها امتصاصا لغضب الفرنسيين ، إضافة إلى قضية القمح الذي أنجدت به الجزائر فرنسا في أزمتها الخانقة ومن بعدها لم تدفع فرنسا الدين الذي  عليها، وأيضا حادثة المروحة التي كانت قاصمة الظهر

أما "بوشناق وبوخريس" فهما اليهوديان اللذان تآمرا مع فرنسا لغزو الجزائر (كنت قد وعدتك يا سيفتاب بوضع شيء عن هذه اليد اليهودية وسأفعل بإذن الله تعالى  emo (30):)

"بوتان " جنرال فرنسي ، و"سيدي فرج"  اسم لمرفأ سفن بالجزائر العاصمة

اضغط على الرابط أدناه  emo (30):

http://www.youtube.com/watch?v=505Nw6DZ0WA&feature=related


لنا عودة بإذن الله لنستكمل فانتظرونا emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #27 في: 2009-11-12, 11:53:07 »
أسماء أليست كلمة (بوشناق) نسبة لبلاد بوشناق في اوروبا الشرقية؟ وتنتمي لها عائلات هاجرة فارة بدينها من الطغيان الشيوعي؟
اعرف عائلات فلسطينية اسمها (بشناق)


 :emoti_138:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #28 في: 2009-11-12, 12:39:45 »

وأنا في الانتظار يا فراشتنا  :emoti_134:

استمعت إلى الشعر جميل
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #29 في: 2009-11-12, 13:28:03 »
أسماء أليست كلمة (بوشناق) نسبة لبلاد بوشناق في اوروبا الشرقية؟ وتنتمي لها عائلات هاجرة فارة بدينها من الطغيان الشيوعي؟
اعرف عائلات فلسطينية اسمها (بشناق)


 :emoti_138:

أهلا وسهلا بك ماما هادية نورت الموضوع  emo (30):

يبدو ماما هادية أنه غالبا تشابه ألقاب بعدما بحثت ....فيَحسُن هنا أن نذكر أصل الاثنين لنعرف الفرق ، أولا سأورد قصة التواطؤ اليهودي-الفرنسي والتي بطلها بوشناق وبكري أو بوخريس

فبوشناق اليهودي الذي كان يعيش بالجزائر معروف هو وبكري أو بخريس وكانت لهما شركة يهودية للقمح، فقد استطاعا إقناع المسؤولين الفرنسيين باستيراد القمح الجزائري من شركتهما ، وقد بلغت ديون الجزائر على فرنسا 24 مليون فرنك، قامت فرنسا بتخفيضها إلى سبعة ملايين، ثم قرر البرلمان الفرنسي دفع مليون ونصف مليون فرنك المستحقة لليهوديَّين والاحتفاظ بالباقي حتى تبرأ ذمة الشركة اليهودية من ديون الفرنسيين  الذين رفعوا دعوة على الشركة اليهودية فقامت فرنسا بتجميد الديون، واعتبر الداي حسن هذا العمل إهانة للجزائر والحقيقة أن الشركة اليهودية كانت قد تواطأت مع قنصل فرنسا بالجزائر ووزير خارجيتها وقامت بمخادعة حكومة الجزائر ، وناشد الداي الحكومة الفرنسية بعدم تجميد الخزينة الجزائرية ، لكن فرنسا رفضت أن تدفع الأموال المستحقة للخزينة الجزائرية بالرغم من الرسائل المتوالية التي أرسلها لها الداي حسين يستفسر عن سر إحجامها عن الدفع، لم يكلف ملك فرنسا نفسه مشقة الإجابة عليها، وبمجرد افتضاح أمر اليهوديَّين فرّ بكري (بوخريس) إلى مدينة "ليفورن" بإيطاليا بعد أن قبض مبلغه، واستقر "بوشناق" بباريس بعد حصوله على الجنسية الفرنسية وافتعاله لأزمة سياسة حادة بين الجزائر وفرنسا انتهت بلطم القنصل الفرنسي "دوفال" من طرف الداي حسين وذلك في صبيحة يوم عيد الفطر من عام 1827 يوم جاء القنصل مهنئا كالعادة، فيسأله الداي عن سر غياب الإجابات على رسائله المتواليه، فيجيبه بوقاحة وتبجح: "الملك لا يكتب لمَن هو دونه" ، فغضب الداي من هذا الجواب الوقِح ، وكانت بيده مروحة فأشار بها إلى "دوفال" فلمست طرفا من وجنتيه قائلا له : "اخرج يا كافر يا ملعون"

وهذه هي قصة التواطؤ اليهودي-الفرنسي على احتلال الجزائر والتي وعدتك بها يا سيفتاب

وأما ما وجدت عن لقب "بوشناق" أيضا من موسوعة "ويكيبيديا" فهم فيما يبدو "البوسنيون" وهم مسلمو البوسنة والهرسك

البوشناق أو البوسنيون هم مسلمو البوسنة والهرسك ومناطقهم الرئيسية البوسنة والهرسك (48%) واقليم السنجق الواقع بين منطقتي كوسوفو ذاتية الحكم حاليا و الجبل الاسود ولايزال السنجق تابعا لصربيا حتى اليوم مع ان سكانه 95% من المسلمين. وقد هاجر الكثير من المسلمين البشناق الى البلاد الاسلامية بعد معاهدة أدرنة 1829 لاسيما إلى الأراضي التركية اول الامر ومنها الى بلاد الشام والتي كانوا يسمونها مثل اخوانهم من بلاد القوقاز ب شام شريف ويخلعون احذيتهم عند وصولهم لاول بلدة تتكلم العربية فيها , تبركا بها لانها بلاد العرب وبلاد الرسول صلى الله عليه وسلم ..ولايزال يعيش في هذه المنطقة عدد كبير منهم سيما في سورية ( حلب حيث استوطنوا فيها واولها بلدة حريتان , حمص , دمشق , حوران ) ولبنان ( طرابلس , بيروت , صيدا )وفلسطين ( نابلس , جنين ) ثم اتجه فريق منهم نحو مصر فبلاد المغرب ولا تزال حتى اليوم عائلات معروفة ( بوشناق ) معروفة في تونس والجزائر والمغرب . كما توجد اعداد منهم اتجهت نحو مكة و المدينة المنورة و لها فيها شأن ثقافي وتجاري كما هي احوالهم في كافة البلاد المسلمة التي لجؤوا لها جميعا وقد ساهموا بقوة في الحياة الثقافية والعلمية والاقتصادية والسياسية حيثما حلوّ وعدد الشخصيات " الكبيرة " التي اثرت في البقاع التي استوطنوها كبير جدا (لايمكن اختصاره الان ) ولعل اشهر شخصية عرفتها بلاد الشام : الوالي المجاهد [[أحمد باشا بشناق ]الذي قضى على طموحات نابليون بالالتفاف على الاستانة من الشرق لا من الغرب والوصل لباريس ! و قد رده على اعقابه مدحورا في عكا سنة 1799 بمعونة السلطان محمود الثالث وحاميته و استغلاله الذكي عداء البنادقة (شمال شرقي ايطاليا الحالية ) تجارالبندقية وجنوة لنابليون والذين قدموا له المؤن اثناء الحصار ... وحظي بلقب الجزار من قبل الموارنة في الشام لانهم كانوا يحلمون بوصول محررهم نابليون ليرشوا عليه الازهار وينثروا الارز . كما فعلوها مع شارون عندما احتل بيروت حرفيا بعد قرنين من الزمان تقريبا وقد منعهم من فرحتهم تلك صلابة الوالي المجاهد والذي ولاه السلطان بعد الموقعة الشهيرة ولاية دمشق مكافئة على بسالته وجنوده وصمود المسلمين البطولي في عكا.



بعد قليل بإذن الله نواصل يا سيفتاب  emo (30):
« آخر تحرير: 2009-11-12, 14:33:07 بواسطة حازرلي أسماء »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #30 في: 2009-11-12, 17:06:41 »

أيها الإخوة أريد أن نرى وقع العبرة في أنفسنا من بعد استكمال عناصر مهمّة تكمل لنا الصورة ....

سنتطرق لكل من : "سياسة الإدماج " ونعرّف بقانون "الأنديجينا" و"سياسة التجنيد الإجباري للشباب الجزائري" و"القــــضاء"من بعد ما عرفنا سياسة التنصير وسياسة الاستيطان والسياسة العدائية للتعليم العربي بصفة خاصة وللتعليم بصفة عامة، ورأينا سياسة الإبادة والتدمير ....

كل تلك سياسات استعمارية انتهجتها فرنسا لفَرنَسة الجزائر ولجعلها قطعة من فرنسا -كما سمتها-، ولجعل أهلها خَدَمة لها كالفرنسيين بغسل أدمغتهم وطمس قلوبهم بطمس معالم هويتهم الإسلامية والعربية ....

أيها الإخوة لم أتطرق بعد للثورات الشعبية المختلفة والمتعاقبة التي تصدّت لفرنسا مع كل هذا الذي كان منها رغم أنّ هذه الثورات لم تتوقف منذ دخول فرنسا عام 1830 إلى آخر ثورة منظمة وهي ثورة التحرير الوطني 1954 .... تعمدت عدم الحديث عن الثورات حتى الساعة لأبسط أولا الحديث عما فعلته فرنسا وما اقترفته بحق هذا الشعب الذي جاءته بالتهديد والوعيد تسرق أرضه وممتلكاته وتهدف أكثر ما تهدف إلى سرقة عقله، وقد بيّتت نوايا من أخبث النوايا، وأبطنت سما زعافا تنفث منه بمسمّيات مختلفة، فتارة باسم الفتح، وتارة باسم الإدماج ، وتارة باسم أنهم الذين جاؤوا ليقيموا حضارة على هذه الأرض وينفعوا أهلها.... كل يوم هم في شأن مع المسمّيات والسم زُعاف واحد والموت واحد .....

سيأتي دور الحديث عن الثورات .... عن أولئك الذين لم يصمتوا .... بل تحركوا ونطقوا ....فنطقوا  جهادا في سبيل الله، ونطقوا جهادا لاسترداد ما افتكّ  بالقوة بالقوة أيضا .....

مما عرفنا حتى الآن أن فرنسا شنت حروب إبادة على الشعب الجزائري عبر كل  مدن القطر، فأهلكت قبائل عن بكرة أبيها.... وأخرجت الأهالي من أراضيهم بالقوة وأحلّت محلّهم المعمّرين من مختلف الجنسيات تشجع هجرتهم للجزائر ليستوطنوا بها من غير وجه حق .... فشُرّد الأهالي وعاشوا بؤساء فقراء، تأتي على جثثهم المتحركة من سلطة الأنفاس عليها  ألسنة الأوبئة والأمراض وتأتي على عقولهم ألسنة التجهيل والتعتيم، وتأتي على نفسياتهم ألسنة الاضطهاد والإذلال كما تأتي ألسنة اللهيب على الهشيم .....

سنكمل الآن مع :


سيـــاسة الإدمـــــــــــــــــــــاج :


نادى المعمّرون باستمرار بتماثل الجزائر مدنيا وقضائيا وتعليميا بفرنسا ليتمكنوا من بسط نفوذهم على أهلها، ومن فرض حكمهم المدني عليهم، حتى صدر قانون 15أفريل1845 الذي نصّ –كما رأينا- على تقسيم الجزائر إلى ثلاث عمالات أي قطاعات تشكلها المدن الكبرى أي ولايات وعلى رأس كل ولاية وال مدني وقائد عسكري، وقد ظل التأثير العسكري قائما حتى العهد المدني... ويتفرع عن كل ولاية عدد من البلديات  ،ولكل بلدية مجلس منتخب يتكون من فرنسيين وعدد محدود جدا من الجزائريين، أما القضاء الإسلامي فقد أصبح تحت وزارة الحربية، وفصلت فرنسا بين القضاء الجنائي والمدني وأصبحت القضايا الجنائية من اختصاص المحاكم الفرنسية في حين تم إخضاع القضاء المدني للمراقبة الاستعمارية المشددة...

ثم صدر قانون 4نوفمبر1848 الذي اعتبر الجزائر "أرضا فرنسية" وذلك على عهد نابليون الثالث في الجمهورية الثانية....
وانتهاجا لسياسة التمويه والتخدير وامتصاص الغضب والتوطين على الأمر الواقع ...كان أن زار نابليون الثالث الجزائر بنفسه، وأصدر أمرا يعلن فيه المساواة بين الجزائريين والفرنسيين وأن فرنسا لم تأت للاضطهاد وإنما جاءت لتجلب الحضارة...... :emoti_64:........ ليت شعري أية حضارة مزعومة وأهل البلد يعيشون أبشع احتلال على وجه الأرض .....


(وهكذا يرسم الاستعمار بقلم واحد خطا واحدا مشتركا وإن تباعدت الأزمنة وإن اختلفت الأسماء ....فهذه إسرائيل تعلن أنها راعية السلام وأنها المسكينة التي لا تريد الحرب بل هي ضد الإرهاب الذي يمارسه أهل الأرض المغتصَبَة ...... sad:())




بينت الإحصائيات المثبَتَة رسميا سنة 1876 أن 371 جزائريا تجنسوا وتخلوا عن أحوالهم الشخصية الإسلامية ، وما هم إلا الخاسرون بتخليهم عن دينهم وبيعهم ذممهم للكافرين ...

أما اليهود الذين كانوا بالجزائر فقد تجنسوا جملة واحدة مع احتفاظهم بأحوالهم الشخصية اليهودية...!!
وقد ربط قانون 24أكتوبر1870 الجزائر مباشرة بوزارة الداخلية الفرنسية،
وفي عام 1900 صدر قانون أعطى للجزائر نوعا من الحكم الذاتي  :emoti_209:وهنا التناقض بين ربطها وإعطائها الحكم الذاتي، ولم يكن ذلك في الحقيقة إلا لتوسيع نفوذ المستوطنين على الجزائر في الحكم المدني، وبالتالي فإن سياسة الإدماج في حقيقتها إنما انتهجتها فرنسا لتعطي للمعمرين المستوطنين حقوقا مماثلة للفرنسيين بداخل فرنسا وتطلق أياديهم في حكم الجزائر، وكنتيجة ظهرت بعد تغمية اعتمدتها ساد أنه لا ضرورة لجعل الجزائريين ذوي حقوق مثل الفرنسيين وإنما يجب إذلالهم وإخضاعهم لسلطة المستوطنين المدنية............. :emoti_17:

فخرج للوجود قانون رهيب مرعب .......اسمه............................ قانون الأهالي .....الأندجينا code de l’indigénat



فانتظرونا لنتعرّف إليه بإذن الله (فظيييع :emoti_209:)
« آخر تحرير: 2009-11-12, 17:08:19 بواسطة حازرلي أسماء »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: ناقوس الذِكرى ووقع العــــِبرة
« رد #31 في: 2009-11-18, 16:29:30 »
نستكمل اليوم يا إخوتي مع موضوعنا ... emo (30):

أين وصلنا ؟؟ وصلنا إلى سياسة الإدماج التي أرادت من ورائها فرنسا فعليا وبعيدا عما تتظاهر به من عبارات منمقة مخدِّرة أرادت أن توهم بها الشعب الجزائري، أرادت من ورائها أن تساوي بين المعمّرين الفرنسيين المستوطنين والمواطنين الفرنسيين بداخل فرنسا، ومن ثمة إعطاء هؤلاء المدنيين  النفوذ الواسع على الجزائر وتسليط أياديهم القذرة عليها ليحكموها بالحديد والنار .....فخرج للوجود

قانون الأهالي الأندجينا code de l’indigénat

ترى ما هو هذا القانون وإلامَ يرمي ؟؟

هو قانون صدر بتاريخ 26جوان 1881 ...وهو عبارة عن مجموعة من النصوص الاستثنائية التي فرضت على الشعب الجزائري ، ويقتضي من الشعب الجزائري  إظهار الطاعة العمياء للمستوطنين ، وبقي ساري المفعول حتى سنة 1944، وعيّن متصرف إداري على مستوى كل بلدية لحمل الأهالي على التسليم لهذا القانون بالقوة والقهر والظلم ، ومنحت للمستوطنين المدنيين الصلاحيات والسلطات الزجرية وتشمل أحكام  "الأندجينا" أربعة أصناف من السلطات :

1- سلطة الحاكم العام الفرنسي بتوقيعه العقوبات على الأهالي دون محاكمة .
2- سلطة المسؤولين الإداريين بسَجن الأفراد ومصادرة ممتلكاتهم دون حكم قضائي .
3- سلطة المديريات ذات الصلاحيات المطلقة وسلطة قضاء الصلح بسجن الأفراد ومصادرة ممتلكاتهم.
4- سلطة المحاكم الزجرية التي خصصت للجزائريين .

كما يأخذ  هذا القانون  بمبدأ المسؤولية الجماعية ، فالفرد وحده لا يعنيهم إذا ارتكب جريمة أو حريقا ، بل كل سكان المكان مسؤولون....وكانت فرنسا( الحنونة ) قد حددت سريان هذا القانون بسبع سنوات حجتها في ذلك الحفاظ على الأمن العام .... وإذا به يمتد حتى عام 1944 !!!
وبالتالي فإن هذا القانون هو الترجمة  الصحيحة لقانون الأرقّاء (العبيد)....




تظهر بالصورة عبارة : "فرنسا كيف تحضّـــــر مستعمراتها" يعني تجعلها متحضّرة !!
وعبارة "تحضر" بين علامتي تنصيص للاستهزاء ......... يعني هي تحضرهم بقانون الأهالي هذا


ولنا عودة بإذن الله فانتظرونا emo (30):


« آخر تحرير: 2009-11-18, 16:32:31 بواسطة حازرلي أسماء »