المحرر موضوع: المشتهيات  (زيارة 13151 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
المشتهيات
« في: 2011-01-23, 21:22:09 »
فارس الشرق

قال تعالى: (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ) آل عمران

بين سبحانه وتعالى أهم المشتهيات التي يحبها الناس، وتهفوا إليها قلوبهم، وترغب فيها نفوسهم، فأجملها في أمور ستة.
أما أولها: فقد عبر عنه القرآن بقوله: (من النساء) ولا شك أن المحبة بين الرجال والنساء شيء فطري في الطبيعة الإنسانية، ويكفي أن الله قد قال في العلاقة بين الرجل والمرأة (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) وقال تعالى - في آية ثانية (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) وإن بعض الرجال قد يستهين بكل شيء في سبيل الوصول إلى المرأة التي يهواها ويشتهيها والأمثال على ذلك كثيرة ولا مجال لذكرها هنا وصدق رسول الله حيث يقول: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)، ولذا قدم القرآن اشتهاءهن على كل شهوة. و(من) في قوله (من النساء والبنين) بيانية، وهي مع مجرورها في محل نصب على الحال من الشهوات.
واكتفى القرآن بذكر محبة الرجل للمراة مع أن المرأة كذلك تحب الرجل بفطرتها لأن ذكر محبة أحدهما للآخر يغني عن ذكر الطرفين معا، وما يستفاد بالإشارة يستغنى فيه عن العبارة خصوصا في هذا المجال الذي يحرص فيه القرآن على تربية الحياء والأدب في النفوس، ولأن المرأة في هذا الباب يهمها أن تكون مطلوبة لا طالبة. وحتى لو كانت محبتها للرجل أشد فإنها تحاول أن تثير فيه ما يجعله هو الذي يطلبها لا هي التي تطلبه.
وأما ثاني المشتهيات: فقد عبر عنه القرآن بقوله (والبنين) جمع ابن، وهو معطوف على ما قبله، وقد ذكر حب البنين بعد حب النساء لأن البنين ثمرة حب النساء، واكتفى بذكر البنين، لأنهم موضع الفخر في العادة وحب الأولاد طبيعة في النفس البشرية فهم ثمرات القلوب، وقرة الأعين ومهوى ألفئدة، ومطمح الآمال، ولقد تمنى الذرية جميع الناس حتى الأنبياء فهذا سيدنا إبراهيم يقول: (رب هب لي من الصالحين) وسيدنا زكريا يقول: (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين) والإنسان في سبيل حبه لأولاده يضحى براحته، وقد يجمع المال من أجلهم من حلال ومن حرام، وقد يرتكب بعض الأعمال التي لا يريد ارتكابها إرضاء لهم، وقد يمتنع عن فعل أشياء هو يريد فعلها لأن مصلحتهم تقتضي ذلك.
وصدق الله إذ يقول: (أنمآ أموالكم وأولادكم فتنة) وصدق رسوله حيث يقول: (الولد ثمرة القلب، وإنه مجبنة مبخلة محزنة (أى أن الأبناء يجعلون آباءهم يجبنون خوفا من الموت لئلا يصيب أبناءهم اليتم وآلامه، ويجعلونهم يبخلون فلا ينفقون فيما ينبغي أن ينفق فيه إيثارا لهم بالمال، ويجعلونهم يحزنون عليهم إن أصابهم مرض ونحوه.
أما الأمر الثالث من المشتهيات: فقد عبر عنه القرآن بقوله (والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة) والقناطير جمع قنطار، وهو مأخوذ من عقد الشىء وإحكامه، تقول العرب: قنطرت الشىء إذا أحكمته، ومنه سميت القنطرة لإحكامها.
قال الفخر الرازى (القنطار مال كثير يتوثق الإنسان به في دفع أصناف النوائب وحكى أبو عبيدة عن العرب أنهم يقولون: إنه وزن لا يحد. واعلم أن هذا هو الصحيح، ومن الناس من حاول تحديده. فعن ابن عباس: القنطار ألف دينار أو اثنا عشر ألف درهم وهو مقدار الدية).
