المحرر موضوع: ماهو حكم تهنئة اهل الكتاب بأعيادهم ...؟  (زيارة 6036 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
بسم الله الرحمن الحيم

الموضوع انطرح بمنتدى حمص نت وأثار جدال كبير مع أدلة من الطرفين ، أتمنى المساعدة والسلام عليكم
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
أنا أيضا أريد معرفة ذلك الحكم ...

و لكنني سبق و أن عايدت أصدقائي من هم من أهل الكتاب مرات عديدة...

لم يخطر في بالي أنه ليس جائزا لأنهم في المقابل يعايدونني بأعيادي , عيد الأضحى و عيد الفطر و في أكثر الأحيان يحتفلون معي فيه ...
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل نور الهدى

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 814
  • الجنس: أنثى
  • اللهم إني أعوذ بك من شرنفسي وشر غيري وشر كل ماخلق
وأنا أيضا بانتظار معرفة الجواب emo (30):
أنتِ سوريا بلادي       انتِ عنوان الفخامة

     كل من يفديكِ يوما      راعيا يلقى حماها

     أنتِ سوريا بلادي        في محيا الأرض شاما

     من تكوني لي سوايا     ولأعدائي الندامة   ^_*

أحمد

  • زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة، ليس ثمة نص في جواز تهنئتهم أو منعها، والأمر كله عند المجيزين والمانعين سواء مداره على إلحاق هذه التهنئة إما بالبر والقسط الذين أجازهما القرءان في حق المسالمين من غير المسلمين، أو إلحاقها بمسألة افتتاحهم بالسلام، ومودتهم الذين نهت عنهما النصوص الشرعية في القرآن والسنة.
وللإنصاف فهناك قدر مشترك اتفق عليه الفريقان المختلفان، وهو:
- حرمة مشاركتهم مراسم احتفالهم الدينية
- حرمة التشبه بالكفار فيما هو من خصائصهم، كأن يكون لهم زي معين، أو رمز معين، فيحرم اتخاذه
- حرمة التهنئة إن كانت على سبيل الرضى عن دينهم، أو إقرارهم على باطلهم.
- جواز تهنئتهم بما ليس من أعيادهم الدينية أو خصائصهم، كتهنئتهم بالنجاح في الامتحان مثلا

يبقى أن القدر المختلف فيه هو تهنئتهم في أعيادهم الدينية، فمنعها علماء لأنها إقرار للكفر ورضى عنه، ومودة نهينا عنها. وأجازها علماء إن كانت على سبيل رد التحية بمثلها إذا كانوا يهنئونا على أعيادنا، مع التأكيد على رفض دينهم أو الإقرار لهم بما يفعلون وعدم مشاركتهم ما يفعلون.
وقد أفتى بالحرمة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وأفتى بالجواز الشيخ مصطفى الزرقا رحمه الله والشيخ القرضاوي حفظه الله.
ولكل وجهة هو موليها، فكلهم علماء وكلهم يحكم بحسب فقهه لكتاب الله وسنة رسوله، وما يراه من واقع، ولاشك أن واقع المملكة يغاير تماما واقع الشام ومصر والبلاد التي سافر إليها الشيخان الزرقا والقرضاوي.
والله أعلم

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
جزاك الله خيرا يا اخ احمد

في قولك ان العلماء يحكمون بحسب البلد التي يقيمون فيها

فهل يجب على الأشخاص المقيمين في نفس البلد و لكن جنسيتهم مختلفة إتباع هؤلاء الشيوخ في حكمهم ؟؟؟
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
مشكور أخ أحمد على ردك ولكن هل عندك من دليل لجواز التهنئة من القرضاوي مثلا ؟
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله