أيامنا الحلوة
الساحة الإسلامية => :: ساعة حلوة لقلبك :: => الموضوع حرر بواسطة: محمد عيد في 2011-02-22, 20:52:08
-
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الإخلاص هو أهم من أى شيئ ، فلا بد من الوقوف عليه ، ومعرفة المراد به .....
ولا أظن أحدا يجهله ، خاصة لأنه أمر معلوم بدهى عند الجميع ، لكن أصعب شئ رأيته عندما كنت أتفحص كتابا يسمى " تنبيه الغافلين" ، أول باب فيه ، وأول الكلام ، ذكر المؤلف الإخلاص ....
وما أعاد علىّ دهشتى مرة أخرى عندما ساق الكاتب حديث سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم" " قال "صلى الله عليه وسلم " " أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر ، قال الرياء، يقول الله تعالى لهم ـ يوم يجازي العباد بأعمالهم ـ إذهبوا إلى الذين كنتم تراؤن لهم فى الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم خيرا ." ثم بعد ذلك عقب الفقيه السمرقندى فقال " إنما يقال لهم ذلك لأن عملهم فى الدنيا كان على وجه الخداع فيعاملون فى الآخرة على وجه الخداع ، وهو كما قال الله تعالى " إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم" يعنى يجازيهم جزاء الخداع .....................
ثم تتابع المؤلف فى التفصيل حتى قال الحديث الذى يرويه سيدنا النبى " صلى الله عليه وسلم" عن ربه "....... فمن عمل عملا أشرك فيه غيرى فأنا منه برئ " ـ أى من العمل ـ
فاحذروا إخوانى فنحن نتعامل مع مللك المللوك ورب الأرباب ، نحن نتعامل مع من أهلك الجبابرة ، نحن نتعامل مع الله ، الذى يتوب على من تاب فهو يعفو ويصفح ، ويغفر ، ويمسح ، هيا نفتح ثياب صدورنا حتى نصل إلى أسرار قلوبنا فنمحصها ونعالجها خير لنا ، من أن نأتى فلااااااا نجد شيئ.
-
جزاك الله خيراً يا أخي محمد وجعلك و إياي وجميع المسلمين والمسلمات من المخلصين والفالحين في الدارين
-
اللهم آمين ياأخ يحيى
-
جزاك الله خيرا يا اخ محمد على هذه التذكرة
ولكن... هل يجدي إخلاص ساعة؟؟
-
لا يجدي إخلاص ساعة
ولكن العنوان بنيته على " ساعة وساعة "
"كذا بنيته على الكلمة الشهيرة التى كانت بعنوان "هيا بنا نؤمن ساعة"
وبداية الإخلاص ساعة ، فإن شعر الإنسان به لا يتركه أبد الآبدين"
-
اذن سؤال ...
روحوا عن القلوب ...........ما هي طرق الترويح هنا ....غير المغريات المعروفة..
..........
-
.
-
إجابة رائعة يا محمد
بارك الله بك
المقصود يا سلمى الترويح بالترفيه الحلال: زيارة أصدقاء، نزهات في الطبيعة الحرة ، او في الحدائق المختلفة، استماع للإنشاد العذب، او احتفالات بهيجة خالية من المحرمات ... الخ الخ
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسابق زوجته، ويمازح أصحابه، ويستمع للشعر الحسن، ويلاعب الصغار ، ويسمح للسيدة عائشة بمشاهدة لعب الحبشة بالدرق (أي الرماح) وباللعب بالعرائس...
وهكذا
-
الله يبارك فى حضرتك سيدتى
-
؟
اجابة وافية حقا :))
لكن يا خالة ....ربنا لا يتسن لي الخروج او مقابلة الصحبة ...صدقيني الامتناع عن مقابلتهم خير من مقابلتهم ...مزاح وسباب وغيبة واسراف وتضييع وقت ....(وعينك ما تشوف الا النور )...
لذا يكتفي المرء بالتصنم امام التلفاز او الحاسب
-
يا بنتي ألست من اسكندرية؟
يكفي ان تجلسي على شاطئ البحر وتتأملي في بديع خلق الله لترتاح نفسك وأعصابك
أو العبي صلح مع أحمد أو حسن :emoti_282:
-
لا إله إلا الله
-
يا بنتي ألست من اسكندرية؟
يكفي ان تجلسي على شاطئ البحر وتتأملي في بديع خلق الله لترتاح نفسك وأعصابك
أو العبي صلح مع أحمد أو حسن :emoti_282:
هههههههههههه...لا لا ده عبد الرحمن مش حسن ..
وبعدين هو انا بشوف حد فيهم اصلا :((((((((((((((((((((((((((((((....
مش هيحسوا بقيمتي غير لما اغوووووووووووووووووووور...ويارب اغور بسرعة عشان يحسوا بقيمتي
انا قيمة عظيمة :d
لالالا البحر دلوقتي لو روحت له هيطيرني ...وبعدين هروحه ف الشتا ده انا مكنتش بروحه ف الصيف...
ثم ان انا يعني هروح لوحدي ..
ماهو لازم مع حد من اصحابي ...وساعتها هيحصل اللي قلت لك عليه ...
-
يا بنتي ألست من اسكندرية؟
يكفي ان تجلسي على شاطئ البحر وتتأملي في بديع خلق الله لترتاح نفسك وأعصابك
أو العبي صلح مع أحمد أو حسن :emoti_282:
السلام عليكم
انا الى بعمل كدة يا ماما هادية لما ببقا مخنوقة بطلع على البحر وبهدى اعصابى وانا اتعبها لية اصلا
واحمد وحسن دول عندى انا يا أمى وبعدين (صلح) هنلعبها بإية بالكوريك ؟؟
لا بنلعب استغماية
-
ايوه صحيح.. حسن .. اقصد الدكتور حسن أخو أزهرية
سلمي لي عليه
وعبد الرحمن أخو سلمى
أما احمد فأخو الجميع
هو في مصري ميكونش له اخ اسمه أحمد الا لو كان اسمه هو احمد
نصف المنتدى أحمدات أصلا
-
ايوه صحيح.. حسن .. اقصد الدكتور حسن أخو أزهرية
سلمي لي عليه
وعبد الرحمن أخو سلمى
أما احمد فأخو الجميع
هو في مصري ميكونش له اخ اسمه أحمد الا لو كان اسمه هو احمد
نصف المنتدى أحمدات أصلا
هههههههههههه فعلا نص المنتدى احمد
حسن نايم فى العسل
-
:emoti_351:
-
:emoti_351:
اية الى ملخبط حضرتك
:emoti_17:
-
لا تعليق
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا ما زلت مع هذا الكتاب الذي إذا أردت أن أبكي جلست أمامه ، أو جعلت أحدا حزين الصوت يرتله لي
وأنا في ظلام أسمع .
ذكر السمرقندي في كتابه
" باب ما جاء في فضل لا إله إلا الله "
وقال قولا يبكي من كان له قلب ، ثم يحشو قلبه بالرجاء فهو طائر بهذين الجناحين جناح الخوف
وجناح الرجاء .
ذكر الشيخ فقال " .... : نزل جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم يتلو هذه
الآية {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ }إبراهيم48 قال النبي صلى الله عليه و سلم : أين يكون الناس يوم
القيامة يا جبريل ؟ قال ، يا محمد : يكونون على أرض بيضاء لم يعمل عليها خطيئة قط {وَتَكُونُ الْجِبَالُ
كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ }القارعة5 قال : الصوف تذوب الجبال من مخافة جهنم . يا محمد : إنه ليجاء بجهنم
يوم القيامة تزف زفاً عليها سبعون زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك حتى تقف بين يدي الله تعالى
فيقول لها : يا جهنم تكلمي ، فتقول : لا إله إلا الله و عز تك و عظمتك لأنتقمن اليوم ممن أكل رزقك و
عبد غيرك لا يجوزني إلا من عنده جواز ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : يا جبريل ما الجواز يوم
القيامة ؟ قال أبشر و بشر ألا من شهد أن لا إله إلا الله جاز جسر جهنم ، قال فقال النبي صلى الله
عليه و سلم : الحمد لله الذي جعل أمتي أهل لا إله إلا الله ."
وروي عن عطاء بن رباح قال سألت ابن عباس عن قول الله عز وجل غافر الذنب ، وقابل التوب شديد
العقاب قال ابن عباس " غافر الذنب لمن قال لا إله إلا الله ، وقابل التوب ممن قال لا إله إلا الله
شديد العقاب لمن لا يقول لا إله إلا الله .