ولفط (المقنطرة) مأخوذ من القنطار. ومن عادة العرب أن يصفوا الشىء بما يشتق منه للمبالغة أي والقناطير المضاعفة المتكاثرة المجموعة قنظارا قنطارا كقولهم: دراهم مدرهمة وإبل مؤبلة.
وقوله (من الذهب والفضة) بيان للناطير، وهو فى موضع الحال هنا.
والمراد أن الإنسان محب للمال حبا شديدا، قال (وإنه لحب الخير لشديد) وقال تعالى - (وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما)
وفي الحديث الشريف الذى رواه الشيخان عن ابن عباس أن رسول الله قال: (لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا. ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب. ويتوب الله على من تاب (والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
وقالت السيدة - عائشة - رضي الله عنها - (رأيت ذا المال مهيبا، ورأيت ذا الفقر مهينا (وقالت: (إن أحساب ذوى الدنيا بنيت على المال).
وإنما كان الذهب والفضة مبحوبين، لأنهما - كما يقول الرازى - جعلا ثمنا لجميع الأشياء، فمالكهما كالمالك لجميع الأشياء (وصفة المالكية هي القدرة، والقدرة صفة كمال، والكمال محبوب لذاته، فلما كان الذهب والفضة أكمل الوسائل إلى تحصيل هذا الكمال الذى هو محبوب لذاته - وما لا يوجد المحبوب إلا به فهو محبوب - لا جرم كانا محبوبين).
وأما المشتهيات الرابعة والخامسة والسادسة فتتجلى في قوله (والخيل المسومة والأنعام والحرث).
ولفظ الخيل يرى سيبويه أنه اسم جمع لا واحد له من لفظة ، بل مفرده فرس فهو نظير قوم - ورهط ونساء . ويرى الأخفش أنه جمع تكسير وواحده خائل ، فهو نظير راكب ، وطائر وطير . وهو مشتق من الخيلاء لأنها تختال في مشيتها .
والمسومة : أى الراعية في المروج والمسارح . يقال : سوم ماشيته إذا أرسلها في المرعى . أو المطهمة الحسان ، من السيما بمعنى الحسن أو المعلمة ذات الغرة والتحجيل من السمة بمعنى العلامة .
والخيل كانت وما زالت زينة محببة مرغوبة ، مهما تفنن البشر في اختراع صنوف من المراكب برا وبحرا فمع وجود هذه المراكب المتنوعة ما زال للخيل عشاقها الذين يعجبهم ما فيها من جمال وانطلاق وألفة . ويقتنونها للركوب والمسابقات . . . { والأنعام } جمع نعم ، وهي الإبل والبقر والغنم . ولا يقال للجنس الواحد منها نعم إلا للإبل خاصة فإنها غلبت عليها .
والأنعام فيها زينة . والإنسان في حاجة شديدة إليها في مركبه ومطعمه وغير ذلك . قال - تعالى - { والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرؤوف رحيم } و { والحرث } مصدر بمعنى المفعول أى المحروث . والمراد به المزروع سواء أكان حبوبا أم بقلا ، أم ثمرا إذ من هذه الأشياء يتخذ الإنسان مطعمه وملبسه وأدوات زينته .
تلك هى أهم المشتهيات في هذه الحياة إلى نفس الإنسان قد جمعها القرآن في آية واحدة ، وقد اختصها - سبحانه - بالذكر لأنها أوضح من غيرها في الاحتياج إليها والتلذذ بها ، ولأن فيها إشارة إلى أنواع المتع كلها سواء أكانت متعة جسدية أم روحية ، أم مالية ، أم غير ذلك من ألوان المتع ، ومن مستلزمات الحياة .
منقول عن التفسير الوسيط لطنطاوي
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: المشتهيات
« رد #1 في: 2011-01-23, 22:28:31 »
ولفظ الخيل يرى سيبويه أنه اسم جمع لا واحد له من لفظة ، بل مفرده فرس فهو نظير قوم - ورهط ونساء . ويرى الأخفش أنه جمع تكسير وواحده خائل ، فهو نظير راكب ، وطائر وطير . وهو مشتق من الخيلاء لأنها تختال في مشيتها


