المشاركات الحديثة

صفحات: 1 ... 5 6 [7] 8 9 10
61
:: بيت العيلة :: / رد: تركيا بين الوهم والواقع ..
« آخر مشاركة بواسطة جواد في 2023-05-14, 09:09:22 »
واذا اعتزل الاسلاميون الانتخابات لان النظام الحالي ليس اسلاميا، فهل تتخيل ما ستكون عليه النتيجة اذا فاز الاتاتوركيون برئاسة البلد وانفردوا بها؟
ونعم. من يعيش هناك هو الاحق بتقدير السلبيات والايجابيات.
والله اعلم

لا أتحدث عن الاعتزال أو المشاركة فهذا شأن الأتراك بشكل عام، والمصالح لا يوجد فيها أبيض وأسود، وإنما كل يقدر أموره بما يراه مناسبا لمعتقداته وأفكاره.

مشكلتي فقط مع من يطلب فتاوى تفرض على الناس اختيار معين، ويلصق هذا الاختيار بالدين، فكأن من اختلف معه وقع في معصية!

أما من ناحية سياسية، فنموذج الرجل الواحد نموذج فاسد، خاصة إذا سعى هذا الرجل لتدمير أي نماذج ناجحة أخرى بجواره، على الرغم من أنهما سلكا نفس الطريق.

والدليل على ذلك ما حدث مع أحمد داوود أغلو وتشويه سمعته ومحاربته في كل مكان لمجرد أنه اعترض على سياسات الحزب الحاكم واختلف معهم في الرؤية.

القائد الحقيقي هو من يسعى لبناء جيل من القادة ولا يفرض نفسه على أنه الملهم الوحيد وأنه الأحق وحده بالقيادة..
وحجة أن البلد قد تنهار إذا لم يظل نفس الرجل متصدرا للمشهد وحده، لهي دليل كبير على فشل هذا القائد أو فساده.

الأمر أكبر من الأشخاص، ومن يقصي كل شخص لتحقيق رؤيته وحده بحجة وحدة الصف، فماذا سيفعل إذا أتاه الموت فجأة؟

62
:: بيت العيلة :: / رد: تركيا بين الوهم والواقع ..
« آخر مشاركة بواسطة ماما هادية في 2023-05-13, 21:00:35 »
واذا اعتزل الاسلاميون الانتخابات لان النظام الحالي ليس اسلاميا، فهل تتخيل ما ستكون عليه النتيجة اذا فاز الاتاتوركيون برئاسة البلد وانفردوا بها؟
ونعم. من يعيش هناك هو الاحق بتقدير السلبيات والايجابيات.
والله اعلم
63
:: بيت العيلة :: / رد: تركيا بين الوهم والواقع ..
« آخر مشاركة بواسطة جواد في 2023-05-05, 08:05:54 »
الانتخابات التركية

بضعة أيام وتنطلق الانتخابات الرئاسية التركية في أجواء مشحونة بالتوترات المختلفة من كل شكل ولون.

والتجربة التركية ربما تكون اخر تجارب الحقبة الزمنية الحالية لتقييم توجه حداثي للإسلام السياسي طالما تطلعت له شعوب أخرى في العالم العربي.
فما الذي وصلت إليه تركيا اليوم بعد صلاحيات موسعة للرئيس خلال السنوات الماضية منذ تحول البلد إلى النظام الرئاسي؟

على الجانب الإيجابي، فهناك مشاريع بنية تحتية وصناعية قوية بالفعل، من طرق وأنفاق وصناعات عسكرية متطورة وحجم صادرات اخذ في النمو.

لكن الثمن كان فادحا للغاية!
وهنا لابد لنا من الموضوعية، فأي تحول اقتصادي كبير يحتاج إلى تضحيات، لكن العبرة هنا بنوعية هذه التضحيات وباختيار الفئات التي ستتحمل الجزء الأكبر منها.
فما الذي حدث؟

على الجانب السياسي، ضحت تركيا بكل الأخلاق السياسية وانتهجت سياسة براجماتية بحته لا تجد غضاضة في توطيد العلاقات مع حاكم سفاح، او محتل غاصب.
حتى خرجت علينا الخارجية التركية لتدين عملية استشهادية في القدس وتعتبرها إرهابا ضد الكيان الغاصب.

أما الجانب الاقتصادي، فحدث ولا حرج، تضخم في العملة التركية وغلاء في المعيشة غير مسبوق، وطحن لفئة ضخمة من الشعب بالكاد تجد قوت يومها.
وفي حين أن الراية المعلنة محاربة الربا، إلا أن الواقع يقول أن الربا في البنوك وصل إلى 30%، وأن من استفاد حقيقة من تخفيض فائدة البنك المركزي إلى مستويات 10% هي البنوك الخاصة!
كما لا يخفى على أحد مظاهر الطبقية والفجوة التي تزداد اتساعها بشكل كبير بين الأغنياء والفقراء في السنوات الأخيرة.

الأسوأ من ذلك، أن البعض مازال يصر على إلصاق الصبغة الإسلامية بالنظام التركي ويعتبر دعمه واجبا شرعيا!
مثل الأستاذ محمد إلهامي والذي أتحفنا بتغريدة يطالب فيها بعدم الاكتفاء بالفتاوى الفردية ويقترح أن تقوم المجامع الفقهية أيضا بإصدار فتوى لتأييد أردوغان في الانتخابات.
ونعم، الأستاذ محمد وغيره مقيمون في تركيا ..

ولا تعليق..
64
:: كشكول الأيام :: / رد: من الماضي والحاضر.
« آخر مشاركة بواسطة جواد في 2023-04-23, 10:59:39 »
الوسع

كنت أستمع لمحاضرة لـ "أيمن عبد الرحيم" فك الله أسره وفرج كربه، واستوقفني معنى كنت أبحث عنه منذ فترة طويلة.

كان حديثه عن التكليف في العمل، ماذا يفعل الإنسان في دنياه غير العبادات الأساسية، وهي نقطة كثيرا ما أرقتني ولا تزال شغلي الشاغل منذ أكثر من عقد من الزمان.
استمعت لشيوخ وأساتذة من مختلف المدارس والأفكار، فهناك من يجعل العمل لدين الله هو الغاية العظمي التي يجب على كل مسلم بذل النفس وكل ما يملك فيها،
وهناك -وهم أكثرية- من يقول أن الغاية المحافظة على العبادات وتحري الكسب الحلال ثم التزود ببعض أعمال الخير، وأن هذا هو النموذج والقدوة للفرد المسلم.

شعرت دائما أن هناك حلقة مفقودة!
فنموذج المشايخ الذين يملكون من التأثير والمال ما يقيم دولا بكاملها، ثم لا نجدهم إلا خلف الشاشات وبين أحضان الرفاهية في بقاع العالم، فهذا مما لا يستقيم في نفسي!
خاصة حين أدرك أن نفس هؤلاء المشايخ يكادون يحصرون الدعوة والتدين في الخطابة والإعلام، ويروجون لنموذج التدين الفردي الذي لا علاقة له بالتأثير العملي في مجتمعه.

كذلك، وعلى الرغم أن النموذج الأول يرتقي بطموح المسلم فيجعل له قضية كبرى، إلا أنه لا يأخذ كثيرا بعين الاعتبار واقع الحال، ولهذا فغالبية المتحمسين له من الشباب في مقبل أعمارهم.
فإذا ما انتهت فترة الدراسة وأخذ الشاب يبحث عن متطلباته الأساسية في الحياة، اصطدم بمشاكل لا حصر لها! فإما أحبطه الواقع الذي لم يكن قد اعتركه بعد وتحول للنموذج الثاني الأسهل تطبيقا،
وإما انهارت ثقته في المنظومة الفكرية كلها وشعر بأن هناك من غرر به، وأن للحقيقة وجه آخر قد أخفاه عنه من استغل حداثة سنه وضعف خبرته، وقد ينقلب على كل شيء قد تعلمه سابقا.

عشت هذا الصراع كثيرا، وصرت أغبط من استطاع أن يجد في نفسه راحة للطريق الذي سلكه، في حين أشعر دوما أنني في صراع بين الطريقين.
ثم جاءت هذه الجملة في حديث "أيمن عبد الرحيم" عن الوسع، وأن الإنسان محاسب ومكلف بقدر ما يسعه جهده.

وعلى الرغم من بساطة المعنى، إلا أني شعرت بأنه هو الحلقة المفقودة، وأن كل إنسان رقيب على نفسه وإمكاناته.

نسأل الله العفو والعافية.
65
:: كشكول الأيام :: / رد: من الماضي والحاضر.
« آخر مشاركة بواسطة جواد في 2023-03-30, 07:46:35 »
مما قرأت - فتنة "الحد الأدنى"!

في عالم يتّجه فيه المكر العالمي لسلخ الأمّة عن دينها ودفعها قسرًا إلى الردّة عن الإسلام لتكون عالمانية أو نصرانية أو لااكتراثية، لا نكاد نرى من الأمة ما يُقابل ذلك -منذ عقود وإلى اليوم-  سوى"مشروع" "الحد الأدنى"..

-القوانين الداخلية والخارجية معلمَنة.. والمواجهة تكاد تقتصر على إعلان اعتراضات فردية على بعض التعديلات الحديثة التي تزيد رقعة مخالفة الشريعة اتساعًا.
-التعليم مُعلمَن، والمعارضة لا تظهر إلا عند الإمعان في العلمنة ببرامج أعظم فجورًا.. وهي معارضات فردية غالبًا، وسرعان ما تُنسى، ويتصالح الناس بعدها مع النمط التعليمي الجديد.
-الإعلام -ببرامجه الحوارية وأفلامه ومسلسلاته -معلمن بصورة فجّة وصريحة. ومع ذلك، فالمعارضة لا تظهر إلا عند الإفحاش في الفجور.. ثم يحصل التصالح مع الفجور الجديد.
-الطعن في الدين في الخطاب الفكري العالماني والإلحادي متدفق بلا انقطاع. والمزاج العام راض بالاقتصار على أن يكون الخطاب الإسلامي (نسبة إلى الإسلام لا إلى الحركيين) مجرّد ردة فعل على إسفاف مهرجين جدد، لا استئصال الباطل كلّية.
-العمل التنصيري في العالم الإسلامي كلّه متحالف -عمليًا- مع الخطاب الإلحادي والاستشراقي، وهو يطعن في الإسلام بكل لغة.. والأمّة راضية بالاقتصار على مواجهات فردية بلا مشروع كبير يجمعها..
-المسلم "الملتزم" اليوم راض -عامة- أن يكون عمله الدعوي على هامش حياته الشخصية، لأنه غير مهتم بما هو فوق ذلك، أو لأنّه لا يملك ما هو فوق ذلك في حياةٍ مطالبها المادية الضرورية لا ترحم صاحب العيال..
..
والسؤال.. ماذا لو كانت أمّة الإسلام في القرون الأولى تعيش بثقافة الحد الأدنى.. ؟
لا أشكّ أنّ الجواب هو أن مصيرنا ما بين عابد هُبل، ومثلِّث، وعدمي تائه..

الحضارات لا تصعد وتنتشر بثقافة "الحد الأدنى".. والأمم المغلوبة ماديًا، لا تكسر الأغلال بثقافة "ردة الفعل".. ولن تستطيع أن تُصلِح أمّة لا يحرق القلق أكباد خيارها، ولا يتشوّف أبناؤها إلى بذل أعمارهم كلّها في نصرة الحق وقمع الباطل..

لا أتحدّث هنا عن مشروع معيّن للمواجهة، وإنّما هو حديث عن ما هو أدنى من ذلك.. وهو داء إخلادنا إلى خيار الحد الأدنى الذي لا شيء بعده غير سكون الموتى.. حديثي هو عن مشاريع لإقامة الحق ودفع الباطل -على مختلف جبهات الأمّة- لا تجد أذنًا صاغية؛ لأنّ طموحنا هو أن نبقى نتنفّس..
قال تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [(آل عمران/ 104).
قال ابن كثير: "وَالْمَقْصُودُ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ أَنْ تَكُونَ فرْقَة مِنَ الأمَّة مُتَصَدِّيَةٌ لِهَذَا الشَّأْنِ، وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ *وَاجِبًا عَلَى كُلِّ فَرْدٍ مِنَ الْأُمَّةِ بِحَسْبِهِ*".
دعوة إلى مراجعة النفس، والبأس، لا الاستسلام إلى الواقع، واليأس..

مقتبس من "د. سامي عامري".
66
بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ بالآية الأولى حسب ترتيب السور وهي الآية 102 من سورة البقرة

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [البقرة : 102]



موسوعة التفسير بالمأثور . جزء ٢ ص ٥٩٤


يتبع....
67

Topics موسوعة التفسير المأثور إعداد: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية, أ.د. مساعد الطيار, دار إبن حزم 2017م
Collection booksbylanguage_arabic; booksbylanguage
Language Arabic
العنوان: موسوعة التفسير بالمأثور (نسخةٌ ملونةٌ عالية الجودة) - 24 مجلد

إعداد: مركز الدراسات والمعلومات
القرآنية

إشراف: أ.د. مساعد الطيار

الناشر: دار إبن حزم - 2017

الطبعة: الأولى - 24 مجلداً

تمت مُعالجة نسخة الأخ مسك ( من موقع مشكاة) بأحدث ماتوصلّنا إليه من تقنيات في إعادة التشفير ورفع الجودة, مع المحافظة على الألوان, وتخفيض الحجم قدر المستطاع, مع الفهرسة ودون التنسيق النهائ
https://archive.org/details/mt11_1/mt10_1/mode/1up
68
أسماء: ضرورة التفريق بين الموروث وحقائق الدين نقطة جوهرية جدا جدا، وللأمانة كثيرون بهذا يتنادون ويصل الحد حتى إلى تكفيرهم ... !

هادية:  السحر موجود وثابت
الاختلاف بين العلماء هو التالي: هل للسحر حقيقة؟ ام هو ايحاء وتخييل
يعني الساحر يستطيع ان يحول العصا الى افعى؟ ام يوحي للناس انها افعى في حين انها مازالت عصا؟؟
وطبعا السيطرة على الناس بالايحاء والتخييل تشبه التنويم المغناطيسي وهي علم يتعلمونه ويمارسونه وكذلك الحيل السحرية.
فهذا تفسير ( يعلمون الناس السحر)
والتفريق بين المرء وزوجه يمكن على تفسير ( ان للسحر حقيقة) ان يكون بفعل الساحر ، كما يمكن على التفسير الثاني ( انه حيلة او ايحاء) ان يكون بتسليط الاوهام على احد الزوجين الذي يلجأ للساحر حتى يبغضه في زوجه او باستخدام ادوية وكيماويات ( حيل) تنفر  الزوج من زوجه.
ولاحظوا ان القرآن ذكر التفريق فحسب، ولم يذكر الجمع والحب او ماقال عنه ابن تيمية (سحر العطف) لانه من السهل ان اوقع بينك وبين شخص تحبينه بالحيلة والمكر او الايحاء فتكرهينه، لكن من العسير ان اجعلك تحبين شخصا دون سبب او هوى من نفسك.

سيفتاب: نعم فهمت جزاك الله خيرا

هادية: صحبة الخير ما رايكم ان نتساعد في البحث في هذا الموضوع
لكن بشروط:
١- منع القص واللصق
٢- جمع الادلة من القران والنظر فيها مع الاسترشاد باراء المفسرين القدامى لا المعاصرين
٣- جمع الادلة من السنة النبوية والتعامل معها بنفس الشكل.
٤- الخروج خارج دائرة المذهب السلفي الذي يتشدد كثيرا في هذه الامور ويعتبرها من اساسيات العقيدة
٥- جمع اقوال علماء القرون الاولى في الموضوع
يمكن الاستعانه بأحمد ايضا
ما رايكم؟

إيمان:   مبدئيا موافقة ولكن ما الغرض من البحث؟

هادية: الهدف الوصول الى راي نطمئن له
انا احتاج هذا كثيرا وأسأل عنه كثيرا
وليس شرطا ان نخرج منه جميعا بنفس الرأي
لكن اكيد كلنا سنستفيد

إيمان:   نعم تمام

هادية:   انا مقتنعه براي ابن عاشور والغزالي في المسالة والذي كتبته في موضوع الغزالي
لكن الحق أحب الينا من الهوى
فلنحاول ان نتحقق

سيفتاب:  موافقة

أسماء: متى تيسر لي أشارك بإذن الله
 
إيمان: لو أعددنا خطة عمل سيكون الأمر منظما
١. جمع الآيات
٢. جمع الأحاديث
٣. اختيار التفاسير
وهكذا .. فمن لديه الوقت لجزء محدد من الجدول يأخذه.
بالنسبة لي سآخذ جمع الآيات ثم اشارك في جمع التفاسير في وقتها إن شاء الله

هادية: وأنا سأبحث عن الأحاديث ودرجاتها إن شاء الله
يجب ان نحدد مراجع التفسير ومراجع شرح الاحاديث
كلما كانت اقدم ولعالم اكبر كان افضل وان وجدنا اقوال الائمة الاربعه في الامر
خطرت في بالي الموسوعه الفقهية الكويتية
ممكن ان تساعدنا كثيرا
هذه عليك يا سيفتاب
جديها وابحثي فيها عن اقوال اهل العلم في السحر والجن والحسد او العين

أسماء: لا تنسين التحرير والتنوير لابن عاشور .

 سيفتاب:   ::ok::

هادية: التحرير والتنوير معاصر
واعرف افكاره
مثل ما قاله طارق سويدان ونشرته سابقا
نريد من القدامى ليكون اقوى

إيمان: القدامى الطبري وابن كثير ثم القرطبي للغة والرازي أليس كذلك؟

هادية: الطبري نعم.
ابن كثير متأخر وينقل عن الاقدمين
لو توصلنا لمن في القرون الثلاثة الاولى
ابن عاشور ذكرهم في مقدمته
سابحث عنهم واكتبهم لكن ربما غدا ان شاء الله
او اسالي ايمان وافيدينا
ممكن تسالي احمد عالمنتدى

إيمان: سألت أحمد وهذا رده:
هل المقصود التفاسير كتبت قبل سنة ٣٠٠؟ لو نعم فمما أذكره منها:
تفسير مقاتل بن سليمان (ت: تقريبا ١٢٠ - ١٣٠)
وابن جريج (ت: ١٥١)
وعبد الرزاق (محتاج اتاكد هل تفسير ابن جريج وعبد الرزاق تفاسير مستقلة لهم أم مستلة من مصنفاتهم الحديثية)
وسعيد بن منصور (غالبا مستل من سننه)
وأذكر أن على الشاملة كتاب بعنوان تفسير سفيان الثوري (ت: ١٨٠ .. غالبا جمعه أحدهم من مروياته)
ومثله ابن المبارك (ت: ١٨١)
وهكذا باب التفسير من كتب الصحاح والسنن (البخاري ومسلم وابي داود ونحوهم)
واخيرا تفسير الطبري "جامع البيان في تاويل القران" (ت: ٣١٩) تقريبا وتفسير ابي منصور الماتريدي شيخ الماتريدية "تاويلات أهل السنة" (ت: ٣٢٨)
وهذا الاخيران معدودان من التفسير بالراي لا بالاثر الا ان لاصحابهما علم بالاثر لاسيما ابو جعفر الطبري.

اما لو المقصود التفاسير المنقولة عن اهل القرون (الاجيال) الثلاثة الاولى
 فهناك حادثة مشهورة لنافع بن الأزرق مع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فرقها الطبري في تفسيره وجمعها أحد المعاصرين
فيها تفسير نحو ٨٠ آية
وهناك من جمع رواية مجاهد عنه في التفسير وهي أحق تفاسير منقولة عنه رضي الله عنه
ومن جمع رواية عكرمة عنه وفيها كلام.
وهناك تفسير السدي والكلبي مطبوعان لا اعلم عن صحتهما شيئا
وتفسير مطبوع باسم تنوير المقباس من تفسير ابن عباس مكذوب والله اعلم
 وهناك كتابات معاصرة حاولت افراد مرويات مشاهير الصحابة في التفسير كابن مسعود وعلي وعمر رضي الله عنهم أجمعين



إذن يعاد فتح الموصوع وسأبدأ إن شاء الله بوضع رابط لتفسير يجمع تفسيرات أهل القرون الخيرية الثلاث واسمه موسوعة التفسير بالمأثور
عود حميد يا صحبة الخير
70
وما زلت أعود لمواضيعي هذه، ونحن بصدد آل عمران ن بعد الانتهاء من البقرة بفضل من الله تعالى.
جزى الله خيرا من بفضله ما يزال المنتدى قائما.
صفحات: 1 ... 5 6 [7] 8 9 10