أيامنا الحلوة
الساحة الثقافية => :: حكاياتنا الحلوة :: => الموضوع حرر بواسطة: elnawawi في 2013-04-16, 03:09:06
-
كما تحدثت في هذا الموضوع (http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3073.msg101075#msg101075) عن نية وزارة التربية والتعليم تحديث وتغيير كل القصص التي تتم دراستها في مناهج الوزارة (المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية) .. وحدثتكم عن إمكانية اقتراح أي اسماء أو عناوين لقصص قيمة تخدم الهدف التربوي والتعليمي وتصلح لتدريسها للطلاب .. فأرجو أن تخبروني باقتراحاتكم لهذه القصص .. عسى أن ينفع الله بها الأجيال القادمة ..
فماذا ترون ؟
-
قصص الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين
وكذلك الروايات والقصص الهادفة.. مثل بعض قصص غسان كنفاني عن فلسطين
هل تريد قصصا مطبوعة بعينها لكتاب معينين؟ وما حجم القصص المطلوبة، ولاي مرحلة دراسية؟
-
لأي مرحلة دراسية : لجميع المراحل ..
حجم القصة : لا اعرف الأحجام الجديدة ، ولكن الحجم القديم حسبما اتذكر كان يصل لنحو 200 - 300 صفحة من القطع المتوسط أو الصغير .. قد تصل لأحدى عشر فصلا .. أظن أن الأحجام الأصغر قد تكون مناسبة أيضا ..
هل أريد قصصا مطبوعة بعينها ؟ نعم .. أريد أن أقول كتاب كذا للمؤلف فلان لدار نشر كذا .. لاحظوا أن القصة لن يتم تأليفها .. بل ستؤخذ مؤلفة جاهزة كما هي .. فلا يصلح ان أقول لهم "قصص الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين" .. أريد عناوين محددة لمؤلفين محددين ..
-
سنعود ..
-
لأي مرحلة دراسية : لجميع المراحل ..
حجم القصة : لا اعرف الأحجام الجديدة ، ولكن الحجم القديم حسبما اتذكر كان يصل لنحو 200 - 300 صفحة من القطع المتوسط أو الصغير .. قد تصل لأحدى عشر فصلا .. أظن أن الأحجام الأصغر قد تكون مناسبة أيضا ..
هل أريد قصصا مطبوعة بعينها ؟ نعم .. أريد أن أقول كتاب كذا للمؤلف فلان لدار نشر كذا .. لاحظوا أن القصة لن يتم تأليفها .. بل ستؤخذ مؤلفة جاهزة كما هي .. فلا يصلح ان أقول لهم "قصص الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين" .. أريد عناوين محددة لمؤلفين محددين ..
عندي 3 قصص هادفة برسومها وهي غير مؤلفة بعد.. هل تنفع؟
-
أخي النووي أنا حملت منذ مدة قصيرة كتابا نصح به الدكتور محمد العوضي في برنامجه الفكري"بيني وبينكم" لما فيه من قصص مؤثرة للتغيير عنوانه: "الأسلوب الأقوى والألطف في التغيير لـ نايف عبد الرحمن الزريق"...وفيه قصص واقعية مميزة جدا، أظن أنها تفي الغرض لسن معينة من مثل الإعدادي والثانوي .
وهذا هو رابط تحميله:
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=98&book=10050 (http://www.saaid.net/book/open.php?cat=98&book=10050)
-
أخي النووي
إليك منهج متكامل مبني على أسس التربية الايمانية والأخلاقية والابداعية
وهو مؤلف من عدة مستويات من سن 4 - 12 سنة
تم تطبيقه في بعض المدارس في الأردن
وتعاونت مع بلدان أخرى ولكن لم أتابع التفاصيل
كما أنه يوجد برنامج خاص لتطبيقه في المنزل
ويتضمن أيضاً سلسلة من القصص
هذه هي الأخت التي قامت بتأسيس هذا المنهج ضمن مشروع قامت بتسميته ( تـفكُّر ) وهي تتحدث عن تجربتها
http://www.youtube.com/watch?v=evtyZkyHwjs# (http://www.youtube.com/watch?v=evtyZkyHwjs#)
وأنا بصراحة لم أطلع على القصص ولا تفاصيل المنهج الدقيقة
ولكن أعجبتني فكرته العامة, وإليك الموقع
http://www.tafakkur.com/ (http://www.tafakkur.com/)
ممكن أيضا الاتصال بالأخت والاستفادة من خبرتها والتنسيق معها , فهي بحثت لسنوات طويلة قبل أن تخرج بهذا المنهج
وفقكم الله الى ما يحب ويرضى
-
فقط أؤكد على أهمية مشاهدة شريط الأخت صاحبة المنهاج مها شحادة حتى نهايته
ففيه ان شاء الله ما يفرح ويبث الأمل في القلوب ويبين توفيق الله تعالى لها
لا تفوتوه
-
جزاكم الله خيرا
هذه بعض المقترحات ابضا
1- سلسلة شيقة جدا بعنوان "قصص من التاريخ" تأليف الدكتور محمد حسن الحمصي، ومن منشورات "دار الرشيد" دمشق
وقد قرأت السلسلة بأكملها، وهي مناسبة لطلاب الاعدادي او الثانوي، واسلوبها ادبي راق.. (ثقة)
2- سلسلة غزوات الرسول الأعظم "صلى الله عليه وسلم"
تأليف: د.شوقي أبو خليل
مطبوعات: دار الفكر- دمشق
(ثقة)
3- عدة سلاسل من مطبوعات "دار القلم العربي" بعنوان "فجر الهدى والإيمان" عندي منها:
أ- سلسلة أعلام آل البيت
ب- سلسلة أعلام نساء آل البيت
ج- سلسلة أعلام الفاتحين
د- سلسلة أعلام الصحابة
هـ- سلسلة أعلام نساء الصحابة
وقد قرات مقتطفات من هذه السلاسل، ورأيتها جيدة وسليمة.. وان كانت تميل للسرد التاريخي أكثر من القصصي
وأعتقد اني أرسلت نسخة من هذه السلاسل لأسماء حازرلي، فلعلها تفيدنا ان كانت قد اطلعت عليها بشكل مفصل
4- هناك سلسلة من الكتب المدرسية السعودية، بعنوان "صور" تشمل "صور من حياة الصحابة" و "صور من حياة التابعين" تعطى للطلاب كتب اضافية للمطالعة دون ان تكون مطلوبة للدراسة والامتحانات.. وهي ممتازة، وتتميز بأنا مدروسة ومراجعة وسليمة عقائديا، ومضبوطة بالشكل.. وبكل اسف معظم التلاميذ ها لا يطالعونها لأنها غير مطلوبة للامتحان.
تطلب من وزارة المعارف بالمملكة .. (ثقة)
5- كتاب "نجوم في فلك النبوة" تأليف: أسماء طباع، لست متأكدة من دار النشر، ولكن مكتوب على غلاف الكتاب : مؤسسة حسين العبيدي
والكتاب رائع .. وأسلوبه أدبي راق
(ثقة)
6- كتاب "رجال من التاريخ" للشيخ الأديب علي الطنطاوي رحمه الله.. وأصوت لهذا الكتاب بشدة
فأسلوبه أدبي شائق.. ومعلوماته موثقة.. والشخصيات متنوعة بين علماء وصحابة وفاتحين وسلاطين ونساء ورجال
من مطبوعات "دار المنارة"
(ثقة)
في هذا الرابط تعريف مفصل بالكتاب
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=1766.msg22961#msg22961 (http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=1766.msg22961#msg22961)
