المحرر موضوع: حروف الهجاء.. للأطفال - منقوووووووووول  (زيارة 10852 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر


هذه أنشودة للأطفال (كلمات فقط ليست مسجلة) قرأتها في منتدى آخر وأعجبتني واستأذنت صاحبتها في نقلها
 emo (30):

منقوووووووووووووول

هذه الانشودة للاطفال في سن الروضة والتمهيدي, وهي إحدى مساهماتي في أدب الطفل :

(ألفٌ) فوقها همزة * (أرنبُ) يقفزُ قفـــــــــــــــــــزة..

(باءٌ) تحتها نقطة * (بنتٌ) تغزلُ الخيــــــــــــــــطََ ...

(تاءٌ) أعلاها نقطتان * (تمساحٌ) وله أسنـــــــــــــــان..

(ثاءٌ) بثلاث نقط .. * (ثلجٌ)في الشتاء سقـــــــــــــط..

(جيمٌ) جملٌ في الصحراء * (حاءٌ) أنا عندي حــــــــــــذاء..

(خاءٌ) خسٌّ معه خيار * (دالٌ) دبٌّ ياشطــــــــــــــــار ..

(ذالٌ) ذئبٌ في الغابة * ذيلٌ أو حتى ذبابـــــــــــــــة...

( راءٌ) رأسٌ للإنسان * ( زايٌ) زهرٌ في البستــــــان...

( سينٌ) سيفنا قاطـــع * (شينٌ) شرطي ٌّلامـــــــــــــع ...

(صادٌ) صوصٌ يأكل بذرة * ( ضادٌ) ضفدع فوق الصخرة...

(طاءٌ) طائرتي الورقية * (ظاءٌ) ظبي ٌفي البريّــــــــــة...
.
(عينٌ) عيني وبها أُبصر * ( غينٌ) غصنٌ رطبٌ أخضر....

(فاءٌ) فأس وبه ازرع * ( قاف ٌ) قلم ٌوبه أُ بــــــــدع...

(كافٌ) كرةٌ وسط الملعب * ( لامٌ) لبنٌ منه نشـــــــــرب ..

(ميمٌ) ملعقةٌ للأكــــلِ * (نونٌ) نسرٌفوق الجبــــــــلِ...

(هاءٌ) هدهد ثم هلال * (واوٌ) ولدٌ ياأبطـــــال..

(ياءٌ) يقطينٌ ويمامة * هيا نحفظها يا مامــــــــــــا...

ماأحلاها لغة الضادِ * هيا قولوا يــــــــــــاأولادي...

مااحلى لغتي العربية * ما أحلى لغتي العربيـــــــة .

بقلم:

ورقة الورد

شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية



أحمد

  • زائر
كان عندنا واحنا صغيرين نشيد أحلى..
أ ... أحب مؤمنا
ب... بالحق قائما
ت.... تائبا عابدا
ث.... ثائرا مجاهدا
ج... جسورا....
ح.... حييا....
كده بقى مش فاكرها كلها بس كانت جميلة  emo (30):

بس فاكرين معلم القراءة؟

الكتاب اللي كنت باكرهه وانا صغير ده، وبعدين اتمنيت لو اخواتي الصغيرين كانوا اتعلموا منه
- عشان كنت بابقى سابقه دايما وبابا حريص اني اقراه كله  ::cry:: -
لقيت كتاب اسمه الفصيح للإمام ثعلب، المعروف في علوم اللفة

نفس فكرة معلم القراءة بس حاجة كده لعيال الاصمعي مثلا  ::)smile:

ماما فرح

  • زائر



نشيدك هذا كان مناسباً أيام الوحدة العربية  emo (30):
أما الآن فلو علمناه لصغارنا لقضينا أجازة نصف العام في جوانتانيمو  :emoti_282:
« آخر تحرير: 2008-03-01, 14:38:13 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر

بس فاكرين معلم القراءة؟

الكتاب اللي كنت باكرهه وانا صغير ده، وبعدين اتمنيت لو اخواتي الصغيرين كانوا اتعلموا منه
- عشان كنت بابقى سابقه دايما وبابا حريص اني اقراه كله  ::cry:: -
لقيت كتاب اسمه الفصيح للإمام ثعلب، المعروف في علوم اللفة

