المحرر موضوع: هل لديكم ما تقولون في العلم؟  (زيارة 14502 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: هل لديكم ما تقولون في العلم؟
« رد #20 في: 2010-12-25, 09:14:16 »
بارك الله فيك أخ جواد

مشكلة المعلم والمربي، وفي الحقيقة ما تسمية وزارة التربية والتعليم إلا أكبر دليل على أنّ مدرسة بلا تربية وبلا مربين، خاوية روحيا، بها مدرسون يسعون فقط لإيصال العلم، دون العناية التربوية بالتلميذ، ودون الخوض النفسي مع التلميذ من أكبر مشاكلنا التي نعانيها، فالمعلم زمانا أخي كان مربيا بالدرجة الأولى، وكان يوجه تلميذه، وربما حتى إن لم يكن لأسرته دور تربوي كبير، كان لمعلمه الأثر البالغ في شخصيته تربويا أي أنه فعلا سد ثغرة كبيرة في حياته، وأعانه وكان له سندا نفسيا، هكذا عرفنا المعلمين، وهكذا كان التعليم، أما اليوم فهي مشكلة كبرى، تعليم مجرّد، المعلم يرى أن أكبر ما عليه إلقاء درسه والمضيّ إلى حاله، ويرى أنه قدم ما عليه .....

علاقة الأسرة بالمدرسة أيضا  علاقة قوية جدا، ومن المفروض ألا تنفصم، ولكن الواقع غير ذلك .......


*************************************************

جميل جدا يا أسماء

بالنسبة للعناوين ورغم جمالها ومعنايها العمقية إلا أنها غير جذابة

هذا إذا كان حضور الطلبة اختياري والدعوة لمن يريد الحضور

 أما أذا كان أنتم من ستذهبون إليهم وحضورهم أمر مسلم به

فأختار الثالث وأبدوا بالعنوان و شرحة كتمهيد لحديثكم
 


مرحبا بك أختي أم يوسف وقد فهمت مؤخرا أنك أستاذة ويهمني رأيك  .....نعم أختاه نحن من سنذهب، وحضورهم سيكون مسلما به إن شاء الله.....


***********************************
فكرت بخصوص الإشكالية التي سأطرحها بإذن الله، وإذا بالطرح سيبقى منقوصا ونظريا إذا لم أفكر بردود أفعال الطلبة ومحاجتهم لما سيطرح خاصة أنني أركز على فتح مساحة الحوار، وبالتالي فإذا أنا أشرت له أن الغش وتصغير الكراس ليكون له مصدرا للنقل في الامتحان لا يجوز ولن يفيده فعليا في شيء، سيحتج بأ المنهج ثقيل وصعب، أو بأنه لم يستطع الاستيعاب،وبالتالي عليّ أن أضرب في العمق لتبيّن أسبابه هذه التي سيحتج بها، والتسلح بها مسبقا حتى أجد له الرد المناسب، وذلك بتعداد الأسباب الجذرية لفعله ومن ثمّ اقتراح الحلول عليه،
طيب أنت تقول أن المنهج صعب .... طيب ما بال زميلك يستوعب وينبغ ويتميز؟؟ سيقول زميلي أشطر مني وأذكى مني، طيب في هذه الحال بمَ سأجيبه ؟؟ سأقول له : إذن أنت من ترى نفسك أقل منه فهما وذكاء، فهي عقدة النقص وقلة الثقة بالنفس والتي هي في ذاتها لها أسبابها، ربما تكون أسبابها أسرية من فرط التثبيط الأسري والكلمات المثبطة التي يغذيه بها والداه، أنت لن تفلح، أنت لن يكون منك شيء مفيد ......أو ربما سبب التثبيط ذاتي من بعد فشل في امتحان أول مثلا، فيتسرب اليأس إلى نفسه من نفسه .....

يعني علينا التسلح بكل الأسلحة الممكنة وتوقع كل الحالات، وبالتالي وضمن هذا الإطار علينا أن نعد لهم أهم الأسباب لما اختمر في أذهانهم عن أنفسهم أو عن المنهج، ومن بعدها طرح الحلول .......

وأحاول الاستعانة ف يهذا بكتاب علم نفس تربوي إن شاء الله .....

سأحاول وضع الجديد الذي يتبلور في الموضوع بإذن الله عساه يكون مفيدا




« آخر تحرير: 2010-12-25, 09:16:37 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: هل لديكم ما تقولون في العلم؟
« رد #21 في: 2010-12-25, 10:37:54 »
اقتباس
وبالتالي فإذا أنا أشرت له أن الغش وتصغير الكراس ليكون له مصدرا للنقل في الامتحان لا يجوز ولن يفيده فعليا في شيء، سيحتج بأ المنهج ثقيل وصعب، أو بأنه لم يستطع الاستيعاب،وبالتالي عليّ أن أضرب في العمق لتبيّن أسبابه هذه التي سيحتج بها، والتسلح بها مسبقا حتى أجد له الرد المناسب، وذلك بتعداد الأسباب الجذرية لفعله ومن ثمّ اقتراح الحلول عليه،
طيب أنت تقول أن المنهج صعب .... طيب ما بال زميلك يستوعب وينبغ ويتميز؟؟ سيقول زميلي أشطر مني وأذكى مني، طيب في هذه الحال بمَ سأجيبه ؟؟ سأقول له : إذن أنت من ترى نفسك أقل منه فهما وذكاء، فهي عقدة النقص وقلة الثقة بالنفس والتي هي في ذاتها لها أسبابها، ربما تكون أسبابها أسرية من فرط التثبيط الأسري والكلمات المثبطة التي يغذيه بها والداه، أنت لن تفلح، أنت لن يكون منك شيء مفيد ......أو ربما سبب التثبيط ذاتي من بعد فشل في امتحان أول مثلا، فيتسرب اليأس إلى نفسه من نفسه .....


الحقيقة أن الأسباب الرئيسية للغش هي الكسل وعدم المذاكرة مهما تعددت الأسباب من قبل الطلبة

والأساس في مسألة الغش أنه حرام

أما بخصوص مسألة الذكاء و الشطارة فالامتحانات توضع للمستوى المتوسط عادة وربما توضع بعض الأسئلة للمستوى الأعلى و لكن نسبتها تكون قليلة جدا

والفروق الفردية شبئ وارد  و طبيعي ومن يجد نفسه أقل ذكاء عليه تعويض ذلك بالاجتهاد و ليس الغش

جزاك الله خيرا يا اسماء ووفقك
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: هل لديكم ما تقولون في العلم؟
« رد #22 في: 2010-12-25, 11:50:23 »
أتفق مع أم يوسف في كل ما ذهبت إليه، سواء اعتراضها على العناوين أو تعليقها على مسألة الغش
 emo (30):
بالنسبة للعناوين فأفضل العناوين البسيطة، وليس السجع ضروريا، حتى لا يدخل التلاميذ الى المحاضرة بفكرة مسبقة -مستمدة من العنوان- ان هؤلاء فلاسفة سيتحدثون الينا من برجهم العاجي ولا حل امامنا سوى الحضور والنوم
وبالنسبة للغش، فليست الاعتذار بثقل المنهج ولا قلة الامكانيات عذرا ابدا في سوء الاخلاق
فمن اعتذر بقلة امكانياته، فالاجتهاد وبذل مزيد من الجهد والوقت يعوض هذا... وذكريهم بقصة الأرنب والسلحفاة
ومن اعتذر بثقل المنهج وعقمه، فليست الخيانة هي الحل، بل الحل أن يبحث عن بديل.. وبدل ان يكون جريئا في انتهاك حرمات الله واقتراف جريمة الغش، فليكن جريئا في اختيار سلك تعليمي آخر من المعاهد الحرة او الحرف المهمة ...

يجب ان نشجعهم على ان الاسلوب التعليمي التقليدي ليس هو الطريق الوحيد للعلم ولا للمستقبل
ويجب ان نطرح هذه الفكرة بقوة على الطلاب والمعلمين واولياء الامور على حد سواء..
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: هل لديكم ما تقولون في العلم؟
« رد #23 في: 2010-12-25, 16:27:18 »
شكرا لكما ماما هادية وأم يوسف emo (30):

أظنكما حسبتما أنني سأدخل على التلاميذ بهذه العناوين ...لا طبعا لا أخص بالعناوين التلاميذ وإنما أخص بها من أتوجه إلأيهم قبل التلاميذ من مسؤولين إداريين وأساتذة أنظم معهم اللقاءات مع التلاميذ، يعني طبعا أنا لن أذهب للتلميذ والطالب لأبرز له العنوان وأتباهى عليه به، فهذا يخص من هم أعلى منهم استيعابا وحتى تتكون لأولئك الذين أنسق معهم فكرة عامة عن الموضوع من خلال العنوان .....


طيب نأتي الآن لمناقشة التلاميذ ، في الحقيقة نتفق جميعا على أنني سأبين لهم طبعا وبكل تأكيد أن الغش ليس من الإسلام وصدقوني سيسبقني الطلبة كلهم لحديث: من غشنا فليس منا ..... ومنهم الذين يغشون أصلا ..... هذا ما تعلمته وخبِرته عن قرب من احتكاكي بالمجتمع وبهذه الفئات ......هم يحفظون عن ظر قلب هذا ،ويعلمون علم اليقين أنه حرام ..... ولكن ................!!!! مشكلة أمتنا أننا لا نعيش بالإسلام وإنما نعيش بظاهر منه .....

وأيضا يجب أن تروا معي هذه الرؤية :

وأنا ذاهبة للطلبة أعلم علم اليقين أن إجرامهم وجرائمهم المختلفة إنما هي أصلا نتاج غياب لاتربية الأسرية والتأسيس الأسري، فهل أتغاضى عن هذا وأنا أخاطبهم؟؟؟؟ ألا أضع في الحسبان أن آباءهم وأمهاتهم أول المجرمين وبالتالي إلامَ أٍريد الوصول ؟؟؟؟

أريد الوصول أن تروا معي بعين الواقعية لا بعين التنظير أن هؤلاء الذين سيمتثلون أمامي، بكل ما فيهم من عيوب ومن استهتار...... ضحايا ..........

ضحايا غياب دور أبوي تربوي، ضحايا مجتمع تراكمت عليه صور المتاهات، حتى أنشأ شبابا بلا هوية ولا ولاء له لشيء ، ولم يعد يعرف رأسه من رجليه .....

هؤلاء الضحايا أأذهب إليهم لأزيدهم إحساسا بالذنب ولألقي عليهم كل اللوم ...........؟؟؟ أنا طبعا لن أتوجه لهم بطائلة الحديث عن دور آبائهم وأمهاتهم الغائب وعن دور الأسرة في تأهيله ودفعه للتحصيل العلمي الجيد ، ولا عن دور الأستاذ الغائب أيضا.... بل سأتوجه إليه من واقع الحديث إليه هو ولمس نقاط الضعف التي توجد به هو، وإرشاده إلى ما يستطيع فعله هو ..............كقصتنا نحن محكومين وقصة حكامنا، ألأن حكامنا على هذه الحال، وحكمنا تابع واستقلالنا ظاهر فقط فإذن نذهب وننساق ونصبح على شاكلة ما يريدون لنا؟؟ بل علينا أن نعمل في ظل العمل على تغيير ما بأنفسنا ليخرج منا عندها من يحكمنا ويكون على شاكلتنا، كما كنتم يولى عليكم ..... تشبهها حالة التلميذ وما يحيط به من ظروف جعلته ضحية ...وبالتالي سأتوجه له بما يخصه هو ليغير ما بنفسه ...... وأما الحديث عن الأسرة وعن الأستاذ فذلك يكون مع أهله ....


انظروا معي إخوتي ...... تناقشت وشقيقتي ليلة البارحة في الموضوع، وشقيقتي معلمة قديمة كانت معلمتي للسنة الثالثة ابتدائي وكان لها دور تربوي مع طلبتها  ما شاء الله أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتها .....

ذكرت أنا وهي مواقفا تربوية حصلت معها، أعرفها معها، درست عندها طفلة في المرحلة الابتدائية أظنها كانت ثالثة أو رابعة ابتدائي ......
جاءتها يوما وهي تترنح في مشيتها وذلك من أثر ثقل الكعب العالي الذي تلبسه حذاء .... دهشت شقيقتي ونبهتها إلى أن هذا ليس حذاءها بل حذاء للنساء، استدعت أمها، فلما حاورتها شقيقتي أجابتها أنها ابنتها الوحيدة وهي تدللها ,تقريبا كلما اقتنت هي شيئا يخصها وأبدت ابنتها إعجابا به اقتنته لها بالمثل !!! وهكذا يعني تدليل أعوج أعمى لا معنى له ......

فأخبرتها شقيقتي أن هذا لا يليق، وأن تلبس هذا الحذاء خطأ ويجعلها تتصور نفسها في سن غير سنها، وتذهب رويدا رويدا بفكرها إى ما يذهب بطفولتها، وأن عليها ألا تعيد المجيئ به مرة أخرى للمدرسة ........ وغيرها من القصص المشابهة التربوية الإرشادية ......

زمانا كان دور المعلم أحيانا يفوق دور الأرة، عندما يكون صاحب رسالة، وصاحب ضمير ووازع ديني محرّك ..... فين هو الآن -قلت لشقيقتي-

فهل نكتف أيدينا جميعا ونتذمر ونشكو، ونندب الحال وفقط ..؟؟ ألا يجدر بنا كجمعية أن نتحرك ونعيد شيئا ولو قليلا من تاريخ ذلك الدور المغيّب في ظل سواد الضحالة واللامسؤولية واللامبالاة في صفوف المعلمين -وطبعا دون تعميم- وفي ظل غياب الأسرة، ألا يجدر بنا إعطاء حقنة ولو بالقدر المستطاع ...؟؟ ألأ يمكن أن يتنبه التلميذ من كلماتنا نحن؟؟؟ في ظل تكالب الصمت واللاحوار من كل ما يحيط به ؟؟؟

إذن وأنا ذاهبة لهذا الطالب وأنا أعلم أنه الضحية .....علي أن أتدرج معه، وأن أستدرجه ولا أن آتيه بخطاب هو يعرفه، وهو -وللأسف- صار يهرب منه ....
وهذا هو الواقع ولا مهرب لنا منه ...... أنا لا أريد أن أحسسه أنني شيخة جاءت لتلقي عليه محاضرة دينية ثم تنصرف وهو يعرف جيدا هذه الطرق، وللأسف لم يعد يتقبلها ....

نحتاج لنوع من الإبداع في الخطاب، لنوع من الذكاء في الحوار ....وهو الشيء الصعب حقيقة وواقعا وليس بالسهل .......
نحتاج لنوع من الاحتواء والصبر ........... طبعا لن أبرئ ساحته وأجعله كذلك المدلل الذي يوحون له أنه الضحية وأنهم هم الذين جعلوه مجرما، وإنما أنا في داخلي هذا هو مختزني، الذي سأبني عليه حواري وليس لملئه هو به ...........وإنما هي في الحقيقة قراءة مني للواقع ووضع مني لنفسي مكانه في هذا العصر العصيب ..... وفي هذا الغياب المقيت لعوامل الدفع والتأسيس الصحيح ..........

نعم سأبين له خطأه وسأقو له أنه خطأ ولكن أ]ضا بالموازاة، سأناقشه عقليا ، لأضعه في الأخير في محط المقتنع العقلي الذي لا يجد بما يجيب .....ويعترف بالخطأ من تلقاء نفسه ......
سأبين له في عرض توضيحي أنه قادر وأنه يستطيع إن هو تسلح بالتوكل على الله، وبالخلق القويم ومن بعد بالإصرار والعزيمة، قادر أن يغير ما به من نقص..... ولكن سأبين له أنني أتيته بشيء من الحلول وأنني لم آت فقط لأقول له هذا حرام وأذهب من بعدها ...... لن أفعل عندها شيئا .....


سأحاوره قدر المستطاع ....... تذكروا معي سؤال الله تعالى لسيدنا موسى "ما تلك بيمينك يا موسى" أكان يحتاج الله عندها لأن يعلمه موسى بما بيمينه ؟؟ وإنما هو الحوار ........ سأجعلهم يفرغون ما عندهم، وقد جربت معهم من قبل أكثر من مرة، وكنت أفتح لهم بابا للتفريغ وكانوا يفعلون، ويبدؤون مشاغبين ثم ينقلبون مهتمين غالبا ........

صدقوني فيهم خير كثير، ولكن للأسف الكبير وسائلنا غير مجدية، وسائلنا الأسرية، ووسائلنا التعليمية، ووسائلنا الحوارية .........أخذنا عنهم صورة اللامبالين وأنهم جيل الهزيمة، وسرت بفكرنا سريان الدم بالعروق أنهم صعبو المراس وأن الأمل فيهم قليل إن لم يقل جُلنا أنه معدوم مع ما يُرى ويعرف منهم ..... ولو بحثنا ولو واجهنا أنفسنا بأخطائنا وبصمتنا  لوجدنا الكل مشارك في هذه المظاهر بطريقة أو بأخرى ............


سآتيه بالأمثلة الواقعية الناجحة النزيهة والمتدينة خاصة، سأضرب له أمثلة من تاريخنا ومن عظمائنا وعظماء الإسلام، ومن واقعنا أيضا ..... سنحاول أن نستفزه ونستحثه، ونستنهض فيه شيئا من الهمة، حتى وإن كانت النسبة المستفيدة  10 بالمائة فبها ونعمت ...... خير من لاشيء والبركة غالبا في القلة الصادقة .....


أنتظر آراءكم بارك الله فيكم وجزاكم خيرا ، وأرجو أن تتقبلوا رأيي ... emo (30):


« آخر تحرير: 2010-12-25, 16:41:16 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: هل لديكم ما تقولون في العلم؟
« رد #24 في: 2010-12-30, 17:25:56 »

أين أنت يا فراشة أيامنا؟
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