ثم عقب الفقيه فقال " الواجب على كل إنسان أن يكثر من قول لا إله إلا الله ، ويسأل الله تعالى في
آناء الليل ، وأطراف النهار أن لا ينزع منه الإيمان ، وهذا القول منه ويحفظ نفسه من المعاصي ، فإن
كثيرا من الناس يقولون هذا القول ثم ينزع منهم فيآخر عمرهم بسبب أعمالهم الخبيثة ، ويخرجون من
الدنيا على الكفر ـ نعوذ بالله ـ وأي مصيبة أعطم من هذا ؟
أن الرجل يكون اسمه من المسلمين في جميع عمره فيبعث يوم القيامة واسمه من الكافرين فهذا هو
الحسرة كل الحسرة ، وليست الحسرة بالذي يخرج من الكنيسة أو من بيت النار فيدخل جهنم ولكن
الحسرة بالذي يخرج من المسجد فيطرح في النار وذلك كله بسبب أعماله الخبيثة ، وارتكابه
المحرمات ف السرائر .
فرب رجل وقع في يده شيئ من أموال الناس فيقول أنفقها ثم أردها أو استحل منهم فيموت قبل أن
يرضي خصمه ،ورب رجل وقع بينه وبين زوجته حرمة فيقول كيف أدعها وبيننا أولاد ؟
فيصير على ذلك فيأتيه الموت .
فإنك لا تدري متى يأتيك الموت ، واعلم أن العمر قليل ، والحسرة طويلة ، وعليك أن تكثر من قول
لــا إلـــــــــــه إلــا الــــــــــلــــــــــــه
وأختم بمقولة لسيدي الحسن البصري حيث قال " لا إله إلا الله ثمن الجنة "
-
وما أحسن من أن تقولها في ظلمة الليل !
الناس ينامون في غفلة ، وأنت تناجي ربك بلذة
فيأتيك الفرج ، وتيسر لك الطرق ، ويهدى بالك ، وهذا دليل على رضا ربك
فالله وفقك لترتيلها ، وللقيام في وقت الغفلة
ولا تغتر إن أعطى لك ربك فضله ، وحرمك من قيام الليل !
فالحرمان من قيامه أشد حرمان
أنظر معي إلى قول الحسن ـ رحمه الله ـ عندما جاءه شاب فقال له: إني أعصي الله وأذنب، وأرى الله
يعطيني ويفتح علي من الدنيا، ولا أجد أني محروم من شيء فقال له الحسن: هل تقوم الليل؟،
فقال:
لا
فقال: كفاك أن حرمك الله مناجاته.
-
جميل جدا emo (30):
-
الإخلا ص صعب جدا .. فكيف السبيل إليه ؟!
-
البداية منبتها من قلبك أنت ومراقبة حركة فكرك .. ولا يظن أحدنا بأن الطريق سهل يسير فلوكان يسيرًا ما تعب فيه المتعبون، ورحع من منتصفه المريدون طريق الله طريق إلى مللك الملوك يلزمه تضرع له وخوف منه سبحانه سبحانه ليسلنا سواه وإن أضاعنا الهوى فياربنا لا تخيب ظننا بك.
اللهم كن لنا معينا ولا تحرم دالًا عليك من رضاك عليه.
-
البداية منبتها من قلبك أنت ومراقبة حركة فكرك .. ولا يظن أحدنا بأن الطريق سهل يسير فلوكان يسيرًا ما تعب فيه المتعبون، ورحع من منتصفه المريدون طريق الله طريق إلى مللك الملوك يلزمه تضرع له وخوف منه سبحانه سبحانه ليسلنا سواه وإن أضاعنا الهوى فياربنا لا تخيب ظننا بك.
اللهم كن لنا معينا ولا تحرم دالًا عليك من رضاك عليه.
اللهم آمين .
-
الإخلا ص صعب جدا .. فكيف السبيل إليه ؟!
- دوام المراقبة والمحاسبة
- الإخلاص للمبدأ لا للأشخاص... فلا احد معصوم
- أن يستوي عندك المدح والذم.. والإسرار بالعمل او إعلانه..
- ألا يضيرك ان ينسب العمل لغيرك ما دام قد تحقق منه نفع للمسلمين (وما أصعب هذه)
تلك بعض اللمحات emo (30):
-
-
- أن يستوي عندك المدح والذم.. والإسرار بالعمل او إعلانه..
- ألا يضيرك ان ينسب العمل لغيرك ما دام قد تحقق منه نفع للمسلمين (وما أصعب هذه)
تلك بعض اللمحات emo (30):
[/quote]
ما أصعبهما على النفس .. ولكن هل من وسائل تعين الإنسان على فعلهما، وتحقيق أمرهما ؟!
-
لا ارى مثل صحبة اهل الله والتأمل في سيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن تبعهم بإحسان من العلماء والمجاهدين... مع كثرة التضرع لله تعالى ان يرزقنا هذه المراتب العلية
وصدقات السر
-
أمان من الشرك حتى الخفي منه....هذا الدعاء
اللهم إنا نعوذ بك ان نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه....
-
و تقول خالتي .. أن يستوي عندك المدح و الذم ..
انا احتاج لترويض واسع للنفس ..أنا لا املك نصف فلقة من هذه الصفة !
-
و تقول خالتي .. أن يستوي عندك المدح و الذم ..
انا احتاج لترويض واسع للنفس ..أنا لا املك نصف فلقة من هذه الصفة !
وأنا مثلك يا زبادي :(
لا يستويان عندي بعد
ولكن ما تغير عندي هو أنه عند المدح لم أعد أفرح كما كنت من قبل
لأنه يخطر ببالي فورا ما لا يعلمه الذي يمدح عني ويعلمه الله عز وجل وأعلمه
فأشعر بانقباض ولا أجد تلك الفرحة التي كنت أجدها من زمن مضى, بل... أخاف
عند الذم أتضايق
وقد يحمر وجهي إن لم أكن أتوقعه
ولكني لاحقا أفكر فيه ولا أنساه
تعبت من نفسي...........
-
انتِ تحكين قصة حياتي ..
-
و تقول خالتي .. أن يستوي عندك المدح و الذم ..
انا احتاج لترويض واسع للنفس ..أنا لا املك نصف فلقة من هذه الصفة !
وانا مثلك يا زبادي
لا تغتري بكلامي العظيم
فقد اكرمني الله تعالى بمجالسة بعض اهل الله.. فسمعت منهم كلاما ربانيا نورانيا
حفظت كثيرا منه
وضيعت بعضه
وانا انقله لكل من يرغب... لعله ينتفع به... وان قصرت انا في الانتفاع به
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رب مبلغ أوعى من سامع
-
ما اقول هو تعليقي علي الجملة ذاتها , انني حتي لا اطمح إلا ان اوصف ببعض معناها
دائما اكره من ينتقد صنيعتي و ان كنت اكرر في نفسي انها لوجه الله
و افرح فرحا عظيما بمن يشكره لي بل و افتخر بقوله
-
ما اقول هو تعليقي علي الجملة ذاتها , انني حتي لا اطمح إلا ان اوصف ببعض معناها
دائما اكره من ينتقد صنيعتي و ان كنت اكرر في نفسي انها لوجه الله
و افرح فرحا عظيما بمن يشكره لي بل و افتخر بقوله
شوفي يا زبادي.. ان كنت تعملين العمل لله، لا ليحمدك عليه الناس.. ثم حمدوك عليه، فلا ينقص هذا من الاخلاص، بل تلك عاجل بشرى المؤمن
قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : أرأيتَ الرجلَ يعملُ العملَ من الخيرِ ، ويحمدُه الناسُ عليه ؟ قال " تلك عاجلُ بُشرى المؤمنِ " . "رواه مسلم"
لكن محك الاخلاص، الا تتوقفي عن هذا العمل الصالح اذا توقف المدح، والا تطلبيه او تتطلعي اليه
-
صعبببة أن يتساوى المدح بالذم
الطبيعة أنه الإنسان يسر بالمدح ويكره الذم
: /
-
صعبتِ الامر علينا أكثر : )
أنني ربما انتقد من ينتقدني , و اصفه بالغرور و قلة الاحترام .. لانه لم يحترم تعبي و جهدي .. وهنا تسقط النظرية بأكملها
-
طيب فرضا عملت عملا خالصا لكن مدحني أحدهم وسرني ذلك المدح هل ينتقض إخلاصي وقتها؟
لكن لم يؤثر المدح على العمل بل استمريت فيه بالرغم من توقف المدح
-
هناك كتيب رائع للدكتور مجدي الهلالي اسمه "حطم صنمك"
من يبحث عن الإخلاص سيجد فيه الكثير مما يفيد.
-
بارك الله فيك ::ok::سأقرأه إن شاء الله
-
وانا مثلك تماما أختي أم عبد الله...أتضايق عندما أسمع كلمات المدح وأدعو : اللهم اجعلني أفضل مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ... وخاصة ان البعض يمدحك من باب النفاق او من باب تشجيعك على الاستمرار بالعمل الذي يخدم مصلحته الشخصية ..
أتضايق من الذم إن كان بأسلوب غير لبق او إن أحسست ان الذم كان بهدف الذمّ وليس بهدف الإصلاح ...
أحيانا إن قمت بعمل لوجه الله ثم وجدت انتقادا وتذمرا ..تحدثني نفسي بالتوقف عنه ثم ما ألبث ان أتذكر الآية :إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا فأستغفر ربي وأستمر به :)