أيامنا الحلوة

الساحة الثقافية => لغتنا العربية => الموضوع حرر بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-08, 13:18:30

العنوان: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-08, 13:18:30



                      الشعر العربي ذاخر بما يجذب النفوس جميعها إليه ،،

                        فهو متعدد الأنواع ،، بتعدد المواقف والأحداث

                             وكما قالو سابقا : لكل مقام مقال


نخوض هنا غمار هذا البحر العظيم ،، نتلمس روائعه ،،

نسعد أعيننا وقلوبنا برؤية جماله

نغوص فيه ، نستخرج منه كنوزه ولآلئه ،

لنستعرض كنوزنا ، فنحمد الله على ما وهبنا !

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: زينب الباحثة في 2013-05-08, 14:02:17
باركَ الله فيك

شخصيا يعجبني شعر الشافعي لبساطة أسلوبه (حتى أنا أفهمه!) ولقوة معانيه (أحب الشعر ذي المعاني الجميلة الهادفة)
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-08, 15:39:55
متابعة
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-08, 22:53:49

          إذا كنت لا أعفو عن الذنب من أخ ** و قلت أكافيه فأين التفاضل؟

        ولكنني أغضي جفوني على القذى ** و أصفح عمن رابني و أجامل

        متى أقطع الإخوان في كل عثرة  ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

           و لكن أداريه فإن صح سرني ** و إن هو أعيا كان عنه التجاهل
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-08, 23:02:51
 ::ok:: ::ok::
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: محمد عيد في 2013-05-09, 05:25:45

          إذا كنت لا أعفو عن الذنب من أخ ** و قلت أكافيه فأين التفاضل؟

        ولكنني أغضي جفوني على القذى ** و أصفح عمن رابني و أجامل

        متى أقطع الإخوان في كل عثرة  ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

           و لكن أداريه فإن صح سرني ** و إن هو أعيا كان عنه التجاهل


ذكرتني بأبيات حسان ـ رضي الله عنه ـ في تكلمه في الخليل، وقد أفاض، وأندى.

أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ

وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ

فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي

فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ

وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ

وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ

سِـوَى خِلٍّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ

فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـولُ.

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-10, 22:40:15


وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على النفس من وقع الحسام المهند



                                                             { طرفة بن العبد }
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-11, 15:44:44


إذا قلت في شئ: ( نعم ) فأتمه   **  فإن ( نعم ) دين على الحر واجب

و إلا فقل ( لا ) و استرح و أرح بها  **  لكيلا يقول الناس: إنك كاذب
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-11, 16:49:25


إذا قلت في شئ: ( نعم ) فأتمه   **  فإن ( نعم ) دين على الحر واجب

و إلا فقل ( لا ) و استرح و أرح بها  **  لكيلا يقول الناس: إنك كاذب

تقريبا المصيبة ان جميع الناس صارت تتحاشى ان توصف بالكذب، فتقول لا وترتاح... ولم يبق للأمر من ينهض به
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-11, 19:46:01


إذا قال القوم من فتى خلت ** أني عنيت فلم أكسل و لم أتبلد
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-11, 21:07:44
 :emoti_123:
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-11, 21:44:07
:emoti_123:

ممكن شوية ..؟
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: زينب الباحثة في 2013-05-11, 21:49:03
 :emoti_123: :emoti_123:

أنا وزبادي
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-11, 21:50:56
:emoti_123: :emoti_123:

أنا وزبادي


امم ..

ماشي

هاتلي يا ابني واحد نسكافية !
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-11, 23:28:20
أنا منذ مدة , أخرجت كتاب المتنبي و ابن زيدون .. وقررت ان اقرأهما كلما انتهيت من بعض الدراسة ..
 لا انا درست , ولا أنا قرأت !
فهذا الموضوع بمثابة متنبي صغير اتصفحه ..
نريد شعراً قديماً !
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-12, 13:40:03

من روائع تشبيه المتنبي:


    وزائرتي كأن بها حياء              فليس تزور إلا في الظلام

بذلت لها المطارف والحشايا         فعافتها وباتت في عظامي

يضيق الجلد عن نفسي وعنها      فتوسعه بأنواع السقام

كأن الصبح يطردها فتجري            مدامعها بأربعة سجام

أراقب وقتها من غير شوق          مراقبة المشوق المستهام
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2013-05-12, 18:17:23
موضوع رائع، وأنا على المتابعة بإذن الله..


          إذا كنت لا أعفو عن الذنب من أخ ** و قلت أكافيه فأين التفاضل؟

        ولكنني أغضي جفوني على القذى ** و أصفح عمن رابني و أجامل

        متى أقطع الإخوان في كل عثرة  ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

           و لكن أداريه فإن صح سرني ** و إن هو أعيا كان عنه التجاهل

أما هذا فذكرني قول بشار بن برد:

جفا ودهُ فازور أو مل صاحبهُ ...... وأزرى به أن لا يزال يعاتبه 
خَلِيليَّ لاَ تسْتنْكِرا لَوْعَة َ الْهوى .... ولا سلوة المحزون شطت حبائبهُ 
شفى النفس ما يلقى بعبدة عينهُ ...... وما كان يلقى قلبهُ وطبائبه 
فأقْصرَ عِرْزَامُ الْفُؤاد وإِنَّما ............ يميل به مسُّ الهوى فيطالبهُ 
إِذَا كان ذَوَّاقاً أخُوكَ منَ الْهَوَى ........ مُوَجَّهَة ً في كلِّ أوْب رَكَائبُهْ 
فَخَلّ لَهُ وَجْهَ الْفِرَاق وَلاَ تَكُنْ .......... مَطِيَّة َ رَحَّالٍ كَثيرٍ مَذاهبُهْ 
أخوك الذي إن ربتهُ قال إنما ......... أربت وإن عاتبته لان جانبه 
إذا كنت في كل الأمور معاتباً ........ صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتبُهْ 
فعش واحدا أو صل أخاك فإنه .......... مقارف ذَنْبٍ مَرَّة ً وَمُجَانِبُهْ 
إِذَا أنْتَ لَمْ تشْربْ مِراراً علَى الْقذى ...... ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه 
...........


وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على النفس من وقع الحسام المهند



                                                             { طرفة بن العبد }


وأما هذا فيُروى: على المرء، وليس على النفس.



إذا قلت في شئ: ( نعم ) فأتمه   **  فإن ( نعم ) دين على الحر واجب

و إلا فقل ( لا ) و استرح و أرح بها  **  لكيلا يقول الناس: إنك كاذب

وأما هذا فذكرني قول المثقب العبدي:

لا تَقُولن إذا ما لم تُرِدْ
أن تُتِمَّ الوعد في شيءٍ نَعَمْ
 حَسَنٌ قَوْلُ نَعَمْ مِنْ بَعْدِ لا
وقَبِيحٌ قولُ لا بعد نعمْ
 إن لا بَعْدَ نَعَمْ فاحِشَةٌ
فبِلا فابْدأ إذا خِفتَ الندمْ
 فإذا قلت نعم فاصبر لها
بنجاح القول ، إن الخُلْفَ ذَمّْ
 واعلم أن الذَّمَّ نَقْصٌ للفتى                   
ومن لا يتقِ الذم يُذَمّْ



إذا قال القوم من فتى خلت ** أني عنيت فلم أكسل و لم أتبلد

وأما هذا فالصواب فيه:
إذا القوم قالوا من فتى خلت أنني ** عنيت فلم أكسل ولم أتبلد

من بحر الطويل، من معلقة طرفة بن العبد..


من روائع تشبيه المتنبي:


    وزائرتي كأن بها حياء              فليس تزور إلا في الظلام

بذلت لها المطارف والحشايا         فعافتها وباتت في عظامي

يضيق الجلد عن نفسي وعنها      فتوسعه بأنواع السقام

كأن الصبح يطردها فتجري            مدامعها بأربعة سجام

أراقب وقتها من غير شوق          مراقبة المشوق المستهام


وأما هذه فرائعة حقا.. وإنما ذكرتني قول أبي بكر ابن طفيل فيلسوف الأندلس:

ولما التقينا بعد طول تهاجر ... وقد كاد حبل الود أن يتصرما
 جلت عن ثناياها، وأومض بارق ...فلم أدر من شق الدجنة منهما
 وساعدني جفن الغمام على البكا ... فلم أدر دمعا أينما كان اسجما
 فقالت وقد رق الحديث وأبصرت ... قرائن أحوال أذعن المكتما
 نشدتك لا يذهب بك الشوق مذهبا ...يهون صعبا أو يرخص مأثما
 فأمسكت لا مستغنيا عن نوالها ... ولكن رأيت الصبر أوفى وأكرما

......
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-12, 18:35:42
لكن الأخيرة للمتنبي هي وصف الحمى يا فارس الشرق اعاذك الله منها
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2013-05-12, 19:16:43

 :emoti_209: :blush::
اللهم آمين، وإياكم يا ماما هادية..
لم أفطن لهذا، وإنما سارعت إلى معنى اللقاء والاشتياق فخامر ذهني شعر ابن طفيل.
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-12, 20:54:52

الله الله ..  ::happy:

أستاذنا الكبير هنا ..

أشكرك جدا جدا على الإضافات الرائعة،

وسامحنا بقى على الأخطاء، لأني لم أتحر القول الأصوب،

و إنما قلت ما علق بالذهن !



         عديها .. الناس لبعضيها
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-12, 21:32:23
بالنسبة لبيت طرفة بن العبد فأنا ايضا احفظه (على النفس من وقع الحسام المهند) من ايام الثانوية
حتى كنت قد كتبت خاطرة حول هذا البيت بالذات في يوم من الايام.. مقارنة بين معناه، وقول شوقي في نهج البردة
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي
جرح الاحبة عندي غير ذي ألم
 
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-13, 08:50:59

الحمد لله .. لقيت حد في صفي

 :blush::
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-13, 09:07:45


ومشتت العزمات لا يأوي إلى ** أهل و لاسكن و لاجيران

ألـف الـنوى حتـى كـأن رحيله ** للبين رحلته إلى الأوطان
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-13, 13:11:04
أجل , هذا هو الشعر .. وليس البكاء و العويل و جراح الحب و الماضي القاسي و الغمام و الصبا و الغروب و البتنجان ده  ::what:: :emoti_144:
أنا استمع !
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2013-05-13, 13:17:31
بالنسبة لبيت طرفة بن العبد فأنا ايضا احفظه (على النفس من وقع الحسام المهند) من ايام الثانوية
حتى كنت قد كتبت خاطرة حول هذا البيت بالذات في يوم من الايام.. مقارنة بين معناه، وقول شوقي في نهج البردة
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي
جرح الاحبة عندي غير ذي ألم
 

يا ويح طرفة.. من أين لي أن آتي به ليفصل في قوله، غير أن المعنى لا يختلف كثيرا بين النفس والمرء، إذ يُعبَّر بالأولى عن الثانية، وإن كانت الثانية أشمل وأعم للبدن والنفس على السواء.
إلا أنني راجعت حتى الآن ما يقرب من عشرين مصدر قديم للأدب فجميعهم جاء بها على (المرء).

ومنهم: ديوان طرفة بن العبد، بتحقيق: مهدي محمد ناصر الدين، وجمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي، والحيوان للجاحظ، وعيون الأخبار لابن قتيبة،
وعيار الشعر لابن طباطبا، والصداقة والصديق لابي حيان التوحيدي، والتمثيل والمحاضرة للثعالبي، وشرح المعلقات السبع للزوزني، وشرح القصائد العشر للتبريزي،
ومحاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء للراغب الأصفهاني، ونهاية الأرب في فنون الأدب للنويري، وغيرهم.

فلا أدري ما وراء ذلك..
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2013-05-13, 13:23:47

الله الله ..  ::happy:

أستاذنا الكبير هنا ..

أشكرك جدا جدا على الإضافات الرائعة،

وسامحنا بقى على الأخطاء، لأني لم أتحر القول الأصوب،

و إنما قلت ما علق بالذهن !



         عديها .. الناس لبعضيها

أنت حبيبي :)
وإنما فعلت ذلك لتتحرى، فلا يُكسر وزن، ولا يُخدش لفظ، ولا تتحول كلمة.. :emoti_214:


وسامحني :)
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2013-05-13, 13:26:38
أجل , هذا هو الشعر .. وليس البكاء و العويل و جراح الحب و الماضي القاسي و الغمام و الصبا و الغروب و البتنجان ده  ::what:: :emoti_144:
أنا استمع !

وما رأيك في قصيدة المساء ؟
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-13, 14:26:51
و يا بؤس سلمى من ذاك مساء!
لست متمرسة في الشعر وكتابته كما قلت , لكنني اعرف بالضبط متي يكون الكلام شعراً و متى يكون هراءاً .. وهذا كان أبا  الهراء  كله.
كلامه ركيك جداً و تعبيرات ليست تتناسق و لا تتلاحم .. ولم اشعر - لو سلّمنا أنه شعر - أنه يتحدث من عميق و ركن روحه السحيق !
المشكلة , أن من الشعراء من يحاول التعبير عن قسوة حزنه من فراق من يحب , فإنه حتماً سيسلك طريقاً يعج بآثار الاقدام , ولن يكون هو الوحيد الذي سلكه ..
و الغروب و الذهب و الذكرى و البكاء و البحر .. لا , لم أشعر فيه بأي شيء .. ولم يرغبني إلى أن اضع نفسي مكانه ..
وكأنه كان واقفاً يصف لنا دورقاً به رمل و ماء متسخ ..أو يحكي عن سلة بيض فاتنة ..أو يتغزل في قطعة لحم ..
لم يكن هناك أي من شعور جذاب كما ينبغي أن يكون ..
فالكلام مُعاد ومستهلك , و إن كان صادقا فيه مع نفسه .. فهو لم يستطع إيصال أي شيء لي لو حاولت تذوق ما قال ..سوى بؤسٌ و بؤس و بؤس ..
كانت الحالة المسيطرة عليّ و أنا ارى سيل الاسقام هذا تتمثل في كلمة واحدة: يا كبدي! ::)smile:
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-13, 14:30:56
بالنسبة لبيت طرفة بن العبد فأنا ايضا احفظه (على النفس من وقع الحسام المهند) من ايام الثانوية
حتى كنت قد كتبت خاطرة حول هذا البيت بالذات في يوم من الايام.. مقارنة بين معناه، وقول شوقي في نهج البردة
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي
جرح الاحبة عندي غير ذي ألم
 

يا ويح طرفة.. من أين لي أن آتي به ليفصل في قوله، غير أن المعنى لا يختلف كثيرا بين النفس والمرء، إذ يُعبَّر بالأولى عن الثانية، وإن كانت الثانية أشمل وأعم للبدن والنفس على السواء.
إلا أنني راجعت حتى الآن ما يقرب من عشرين مصدر قديم للأدب فجميعهم جاء بها على (المرء).

ومنهم: ديوان طرفة بن العبد، بتحقيق: مهدي محمد ناصر الدين، وجمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي، والحيوان للجاحظ، وعيون الأخبار لابن قتيبة،
وعيار الشعر لابن طباطبا، والصداقة والصديق لابي حيان التوحيدي، والتمثيل والمحاضرة للثعالبي، وشرح المعلقات السبع للزوزني، وشرح القصائد العشر للتبريزي،
ومحاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء للراغب الأصفهاني، ونهاية الأرب في فنون الأدب للنويري، وغيرهم.

فلا أدري ما وراء ذلك..



.. مصدقينك والله ،،،

دا انت أستاذنا، وفارس هذا المجال بالذات ..
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-13, 15:09:01
جزاك الله خيرا يا فارس على هذا البحث الموسع
هي المرء اذن وليست النفس  :emoti_17:
سامحه الله طرفة.. النفس ابلغ.. فما دخل الجسد وبقية اجزاء الانسان بالظلم؟ انما يقع على النفس او القلب
لكنه مات مشركا؟ فأنى يسامحه الله

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2013-05-13, 15:42:37
أتابع معكم، فرغم حبي للشعر وتذوقي له، إلا أنّ الحفظ ليس من ميزاتي :emoti_64:

متابعة  emo (30):
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-13, 22:14:12
أتابع معكم، فرغم حبي للشعر وتذوقي له، إلا أنّ الحفظ ليس من ميزاتي :emoti_64:

متابعة  emo (30):


والله سعيد جدا بمتابعتك يا أستاذة ..

مش مشكلة الحفظ .. بس لو فيه بيت عجبك اعرضيه، يمكن يكون جديد ،

ولو على فرد واحد واهو تكسبي فينا ثواب  emo (30):
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-14, 21:33:57

وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي    **   وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا

فَإِن أكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم ** وَإِن هدموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا

وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم ** وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا

وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم  ** وَلَيسَ رئيس القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقدا

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ **  دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا

لهم جل مالي إن تتابع لي غنى **  و إن قل مالي لم أكلفهم رفدا

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-14, 21:36:46


أمعقول أن يكون أحد هكذا .. ؟!


و لا أهو كلام والسلام ؟؟
العنوان: رد: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-14, 21:50:37


أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُم   **  دَعَوني إِلى نَصرٍ أَتيتُهُم شَدّا

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن   ** هُمُ دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا



؟؟؟
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-14, 22:05:50


اووووبااا


لأ أنا غلطت .. هاعدلها
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: زينب الباحثة في 2013-05-14, 22:23:12
غلطة متعمدة لتختبرنا؟؟
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-14, 22:38:23
غلطة متعمدة لتختبرنا؟؟

  ::)smile:

مقدرش ..

كانت غصب عني

وبعدين انا مبحبش الحركات دي .. اني أستخف بعقل اللي قدامي يعني وجهة نظري كده
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-15, 03:09:53
استجمام ..
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-15, 03:22:43
استجمام ..

طب اكتبيلنا حاجة كده عجبتك ،،

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-15, 03:44:29
ليس الشعر من هواياتي المحببة , اقرأ فأنسى .. و ان حفظت , فتكون ابيات لا قيمة لها

لكني احب بالمجمل الشعر القديم

اذكر تلك الابيات التي كتبها الشاعر المتعبد من اجل بائع الخمارات إذ قد باع كل الخمارات عدا السوداء , فانشد له المتعبد هذه الابيات .. و غنّاها البائع و تقول :

قل للمليحةِ في الخمار الاسودِ ** ماذا فعلتِ بزاهدِ متعبدِ
قد كان شمّر للصلاة ثيـــــــــابه **حتى خطرتِ له بباب المسجدِ
ردي عليه صلاته و صيامــــــه ** لا تقتليه بحق دين محمدِ

" لا اله الا الله .. الحلفان بغير الله شرك : )))) "

و ولّادة و ابن زيدون ..


أضْحى التَّنائي بديلاً من تَدانينا،
ونابَ عن طيبِ لُقْيانا تَجافينا

ألا! وقدْ حانَ صُبْحِ البَيْنِ صَبَّحَنا
حَيْنٌ، فقامَ بِنا لِلحَيْنِ ناعينا

مَن مُبْلِغُ المُلْبِسينا، بانْتِزاحِهِمُ
حُزْناً، مع الدّهْرِ لا يَبْلى ويُبْلينا

أَنَّ الزّمانَ الذي مازالَ يُضْحِكُنا،
أُنْساً بِقُرْبِهِمُ، قد عادَ يُبْكينا

غِيظَ العِدا مِن تَساقينا الهوى فَدَعَوا
بأَنْ نَغَصَّ، فقال الدّهرُ آمينا

فانْحَلَّ ما كان مَعْقوداً بأنفسِنا،
وانْبَتَّ ما كان مَوْصولاً بأيْدينا

وقدْ نَكونُ، وما يُخْشى تَفَرُّقُنا،
فاليَومَ نحنُ، وما يُرْجى تَلاقينا

يا ليت شِعْري، ولم نُعْتِبْ أعادِيَكُمْ،
هل نالَ حظّاً من العُتْبى أَعَادينا
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-15, 04:03:55


كل ده .. ومش عارفه أو حافظه !!

ما شاء الله عليكي
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: محمد عيد في 2013-05-15, 04:38:00

لكني احب بالمجمل الشعر القديم

اذكر تلك الابيات التي كتبها الشاعر المتعبد من اجل بائع الخمارات إذ قد باع كل الخمارات عدا السوداء , فانشد له المتعبد هذه الابيات .. و غنّاها البائع و تقول :

قل للمليحةِ في الخمار الاسودِ ** ماذا فعلتِ بزاهدِ متعبدِ
قد كان شمّر للصلاة ثيـــــــــابه **حتى خطرتِ له بباب المسجدِ
ردي عليه صلاته و صيامــــــه ** لا تقتليه بحق دين محمدِ

" لا اله الا الله .. الحلفان بغير الله شرك : )))) "



::ok::
 ::ok:: ::ok:: ::ok:: ::ok::  اقتباس رائع ياأختza
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سيفتاب في 2013-05-15, 05:00:39


أحب جدا البيتين التاليين لأبي القاسم الشابي: (طبعا في قصيدته الشهيرة إذا الشعب يوماً أراد الحياة والتي واكبت الثورة في تونس ومصر)

إذا ما طمحت إلى غاية****ركبت المنى ونسيت الحذر

ومن لا يحب صعود الجبال****يعش ابد الدهر بين الحفر
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-15, 05:22:22

لكني احب بالمجمل الشعر القديم

اذكر تلك الابيات التي كتبها الشاعر المتعبد من اجل بائع الخمارات إذ قد باع كل الخمارات عدا السوداء , فانشد له المتعبد هذه الابيات .. و غنّاها البائع و تقول :

قل للمليحةِ في الخمار الاسودِ ** ماذا فعلتِ بزاهدِ متعبدِ
قد كان شمّر للصلاة ثيـــــــــابه **حتى خطرتِ له بباب المسجدِ
ردي عليه صلاته و صيامــــــه ** لا تقتليه بحق دين محمدِ

" لا اله الا الله .. الحلفان بغير الله شرك : )))) "



::ok::
 ::ok:: ::ok:: ::ok:: ::ok::  اقتباس رائع ياأختza

أجل اقتباس , أمال يعني هحفظ كل دا !! :emoti_144:

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-15, 05:23:12


أحب جدا البيتين التاليين لأبي القاسم الشابي: (طبعا في قصيدته الشهيرة إذا الشعب يوماً أراد الحياة والتي واكبت الثورة في تونس ومصر)

إذا ما طمحت إلى غاية****ركبت المنى ونسيت الحذر

ومن لا يحب صعود الجبال****يعش ابد الدهر بين الحفر

هو مؤلف هذا البيت؟
حسبته انه مثل ..
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-15, 10:42:27
كنت أحفظ كثيرا من الشعر قديما
وكنا نعقد امسيات للمساجلات الشعرية
سقى الله تلك الايام

ولى هذا وانقضى وبقيت منه ذكريات طفيفة

في شعر الفروسية مثلا للنهشلي:

بيض مفارقنا، نهبى مراجلنا ............... نأسو بأموالنا آثار أيدينا

وعارضه احدهم من المعاصرين فقال:
بيض مفارقنا، سود مواقعنا، خضر مرابعنا، حمر مواضينا

العنوان: رد: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-15, 10:46:35

وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي    **   وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا

فَإِن أكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم ** وَإِن هدموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا

وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم ** وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا

وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم  ** وَلَيسَ رئيس القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقد

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن   ** هُمُ **** دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا

لهم جل مالي إن تتابع لي   **  غنى *** و إن قل مالي لم أكلفهم رفدا



شوف يا أحمد.. أنا لا اعرف العروض بكل أسف.. ولكم تمنيت ان ادرسها.. لكنني كلما هممت بذلك وجدت علي من المسؤوليات ما يمنعني من هذا الترف
لكن بالموسيقى يتجلى ان تقسيمك للشطرين في بعض الممواضع غير صحيح

جرب ان تقرأ الابيات بالتقسيمة الجديدة بصوت عال.. واستمع لنفسك.. لترى الفرق

والله اعلم
لعل فارس الشرق يفيدنا في هذا
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2013-05-15, 13:13:08
طالعت المشاركة الأصلية لهذه الأبيات لأحمد فوجدتها منضبطة، فلعل كان خطأ بها ثم قام هو بتعديلها وتصويبها..
أما عن مشاركتك يا ماما هادية السابقة، فأثبتت أن لك حسا عروضيًّا عاليًا، وما العروض إلا رهافة أذن وإتقان سمع..
فالصواب فيها ما جُعل بالفواصل الحمراء..

والأبيات من بحر الطويل.. أشهر بحور الشعر، وأكثرها قصائدا.. وهو بوزن:
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وعليه فالبيتان على هذا النحو:

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ **** دَعوني إِلى نَصرٍ أَتَيتُهُم شَدّا

لهم جل مالي إن تتابع لي غنى *** و إن قل مالي لم أكلفهم رفدا
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-15, 13:21:08

الحمد لله ..

لحقت نفسي بدري بدري  ::)smile:

قبل ما اتضرب ::hit::
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-15, 14:46:16

قصيدة رائعة جدا جدا ..

من مفاخر شعر العصر الحالي ..


                                     في القدس


   مرَرْنا عَلى دارِ الحبيب فرَدَّنا         عَنِ الدارِ قانونُ الأعادي وسورُها

  فَقُلْتُ لنفسي رُبما هِيَ نِعْمَةٌ        فماذا تَرَى في القدسِ حينَ تَزُورُها

  تَرَى كُلَّ ما لا تستطيعُ احتِمالَهُ        إذا ما بَدَتْ من جَانِبِ الدَّرْبِ دورُها

  وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها    تُسَرُّ ولا كُلُّ الغِيابِ يُضِيرُها

  فإن سرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه           فليسَ بمأمونٍ عليها سرُورُها

  متى تُبْصِرِ القدسَ العتيقةَ مَرَّةً          فسوفَ تراها العَيْنُ حَيْثُ تُدِيرُها


للمتألق : تميم البرغوثي

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2013-05-15, 15:22:37
لتميم البرغوثي كتابات رائعة عن فلسطين , اذكر تلك التي كان يتحدث فيها عن القاتل الذي لم يرتح بعد ذبح الاطفال و هدم ديارهم و لم ينم ليلته حتي عاودهم في الصباح ليدهس ديارهم ليتأكد أنهم قد قُتلوا ..

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: محمد عيد في 2013-05-15, 19:36:08
أنا أعشق شعر هذا الرجل، وطريقته في العرض، والإلقاء بسم الله ما شاء الله !!

ولم لا، وهو الفلسطيني ابن البرغوثي المعروف، وتعجبت كثيرًا لعدم تألقه في مسابقة أمير الشعراء... ولكن هذا لا يشين الرجل فهو رائع حقا.
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2013-05-19, 22:24:06
يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما            رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما
أرى الناسَ من داناهُمُ هان عندهم    ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما
ولم أقضِ حَقَّ العلمِ إن كان كُلَّمَا        بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما
وما زلتُ مُنحازاً بعرضيَ جانباً            من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما
إذا قيلَ هذا مَنهلٌ قلتُ قد أرى          ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا
أُنزِّهها عن بَعضِ ما لا يشينُها           مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما
فأصبحُ عن عيبِ اللئيمِ مسلَّما         وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما
وإني إذا ما فاتني الأمرُ لم أبت          أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما
ولكنه إن جاء عَفواً قبلتُه                  وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما
وأقبضُ خَطوي عن حُظوظٍ كثيرةٍ          إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما
وأكرمُ نفسي أن أُضاحكَ عابساً          وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما
وكم طالبٍ رقي بنعماه لم يَصِل           إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما
وكم نعمة كانت على الُحرِّ نقمَةً          وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما
ولم أبتذل في خدمة العلمِ مُهجَتي      لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما
أأشقى به غَرساً وأجنيه ذِلةً              إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما
ولو أن أهل العلمِ صانوه صانَهُم           ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما
ولكن أهانوه فهانو ودَنَّسُوا                 مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما
فإن قُلتَ جَدُّ العلم كابٍ فإنما             كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما
وما كلُّ برقٍ لاحَ لي يستفزُّني           ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما
ولكن إذا ما اضطرني الضُّرُّ لم أَبتِ        أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما
إلى أن أرى ما لا أغَصُّ بذِكره              إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما

القاضي أبو الحسن علي الجرجاني..
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-19, 22:44:42


الله ..

ما أجمل هذا !

نغم وطرب والله

سلمت يداك أستاذنا
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-21, 01:32:20
أجمل بيت يعجبني في هذه القصيدة الرائعة:


وكم طالبٍ رقي بنعماه لم يَصِل           إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما


.. الله على عزة نفس العالم المسلم الحق !
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-26, 15:28:22
سلامٌ إذا حان وقت مماتي * وغطى التراب الطهورُ رُفاتي
وصرتُ بظلمة قبري وحيداً * ولا من شفيعٍ سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوءٍ فيكفي * الذي قد جنيتُ طوال حياتي
دعوني أنم في ضريحي سعيداً * وعذراً على كل ماضٍ وآتِ
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-26, 15:29:50
لا حول ولا قوة إلا بالله
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-26, 15:34:30


هي الحقيقة!
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2013-05-28, 21:03:35

 إذا كـنت لا أعـفـو عن الذنب من أخ ** وقلت أكافيه فأين التفاضل

 ولكنني أغضي جفوني على القذى ** وأصفح عما رابني وأجامل

 متى أقـطـع الإخـوان في كـل عثرة ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

   ولـكـن أداريـه فـإن صـح سـرنـي  ** وإن هو أعيا كان عنه التجاهل
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2013-05-28, 21:17:09

 إذا كـنت لا أعـفـو عن الذنب من أخ ** وقلت أكافيه فأين التفاضل

 ولكنني أغضي جفوني على القذى ** وأصفح عما رابني وأجامل

 متى أقـطـع الإخـوان في كـل عثرة ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

   ولـكـن أداريـه فـإن صـح سـرنـي  ** وإن هو أعيا كان عنه التجاهل


جميل جدا

بارك الله بك

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2014-02-11, 15:08:28
لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟
سيقولون:
جئناك كي تحقن الدم..
جئناك. كن -يا أمير- الحكم
سيقولون:
ها نحن أبناء عم.
قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
إلى أن يجيب العدم
إنني كنت لك
فارسًا،
وأخًا،
وأبًا،
ومَلِك!
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: فارس الشرق في 2014-02-22, 00:39:50

ومَنْ لم يذُدْ عن حوضه بسلاحه ... يُهدَّم ومن لا يَظْلِم الناس يُظلَم
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: زمرد في 2014-03-05, 06:56:15
يااااه الان تذكرتها ، والان فقط فهمتها.

ومن لايظلم الناس يُظلم ..

سبحانك ربي . شكراً أخي فارس الشرق أنرت لي طريقي بارك الله فيك .
[/b][/size][/font]
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2014-03-23, 11:48:58




فما في الأرض أشقى من محب ^ ^ و إن وجد الهوى حلو المذاق

   تراه باكيا في كل حال         ^ ^     مخافة فرقة أو لا شتياق

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم       ^ ^   و يبكي إن دنوا خوف الفراق
العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2014-03-24, 15:06:55




فما في الأرض أشقى من محب ^ ^ و إن وجد الهوى حلو المذاق

   تراه باكيا في كل حال         ^ ^     مخافة فرقة أو لا شتياق

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم       ^ ^   و يبكي إن دنوا خوف الفراق


صحيح
ولكنه شقاء راق ان كانت المحبة في الله ولله
شقاء خير من رخاء في تبلد مشاعر وغفلة قلب

العنوان: رد: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2014-03-25, 10:11:00


.. صحيح !