-
:emoti_133:
مواضيع كثيرة في هذه الساحة تهتم بالشعر
لكن هذا الموضوع مختلف..
إذ سنكتب فيه بمشاركتكم -إن شاء الله- ما اعجبنا من أبيات الحكمة...
الحكمة وفقط
وبشرط ان نكون متفقين مع هذه الحكمة
ولنبدأ على بركة الله
-----------------------------
وللحرية الحمراء باب.................. بكل يد مضرجة يدق
-
:emoti_133:
حبذا لو كتبنا الشاعر وعرفنا بالقصيدة قدر المستطاع
أهذه لشوقي في رثاء دمشق؟
خذوا هذه:
والوقت أعظم ما عنيت بحفظه .. وأراه أهون ما عليك يضيع
من غلاف كتاب قيمة الزمن عند العلماء للعالم الكبير: عبد الفتاح أبي غدة
-
:great:: ممتاز هذا الموضوع و هو أكثر تخصصا ً من المساجلة الشعرية ::ok:: ... لكن للأسف زادي من أبيات الحكمة قليل لكن ... :emoti_138:
إن الذي قد خاض بحراً من هوى ... ليقول للقلب الخلي وداعا
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكما الله خيرا
وشكرا على التفاعل
اقتراحك يا احمد رائع، لكنه لن يكون ملزما، لصعوبته.. فكثيرا ما نحفظ الأبيات لتأثرنا بها، وننسى من قائلها.. وهذا شأني دوما :blush::
إن الأفاعي وإن لانت ملامسها...................... عند التقلب في أنيابها العطب
(ألأفعى قد تكون شخصا، وقد تكون شعبا، وقد تكون دولة.. فاحذروا)
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع أنني لست ضليعة في نظم الشعر ولا في حفظه ولكنني محبة للمعنى الجميل ، ولجمال اللغة أيّما كان الديباج الذي فيه ترفل ....
ليلة البارحة ، ارتأيت أن أتصفح كتابا جديدا بين يدي ... ليس للكبار كما سيقفز لأذهانكم أول ما يقفز ،وإنما هو لصغار المرحلة الابتدائية ، كتاب مساعد في دراسة النصوص ، أخذتني النصوص ، واحترت من نفسي وأنا أقلب صفحاته الملونة دون أن أشعر بقلق أو بضيق أو نفور .....
فإذا قصيدة جميلة .....
تعلمون طبعا أن هناك من كتب الحكمة على ألسنة الحيوان ، وأشهرها كتاب كليلة ودمنة ....وهذه القصيدة أيضا حكمة على ألسنة الحيوانات ، وفي الحقيقة لم تذيّل باسم ناظمها ، ولكنها أعجبتني ....لا تضحكوا مني :blush::فالحكمة ضالتي أينما وجدتها فأنا :emoti_317:..........أولى بها :emoti_134: :blush:: :emoti_64: :blush::
نملة في الماء نادت*** يا رفاقي أنجدوني
كدت بالأمواج أفنى*** من هلاكي أنقذوني
إن لي قلبا رحيما *** أسرعوا لي وارحموني
أقبلت أم الحمام***صورة الصدر الحنون
أركبتها فوق قش***ثم طارت للغصون
ياحمامة لك شكري***واعلمي علما يقينا
قد بنيت الآن جسرا***بيننا يبقى متينا
أقبل الصياد يوما***حاملا للبندقية
صوّب نحو الحمامة***كاد يرديها ضحية
فارتمت تلك النُّمَيْلة***واستعدت في حميّة
تشبع الصياد عضا***صاح ويلي يا شقية!!
ضيع التركيز يشكو***طارت الأخرى هنيّة
اسلمي يا خير أخت ***واذكري يوم التقينا
جسرنا ينجي كلينا***فليدُمْ كسبا ثمينا
بالله عليكم |ألا يفعلون الحكم ؟؟؟ وبالله عليكم أيهما أصدق ؟؟ كائن يفعل الحكمة أم كائن يقولها وقد لا يفعلها؟؟؟
تذكرت "إضراب زهرة" لماما فرح emo (30):
::)smile:
-
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه ........... لا يذهب العرف بين الله والناس
-
:emoti_133:
بادرِ الفُرصةَ ، واحذر فَوتها" "فَبُلُوغُ العزِّ في نَيلِ الفُرصْ
واغتنم عُمْركَ إبانَ الصِبا" "فهو إن زادَ مع الشيبِ نَقَصْ
إنما الدنيا خيالٌ عارضٌ" "قلَّما يبقى ، وأخبارٌ تُقصْ
تارةً تَدْجو ، وطوراً تنجلي" "عادةُ الظِلِّ سجا ، ثمَّ قَلَصْ
فابتدر مسعاك ، واعلم أنَّ من" "بادرَ الصيدَ مع الفجرِ قنصْ
لن ينال المرءُ بالعجز المنى" "إنما الفوزُ لِمن همَّ فنصْ
يَكدحُ العاقلُ في مأمنهِ" "فإذا ضاقَ به الأمرُ شَخَصْ
إن ذا الحاجةِ مالمْ يغتربْ" "عَنْ حماهُ مثْلُ طَيْرٍ في قفصْ
وليكن سعيك مجداً كُلُّهُ" "إن مرعى الشر مَكْرُوهٌ أَحَصْ
واتركِ الحِرصَ تعِشْ في راحةٍ" "قَلَّما نالَ مُنَاهُ مَنْ حَرَصْ
قد يَضُرُّ الشيءُ ترجُو نَفعَهُ" "رُبَّ ظَمْآنَ بِصَفوِ الماءِ غَصْ
مَيزِ الأشياء تعرفْ قَدرها" "ليستِ الغُرَّةُ مِنْ جِنسِ البرصْ
واجتنبْ كُلَّ غَبِيٍ مَائِقٍ" "فهو كَالعَيْرِ ، إذا جَدَّ قَمَصْ
إنما الجاهلُ في العين قذًى" "حيثما كانَ ، وفب الصدرِ غَصَصْ
واحذرِ النمامَ تأمنْ كَيْدَهُ" "فهو كالبُرغُوثِ إن دبَّ قرصْ
يَرْقُبُ الشَرَّ ، فإن لاحتْ لهُ" "فُرْصَةٌ تَصْلُحُ لِلخَتْلِ فَرصْ
سَاكنُ الأطرافِ ، إلا أنهُ" "إن رأى منَشبَ أُظْفُورٍ رَقَصْ
واختبر من شئت تَعْرِفهُ ، فما" "يعرفُ الأخلاقَ إلا مَنْ فَحَصْ
هذهِ حِكمةُ كَهلٍ خابرٍ" "فاقتنصها ، فهي نِعْمَ المُقْتَنَصْ
قريبنا
::ok::
-
أنا.. في رحلة الأشواق .!. ظمآن إلى.. نهلة!
أنادي: آن أن تعلو .!. بصحراء السُّرى.. شُعلة!
ويلقى كل عشَّاق .!. غريب، عندكم،.. أهلَه!
::)smile:
أما حاملها فأعرفه emo (30):، وأما ناظمها فلا أعرفه إلا إذا كان الحامل نفسه ::)smile:
-
أنا.. في رحلة الأشواق .!. ظمآن إلى.. نهلة!
أنادي: آن أن تعلو .!. بصحراء السُّرى.. شُعلة!
ويلقى كل عشَّاق .!. غريب، عندكم،.. أهلَه!
::)smile:
أما حاملها فأعرفه emo (30):، وأما ناظمها فلا أعرفه إلا إذا كان الحامل نفسه ::)smile:
بوركتم
لست بالناظم، بل الأبيات مقطع بين مقاطع كثيرة جدا تشكل نظما بالغ الجمال
بس
emo (30):
-
أعتقد انها لبخيت الذي وضعت لنا مرة شعره الطالع نازل.. اليس كذلك؟
عموما ليست من أبيات الحكمة.. بل هي ابيات عاطفية
فنقطة عليك يا أسماء emo (30):
بالمناسبة... يستحسن أن تكون الحكمة مجملة في بيت واحد، يسهل حفظه والاستشهاد به...
مثل التالي:
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه ........... لا يذهب العرف بين الله والناس
كان رائعاً
دع الأيام تفعل ما تشاء................... وطب نفساً إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ................. فما لحوادث الدنيا بقاء
-
كما أن السؤال يُذِلُّ قوما .................. كذاك يعز قوم بالعطاء
-
ألا يجوز أن يكون لها أكثر من معنى ؟؟؟ فتصير أبيات حكمة دعوة للأمل والتفاؤل كأن يكون مشتاقا ليوم رفعة الأمة ونصرة الدين مثلا
وهذا بيت واحد يا ماما هادية emo (30):
أمتُّ مطامعي فأرحت نفسي **** فإن النفس ما طمعت تهون
وفي الحقيقة لا أعرف ناظمها ، بل استقيتها من فصل في كتاب الشيخ الغزالي "مع الله"
-
العاقل لا يستقبل النعمة ببطر ولا يودعها بجزع
-
تأبي الرماح إذا اجتمعن تكسرا ................ وإذا افترقن تكسرت أفرادا
-
لم أر بين آيات الحكمة أعظم من هذا :
emo (30):
الصمت
-
:emoti_133:
يقول تاج الدين نوفل في مديح أمير المؤمنين بعد أن بدا له أن كل ما قيل لم يكف:
الصمت أبلغ ما يقال، وما يقال ... إذا البلاغة عزّها وصف القمر!
-
حبس أمير المؤمنين الرشيد أبا العتاهية ووضع عليه حارسا يأتيه بأخباره ، فوجد يوما أبا العتاهية كاتبا على الحائط :
أما والله إن الظلم لــؤم ****** ومازال المسيئ هو الظلوم
إلى ديان يوم الدين نمضي ****** وعند الله تجتمع الخصوم
فأفرج عنه الرشيد وأعطاه مالا وسأله موعظة فقال :
لا تأمن الموت في طرف ولا نفس ****** ولو تمنعت بالحجاب والحرس
واعلم بأن سهام الموت صائبة ****** لكل مدرع منها ومترس
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها ****** ان السفينة لا تجري على اليَبَس
فخر الرشيد مغشيا عليه
-
ولست أرى السعادة جمع مال ........ ولكن التقي هو السعيد
-
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه **** وصدَّق ما يعتاده من توهمِ
وعادى محبيه لقول عُداته **** وأصبح في ليلٍ من الشك مظلمِ
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكما الله خيرا
وشكرا على التفاعل
اقتراحك يا احمد رائع، لكنه لن يكون ملزما، لصعوبته.. فكثيرا ما نحفظ الأبيات لتأثرنا بها، وننسى من قائلها.. وهذا شأني دوما :blush::
إن الأفاعي وإن لانت ملامسها...................... عند التقلب في أنيابها العطب
(ألأفعى قد تكون شخصا، وقد تكون شعبا، وقد تكون دولة.. فاحذروا)
** و قد تكون فكرة أو هوى نفس ..... سلمت يداك ماما هادية ....
** أما أبياتي .. فهي في توقيعي ..
و أزيد عليها قول المتنبي ( شاعري المفضل ) :
ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقله .... و أخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعمُ
-
قال الشافعي رحمه الله:
صحة النظر في الأمور, نجاة من الغرور.
والعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم.
والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة.
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة.
ففكر قبل أن تعزم
وتدبر قبل أن تهجم
وشاور قبل أن تتقدم.
-
إذا كنت عن أن تحسن الصمت عاجزاً .... فأنت عن الإبلاغ في القول أعجز
يخوض أناس في المقال ليوجزوا .......... ولَلصمت عن بعض المقالات أوجز
-
أحب الصالحين ولست منهم .... لعلي أن أنال بهم شفاعة
وأكره من بضاعته المعاصي ..... وإن كنا سواء في البضاعة
-
وما من كاتب إلا سيفنى ..... ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه
-
جزاكم الله خيرا أخي شيخ الشباب على اختياراتكم الموفقة
الاخ الكريم ميماس
بارك الله بكم على ما نقلتموه من حكم الشافعي.. ولكنها ليست شعرا.. والمطلوب في الموضوع أبيات شعرية، ليسهل حفظها وتداولها emo (30):
أما الحكم المنثورة فأذكر أن لك موضوعا خاصا بها... أليس كذلك؟
إخوتي الأعزاء سارة وأحمد وسيفتاب وماما فرح وأسماء
بارك الله بكم جميعا على مشاركاتكم القيمة...
أما مشاركاتي فهي متشعبكة وتنتظر من يفكها في موضوع (فك بيتي وأفك بيتك) emo (30):
-
أحب الصالحين ولست منهم .... لعلي أن أنال بهم شفاعة
وأكره من بضاعته المعاصي ..... وإن كنا سواء في البضاعة
** البيتين دول من أجمل ما كتب الإمام الشافعي رحمه الله من المعاني...
الله يكرمك و يعزك شيخنا على تذكيرنا بهم ...
-
أحب الصالحين ولست منهم .... لعلي أن أنال بهم شفاعة
وأكره من بضاعته المعاصي ..... وإن كنا سواء في البضاعة
** البيتين دول من أجمل ما كتب الإمام الشافعي رحمه الله من المعاني...
الله يكرمك و يعزك شيخنا على تذكيرنا بهم ...
شيخ الشباب
مش شيخ البنات يا سارة
وبعدين في الشام شيخ الشباب يعني أجدع واحد فيهم، مش يعني من المشيخة العلمية والدينية
emo (30):
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا أمة لم تعبد الله وحده................... ستسجد للطاغوت حتماً وتركع
إذا أحنت الناس المفارق وانحنت................. فغير ملوم راكبٌ يتربع
لحسان حتحوت من شعراء الدعوة بمصر
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا يعرف معلقة عنترة الشهيرة جدا التي بدأها بقوله: هل غادر الشعراء من متردم؟! وكأنه يبكي الشعر وينعي حظه أن جاء متأخرا بينهم فلم يجد معنى جديدا ولا أسلوبا غير مستخدم!
ورغم أنه كان قبل الإسلام بقرابة القرن من الزمان، وكان مع ذلك من أفصح الشعراء وأعذبهم فما، رغم كل ذلك أتى محمود سامي البارودي بعد أربعة عشر قرنا تقريبا ليتحفنا بقوله: كم غادر الشعراء من متردم !!
وقد صدق، فقد تركوا لهذا الفتى الكثير والكثير ...!
أكثر البيات القصيدة:
كَمْ غادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ وَلَرُبَّ تَالٍ بَزَّ شَأْوَ مُقَدَّمِ
أَحْيَيْتُ أَنْفَاسَ الْقَرِيضِ بِمنْطِقِي وَ صرعتُ فرسان العجاجِ بلهذمي
وَ فرغتُ ناصية َ العلا بفضائلٍ هُنَّ الْكَوَاكِبُ فِي النَّهَارِ الْمُظْلِمِ
سَلْ مِصْرَ عَنِّي إِنْ جَهِلْتَ مَكَانَتِي تُخْبِرْكَ عَنْ شَرَفٍ وَعِزٍّ أَقْدَمِ
فنسيمها روحي ، ومعدنُ تربها جِسْمِي، وَكَوْثَرُ نِيلِهَا مَحْيا دَمِي
فإذا نطقتُ فبالثناءِ على الذي أَوْلَتْهُ مِنْ فَضْلٍ عَلَيَّ وَأَنْعُمِ
أَهْلِي بِها، وأَحِبَّتِي، وَكَفى بِهِمْ إِنْ كَانَتِ الأَبْنَاءُ خُورَ الأَعْظُمِ
وَأَحَقُّ دَارٍ بِالْكَرَامَة ِ مَنْزِلٌ للقلبِ فيهِ علاقةق لمْ تصرمِ
هِيَ جنَّة ُ الْحُسْنِ الَّتِي زَهَرَاتُهَا حورُ المها ، وهزارُ أيكتها فمي
ما إنْ خلعتُ بها سيورَ تمائمي حتى لبستُ بها حمائلَ مخذمي
يصبو بها " الحكميُّ " صبوة َ عاشقٍ وَ تخفُّ منْ طربٍ عريكة ُ " مسلمِ "
قَوَّمْتُهُ بَعْدَ اعْوِجَاجِ قَنَاتِهِ وَ الرمحُ ليسَ يروقُ غيرَ مقومِ
فقرٌ يكادُ السحرُ يبلغُ بعضَ ما فِي طَيِّهَا لَوْ كَانَ غَيْرَ مُحَرَّمِ
مُتَشَابِهُ الطَّرَفَينِ، يُنبِىء ُ صَدْرُهُ عما تلاحقَ ؛ فهوَ بادي المعلمِ
أحكمتُ منطقهُ بلهجة ِ مفلقٍ يَقِظِ الْبَدِيهَة ِ، فِي الْقَرِيضِ مُحَكَّمِ
يبتذُّ أهبة َ كلَّ فارسِ بهمة ٍ وَيَزُمُّ شِقْشِقَة َ الْفَتِيقِ الْمُقْرَمِ
ذللتُ منهُ غوارباً لا تمتطى وَخَطمْتُ مِنْهُ مَوَارِناً لَمْ تُخْطَمِ
شعرٌ جمعتُ بهِ ضروبَ محاسنٍ لَمْ تَجْتَمِعْ قبْلِي لِحَيٍّ مُلْهَمِ
فإذا نسبتُ فتنتُ كلَّ مقنعٍ وَإِذَا نَأَمْتُ ذَعَرْتُ كُلَّ مُلَثَّمِ
كَالرَّوْضِ تَسْمعُ مِنْهُ نَغْمة َ بُلْبُلٍ وَالْغِيلِ تَسْمَعُ مِنْهُ زَأْرَة َ ضَيْغَمِ
أَدْرَكْتُ قَاصِية َ الْمَحَامِدِ وَالْعُلاَ وَ شأوتُ فيها كلَّ أصيدَ مسنمِ
فأنا ابنُ نفسي إنْ فخرتُ ، وَ إنْ أكنْ لأغرَّمنْ سلفِ الأكارمِ أنتمى
وَالْفَخْرُ بِالآبَاءِ لَيْسَ بِنَافِعٍ إِنْ كَانَتْ الأَبْنَاءُ خُورَ الأَعْظُمِ
هَذَا، وَرُبَّتَ لَذَّة ٍ بَاشَرْتُهَا فِي ظِلِّ أَخْضَرَ بِالْعَرَارِ مُنَمْنَمِ
طفقَ النسيمُ يحوكُ برودهِ بأناملٍ تمرى خيوطَ المرزمِ
فَبِكُلِّ أُفْقٍ مُزْنَة ٌ فَيَّاضَة ٌ وَبِكُلِّ أَرْضٍ جَدْوَلٌ كَالأَرْقَمِ
هَاتِيكَ تَجْرِي فِي السَّماءِ كَأَنَّهَا سُفُنٌ، وَهَذَا فِي الْخَمَائِلِ يَرْتَمِي
فالروضُ بينَ موشحٍ وَ مؤزرٍ وَ الزهرُ بينَ مدنرٍ وَ مدرهمِ
طَلْقُ الْجَبِينِ، تَبَسَّمَتْ أَزْهَارُهُ عنْ درَّ قطرٍ كالعقودِ منظمِ
عبقُ الإزارِ ، كأنما جرتِ الصبا فِيهِ بِجُؤْنَة ِ عَنْبَرٍ لَمْ تُخْتَمِ
صبح الغمامُ غصونهُ ؛ فترنحتْ طَرَباً لِرَجْعِ الطَّائِرِ الْمُتَرَنِّمِ
فنسيمهُ أرجٌ ، وطائرُ أيكهِ هَزِجٌ، وَجَدْوَلُهُ بَرُودُ الْمَبْسِمِ
يَسْتَوْقِفُ الأَلْبَابَ حُسْنُ رُوَائِهِ وَ يصيدُ عينَ الناظرِ المتوسمِ
وَ المرءُ طوعُ يدِ الزمانِ ، يقودهُ قَوْدَ الْجَنِيبِ لِغَايَة ٍ لَمْ تُعْلَمِ
فلكٌ يدورُ ، وَ أنجمٌ لا تأتلي تَبْدُو وَتَغْرُبُ فِي فَضَاءٍ أَقْتَمِ
صُوَرٌ إِذَا نَادَيْتها لمْ تَسْتَجبْ أَوْ رُمْتَ مِنْهَا النُّطْقَ لَمْ تتكَلَّمِ
فدعِ الخفيَّ ، وخذْ لنفسكَ حظها مِمَّا بَدَا لَكَ؛ فَهْوَ أَهْنَأُ مَغْنَمِ
لاَ يستطيعُ المرءُ يبلغَ ما نأى عَنْهُ، وَلَوْ صَعِدَ السَّمَاءَ بِسُلَّمِ
بينا يشقُّ بهِ الجواءَ ترفعا أهوى بهِ في كسرِ بيتٍ مظلمِ
إِنَّ الْحَيَاة َ شَهِيَّة ٌ مَا لَمْ تَكُنْ غَرَضاً لإِمْرَة ِ ظَالِمٍ لَمْ يَرْحَمِ
لاَ أَرْتَضِي عَيْشَ الْجَبَانِ، وَلا أَرَى فضلاً لذي حسبٍ إذا لمْ يقدمِ
وَلرُبَّ مَلْحَمَة ٍ سَرَيْتُ قِنَاعَهَا عنْ وجهِ نصرٍ بالغبارِ ملثمِ
لَوْ كَانَ لِلإِنْسانِ عِلْمٌ بِالَّذِي فِي الْغَيْبِ لَمْ يَفْرَحْ، وَلمْ يَتنَدمِ
فدعِ الأمورَ إلى مدبرِ شأنها وَارْغَبْ عَنِ الدُّنْيَا بنفْسِكَ تَسْلَمِ
-
:emoti_133:
وَالْفَخْرُ بِالآبَاءِ لَيْسَ بِنَافِعٍ إِنْ كَانَتْ الأَبْنَاءُ خُورَ الأَعْظُمِ
لاَ يستطيعُ المرءُ يبلغَ ما نأى عَنْهُ، وَلَوْ صَعِدَ السَّمَاءَ بِسُلَّمِ
لاَ أَرْتَضِي عَيْشَ الْجَبَانِ، وَلا أَرَى فضلاً لذي حسبٍ إذا لمْ يقدمِ
وَلرُبَّ مَلْحَمَة ٍ سَرَيْتُ قِنَاعَهَا عنْ وجهِ نصرٍ بالغبارِ ملثمِ
لَوْ كَانَ لِلإِنْسانِ عِلْمٌ بِالَّذِي فِي الْغَيْبِ لَمْ يَفْرَحْ، وَلمْ يَتنَدمِ
فدعِ الأمورَ إلى مدبرِ شأنها وَارْغَبْ عَنِ الدُّنْيَا بنفْسِكَ تَسْلَمِ
هذه هي أبيات الحكمة التي وجدتها في القصيدة السابقة.. اليس كذلك؟
وأضيف:
إن الأفاعي وإن لانت ملامسها............... عند التقلب في أنيابها العطب
-
العز و المجد في الهندية القطب لا في الرسائل و التميق للخطب
-
السلام عليكم
الأبيات لبشار ابن برد :
إذا كنت فى كل الأمور معاتبا *** أخاً لك لم تلقَ الذى لا تعاتبه
فعِش واحدًا أو صل أخاك فإنه *** مقارف ذنبٍ مرةً و مجانبه
إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى *** ظمئتَ و أىُّ الناس تصفو مشاربه
-
السلام عليكم
الأبيات لبشار ابن برد :
إذا كنت فى كل الأمور معاتبا *** أخاً لك لم تلقَ الذى لا تعاتبه
فعِش واحدًا أو صل أخاك فإنه *** مقارف ذنبٍ مرةٍ و مجانبه
إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى *** ظمئتَ و أىُّ الناس تصفو مشاربه
شكرا لمشاركتك يا فتاة مسلمة
الابيات رائعة بالفعل
-
ابيات لأبو العتاهية :
اذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوتُ و لكن قل علي رقيبُ
و لا تحسبن الله يغفلُ ما مضى و لا أن ما يخفى عليه يغيبُ
لهونا لعَمرُ الله حتى تتابعت ذنوب على اثارهن ذنوبُ
فياليت ان الله يغفر ما مضى و يغفر عن زلاتنا فنتوبُ
-
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .. وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
-
قال دعبل الخزاعي
يموت رديء الشعر من قبل أهله*** وجيده يبقى وإن مات قائله
-
ولرب نازلة يضيق بها الفتى ... ذرعا وعند الله منها المخرجُ
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها .... فرجت وكنت أظنها لا تفرجُ
-
رأيتُ صلاحَ المرء يُصْلِحُ أهْلَـهُ.. ويَعْديهـمُ داءُ الفسـادِ إذا فَـسَـدْ
يُعَظَّمُ في الدّنيا بفضـل صلاحـه ..ويُحفَظُ بعد الموت في الأهل والوَلَدْ
محمود الورّاق
-
بارك الله بكم أخي الكريم
أبيات جميلة
وهذا بيت مني
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها ................... إن السفينة لا تجري على اليبس
-
هذه الأربع الابيات احبها جدا , فيها حكمة ربما لا يوافق عليها الكثيرون
غير مجدٍ في ملتي و اعتقادي نوحُ باكٍ و ترنم شادي
و شبيه صوت النعي اذا قيس بصوت البشير في كل وادِ
ابكت تلكم الحمامة ام غنّت على فرع غصنها الميادِ
صاحِ هذه قبورنا تملأ الرحبَ فأين القبور من عهدِ عادِ
-
نوح باك أو ترنم شادي
لينضبط الوزن
-
هكذا كانت مكتوبة في كتاب المدرسة
و هكذا حفظتها
غريييييب :emoti_17:
-
بِمَنْ يَثِقُ الإنْسَانُ فِيمَا يَنُوبُهُ | وَمِنْ أينَ للحُرّ الكَرِيمِ صِحَابُ؟ |
وَقَدْ صَارَ هَذَا النّاسُ إلاّ أقَلَّهُمْ | ذئاباً على أجسادهنَّ ثيابُ |
لأبي فراس الحمداني
-
بِمَنْ يَثِقُ الإنْسَانُ فِيمَا يَنُوبُهُ | وَمِنْ أينَ للحُرّ الكَرِيمِ صِحَابُ؟ |
وَقَدْ صَارَ هَذَا النّاسُ إلاّ أقَلَّهُمْ | ذئاباً على أجسادهنَّ ثيابُ |
لأبي فراس الحمداني
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا قال الرَّجلُ : هلك النَّاسُ ، فهو أهلكُهم" -صحيح مسلم-
؟؟
emo