7- قصص من القرآن: تأليف: مجموعة من المؤلفين.. تدقيق: جمال الدمشقي. من مطبوعات: دار الإسراء -عمان الأردن. تلفاكس 4614591
كل القصص التي ذكرتها دينية... ولدي في مكتبتي قصص اخرى لكنني لست متأكدة من محتواها فلا أستطيع ان انصح بها
-
فقط أؤكد على أهمية مشاهدة شريط الأخت صاحبة المنهاج مها شحادة حتى نهايته
ففيه ان شاء الله ما يفرح ويبث الأمل في القلوب ويبين توفيق الله تعالى لها
لا تفوتوه
اختي ام عبد الله شاهدت الشريط وهو فعلا يرفع مستوى الامال كثيرا
هل هناك معلومات اكثر تفصيلا عن المشروع؟
هل تتطوعين بمتابعته ونشر تفاصيل عنه في موضوع مستقل وبشكل متدرج
بصراحة هذا سيكون خدمة خاصة لي... وربما لغيري.. لانني مهتمة جدا بموضوع التربية والتعليم
وفي نفس الوقت مضغوطة جدا... واستكشاف الموقع ومتابعته قد أنشغل عنه وانساه :blush:: :blush::
لكن لو تابعت انت ذلك في موضوع مستقل وبمداخلات تدريجية سأتابع معك وربما يتابع اخرون ويستفيدون
وربما كون المشروع في عمان، وانت كما فهمت منك من هناك، سيسهل عليك اعطاؤنا معلومات واقعية عن تنفيذه واثره وواقعه التطبيقي emo (30):
-
في الحقيقة ليس عندي معلومات مفصلة
فقد كنت مهتمة بالمشروع منذ بضع سنوات قبل أن يبدأ تطبيق المنهج
ثم انشغلت عن المتابعة
طيب, يعني أعتبرها مهمة رسمية :emoti_134: ؟
بتؤمري يا أستاذة :emoti_282:
سينفعني أيضاً البحث في تفاصيل المنهج بإذن الله
أنا حاليا في الأردن / عمّان لفترة من الزمن
لكني في الوقت الحالي ولأسباب صحية لا أستطيع الخروج من المنزل في زيارات ميدانية
ولكن أستطيع أن أنقل لكم وبالتدريج وبالترتيب تفاصيل المنهج من الموقع لتسهيل المتابعة
وبإذن الله ما أن ننتهي هنا أكون في وضع صحي أفضل يسمح بأي زيارات ميدانية للاستفسار
وطبعا سأحاول أن أستفسر بالهاتف من معارف لي بإذن الله
انتظروني .. :emoti_133:
-
نقلت جميع اقتراحاتكم (واستفسار اختنا زينب) إلى المسئولين .. ومنتظر الرد ..
-
نووي ::happy:
قرأت اليوم على موقعة قصة الاسلام عن اديب اسلامي له روايات اسلامية ذات مستوى ادبي عال
ويؤسفني انني لم أقرأ منها شيئا
هو الأستاذ نجيب الكيلاني
وهذا رابط الموضوع
http://islamstory.com/ar/%D9%86%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9 (http://islamstory.com/ar/%D9%86%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9)
يقول محمد شاهين: "جاءت مؤلّفاته التي بلغت نحو سبعين كتابًا في غاية الإتقان الفني والأدبي، ووجدت هذه المؤلّفات قبولاً عند القارئ العربي وترجمت إلى العديد من اللغات".
بدأ كتابة الرواية الإسلاميّة عندما ألّف: (ليالي تركستان)، و(عمالقة الشمال)، و(عذراء جاكرتا)، و(الظل الأسود)، ومزج التاريخ الإسلامي بالخيال الأدبي في رواية (عمر يظهر في القدس)، وظهر تأثّره بالثقافة الإسلاميّة في رواية (الطريق الطويل)، و(أرض الأنبياء)، و(نور الله)، و(قاتل حمزة)، و(نابليون في الأزهر)، و(النداء الخالد)، و(رحلة إلى الله)، و(مواكب الأحرار)، و(اليوم الموعود)، و(أرض الأشواق)، و(حارة اليهود)، و(دم الفطير صهيون).
