المحرر موضوع: البحث عن العقل الحر  (زيارة 35218 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: البحث عن العقل الحر
« رد #40 في: 2009-11-16, 09:32:02 »

سؤال 1 : هل هناك من غامض ؟
سؤال 2 : استخرج مما سبق مثالاً للدلالة اللفظية الوضعية .




ج1-

أ- كيف نطلق على العنصر "دلالات الألفاظ"  ثم نجد الدلالة غير اللفظية ؟ كيف تندرج الدلالة غير اللفظية تحت عنصر اسمه "دلالات الألفاظ"؟
ب-كيف تكون دلالة المتكلم على حياته غير متفق عليها ؟؟! هل فيها اختلاف ؟؟ لماذا لا تصنف دلالة عقلية وضعية ؟؟ (سأضع قواعدا جديدة للمنطق :emoti_282:)

ج2-

بما أنك تريد المثال مما سبق يعني من الدرس فالدلالة اللفظية الوضعية هي : لفظ "شمس" للدلالة على القرص الذي في السماء
وسأزيد من عندي طمعا في علاوات  :emoti_64: أقصد في علامات إضافية تنفعني حين عُسرة : "قمر " للدلالة على القرص الأبيض الذي يبدو ليلا :emoti_282:

اكتفيت بهذا الدرس حتى لا يختلط عليّ الأمر....وسأكمل الدرس الموالي فيما بعد بإذن الله





غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: البحث عن العقل الحر
« رد #41 في: 2009-11-16, 15:53:42 »
حل الواجب:

سؤال 1 : هل هناك من غامض ؟

اقتباس
و من جهة أخرى فالدلالة قد تكون موضع اتفاق بين الناس كدلالة لفظ (الشمس) على (النجم المتوسط المعروف الذي يشرق صباحاً و يغرب مساءً )
أو كدلالة (إشارة المرور الحمراء)على (خطورة عبور الطريق)
و تسمى هذه الدلالة بـ(الوضعية) أي أن ذلك الدال وضع لذلك المدلول .
و قد تكون محل اختلاف إما بالعادة كدلالة لفظ (آه) على التوجع و دلالة (حمرة الوجه)على (الخجل)
أو بالعقل كدلالة المتكلم على حياته
أو دلالة الأثر على المؤثر ..

هل الأمثلة التالية للعبارة التي تحتها خط تفسير لها؟
كيف يكون دلالة الكلام على حياة المتكلم محل اختلاف؟؟

أم هناك تقديم وتأخير في السياق لم أفطن له؟

سؤال 2 : استخرج مما سبق مثالاً للدلالة اللفظية الوضعية .

يعني اشترطت ان يكون المثال مذكورا في شرحك؟

طيب... دلالة لفظ (العقل) على القوة المفكرة في الإنسان

 :emoti_64:


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: البحث عن العقل الحر
« رد #42 في: 2009-11-17, 23:23:21 »


ج1-

أ- كيف نطلق على العنصر "دلالات الألفاظ"  ثم نجد الدلالة غير اللفظية ؟ كيف تندرج الدلالة غير اللفظية تحت عنصر اسمه "دلالات الألفاظ"؟
ب-ج2-








إشارة لطيفة و ملاحظة وجيهة منك يا أخت أسماء كان يجب علي أن أضع عنواناً صيغته هكذا (تمهيد لمبحث الدلالات) لكني ما فطنت لهذا .



سؤال 1 : هل هناك من غامض ؟
سؤال 2 : استخرج مما سبق مثالاً للدلالة اللفظية الوضعية .




ج1-

أ-
ب-كيف تكون دلالة المتكلم على حياته غير متفق عليها ؟؟! هل فيها اختلاف ؟؟ لماذا لا تصنف دلالة عقلية وضعية ؟؟ (سأضع قواعدا جديدة للمنطق :emoti_282:)

ج2-








الدلالة أمر يتطلب دال و مدلول و شخص يفهم دلالة الدال على المدلول  و هذا الشخص له عادة و له عقل قد يختلف فيهما عن أي شخص آخر و قد يتفق
فدلالة كلام المرء على حياته دلالة عقلية حيث أنه لم يتم الاتفاق مسبقاً على وضع هذا الدال لذلك المدلول  و إنما يحكم بهذه الدلالة العقل وحيث أن العقول متفاوتة فهناك الذكي و الغبي و المجادل و السوفسطائي فإن هناك احتمال للاعتراض على هذه الدلالة ، أما الوضعية  فإنه قد اتفق عليها مسبقاً فلا مجال للاختلاف فيها حتى و لو كان اختلافاً عنادياً . 

و هنا يلاحظ أني لا أتكلم في التكلم نفسه بل أتكلم في الكلام لأني عندما سقت الأمثلة تعمدت أن أضع مثالاً للفظية و غير اللفظية فمثال اللفظية العقلية أن يتكلم شخص فيفهم من ألفاظه أنه حي و هذه دلالة يختلف فيها الناس لكن أن يفهم من تكلمه أنه حي فهذا شبيه بالبدهي إن لم يكن من البدهيات

أما بالنسبة لكلامك يا أخت أسماء على تصنيف دلالة ما تحت (عقلية وضعية) فشتان بين الدلالتين لما سبق ذكره فهل هناك إشكال عندك في ذلك ؟ أأوضح أكثر ؟

ماما هادية

أظن أني قد جاوبت على أسئلتك أيضاً لكن إذا كان هناك أي استفسار أو غامض فأرجو أن تكتبيه
« آخر تحرير: 2009-11-17, 23:28:01 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: البحث عن العقل الحر
« رد #43 في: 2009-11-17, 23:51:21 »
يعني عار علي أن أقول أني لا أفهم شيئا  ::nooh:
 :blush::

لعلي نعسانة
سأجرب ان اراجع المناقشة غدا لعلي افهم

« آخر تحرير: 2009-11-18, 00:07:27 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: البحث عن العقل الحر
« رد #44 في: 2009-11-18, 23:40:14 »
بالراحة كده يا ماما هادية ..

الدلالة إما لفظية و هي ثلاثة أقسام :
وضعية كـدلالة لفظ (الشمس) على القرص الأصفر المعروف ...الخ
و عادية كدلالة لفظ (آه) على التوجع 
و عقلية كدلالة لفظ (الشمس ) أو لفظ (آه) على حياة من نطق بهما

و غير اللفظية ثلاثة أقسام أيضاً :

وضعية كدلالة إشارات المرور الحمراء و الصفراء و الخضراء على التوقف و الاستعداد و العبور
و عادية كدلالة حمرة الوجه على الخجل
و عقلية كدلالة الأثر على المؤثر .


يلاحظ هنا أن الدلالة أمر لا يقوم بذاته بل يقوم بشخص ما .
هذا الشخص تختلف عادته (و التي تسمى في بعض الكتب طبيعته و لذلك يطلقون عليها طبيعية بدلا من عادية ) و كذلك يختلف عقله  عن الباقين ..

فإذا ما قال إنسان على فراش الموت :  ماء   فإن لفظ (ماء)  إذا ما أخذنا منه الدلالة الوضعية و هو أنه يفهم منه السائل الشفاف الذي منه الحياة  لم يختلف أحد في ذلك  .

أما إذا أخذنا منه الدلالة العقلية فإن شخصاً ممن يقفون أمام الرجل سينقدح في ذهنه عند سماعه لفظ ماء أن هذا الرجل حي .. و رجل آخر سينقد في ذهنه أن هذا الرجل عطشان ، و ثالث سينقدح في ذهنه ...الخ  ، لاحظوا أني أتكلم عن لفظ الماء لا عن تكلم الرجل  فإن كل الحاضرين إذا ما تصوروا تكلم الرجل بأي لفظ فإنهم سيجزمون أنه لم يفارق الحياة بعد .


هذا لأن العقول مختلفة في فهم دلالة اللفظ إذ هم  أهملوا الوضع  أما عند الوضع فالكل متفق لأن الكل مصطلح عليه .

أرجو أن يكون اللبس قد زال
 أرجو ألا تترددوا في السؤال إذا كان الشرح غامضاً و لم تفهموا منه شيئاً ...  emo (30):
« آخر تحرير: 2009-11-18, 23:46:54 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: البحث عن العقل الحر
« رد #45 في: 2009-11-18, 23:51:55 »
نعم.. بهذا الترتيب واضحة جدا

بارك الله بك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: البحث عن العقل الحر
« رد #46 في: 2009-11-18, 23:54:14 »
إذن سأعدل الدرس في مكانه ليتضح عند الرجوع إليه إن شاء الله تعالى
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين