أيامنا الحلوة

الساحة الثقافية => :: حكاياتنا الحلوة :: => الموضوع حرر بواسطة: أبو دواة في 2010-10-26, 10:57:20

العنوان: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2010-10-26, 10:57:20
أيها الإخوة السلام عليكم ورحمة الله

هذه عصارة قراءاتي لتراث الأستاذ عبد الوهّاب المسيري..... أضعها بين أياديكم...... متبنّيًّا فيها نموذجًا عقلانيًّا توليديًّا هو أقرب إلى الموضوعية الاجتهادية منه إلى الموضوعية المتلقية..... فالعقل ليسا كاميرا فوتوغرافية في النهاية.......

تحوّل أبي بعد إحالته إلى المعاش إلى ناشط في حركة التمركز حول العَفْش (الأثاث)....... فهو جدّ كلف بتحريك قطع العفش من مكانها ثم إعادتها إلى مكانها من جديد....... فالبار من الصالة وإلى الصالة يعود...... والبوفيه من الحائط الغربي إلى الحائط الشرقي....... إلخ....... حتى يبدو العفش أكثر جمالًا وارتياحًا وانسجامًا مع الخلفيات........ وإلى الجحيم أيتها الظهور والسواعد المنسحقة لأجل عيون (سيّدنا العفش)..........

حركة التمركز حول العفش هي حركة ثورية تسعى إلى اختزال الإنسان/الإنسان إلى الإنسان/العفش..... فبعد أن كان الإنسان مركزًا للكون طيلة قرون وعبر ثقافات ذات خلفية دينية فيما يسمّى مركزية إنسانية...... تنازع الإنسانُ والعفشُ مركزَ الكون ليشكلّا ثنائية صلبة... وأخيرًا مركزية صلبة يشغل فيها العفشُ المركزَ........ فالعفش في حركات التمركز حول العفش هو النموذج الواحدي العفشوي الذي يتمثّله الإنسان ويكتفي به........ فلم يعد العفش والإنسان اثنينية أو تكافؤًا بل صارا ثنائية صراعية داروينية نتشوية......... فالعفش الذي تمثّل فيه روسو جذوع الشجر وهمس الريح أصبح وقودًا للحرب الداروينية وسيفًا للأصلح والأقوى على التكيّف........

غير أن جدلية العفش تجعل الأخير يحمل بذور نهايته في رحمه...... فكلا الشريكين -الإنسان والعفش- إلى اللامركزية السائلة..... حيث تتعدّد المراكز ويصبح النسبيّ مطلقًا.... فيما يسمّى بما بعد العفش....... حيث يجري تشييء العفش وحوسلته وتسليعه وتنميطه....... فالعفش لم يعد سيّدًا كما كان مقصودًا من الحركة....... بل إن العفش أصبح ضحية النمطية والتشيؤ حيث يجري تبسيط العفش/المركّب إلى العفش/العفش........ وأصبح الإنسان والعفش شريكين في جدليّة لا مركزية لا يعرف مداها إلا الله عزّ وجلّ........ "والله يسامحك يا بابا كسرت لي ظهري..........."
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-10-26, 11:23:09
وما علاقة الأستاذ المسيري بهوايات الوالد المستجدة؟
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2010-10-26, 11:29:56
العلاقة جد واضحة.......

فأنا استخدمتُ نموذجًا تحليليًّا مسيريًّا لقراءة واقع تعاطي أبي مع العفش..... وهذا كل ما في الموضوع........

أبي جدّ غالٍ على قلبي..... وأنا ما قصدتُ إلا ممازحته....... هو لن يقرأ هذا في النهاية بالطبع........

والدكتور المسيري -رحمه الله- عالم نحرير...... استفدتُ كثيرًا من تراثه ونقده للحياة والأدب في الغرب........ والذي كتبته في حقه هو أيضا من باب الممازحة.........

كتب الشيخ علي الطنطاوي شيئًا كهذا بقلمه....... ثم طرح مخطوطة قديمة اسمها (اختراع الخراع) على ذات المنوال (كذب مستّف....).
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-10-26, 11:32:15
هذا يعني أننا بحاجة للاطلاع على تراث المسيري وأسلوبه، لنتذوق قطعتك
 emo (30):
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2010-10-26, 11:34:22
بكل تأكيد..... لن يفهم أحد ما كتبتُ إلا بقراءة تراث الأستاذ المسيري.......... أنا أعلم أن الكلام جدّ معقّد..... لكن بفهمه سيبدو جميلًا كالمنمنمات الفارسية....... أو الزخرفة العربية المتماهية في الأبد............
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: dr/memo في 2010-11-01, 22:32:35
كالعاده مستمتع بكتابات حضرتك جداً
قطعة دسمه للغايه أحاول معها
جزاك الله كل الخير :)
[/font]
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2010-11-04, 16:14:05
شكرًا ميمو.... بالتأكيد أنت تمزح..... لأن القطعة تمزح مثلك أيضًا........

أخي لقد انهار الموقع الذي أكتب فيه منذ سنين......... وضاعت كل كتاباتي...... ضاعت وضاعت معها قطعة كبيرة من نفسي......

رجاءً من الإخوة هنا ممّن كان زميلًا لي في (الوعد الحق) أن يوافيني بأي موضوعات لي قديمة يكون قد حفظها على حاسوبه......

ألهمني الله الصبر.......
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-11-04, 17:50:20
هل انهار حقا الوعد الحق؟ :emoti_64:

يا إلهي؟

كيف حدث هذا؟


العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: dr/memo في 2010-11-04, 19:39:54
صراحة انى اجد القطعه جد لذيذه ومرحه ودسمه بنفس الوقت وفور رؤيتها ذكرتنى بأسلوب مقالات يحي حقى
اتذكر ترشيحك لى لكتاب حول الفيمينزم والتمركز حول الأنثى للأستاذ المسيرى رحمه الله وللأسف لم أجده فى المنصورة
فاكتفيت بالقراءة عنه واعتقد انه كان يتحدث عن تغير الاهداف وتغير التمركز حول حياة المرأة
قطعتك ايضا اجد فيها اشارة لتغير المراكز والثوابت مثلا نمط الحياة الغربى انتزع من الانسان انسانيته ولم تعد الحياة تنمركز حول الانسان الانسان
الذى صار هو الاخر جزء من منظومه الحياة الماديه البحته كترس فى ساعه....
أجد فيها أيضاً إشارة الى تغير الوسائل الى غايات....أجد فيها أشياء كثيرة لذا هى دسمه :)
"واعذرنى ان لم أجد التعبير عن ما أفكر به يا أستاذ"
عموما وإن لم يكن هذا هو الهدف من قطعه حضرتك الرائعه حقا فيكفى انها تفتح لى باباً من التفكير :)
اخيرا اسف جدا لسماع ذلك الخبر فليعنك الله يا أستاذ واسمح لى بحفظ مقالاتك هنا على جهازى
"للأسف هنا لا أتمكن من مراسله الاعضاء الذكور او مشاهده صفحاتهم الشخصيه لتعقب موضوعاتهم :(( سامحها الله ماما هاديه"
فيا ليت حضرتك تضع رابط لمواضيعك فى توقيعك فنستفيد
وجزاك الله خيرا يا أستاذ
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-11-05, 12:47:24
نعم، لكن بإمكان من يحب التواصل الشخصي أن يطلب عنوان العضو المطلوب من الادارة، فيمنح له برسالة خاصة ان وافق العضو المذكور

وكل مشكلة ولها حل


 ::)smile:
العنوان: رد: الواحدية العَفْشوية والتمركز حول العَفْش.......
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2010-11-06, 18:26:00
شكر الله لك يا أخي.........

(قضية المرأة بين التحرير والتمركز حول الأنثى) جزء من الكتاب الضخم (العلمانية الشاملة والعلمانية الجزئية) وهو متوافر........ تطبعه دار الشروق لكنه غالٍ نسبيًّا بالمقارنة إلى الكتيّب الأول........

ليحيى حقّي ذكريات غالية جدا على قلبي........ أول ما قرأت له كانت رسائله إلى ابنته نهى..... وأكثرها من العامية المصرية...... لكنّها لا تخلو من أدب وجمال........ وكان أول وصف تبادر إلى ذهني حول ما يكتب يحيى حقّي أنه (مؤدَّب)...... حقًّا كان جميلا...... لا أستطيع أن أصف هذا في هذا المقهى الذي أكتب لك منه..... هنا دخان خانق وشتائم........

تستطيع الحصول على ما كتبت من خلال البحث عن لقبي...... فهو غريب...... وأنا نفسي لا أعلم معناه..... وهذه ميّزة لا تتوافر لأصحاب الألقاب الحلوة والدارجة........