المحرر موضوع: شبهات حول القصص القرآنى  (زيارة 7972 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل راجية رحمة الله

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 67
  • الجنس: أنثى
شبهات حول القصص القرآنى
« في: 2009-07-07, 11:36:06 »
 :emoti_133
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيد الخلق وامام المرسلين سيدنا محمد النبى الأمى الأمين وعلى اله وصحبة وسلم أجمعين
وبعد............ قال الله تعالى فى كتابة الكريم{لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب ماكان حديثا يفترى ولكن تصديق الذى بين يدية وتفصيل كل شئ وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}
القصة وسيلة من وسائل الدعوة الى الله لما تحملة من عبر ومواعظ.......
لذا فالقرآن الكريم عندما تحدث بالقصص لم يكن ذلك عبثا بل كانت للقصة فى القرآن مقاصدوهى الدعوة الى الله بكل ما تشمل علية من خير وهداية
يقول الاستاذ عبد الكريم الخطيب فى كتاب القصص القرآنى فى منطوقة ومفهومة........ ان من مقاصد القصص القرآنى وغاياتةهى الدعوة الى الحق والهداية الى مواقع الخير واقامة وجه الانسانيةعلى مسالك الحق والخير والميل بها عن مسار الضلال والبوار..
وعلى ذلكفان فؤائد القصص القرآنى عديدة يمكن اجمالها فى بضع نقاط وهى
1- ايضاح أسس الدعوة الى الله وبيان اصول الشرائع التى بعث بها الانبياء يقول تعالى{وما أرسلنا من قبلك من رسول الا نوحى اليه أنه الا اله الا أنا فأعبدون}
{لقد أرسلنا نوحا الى قومة  فقال يا قوم أعبدوا الله ما لكم من اله غيرة}
2- تثبيت قلب النبى  وقلوب الامة المحمدية على دين الله {وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت بة فؤادك وجاءك فى هذة الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين}
3-تصديق دعوة الانبياء السابقين
4-اظهار صدق النبى صلى الله علية وسلمفى دعوتة بما اخبر به عن احوال السابقين{نحن نقص عليك أحسن القصص بماأوحينا اليك هذا القران وان كنت من قبله لمن الغافلين} {تلك من أنباء الغيب نوحيها اليك ماكنت تعلمها انت ولا قومك من قبل هذا}
5-مقارعة اهل الكتاب بالحجة فيما كتموه من البينات والهدى وبيان ما كان فى كتبهم قبل التحريف والتبديل{كل الطعام كان حلا لبنى اسرائيل الا ما حرم اسرائيل على نفسة من قبل ان تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراةفأتلوها ان كنتم صادقين}
6-تنبية ابناء ادم الى خطر الشيطان {يا بنى ادم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهماانه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون}
والقصص فى القرآن على ثلاثة انواع .........
1-قصص متعلق بدعوة الانبياء والرسل وطريقة دعوتهم لاقوامهم والمعجزات التى ايد الله بها رسلة وموقف المعاندينمن الدعوة
2-قصص متعلق بالحوادث الغابرة والاشخاص التى لم تثبت نبوتهم
3-قصص يتعلق بما وقع فى زمن النبى من غزوات وحوادث كحادثة الافك
............. هذه مقدمة لاتحدث عن بعض الشبهات التى اثيرت حول القصص القرآنى.............
عفوا سأكمل الحديث فى مرة قادمة بأذن الله لانى فصلت وعايزه انام sleepy::)_ sleepy::)_:emoti_351: :emoti_351:
« آخر تحرير: 2009-07-07, 16:54:43 بواسطة راجية رحمة الله »
إذا ما خلوت بريبة في ظلمة ..و النفس داعية إلى العصيان
فاخش من نظر الإله و قل لها ..إن الذي خلق الظلام يراني

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شبهات حول القصص القرآنى
« رد #1 في: 2009-07-07, 12:49:34 »
 em10::

منتظرين حضرتك تصحي وتكملي


ناموسيتك كحلي ولا إيه؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل نور السماء

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 491
  • الجنس: أنثى
  • اللهم فرج كرب المسلمين
رد: شبهات حول القصص القرآنى
« رد #2 في: 2009-07-07, 16:55:45 »
em10::

منتظرين حضرتك تصحي وتكملي


ناموسيتك كحلي ولا إيه؟

ربنا يرجعك بالسلامة.
يمكن نستفيد. :emoti_138:
طبيعة التعبير الجميل تشب النار المقدسة فى سرائرنا
فتصهر معادن الجمال من هذه الدنيا وتفرغها فى قوالب حسناء من صنع قرائحنا وألسنتنا ،
أو صنع قرائحنا وأيدينا ، أو صنع قرائحنا وأوصالنا ،
تدعونا إلى الحلول من الكون فى متحف كبير .

غير متصل راجية رحمة الله

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 67
  • الجنس: أنثى
رد: شبهات حول القصص القرآنى
« رد #3 في: 2009-07-08, 20:27:23 »
:emoti_133:
اتابع معكم اليوم بقية الموضوع
الشبهات التى ذكرت حول القصص القرآنى
1-المقصود من القصص القرآنى الشخصية وليس الحدث.
2-التكرار قد ادخل الاضطراب فى اسلوبة اى ان اسلوب القران الكريم ليس على المستوى البلاغى وان هذا الاضطراب جاء بسبب الاحوال النفسية التى كانت تنتاب النبى فتخرجة عن وعية وقت نزول الوحى.

الرد على هذة الافتراءات
نقول اولا ان الذى دعا الى القول بالتكرار هو ظهور الشخصية فى مواقف متعددة فوقع لأنظارهم المجردة من التعمق والتبصر ان ذلك من التكرار
1- لو ان الشخصية هى المقصد من القصص لذكرت احداثها ومواقفها مرة واحدة لكن العمل القصصى يقوم على محورين 1-الشخصية.2-الحدث.
والشخصية اما ان تكون المركز الذى تدور حولة الاحداث او يكون الحدث هو المركز الذى تدور فى دائرتة الشخصية
والقرآن حينما عرض الشخصيات المذكورة فية لم يعرضها الا كنماذج بشريةسارت فى مجال الخير والشر وتجاوبت او عاندت الاخيار والاشرار
وكذلك الشان فى الاحداث لم تعرض الا لكونها محاك اختبار لتختبر القوة والضعف والاحسان والسوء فى الشخصية
2- الشخصية ليست هى المقصد وانما الاحداث ........ اولا ثم الشخصيةالتى لابست الاحداث ....... ثانيا وذلك لان مناط العبرة والعظة انما فى الحدث وفى موقف الناس منه
يقول الاستاذ عبد الكريم الخطيب فى كتابه القصص القرآنى { .............. لو ان الشخصية - لا الحادثة - هى مناط القصة ودافعها الاصلى لجاءت قصة كل نبى او كل شخصية غير نبى فى موضع واحد من القران ولما كانت هناك داعية لتقطيع حياة الشخصية الى تلك الاجزاء الموزعة فى مواضع متباعدة فى القران........ ولكن اذا اعتبرنا الحادثة هى محور القصة لم نجد هذا التمزق فى الشخصيات وانما نجد فى كل حادثة او موقف قصة جديدة كاملةوان هذا لا يمنع من ان نلتقى بالشخصية الواحدة فى اكثر من موقف........}
3-اعداء الاسلام ان كانوا من العرب فقد اعماهم الزور والتعصب لمعتقداتهم وان كانوا من الاعاجم فهم عاجزون عن فهم البلاغة العربية وان تذوقوها ونسوا ان قريش وهى ام البلاغة والفصاحة وقفت عاجزة امام تحدى القران لها .
ومن المؤكد ان هذة الشبهات جاءت من الاعاجم لان اعدى اعداء الاسلام وهوالوليد بن المغيرة قال عندما سمع القران ....... ان له لحلاوة وان علية لطلاوة وان اعلاة لمثمر وان اسفلة لمغدق ما يقول هذا بشر.
بعض الحكم التى من اجلها تكرر القصص فى القران.......
1-بيان قوة الاعجاز والتحدى لاظهار عجز اهل البلاغة والفصاحة
2-بيان بلاغة القران فرغم تكرار القصة الا ان الانسان لا يمل من سماعها
3- التكرار احد طرق التاكيد ودليل على الاتمام بالامر وللفت النظر الى ماتحملة من عبر ومواعظ
واخيرا ارجوا ان يكون هذا الموضوع مفيد
وارجوا المشاركة من امهات المنتدى و أعضاءه لمزيد من المعرفة والاستفادة
ونكمل فى المرة القادمة
« آخر تحرير: 2009-07-09, 14:30:31 بواسطة أبو بكر »
إذا ما خلوت بريبة في ظلمة ..و النفس داعية إلى العصيان
فاخش من نظر الإله و قل لها ..إن الذي خلق الظلام يراني

غير متصل نور السماء

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 491
  • الجنس: أنثى
  • اللهم فرج كرب المسلمين
رد: شبهات حول القصص القرآنى
« رد #4 في: 2009-07-08, 20:42:26 »
متابعون يا فاطمة
اعتقد ان سيكون من هذا الموضوع افادة اكثر بمشاركة الاعضاء
.
طبيعة التعبير الجميل تشب النار المقدسة فى سرائرنا
فتصهر معادن الجمال من هذه الدنيا وتفرغها فى قوالب حسناء من صنع قرائحنا وألسنتنا ،
أو صنع قرائحنا وأيدينا ، أو صنع قرائحنا وأوصالنا ،
تدعونا إلى الحلول من الكون فى متحف كبير .

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: شبهات حول القصص القرآنى
« رد #5 في: 2009-07-08, 21:49:21 »
متابعون أختي .....
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: شبهات حول القصص القرآنى
« رد #6 في: 2009-07-09, 14:49:42 »
:emoti_133:

موضوع قيم أخت راجية بارك الله فيكم .

الناظر إلى هذه الشبهات و أمثالها يجدها -بغض النظر عما في قلب مفتريها- راجعة إلى ما يسمى عندهم بمنهج التوسم و الاسترداد الذي ذكره الشيخ مصطفى صبري في كتاب موقف العقل و نقله الشيخ البوطي في كبرى اليقينيات الكونية ... و هو منهج غير علمي بالمرة لا يقتنع به سوى السذج و البلهاء و ما أكثرهم اليوم و -للأسف- حتى في مجتمعنا الإسلامي .

أما عن هذا المنهج و تفاصيله فسأعود بإذن الله لوضع مختصر عنه يبين طريق دحض هذه الشبه و أمثالها .
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين