-
... اللعبة أن يكتب الأول مفرد ويكتب الثاني المفرد والجمع... وهكذا دواليك.. ونرجو التسديد من فقهاء اللغة في الملتقى...
مثال :
قديم ماهو جمعها
جمع تكسير ..... قدماء قدامى
جمع مذكر سالم...... قديمون
جمع مؤنث سالم.... قديمات
على من يكتب الجمع أن يعطينا مفردة جديدة
وشكرا للألعاب المفيدة [/b]
الكلمة ((مطرقة ))
[/color]
-
يعني أحول مطرقة لجمع تكسير ومؤنث سالم ومذكر سالم وأضع كلمة أخرى :emoti_17: :emoti_17:
-
يعني أحول مطرقة لجمع تكسير ومؤنث سالم ومذكر سالم وأضع كلمة أخرى :emoti_17: :emoti_17:
مو شرط تحولي الكلمة ((مطرقة )) لجمع تكسير ومؤنث سالم فقط نريد جمعها باللغة العربية وان أردت تحويلها فلا مانع للإستفادة من لغتنا الجميلة
شكرا لمرورك المعطر
-
مو شرط تحولي الكلمة ((مطرقة ))
أول شيء أنا ولد
سأكتب هذا الجواب وأنت قولي لي هل هذه هي طريقة اللعبة :emoti_138:
جمع تكسير .........مطارق
جمع مؤنث سالم.........مطرقات
جمع مذكر سالم.........لا تنفع..(مطرقون) :emoti_282:
الكلمة هي:
(طبيب)
-
موضوع جميل أختنا العدوية بارك الله فيك
مو شرط تحولي الكلمة ((مطرقة ))
أول شيء أنا ولد
سأكتب هذا الجواب وأنت قولي لي هل هذه هي طريقة اللعبة :emoti_138:
جمع تكسير .........مطارق
جمع مؤنث سالم.........مطرقات
جمع مذكر سالم.........لا تنفع..(مطرقون) :emoti_282:
الكلمة هي:
(طبيب)
أظن يا محب الطبيعة أن جمع مطرقة هو فقط مطارق أما مطرقون فهو جمع ل : مُطْرِق بمعنى رأسه بالأرض ويفكر
أما الطبيب فجمعه :
جمع تكسير : أطباء
وجمع المؤنث السالم : طبيبات
وليس له جمع جمع مذكر سالم emo (30): لأنه طبيب ولا يداوي إلا المرضى أما السالمون فلا :emoti_282:
-
حسنًا يا أسماء ما هي المفردة emo (14):
-
سأضع انا المفردة هذه المرة emo (30):
امرأة
-
سأضع انا المفردة هذه المرة emo (30):
امرأة
::ok::
-
جمع مؤنث سالم: امرآت
على ما أظن
المفردة هي:خف
-
:emoti_133:
شوية تعقيبات من باب المشاغبة لا أكثر
أولا.. أعتقد أن جمع مطرقة على مطرقات، لا بأس به أبدا، بل ماشيا مع القول بصحة جمع اي كلمة مؤنثة لفظا بصيغة الجمع المؤنث السالم، وان كان مذكرا في معناه، كحمزة
طيب عشان مش نلف مع بعض كتير، عايزين ناخد بالنا من الفرق بين الجمع القياسي والسماعي
يعني الجمع القياسي لامرأة ..امرآت زي ما قال اخونا "عايش حياتي"
لكن هذا لم يسمع ابدا، وما جمعت العرب امرأة على صيغة من مادتها ابدا
خف... خفاف، بكسر الخاء
ولم اسمع فيها جمعا آخر
صحابي
-
:emoti_133:
شوية تعقيبات من باب المشاغبة لا أكثر
أولا.. أعتقد أن جمع مطرقة على مطرقات، لا بأس به أبدا، بل ماشيا مع القول بصحة جمع اي كلمة مؤنثة لفظا بصيغة الجمع المؤنث السالم، وان كان مذكرا في معناه، كحمزة
طيب عشان مش نلف مع بعض كتير، عايزين ناخد بالنا من الفرق بين الجمع القياسي والسماعي
يعني الجمع القياسي لامرأة ..امرآت زي ما قال اخونا "عايش حياتي"
لكن هذا لم يسمع ابدا، وما جمعت العرب امرأة على صيغة من مادتها ابدا
خف... خفاف، بكسر الخاء
ولم اسمع فيها جمعا آخر
صحابي
صحابة
صحابيات
أما امرأة فهي تجمع على "نساء" كما أن نساء لا مفردة لفظية لها بل مفردها "امرأة"
المفردة : دلو
-
وصحابي.. صحابيون
مسموعة أيضا
دلو
دِلاء
هذا المشهور، ويمكن: أدلُو، وأدلوة
-
:blush::
نسيت مفردتي
سرير
-
سرير: أسرة - سرر
ولا تصلح سرائر لأنها جمع سريرة
طيب جمعين حيراني كثيراً إلى أن استطعت التفريق بينهما بقياسهما على جمعين آخرين أكثر وضوحا
كفء - كفيف
emo (30):
-
:emoti_133:
تقريبا...
جمع كفء: أكْفاء
وجمع كفيف: أكفة، وكفف، وكفيفون، وعميان ::happy:
قمر
-
:emoti_133:
تقريبا...
جمع كفء: أكْفاء
وجمع كفيف: أكفة، وكفف، وكفيفون، وعميان ::happy:
قمر
ياعيني يا سيدنا :emoti_282:
جمع كفء : أكفاء كما قلت
على وزن غصن أغصان
وجمع كفيف كما أعرفها: أكفاء
على وزن عزيز أعزاء
أما الجموع التي سقتها فهذه أول مرة أسمع بها ولكنك أدرى طبعاً
إنما عميان هذه ::ooh:: جديدة
:emoti_282:
جمع قمر : أقمار وقمر (بضم القاف والميم)
إنسان
-
أظن أن جمع إنسان هو : (إنس)
-
ربما ولكن ما أعرفه هو :
جمع إنسان : أناسي
وأصلها أناسين وحذفت النون (لا أذكر لماذا :blush::)
ننتظر أحمد أو ماما هادية أو أسماء ليصححوا لنا
-
:emoti_133:
حكاية الأوزان دي حلوة، وبتنفع غالبا بس مش دايما
وأنا أساسا بليد في الصرف، مش باحبه :emoti_214:
في جمع قمر يوجد أيضا "قمرات" على اعتبار التأنيث المجازي، حيث ذكروا جواز القول: طلع القمر، وطلعت القمر
وإن وأناسي وردا في القرءان الكريم، لكن والله أعلم أناسي جمع الجمع، ولم أبحث فيها
الأفضل أن نسكت حتى يحضر أحد الأساتذة
أين مفردتكم؟
-
هل أنت متأكدة يا فرح أن جمع كفيف أكفاء بتشديد الفاء؟ كنت أحسب هذا الجمع للكفؤ
وأعتقد أن (أناسي) جمع إنس وليس إنسان.. (إنس) كجنس للبشر؟
وإنما جمع إنسان أُناس بضم الهمزة أو ناس
والله أعلم
أين صاحبة الموضوع؟ :emoti_138:
-
طيب أيها الإخوة بالنسبة لكفيف وكفء
فدعونا نضع الحركات في الجمع حتى نتبين الصحيح والفرق
كفيف جمعها هو أَكِفَّاء يعني بكسر الكاف والتشديد على الفاء
كفء جمعها : "أكْفاء" يعني بسكون الكاف ولا تشديد على الفاء وأيضا جمعها "كِفاء"
وهنا يتضح الفرق فليس لكل منهما ذات الجمع ، لأن حركة أو شدة تغير المعنى .
كَفِيفٌ، ةٌ - ج: أَكِفَّاءُ، كَفِيفَاتٌ. [ك ف ف]. "رَجُلٌ كَفِيفٌ" : أَعْمَى. "كَفِيفُ البَصَرِ".
-الغني-
الكُفْءُ : المماثل؛ هو كفءٌ لأخية جدّاً ونشاطاً.-: القويُّ القادر على تصريف العمل؛ هو كُفءٌ في منصِبه ج أَكْفَاءٌ وكِفَاءٌ.
-المحيط-
:emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277:
ننتقل إلى إنسان :
وهي لفظة تليق للمفرد كما تليق للجمع يعني هو إنسان وهم إنسان كما أن جمعها أيضا أناسيّ وناس
الإنْسَان : المخلوق الحيُّ المفكر، يمتاز بالنطق.-: اسم جنس يقع على الذكر والأنثى من بني آدم ويطلق على المفرد والجمع؛ هو وهي وهم إنسان، لَقَدْ خَلَقْنَا الِإنْسَانَ فِي أَحْسنِ تقويمٍ / الإنسان الأول، هو آدم/ إنسان العين، هو سوادها/ إنسان السيفِ والسهم، هو حدُّهما المصقول ج أَناسي وناس.
-المحيط-
:emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277: :emoti_277:
وللاستزادة والفائدة emo (30):
تَقُولُ : فُلان لَيْسَ مِنْ أَكْفَائِي ، وَلا مِنْ نُظَرائِي ، وَلا مِنْ خُطَرائي ، وَلا مِنْ أَشْبَاهِي ، وَلا مِنْ أَمْثَالِي ، وَلا مِنْ أَقْرَانِي ، وَلا مِنْ أَنْدَادِي ، وَلا مِنْ أَحكاكي ، وَلا مِنْ أَضْرَابِي ، وَلا مِنْ أَشْكَالِي ، وَلا مِنْ أَضْراعي ، وَلا مِنْ أَصْراعي ، وَلا مِنْ أَعْدَالِي ، وَلا مِنْ عُدَلائِي ، وَلا مِنْ رُصَفائِي ، وَلا مِنْ أَلآمِي ، وَلا مِنْ أَقْتالِي ، وَلا مِنْ أَحْتَانِي ، وَلا مِنْ أَلفاقي ، وَلا مِنْ رِجَالِي .
