أيامنا الحلوة

علوم وتكنولوجيا => ::عبقري زمانه:: => الموضوع حرر بواسطة: ماما هادية في 2010-12-04, 00:28:34

العنوان: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-04, 00:28:34
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعزائي الطلبة والطالبات
طبعا انا لست متخصصة في العلوم.. وان كانت ثانويتي علمية

لكنني عملت فترة بتدريس العلوم من مناهج انجليزية لطلاب الابتدائي في المدارس العالمية

والحقيقة أنني وجدت ان مناهجهم في العلوم بالذات متميزة جدا، لانها تقرب لأذهان الطلاب كثيرا من المفاهيم العلمية المعقدة، بطريقة بسيطة، وتؤسس لها منذ البداية
وهذه المفاهيم تتطور مع الطلاب في مواد الجغرافيا والفيزياء والكيمياء بشكل تصبح معه كثير من الافكار المعقدة، في غاية البساطة

ومنذ أسسنا هذا المنتدى وأنا أتمنى أن يتاح لي الوقت لنشر ترجمة لبعض هذه الدروس

والآن وقد أتيحت هذه الفرصة بافتتاح مدرسة أيامنا الحلوة .. فهل من راغب في الاطلاع على شيء من هذا؟
قد ينفعكم.. وقد ينفع من تدرسونه من إخوة صغار

ما رايكم؟
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: فتاة مسلمة في 2010-12-04, 00:37:35
 :emoti_416:


وأنا أول التلميذات

 :emoti_281:

أنا الحلوة الأمّوروة اللي مصحصحه النايمة دي أمينة  :emoti_143:
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-04, 00:43:28
على الله تمشونا من هنا بقى

 :emoti_144:
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-04, 00:57:36
على الله تمشونا من هنا بقى

 :emoti_144:
مش فاهمة

نفسك نمشيك يعني؟

أهلا بك يا فتاة مسلمة..

وأتمنى أن يعجبكم هذا الفصل

العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: سيفتاب في 2010-12-04, 03:00:08

ممكن أشترك يا أستاذة

 :emoti_419:
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-04, 08:03:42
أهلا ومرحبا بك يا سيفتاب

لكن يا جماعة سأبدأ من مستوى ابتدائي
يعني ان لم تكونوا من طلاب المدارس، او تعملون على تدريس طلاب مدارس.. لا اعتقد ان الموضوع سيعجبكم

عموما لا مانع من الانسحاب لاحقا.. يمكنكم أن تجربوا بداية

لكن أرجو التزام الهدوء التام ... ولا اريد اي مشاغبة في الفصل من فضلكم
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: elnawawi في 2010-12-04, 15:32:58
نحن هنا ........ بهدوء
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: the knight في 2010-12-04, 17:38:34
اريد ان اسجل اذا سمحت وقبلتني تلميذا
ولك مني اجمل تحية
رفعت اسماعيل
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-04, 19:53:15
أهلا ومرحبا بك يا أخ رفعت، وأهلا ومرحبا بك يا نووي

فين البنات؟ مزوغين ليه؟
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-05, 00:31:02
دروس العلوم

الدرس الأول

تغير المادة من حالة لأخرى.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنبدأ رحلتنا مع العلوم مع مفاهيم بدائية جدا وبسيطة جدا..

تنقسم الأشياء من حولنا إلى أحياء ومواد
الأجسام الحية تشمل الحيوانات والنباتات، والوحدة البنائية الأولى لها هي الخلية.
المواد غير الحية وتوجد من حولنا بثلاث حالات: الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية. والوحدة البنائية الأولى للمواد هي الذرات أو الجزيئات، وهي أجزاء صغيرة للغاية، لا ترى بالعين المجردة ولا بالمجهر، لكن العلماء يستطيعون التعرف الى خصائصها من خلال دراسة آثارها.

يختلف ترتيب الجزيئات في المادة بين حالة وأخرى، لكنها في كل الحالات تبقى متحركة.
في الحالة الغازية، تكون جزيئات المادة حرة وغير مترابطة ولا متلاصقة، ويتحرك كل جزيء في خط مستقيم الى أن يصطدم بشيء يرغمه على تغيير اتجاهه، فيتحرك في الاتجاه الجديد وفق خط مستقيم الى ان يصطدم بشيء آخر وهكذا.
في الحالة السائلة، تكون الجزيئات مخلخلة وقليلة الترابط، وهذا يجعل بعضها ينزلق فوق بعض، فتأخذ شكل الوعاء الذي تنسكب فيه.
في الحالة الصلبة تكون الجزيئات متراصة، وملتصق بعضها ببعض مما يقلل من حركتها، فيبدو الجسم جامدا وشكله ثابت لا يتغير.


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=3800.0;attach=7750;image)


الحرارة تعطي المواد طاقة.
هذه الطاقة الحرارية تزيد من حركة الجزيئات ومن سرعة حركتها، في حين أن البرودة تعني انخفاض الطاقة الحرارية وبالتالي بطء حركة هذه الجزيئات.
 
لندرس على سبيل المثال ما يحدث عند تسخين قطعة من الجليد.
 
ما يحدث عند التسخين، هو تزويد جزيئات المادة بطاقة حرارية، تجعلها تتحرك بشكل أسرع،  مما يؤدي إلى إضعاف الروابط بينها، وعندما يزداد ضعف الروابط، يصبح ممكنا للجزيئات أن ينزلق بعضها فوق بعض، وفي هذه الحالة تكون قطعة الجليد قد بدأت بالانصهار، وبدأت تتحول من الحالة الجامدة أو الصلبة إلى الحالة السائلة.

وبازدياد التسخين، تزداد الطاقة الحرارية، وتزداد حركة الجزيئات، فتبدأ بالتدافع والتصادم، مما يؤدي إلى تفكك وقطع الروابط وتطاير الجزيئات، وعندها تكون المادة قد تبخرت، أي تحولت من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية .

ولو توقفنا عن التسخين، وبددنا الطاقة الحرارية، ستنعكس العمليات السابقة، فتضعف سرعة تحرك الجزيئات ، ويقل التصادم، فتعود لتقترب، وبالتالي تترابط من جديد، للتحول إلى الحالة السائلة وهذا يسمى بالتكثف.

فإن بردت أكثر، وضعفت حركتها أكثر، تقترب الجزيئات أكثر ، وتقوى الروابط بينها، وهنا تكون المادة قد تحولت للحالة الصلبة في عملية تسمى بالتجمد.


----------------------

الواجب:

هل يمكن أن تشرح لنا بناء على ما تعلمته أعلاه، ما الذي يحدث عندما تخرج الحمم البركانية المنصهرة إلى سطح الأرض إذا ما التقت بمياه نهر جار؟

أرجو أن تكون طريقة الشرح قد أعجبتكم
 emo (30):





العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-05, 00:39:25
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=4264.msg62106#msg62106
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: elnawawi في 2010-12-05, 00:41:19
ده مستوى إبتدائي ؟

عندنا ده مش أقل من إعدادي حسبما أذكر ..
وطريقة الشرح مبسطة وسلسة ..
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-05, 00:43:32

الواجب:

هل يمكن أن تشرح لنا بناء على ما تعلمته أعلاه، ما الذي يحدث عندما تخرج الحمم البركانية المنصهرة إلى سطح الأرض إذا ما التقت بمياه نهر جار؟



هتطش  :emoti_282:

طبعا ماء النهر ستكتسب حرارة كبيرة جدا من الحمم البركانية مما يصل بها درجة الغليان ويتحول جزء منها إلى بخار

بينما ستفقد الحمم جزءا من حرارتها وتبرد وتنجرف مع ماء النهر إلى الأراضي المحيطة لتجعلها أكثر خصوبة




أرجو أن تكون طريقة الشرح قد أعجبتكم
 emo (30):

طريقة الشرح جميلة لكنها معتادة

ماما هادية طول عمرها بتشرح حلو يعني  :emoti_282:


العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: the knight في 2010-12-05, 18:39:07


