أيامنا الحلوة

الساحة الإسلامية => :: ساعة حلوة لقلبك :: => الموضوع حرر بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2011-02-19, 19:22:53

العنوان: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2011-02-19, 19:22:53
 :emoti_133:
كيف حالكم اعضاء منتدايا الحبيب ؟
واضح بشده محتوى الموضوع من عنوانه .
باذن الله سنتحدث فى هذا الموضوع عن تللك الكلمات التى تخالف العقيده وقد ننطق بها دون ان نبالى او حتى نفكر فى معناها ومغزاها ؟؟
ولكن ما اقصده من هذا الموضوع هو ان كل من يدخل يضيف كلمه تخالف العقيده ولكنها شائعه اى ينطقها الناس بكثره .
مثال :
" والنبى  " تلك الكلمه التى مازلت اعانى منها واحاول ان اتخلص منها فمثلا عندما اطلب شيئ  اقول " اعطنى الكتاب والنبى " ؟؟؟ اقول بعدها لا اله الا الله وهذا يجب على كل من يقولها لاننى قد علمت انه الحلف بغير الله يعتبر احد اسباب الشرك الاصغر ؟؟ اليس هكذا ؟؟   :emoti_17:
وسؤال اردت ان اسال جاء مع احداث الثوره فقط بسبب ذلك المقطع من اغنيه الذى يقول " اذا الشعب يوما اراد الحياه فلابدان يستجيب القدر"  تُرى  هل هو مخالف ام لا ؟؟؟
يجب على كل من يضيف رد ان يذكر لفظ يخالف العقيده ؟؟  
 :emoti_282: شكرا

ملحوظه : مش ملاحظين انى اتكلمت بالفصحى ومتاكده ميه فى الميه انه هيتحول على عيادة التقويم صح   ::)smile:  ؟؟
 
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2011-02-19, 22:27:53
 :emoti_133:

بالنسبة لبيت الشعر هذا فقد كنت مثلك يا كتكوتة اعتقده مخالفاً للعقيدة وفيه نوع من كفر

لكن الشيخ القرضاوي ذكره في خطبة يوم النصر وذكر الشبهات حوله، وقال أن تأويله هو أن الشعب إذا غير ما بنفسه فلا بد أن يغير الله تعالى له ما قدر عليه ، مصداقا لقوله تعالى : "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" ومفهومها أنهم إذا غيروا ما بأنفسهم فسيغير الله تعالى لهم
والوجوب في قوله (فلا بد) ليس وجوبا على الله تعالى، ولكن وجوب مضي السنن الكونية وتحققها فيهم

والله اعلم

وشكرا لك على الموضوع المفيد
emo (30):

العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-19, 22:28:47
لا يا كتكوت ...تقريبا مفيش اخطاء املائية ...مش عارفة بقي....نخلي الاباطرة يدخلوا ويقولولك ..طلعيني انا منها

.........................

كأنك سرقتٍ الكلام من علي لساني  ...كلمة (والنبي ...والنعمة ....والمصحف الشريف ...والكعبة ...وهكذا ) هي كالعشب الشيطاني في كل  عبارة بريئة اتفوه بها ..

بات التخلص منها كالتخلص من ثلاثة ارباع كلامي ....

انسي كثيرا بعدها قول ( لا اله الا الله )....

هو امر اشبه بالادمان ...او التعود البشع ...

ان كان هناك حل ما ...فليتفضل
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2011-02-19, 22:43:47
:emoti_133:

بالنسبة لبيت الشعر هذا فقد كنت مثلك يا كتكوتة اعتقده مخالفاً للعقيدة وفيه نوع من كفر

لكن الشيخ القرضاوي ذكره في خطبة يوم النصر وذكر الشبهات حوله، وقال أن تأويله هو أن الشعب إذا غير ما بنفسه فلا بد أن يغير الله تعالى له ما قدر عليه ، مصداقا لقوله تعالى : "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" ومفهومها أنهم إذا غيروا ما بأنفسهم فسيغير الله تعالى لهم
والوجوب في قوله (فلا بد) ليس وجوبا على الله تعالى، ولكن وجوب مضي السنن الكونية وتحققها فيهم

والله اعلم

وشكرا لك على الموضوع المفيد
emo (30):


شكرا جزيلا ماما هاديه
 ..اذن قوله عادى حسنا

لا يا كتكوت ...تقريبا مفيش اخطاء املائية ...مش عارفة بقي....نخلي الاباطرة يدخلوا ويقولولك ..طلعيني انا منها

.........................

كأنك سرقتٍ الكلام من علي لساني  ...كلمة (والنبي ...والنعمة ....والمصحف الشريف ...والكعبة ...وهكذا ) هي كالعشب الشيطاني في كل  عبارة بريئة اتفوه بها ..

بات التخلص منها كالتخلص من ثلاثة ارباع كلامي ....

انسي كثيرا بعدها قول ( لا اله الا الله )....

هو امر اشبه بالادمان ...او التعود البشع ...

ان كان هناك حل ما ...فليتفضل
الحل يا اختى انك تجعلى احد المحيطين بك من اصدقائك و عائلتك كلما سمعك تقولين "والنبى... والكعبه... والرسول ...والمصحف " ان يقول لك قول لا اله الا الله حتى تتعودين باذن الله ..
وشكرا لمروركن العطر على موضوعى .
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-19, 22:46:44
لا شكر على واجب
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2011-02-21, 11:07:10
سؤال هل قولنا ان الكروان يقول الملك لك لك يا صاحب الملك يخالف العقيده ؟؟؟؟
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-21, 21:34:23
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً :شكراً جزيلاً على الموضوع
ثانياً :عذراً على الإهمال في إشراف هذه الساحة لأنني كلما أنوي تفريغ بعض الوقت للمنتدى يشغلني شاغل آخر هذه الشواغل الثورة.
ثالثاً : سأتحدث في هذا الموضوع من الناحية العلمية البحتة بحكم دراستي في مجال العقيدة.

بداية يعني إيه (كلمات تخالف العقيدة)؟
لأني قرأت عدة بوسترات في الشوارع مكتوب عليها هذا العنوان وأغلب ما جاء فيها لا علاقة له بالعقيدة من قريب أوبعيد.
فأرجوا أولاً أن نوضح معنى مخالفة هذه الكلمات للعقيدة ثم نتحدث على أساس هذا التعريف ونرى هل هذه الكلمات مخالفة فعلاً أم أننا نتوهم ذلك.

أنتظر الرد في شغف
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2011-02-21, 22:12:20
وانا  انتظر ايضا ....
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-21, 22:19:41
وانا  انتظر ايضا ....

 :emoti_282:

يا أستاذة كتكوت أنا أنتظر رد حضرتك على سؤالي الذي طرحته أنا لكي نتكلم على قاعدة مشتركة .

حضرتك فتحتي موضوع بعنوان (كلمات تخالف العقيدة) وقلت أن هناك كلمات تخالف العقيدة تعودنا عليها و أدمناها ...الخ .. أرجو أن توضحي لي معنى (تخالف العقيدة)
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2011-02-22, 00:17:40
اسفه اخطأت الفهم .  :blush::

كلمات تخالف العقيده فى مفهومى  انها تخالف  شرع ربنا  او ايماننا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر و القضاء والقدر خيره وشره  واعتقادنا فعندما نؤمن بالله وجاءنا الا نحلف بغير الله ونقول "والنبى " هذا يخالف ما عقدنا عليه قلوبنا من ايمان بالله ؟؟؟؟   :emoti_26:

صح ؟؟

العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: غريب الدار في 2011-02-22, 02:05:01
لا أعتقد أن كلمة " والنبى " تخالف العقيدة أو أنها قسم أصلاً


ما رأيكم بحديث " أفلح و أبيه إن صدق "


العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2011-02-22, 04:44:37
اليمين هي الحلف بالله عز وجل، أو باسم من أسمائه، أو صفة من صفاته، ولا يجوز الحلف بغير الله، لا بالنبي صلي الله عليه وسلم، ولا جبريل عليه الصلاة والسلام، ولا بأي أحد من الخلق، لقول النبي صلي الله عليه وسلم: (( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت))
 
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-22, 04:53:10

كلمات تخالف العقيده فى مفهومى  انها تخالف  شرع ربنا  او ايماننا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر و القضاء والقدر خيره وشره  واعتقادنا فعندما نؤمن بالله وجاءنا الا نحلف بغير الله ونقول "والنبى " هذا يخالف ما عقدنا عليه قلوبنا من ايمان بالله ؟؟؟؟   :emoti_26:
صح ؟؟

إذن كل معصية تخالف العقيدة لأننا نهينا عنها من قبل ربنا ونبينا الذين نؤمن به، فهذا يخالف ما عقدنا عليه قلوبنا ....
فهل كل معصية تخالف العقيدة؟



لا أعتقد أن كلمة " والنبى " تخالف العقيدة أو أنها قسم أصلاً
ما رأيكم بحديث " أفلح و أبيه إن صدق "

كلامك جميل يا غريب الدار وكنت أنوي قوله لاحقاً ولكن الموضوع ليس متعلقاً بقولنا (والنبي) فقط، بل متعلق بما ظهر مؤخراً مما يسمى بـ(كلمات تخالف العقيدة)  emo (30):.

ملحوظة رأيت كلامك في المشاركة السابقة يا أخت (ممكن الإسم لأن كتكوت دي بقولها بصعوبة  :emoti_282:) لكني لم أعلق عليه لكي لا نخرج عن مسار المناقشة المنهجية .
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: إيمان يحيى في 2011-02-22, 05:03:34

 :emoti_282:

الأخت كتكوت يا أبا بكر اسمها نسمة وهي في عمر زبادي وأزهرية صغيرة يعني اشرح بالتفصيل والتبسيط الشديد

وحاجة تانية : دي بنت أختي  ::hit::  خللي بالك يعني  :emoti_282:
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: إيمان يحيى في 2011-02-22, 05:05:01

نسيت أقول حاجة ثالثة : متابعة  ::ok::
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-22, 05:15:53

 :emoti_282:

الأخت كتكوت يا أبا بكر اسمها نسمة وهي في عمر زبادي وأزهرية صغيرة يعني اشرح بالتفصيل والتبسيط الشديد

وحاجة تانية : دي بنت أختي  ::hit::  خللي بالك يعني  :emoti_282:


يا نهار أبيض  ::nooh:  الحكومة وصلت  :emoti_6: :emoti_404:

أنا آسف يا أستاذة نسمة ... مش تقولي يا ماما فرح   :emoti_282:

العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: elnawawi في 2011-02-22, 05:24:31

 :emoti_282:

الأخت كتكوت يا أبا بكر اسمها نسمة وهي في عمر زبادي وأزهرية صغيرة يعني اشرح بالتفصيل والتبسيط الشديد

وحاجة تانية : دي بنت أختي  ::hit::  خللي بالك يعني  :emoti_282:


يا نهار أبيض  ::nooh:  الحكومة وصلت  :emoti_6: :emoti_404:

أنا آسف يا أستاذة نسمة ... مش تقولي يا ماما فرح   :emoti_282:



مفيش حكومة .. إحنا عندنا شرعية ثورية .. نسيت ولا إيه ؟!
واللي مش هيعجبنا هنعمل عليه ثورة وانقلاب عسكري ونووي كمان ..

المهم .. كنت أود التدخل في هذا الحوار ولكن بوادر ردودك أخي أبو بكر جعلتني أميل أكثر للاستماع أولا وحتى النهاية ..
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: إيمان يحيى في 2011-02-22, 05:29:04

 :emoti_282: :emoti_282:

ربنا يكرمك يا شيخ أبو بكر ويعلي قدرك

نووي
مش عايزة أفكرك آخر مرتين عارضت الحكومة حصل لك إيه  :emoti_144: بلاش أرجع أركز معاك
 :emoti_143:
 
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: elnawawi في 2011-02-22, 06:18:08

 :emoti_282: :emoti_282:

نووي
مش عايزة أفكرك آخر مرتين عارضت الحكومة حصل لك إيه  :emoti_144: بلاش أرجع أركز معاك
 :emoti_143:
 

سلمية .. سلمية ..
الجيش والشعب إيد واحدة
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2011-02-22, 09:24:32
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً :شكراً جزيلاً على الموضوع
ثانياً :عذراً على الإهمال في إشراف هذه الساحة لأنني كلما أنوي تفريغ بعض الوقت للمنتدى يشغلني شاغل آخر هذه الشواغل الثورة.
ثالثاً : سأتحدث في هذا الموضوع من الناحية العلمية البحتة بحكم دراستي في مجال العقيدة.

بداية يعني إيه (كلمات تخالف العقيدة)؟
لأني قرأت عدة بوسترات في الشوارع مكتوب عليها هذا العنوان وأغلب ما جاء فيها لا علاقة له بالعقيدة من قريب أوبعيد.
فأرجوا أولاً أن نوضح معنى مخالفة هذه الكلمات للعقيدة ثم نتحدث على أساس هذا التعريف ونرى هل هذه الكلمات مخالفة فعلاً أم أننا نتوهم ذلك.

أنتظر الرد في شغف

الموضوع مثير للاهتمام  :emoti_17:

الله يفتح عليك وينفع بيك
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-22, 09:27:45
حبيب قلبي أحمد عبد ربه هنا

يا مرحبا يا مرحبا...

على فكرة أنا متابع موضوعك بس مش راضي أقول لك :emoti_282:
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-22, 10:18:50
طيب يا أخت نسمة أنا سأضع هذه المشاركة و أبدأ بالإجابة على سؤالي مع أني أنتظر الجواب منك ولا أفعل ذلك مصادرة على رأيك ومشاركتك ولكن ربما لا يسمح الوقت أن أكمل المناقشة خصوصاً و أني أهملت مواضع كثيرة بسبب الانشغال... سأضع المشاركات و أنتظر الرد أو المتابعة.

