-
:emoti_133:
كما أخبرتكم من قبل في ملخص السلطان محمد الفاتح، هذه الحكاية أيضا عبارة عن ملخص قصير عن هذا البطل الجسور أمير المجاهدين وفاتح بلاد الشرق أبو حفص "قتيبة بن مسلم الباهلي".
نبدأ على بركة الله الموضوع في المداخلة التالية.
مصادر الملخص:
1- تاريخ الرسل والملوك - الطبري
2- الكامل في التاريخ – الجزري (ابن الأثير)
3- البداية والنهاية – ابن كثير
4- المنتظم في التاريخ - الجوزي
5- فتوح البلدان - البلا ذري
6- تاريخ الخلفاء - السيوطي
7- سير أعلام النبلاء - الذهبي
8- الدولة الأموية، عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار - محمد علي الصلابي
9- أطلس تاريخ الإسلام – د. حسين مؤنس
10 – د. راغب السرجاني - موقع قصة الإسلام
-
أمير المجاهدين، أبو حفص، قتيبة بن مسلم الباهلي
(http://ayamnal7lwa.net/magazine/Qotayba1.JPG)
هو "قتيبة بن مسلم بن عمر بن حصين بن ربيعة الباهلي" الأمير أبو حفص، أحد الأبطال والشجعان، ومن ذوي الحزم والدهاء والرأي والغَنَاء، وهو الذي فتح خوارزم وبخارى وسمرقند وفرغانة، وبلاد الترك في سنة 95هـ، ولي خراسان عشر سنين وله رواية عن عمران بن حصين، وأبي سعيد الخدري، ولم ينال قتيبة أعلى الرتب بالنسب، بل بكمال الحزم والعزم والإقدام، والسَّعد، وكثرة الفتوحات ووفور الهيبة.
تولى قتيبة خراسان (86 هجرية) بعد المفضل بن المهلب وكان من الأبطال الشجعان، ويعتبر بحق من أعظم القادة الفاتحين، الذين عرفهم التاريخ الإسلامي عامة وتاريخ الدولة الأموية خاصة، ففي عشر سنين فتح أقاليم شاسعة.
وقد هدى الله على يديه خلقاً لا يحصيهم إلا الله، فأسلموا ودانوا لله عز وجل، وفي بداية فتوحاته عندما وصل لخراسان، قد جمع الناس وخطبهم قائلاً: [إن الله أحلكم هذا المحل ليعز دينه ويذب بكم عن الحرمات، ويزيد بكم المال استفاضة والعدو ـ وقماً ـ أي ذلاً ـ ووعد نبيه صلى الله عليه وسلم النصر بحديث صادق وكتاب ناطق فقال: ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)) (الصف - 9). ووعد المجاهدين في سبيله أحسن الثواب وأعظم الذخر عنده فقال: ((ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) إلى قوله: ((أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)) (التوبة - 120 ـ 121) ثم أخبر عمن قتل في سبيله أنه حي مرزوق، فقال: ((وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)) (آل عمران - 169) فتنجزوا موعود ربكم ووطنوا أنفسكم على أقصى أثر وأمضى ألم وإياكم والهويني].
بهذه الخطبة الموجزة ذكر قتيبة المسلمين برسالتهم، ومسئولياتهم تجاهها، وأهاب بهم أن يوطنوا أنفسهم على تحمل المشقة في سبيل الله وأن يسيروا في طريق إسلامهم طريق الجهاد، والعزة في الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة، وشرع قتيبة في الفتوحات وفتح منطقة ما وراء النهر ثم عبر نهر سيحون وفتح أقاليم كبرى، حتى وصل كاشغر متاخماً بذلك حدود الصين وأقام الإسلام في بلاد ما وراء النهر.
يتبع ...
-
:emoti_133:
هييييييييييييييييييييييه ::happy: ::happy: ::happy: ::happy:
متابع من الأول ...
و بشدة :emoti_389:
-
:emoti_282:
-
لا يغرنّكم غيابي :emoti_26: ففور عودتي تابعت موضوعك عن الفاتح جزاك الله به خيرا
وأسجّل لمتابعة هذا الموضوع الجديد بإذن الله ::ok:: وعلى ذكر الجهاد والمجاهدين فنحن نحضر أيضا لذكرى اندلاع ثورة التحرير الوطنية emo (30):
-
سعيدة أنا بمتابعك يا فراشتنا :emoti_134:
أخبرينا بعد أن تنتهي من التحضير عما تم فيه.
-
::ok::
-
:emoti_26:
-
خريطة لخطوط سير قتيبة في حملاته الأربع
(http://ayamnal7lwa.net/magazine/Qotayba3.jpg)
الأسهم الحمراء تمثل المراحل الأربعة
-
خطة قتيبة
سار قتيبة على نفس الخطة التي سار عليها آل المهلب، وهى خطة الضربات السريعة القوية المتلاحقة على الأعداء، فكان لا يترك لهم وقتا للتجمع أو التخطيط لرد الهجوم على المسلمين، ولكنه امتاز عن آل المهلب بأنه كان يضع لكل حملة خطة ثابتة لها هدف ووجهة محددة، ثم يوجه كل قوته للوصول إلى هدفه، غير عابيء بالمصاعب أو الأهوال التي ستواجهه، معتمداً على بسالته النادرة وروح القيادة التي امتاز بها وإيمانه العميق بالإسلام.
وقد قام أمير المجاهدين بتقسيم أعماله لأربع مراحل، حقق في كل واحدة منها فتح ناحية واسعة فتحاً نهائياً، وثبت أقدام العرب والإسلام فيها، وقد هابه الترك مهابة عظيمة، وفي أواخر أيامه كان مجرد ذكر اسمه يوقع الهلع في نفوس خصومه.
المرحلة الأولى:
والتي استهل بها ولايته لخراسان سنة 86 هجرية، قام فيها بحملته على "طخارستان السفلى" فاستعادها وثبت أقدام المسلمين وذلك سنة 86 هجرية، وطخارستان السفلى هي الآن جزء من أفغانستان وباكستان.
المرحلة الثانية:
(http://ayamnal7lwa.net/magazine/Qotayba2.JPG)
قاد فيها حملته الكبرى على بخارى فيما بين سنتي 87 –90 هجرية وخلالها أتم فتح "بيكند" ثم "تومشكت" و "رميثة" من قرى بخارى، وفي عام 90 هجرية تم له فتح بخارى وما حولها من القرى والحصون، والتي كانت أهم مدن بلاد ما وراء النهر وأكثفها سكانا وأمنعها حصوناً.
(http://ayamnal7lwa.net/magazine/uzmap.jpg)
-
المرحلة الثالثة:
وقد استمرت من سنة 91- 93 هجرية، وفيها تمكن قتيبة من نشر الإسلام وتثبيته في وادي نهر جيحون كله، وأتم فتح إقليم "سجستان" في إيران الآن، وإقليم خوارزم (يوجد الآن بين دول إيران وباكستان وأفغانستان)، ووصلت فتوحاته إلى مدينة "سمرقند" في قلب آسيا وضمها إلى دولة الإسلام نهائياً.
المرحلة الرابعة:
وامتدت من سنة 94-96 هجرية، وفيها أتم أبو حفص فتح حوض نهر سيحون بما فيه من مدن، ثم دخل أرض الصين وأوغل فيها ووصل مدينة "كاشغر" وجعلها قاعدة إسلامية وكان هذا آخر ما وصلت إليه جيوش الإسلام في آسيا شرقا ولم يصل أحد من المسلمين أبعد من ذلك قط.
وفي هذه المرحلة، وصل قتيبة خبر موت الحجاج سنة 95 هجرية، وكان الخليفة الوليد بن عبد الملك يعرف طبيعة العلاقة بين الحجّاج وقتيبة، وأن للحجّاج دوراً كبيراً في نجاح قتيبة في مهمته، فقدر وقوع نبأ موت الحجّاج عليه، لذلك واساه وأرسل إليه رسالة كلها تشجيع وثناء وتزكية، قال له فيها:. قد عرف أمير المؤمنين بلاءك وجدك في جهاد أعداء المسلمين، وأمير المؤمنين رافعك وصانع بك الذي يجب لك، فأتمم مغازيك، وانتظر ثواب ربك، ولا تغيب عن أمير المؤمنين كتبك، كأني أنظر إلى بلادك والثغر الذي أنت فيه.
يتبع ...
-
متابعون معك
سيري على بركة الله
::ok::
-
جميل جداً emo (30):
متابعة
-
أهلا سهلا بفرح الحبيبة.
نكمل بإذن الله في الماخلة التالية.
-
فتح كاشغر وغزو الصين
أحدثت رسالة الخليفة الوليد بن عبد الملك أثراً طيباً في نفس قتيبة وأعطته دفعة قوية من العزم والتصميم فتوجه من مرو ليواصل فتوحاته، فقصد مدينة كاشغر التي يقول عنها الطبري: إنها أدنى مدائن الصين، ومع أن الوليد بن عبد الملك قد توفي في جمادي الآخرة سنة 96هـ، وصل نبأ وفاته إلى قتيبة وهو في فرغانة، وقبل أن يصل إلى كاشغر، إلا أنه واصل سيره حتى فتحها، وهنا جاءه رسول ملك الصين يطلب منه أن يوجه إليه وفداً ليعرف خبرهم، فاختار قتيبة عشرة ـ وقيل اثني عشر ـ من خيرة رجاله برئاسة هبيرة بن المشمرج الكلابي، فأرسلهم إلى ملك الصين.
ولما علم ملك الصين بوصول جيش المسلمين إلى بلاده تعجب من إقدامهم وشجاعتهم، وهو يعلم أنه يملك من الجنود والسلاح ما يستطيع به أن يغزو العالم، وزاد من تعجبه الرسل الذين أرسلهم قتيبة بن مسلم إلى ملك الصين يبلغوه عزم قتيبة على دخول الصين، وقتالهم وأسرهم، أو دفع الجزية، أو الدخول في الإسلام.
وبلاد الصين محاطة بسور عظيم عليه تسعون بابًا، كما كانت بلاد الصين من أعظم البلاد وأكبرها، حتى قيل: إن بلاد الهند على اتساعها كالشامة في بلاد الصين، وسكان الصين لا يحتاجون إلى السفر في البلاد الأخرى لكثرة أموالهم وطعامهم، في حين أن غيرهم محتاج إليهم لما عندهم من الخير الكثير. وكانت البلاد المجاورة للصين تؤدي إلى ملك الصين الخراج لكثرة جنده وسلاحه. ولما دخل رسل قتيبة إلى ملك الصين قال لهم ملك الصين:
-
من أنتم وماذا تريدون؟ فقال الرسل: نحن رسول قتيبة بن مسلم، وهو يدعوك إلى الإسلام، فإن لم تفعل فالجزية، فإن لم تفعل فالحرب. فغضب الملك، وأمر أن ينصرف رسل قتيبة إلى دار الضيافة، وفي اليوم التالي دعاهم ملك الصين، ثم قال لهم: كيف تكونون في عبادة إلهكم؟ فقام رسل قتيبة وصلوا أمام ملك الصين، فلما ركعوا وسجدوا ضحك منهم الملك، ثم قال لهم: كيف تكونون في بيوتكم، فلبس رسل قتيبة ملابس العمل في البيت، فأمرهم الملك بالانصراف، وفي اليوم الثالث: قال لهم ملك الصين: كيف تدخلون على ملوككم، فلبس رسل قتيبة الملابس الفاخرة والعمائم، ودخلوا على ملك الصين، فقال لهم ملك الصين: ارجعوا، فرجعوا. ثم جلس ملك الصين مع أمرائه فقال لهم: كيف رأيتم هؤلاء؟ فقالوا: هذه الملابس التي لبسوها أشبه بهيئة الرجال. ثم أمر الملك بإحضار رسل قتيبة، فلما دخلوا عليه قال لهم: كيف تلقون عدوكم، فشد رسل قتيبة السلاح، ولبسوا الخوذ، وتقلدوا السيوف، وأخذوا الرماح، وركبوا خيولهم، فلما نظر إليهم ملك الصين رأى أمثال الجبال، ودخل في قلوب أهل الصين الخوف والرعب من رسل قتيبة، فقال ملك الصين لأصحابه الأمراء: كيف ترونهم؟ فقالوا: ما رأينا كهؤلاء قط.
وفي مساء ذلك اليوم أرسل ملك الصين في طلب رسل قتيبة، وقال لهم: ابعثوا إلي زعيمكم وأفضلكم، فذهب إليه هبيرة، فقال له الملك: قد رأيتم عظيم ملكي، وليس أحد يمنعكم مني، وأنتم بمنزلة البيضة في كفي، وأنا سائلك عن أمر، فإن تصدقني وإلا قتلتك، فقال هبيرة: سل. فقال ملك الصين: لم صنعتم ما صنعتم من زي أول يوم، والثاني والثالث؟ فقال هبيرة: أما زينا أول يوم فهو لباسنا في أهلنا ونسائنا، وأما ما فعلنا في اليوم الثاني فهو زينا إذا دخلنا على ملوكنا، وأما زينا في اليوم الثالث فهو إذا لقينا عدونا. فقال الملك: ما أحسن ما دبرتم دهركم، فانصرفوا إلى قتيبة، وقولوا له ينصرف راجعًا عن بلادي، فإني قد عرفت حرصه، وقلة أصحابه، وإلا بعثت إليكم من يهلككم عن آخركم، فرد عليه هبيرة في شجاعة المؤمن وعزته فقال له: تقول لقتيبة هذا؟!! كيف يكون قليل الأصحاب من أول خيله في بلادك، وآخرها في منابت الزيتون؟ وكيف يكون حريصاً من خلف الدنيا قادرا عليها وغزاك؟ وأما تخويفك إيانا فإن لنا آجالاً إذا حضرت فأكرمها القتل، فلسنا نكرهه، ولا نخافه.
أعادت هذه المقالة ملك الصين إلى صوابه، وأيقن أنه أمام قوم لا يجدي معهم التهديد ولا الوعيد فاعتدل في كلامه، وقال لهبيرة: فما الذي يرضي صاحبكم؟ قال: إنه قد حلف ألا ينصرف حتى يطأ أرضكم، ويختم ملوككم، ويعطي الجزية، قال: فإنا نخرجه من يمينه، نبعث إليه بتراب من أرضنا فيطؤه، ونبعث ببعض أبنائنا فيختمهم، ونبعث إليه بجزية يرضاها قال: فدعا بصحائف من ذهب فيها تراب وبعث بحرير وذهب وأربعة غلمان من أبناء ملوكهم، ثم أجازهم فأحسن جوائزهم فساروا فقدموا بما بعث به، فقبل قتيبة الجزية، وختم الغلمان وردهم، ووطئ التراب.
وهكذا انتهت هذه المرحلة من فتوحات قتيبة، التي طوي فيها أقاليم ما وراء جيحون، ثم عبر نهر سيحون، وفتح فرغانة والشاش، وأشروسنه، وكاشغر، وفرض سيادة الإسلام على ملك الصين، وجعل كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى، وكان قتيبة قائداً عسكرياً فذا، وبطلاً سياسياً بارعاً، قهر الصعاب وتغلب على كل المشاكل التي واجهته، ولم يثنه عن عزمه لا صعوبة الطرق ووعورتها ولا قسوة المناخ وشدته، فقد كان عزمه حديداً، وكان هدفه رشيداً، وغايته عظيمة، والعون من الله مكفول للمخلصين لهذا الدين العظيم.
يتبع ...
-
الفتوحات عند مجيء قتيبة وحدود الدولة الأموية عند وفاته
(http://ayamnal7lwa.net/magazine/Qotayba4.jpg)
المنطقة الخضراء المحاطة بخط رمادي هي حدود الدولة الأموية عند مجيء قتيبة
بعد وفاة قتيبة وصلت حدودها إلى المنطقة الصفراء المحاطة بخط أسود
-
تعريف مقتبس من قصة الإسلام لدكتور راغب السرجاني
التعريف بوسط آسيا وبلاد القوقاز
لآسيا الوسطى وبلاد القوقاز مكانة عظيمة في التاريخ الإسلامي؛ فهي مهد علمٍ وموطن علماء، وما زال يشهد لتلك المكانة أسماء المدن التاريخيَّة العظيمة التي غَدَتْ مراكز علميَّة طبقت شهرتها الآفاق، ومنارات إشعاع ثقافي في العالم أجمع، مثل: سَمَرْقَنْد، وَبُخَارَى، وخُوَارِزم، وتِرْمِذ، وفَارَابَ، وبيرُون، وسِجِسْتَان، وغيرها؛ وهي أسماء تدلُّ على أعلام لهم أيضًا مكانتهم في التاريخ الإسلامي، مثل: البُخَاري، والخُوَارِزمي، والتِّرْمِذي، والفَارَابي، و البيرُوني، وابن سينا، والجُرْجَاني، والسِّجِسْتَاني، وغيرهم من العلماء الأعلام الذين رفعوا لواء الإسلام وبَنَوْا للحضارة الإسلاميَّة عزًّا ومجدًا.
بلاد ما وراء النهر
كانت هذه المنطقة تُعرف في الماضي ببلاد تركستان الكبرى، وعندما فتحها المسلمون العرب في القرن الأوَّل الهجري أطلقوا عليها: "بلاد ما وراء النهر"، ومعناها البلاد الواقعة خلف نهر جيحون (أموردريا)، وسيحون (سيردريا)، وهي منطقة شاسعة عظيمة الاتِّساع، تمتدُّ من تركيا غربًا حتى حدود الصين شرقًا، وقد باتت مقسَّمة إلى تركستان الشرقيَّة وتركستان الغربيَّة، وتخضع منطقة تركستان الشرقيَّة الآن للاحتلال الصيني البغيض، والذي يُمَارِسُ مع سكانها كل أنواع التعذيب والقتل والتنكيل، أما منطقة تركستان الغربيَّة فهي موضوع دراستنا، وتضمُّ دُولاً خمسًا هي: طاجيكستان، وتركمانستان، وقيرغيزستان، وأوزبكستان، وكازاخستان، بالإضافة إلى أذربيجان التي يشملها إقليم القوقاز مع جمهوريات وأقاليم أخرى ذات استقلال ذاتي في جمهوريتي أرمينيا وجورجيا.
ولا يفوتكم قراءة الموضوع التالي الذي يتحدث عن مأساة هذه المنطقة في وقتنا الحاضر:
تركستـان ، وأخواتهـا !!!!!, ما لي بنصرتهم يَدَان !!! /بقلم: ناصح أمين
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3350.0
-
حلقات د. راغب السرجاني
أضع لكم حلقات تركستان من سلسلة حلقات نقطة صدام لد. راغب السرجاني، وهي حلقات أكثر من رائعة لا يفوتكم الاستماع إليها.
أنقل لكم هنا روابط تحميلها (ملفات صوتية عوضا عن المرئية حتى تكون أصغر حجما) مع نبذة عن كل حلقة، ولكني أنصحكم بالاستماع إليها كلها بالترتيب:
الحلقة 3- تركستان الشرقية
http://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_03.mp3
تركستان الشرقية النقطة الأولى من نقاط الصدام التي يفتحها الدكتور راغب في البرنامج، الموقع الجغرافي والتاريخ السياسي وأصل العرق الإيجوري التركي، والعلاقة بين العثمانيين ومسلمي الإيجور، ولماذا هب الشعب التركي مدافعا عن الإيجور عقب الأحداث الأخيرة؟ مع الحديث عن تاريخ الإسلام في الصين، كما يوضح الدكتور لماذا فتح هذه الملفات الساخنة في حياة الأمة؟
الحلقة 4- تاريخ الإسلام في تركستان الشرقية
http://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_04.mp3
قصة دخول الإسلام تركستان من القصص المبهرة التي تدل على عظمة الإسلام، وعظمة تعايشه مع أصحاب الديانات الأخرى حتى الوضعية منها، فقد دخل الإسلام تركستان من خلال الدعاة ثم انتقل إلى الصين، وتعايش المسلمون مع البوذيين، وكان لهذا أثر كبير في إسلام ستوق بغراخان، وبه أسلم عدد غفير من قومه الإيجور، وقد استقرت دولة الإسلام في عهد هارون بغراخان.
الحلقة 5- تاريخ التتار في التركستان الشرقية
http://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_05.mp3
الأتراك في التاريخ هم عائلات ضخمة، منها العثمانيون والإيجور والطولونيون والزنكيون والسلاجقة وغيرهم الكثير، وفي حديثنا عن التركستان الشرقية لا بد من الحديث عن التتار، لتداخل التاريخ بين الدولتين، فهم أبشع أمة ظهرت على الأرض، لا هدف لهم إلا إفناء الجنس البشري، بعد جنكيز خان انقسمت دولة التتار إلى أقسام عديدة منها منغوليا وتركستان الشرقية، وقسم الصين، ومع مرور الزمن والاختلاط والتعايش بين الشعبين المسلم والمغولي أسلم التتار في التركستان، وأصبحت دولة واحدة مسلمة خالصة.
الحلقة 6- المسلمون والتعايش السلمي في الصين
http://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_06.mp3
مع مرور الزمن حاولت أسر الصين التحرر من الاستعمار التتري لهم، ونجحت أسرة منغ في الانقلاب على السلطة، وأبقت المسلمين في أماكن قيادتهم للدولة، وضرب المسلمون مثلا رائعا في التعايش السلمي مع غير المسلمين، حتى سقوط أسرة منغ الصينية في 1052هـ، وحلّ محلها أسرة مانشو، وبدأ اضطهاد المسلمين في الصين على أيدي الأسرة المانشورية، كما احتلت تركستان وجعلت عليها حاكما من عملائها وغيرت التركستان إلى سينجيانغ، حتى سقوط دولتهم وقيام الحكم الجمهوري في الصين.
الحلقة 7- تركستان المسلمة والصين الشيوعية
ttp://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_07.mp3
دخلت القوات اليابانية بلاد الصين عام 1933م واحتلوا العاصمة بكين، وفي هذا الوضع تمتع المسلمون ببعض الحرية، وأعلن المسلمون في تركستان الشرقية الدولة المسلمة، ولكن استطاعت الصين بتحالفها مع روسيا الشيوعية احتلال تركستان الشرقية، وارتكاب المذابح البشعة ضد المسلمين، وعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية قامت الثورة الشيوعية الصينية، وبدأ القمع الشيوعي للمسلمين في تركستان الشرقية، وذلك لعدة أهداف أولها تخفيف الكثافة السكانية، إضافة إلى تمتع تركستان الشرقية بالثروات والكنوز.
الحلقة 8- أسباب تمسك الصين بتركستان الشرقية
http://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_08.mp3
يستكمل الدكتور راغب السرجاني في هذه الحلقة حديثه عن خيرات تركستان الشرقية وثرواتها التي جعلت الصين تتمسك بها، فطبيعة أرض تركستان زراعية خصبة، كما أنها تضم أكبر أنهار الصين نهر التاريم وأكبر بحيراتها بحيرة بوستنج، كما تحتوي على أجود أنواع الفاكهة والقطن طويلة التيلة، فضلا عن الأرض الصحراوية التي تضم المعادن والطاقة، كما أن صحراء تركستان مرتعا للتجارب البالستية للصين، مع تخوف الصين من المد الإسلامي في تركستان، كل هذا أدى تخوف الصين وتمسكها باحتلال تركستان الشرقية.
الحلقة 9- الأطماع الاستعمارية للصين الشيوعية
http://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_09.mp3
استكمال الحلقة السابقة.
الحلقة 10- دور المسلمين تجاه مسلمي تركستان
http://www.islamstory.com/uploads/multimedia/AudioOfVedio/MP3/Noktat_Sedam/Noktat_Sedam_10.mp3
في هذه الحلقة يتحدث الدكتور راغب السرجاني عن طريقة الصين في تعاملها مع المسلمين في تركستان، كما يتحدث عن وسائل قمع الصين لكل الرموز الإسلامية في الصين وتركستان، ومنها قصة ربيعة قادر، كما يبين الدكتور أوجه التشابه بين الأوضاع في فلسطين وتركستان وطبيعة التشابه بين الصين واليهود، كما يوضح الدكتور أدوار المسلمين كل في موضعه تجاه إخوانهم في تركستان الشرقية.
-
أتابع معكم مساءً مع أمير المجاهدين
فابقوا معنا :emoti_282:
-
جهود قتيبة في نشر الإسلام
كان قتيبة ومن معه من الفاتحين يحرصون على دعوة الناس للإسلام، وإخراجهم من ظلمات الكفر إلى نور الإسلام، فكان قتيبة يهتم ببناء المساجد في المدن والقرى والأرياف ويصنع فيها العلماء والفقهاء لتربية الناس وتعليمهم الإسلام وقام بتسكين المسلمين بين السكان الأصليين، ليطلعوا على تعاليم الإسلام وعادات المسلمين وأخلاقهم عن طريق الاحتكاك بهم، مثل ما حدث مع أهل بخارى فأظهر الإسلام بهذه الطريقة، وأزال آثار الكفر ورسم المجوسية وبني ببخارى المسجد الجامع وأمر المسلمين بأداء صلاة الجمعة فيه.
ومن أساليب قتيبة في ترغيب الناس في الدخول في الإسلام، كان يأمر بمنادٍ كل يوم يقول: بأن كل من يأتي لصلاة الجمعة يعطى درهمين، ويعد هذا العمل طريقة جديدة في ذلك العهد في تأليف قلوب الناس للإسلام والحفاظ على الذين اعتنقوه.
وكان في جيشه مجموعة من العلماء، كمحمد بن واسع، والقاضي يحي بن يعمر والضحاك بن مزاحم صاحب التفسير فقد ساهم أمثال هؤلاء في نشر الإسلام. وكان محمد بن واسع ينافس قتيبة في بناء المساجد وقد صاحب عمليه انتشار الإسلام بين سكان ما وراء النهر سرعة تعلمهم اللغة العربية، حيث كان قتيبة يصدر أوامره ببناء المساجد ولم تكن تقتصر على إقامة شعائر الصلاة فقط وإنما فيها حلقات الدرس في تعليم القران الكريم والأحاديث النبوية الشريعة، وكان للمسجد والعلماء الذين أشرفوا عليها دور عظيم في تعليم السكان اللغة العربية.
وقد قال ابن كثير عن قتيبة: انه ما انكسرت له راية وكان من المجاهدين في سبيل الله واجتمع له من العسكر ما لم يجتمع لغيره. وكان من نتائج الجهود التي بذلها قتيبة في نشر الإسلام، أن أصبحت بخارى وسمرقند وإقليم خوارزم مراكز للثقافة العربية ونشر الإسلام في آسيا الوسطى، كما كانت مرو ونيسابور في خراسان، ومنها أيضا دخول كثير من أهلي ما وراء النهر في دين الله أفواجا، فظهر بينهم عدد من الكتاب والمحدثين والفقهاء والمؤرخين، ممن لا يزال ذكرهم خالد، ومن هؤلاء العلماء الإمام أبو عبد الله البخاري، والإمام الترمذي والنسفي والبيهقي، وغيرهم من العلماء الكبار الذين كان لهم آثار عظيمة في تاريخ الإسلام.
-
(http://ayamnal7lwa.net/magazine/Kashgar-minarete.jpg)
أحد الجوامع في مدينة كاشغر والتي أصبح اسمها الآن سينج ينج للأسف
-
(http://ayamnal7lwa.net/magazine/kashgar_mosque.jpg)
جامع قديم
يتبع ...
-
مدح الشعراء له
قال نهار بن توسعة يذكر انتصار قتيبة على الأتراك:
أراك الله في الأتراك حكماً
كحكم في قريظة والنفير
قضاء من قتيبة غير جور
به يُشفي الغليلُ من الصدور
وقال كعب الأشقري يمدح قيادة قتيبة:
باهليٌ قد ألبس التـاج حتى
شاب منه مفارق كنّ سُودا
دوّخ (السُّغد) بالكتائب حتى
ترك (الصُّغد) بالعراء قُعودا
فوليـد يبكي لفقـد أبيـه
وأب موجع يبكي الوليدا
كلما حـلّ بلدة أو أتـاها
تركت خيله بها أخدودا
ونهار بن توسعة هو القائل:
أبي الإسلام لا أب لي سواه
إذا هتفوا ببكر أو تميم
يتبع ...
-
بالانتظار
-
أهلا وسهلا بهادية :emoti_134:
نكمل في المداخلة التالية
-
من حكم قتيبة وأقواله المأثورة
قوله: ملاك الأكثر في السلطان الشدة على المذنب واللين للمحسن.
وكان يقول: الخطأ مع الجماعة خير من الصواب مع الفرقة، وأن كانت الجماعة لا تخطيء والفرقة لا تصيب.
وخاطب قتيبة الحجاج حين ظفر بأصحاب ابن الأشعث فأراد قتلهم: أن الله قد أعطاك ما تحب من الظفر، فأعطه ما يحب من العفو.
وقال: الكامل المروءة من أحرز دينه ووصل رحمه وتوقى ما يلام عليه.
-
خصال أمير المجاهدين
غيرته على الإسلام والمسلمين
عندما فتح 'قتيبة'مدينة "بيكند" وكانت تابعة لبخارى، صالحه أهل المدينة فجعل عليهم والياً من المسلمين وترك بها مجموعة من المسلمين لتعليم الناس الإسلام، فلما رحل عنهم نقضوا العهد وقتلوا الوالي المسلم وجدعوا أنوف من كان بالمدينة من المسلمين ومثلوا بجثثهم، فلما وصلت الأخبار إلى قتيبة وكان محاصراً لمدينة أخرى، ترك حصارها وعاد مسرعاً إلى "بيكند" وحاصرها شهراً وهدم سورها فحاول أهل المدينة الصلح من جديد ولكنه أبى، فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، وأصر على فتحها بالسيف حتى تم له ذلك، فقتل المقاتلين وسبى الذرية وغنم الأموال، ليرتدع الكفار والخارجون عن مثلها فلا يعودوا لنقض ذمة المسلمين وعهدهم، وليعلموا أن قطرة دم واحدة من مسلم أعز وأغلى من كفار الأرض جميعاً.
ومن المواقف الرائعة في هذا الفتح التأديبي، أن الذي ألب على المسلمين وحرض أهل المدينة على نقض عهدهم، رجل كافر من أهل المدينة أعور العين، وقد وقع هذا الرجل أسيراً بيد المسلمين، فقال لقتيبة: "أنا أفتدى نفسي بخمسة ألاف ثوب حريري قيمتها ألف ألف"، فأشار أمراء الجيش على قتيبة أن يقبل ذلك منه، فقال قتيبة: "لا والله لا أروع بك مسلماً مرة أخرى"، ثم أمر به فضربت عنقه، وهذا يوضح مدى غيرة القائد المغوار قتيبة على دماء الإسلام والمسلمين وحرصه الشديد على أرواحهم وتأديبه القوى لمن يتعدى على حرماتهم، كما أرسل برسالة واضحة بأن المسلم لا يبغى بجهاده وقتاله سوى وجه الله عز وجل ونصرة الدين، ولا يريد من الدنيا مالاً ولا متاعاً لأنه وبمنتهى البساطة قد آثر الآخرة على الأولى، واشترى الجنة بالدنيا.
-
يتبع ...
:emoti_282:
-
خبرته بالرجال
كان أمير المجاهدين أبو حفص من نوعية القادة الذين لا يسع أي جندي يعمل تحت رايته إلا أن يطيعه، ولا يسع أي خليفة أو والى إلا أن يجعله قائداً على الجيوش، فهو قائد بالفطرة يعرف كيف يوجه رجاله نحو تنفيذ أشق المهام التي يستحيل على غيرهم تنفيذها، فهو خبير بقيادة الرجال وتوجيه النفوس والطبائع البشرية، فلقد علم أن المسلمين يقاتلون وهم بعيدون عن أرضهم وعيالهم وتشتاق قلوبهم لديارهم وأهليهم، فاستأذن "الحجاج بن يوسف" والى العراق في أن يوزع أموال الغنائم على المجاهدين حتى تقوى قلوبهم ونفوسهم على القتال ضد عدوهم الكافر، فوافق الحجاج على ذلك، حتى كثرت الأموال في أيدي المجاهدين وصاروا قوة عظيمة لا تقهر بأرض ما وراء النهر.
كانت خبرته بالرجال تمتد إلى أعدائه، فيعرف كيف يحاربهم ومتى يهادنهم ومتى يشتد عليهم. وهكذا لا يستطيع أن يخدعه أحد أبداً، ولقد حاول أهل "بيكند" أن يخدعوه بواسطة عميل مزدوج كان يعمل لحساب "قتيبة" أولاً ثم استمالوه أهل البلد ليفك الحصار عنهم، وكان اسم هذا العميل "تندر" فحاول خداع قتيبة وإيهامه بأن الحجاج والى العراق قد عزل من منصبه، وأن الأسلم أن يفك الحصار ويعود مسرعاً للعراق، ففطن قتيبة للخدعة وقتل العميل الجاسوس، ثم اشتد في حصار البلد حتى فتحها بإذن الله.
كما كان يعرف كيف يختار رجاله، ويعرف كيف يشجعهم ويحمسهم في القتال، خاصة في المواقف الصعبة، ففي أثناء فتح بخارى، اشتد الكفار في القتال ضد المسلمين حتى انهزمت بعض قبائل العرب مثل "الأزد"، فانتدب 'قتيبة' قبيلة بني تميم لمهمة في غاية الصعوبة وهى الاصطدام مع معسكر الكفار الكبير المطل على نهر المدينة وكان المسلمون قد أحجموا على هذه المهمة المستحيلة، فأحسن قتيبة الاختيار عندما اختار بني تميم لأنهم أشجع العرب في قتال الأتراك، ثم نادى في باقي جيشه: "من جاء برأس كافر فله مائة دينار"، فاشتد الناس في قتال الكفار حتى فتحت المدينة وكافأ قتيبة بني تميم أعظم مكافأة على شجاعتهم وبطولتهم في القتال.
فلا عجب أن تأسر شخصيته قلوب الكفار قبل المسلمين ويدخل الأتراك في دين الله أفواجاً بل يقاتلوا بني جلدتهم مع قتيبة والمسلمين.
يتبع ...
-
ما شاء الله
أذكر في طفولتي أنني تابعت مسلسلا تاريخيا عن فتوحات قتيبة بن مسلم
وكان الممثل الذي يجسد الشخصية ممثلا متواضعا غير مشهور، وشخصيته غير جذابة بالمرة... مما أساء للشخصية كثيرا
ناهيك عن الاحداث الغريبة العجيبة، وقصص الحب والغرام المقحمة على الاحداث
-
لا حول ولا قوة إلا بالله
دائما ما يشوهون أبطالنا ودوما يقحمون قصص الحب والغرام.
ولذلك يجب أن نعرف تاريخنا جيدا ولا نستقي معلوماتنا من هذا الجهاز المضل.
أكمل معكم مساءً.
-
إيمانه بالله وتوكله عليه
كانت دولة بني أمية معنية طول مدتها بشأن الجهاد في سبيل الله ونشر الإسلام شرقاً وغرباً، فلم يأت عليها مدة إلا وراية الجهاد مرفوعة وخفاقة، لذلك فقد كان خلفاء بني أمية معنيين باختيار القادة الأكفاء الموصوفين بالتدين والشجاعة، كان قتيبة واحدا من هؤلاء الذين تغلغل الإيمان بالله عز وجل في قلوبهم وتوكلوا عليه بالكلية، وهذا يتضح من إقدامه على القتال ضد جيوش الكفار واقتحام مدنهم وقلاعهم على الرغم من التفاوت الكبير والضخم بين القوتين، ذلك لأنه كان متوكلا على الله عز وجل وحده، معتمداً عليه لا على قوة أو متاع، حتى أن ملك الصين وكان من أكبر من ملوك الدنيا يخاف منه ويؤثر مهادنته ويرسل إليه بتراب بلاده وأربعة من أولاده وهدايا مهولة من أجل أن يبر قسم قتيبة أن يطأ أرض الصين ويفتحها.
هو صاحب الأخلاق الكريمة التي تأبى الحرام من الأفعال والأقوال، فقد سمع قتيبة رجلا يغتاب آخر، فقال له: أمسك عليك فوالله لقد مضغت مضغة طالما لفظها الكرام.
ومن مواقفه الإيمانية الرائعة التي كانت سبباً لإسلام الكثير من قبائل الأتراك أنه لما فتح مدينة سمرقند وكانت قاعدة ملك الأتراك الهياطلة، اشترط قتيبة على أهل سمرقند شرطين:
أولهما: أن يبنى في المدينة مسجداً لله عز وجل ويضع فيه منبراً ويصلى فيه ويخطب على المنبر.
ثانيها: أن يحطم أصنام المدينة ومعابدها، وبالفعل نفذ الشرطان.
فلما أخذ الأصنام والأوثان ألقيت بعضها فوق بعض حتى صارت مثل الجبل الكبير، ثم أمر بإحراقها، فتصارخ أهل المدينة وبكوا، ثم قالوا له: "إن فيها أصناماً قديمة من أحرقها هلك في الحال"، فقال القائد المؤمن قتيبة: "أنا أحرقها بيدي فكيدوني جميعاً ثم لا تنظرون" ثم قام إليها وهو يكبر الله عز وجل وألقى فيها النار حتى احترقت كلها.
يتبع ...
-
صبره وشدته في المواقف العصيبة
القائد الحقيقي هو الذي يستطيع أن يصبر في الشدائد بل ويتخذ القرار الصائب وسط سحائب الشدة والمخاطر، ولقد تعرض الأمير قتيبة لعدة مواقف عصيبة صمد أمامها كالطور العظيم، وأظهر شجاعة وثباتاً لا يعلم مثله إلا من الصحابة رضوان الله عليهم، من هذه المواقف أنه بعد أن فتح مدينة بخارى، فر منها ملكها "وردان شاه" وراسل ملوك الترك الكفرة الذين كانوا من قبل صالحوا قتيبة فأجابوه ونقضوا الصلح مع قتيبة واتفقوا عليه وحشدوا أعداداً هائلة من الكفار، وأقبلوا في جيوش جرارة في تحالف وثنى على أهل الإيمان، ووصلت الأخبار للأمير قتيبة فأعد جنوده البواسل بعدما حرضهم وشجعهم على الجهاد والشهادة، ووثب هو وجنوده على جيوش الكفار في معركة رهيبة، أبدى فيها المسلمون شجاعة نادرة وبسالة هائلة، فانتصروا على القوم الكافرين وقتل منهم عشرات الآلاف، وحتى يردع الكافرين عن مثلها، صلبهم على مسافة أربعة فرسخ في نظام واحد، الرجل بجوار الرجل، وذلك في كل اتجاه من الجهات الأربعة، فلم يقم للكافرين بعدها قائمة.
ويكفى لنعرف مدى شدة هيبة قتيبة في نفوس أعدائه، شهادة أحد ملوك الأتراك وهو "الأصبهند" عندما سأل عن قتيبة بن مسلم ويزيد بن المهلب وهو من ولى العراق بعده أيهما كان أعظم عندكم وأهيب؟؟ فقال: "لو كان قتيبة بأقصى حجر في الغرب مكبلاً ويزيد معنا في بلادنا وال علينا لكان قتيبة أهيب في صدورنا وأعظم من يزيد".
يتبع ...
-
ما شاء الله
جهد ممتاز خالتو سيفتاب
شخصية عظيمة حقا .. ما شاء الله .. أعجبتني قوته وحكمته وغيرته الشديدة على الإسلام وحرمات المسلمين
كنت سأسأل عن المناطق التي فتحها لكن اتضحت لي بالخريطة .. الخريطة التي تغيرت معالمها وأسمائها كثيرا ..
وكان يقول: الخطأ مع الجماعة خير من الصواب مع الفرقة، وأن كانت الجماعة لا تخطيء والفرقة لا تصيب.
لم أفهم هذه المقولة .. وما الفرق بين الجماعة والفرقة ؟
جزاكِ الله خيرا .. ومتابعة معكِ بإذن الله
-
جزانا وإياك يا حبيبتي
أما المقولة فمعناها ألا نشذ عن الجماعة ولا نتفرق فلأن يكون هناك خطأ ما مع الجماعة خير من أن نتفرق لسبب نراه صوابا ويضيف بعد ذلك أن الجماعة لا تخطيء والفرقة لا تصيب، فالأمة لا تجتمع على ضلالة
ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
من شذ شذ إلى النار
الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 10/4768
خلاصة الدرجة: صحيح
وهو يقصد من شذ عن الجماعة
-
أي أنه كلما كثرت الجماعة قل الخطأ .. والقلة خطأهم أكثر ..
نعم اتضحت الآن
جزاكم الله خيرا .. ومتابعة معكِ بإذن الله
-
تسعدني متابعتك يا ريحانتنا :emoti_134:
نكمل في الماخلة التالية بإذن الله
-
بين قتيبة بن مسلم ومحمد بن واسع:
أصبعه أحب إلى قتيبة من ألف سيف شهير
لما صافَّ قتيبة بن مسلم للترك، وهاله أمرهم، سأل عن محمد بن واسع، فقيل: هو ذاك في الميمنة جامح على قوسه، يبصبص بأصبعه نحو السماء. قال: تلك الأصبع أحب إليّ من مئة ألف سيف شهير وشاب طرير (ذو الهيئة الحسنة)، وهذا فهم راسخ من قتيبة بن مسلم الباهلي لأسباب النصر، ألا وهو التوكل على الله تعالى، وتوثيق الصلة به واستلهام النصر منه، ولقد عبأ جيشه وتأكد من حسن إعداده ولكنه بحاجة إلى التأكد مما هو أهم من الإعداد المادي حيث يتجاوز المسلمون بالسلاح المعنوي حدود التكافؤ المادي في القوى بمراحل عديدة، ولما كان محمد بن واسع في جيشه سارع إلى السؤال عنه، فلما أخبر بأنه مستغرق في مناجاة الله تعالى ودعائه واطمأن قلبه وارتفع مستوى الأمل بالنصر عنده قال تلك الكلمات الإيمانية الرفيعة: تلك الإصبع أحب إلى من مائة ألف سيف شهير وشاب طرير.
إن قوى الأرض كلها بيد الله تعالى، وإن النظر إلى القوى المادية من حيث العدد والعُدد والمواقع، إنما هو حسابات البشر، والله جل جلاله قادر على تغيير هذه الموازين في لحظة، وإن من أهم استجلاب نصر الله تعالى دعاء الصالحين، فلذلك استبشر قتيبة خيراً حينما علم باستغراق محمد بن واسع في الدعاء، وهذا الفهم الرفيع من قتيبة رحمه الله يبين لنا سبباً مهما من أسباب انتصاراته الباهرة، التي ظلت تتوالى أكثر من عشر سنوات، فبالرغم من كونه بطلا لا يُشَقُّ له غبار، وقائداً مخططا يضع للأمور أقرانها، وسياسيا محنكا لا يُخدع، فإنه لم يغتر بكل ذلك بل اعتبر ذلك كله من الأمور الثانوية، ونظر قبل ذلك إلى مدى توثيق الحبل الذي يصل جيشه بالله تعالى فلما عرف بأن محمد بن واسع قد وصل ذلك الحبل بالدعاء وبما سبق ذلك من شهرته بالإيمان القوي والعمل الصالح حصل له اليقين وزال عنه سبب من أسباب الخوف المتمثل بضعف الصلة بالله تعالى.
-
نبذة عن محمد بن واسع
ويعد محمد بن واسع رحمه الله تعالى من العلماء الربانيين المشهورين بالزهد والورع والخشوع، وهو مدرسة في معالجة أمراض النفوس وتطهير القلوب،
ومن أقواله النيَّرة في الزهد والورع واليقين: "إني لأغبط رجلا معه دينه وما معه من الدنيا شيء وهو راض"، وإذا كان محمد بن واسع يغبط أهل الدين المجردين من الدنيا فما أكثر من يغبطون أصحاب الأموال، وما أبعد الفرق بين السابقين بالخيرات والمقصِّرين.
وقيل إنه قال لرجل: "هل أبكاك قط سابق علم الله فيك"، بمعنى أن المقربين مع ما يقومون به من الورع والعمل الصالح يخشون من سابق قدر الله فيهم، حيث يخافون من سوء الخاتمة، فإن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن جل جلاله يقلبها كيف يشاء.
وقيل له كيف أصبحت؟ قال: "قريباً أجلي بعيداً أملي، سِّيئاً عملي". وهذا من عمق الإدراك وقوة تصور ما بعد الموت.
وذات يوم قال له رجل لمحمد بن واسع: "أوصني"، فقال له: "أوصيك أن تكون ملكا في الدنيا والآخرة"، قال: "كيف؟" قال: "ازهد في الدنيا" وهذه وصية نافعة من طبيب ماهر في طب القلوب فهذا الرجل يطلب الوصية من محمد بن واسع فيوصيه بأعلى مرتبة تطمح لها النفوس عادة، وهي أن يكون ملكاً في الدنيا والآخرة، فيتعجب الرجل لأنه لم يرد الدنيا حينما طلب منه الوصية، ثم كيف يجمع بين الأمرين، فيكون ملكاً في الدنيا والآخرة، فلذلك استفهم منه استفهام تعجب، فكان جواب ابن واسع له: ازهد في الدنيا.
ومن كلامه التربوي العميق قوله: "ما آسى على الدنيا إلا على ثلاث: صاحب إذا اعوججت قوَّمني، وصلاة في جماعة يُحمَل عني سهوُها وأفوز بفضلها، وقوتٍ من الدنيا ليس لأحد منه فيه منّة ولا لله علىَّ فيه تَبِعة". فهذا العالم الرباني كان من ضمن جنود الفاتحين الذين نفع الله بهم شعوب المشرق، كأهل بخارى، وسمرقند وخراسان وغيرها.
يتبع ...
-
مقتل قتيبة ونهايته: 96 هجرية
انتهت حياة هذا المجاهد الكبير نهاية حزينة أليمة. مات أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك، وجاء بعده سليمان بن عبد الملك، وكان سليمان يكره قتيبة بن مسلم، فأراد قتيبة الاستقلال عن أمير المؤمنين والاستقرار في البلاد التي فتحها.
وأرسل إلى أمير المؤمنين كتابًا يعزيه في أخيه ويهنئه بولايته.. فرد عليه أمير المؤمنين بكتاب فيه ولايته على خراسان، ولكن وكيع بن حسان التميمي عجل بحياة قتيبة، فقتله قبل أن يصل كتاب أمير المؤمنين. حزن أهل خراسان على موت قتيبة حتى إن أحد الأعاجم عاب على قتل قتيبة فقال: "يا معشر العرب قتلتم قتيبة، ووالله لو كان فينا لجعلناه في تابوت، واستفتحنا به غزونا". ومات رحمه الله في مدينة فرغانة سنة 96هجرية عن ثمانية وأربعين عاما.
رثاؤه
قال عبد الرحمن بن جمانة الباهلي:
كأن أبا حفص قتيبة لم يسر
بجيش إلى جيش ولم يعل منبرا
ولم تخفق الرايات والقوم حوله
وقوف ولم يشهد له الناس عسكرا
دعته المنايا فاستجاب لربه
وراح إلى الجنات عفا مطهرا
لقد كان قتيبة بن مسلم من سادات الأمراء وخيارهم، ومن القادة النجباء الكبراء، والشجعان وذوي الحروب والفتوحات السعيدة والآراء الحميدة، وقد هدى الله على يديه خلقاً لا يُحصيهم إلا الله فأسلموا ودانوا لله عز وجل، وفتح من البلاد والأقاليم الكبار والمدن العظام شيئاً كثيرا.
رحمه الله وجزاه خيرًا على ما قدم للإسلام.
-
تم بحمد لله.
وإلى لقاء قريب مع شخصية جديدة emo (6):
-
ما شاء الله تبارك الله
بارك الله في جهودك يا سيفتاب ونفع بها
-
اللهم أمين يا هادية
جزاك الله خيرا يا أختي الحبيبة.
-
اتعجب كيف لم ألحظ هذا الموضوع من قبل ..
لي عودة لقراءته كاملا إن شاء الله
-
:emoti_133:
:great:: :great:: :great:: :great::
جزاك الله خيرا خالتو سيفتاب ومنتظرين الشخصيه الجديده وإن شاء الله good::)(
موضوع هايل ومثمر ومفيد وأتمني من حضرتك المزيد :rose:::
-
جزاكما الله خيرا يا أحمد ويا إيمان
ربنا ييسر يوبارك في الوقت لنبدأ قصة جديدة إن شاء الله
-
إني في بداية الموضوع ولم أكمل قرائته
وإني معجبة بهذا الموضوع فكم نحتاج لمعرفة مثل هاته الشخصيات العظيمة
جزاكِ الله خيرا الحبيبة سيفتاب
ولا تتعجلي في الشخصية الجديدة إلى ان نكمل القراءة ..إنه طلب :blush::
-
:emoti_282:
لا تقلقي يا أسماء
ليس هناك وقت حاليا لشخصية جديدة
-
تأثرتُ كثيرا بهذه الشخصية وكم حزنتُ إن لم أقرأ وأعرف عنها من قبل....
وحزني إشتد عندما سألت البيت (هل تعرفون من هو قتيبة ابن مسلم الباهلي؟)
الاجابة تعرفونها ..لم ألومهم لأنني لمتُ نفسي قبل سؤالي لهم...
لكنني عرّفتهم به وعرضتُ لهم كل ما قرأته ..
ورأيتُ نبرة الإعجاب والفجر في عيونهم من مثل هذا القائد العظيم
رحمه الله رحمة واسعة
جزاكِ الله خيرا حبيبتي سيفتاب
وربنا يبارك لنا في وقت حضرتك عشان نشوف شخصية جديدة :emoti_282:
-
آمين يا أسماء
وجزاك الله خيرا على التفاعل والتصرف بإيجابية
ليت الجميع يفعلون مثلك
ومن يعرف يخبر من لا يعرف وبذلك نعلم تاريخنا الإسلامي العظيم ونختار القدوة الصحيحة
-
ننتظر منك متابعة هذا الموضوع القيم يا سيفتاب ::ok::
-
إن شاء الله
ادعوا لي بالبركة في الوقت
-
بارك الله في وقتك ووفقك لكل خير
ولاستكمال هذا الموضوع emo (30):