طبعا ماء النهر ستكتسب حرارة كبيرة جدا من الحمم البركانية مما يصل بها درجة الغليان ويتحول جزء منها إلى بخار

بينما ستفقد الحمم جزءا من حرارتها وتبرد وتنجرف مع ماء النهر إلى الأراضي المحيطة لتجعلها أكثر خصوبة



اعتقد ان الحمم سوف تتجمد بعد فقدها للحرارة مكونة مخروط البركان ( الجبل البركاني ) ولن تنجرف مع ماء النهر الا على المدي الطويل
(http://4.bp.blogspot.com/_IUYlNU10BMY/ScN-mv5QtMI/AAAAAAAAG0A/p3duBVr_2tE/s400/+Th-+)
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: هيما في 2010-12-05, 20:44:28
ممكن احضر بعد إذن فضيلتكم ؟؟
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-05, 22:00:37
ممكن احضر بعد إذن فضيلتكم ؟؟

ياااااااااااااااااه يا هيما
أنا افتكرتك نسيت أيامنا الحلوة خلاص

طبعا يسعدنا جدا إنك تحضر وتقول رأيك في كيفية شرح الدروس


العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: علومجى في 2010-12-05, 22:57:03
ممكن اتفرج  :emoti_282: قصدى اسجل متابعة

انا بحب الحاجات دى ::ok::
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: هيما في 2010-12-05, 22:59:03
ممكن احضر بعد إذن فضيلتكم ؟؟

ياااااااااااااااااه يا هيما
أنا افتكرتك نسيت أيامنا الحلوة خلاص

طبعا يسعدنا جدا إنك تحضر وتقول رأيك في كيفية شرح الدروس



صعب ان انسى هذا المجتمع الطيب

"قد ينسى المرء كنز رآة أو ذهباً اشتراه لكنه لا ينسى اناساً أحبهم  في الله"

الشرح الله اكبر مميز جداا كما تعودناه من فضيلتكم

الاكثر تميزا هو المنهج !!!!
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: سيفتاب في 2010-12-05, 23:02:14

هل هلالك يا هيما  :emoti_282:

ما هي أخبارك؟
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: سيفتاب في 2010-12-05, 23:20:27
[font=Georgia]
iعلومجي اهلا وسهلا

أنت وهيما في يوم واحد

الله أكبر  ::ok::[/font]
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-05, 23:21:35
ممكن اتفرج  :emoti_282: قصدى اسجل متابعة

انا بحب الحاجات دى ::ok::

أهلا وسهلا يا علومجي

كيف حالك وما هي أخبارك؟

أسعدني جدا اشتراكك

وليتك تكمل أيضا في موضوعك عن الكيمياء

وشكرا يا هيما على الكلمات الجميلة

لو كنت أعرف ان درس العلوم سيأتي بكل هؤلاء الغائبين الاعزاء كنت نشرته من زماااااااااااااااااااااااان

وشكرا يا فارس على حل الواجب

نتابع الدروس غدا بمشيئة الله
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: هيما في 2010-12-05, 23:22:49

هل هلالك يا هيما  :emoti_282:

ما هي أخبارك؟


الحمد لله

لا ينقصني سوى دعائكم

3ث السنة دي واهوو ربنا يسهل
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: elnawawi في 2010-12-06, 00:12:17


طبعا ماء النهر ستكتسب حرارة كبيرة جدا من الحمم البركانية مما يصل بها درجة الغليان ويتحول جزء منها إلى بخار

بينما ستفقد الحمم جزءا من حرارتها وتبرد وتنجرف مع ماء النهر إلى الأراضي المحيطة لتجعلها أكثر خصوبة



اعتقد ان الحمم سوف تتجمد بعد فقدها للحرارة مكونة مخروط البركان ( الجبل البركاني ) ولن تنجرف مع ماء النهر الا على المدي الطويل
(http://4.bp.blogspot.com/_IUYlNU10BMY/ScN-mv5QtMI/AAAAAAAAG0A/p3duBVr_2tE/s400/+Th-+)

على حسب .. لو كان نهرا بريا في عنفوانه بدون قيود فحتما سيجرف الكثير من الحمم في طريقه على المدى القصير أما لو كان نهرا مروضا مليء بالسدود والعوائق فلن يجد القوة الكافية لجرف الحمم ..

لمعرفة المزيد عن " النهر البري " انظر الرابط : http://en.wikipedia.org/wiki/Wild_river
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-10, 00:16:34
 :emoti_133:
شكرا لكم جميعا على هذا التفاعل الجميل وحل الأسئلة وإثراء الصف

طبعا من طلاب الثالث الابتدائي يكفينا أن نسمع الإجابة التالية:


س- هل يمكن أن تشرح لنا بناء على ما تعلمته أعلاه، ما الذي يحدث عندما تخرج الحمم البركانية المنصهرة إلى سطح الأرض إذا ما التقت بمياه نهر جار؟

ج- عندما تصطدم الحمم البركانية بالمياه، فإن جزءا من الطاقة الحرارية ينتقل إلى الماء، فيبخره ويحوله إلى غاز بخار الماء (يعني يطش زي ما قال أحمد) ::)smile: ، (أي يتحول الماء بفعل الحرارة من الحالة السائلة إلى الغازية)  ومن ثم تبرد الحمم بعد أن فقدت حرارتها فتتحول إلى صخور صلبة. (أي اأنها تتحول بسبب فقد الحرارة من الحالة السائلة –المنصهرة- إلى الصلبة)

--------------------

ملاحظة: عندما كنت تلميذة صغيرة أذكر كيف كان التمييز بين الكتلة والكثافة والوزن النوعي يشوشني كثيرا ولا أميز بين هذه المصطلحات.. وأعتقد ان الدروس المقبلة ستساعد الصغار كثيرا على فهمها.. خاصة مصطلح الكثافة وما ينبني عليه ..

فتابعونا



العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-10, 00:47:14
لرؤية الصورة بالحجم الطبيعي اضغط عليها

الدرس الثاني:

قياس الحجم والكتلة

أولاً – قياس الحجم. ( VOLUME )

لنفترض أننا ملأنا كأساً بعصير البرتقال إلى نهايته، ثم حاول أن تضع فيه مكعب ثلج، ستلاحظ أن العصير سيفيض وينسكب من الكأس .
عصير البرتقال يشغل جزءاً من الفراغ، ومكعب الثلج يشغل أيضاً جزءاً (حيزاً) من الفراغ.
ولو أنك أردت أن تضيف مكعب ثلج إلى عصيرك دون أن يفيض منه شيء، فعليك ألا تملأ الكأس للنهاية، بل تترك فيه مجالاً لمكعبات الثلج.
كل الأجسام تشغل حيزاً من الفراغ، وهذا الحيز يسمى حجم الجسم.
يمكنك أن تقيس حجم أي سائل باستخدام أكواب القياس.. ويمكن كذلك أن نقيس حجم بعض الأجسام بها. وذلك بأن نملأ كوب القياس بالماء إلى مستوى معين، ثم نضع فيه الجسم المراد قياس حجمه ككرة الزجاج (البلية) أو حجر صغير أو غيره، ونلاحظ إلى أين ارتفع منسوب الماء، والفارق بين المستويين يساوي حجم الجسم الذي قسناه.


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=3800.0;attach=7809;image)

ملاحظة: يمكن لربات البيوت قياس حجم الزبدة الجامدة المطلوب إضافته لوصفة طعام بنفس الطريقة، مع استخدام ماء بارد حتى لا تنصهر الزبدة.


ثانياً- قياس الكتلة: ( MASS  )

كل المواد لها كتلة. والكتلة هي عبارة عن كمية المادة الموجودة في الجسم، وهذه الكمية لا يمكن أن يكتشفها الإنسان بمجرد النظر للجسم، مثلا: كرة الغولف وكرة الطاولة متماثلتان تقريبا في الحجم، لكن كرة الغولف كتلتها أكبر، لأن كمية المادة الموجودة فيها أكثر. (أي كمية الجزيئات أو الذرات)
تقاس كتلة الأجسام بمقاييس خاصة تسمى الموازين.


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=3800.0;attach=7813;image)

حتى الهواء الذي حولنا له كتلة،  مع أننا لا نراه، ولكن يمكننا أن نشعر بكتلة الهواء لو نفخنا بالونا إلى حد كبير ثم تركناه.. فسنشعر بالهواء وهو يخرج منه.
ولو حاولنا أن نقيس بميزان دقيق بالونا فارغاً وآخر منفوخاً فسنجد كيف أن كتلة البالون المنفوخ أكبر، بسبب كتلة الهواء الذي يشغله.


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=3800.0;attach=7811;image)

هل تتغير الكتلة لو قسمنا الجسم إلى أجزاء؟

لو أننا قسنا كتلة تفاحة، ثم قسمنا التفاحة إلى أربعة أجزاء، وقسنا كتلة كل جزء على حدة، ثم جمعنا هذه الكتل، فسنجد انها تساوي كتلة التفاحة. والسبب أن التفاحة عندما تقطع إلى أجزاء تبقى كمية المادة الموجودة فيها كما هي دون تغيير. فلا يؤثر تغير ترتيب جزيئات المادة  على كتلتها .
 


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=3800.0;attach=7815;image)
هذا الميزان يحمل في كفتيه علبتين متماثلتين تماما من الألوان الشمعية، ونلاحظ أن إخراج الألوان من العلبة لا يغير من كتلتها.

فلنقارن كتلة الجسم بحجمه:

قد تشغل مواد مختلفة نفس الحيز من الفراغ ولكن يكون لها كتل مختلفة.
كرة الطاولة (البينغ بونغ) لها نفس حجم كرة الغولف، ولكن كتلتها أقل.
حبة الليمون الصغيرة (اللايم) حجمها مماثل لحجم البيضة، ولكن كتلتها أكبر، لأن كمية المادة فيها أكثر.



(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=3800.0;attach=7817;image)

لاحظوا ان كل العلب ممتلئة تماما، وهي متماثلة في حجمها، ولكن لو دققنا النظر فيها لوجدنا في كل علبة كمية مختلفة من المادة. لهذا لك لنوع من هذه المواد كتلة مختلفة.
حلوة الجيلي تحتوي على مادة أكثر من المكرونة، فكتلتها أكبر.
وعلبة الرمل فيها كمية من المادة أكبر من علبة الكرات الزجاجية، فكتلتها أكبر.

الخلاصة:
الحجم: هو مقدار الحيز من الفراغ الذي يشغله الجسم
الكتلة: هي كمية المادة الموجودة في الجسم.
تبقى كتلة الجسم نفسها بغض النظر عن تغير ترتيب اجزائه.
قد يكون لأجسام مختلفة نفس الحجم مع اختلاف كتلتها.

الواجب: عرف الحجم وعرف الكتلة.



العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 00:55:14
بسم الله

ادي حل الواجب


الحجم: هو مقدار الحيز من الفراغ الذي يشغله الجسم
الكتلة: هي كمية المادة الموجودة في الجسم.
[/color][/size][/font]



 :emoti_282:
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-10, 01:04:11
ما هذه النباهة

ما شاء الله عليك

لو حافظت على المستوى ده.. ممكن تنجح لرابع ابتدائي الترم الجي على طول  ::)smile:

العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 01:06:39
مرسي جدا على التشجيع ده
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-10, 01:08:53
ديريان

أي خدمة
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 01:14:46
ياشماتة طنط ظاظا فيك يا طنط سيفتاب

 :emoti_282:
العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: غريب الدار في 2010-12-17, 22:10:37
الاقى عندكم شغل

العنوان: رد: فصل العلوم
أرسل بواسطة: الكتكوت الفصيح في 2010-12-17, 23:13:28
انا اسفه على التاخير ماما هاديه لكن ممكن اتابع بس مش هبقى مواظبه اوى معلش والله الدراسه الاصليه
اانا قرات الدرس الاول وفهمته كويس
التانى بقى لسه
على فكره شرح حضرتك نحفه نفسى نوصل لاولى ثانوى بسرعه (:           وشكرا               :)