سيفتاب :
منور الموضوع عزيزى
أنا شخصياً فهمتُ
//0 /0//0 //0/
تمام كده؟ :emoti_138:
هو حد هنا بيتعلم عشان يكتب الشعر؟
ومع ذلك لا أعتقد أنني سأتمكن من كتابة الشعر يوما
يللا :emoti_64:
أظنه صح يا أحمد
//0//0 /0 /0 /0/0
زدت هنا ساكن بعد الهاء(صلة الهاء نزيدها)
وأظن أننا نزيد حركة بعد الدال الساكنة في (أحمد)؟ ولا دي تهيؤات ؟
صح يا نادر؟
بالنسبة لزيادة ساكن بعد الهاء في (أظنه) فهذه ليست حسب كلام نادر هنا وإنما من كتاب في علم العروض كنت أحاول القراءة فيه قبل دروس نادر أما اعتبار الدال في أحمد ساكنة فلا أدري لماذا تصورت أنها ساكنةأظنه صح يا أحمد
//0//0 /0 /0 /0/0
زدت هنا ساكن بعد الهاء(صلة الهاء نزيدها)
وأظن أننا نزيد حركة بعد الدال الساكنة في (أحمد)؟ ولا دي تهيؤات ؟
صح يا نادر؟
اعتقد كما فهمت من دروس أخينا نادر حول تقسيم الكلمة ... أننا نتعامل مع حروف الكلمة على حسب
حركتها دون اعتبار التسكين عليها عند الوقف .. فتسكين الوقف لا يدخل في الحسبان .
فاعتقد أن ( أظنه صح يا أحمد ) تكتب هكذا :
أولا علينا فك التشديد وكتابة الجملة هكذا :
( أظننه صح يا أحمد )
//0// /0 /0 /0//
على اعتبار أن الدال في كلمة أحمد متحركة.
أليس كذالك أخي نادر ؟
//0/ //0// //0 /0//
أنا شخصياً فهمتُنسبيا صحيح
//0 /0//0 //0/
تمام كده؟
هو حد هنا بيتعلم عشان يكتب الشعر؟
أنا أقصى أحلامي أن أتمكن من قراءته
اعتقد كما فهمت من دروس أخينا نادر حول تقسيم الكلمة ... أننا نتعامل مع حروف الكلمة على حسب
حركتها دون اعتبار التسكين عليها عند الوقف .. فتسكين الوقف لا يدخل في الحسبان .
فاعتقد أن ( أظنه صح يا أحمد ) تكتب هكذا :
أولا علينا فك التشديد وكتابة الجملة هكذا :
( أظننه صح يا أحمد )
//0// /0 /0 /0//
على اعتبار أن الدال في كلمة أحمد متحركة.
أليس كذالك أخي نادر ؟
//0/ //0// //0 /0//
أظنه صح يا أحمد
//0//0 /0 /0 /0/0
زدت هنا ساكن بعد الهاء(صلة الهاء نزيدها)
وأظن أننا نزيد حركة بعد الدال الساكنة في (أحمد)؟ ولا دي تهيؤات ؟
صح يا نادر؟
وفعلا الشاعر تميم البرغوثى رائع جدا
ومرشح بقوة إلى لقب أمير الشعراء
طبعا يهمه أكتر المليون ::)smile:
ربنا يوفقه
بالنسبة لزيادة ساكن بعد الهاء في (أظنه) فهذه ليست حسب كلام نادر هنا وإنما من كتاب في علم العروض كنت أحاول القراءة فيه قبل دروس نادر
كلمة :
صاحب المكتب ..
تكتب :
صاد وألف وحاء وباء ..
و : ألف ولام وميم وكاف وتاء وباء ..
لكن تقرأ :
حرف الصاد والألف والحاء والباء .. واللام والميم والكاف التاء والباء
صاحب لمكتب ..
- يا رحلاً .
ننطقها :
ي ا ر ا ح ل ن
يبقى تقسيمها
ي ا ر ا ح ل ن
/ O / / O / O
2- هل يعني مما سبق أن حرف الألف في كلمة المكتب لن تكتب في الكتابة العروضية ؟؟
لأنها همزة متصلة بما قبلها ؟؟
:
هل نزيد الساكن بعد (هاء الصلة فقط ) التي تكون متحركة للضمير الغائب ؟؟ أي كما نتعامل
معها بأحكام التجويد ؟ أم كل هاء متحركة ؟؟؟؟؟؟
بارك الله فيك يا أخ أحمد
لم أفهم بكل أسف لماذا كتبنا رماله، بزيادة واو، ولم نعتبر الهاء حرفا متحركا وكفى.. لماذا كتبناها متحرك وساكن؟
هل هذا لأنها في نهاية البيت أو الشطر مثلا؟
- هل يعني مما سبق أن حرف الألف في كلمة المكتب لن تكتب في الكتابة العروضية ؟؟
لأنها همزة متصلة بما قبلها ؟؟
ونعم لا تكتب في التقطيع إذا كان ما قبلها موصولا بما بعدها لأنها لا تنطق في هذه الحالة
أما لو جاءت في الابتداء فتكتب لأنها تنطق
صوتوا له طيب ... ( بعمل له دعاية معلش ) .
حفظك الله ورعاك وزادك من فضله
بارك الله فيكما
وفي انتظار عودة نادر
شكرا لك يا أحمد
وبانتظار عودة نادر
أنا حلفت ألا أتعلم العروض إلا منه
حتى لو اضطررت لحرمان الدنيا بأسرها من أشعاري ومواهبي..
فى انتظار أستاذى القديم
أرجو أن تتابع ..
فكم أتعطش للمواصلة منذ حيين emo (30):
1- محبُّ مصْر .
//0/ /0/
2- عاشق الأقصى .
/0// 0/0/0
3- حنين الوطن ِ.
//0/ 0///
4- وجاءه قومهُ .
//0//0 /0//0
5 - لكنّ مصر وإن أغْضت على مقةٍ .
/0/0/ /0/ //0 /0/0 //0 ///0
6- ولم أصعدْ إلى نسبٍ عريقٍ .
//0 /0/0 //0 ///0 //0/0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التدريب العملي :
1- محبُّ مصْر .
محبب مصر
//0/ /0/
2- عاشق الأقصى .
/0// 0/0/0
3- حنين الوطن ِ.
//// :emoti_144: .///
4- وجاءه قومهُ .
//0//0 /0//0
5 - لكنّ مصر وإن أغْضت على مقةٍ .
لاكنن مصر .................. مقتن
/0/0/ /0/ //0 /0/0 //0 ///0
6- ولم أصعدْ إلى نسبٍ عريقٍ
.//0 /0/0 //0 ///0 ////0
3- حنين الوطن ِ.
//// .///
6- ولم أصعدْ إلى نسبٍ عريقٍ
.//0 /0/0 //0 ///0 ////0
أهلا ومرحبا بك يا أحمد أمين
نناديك أحمد امين ام نادر؟؟ emo (30):
يمكننا تأجيل دروس العروض حتى إجازة منتصف العام ‘إن شاء الله.. لا مشكلة البتة
لكن لماذا لا تشاركنا الحوار في المواضيع الأخرى في أوقات فراغك؟ :emoti_138: حتى لا تطيل علينا الغيبة؟
كما قالت لك ماما هادية يا نادر
لا مشكلة أبداً في تأجيل الدروس ولكن نريدك أن تشارك بالرأي في الموضوعات الأخرى
أما الشغب الذي تراه في الفصل فهذه عادتنا إذا غاب الأستاذ عن الحصة :emoti_214:
ودروس النحو التي فتحتها ماما هادية في أحد المنتديات كنت إحدى التلميذات فيها وكنا نشاغب كما نفعل هنا الآن وكانت ماما هادية تدخل الفصل بالعصا ولكن على مين :emoti_282:
أما عن السلوك وخصم الدرجات فدة موضوع أنا متعودة عليه من زمان :emoti_282:
حتى أنا بفكر أعاقبني بس بصعب علية وبسامحني :emoti_143:
ألوان الطبيعة :
فيه نقطتين عندك
لأن الياء ساكنة فى كلمتى : حنين , عريق
فتاخد دايره .
لأن الياء تكون ساكنة لما يكون قبلها مكسور
5 - لكنّ مصر وإن أغْضت على مقةٍ .
6- ولم أصعدْ إلى نسبٍ عريقٍ .
أنا هنا ومعي قلمي وكراستي وسندويتشاتي وفي انتظار الدروس الجديدة ::cry::
جزاك الله خيراً فتاة مسلمة
هكذا أسهل emo (30): كنت أتخيلها بعقلي فقط
ما أجمل هذه التوقيعات، واحد يزيد شعور المرء فخراً بالانتساب لهذا الدين العظيم، والآخر يذهله عما حوله خوفاً وخشية من أنه لم يكن أهلاً للانتساب له.
أظنها ينبغي أن تكون "متلهياً مع أهله وصحابه" حتى تستقيم الموسيقى وزناً.
ما أجمل هذه التوقيعات، واحد يزيد شعور المرء فخراً بالانتساب لهذا الدين العظيم، والآخر يذهله عما حوله خوفاً وخشية من أنه لم يكن أهلاً للانتساب له.
أظنها ينبغي أن تكون "متلهياً مع أهله وصحابه" حتى تستقيم الموسيقى وزناً.
مش فهمة قصدق اية ممكن توضح
:emoti_17: :emoti_17:
ما أجمل هذه التوقيعات، واحد يزيد شعور المرء فخراً بالانتساب لهذا الدين العظيم، والآخر يذهله عما حوله خوفاً وخشية من أنه لم يكن أهلاً للانتساب له.
أظنها ينبغي أن تكون "متلهياً مع أهله وصحابه" حتى تستقيم الموسيقى وزناً.
مش فهمة قصدق اية ممكن توضح
:emoti_17: :emoti_17:
مع إني ما ليش في العروض قوي لكن هقول اللي أعرفه
نور السماء كتبت في توقيعها الحالي هذه الأبيات
يامعرضاً عن عرضه وحسابه لايستعد ليوم نشر كتابه
متعلـــلاً بعيــــالـــــه وبمـاله متلهياً فى اهله واصحابه
متـــنـــاسياً لمماته وضريحه ونــشــوره ووقـوفـه ومآبه
القــول قـول مـصـدق والفعل فـعل مكذب بثوابه وعقابه
مـن قال قـولاً ثم خالف قوله بفعــالــه فـفـعاله اولى به
و هي على وزن :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
و هو بحر الرجز الذي ينظمون عليه المتون (الأرجوزة)
و قد يتغير منه تفعيلة أو أكثر فيصير مستفعل مستفعل متفاعل ... و هكذا
لاحظي أول الأبيات و كرريها
يامعرضاً (مستفعلن)
عن عرضه (مستفعلن)
و حسابه (متفاعلن )
إذا كان كذلك فإن البيت الثاني و هو (متعللاً بعياله و بماله .. متلهياً في أهله و أصحابه )
ستنكسر الشطره الثانية منه.... لاحظي موسيقى البيت
متعللاً (متفاعلن)
بعياله (متفاعلن)
و بماله (متفاعلن )
متلهياً (متفاعلن)
في أهله (مستفعل)
و أصحابه (لا يستقسم الوزن)
لكن لو قلنا و صِحابه صارت (متفاعلن)
فيصير البيت ( متعللا بعياله و بماله ..متلهياً في أهله و صحابه )
أو كما قال الأخ مسلم (متلهياً معْ أهله و صِحابه ) لكن مع ملاحظة تسكين العين في (معْ)
أرجو أن أكون قد أفدت ... و الله أعلم
السلام عليكم
ارجوك ابو بكر اصمت انا لم
افهم شىء بل تم تعقيد الموضوع اكتر
بس جزاك الله خيرا على تعبك فى البحث
اعتقد ان كدة لحن موسيقي اكتر. :emoti_17:
مع إني ما ليش في العروض قوي لكن هقول اللي أعرفه
كم أسعدني فهمك
::happy: ::happy:
أنا فهمت
بارك الله لك ::ok::
صححي لي يا أستاذة لو سمحت :blush::
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ******* مستفعلن مستفعلن مستفعلن
صدر البيت
عجز البيت
------------------------------------
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ******** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
العروض
الضرب
الحشو
التغيير في الحشو = زحاف .. ليس شرطاً أن توجد في كل أبيات القصيدة
التغيير في العروض أو الضرب = علة .. تلزم كل أبيات القصيدة
---------------------------
صح :blush::
فيا من تكرهون النحو ويا من استصعبتم فهم الدرس الجميل عن العروض أعلاه،
كيف السبيل لندرب آذاننا فتميز المرفوع من المنصوب قبل التفكير في إعراب الكلمة والجملة؟
وكيف تصبح الأذن موسيقية فتدرك الخلل في البيت الشعري وتصححه دونما حاجة لتقطيعه ومعرفة بحره؟
:emoti_17:
نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير جرم *** وإذا نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب*** ويأكل بعضنا بعضا عيانا
:emoti_133:
جميل جدا إحياء هذه الدروس من جديد ::ok::
ومع أني مثل أبي بكر، ليس لي في العروض ولا في الشعر... لكنني ألتمس من سيادتكم تصحيح الشطر الثاني من البيت الثاني من توقيعكم، لأن موسيقاه لم تستقم في أذنياقتباسنعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير جرم *** وإذا نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب*** ويأكل بعضنا بعضا عيانا
وأعتقد الصواب هو: "ولو نطق الزمان لنا هجانا" والله أعلم
:emoti_133:
ماما فرح قرأت مشاركتك قبل تعديلها وكنتِ تطلبين أن تؤجل الدروس في رمضان بالطبع
امتحاني غدا فهل أحاول وضع شيء قبل رمضان
ولكن ألا يوجد طلاب وطالبات مجتهدون غير ماما فرح شكله سيكون درس خصوصي وليس فصلا
معذرة للأخ نادر الذي طال انتظاره أني أخذت فصله :blush::
- أَقولُ وقد طارَ السَّنَا فـي ربَـابـِهِ
ذِهَابُ الغَوَادِي المُدْجِنَاتِ فَأَمْرَعَا[23]
2- سَقَى الله أرْضاً حَلّـهَا قَبْرُ مالِـكٍ
وأَمسَى تُرَاباً فَوْقَهُ الأرْضُ بَلْقَـعَا[24]
3- تَحِيـتُه مـني وإنْ كَانَ نـائِـياً
فَقَدْ بانَ محْمُوداً أَخِي يَـوْمَ ودَّعـَا
بعض التدريبات للواجب عليكم حلها في ثلاث خطوات
الأولى نقل البيت
والثانية كتابتة البيت كما نطقتموه فقط
والأخيرة كتابة الحركات والسكون
موضوع رائع جدا ما شاء الله
ربنا يجزى كل من ساهم فيه خيرا
طبعا أنا لسه ما قرأتهوش كله
إن شاء الله لما أرجع بكره من الكلية :emoti_317:
أحمد .. عيش بقى معنى الاستبدال , وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ::)smile:
السلام عليكم
شدنى اسم الموضوع حديثكم عنة
ولاكن ارجو منكم ان تفهمونى
ماهو ؟ ولماذا اخترع ؟ وما معنى اسمة ؟
وجزاكم الله خيرا
- أَقولُ وقد طارَ السَّنَا فـي ربَـابـِهِ
- أَقولُ وقد طارَ السَّنَا فـي ربَـابـِهِ
ذِهَابُ الغَوَادِي المُدْجِنَاتِ فَأَمْرَعَا[23]
2- سَقَى الله أرْضاً حَلّـهَا قَبْرُ مالِـكٍ
وأَمسَى تُرَاباً فَوْقَهُ الأرْضُ بَلْقَـعَا[24]
3- تَحِيـتُه مـني وإنْ كَانَ نـائِـياً
فَقَدْ بانَ محْمُوداً أَخِي يَـوْمَ ودَّعـَا
بعض التدريبات للواجب عليكم حلها في ثلاث خطوات
الأولى نقل البيت
والثانية كتابتة البيت كما نطقتموه فقط
والأخيرة كتابة الحركات والسكون
أقول وقد طارسسنا في ربابهي
//0/ //0 /0/0//0 /0 //0//0
ذِهَابُ الغَوَادِي المُدْجِنَاتِ فَأَمْرَعَا
ذهابل غوادل مدجنات فأمرعا
//0/0 //0/0 /0//0/ //0//0
سَقَى الله أرْضاً حَلّـهَا قَبْرُ مالِـكٍ
سقللاه أرضن حللها قبر مالكن
/ / 0/0//0/0 /0//0 /0//0//0
وأَمسَى تُرَاباً فَوْقَهُ الأرْضُ بَلْقَـعَا
//0/0 //0/0 /0//0 0/0/ /0//0
لا يأتي ساكنان متتاليان
وأمسا ترابن فوقهل أرض بلقعا
//0/0 //0/0 /0//0 /0/ /0//0
تحِيـتُه مـني وإنْ كَانَ نـائِـياً
تحييتهو منني وإن كان نائين
//0///0 /0/0 //0 /0/ /0//0
حضرتك أشبعتيها ولكن في رأسك فقط
فَقَدْ بانَ محْمُوداً أَخِي يَـوْمَ ودَّعـَا
فقد بان محمودن أخي يوم وددعا
//0 /0/ /0/0/0 //0 /0/ /0//0
ماما فرح نهاية البيت ونهاية الشطر يجب أن ينتهيا بساكن فلو كان الحرف متحرك أشبعيه بساكن
ولكن ألا يوجد طلاب وطالبات مجتهدون غير ماما فرح شكله سيكون درس خصوصي وليس فصلا
إذًا أين الواجب ؟ ::hit::
ولكن ألا يوجد طلاب وطالبات مجتهدون غير ماما فرح شكله سيكون درس خصوصي وليس فصلا
لا لا مين قال كده ؟؟ أنا نفسي أتعلم عروض من زمان ::happy:.. إن شاء الله معكم emo (30):
ها هو كنت أجهزه في حين رددت :blush::
أَقولُ وقد طارَ السَّنَا فـي ربَـابـِهِ
أقول وقد طارسسنا في ربابهي
//0///0 /0/0//0 /0//0//0
ذِهَابُ الغَوَادِي المُدْجِنَاتِ فَأَمْرَعَا[23]
ذهابل غوادل مدجنات فأمرعا
//0/0 //0/0 /0//0///0//0
2- سَقَى الله أرْضاً حَلّـهَا قَبْرُ مالِـكٍ
سقل الله أرضن حللها قبرمالكن
//0///0/0 /0//0/0//0//0
سقللاه أرضن حللها قبر مالكن
//0/0/ /0/0 /0//0 /0/ /0//0
لو فككت لفظ الجلالة لكان أفضل لأنه هكذا ألبس عليك الحركات والسكون
وأَمسَى تُرَاباً فَوْقَهُ الأرْضُ بَلْقَـعَا[24]
و أمسا ترابن فوقهل أرض بلقعا
//0/0//0/0/0//0/0//0//0
3- تَحِيـتُه مـني وإنْ كَانَ نـائِـياً
تحييتهو منني و إن كان نائين
//0///0/0/0//0/0//0//0
فَقَدْ بانَ محْمُوداً أَخِي يَـوْمَ ودَّعـَا
فقد بان محمودن أخي يوم وددعا
//0/0//0/0/0//0/0//0//0
أرجو أن أكون قد أصبت emo (30):
2- سَقَى الله أرْضاً حَلّـهَا قَبْرُ مالِـكٍ
سقللاه أرضن حللها قبرمالكن
//0///0/0/0//0/0//0//0
كده صح ؟؟
عموما أشطر من ماما فرح :emoti_143:
[/q
لا لا العفو يا فندم ماما فرح استاذتنا ... انتي عاوزة تسقطني في التجويد !!! :emoti_64: :emoti_404:[/color :emoti_282:]
2- سَقَى الله أرْضاً حَلّـهَا قَبْرُ مالِـكٍ
سقللاه أرضن حللها قبرمالكن
//0///0/0/0//0/0//0//0
كده صح ؟؟
لماذا الألف يقابلها حركة ؟! فالألف هنا مد ساكنة فتأخذ دائرة
سقللاه أرضن حللها قبر مالكن
//0/0/ /0/0 /0//0 /0/ /0//0
عموما أشطر من ماما فرح :emoti_143:
[/q
لا لا العفو يا فندم ماما فرح استاذتنا ... انتي عاوزة تسقطني في التجويد !!! :emoti_64: :emoti_404:[/color :emoti_282:]
:emoti_17:
فعلاً .. آسف :blush::ولمَ الأسف كلنا نصيب ونخطئ
عموما أشطر من ماما فرح :emoti_143:
[/q
لا لا العفو يا فندم ماما فرح استاذتنا ... انتي عاوزة تسقطني في التجويد !!! :emoti_64: :emoti_404:[/color :emoti_282:]
:emoti_17:
ماما فرح نهاية البيت ونهاية الشطر يجب أن ينتهيا بساكن فلو كان الحرف متحرك أشبعيه بساكن
ماما فرح نهاية البيت ونهاية الشطر يجب أن ينتهيا بساكن فلو كان الحرف متحرك أشبعيه بساكن
نعم فهمت أخطائي :blush:: جزاك الله خيراً
سأنتبه المرة القادمة إن شاء الله
في متون التجويد أحياناً نسكن نهاية الشطر ونهاية البيت أو نحركهما في نفس البيت أيضاً (جهلا بالشعر emo (30): ) مثل :
الحمد لله وصلى اللهُ على نبيه ومصطفاهُ
محمد وآله وصحبهْ ومقرئ القرآن مع محبهْ
فهل هذا صواب أم لابد من تحريكه وزيادة ساكن ؟ صحبهِ - محبهِ ---> صحبهي - محبهي
البيتان من المقدمة الجزرية
الاقتباس القادم من موضوع التواتر
خاص بنادر فقط :emoti_282:موضوع رائع جدا ما شاء الله
ربنا يجزى كل من ساهم فيه خيرا
طبعا أنا لسه ما قرأتهوش كله
إن شاء الله لما أرجع بكره من الكلية :emoti_317:
أحمد .. عيش بقى معنى الاستبدال , وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ::)smile:
عيشه أنت كمان يا نادر أو عد لنا بسرعة :emoti_143:
أعتذر عن توقف الدروس لدخول رمضان وانشغالي بأمور أخرى
فهذا ما تمنيته يا ماما فرح :emoti_282:
فجاءت الرياح بما تشتهي السفن :emoti_26:
لالالالالالالالالالالالا
لست أنا هذه المرأة
وكنت قد نويت أن أبدأ بوضع بعض القوانين والضوابط ليلتزم بها الطلاب والحفاظ على هدوء الفصل
ولكني كنت سأؤجل الموضوع برمته إلى بعد رمضان ولكن جنت على نفسها مراكش
إليكم الضوابط :
1- سيتم وضع درس جديد كل أسبوع لكي تذاكروه جيدا
2- سيتم رفع الدرس من المشاركة بعد ثلاثة أيام من وضعه ووضع التدريبات لكي تجيبون عليها دون الرجوع للدرس لأن من المفترض أن تكونوا ذاكرتموه جيدا .