نفس فكرة معلم القراءة بس حاجة كده لعيال الاصمعي مثلا  ::)smile:

بحثت عنها الآن ووجدت بعض أبيات من المقدمة فقط
نظم فوق الألف بيت يا سيدنا؟

 emo (30):

هل عندك المتن كاملا؟
أقصد من النت وليس مطبوعاً

هل هي هذه؟


اقتباس
حَمْدُ الإلهِ واجِبٌ لذاتِهِ
وشكرُهُ على عُلا هِبَاتِهِ

نَحمَدُهُ سُبحانَه ونشكُرُهْ
ومِنْ ذُنُوبٍ سَلَفَتْ نستَغْفِرُهْ

ثمَّ نُوالي أفضَلَ الصَّلاةِ
على الرَّسولِ الطَّاهِرِ الصِّفَاتِ

محمَّدٍ ذي الكلِمِ الفصيحِ
والفضلِ والتقديسِ والتَّسْبيحِ

صلَّى عليهِ رَبُّنَا وسَلَّمَا
كما هدى بنورِهِ وسلَّمَا

وبَعْدَ هذا فَجَرَى في خاطِرِي
مِنْ غَيْرِ رَأيِ نَادِبٍ أَوْ آمِرِ

أنْ أنظِمَ الفَصِيحَ فِي سُلوكِ[1]
مِنْ رَجَزٍ مُهَذَّبٍ مَسْبُوكِ

وبعضَ ما لا بُدَّ مِنْ تفسِيرِهِ
وشَرْحَهُ والقَولَ في تعبيرِهِ

مِنْ غَيْرِ أَنْ أَعْدُوَ ذاك المعنى
واللَّفْظَ إلاَّ لاِضْطِرَارٍ عَنَّا

فالمرْءُ قَدْ تنتَابُهُ الضَّرُورَهْ
فَتُصبِحُ النَّفسُ بها مَقْهُورَهْ

رجَوتُ فيهِ مِنْ إلَهي الأجْرَا
والذِّكرَ[2] في عباده والشكرا

والآن حِين أَبْتَدي بالقولِ
والحمد لله العظيمِ الطَّوْلِ

----------------------------------

[بابُ «فَعَلْتُ» بفتْحِ العَـيْنِ]

الفصلُ الأول

قَالَ نَمَى المَالُ بِمَعْنَى كَثُرَا ** يَنْمِي نُمِيًّا إِنْ أَردتَ المصْدَرَا


غير متصل (أم البنين)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 265
  • الجنس: أنثى
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء إليّ
هذه أنشوده موجوده على شريط ((سبح الطير))للأطفال
أحبها جدا

أ...أحب مسلما
ب...بالحق قائما
ت...تائبا عابدا
ث...ثائرا مجاهدا
ج...جسورا مثابرا
ح...حليما وصابرا
خ...خاشع الصلاة
د...دافع الزكاة
ذ...ذاكرا كثيرا
ر...راحما فقيرا
ز...زكي اللب
س...سليم القلب
ش...شاكرا طهورا
ص...صادقا غيورا
ض...ضارب المثال
ط...طيب الخصال
ظ...ظريف الفعال
ع...عفيف المقال
غ...غزير علمه
ف...فتي عزمه
ق....قليل الكلام
ك...كثير الصيام
ل...لينا بلا ضعف
م...مطيعا لذي عرف
ن...نافعا للغير
ه...هاجرا للشر
و...وبشرى لمستمع
ي...يعيه فيتبعه
« آخر تحرير: 2008-03-01, 18:06:59 بواسطة (أم البنين) »
صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/hanan.lachine.omelbaneen

أحمد

  • زائر
:emoti_133:

يا طنط فرح..!

بقى هانعلم العيال القراية والكتابة بحفظ ألفية ؟!!

أكيد مش ده اللي أنا أقصده طبعا، أنا أقصد الفصيح نفسه، كتاب صغير وغلبان مايجبش عشرين صفحة بدأه صاحبه بقوله:

"هذا كتاب اختيار فصيح الكلام مما يجري في كلام الناس وكتبهم، فمنه ما فيه لغة واحدة والناس على خلافها، فأخبرنا بصواب ذلك، ومنه ما فيه لغتان وثلاث وأكثر فأخترنا أفصحهن، ومنه ما فيه لغتان كثرتا واستعملتا فلم تكن احداهما باكثر من الاخرى فاخبرنا بهما والفناه ابوابا فمن ذلك:
تقول: نمى المال وغيره ينمي وذوى العود يذوي وغوى الرجل يغوي.."

وأبو العباس ثعلب عالم نحو كوفي، وهم يرون ان الفعل الماضي اصل المشتقات، ولذلك فهو يأتي بالفعل الماضي ويشقق عليه المهم من المشتقات، ويختار افصحها كما قال، وذكروا أنهم كانوا يحفظونه للأطفال لتحريك لسانهم في الكلام وإمضاء اقلامهم في الكتابة!!

أما هذا النظم فلعله ما أشار إليه محقق الطبعة التي لدي - الأستاذ محمد عبد المنعم خفاجي - وهو نظم أبي الحكم مالك بن عبد الرحمن الأنصاري واسمه "موطأة الفصيح في اللغة" وأشار لمن شرح المنظومة أيضا !!!

وليس هذا بجديد، فكل المتون المنثورة نظمت تقريبا، كتلخيص المفتاح في البلاغة للقزويني نظم أكثر من عشرين نظما، ومقدمة ابن الصلاح في الحديث نظمها العراقي ثم السيوطي، وجمع الجوامع للسبكي نظمه كثيرون، حتى متن قطر الندى لابن هشام لم يخل من ارتباطه بنظم، فقد نثر فيه صاحبه -ابن هشام - جزء النحو في الفية ابن مالك!
واكثر المنظومات لا تدخل في العملية التعليمية لانها تكون انتاجا ادبيا او تلخيصا علميا من صاحبها، ولا يبق بين الدارسين الا ما يقوم بدوره فعلا، والنظم احيانا يكون معيقا بذاته عن تحصيل العلم.
فالحافظ لمتن نخبة الفكر ألمّ بالعلم من حافظ اي نظم لهما.

والكتاب الذي عندي طبعة 1368 هـ - 1949 مـ  :emoti_64:

هذه أنشوده موجوده على شريط ((سبح الطير))للأطفال
أحبها جدا

أ...أحب مسلما
ب...بالحق قائما
ت...تائبا عابدا
ث...ثائرا مجاهدا
ج...جسورا مثابرا
ح...حليما وصابرا
خ...خاشع الصلاة
د...دافع الزكاة
ذ...ذاكرا كثيرا
ر...راحما فقيرا
ز...زكي اللب
س...سليم القلب
ش...شاكرا طهورا
ص...صادقا غيورا
ض...ضارب المثال
ط...طيب الخصال
ظ...ظريف الفعال
ع...عفيف المقال
غ...غزير علمه
ف...فتي عزمه
ق....قليل الكلام
ك...كثير الصيام
ل...لينا بلا ضعف
م...مطيعا لذي عرف
ن...نافعا للغير
ه...هاجرا للشر
و...وبشرى لمستمع
ي...يعيه فيتبعه

نعم نعم هي ذي، وهذا هو الشريط، وقد تلف لدينا منذ زمن، وبحثت كثيرا عنه على الشبكة فلم أجده  ::cry::

الشريط من انتاج شركة سفير، ونشاطها الآن محدود جدا للأسف

ماما فرح

  • زائر
:emoti_133:

يا طنط فرح..!

بقى هانعلم العيال القراية والكتابة بحفظ ألفية ؟!!

أكيد مش ده اللي أنا أقصده طبعا، أنا أقصد الفصيح نفسه، كتاب صغير وغلبان مايجبش عشرين صفحة بدأه صاحبه بقوله:

وليس هذا بجديد، فكل المتون المنثورة نظمت تقريبا، كتلخيص المفتاح في البلاغة للقزويني نظم أكثر من عشرين نظما، ومقدمة ابن الصلاح في الحديث نظمها العراقي ثم السيوطي، وجمع الجوامع للسبكي نظمه كثيرون، حتى متن قطر الندى لابن هشام لم يخل من ارتباطه بنظم، فقد نثر فيه صاحبه -ابن هشام - جزء النحو في الفية ابن مالك!
واكثر المنظومات لا تدخل في العملية التعليمية لانها تكون انتاجا ادبيا او تلخيصا علميا من صاحبها، ولا يبق بين الدارسين الا ما يقوم بدوره فعلا، والنظم احيانا يكون معيقا بذاته عن تحصيل العلم.
فالحافظ لمتن نخبة الفكر ألمّ بالعلم من حافظ اي نظم لهما.

emo (30):
كان سوء فهم مني ولكنه مفيد
 
فقد أعجبتني مقدمة المتن جداً ولهذا سألتك وليس لأني افترض نشرها للأطفال  :emoti_282:

أمر المتون في التجويد مختلف فهي مفيدة جداً وتكون مع شرحها أفضل من الكتب نفسها خاصة في القراءات

الحمد لله أن وجدت نشيدك  :emoti_282:
شكراً لأم البنين

أحمد

  • زائر
:emoti_133:

يا طنط فرح..!

بقى هانعلم العيال القراية والكتابة بحفظ ألفية ؟!!

أكيد مش ده اللي أنا أقصده طبعا، أنا أقصد الفصيح نفسه، كتاب صغير وغلبان مايجبش عشرين صفحة بدأه صاحبه بقوله:

وليس هذا بجديد، فكل المتون المنثورة نظمت تقريبا، كتلخيص المفتاح في البلاغة للقزويني نظم أكثر من عشرين نظما، ومقدمة ابن الصلاح في الحديث نظمها العراقي ثم السيوطي، وجمع الجوامع للسبكي نظمه كثيرون، حتى متن قطر الندى لابن هشام لم يخل من ارتباطه بنظم، فقد نثر فيه صاحبه -ابن هشام - جزء النحو في الفية ابن مالك!
واكثر المنظومات لا تدخل في العملية التعليمية لانها تكون انتاجا ادبيا او تلخيصا علميا من صاحبها، ولا يبق بين الدارسين الا ما يقوم بدوره فعلا، والنظم احيانا يكون معيقا بذاته عن تحصيل العلم.
فالحافظ لمتن نخبة الفكر ألمّ بالعلم من حافظ اي نظم لهما.

emo (30):
كان سوء فهم مني ولكنه مفيد
 
فقد أعجبتني مقدمة المتن جداً ولهذا سألتك وليس لأني افترض نشرها للأطفال  :emoti_282:

أمر المتون في التجويد مختلف فهي مفيدة جداً وتكون مع شرحها أفضل من الكتب نفسها خاصة في القراءات

الحمد لله أن وجدت نشيدك  :emoti_282:
شكراً لأم البنين


المتون في كل علم أفضل من الاكتفاء بكتاب عادي، حتى قالوا: من حفظ المتون حاز الفنون، وهي موجودة في كل العلوم التي كتب فيها المسلمون حتى الجبر والهندسة وحساب المثلثات والفلك وعلوم البحار بل وتاريخ الأمم!
وفكرة المتن هي عبارات ملخصة موجزة يكتب بها النقاط الأهم في العلم فيحفظها الطالب فترسم بذهنه صورة كلية لما يدرس
لكن هناك متون منظومة، ومتون منثورة، وكان كلامي على تفضيل المتون المنثورة من حيث افادة الطالب على المتون المنظومة
نعم، المنظوم أسهل حفظا، لكن المنثور دائما أرصن عبارة، وأوضح دلالة، فلا يكتفي بتصوير العلم في ذهن الطالب بل يرقى بلغته وبيانه، ويريح الكاتب في اختيار الكلمات فلا يضطر لاستخدام كلمة غير واضحة الدلالة على المعنى المراد

وكما أن هناك متون منثورة كثيرة نظمت، فإن هناك متون منظومة نثرت

ماما فرح

  • زائر

أفادك الله وجزاك خيراً   emo (30):