أقصد بالعرف المعنى المتعارف عليه والقريب من معنى العادات والتقاليد
أو للدقة فهو " العادة المطردة عند الناس أو الأفراد إذا لم يخالف دليلاً شرعيًا "
.. والقاعدة الفقهية تقول " كل حكم لم يرد في الشرع ولا اللغة تحديده حُدَّ بالعرف " .. وقد أمرنا الله بذلك في أكثر من آية فمن ذلك قوله تعالى : { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } فرد معاشرة الزوج لزوجه إلى العرف ويدخل تحت ذلك النفقة عليها وكسوتها ، فقد أوجب الله تعالى النفقة على الزوجة ، لكن لم يرد لهذه النفقة حد في الشرع ولا في اللغة ، فنرجع إلى تحديدها بالعرف ، فما عده العرف أنه من النفقة الواجبة للزوجة فهو واجب كالسكن والكسوة والإطعام ، وما عده العرف من النفقة المستحبة فهو مستحب كنوع المأكول والمسكون والملبوس وهكذا ، ومن هنا نعرف أن العلماء - رحمهم الله تعالى - لما اجتهدوا في تحديد ذلك إنما هو مبني على العرف في زمانهم ، وأما في زماننا فالأمر يختلف كثيرًا .
ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) ..
ومنه قاعدة أخرى تقول " الْأَيْمَانُ مَرْجِعُهَا إلَى الْعُرْفِ "
وأمثلة أخرى كثيرة لا يتسع المجال لحصرها .. ولكي لا نشتت موضوع أخينا ابو بكر وننحرف به عن نسقه ..