3- ممنوع منعا باتا اقتباس الدرس في أي مشاركات أخرى .
4- ممنوع منعا باتا الشغب داخل الفصل .
5- سيتم عقاب من يمتنع عن إجابة التدريبات . ::hit::
6- لا يسمح بالتغيب دون استئذان مسبق .
والآن أريد أن أعلم من هم طلاب الفصل فليدخلوا ويعلمونني لحصر عدد الطلاب وضبط كشف الغياب
وبالطبع على رأسهم مراكش أقصد الأخ نادر ::hit::
أخ حسبو هناك حملة لتفصيح الكتابة في المنتدى فأرجو منك بالتحديد محاولة الكتابة بالفصحى في أغلب المواضيع وليس موضوع دون آخرتم التعديل
emoti_26:
:emoti_282:
أتمنّى أن لا يكون الهروب الكبير ::nooh:
منتظرين emo (30):
:emoti_404:
يا قوم لماذا توقفتم عن هذا الموضوع
أين زبادي والأزهرية ومن يريد إجادة الشعر، لماذا لا تتابعون هذا الموضوع وتسألون عنه وتثرونه بالمناقشات والأسئلة؟
كنت قد توقفت منذ فترة أمام بعض الأبيات لأعرف بحرها العروضي وتوصلت له بصعوبة، فسأعرضها هنا لأعرف قدرتكم العروضية ثم أبين بحره بإذن الله
والأبيات هي:
تصبو وأنَّى لكَ التَّصابي ... أنَّى وقدْ راعكَ المشيبُ
إنْ يكُ حُوِّلَ منها أهلُها ... فلا بديءٌ ولا عجيبُ
أو يكُ أقفرَ منها أهلُها ... وعادَها المحلُ والجدوبُ
فكلُّ ذي نعمةٍ مخلوسُها ... وكلُّ ذي أملٍ مكذوبُ
وكلُّ ذي إبلٍ موروثُها ... وكلُّ ذي سلبٍ مسلوبُ
وكلُّ ذي غيبةٍ يؤوبُ ... وغائبُ الموتِ لا يؤوبُ
أعاقرُ مثل ذات رحمٍ ... أو غانمٌ مثل ما يخيبُ
أفلحْ بما شئتَ فقدْ يُدرَ ... كُ بالضَّعفِ وقد يُخدعُ الأريبُ
لا يعظُ النَّاسُ منْ لا يعظُ ال ... دَّهرَ ولا ينفعُ التَّلبيبُ
لا ينفعُ اللُّبُّ عن تعلُّمِ ... إلاّ السَّجيَّاتُ والقلوبُ
ساعدْ بأرضٍ إذا كنتَ بِ ... ها ولا تقلْ إنَّني غريبُ
منْ يسألِ النَّاسَ يحرموهُ ... وسائلُ اللهَ لا يخيبُ
ما شاء الله ::ok::
هو هو ::happy: :good: :emoti_428:
الآن أصدق على أنكم أصبحتم أساتذة للعروض ::cong:
وربما توقف مدرسو العروض هنا عن دروسهم لعلمهم بهذا :blush::
بارك الله فيكم
ولكنه ليس سهلا لهذا الحد
ليس من لمحة عين أبدا :emoti_209:
وفقكم الله لكل خير
ما شاء الله ::ok::
هو هو ::happy: :good: :emoti_428:
الآن أصدق على أنكم أصبحتم أساتذة للعروض ::cong:
وربما توقف مدرسو العروض هنا عن دروسهم لعلمهم بهذا :blush::
بارك الله فيكم
ولكنه ليس سهلا لهذا الحد
ليس من لمحة عين أبدا :emoti_209:
وفقكم الله لكل خير