المحرر موضوع: سؤال لإخواننا في المغرب العربي وفي لبنان  (زيارة 8119 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر
قرأت هذه الفقرة للدكتور عبد الحي الفرماوي



اقتباس
رسوم المصاحف
        وظهرت المصاحف بالرسوم المختلفة التالية :
 
        1- الرسم العثمانى : وهو ما يعرف برسم المصحف , وهو الذى نقرؤه فى مصاحفنا الآن فى مصر
 
        وهذا الرسم : لا يخضع فى بعض كلماته لقواعد الإملاء الحديثة , بل ينهج فى رسمها سبيلاً آخراً.
 
        ويرجع هذا الرسم تسمية : إلى سيدنا عثمان رضى الله عنه

        وشرعيا : إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
        والمصاحف العثمانية : تطبع فى : مصر , وكثير البلاد الاسلامية

 
        2- الرسم العثمانى (بالخط المغربى ) : وهو نفس الرسم العثمانى المعروف
 
        ولكن مع تصرف فى رسم بعض الحروف
 
        مثل : القاف : إذ تكتب بنقطة واحدة من فوق ,

والفاء : إذ تكتب بنقطة واحدة من تحت ,

 والنون : إذ تكتب خالية من النقطة اذا لم تكن متصلة بما بعدها فى الكتابة
 
        وهذا المصحف : هو الذى يطبع فى بلاد المغرب العربى"ليبيا, وتونس, والجزائر، ومراكش "0
 
       
3- الرسم الاملائى : وهو الرسم المشهور فى الكتابة العادية التى نستعملها
 
        وهذا الرسم : هو الذى وضع علماء البصرة والكوفة , قواعده , مستمدين ذلك من الرسم العثمانى , ومن علمى النحو والصرف
 
        وهذا المصحف : هو الذى يطبع ويتداول فى : لبنان , والعراق , وتركيا


هل شاهدتم مصاحف بهذا الوصف؟

وبالنسبة للخط المغربي أحال الدكتور إلى :

المصحف الشريف , اصدار الشركة التونسية للتوزيع –الطبعة الاولى سنة 1964 م




 
« آخر تحرير: 2009-05-16, 00:33:53 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر

بحثت على النت ووجدت بعض الصور للمصحف بالخط المغربي


« آخر تحرير: 2009-05-16, 02:46:42 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر


ووجدت هذه أيضاً

ولاحظت في كل الصور الظواهر التي ذكرها د. عبد الحي الفرماوي

النون والقاف والفاء

فهل خط المصحف عنكم هكذا يا أسماء وأمينة أم هو كالمصحف المعروف لدينا ؟

حازرلي أسماء

  • زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماما فرح معذرة على التأخر فمنذ أيام لا أدخل النت لانقطاعها. وعادت يوم أمس ولكن اليوم فقط تأملت المنتدى عن كثب

طيب بخصوص هذه المصاحف، نعم هي موجودة عندنا وبهذا الرسم الذي وصفه الدكتور وتماما كالذي حملته صورا،ونحن في بيتنا نملك نسخا منها، ولكن

ولكن هنا مهمة emo (30): ....... هذه المصاحف قديما كانت موجودة يعني ورثناها عن أجدادنا، أما اليوم فهي مصاحف عادية كالتي عندكم ، وطبعا الغالب عندنا قراءة ورش،ولكن نتداول أيضا قراءة حفص وبكثرة ...

يعني يا ماما فرح هذه مصاحف قديمة في بيوتنا متوارثة من أجدادنا، وكان معلمو القرآن في الكتاتيب يقرؤونها بكل يسر .

وسآتيك بإذن الله تعالى بأكثر تفصيل عن أصلها

ماما فرح

  • زائر


معلومات مفيدة جداً بارك الله لك وأرحب بالمزيد منها  emo (30):

هل تعلمين أسباباً لهذا التداول لرواية حفص ؟

يعني هل يمكن أن يكون من أسبابها انتشار تسجيلات الصلاة من الحرم ؟

عندنا في مصر مثلا استقرت الآذان طويلا على سماع شيوخ مصر مثل الحصري والمنشاوي وعبد الباسط وغيرهم من الشيوخ المتقنين

ثم مع انتشار الفضائيات وبث صلاة التراويح من الحرم بدأت أصوات شيوخ الحرم تدخل القلوب وتستقر بها وخاصة مع القراءة السريعة (الحدر) فانتشرت تسجيلات السديس والشريم والعجمي والحذيفي

وساعد هذا على انتشار أصوات أخرى من الخليج بعدهم مثل مشاري راشد

فهل شيئ مثل هذا قد يكون السبب في اعتياد الآذان عندكم على رواية حفص وبالتالي تداولها ؟




ماما فرح

  • زائر

يعني يا ماما فرح هذه مصاحف قديمة في بيوتنا متوارثة من أجدادنا، وكان معلمو القرآن في الكتاتيب يقرؤونها بكل يسر .

 


هذه العبارة أحزنتني  sad:( فقد قرأتها أنا أيضاً بيسر

وعبارتك تعني أنها صارت صعبة القراءة على البعض  sad:(

لا يجب أن تنقطع صلتنا بتراثنا وتصير مقتصرة على المتخصصين

لابد أن تبقى أعيننا معتادة على الحروف العربية أياً كانت صورتها

أحمد

  • زائر
بسم الله الرحمن الرحيم

طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصاحف بالمملكة المصحف الشريف بخط الخطاط عثمان طه على الرسم المغربي موافقا لرواية ورش عن نافع رضي الله عنهما وقد طالعته منذ سنوات وهو يخالف الرسم المشرقي الذي اعتدناه في بعض مواضع الأرباع والأحزاب والأجزاء وبه "الثمن" نصف الربع، وتختلف به أيضا مواضع رؤوس بعض الآيات على ما يوافق رواية ورش

وهو كما وصفتم الفاء بغير نقطة، والقاف بنقطة من أسفل، وخلافيات أخرى..

ماما فرح

  • زائر
بسم الله الرحمن الرحيم

طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصاحف بالمملكة المصحف الشريف بخط الخطاط عثمان طه على الرسم المغربي موافقا لرواية ورش عن نافع رضي الله عنهما وقد طالعته منذ سنوات وهو يخالف الرسم المشرقي الذي اعتدناه في بعض مواضع الأرباع والأحزاب والأجزاء وبه "الثمن" نصف الربع، وتختلف به أيضا مواضع رؤوس بعض الآيات على ما يوافق رواية ورش

وهو كما وصفتم الفاء بغير نقطة، والقاف بنقطة من أسفل، وخلافيات أخرى..


صحيح ؟

سأبحث عن الطبعة

جزاك الله كل خير