.........................

ماذا تقصد بتلك العبارة ؟؟..لم افهمها :emoti_64:
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: المشتهيات
« رد #2 في: 2011-01-24, 00:23:03 »
مرحبا بك مجددا يا زبادي، كيف حالك، وكيف الامتحانات؟ يسر الله أمرك، ووفقك دائما لكل خير
أما العبارة التي قد أشرت إلى معرفة معناها فهي على النحو الآتي:
المراد أن هناك بعض الكلمات تأتي في اللغة على صيغة الجمع وليس لها مفرد من لفظها على ما سمع من كلام العرب، وإنما يأتي المفرد لهذه الكلمات من ألفاظ أخرى في نفس المعنى
فمن ذلك كلمة: (نساء) فمفردها ليس من لفظها وإنما هو من لفظ آخر وهو (امرأة)
وكذلك كلمتا (قوم ورهط) فمردهما من لفظ آخر هو كلمة (رجل)
والخلاف وقع بين إمامين من أئمة اللغة والنحو في كلمة (خيل) وهما سيبويه والأخفش
فسيبويه يرى أن كلمة (خيل) من باب الكلمات السابقة التي لا مفرد لها من لفظها، فمفرد خيل عنده هو كلمة (فرس)
أما الأخفش فيقيس كلمة خيل على رَكْب وطير، وعلى هذا فإن مفرد خيل هو (خائل)، كما نقول في مفرد طير: طائر، ومفرد ركب: راكب...وهكذا
والذي أميل إليه أنا أن كلمة الخيل ليس لها مفرد من لفظها وإنما مفردها هو كلمة فرس.
ثم إني أسألك سؤالا يا زبادي، من باب المداعبات اللغوية، وسأنتظر جوابك كالعادة
والسؤال هو: ما مؤنث كلمة فرس؟؟
بسرعة يا زبادي في انتظارك
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: المشتهيات
« رد #3 في: 2011-01-24, 03:48:26 »
ممممممم لست من جحافل اللغة كما تعلم ..ولن اتطرق الي ماليس لي به علم ..

ولكن لي خبرات ..

في عاميتنا نستخدم الفرس كمؤنث للحصان ..او الجواد ..

فلا تجد من يقول حصانة او جوادة ..

ولكني قد قرأت قصة سابقة عن مالاذاكر ماذا ..

وذكرت كلمة فرسة ..وبالمناسبة كانت قصة عن الفتوحات ..لا اذكر الكثير

ولكن اظن ان حصان مؤنثها فرس او فرسه كما ذكر

كما نؤنث الرجل فنقول امرأة

وهكذا ..والله اعلم
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: المشتهيات
« رد #4 في: 2011-01-24, 05:00:10 »
(وهكذا ..والله اعلم)
تقولينها كأنك أحد المجتهدين العظام، والأئمة الكبار عندما يحرر مسألة علمية أضناه فيها العلم والبحث فتوصل بعد طول جهد ونظر إلى رأي ثم قال: هكذا والله أعلم ::ooh:: ::ooh::
المهم يا زبادي هل فهمت الكلام الذي سألتِ عنه من خلال شرحي أم لا
جميلة جدا عندما نؤنث الرجل نقول امرأة هههههههههههههه ::nooh: ::nooh:
على كل سأقول لك: لقد سألتُك عن مؤنث فرس؛ لأن قصة التأنيث لهذه الكلمة من نفس الباب في مفرد الكلمات السابقة، فمؤنث كلمة فرس ليس من لفظها بإضافة علامات التأنيث، وإنما من لفظ آخر نطقت به العرب
وهو كلمة مهرة، فمؤنث فرس مهرة يا زبادي
واحفظيها عني هههههههههه
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: المشتهيات
« رد #5 في: 2011-01-24, 08:59:53 »

مرحباً بفارس الشرق أنرت المنتدى بحق   emo (30):

اعذر فضولي ولكن هل أنت الدرعمي الموصي الناس أن يتدرعموا العامل في عمارة الأرض ؟   emo (30):



غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: المشتهيات
« رد #6 في: 2011-01-24, 09:09:52 »
ما أعرفه يا فارس أن الفرس أنثى الحصان، والمهر هو ابنهما

وفاجأني ما قلت ...

ترى ما الصواب؟
« آخر تحرير: 2011-01-24, 09:12:04 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: المشتهيات
« رد #7 في: 2011-01-24, 10:33:58 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا : ما معنى كلمة فرس وما أصلها في اللغة ؟؟

من تاج العروس :
فرس : الفَرِس: وَاحِدُ الخَيْل، سُمِّيَ به لدَقِّه الأَرْضَ بحَوَافِرِه، وأَصْلُ الفَرْسِ: الدَّقُّ، كما قاله الزَّمَخْشَريّ، وأَشارَ له ابنُ فارسٍ للذَّكَر والأُنْثَى، ولا يقَال للأُنْثَى: فَرَسَةٌ، قال ابنُ سِيدَة: وأَصلُه التَّأْنيثُ، فلذلكَ قالَ سِيبَوَيْه: وتقولُ: ثلاثَةُ أَفْرَاسٍ، إِذا أَرَدْتَ المُذَكَّرَ، أَلْزَمُوه التَّأْنيثَ، وصارَ في كلامِهم للمؤَنَّث أَكثَر منه للمُذَكَّر، حتَّى صارَ بمنزِلَة القَدَمِ.

ومن "الغني" دعونا نفهم ماهية الفرس بين الخيل .

فَرَسٌ، ةٌ - ج: فُرُوسٌ، فَرَسَاتٌ. (مؤ، مذ). (حو). 1.:مِنْ فَصِيلَةِالْخَيْلِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ الظَّلْفِيَّاتِ، وَهُوَ حَيَوَانٌ أَهْلِيٌّ، يَكْثُرُ اسْتِعْمَالُهُ للِرُّكُوبِ وَالسِّبَاقِ وَجَرِّ الْعَرَبَاتِ. يُقَالُ أَيْضاً الْحِصَانُ للِذَّكَرِ. 2."هُمَا كَفَرَسَيْ رِهَانٍ". (مثل) : يُضْرَبُ لِلْمُتَنَافِسَيْنِ عَلَى غَايَةٍ وَاحِدَةٍ يَسْتَوِيَانِ فِي الْكَـفَــاءةِ وَالْمَقْدُرَةِ

ومن المحيط :

الفَرَسُ : واحدُ الخيل [ للذكر والأنثى]، يقال للذَّكر منه حِصَان وللأنثى حِجْر/ هما فَرَسا رِهان، تقال لاثنين يتسابقان إلى غاية وهما متساويان ج أَفْراسٌ وفُرُوسٌ.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: المشتهيات
« رد #8 في: 2011-01-24, 10:58:44 »
انت تهزأ بي...

لا يهم...هذا ما عندي فحسب ..سألتني فلم اشأ ان اكنز ما اعرفه عن تلك النقطة ..ربما كان قليلا

ولكن هذا ما عندي ولا تنس انني ذكرت في بداية المشاركة انني لست من جحافل اللغة

علي كل حال ان كان يهمك فقد فهمت ما عنيت انت !!
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: المشتهيات
« رد #9 في: 2011-01-24, 12:25:38 »
السلام عليكم ورحمة الله
هل هذا نزال جديد شوكتي فيه كسيرة وعدتي فيه ضعيفة، ولم أنل من أحدكم شكرا ولا  جزاء على الموضوع وفكرته، ولا من زبادي على ما قمت به من بيان لمعنى العبارة التي طلبت فهمها، وكل ما أثارها أن الحديث شابه نوع من الاستهزاء، ويعلم الله أني لا أهزء من أحد ولا أعرف سخرية من أي إنسان، وإنما كنت مازحا فعك في كل ما ذكرت، فأنت ـ كما قالت السيدة سيفتاب ـ أخت صغيرة لي.
أما (ماما فرح) فلا فضول فيما ذكرت أبدا، وأنا ذلك الرجل الدرعمي الموصي الناس أن يتدرعموا العامل في عمارة الأرض، ويشرفني سؤالك هذا.
أما الشكر الجزيل والجزاء الأوفي فهو للسيدة (حازرلي أسماء) فلا قول بعد قول أئمة اللغة وجحافلها، وربما الراجح أن الفرس تستخدم في المذكر والمؤنث على السواء.
والمسألة أنني لما بينت لزبادي بعض كلمات الجمع التي لا مفرد لها من لفظها طرأ على ذهني شيء كهذا في مسألة تأنيث الفرس فحسبتها من لفظ آخر، فسألتها عنه، وظننتها مهرة.
والشكر لماما هادية، فبالفعل، المهر والمهرة هما أول ما ينتج من الخيل والحمر الأهلية وغيرهما.
جزاكم الله خير الجزاء
وأنا سعيد جدا بهذا النزال الذي لم تكن كرتي فيه خاسرة، ما دمت بينكم، وأتعلم منكم
والسلام عليكم ورحمة الله 
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: المشتهيات
« رد #10 في: 2011-01-24, 12:38:03 »
السلام عليكم ورحمة الله
هل هذا نزال جديد شوكتي فيه كسيرة وعدتي فيه ضعيفة، ولم أنل من أحدكم شكرا ولا  جزاء على الموضوع وفكرته، ولا من زبادي على ما قمت به من بيان لمعنى العبارة التي طلبت فهمها، وكل ما أثارها أن الحديث شابه نوع من الاستهزاء، ويعلم الله أني لا أهزء من أحد ولا أعرف سخرية من أي إنسان، وإنما كنت مازحا فعك في كل ما ذكرت، فأنت ـ كما قالت السيدة سيفتاب ـ أخت صغيرة لي.
أما (ماما فرح) فلا فضول فيما ذكرت أبدا، وأنا ذلك الرجل الدرعمي الموصي الناس أن يتدرعموا العامل في عمارة الأرض، ويشرفني سؤالك هذا.
أما الشكر الجزيل والجزاء الأوفي فهو للسيدة (حازرلي أسماء) فلا قول بعد قول أئمة اللغة وجحافلها، وربما الراجح أن الفرس تستخدم في المذكر والمؤنث على السواء.
والمسألة أنني لما بينت لزبادي بعض كلمات الجمع التي لا مفرد لها من لفظها طرأ على ذهني شيء كهذا في مسألة تأنيث الفرس فحسبتها من لفظ آخر، فسألتها عنه، وظننتها مهرة.
والشكر لماما هادية، فبالفعل، المهر والمهرة هما أول ما ينتج من الخيل والحمر الأهلية وغيرهما.
جزاكم الله خير الجزاء
وأنا سعيد جدا بهذا النزال الذي لم تكن كرتي فيه خاسرة، ما دمت بينكم، وأتعلم منكم
والسلام عليكم ورحمة الله 