يعني إيه (كلمات تخالف العقيدة)؟

بداية أحب أن أقول أن هناك فرق بين مسائل الاعتقاد ومسائل الفقه

فمسائل الاعتقاد هي التي يُعمِل الإنسان فيها قلبه بالتصديق فيكون مؤمناً أو التكذيب فيكون كافراً .... وقد يعمل عقله أولاً ليستدل عليها ثم يصدقها بقلبه وقد يأخذها سماعاً من الشرع.

أما مسائل الفقه فهي المسائل التي يُعمِل الإنسان فيها جوارحه بالتنفيذ فيكون طائعاً أو بالإعراض فيكون عاصياً ولذلك تسمى مسائل الفقه بـ(مسائل الحلال و الحرام) نظراً لأن الطاعة حلال و المعصية حرام.

ومخالفة العقيدة في أحد أصولها عمداً كفر كمخالفة مسألة أن الله واحد لا شريك له ومسألة أن محمداً عبده ورسوله ومسألة أن الصلاة فرض عين على من توفرت فيه الشروط  ،   ومخالفة العقيدة في أحد فروعها عمداً بدعة وفسق لا يكفر صاحبه كالمخالفة في أن الله عز وجل يراه المؤمنون في الآخرة و كالجدال في القضاء و القدر من غير إنكار (وأما الإنكار فهو كفر) .

ومخالفة مسائل الفقه في أحد الأصول كبيرة من الكبائر كترك الصلاة (مع الاعتقاد بمشروعيتها ووجوبها كما ذكرت آنفاً) ومخالفتها في فرع منها معصية صغيرة كاللغو من الكلام و الإسراف في الطعام.

فيجب التفريق أولاً بين مسائل الفقه و مسائل العقيدة لكي لا نوقع حكماً على مسألة فقهية وهي عقدية أو العكس.

هل تجدون صعوبة فيما قلت أو ملاحظة؟ أم أكمل؟
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمد عبد ربه في 2011-02-22, 10:28:03
حبيب قلبي أحمد عبد ربه هنا

يا مرحبا يا مرحبا...

على فكرة أنا متابع موضوعك بس مش راضي أقول لك :emoti_282:

                                                ::)smile: ::)smile: ::)smile:
ربنا يبارك فيك يا شيخ يحيى
بس ليه يعني؟؟؟؟؟؟
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-22, 11:11:59
لا تجادل ولا تناقش يا أخ أحمد دي أسرار الجماعة :emoti_282: وافتح الفيس بوك و أنا أقول لك :emoti_282:
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-24, 05:07:53
جميل اوي .. ::hit:: ::hit:: ::hit::...بقي يشرح بالتبسيط عشان دي من عمر زبادي ... :emoti_144:

اهانة لن اقبلها ابدا ... :emoti_336:

يا جماعة ده انا معايا الاعدادية ...وبتقوليلي مبفهمش ... :emoti_282: :emoti_282: :emoti_282:

الله يسامحك يا حاجة فرح ... :emoti_6:...انا وانتي والاجندات بيننا .... :emoti_336:...

وزي ما بقولك علي طول ....حذااااااااااااااري اقابلك في المعركة  :emoti_214: ::hit::
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-24, 09:59:02
ماما فرح تقصد أن أبتعد عن المصطلحات الأكاديمية التخصصية لأنكن لم تدخلن الجامعة بعد ولم تتخصصن في هذا المجال....ولعلها تخوفت من قولي بأني سأتحدث من الناحية العلمية البحتة أن أتحدث بلغة علمية أيضاً تكون كالطلاسم بالنسبة لغير المتخصصين.

أما من ناحية الفهم فلا أعتقد أنكن متهمات بعدمه (حتى من غير إعدادية  :emoti_282:) لا من قبلي ولا من قبل أي أحد في المنتدى فمشاركاتكن خير دليل على ذلك emo (30):

فين بقى الأخت نسمة خلينا نخلص من الشغلانة دي :emoti_282:
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-24, 10:07:11
وهو كنت ناوي تقول طلاسم تاني غير اللي قلتها  :emoti_138:

يا ساتر يا رب...

الاستاذة نسمة من الواضح ان الشبكة عندهم مش موجودة لانها بتقطع كتير .. :emoti_64:
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-24, 10:10:37
طيب ممكن حضرتك تقولي لي إيه الصعب في اللي أنا قلته؟ أم أن أسلوبي كله صعب فأعيد الشرح بأسلوب أبسط؟
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-24, 10:34:48
 :emoti_17:
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-24, 10:35:01
بهزر والله بهزر .............:(
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-24, 10:47:39
طيب في انتظار الأخت نسمة لنكمل الموضوع
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-24, 10:49:45
ضعه وهي ستقرأه ..
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمد سامي في 2011-02-26, 20:32:00
اعتقد ان الاصح في التعبير عن هذا الموضوع  حسب كلام الاخ ابو بكر  هو ان الموضوع يجب ان يكون اسمه كلمات تخالف السنة  على سبيل المثال فلفظ مخالفة العقيدة قد يعتقده البعض انه كفر مباشر و كلمة الكفر ستظل دائما ثقيلة على القلب و الأذن و الله اعلم

المهم هناك الكثير للاسف

مطرح ما ترسي دقلها

ما ينوب المخلص الا تقطيع هدومه

كتر السلام يقل المعرفة

قيراط حظ ولا فدان شطارة

و ان كان ليك حاجة عند .... الباقي معروف

و لا اتذكر الان اكثر من ذلك
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-26, 21:50:40
والله يا أخ أحمد أنا أعتقد أنها لا تخالف السنة أيضاً ... emo (30):

وكنت ناوي أناقش الموضوع ده بشكل علمي بس مستني صاحبة الموضوع em10::
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-27, 06:25:49
يا سيدي اكتب وهي تبقي تدخل وتشوفه ...اكتب اي حاجة بقي مش مهم ..محدش واخد باله :D
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-27, 08:26:46
يا سيدي اكتب وهي تبقي تدخل وتشوفه ...اكتب اي حاجة بقي مش مهم ..محدش واخد باله :D

 :emoti_282:
ماشي يا أخت زبادي مقبولة منك (بس لما أشوف أخوكي بس :emoti_144:(

طيب الأمر لله سأكتب إن شاء الله بعدما أعود من الخارج emo (30):
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-02-27, 08:49:23
ان شاء الله مستنين ... emo (30):

مش لما اشوفه انا الاول  sad:( sad:( ::angry:: ::cry::
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: محمد عيد في 2011-02-27, 23:54:43
كلمات تخالف العقيدة ، وما زلنا في تصحيح المراد بالسؤال  :emoti_17:

أنجز يا أخ يحيى ، فالموضوع مثير للغاية . ::ok::
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-28, 04:10:43
آسف يا جماعة فالنت قد تقطع عدة مرات ولم يأت إلا الفجر :blush::

طيب نكمل قلنا قبل ذلك :

يعني إيه (كلمات تخالف العقيدة)؟

بداية أحب أن أقول أن هناك فرق بين مسائل الاعتقاد ومسائل الفقه

فمسائل الاعتقاد هي التي يُعمِل الإنسان فيها قلبه بالتصديق فيكون مؤمناً أو التكذيب فيكون كافراً .... وقد يعمل عقله أولاً ليستدل عليها ثم يصدقها بقلبه وقد يأخذها سماعاً من الشرع.

أما مسائل الفقه فهي المسائل التي يُعمِل الإنسان فيها جوارحه بالتنفيذ فيكون طائعاً أو بالإعراض فيكون عاصياً ولذلك تسمى مسائل الفقه بـ(مسائل الحلال و الحرام) نظراً لأن الطاعة حلال و المعصية حرام.

ومخالفة العقيدة في أحد أصولها عمداً كفر كمخالفة مسألة أن الله واحد لا شريك له ومسألة أن محمداً عبده ورسوله ومسألة أن الصلاة فرض عين على من توفرت فيه الشروط  ،   ومخالفة العقيدة في أحد فروعها عمداً بدعة وفسق لا يكفر صاحبه كالمخالفة في أن الله عز وجل يراه المؤمنون في الآخرة و كالجدال في القضاء و القدر من غير إنكار (وأما الإنكار فهو كفر) .

ومخالفة مسائل الفقه في أحد الأصول كبيرة من الكبائر كترك الصلاة (مع الاعتقاد بمشروعيتها ووجوبها كما ذكرت آنفاً) ومخالفتها في فرع منها معصية صغيرة كاللغو من الكلام و الإسراف في الطعام.

فيجب التفريق أولاً بين مسائل الفقه و مسائل العقيدة لكي لا نوقع حكماً على مسألة فقهية وهي عقدية أو العكس.


[/size]

إذن معنى (كلمات تخالف العقيدة) أنها كلمات إما كفرية أو بدعية ... فهل ينطبق أحد هذين الوصفين على الكلمات التي ذكرتموها؟

لن أتحدث عن الخلاف في كلمة (والنبي) ...لكن المتفق عليه أن الحلف بغير الله من الأمور المنهي عنها شرعاً وكون ذلك شرك بنص الحديث ليس معناه الإخراج من الملة،  ولكنه نهي شديد عن الحلف بغير الله...
أما إن كان الحلف غير مقصود كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "أفلح وأبيه إن صدق"  فليس ذلك داخلاً في النهي.
هذا كله إن كان التلفظ متعمداً...
فما بالنا وقد عمت به البلوى وصار النطق به من الأمور الأوتوماتيكية في حياتنا....أيظل هذا اللفظ عنواناً للشرك ومخالفة العقيدة؟؟
ورغم أنني شخصياً أنصح بالتورع عن التلفظ به .... لكنني لا أنصح على الإطلاق أن أتجهم في وجه كل من يقوله (خصوصاً لو كان من البسطاء) لأفهمه أن هذا اللفظ شرك رغم كل الخلاف الذي حوله.

أما الألفاظ الأخرى فعلاقتها بالعقيدة أو السنة كعلاقة الرجل بزوجة خال ابنة عم أبيه... :emoti_282:

ذلك لأن هذه الألفاظ لا تمت إلى الحكم الشرعي بشيء اللهم إلا أن نقول أنها جائزة شرعاً.

فغاية الأمر أن هذه الألفاظ يحملها (من يعتقد أنها مخالفة ) على غير محملها التي قيلت من أجله ..ثم يفترض أنها لا تحتمل غير هذا ثم يدينها ويحكم عليها بمخالفة العقيدة..

و إن شاء الله سأتناول هذه الكلمات بالتفصيل في المداخلة القادمة، وأنتظر تعليقاتكم  emo (30):
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: حلم في 2011-02-28, 05:11:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للمتابعة إن شاء الله .
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: محمد عيد في 2011-02-28, 12:21:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




وعليكم السلام

متابع معكم
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-28, 21:50:44
أهلاً وسهلاً بك أخ/أخت حلم



تأملوا معي هذه الكلمات التي طرحها الأخ أحمد


مطرح ما ترسي دقلها

ما ينوب المخلص الا تقطيع هدومه

كتر السلام يقل المعرفة

قيراط حظ ولا فدان شطارة

و ان كان ليك حاجة عند .... الباقي معروف

و لا اتذكر الان اكثر من ذلك


(مطرح ما ترسى دقلها)  ما الفرق بين هذا وبين الحكمة النبوية (استعن بالله ولا تعجز، و إن أصابك شيء فلا تقل لو كنت فعلت كذا ..ولكن قل قدر الله وما شاء فعل)....؟

(ما ينوب المخلص غير تقطيع هدومه)  هذا ليس نهياً عن الإصلاح بين الناس ولكنه توصيف لحالة المصلح بأنه لابد أن يعلم أنه قد يصاب، بل إن الطبيعي أنه يصاب فما الفرق إذن بين هذا وقوله تعالى" وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر" ؟  "وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك"؟

(كتر السلام يقل المعرفة) ويقال هذا المثل عندما يكثر شخص من التحية لأحد ولا يتفوه بشيء مفيد ، ولا يقال عندنا في مصر على من يسلم مرتين أو ثلاثة مثلاً ...بل لمن يلغو بالسلام، فهل النهي عن اللغو أمر مخالف للسنة أو العقيدة أم هو من السنة؟

(قيراط حظ ولا فدان شطارة) وده أكيد ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم " واعلم أن الأمة(((طبعاً بكل الشطار اللي فيها))) لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك"  الكلمات بين الثلاثة أقواس شرح طبعاً.
فالمثل لا يقال للتقاعس عن العمل بل يقال للتبرأ من الحول و القوة وعدم الاعتماد عليهما اعتماداً كلياً فربما أوقف الحظ شطارة الشطار على حد تعبير المثل :emoti_282:

أما موضوع (إن كان ليك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي .... )فهذا شيء مضحك وبحسب ما يقال من أجله ، فإن كان يقال من أجل الجبن والخوف من قول الحق فهو مخالف للآداب الإسلامية، و إن كان يقال من أجل الحنكة واللباقة (غير الكذابة) في الحديث فأظنه حسن .

و الله أعلم
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2011-02-28, 22:01:01

بارك الله بك يا أبا بكر

جميلة هذه النظرة المعتدلة والمتوازنة للأمور دون شطط

لكن ان نقول للكلب يا سيدي لوجود حاجتنا عنده؟
لا أظنه حسنا بأي شكل من الأشكال
وكيف لا يكون كذبا؟ ألا لمن رضي ان يكون الكلب سيده بالفعل
مثل هذه المفاهيم هي التي جعلت القذافي وأمثاله يتفرعنون ويتغولون
ويبدأ الأمر بهم بسيطا جدا .. ثم يتضخم بكثرة من يقول لهم يا سيدي حتى يصدقوا انفسهم

العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-02-28, 22:11:06
ما هو أنا ذكرت الموقفين علشان كده .... فيه حالات ببقى عارف فيها ان الشخص اللي قدامي أكثر من كلب لكن ما باليد حيلة، يعني أعطي لحضرتك مثال

تخيلي إني داخل الكلية علشان أطلع شهادة التخرج بتاعتي، وعندنا في مصر (قبل 25يناير معرفش الوضع دلوقتي ازاي) الموظفين كلهم بيأخذوا فلوس علشان يعطيك أي استمارة...بيسموها حلاوة أو شاي :emoti_282: وطبعاً ده نصب واحتيال...فهل أدخل على الموظف أقول له لو سمحت يا أستاذ فلان أريد الشهادة أم لو سمحت يا نصاب هات شهادتي.

وفي كل الأحوال لم أكذب عليه..ولو استطعت أن آمر بالمعروف أو أنهى عن المنكر فلا بد أن أقول له اتق الله.
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمد سامي في 2011-02-28, 22:21:51
ما ينوب المخلص غير غير غير غير تقطيع هدومه   ...... غير هنا تفيد بأن هذا منابه فقط  و الله اعلم

بس بصراحةالباقي فعلا نظرة مختلفة تماما بارك الله فيك بجد لان الجملة السيئة في استخدامها قد نجعلها نحن حسنة سأدعو لك كثيرا .....  يا ابو بكر البلد محتاجاك :)  و بتكلم جد 
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2011-02-28, 22:22:20
كلنا مررنا بهذه المواقف في ظل حكوماتنا الرشيدة
لكن فرق بين ان تقول يا استاذ فلان احتاج كذا وكذا
وبين ان اقول له يا سيدي واظهر له الذل والخضوع
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-03-01, 09:43:16
ما ينوب المخلص غير غير غير غير تقطيع هدومه   ...... غير هنا تفيد بأن هذا منابه فقط  و الله اعلم

نعم كلامك صح يا أخ أحمد وأنا أرى أنها أيضاً بحسب الموقف فإن قيلت لإثناء شخص عن الإصلاح بين الناس فهذا مخالف للسنة (والمخالف موقف القائل وليست العبارة)
لأننا لو فهمنا غير على أن هذا منابه فقط ...فيكون الأمر صحيحاً بالنسبة للدنيا.
كذلك كل عبارة ليس لها معنى إلا في موقفها ..... فيكون معناها مشروعاً إن قيلت لأمر مشروع و العكس بالعكس

أما العبارات الصريحة التي لا تحتمل فهي بخلاف ذلك.
والله أعلم


كلنا مررنا بهذه المواقف في ظل حكوماتنا الرشيدة
لكن فرق بين ان تقول يا استاذ فلان احتاج كذا وكذا
وبين ان اقول له يا سيدي واظهر له الذل والخضوع

:emoti_282:

ما هو (يا سيدي) معناها المبالغة في الأدب مش معناها الخضوع... يجب أن نلاحظ أن الأمثال لا تعني ألفاظها بالدقة و إنما تعني القواعد العامة المستفادة من الألفاظ. والله أعلم
عموماً أتفق مع حضرتك في أنه لا يجوز الخضوع للكلب حتى لو أراد أن يقتلني.

العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمد سامي في 2011-03-01, 11:05:39
ماذا عن استخدام حكم و الفاظ من كتب السابقين فهناك من يستخدمها دون ان يعرف مصدرها مثل  (ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان) و (مال الله لله و مال قيصر لقيصر) و لفظ (الكل في الكل)  .

العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-03-01, 17:14:27
ما ورد في الكتب السابقة له ثلاثة أحوال
إما أن يكون موافقاً لما نزل لنا فنصدقه ونقول هذا من عند الله.
وإما أن يكون مخالفاً لما نزل لنا فنكذبه .

و إما أن يكون غير موافق وغير مخالف كالعبارات التي ذكرتها ... حينئذٍ يمكننا ذكرها و العمل بما فيها من حِكَم مع عدم تصديقنا أو تكذيبنا لها فإذا ما سُأِلنا عنها قلنا : آمنا بالله وبما أنزل الله...
وهذا مصداقاً لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وكتبه ورسله فإن كان حقا لم تكذبوهم وإن كان باطلا لم تصدقوهم"
والله أعلم
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: محمد عيد في 2011-03-01, 19:10:43


من الكلمات التي أرى لا يصح التلفظ بها "طور الله في برسيمه"

وكذا

"الإتيان بحرف العطف المشهور ـ الواو ـ بين لفظ الجلالة ، وغيره

مثال  : توكلت على الله وعليك

      سيبها على الله وعلي .

وأريد معرفة قولهم "والختمة العشرة"

منتظر
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-03-01, 20:59:37
:emoti_282: :emoti_282:

من أطرف ما سمعت هذا المثل (طور الله في برسيمه) و الأطرف من هذا المثل أن بعض الناس عملوا عليه ضجة وقالوا أنه مخالف للعقيدة، فلو نظرت إلى حجتهم لعلمت أن الطرافة ربما ترفع ضغط دمك كما أنها ربما تضحكك... أنظر ماذا قالوا في عبارة طور الله في برسيمه:

هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

و المثل ببساطة يقال للشخص الغبي وبه تشبيه بأنه ثور من خلق الله يرتع في رزق الله فلا حيلة له بكسب هذا الرزق كصاحبه من الإنس فهو يأكل ويشرب لا غير..... فلماذا تكبر المسألة ويقال ثور الله أي أنه خاص بالله مع أن المثل يضيف البرسيم أيضاً إلى الله!!!!!!  وهل إضافة الخلق إلى الله سبة وكفر و إلحاد؟

فكأني بالمثال ينطبق انطباقاً على صاحب هذه الحجة....معلش بقى علشان أنا متنرفز بصراحة :emoti_25:.

ثم إني وجدت فتوى جيدة على إسلام ويب تتناول الموضوع من حيثيته ولا تشطح به بعيداً هاك هي:

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=44177

أما إضافة حرف العطف في قولنا (توكلت على الله وعليك) فأذكر أن هناك حكم شرعي في هذا ولكن لا أتذكره،
سأبحث لك فيه إن شاء الله ولو حد يفيدنا بمعلومة في المسألة دي يبقى ربنا يجازيه خير..


أما قولهم (والختمة العشرة) فلا أعرف معناه أصلاً  emo (30):.


العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: غريب الدار في 2011-03-01, 23:17:28
تعليقاً على رأى أبو بكر فى مثال ( طور الله ....)
 
أحياناً يكون الأمر ورع ينتهى بأحكام مضحكة

أو الإخلاص فى طلب الدين بدون فهم لقواعد الإستدلال

مثل بعض ما يسوقه بعض البسطاء من جيراننا حول لبسهم النقاب على أنه فرض

فنسمع مثلاً

( أفرض يوم القيامة طلع فرض هتنفعنى أنت ؟ )

ومن قال إن الإجتهاد فى سبيل إصدار فتوى أمر يستحق النار حتى لو أخطأ المجتهد

أخشى ألا تكون عباراتى دقيقة لكن أبو بكر هيفهمنى
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2011-03-01, 23:24:13
فال الله ولا فالك
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمـد في 2011-03-02, 13:45:51
الله عليك ياغريب الدار

كلام جميل والله
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمد سامي في 2011-03-07, 17:05:07
بسم الله الرحمن الرحيم

كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون

صدق الله العظيم

هل تنطبق هذه الاية على ما نسمعه في الحياة اليومية

خلي عنك خالص
ببلاش علشان خاطرك
احنا بنشتري راجل
نوصلها لحد عندكو (و دي بالذات نفسي اشبط فيها لان الراجل الحر بيتربط من كلمته الاولى )
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: elnawawi في 2011-03-07, 17:53:05
أكره جدا عزومة المركبية هذه .. والبعض يتهمني بـ " قلة الذوق " لأنني لا أردد هذه الكلمات مثلما يفعلون ..
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-03-08, 03:47:49
المشكلة أحبائي في الله  ليست في العبارات وإنما في المتكلم ...
يعني مثلاً أنا كلما قابلت شخصاً استشعرت في نفسي له وحشة فأقول له وحشتني يا راجل فينك.... فإن لم أشعر وقال لي هو ذلك الكلام فلا أقول له: وانت كمان ...بل أقول ربنا يكرمك يا أخي الله يعلم كم أحبك ..وهكذا أرد مجاملته بما يناسب لكن العبارات نفسها فلا مشكلة فيها...

وعزومة المراكبية كما ذكر الأخ نووي لا تروق لي أيضاً ...ولكن أغلب مجتمعنا (والحمد لله) إذا قلت له (ولو على سبيل المزاح) أنك قبلت عزومته فلن يتردد في إنفاذ وعده ..


نوصلها لحد عندكو (و دي بالذات نفسي اشبط فيها لان الراجل الحر بيتربط من كلمته الاولى )
:emoti_282: :emoti_282: :emoti_282:
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أحمد سامي في 2011-03-08, 17:32:15
طيب ما مدى صحة المثل  ( يا تصاحب يا تناسب يا تشارك) المقصود ان الجمع بين العلاقات ممكن يخسرنا بعض
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2011-03-08, 22:31:53
إن كنتم ستستمرون بهذا المنوال فأقترح تغييير عنوان الموضوع إلى (تفسير الأمثال الشعبية) او اي عنوان آخر يعبر عن فحوى الموضوع

 emo (30):
العنوان: رد: كلمات تخالف العقيده .
أرسل بواسطة: أبو بكر في 2011-03-13, 17:40:40
إن كنتم ستستمرون بهذا المنوال فأقترح تغييير عنوان الموضوع إلى (تفسير الأمثال الشعبية) او اي عنوان آخر يعبر عن فحوى الموضوع

 emo (30):


 laugh::::-0