اعزائي الاعضاء و الزوار ...
عودة جديدة معكم في خبر جديد :emoti_282:...
صباح هذا اليوم ذهبت في رحلة مع المدرسة الى معرض الفيصل (شاهد و شهيد) , و فعلا تأثرت بما قام به من تعديلات في المملكة العربية السعودية و في كيفية تعامله مع البلدان الاخرى و بالاخص سيرته الذاتية , فتشوقت الى الكتابة عنه هنا و ها انا انقل لكم بعض ما كتبته من تقريري عن هذه الرحلة ...
الفيصل كان بين الحكام و العرب الحاكم الوحيد الذي رافق الاحداث العربية منذ نهاية الحرب العالمية الاولى و احاط بأبعادها و سر خفاياها و عرف اقطابها و ناقش صانعيها و المسؤولين عربا و اجانب ...
الفروسية و الترحال ....
1) العالم يسفر عن وجه جديد :بينما الفيصل يحمل سيفه لأول مرة عام 1336 (هجري) و هو يعد في الثانية عشر من عمره كان وجه العالم يتغير مسفرا عن تجهم واضح القسمات مثل الالحاد و الصهيونية فتلك الامور اخذت تعد لمساحة معركة افنى فيها فيصل حياته و صار امثولة للاخلاص ...
2) الترحال :
هبت رياح الترحال مبكرا حينما ارسله ابوه الى اروروبا نائبا عنه سنة 1337 (هجري) و حين وصل الفيصل الى بلاط الملك جورج الخامس نائبا عن والده (سلطان نجد و القطيف و الاحساء) .
لم يمنعه صباه الغض من التحلي بالجدية و الصرامة و هو يبلغ ملك بريطانيا تهاني والده بمناسبة النصر على دول المحور و يسلمه سيفين نادرين هدية من عبد العزيز .
3) اهداف الرحلة :الاطلاع على رأي الحلفاء بعد انتصارهم في الحرب العالمية الاولى فيها يتعلق بمستقبل العلاقات السعودية بالعالم الجديد و خلاف الحدود بين نجد و الحجاز .
4) الرفيق المخلص :اتخذ له ابوه رفيقا له في اسفاره المتعددة و هو احمد بن ثنيان الذي نشأ في استانبول و تحدث التركية و الفرنسية و الالمانية .
---------------------------------------
من اقوى قادة العالم ...
في 22 فبراير 1974 ميلادي . حيث عقد الملك فيصل القمة الاسلامية الثانية بمجينة لاهور بباكستان , فكانت تلك اللحظة شاهدة على اعظم تجمع اسلامي شهده العالم المعاصر , اذ حضرت الدول الاسلامية جميعها بلا استثناء , و شهدت الامة ثمرة جهود فيصل في دعم حركة التفاوض الاسلامي عبر العصور ...
العاشر من رمضان ...[/center]
اعلن الفيصل دعمه الكامل لسوريا و مصر التي اعتبرت قواتها قناة السويس و حطمت خط بارليف .
البترول ...
اعلن الملك فيصل الحظر الكامل للبترول على الولايات المتحدة و استثنى اسبانيا لانها لم تعترف بإسرائيل اصلا .
-------------------------------
الكلمة الاخيرة ...[/color]
قتل الملك فيصل غدرا من قبل ابن اخيه و كان شهيدا عند ربه , فكانت اخر كلماته التي نطقت بها شفاه هي (الله) .[/size][/color]
و اخيرا و ليس اخرا اردو ان اكون قد افدتكم بتلخيصي هذا لما قاله لنا المرشد في المعرض و الى اللقاء في المرة القادمة بخبر جديد من جعبة الصحفية ريحان مسك ....
50 حجةً من العطاء
لأرض العدالة ... و شعب الشهادة
(http://tbn0.google.com/images?q=tbn:-RL0eHTxrFzU1M:http://www.alquds.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1232047181300527300.jpg)
عرّفناه الشيخ الوزير و النائب في المجلس التشريعي ...
عرّفه شعبه الهاشمي بالشيخ و القائد , و عرف عنه قصصا من البطولات و التضحيات , منها ما نعرف و منها ما نجهل ...
و عندما يأتي دور تراب الوطن في الحديث , فلقد عرف طعم دمه الطاهر ... فيحكي للمار فوقه قصصا و احداثا كثيرة لحياة انسان جعل نفسه فداء لدينه ... و فداء لوطنه ... و فداء لشعبه ...
و الآن عرفه العالم أجمع بإسم يتمناه كل حي , بإسم الشهيد الإمام القائد سعيد محمد شعبان صيام ...
منذ مولده في عام 1959 كُتِب له في قدره يوم الشهادة على يدِ من سمع أصواتَ دباباتهم و مدافعهم , , على يدِ الصهاينة الأعداء , فهاهي الجورة تودع رجلا كتبت له الحياة في أرضها...
درس الشهيد الطاهر سعيد صيام العلوم و الرياضيات و من ثم أكمل دراسته في جامعة القدس المفتوحة لكي يتعلم اصول التربية الاسلامية , رافعا بعلمه رأس بلده و متخذه سلاحا امام وجه عدوه ...
فشارك في لجان الإصلاح التي شكلها الإمام الشهيد الشيخ / احمد ياسين . لحل النزاعات الداخلية , كما كان رئيسا للجنة قطاع المعلمين و عضو اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث الدولية , و الكثير الكثير من المناصب التي قادته في اخر حياته الى وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية في غزة و عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني عم كتلة (التغيير و الإصلاح) ممثلة حركة المقاومة الإسلامية حماس , و الذي لم يعلمه الشهيد صيام انه في يوم من الأيام المظلمة و بسبب خوف أعدائه من قوّة شوكته في دور الدفاع عن فلسطين , ستستهدف طائرات الـ(إف16) الصهيونية مقره حيث اصبح احد القياد بين الخمسة الكبار في حماس و ذلك بتصريح منهم انه قُتِل بعد ان تلقت الجهات الأمنية الإسرائيلية معلومات انه موجود داخل منزله مع شقيقه فقامت بقصف المبنى بصاروخ واحد على الأقل , في حين أكدت ذلك عندما قال ناطق بإسم جيشها : (خلال عملية مشتركة للجيش الإسرائيلي و الشين بيت ( جهاز الأمن الداخلي) قصفت طائرات منزلا في غزة كان بداخله سعيد صيام و شقيقه إياد صيام و شخص ثالث)
حيث أكّد الناطق انه (تمت إصابة الهدف) ...
فتعرضت غزة في ذلك اليوم (15/1/2009) لأعنف الهجمات منذ بدء الحملة العسكرية الإسرائيلية فصاحب ذلك عكس ما كان يتمناه العدو من فعله هذا و هو فوز الشعب الفلسطيني بشهيد آخر , فوزهم بإستشهاد ناصرهم سعيد صيام و شقيقه اياد صيام و ابنه محمد و صالح ابو شريخ مسؤول الأمن في غزة عن حركة حماس .
لحق الشهيد سعيد صيام بركب القادة الشهداء الذين سبقوه الى جنات الخلد , أمثال الشيخ احمد ياسين و الدكتور الرنتيسي و ابراهيم المقاومة و جمال منصور و الشيخ صلاح شحادة و الكثير ممكن كان آخرهم الشيخ نزار ريان , و فور العلم بنبأ شهادة سعيد صيام بدأت مكبرات صوت المساجد يعلو صوتها في الأفق ناعية الشهيد القائد , حيث شيّع الاف المواطنين الفلسطينيين في غزة جثمانه الطاهر بعد صلاة الجمعة يتقدهم قادة الفصائل الفلسطينية و العمل الوطني , حيث رددوا في مسيرتهم هتافات تطالب المقاومة الفلسطينية بسرعة الرد مؤكدين على خيار الجهاد و المقاومة الذي يتقدمه القادة .
و جاء في نعي رئيس الحكومة إسماعيل هنية ما يلي ... (اننا نزف لأمتنا رجلا من انبل الرجال ارتقى الى العلا و هو يمارس دوره الوطني الذي يمليه عليه الواجب , رجلا تفانى حتى اللحظة الأخيرة من عمره في حفظ هذا الوطن و أهله و سهر على امنهم و حمايتهم ) .
و هكذا وارى جثمان الشهيد الطاهر الشيخ القائد سعيد صيام و نجله و شقيقه الثرا في مقبرة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة ...
و لم يحظ الشهيد صيام حتى بفرصة لتوديع اهله و شبعه و وطنه , أخذته رياح الموت بغتة و من دون سابق انذار رقد بها في روضة من رياض الجنة بإذن الله تعالى , فهاهو صيام قد ذهب عن هذه الدنيا متأملا النصرة و الفوز على عدوه الظالم , متأملا بهزيمة الصهاينة الذين لا يعلمون انه ان لم يكن الان ففي يوم من الأيام ستكون نهايتهم المريرة على أيدي شعب صيام المجاهد , على أيدي الشعب الفلسطيني , اذهب يا صيام و قلبك بالراحة راقد فقد تركت ورائك رجالا اكفاء لا يهابون الموت .
حاسب محمول بشاشة مزدوجة :emoti_209:
(http://www.news-all.com/up/2006/upload/news-all.com_3247001.jpg)
كشفت شركة لينوفو النقاب عن حاسب محمول أطلقت عليه "الثنك باد W700ds" ذات شاشتين لتلبية احتياجات مختلف المستخدمين.
وقامت الشركة بزيادة حجم الشاشة من خلال شاشات عرض إضافية يساعد المستخدم على رفع مستوى الإنتاجية بمقابل حلول شاشات العرض المفردة.1 ومن خلال حجم يبلغ حوالي 40 بالمئة من قياس الشاشة الرئيسية التي تبلغ 17 إنشاً، فإن الشاشة الثانية التي يبلغ حجمها 10.6 إنشاً تمنح المستخدمين حجماً إضافياً للشاشة يبلغ تقريباً نفس حجم شاشة الحاسب الشبكي IdeaPad S10e من لينوفو.
تنزلق الشاشة الثانية بسهولة من غطاء الحاسب الشخصي خلف الشاشة الرئيسية كما ويمكن تعديلها لتناسب زاوية نظر المستخدم بحوالي 30 درجة وذلك كميل المرآة الخلفية للسيارة تماماً. تضيف هذه الميزة الفريدة والاختبار الهندسي عدة ميليمترات فقط في السماكة الإضافية لمحطة العمل المتنقلة مقارنة بمحطة العمل السابقة ThinkPad W700 mobile workstation.
تكمل الشاشة الثانية شاشة العرض الأولية الاختيارية 400-nit WUXGA التي تمنح ضعف إضاءة محطات العمل المتنقلة السابقة من ثينك باد. يؤدي التدرج اللوني التي تصل نسبته إلى 72 بالمئة في الشاشة الرئيسية إلى ألوان أكثر كثافة بنسبة 50 بالمئة للتمتع بتجربة رؤية ليس لها مثيل.
هاقد وصلنا الى ما لم نكن لنتخيل وصوله ...
أُخترع التلفاز , قالوا هذا هو التفوق , ما الذي تبقى ليتم اختراعه ؟!! العالم امامنا
أُخترع الحاسب الآلي , قالوا مخ آلي و اخترعوه , ما الذي تبقى لهم ؟!! تفوقوا على انفسهم
أُخترع الهاتف النقال , قالوا عال العال , قمة التقنية , لم يتبقى شيء ليخترعه العلماء هاتف و تلفاز و حاسب
جاء الهاتف مدمجا مع الحاسب , قالوا هذا بالمكفى , لا نعتقد بأن هناك المزيد لم يتبق شيء بالفعل
و الكثير الكثير من الإختراعات التي لها اول و ليس لها من اخر , و بعد كل اختراع و كالعادة ييأس الناس و يقولون هذا اخر شيء مخترع لن يأتي شيء اخر
و لكن للأسف , خاب ظنهم
تلفزيونات بحجم غرفة جلوس , فيديوهات , ديفيدي , لاب توب , مايكرويف حبيب قلب ربة المنزل يطبخ و ينفخ لها :emoti_282:
و الكثير الكثير
و لكن مهما تقدم العلم و قلنا بأنها النهاية , فلنتأكد من ان الآتي اعظم , و كلما زادت التقنية زاد الفساد و بالقابل زاد الخير , معادلة اصبحت الكفتان فيها متوازنتان , و ربما طغت واحدة على اخرى بين الحين و الاخر
هاهو , حاسب الي محمول , و بشااااااشتين
ناس يقولون , الللللللللللللله جنة الله على الأرض ::happy:
و ناس اخرين يقولون , الللللللللله انترنت بشاشتين لولادنا في البيت , ايه المياصة دي , هما ناقصين :emoti_144: ؟!!
و ناس و ناس و ناس و ناس و ناس , و تتضارب الأراء هنا و هناك , و النتيجة واحدة
العلم يتطور من حين لآخر , و الخطر يزداد , و العقلاء منا هم الذين يعرفون كيف يستخدمون كل ما جد امامهم من تقنيات و معارف و معلومات لا تعد و لا تحصى ...
و كما يقولون سلاح ذو حدين
و ليس كما يحسبه الاخرون نعمة , نعم ربما كانت نعمة لبعضنا , و لكن ما انا متأكدة منه هو ان هذه التقنية المتقدمة ابتلاء و امتحان من الله تعالى
و ما اشد سواد وجوه البعض من رب الكون جل جلاله , يستخدمون كل هذا في معصيته عز و جل و لا يخافون رقابته عليهم
و ما اشد بياض وجوه اكثرهم من خالق الخلق , يستخدمون كل ما انعم عليهم بالطاعات و الأعمال الصالحة (كمجلتنا الحلوة)
و كالعادة
منا الناجحون ::ok::
و منا الخاسرون ::angry::
ترى اي الفريقين نحن يا ترا emo (30): ؟!!
جزاكم الله خيرا emo (30):
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليوم اريد ان ابتعد قليلا عن امراضنا العادية , و سأذهب الى امراض أخرى
متلازمة إشباع النفس بالغرور
جعلوا لكل شيء عيد
للحب عيد , للأكل عيد , للشرب عيد , للراحة عيد , للأم عيد , و للمرأة عيد
أكيد سمعتم بيوم المرأة العالمي الذي تعطلت معظم المدراس و الجامعات من اجله
أريد ان اعرض عليكم أعزائي مقالين لنقارن بينهم , و لكن أولا لنعود معا الى الوراء قليلا و نستكف مغزى هذا اليوم
"يوم المرأة العالمي" الذي يراه كثيرون في العالم مناسبة للحديث عن "تحرير المرأة" ونضالها، نراه نحن مناسبة للكلام على مفهوم "التحيز" للنموذج الحضاري الغربي الحديث، من خلال استعراض تاريخ بدء الاحتفال وإلقاء الضوء على بعض تداعياته.
تعود جذور ما سمي بـ"يوم المرأة العالمي" إلى القرن الـ19، على خلفية "التصنيع السريع" الذي شهدته أمريكا وأوروبا؛ حيث نمت حركات عمالية ونقابية جماهيرية ردًّا على تعميق استغلال العمال. ولم يكن هدف هذه الحركات تحسين ظروف العمل فحسب، بل تحويل العمال والعاملات إلى قوة سياسية؛ لذلك كان التركيز في نضالاتها على "حق الاقتراع للطبقة العاملة". وكون الأغلبية الساحقة من العاملين في فرع النسيج (في أمريكا) من النساء جعل لهن دورًا مهمًا في تحديد ساعات العمل. وكان هذا المطلب الرئيسي الذي تصدّر شعارات الأول من أيار –مايو (عيد العمال الذي يوصف بـ"العالمي") الذي احتُفل به لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1886.
وكان للمظاهرات دور مهم في طرح "مشكلة المرأة العاملة" على جدول الأعمال اليومية؛ فالمظاهرة الأولى للعاملات كانت في 1857 بنيويورك؛ حيث خرجت عاملات النسيج احتجاجًا على ظروف عملهن. وبعد 50 عامًا من المظاهرات خرج في 8 آذار/مارس 1908 ما يقارب 15 ألف عاملة بمسيرة في نيويورك، تطالب بخفض ساعات العمل ورفع المعاش، ووقف تشغيل الأطفال، وحق الاقتراع. وكان شعار المظاهرات "خبز وورود".
رافق ذلك نمو حركات نسائية (في الولايات المتحدة) من الطبقات الوسطى طالبت بحق المرأة في المشاركة بالحياة السياسية، وأولها حق الاقتراع. وكان اسم هذه الحركات "سوفراجيستس" (souffragists)، وتعود جذورها للنضال ضد العبودية، ومن أجل انتزاع حق الأمريكيين الأفارقة بالمساواة. وحين منعت النساء اللواتي شاركن في هذه الحركات من الخطاب من أجل "حقوق السود"؛ لكونهن نساء.. قمن بتشكيل حركة نسائية للمطالبة بـ"حقوق المرأة" أيضًا.
غير أن فكرة "الاحتفال" ربما تحسب لائتلاف المنظمات النسائية الذي قرر عام 1908 الاحتفال بيوم المرأة في يوم الأحد الأخير من شهر شباط/فبراير، وكان أول يوم (وطني) للمرأة تم الاحتفال به في 23-2-1909.
لم تكن أوروبا بعيدة عن هذه التغييرات؛ ففي 1910 سافر وفد نسائي أمريكي للمؤتمر الثاني للنساء الديمقراطيات الاشتراكيات في كوبنهاجن (الدانمارك)؛ حيث اقترح تكريس يوم المرأة العالمي، وكان الجو مهيأ لإعلان "يوم المرأة العالمي" بعد نجاح يوم المرأة في الولايات المتحدة. لكن الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 آذار تم في 1913، وبقي هذا التاريخ رمزًا لـ"نضال المرأة" بحسب المتبنين لهذا اليوم.
وكانت كلارا تسيتكين (رئيسة تحرير مجلة العاملات "مساواة" منذ عام 1892 التابعة للحزب الاشتراكي الديمقراطي) قالت: "إن هذا اليوم يجب أن يكون له مضمون أممي"، وكان المؤتمر النسائي الاشتراكي في ألمانيا عام 1906 قد وجه نداء للنساء الاشتراكيات في كل أنحاء العالم للاحتفال بـ"يوم المرأة العالمي" كل عام.
المهم , ما اريد قوله , هو ان المرأة أصلا مكرمة و معززة في الإسلام و في الدنيا , و في كل يوم ايضا , لماذا نجعل يوما واحدا لها فقط ؟؟ المرأة تستحق كل يوم لأن تقدر و تكرم و تُحترم بين كل الناس و في كل زمان و في كل مكان
أريد ان نقارن معا بين المقالين و نتناقش حول هذا الموضوع
مع ان المقال الاول اكثر كلامه صحيح , و لكن للأسف , يجب ادخال اشياء خاطئة لكي يبدو بنظرهم جميلة , لنتابع معا المقالين
(المقال الأول )
يوم المــــرأة العالمي ,,,,,
يحتفل العالم في الثامن آذار بيوم المرأة العالمي ,, وهو اليوم الذي يعلن فيه العالم وقوفهم الى جانب المرأة لنيل حقوقها ومناصرتها في قضاياها المختلفة من اغتصاب وحرمان وظيفي- بالإضافة الى سوء المعاملة من قبل بعض الجهات الدولية او بعض البلدان التي لا زالت فيها المرأة مستعبدة ,,,
في عالمنا الإسلامي فقد كرم الإسلام ,,,, أجمل تكريم وجعلها الى جانب الرجل ذات مكانة اجتماعية مقدسة ومرموقة وجعل لها الحقوق والواجبات في الحياة ,,,, لكن بعض الدول لا زالت تقوم بممارسات سيئة بحق المرأة وحرمانها من أبسط حقوقها في التعلم والتعليم وقيادة السيارة واستلام المناصب القيادية التي حق لها كما هو حق للرجل وهو يعتبر تعدي على حقوقها وسوء تطبيق بعض الممارسات من تلك لجهات المعنية او تغلب العادات والتقاليد على ذلك ,,, الى غيرها من حقوق المأكل والمسكن ,,,,
تهب علينا بعض ما يسمى منظمات حقوق المرأة بقائمة طلبات من تلك الدول وتتدخل تحت هيئات مختلفة تسعى من خلالها الى التدخل وفرض مفاهيم (( غير أخلاقية )) بالنسبة لنا لتفرض اجندتها واذا لم نغير تلكل القوانين فإن غضب تلك المنظمات ومهاجمتها لنا بالتقارير يصبح مسارا لها في تهم غير منطقية ولا تتناسب مع عقيدتنا – فبينما هم يسعون الى تحرر المرأة بالكامل وتصبح مستعبدة بل يتاجر بها (( كسلعة جنسية )) تأتي هنا في عقيدتنا السمحاء الضوابط الشرعية والأخلاقية التي تنظم هذه السلوكيات وتجعلها مقيدة في بعض الأمور حتى تستقيم الحياة وتكون المرأة نواة الأسرة الناشئة التي تقوم برعايتها لتقدم هذه الأسرة بصورة مثالية للمجتمع في شدة انساجمه وانضباطه الأخلاقي ظمن القواعد الشرعية ,,,والأخلاقية بينما نجد مقابل ذلك في الغرب الانفراط الاجتماعي والأخلاقي دون ضوابط ولا قيود بحجة (( التحرر ))وان ذلك يرجع الى الشخص نفسه في رسم مساره في الطريقة التي تناسبة ,,,
ان المرأة العربية والمسلمة خاصة قد تحملت الكثير من الظروف القهرية التي صنعها أعداء الأمة فحطموا احلامها على صخرة القهر والظلم وقد أطفئوا كل الشمعات التي تضىء طريقها وزرعوها بليالي حالكة السواد بسب عبوديتهم لنيلهم من صمود المرأة وتحملها سبب عدوانيتهم على أمتنا فحملت وصبرت ما لم تستطع ان تحملة كل أمهات العالم ,,, فالمرأ’ة ما زالت تعاني من ويلات حروبهم في فلسطين والعراق والصومال وأفغانسان وغيرها من الدول العربية والإسلامية بسبب حروبهم الطائشة والمجنونة ويتباكون عليها بدون أخلاقيات تقيدهم لهمجيتهم المتوحشة !!!!
ان بعض هذه المنظمات لهها أدورا مشبوهة وهي تريد أن تصلنا الى عقر دارنا في سبيل المناداة بحقوق باطلة تختلف وقيمنا وشريعتنا بينما نجد انه اذا ما تم تطبيقها بشكل صحيح وسليم فإن المرأة في الشريعة الإسلامية قد أعطيت الكثير من الحقوق بعكسهم تماما وقد اكتسبت المرأة كيانها عندنا وزادها ذلك احتراما ومحبة لمجتمعها وأسرتها ,,, بينما نجد هذه المفاهيم منعدمة في الغرب ,,, ويبقى مسلسل التباكي على حقوق المرأة من قبل الكثير ,,,بينما في الحقيقة لدينا دولا عربية وإسلامية أعطت المرأة مكانتها الاجتماعية في مختلف مناحي الحياة بينما دولا أخرى لا زالت مفاهيمها الشرعية وحتى الأخلاقية قاصرة في إعطاء المرأة حقوقها بكل وضوح وصراحة دون تدخلات من جهات مغرضة – فهل تبادر مثل تلك الدول الى فعل ذلك مستبقة اية أملاءات عليها ومن صلب العقيدة ,,,,!!!! وتحية لكل امهاتنا وأخواتنا الصامدات والمرابطات اللواتي يحملن فلذات أكبادهن لتقديمهم من اجل الحرية وتحرر الأوطان اينما وجدت فهن أخوات عمر وصلاح الدين وهن رمز الرفعة والإخلاص والتقدم لبناء الأمة كل الحب والوفاء والتقدير لجميع أخواتنا وأمهاتنا على مساحات الوطن العربي والاسلامي ,,,,!!!
(المقال الثاني)
تحيُّز للنموذج الغربي المادي
يمكن لنا قراءة التحيز للنموذج الغربي المادي من زاوية "عمل المرأة" الذي يتلخص في أن "العمل" هو ذلك الذي تقوم به المرأة خارج بيتها، وتتقاضى عليه مقابلاً ماديًّا، وبهذا تعود لدائرة "الإنتاج الاجتماعي" -كما عبرت إحدى الاشتراكيات- وهي تعني "الإنتاج الاقتصادي"؛ فهذه الرؤية تعتبر أن الإنسان الذي يستحق الاحترام هو ذلك الاقتصادي الذي ينتج ويستهلك؛ بمعنى أنه جزء من عالم السوق/المصنع. أما رقعة الحياة الخاصة فيتحرك فيها الإنسان، ويقوم بنشاطات إنسانية كثيرة (أبرزها: التربية والرعاية) لكن هذه ليس لها مقابل مادي، ومن ثم فهي لا تدخل في دائرة "الإنتاج الاجتماعي/الاقتصادي"!
وضمن هذه الرؤية يمكن فهم إلحاح البعض على تفسير العلاقة بين الزوجين تفسيرًا اقتصاديًّا تكون فيه تبعية الزوجة للزوج اقتصاديًّا سببًا في خضوعها له وانصياعها لأوامره، ومن ثم تم اعتبار "تحرر المرأة الاقتصادي" المدخل الأساس لحريتها ونيل حقوقها. بل إن "جلال أمين" اتخذ من التفسير الاقتصادي مفتاحًا لقراءة التحولات التي طرأت على المرأة المصرية حتى في تفسير تغيرات الحالة العاطفية بين الزوجين أيضًا (كما يراها هو كاقتصادي)!
إن فكرة "عالمية" حقوق المرأة التي تستدعيها عالمية يوم المرأة، وفق الأجندة المطروحة للأمم المتحدة، تتصل بهذا التحيز، في محاولة لفرض النموذج الغربي المادي (تم إحصاء 40 فقرة تخالف الأديان في مؤتمر السكان والتنمية) من خلال مؤتمرات الأمم المتحدة، وتسخير سلطتها لإعطاء الشرعية للنموذج قانونيًا وسياسيًّا من خلال اتفاقيات تتعهد الدول الأعضاء بالإذعان لها، وتنفيذها عبر لجان ومؤسسات تراقب عملية التنفيذ.
ولعل أبرز تلك المؤتمرات والاتفاقيات: اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (1979)، والمؤتمر الدولي للسكان والتنمية (1994)، ومؤتمر بكين (1994)، والتي ركزت على قضايا مركزية في النموذج الغربي، هي: الحرية الجنسية، والإجهاض، ومصطلح الجندر، وحقوق المرأة كفرد وليست كعضو في الأسرة، والمساواة/ المماثلة التامة بين الذكر والأنثى، وإلغاء مفهوم "تمايز" الأدوار، وازدراء "الأمومة"، واعتبار العمل المنزلي "بطالة"؛ لأنه دون مقابل مادي...
هذه المفاهيم كلها تركز على مفهوم "الفردية" (المرأة ككيان منفصل عن الأسرة والزوج) الحداثي لتلك المرأة التي تضحي بكل شيء مقابل ممارسة حريتها المطلقة وتأكيد وجودها، ولو كانت التضحية على حساب العائلة والأولاد؛ فالمرأة الإيطالية -مثلاً- بدأت "العزوف عن كثرة الإنجاب أو عن الإنجاب كلية أو حتى الزواج، وتطالب بتحول العلاقة بينها وبين الرجل إلى مفهوم المتعة التي يجب أن تتساوى فرصة الرجل والمرأة في الحصول عليها، وبالتالي تفضيل الوظيفة البيولوجية على الوظيفة الاجتماعية"
و عذرا على الإطالة , و لكنه امر مهم