مرحباً بالرجل الدرعمي الموصي الناس أن يتدرعموا العامل في عمارة الأرض   ::)smile:

خطأ املائي وآخر طباعي

أسرع بالتصحيح قبل أن يصلك استدعاء عاجل للعيادة

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: المشتهيات
« رد #11 في: 2011-01-24, 12:49:13 »
(ويعلم الله أني لا أهزأ من أحد ولا أعرف سخرية من أي إنسان، وإنما كنت مازحا معك في كل ما ذكرت)
هكذا يا ماما فرح ::)smile: ::)smile:
جزاك الله خيرا
والله كثيرا ما أكسل عن مراجعة ما أكتب
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: المشتهيات
« رد #12 في: 2011-01-24, 12:50:50 »


 ::ok:: ::ok::

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: المشتهيات
« رد #13 في: 2011-01-24, 13:01:45 »
أسألك أنا يا ماما فرح عن النسبة لكلمة طبعة ومطبعة وطبع
هل يأتي من أحدها على طباعي
فإذ لم يكن فما أصل كلمة طباعي قبل النسب
فهل يستقيم المعنى على نحة ما ذكرت في (خطأ إملائي وآخر طباعي)
أم أنك قست طبع على إملاء
أيضا هذا من باب المداعبة اللغوية يا ماما وأنا أعلم أنك لن تغضبي مني
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: المشتهيات
« رد #14 في: 2011-01-24, 13:13:13 »


 :emoti_282: :emoti_282:

كنت أعرفها : خطأ مطبعي

ثم وجدت ماما هادية تقول: خطأ طباعي

طبع يطبع طباعة - طباعي

سمع يسمع سماعاً - سماعي


غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: المشتهيات
« رد #15 في: 2011-01-24, 14:13:54 »
..........!!!
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: المشتهيات
« رد #16 في: 2011-01-24, 21:22:34 »
ما شاء الله يا ماما فرح
عندي شعور بأنك درعمية أو لك مجال في الدراسات اللغوية
ولذلك سألتك عن طباعي
أما وقد قالت ماما هادية ذلك فهي حجة علينا
والحقيقة أن طباعي نسبة صحيحة لطباعة، كما ننسب لصناعة على صناعي
ومطبعي نسبة لمطبعة، وهكذا
في الحقيقة سعيد معكم ما رأيت منتدى يهتم باللغة مثلكم
مع السلامة
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: المشتهيات
« رد #17 في: 2011-01-25, 01:47:46 »

جزاك الله خيراً