وبدا تأثره بالبيئة المصريّة في رواياته: (اعترافات عبد المتجلي)، و(أقوال أبو الفتوح الشرقاوي)، و(ملكة العنب)، و(مملكة البلعوطي)، و(أهل الحميديّة)، و(الرجل الذي آمن)، وبرز في الرواية التاريخية من خلال: (على أسوار دمشق)؛ وعبّر عن معاناة أمّته خلال حكم الفرد في دواوينه الشعريّة: (أغاني الغرباء)، و(عصر الشهداء)، و(كيف ألقاك)، و(نحو العلا)، وكتب في النقد والأدب الإسلامي: (الإسلاميّة والمذاهب الأدبيّة)، و(آفاق الأدب الإسلامي)، و(مدخل في الأدب الإسلامي)، و(نظريّة الأدب الإسلامي وتصوّراته)، و(المسرح الإسلامي)، وكتب في الثقافة الإسلاميّة: (الطريق إلى اتحاد إسلامي)، و(الإسلام والقوى المضادّة)، و(نحن والإسلام)، و(تحت راية الإسلام)، و(حول الدين والدولة)، و(أعداء الإسلاميّة)؛ وكتب في الطب: (في رحاب الطب النبوي)، و(الدواء سلاح ذو حدّين)، و(الصوم والصحّة)، و(الغذاء والصحة)؛ وله نحو عشر مجموعات قصصيّة منها: (موعدنا غداً)، و(العالم الضيّق)، و(عند الرحيل)، و(دموع الأمير)، و(فارس هوازن)، و(حكايات طبيب)، وفي التراجم كتب: (إقبال الشاعر الناثر)؛ وكتب سيرته الذاتية في (لمحات من حياتي)؛ وكتب العريني في أدبه (الاتجاه الإسلامي في أعمال نجيب الكيلاني القصصيّة).
وحصل على جوائز كثيرة
لعلكم تجدون بغيتكم في شيء من انتاجه
-
نقلت هذه المداخلة أيضا ..
وبالمناسبة .. عرفت لمحة عن النظام الجديد للقصص في المناهج ..
سيتم تطبيق ما يسمى باسم "الحقيبة التعليمية" أو "الحقيبة الدراسية" .. ولم يتاح لي معرفة المزيد من التفاصيل سوى أنه نظام يترك للمتعلم (الطالب) حرية الاختيار بين موضوعات متعددة .. فمثلا لو تحدثنا عن القصص ستكون هناك حقائب مختلفة في كل حقيبة قصة مختلفة ويختار الطالب أحدها فيقوم بدراستها ..
وبحثت على الانترنت لأعرف المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع فوجدت ضالتي في الرابط :
http://www.elearning-arab-academy.com/cms/423-2012-02-19-19-21-29.html (http://www.elearning-arab-academy.com/cms/423-2012-02-19-19-21-29.html)
وهذا:
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=13809 (http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=13809)
-
بعد أن نشرت الرابط السابق فوجئت بتصريح د. محمد رجب منشورا على صفحة المركز القومي لتطوير المناهج :
عودة القراءة الحرة للمدارس من العام القادم
حقيبة للقراءة، ومواصفات لامتحانات كل صف
الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للتعليم والتعلم والفصول ليست المكان الوحيد للدراسة والتواصل. هكذا قررت وزارة التربية والتعليم، وبدأت في اتخاذ إجراءات فعلية لتحقيق ذلك بهدف عودة المدرسة الجاذبة.
يقول الأستاذ الدكتور/ محمد رجب فضل الله – مدير مركز تطوير المناهج – مستشار الوزير لتطوير المناهج الدراسية أن وجود كتاب إضافي واحد (قصة أو رواية أو ترجمة شخصية أو موضوع محدد) لا يسمح بتنوع قراءات المتعلمين، ومنحهم فرص الاختيار من بين مواد قرائية، وموضوعات متعددة: علمية واجتماعية وترفيهية وتاريخية ودينية وغيرها.
ويؤكد أن العام الدراسي القادم سيشهد – لأول مرة – تفعيل المكتبة المدرسية لتقديم حصص في القراءة الحرة يتوفر لها – على مستوى كل صف – قائمة متنوعة من القصص والكتب الإضافية منها الكتب الإضافية المقررة حالياً بالإضافة إلي أخرى في مجالات وموضوعات متنوعة تسمح للمتعلمين بالاختيار، وتوسيع قراءاتهم.
وأشار مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي أن قسم تطوير الامتحانات بالمركز سيضع خلال الشهور القادمة مواصفات لأسئلة القراءة الحرة، ومقاييس للميول القرائية للمتعلمين، ولاتجاهاتهم نحو القراءة.
وسيكون تقويم الأداء القرائي للمتعلمين من حيث الصحة والدقة والتنوع والسرعة جزءاً أساسياً من قياس تحصيله في اللغة العربية أو الأجنبية أو التربية الدينية.
مؤكداً أنه باعتباره مستشاراً للوزير لتطوير المناهج الدراسية سيعكف على إعداد أوراق لأنشطة المتعلمين في القراءة الحرة، ودليلاً للمعلمين.
هذا، ويترتب على ما سبق ذكره عودة القراءة الحرة للمدارس وترسيخ مفهوم أن الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للتعليم والتعلم، وأن أماكن أخرى – غير الفصل الدراسي – يمكن أن تكون جاذبة للمتعلمين قبل المكتبة، وركن القراءة الحرة بداية جديدة، مع العام الدراسي القادم.
بإذن الله
-
للاسف يا جماعة , كل كلامكم خيالي بشكل كبير .
يصعب جدا تطبيقه في الوقت الحالي , و اساساً لا علاقة بالتعليم الديني بإنشاء جيل محترم ..
و اكبر مثال معظم شباب الازهر من أسوأ الشباب اخلاقاً
لا يهم التعليم العربي الاسلامي , قدر ما يهمني حقاً فتح العقول و ازالة الغبار ..
اتمني نسف كل مدرسي اللغات الاجنبية الاولي و احضار نخبة جديدة لا تقول : هي ووز سويمينج إن زا سومينج بووول !
و الكفّ عن الحشو و الاهتمام بزيتونة التعلّم .. العلم!
اتمني لو وجد تعليم بعض اللغات الاخري و الخروج من قيدي الانجليزية و الفرنسية البغيضين , مثلا باقي اللغات اللاتينية و الروسية و اليونانية و العبرية و الشرق آسيوية و غيرها !
صدقّوني الشباب و خاصة الثانويين يتمنون منفذا و ثقبا للاطلاع علي باقي العالم , و فكرة كهذه ستجذبهم إلي الدراسة و المدارس جذباً
و كليات الالسن و اللغات و الترجمة و اللغات الشرقية موجودة و لا ينكر احد ان خريجيها و ان لم يكونوا علي مستوي دراسي عالي إلا أنهم يتمكنون من اطراف اللغات التي يختارونها تمكناً عظيماً !
و من هذا 3 درر , الاولي توجيه فكر الطلاب إلي ان المدرسة ستوفر لهم جديداً فيضطرون الي الذهاب , توسيع الافق بشكل كبيييير جدا - علي ضمانتي دي - ,توظيف الشباب الخرّيج بدلا من البحث عن وظيفة لا تمت لأربعة سنين الشقا و الغلب بخيط !
--
أما في باقي المواد فلا ارى سوى أن يتم تغيير المسار إلى ابتكار طريقة كونية ما تكف عقل الصبية و البنات عن الحفظ و الحفظ و الحفظ فحسب ..
لو وضعتم اعظم و اسهل المواد و المناهج في العالم , فلن تجدوا سوى مزيدا من الرّط و الحفظ , لان عقولهم تجمدت و تصلبت إلا عن هذا الاسلوب و المنهاج
كل مناهج التفكير او الخلق لم تعد مطروحة و لو طرحت لوُجِهت بالسخرية و التسخيف و رسم الشوارب علي صور الزعماء .. و الحفظ!
لقد صنعوا من عقول ابنائهم حوائط سدّ
-
بعد أن نشرت الرابط السابق فوجئت بتصريح د. محمد رجب منشورا على صفحة المركز القومي لتطوير المناهج :
عودة القراءة الحرة للمدارس من العام القادم
حقيبة للقراءة، ومواصفات لامتحانات كل صف
الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للتعليم والتعلم والفصول ليست المكان الوحيد للدراسة والتواصل. هكذا قررت وزارة التربية والتعليم، وبدأت في اتخاذ إجراءات فعلية لتحقيق ذلك بهدف عودة المدرسة الجاذبة.
يقول الأستاذ الدكتور/ محمد رجب فضل الله – مدير مركز تطوير المناهج – مستشار الوزير لتطوير المناهج الدراسية أن وجود كتاب إضافي واحد (قصة أو رواية أو ترجمة شخصية أو موضوع محدد) لا يسمح بتنوع قراءات المتعلمين، ومنحهم فرص الاختيار من بين مواد قرائية، وموضوعات متعددة: علمية واجتماعية وترفيهية وتاريخية ودينية وغيرها.
ويؤكد أن العام الدراسي القادم سيشهد – لأول مرة – تفعيل المكتبة المدرسية لتقديم حصص في القراءة الحرة يتوفر لها – على مستوى كل صف – قائمة متنوعة من القصص والكتب الإضافية منها الكتب الإضافية المقررة حالياً بالإضافة إلي أخرى في مجالات وموضوعات متنوعة تسمح للمتعلمين بالاختيار، وتوسيع قراءاتهم.
وأشار مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي أن قسم تطوير الامتحانات بالمركز سيضع خلال الشهور القادمة مواصفات لأسئلة القراءة الحرة، ومقاييس للميول القرائية للمتعلمين، ولاتجاهاتهم نحو القراءة.
وسيكون تقويم الأداء القرائي للمتعلمين من حيث الصحة والدقة والتنوع والسرعة جزءاً أساسياً من قياس تحصيله في اللغة العربية أو الأجنبية أو التربية الدينية.
مؤكداً أنه باعتباره مستشاراً للوزير لتطوير المناهج الدراسية سيعكف على إعداد أوراق لأنشطة المتعلمين في القراءة الحرة، ودليلاً للمعلمين.
هذا، ويترتب على ما سبق ذكره عودة القراءة الحرة للمدارس وترسيخ مفهوم أن الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للتعليم والتعلم، وأن أماكن أخرى – غير الفصل الدراسي – يمكن أن تكون جاذبة للمتعلمين قبل المكتبة، وركن القراءة الحرة بداية جديدة، مع العام الدراسي القادم.
بإذن الله
[/quote
::what:: ::what:: ::what::
مالناش في الحلو نصيب ! ::nooh:
-
شفتي يا زبادي بعدما تخرجنا تذكروا التعليم وبدؤوا بالعمل عليه emo (22):
-
تغيير اسلوب التعليم من الحفظ الى الاستنتاج والابتكار لا يتطلب فقط تغييرا في المناهج، بل يتطلب بالدرجة الاولى تغييرا في اسلوب تفكير الاساتذة وتدريسهم، وبالدرجة الثانية اقناعا للاهل بهذا التغيير. خاصة في المراحل الابتدائية حيث يلعب الاهل (او يقحمون انفسهم اقحاما) دورا كبيرا في تدريس وتحفيظ ابنائهم
وقد واجهتني هذه المشكلة شخصيا
حيث كان الاهل كثيرا ما يشكونني للادارة لانهم لا يعرفون كيف يحفظون ويذاكرون لابنائهم في البيت
واجابتي بأني ادرس الاولااد لا الآباء، والمهم ان يعرف الاولاد كيف يذاكرون وليس اباءهم.. كانت لا تشفي احدا
وكان الاهل، وبسببهم الادارة كذلك يصرون على ان علي ان اقدم مذكرات للاولاد يحفظوا منها
وعلي الا افاجئهم باي سؤال في الامتحان، بل يجب ان تكون كل الاسئلة سبق لهم التدرب عليها
ومسألة ان التلميذ اذا فقه المعلومة، فانه سيستطيع ان يجيب على اي سؤال مهما كان شكله، كانت مرفوضة تماما
علما اننا كنا نتعامل مع مناهج اجنبية تعتبر الاحدث من نوعها
فالعبرة ليست فقط بالمناهج..
-
تغيير اسلوب التعليم من الحفظ الى الاستنتاج والابتكار لا يتطلب فقط تغييرا في المناهج، بل يتطلب بالدرجة الاولى تغييرا في اسلوب تفكير الاساتذة وتدريسهم، وبالدرجة الثانية اقناعا للاهل بهذا التغيير. خاصة في المراحل الابتدائية حيث يلعب الاهل (او يقحمون انفسهم اقحاما) دورا كبيرا في تدريس وتحفيظ ابنائهم
وقد واجهتني هذه المشكلة شخصيا
حيث كان الاهل كثيرا ما يشكونني للادارة لانهم لا يعرفون كيف يحفظون ويذاكرون لابنائهم في البيت
واجابتي بأني ادرس الاولااد لا الآباء، والمهم ان يعرف الاولاد كيف يذاكرون وليس اباءهم.. كانت لا تشفي احدا
وكان الاهل، وبسببهم الادارة كذلك يصرون على ان علي ان اقدم مذكرات للاولاد يحفظوا منها
وعلي الا افاجئهم باي سؤال في الامتحان، بل يجب ان تكون كل الاسئلة سبق لهم التدرب عليها
ومسألة ان التلميذ اذا فقه المعلومة، فانه سيستطيع ان يجيب على اي سؤال مهما كان شكله، كانت مرفوضة تماما
علما اننا كنا نتعامل مع مناهج اجنبية تعتبر الاحدث من نوعها
فالعبرة ليست فقط بالمناهج..
في اليابان , معلم الحضانة ينبغي ان يكون حاصلا علي دكتوراه .. علي عكس معلم الثانوية إذا لا ينبغي له أن يكون إلا خريجا و معه بعض الخبرة
جميلة هي تجربتك ,
لكن اصلا المتعارف عليه ان ابناء السعودية لا يجيدون اللغات الاجنبيه - لا ادري ما القاعدة في الامر , لكن هذا ما يشاع
هل لازلت في هذا السلك التعليمي؟
-
إلى: أحمد النووي وسط شمال سيناء
ممتاز أحمد
تقريبا انتهينا من وضع القوائم
بواقع 20 عنوان لكل صف دراسي
من أولى ابتدائي حتى ثالثة ثانوي
وقد شكلت لجانا لاختيار عشرة فقط لكل صف
كل لجنة بها أستاذ أدب عربي ، وأستاذ تربية لغوية ، وكاتب في مجال أدب الأطفال أو أديب
وخبير في مناهج اللغة العربية
ومعلم لغة عربية بالصف الدراسي
أرجو أن يكون لنجيب الكيلاني عناوين
أو إمكانية الحصول على أحد منشوراته لدى دور النشر المصرية
أشكر اهتمامك
-
يعني دورنا انتهى وتم اختيار المطلوب
اليس كذلك؟
-
ليس بعد .. هناك فترة قصيرة قبل التحكيم .. ربما بضع أيام .. لاحظوا أن الموضوع مرتبط أيضا بدور النشر .. وأي كتاب نقترحه يجب أن يبحثوا عنه ويجدوه في أحد دور النشر المصرية .. علمت ايضا أن المطلوب ليس قصص وروايات فقط .. بل أي كتاب ذو موضوع واحد .. يعني قد تكون هناك دراسة ما أو كتاب ذو طبيعة علمية ..
-
نووي نسيت ان اشير عليك بقصة رائعة
مناسبة للمرحلة الاعدادية
وهي بحق مبتكرة
ومؤلفها شاب سوري مقيم في مصر.. وهو رسام ايضا
ممكن تستفيدوا من كتابه
ويمكن ان تشجعوه ليكتب المزيد .. وتضعوا له خطة مثلا
الاخ الكريم خالد قطاع
وهذا رابط موضوعه الذي نشر فيه قصته
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php/topic,5739.0.html (http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php/topic,5739.0.html)
-
أظن الوقت قد فات .. لست متأكدا 100% .. سأرى إن شاء الله
-
رسالة الأستاذ الدكتور محمد رجب :
========================
رسالة دكتور محمد رجب على صفحته على الفيسبوك :
==================================
أصدقائي : ردا على استفساراتكم عما نشرته اليوم السابع بشأن تقدمي باستقالتي من إدارة مركز الامتحانات والإشراف على مركز المناهج :
- بالنسبة لإشرافي على مركز المناهج فقد كان تطوعا مني وبلا أي مقابل مادي طوال الشهور التسعة السابقة.
- بالنسبة لمركز الامتحانات فأنا معين به بقرار من رئيس مجلس الوزراء منذ أبريل الماضي ،
وقد دعاني الوزير الحالي قبل يومين إلى مكتب سيادته وطلب مني أن امنحه فرصة أن يأتي بمن يراه مناسبا للمرحلة الحالية. دعوت لمعاليه بالتوفيق ، ووقعت على ورقة الاستقالة المعدة سلفا.
- كان البديل - عند معاليه - جاهزا : الإقالة ، وربما أمور أخرى !!!
خالص شكري وتقديري لجميع أعضاء أسرتي المركزين لتعاونهم الصادق معي طوال الشهور السابقة ... وخالص سعادتي لعودتي للتدريس الجامعي ، والبحث العلمي والإشراف عليه وخدمة مجتمع التربية والتعليم بسيناء الحبيبية. ولك الله يامصرنا الغالية.
-
وهكذا يخنقون حتى أبسط الاحلام