وَيُقَالُ : هُمَا سِلْعَان بِالْكَسْرِ وَالْفَتْحِ أَيْ مِثْلانِ ، وَأَعْطَاهُ أَسْلاع إِبِله أَي أَمْثَالهَا ، وَهُمَا يَجْرِيَانِ فِي عِنَان إِذَا اِسْتَوَيَا فِي فَضْلٍ أَوْ غَيْره ، وَهُمَا كَفَرَسَيْ رِهَان، وَكَرُكْبَتَي بَعِير ، وَبَنُو فُلانٍ كَأَسْنَانِ الْمُشْطِ أَيْ مُتَكَافِئُونَ فِي الْفَضْلِ ، وَهُمْ كَالْحَلْقَةِ الْمُفْرَغَةِلا يُدْرَى أَيْنَ طَرَفَاهَا .
وَيُقَالُ فِي الذَّمِّ : هُمَا كَحِمَارَي الْعِبَادِيّ، وَهُمْ كَأَسْنَانِ الْحِمَارِ إِذَا أَشْبَهَ بَعْضهمْ بَعْضًا فِي الْخِسَّةِ وَالشَّرّ ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا خَاصَمَ قِرْنه : إَِنَّمَا تُقَامِس حُوتًا، وَفِي الْمَثَلِ : " النَّبْع يَقْرَعُ بَعْضُه بَعْضًا " ، وَلا يَفُلُّ الْحَدِيدَ إِلا الْحَدِيدُ ، وَأَنَّ الْحَدِيدَ بِالْحَدِيدِ يُفْلَحُ، وَيُقَالُ : لَيْسَ فُلان بِبَوَاءٍ لِفُلانٍ أَيْ لَيْسَ بِكُفُؤٍ لَهُ فَيُقْتَل بِهِ ، لا يُقَالُ إِلا فِي الثَّأْرِ .
عِبادي : مفرد عباد يعني عبد
تُقامس - قامس بمعنى غاص ، تقامس أي تسابق في الغوص
النبع : ضرب من ضروب الشجر صلب العود
يفلّ : يثلم
يفلح : يشق
ويضرب مثل : هما كحماري العِباديّ لقصة واحد من أفناء العرب نزلوا بالحيرة له حماران ، سئل مرة أي حماريك شرّ فقال : هذا ثم قال هذا
أفناء : بمعنى أخلاط ، مفردها فِنْو يقال فلان من أفناء القبائل يعني لا يُدرى من أي قبيلة هو
-
كفيف جمعها هو أَكِفَّاء يعني بكسر الكاف والتشديد على الفاء
كفء جمعها : "أكْفاء" يعني بسكون الكاف ولا تشديد على الفاء وأيضا جمعها "كِفاء"
وهنا يتضح الفرق فليس لكل منهما ذات الجمع ، لأن حركة أو شدة تغير المعنى .
كَفِيفٌ، ةٌ - ج: أَكِفَّاءُ، كَفِيفَاتٌ. [ك ف ف]. "رَجُلٌ كَفِيفٌ" : أَعْمَى. "كَفِيفُ البَصَرِ".
-الغني-
الكُفْءُ : المماثل؛ هو كفءٌ لأخية جدّاً ونشاطاً.-: القويُّ القادر على تصريف العمل؛ هو كُفءٌ في منصِبه ج أَكْفَاءٌ وكِفَاءٌ.
-المحيط-
شكرا لك على هذه المعلومة
بكل اسف كان دكتور يحاضرنا في الجامعة ودوما يجمع كفء بقوله (أكفاء) بكسر الكاف وتشديد الفاء!!
وَلا مِنْ أَحْتَانِي
بالحاء أم الخاء؟
-
كفيف جمعها هو أَكِفَّاء يعني بكسر الكاف والتشديد على الفاء
كفء جمعها : "أكْفاء" يعني بسكون الكاف ولا تشديد على الفاء وأيضا جمعها "كِفاء"
وهنا يتضح الفرق فليس لكل منهما ذات الجمع ، لأن حركة أو شدة تغير المعنى .
كَفِيفٌ، ةٌ - ج: أَكِفَّاءُ، كَفِيفَاتٌ. [ك ف ف]. "رَجُلٌ كَفِيفٌ" : أَعْمَى. "كَفِيفُ البَصَرِ".
-الغني-
الكُفْءُ : المماثل؛ هو كفءٌ لأخية جدّاً ونشاطاً.-: القويُّ القادر على تصريف العمل؛ هو كُفءٌ في منصِبه ج أَكْفَاءٌ وكِفَاءٌ.
-المحيط-
شكرا لك على هذه المعلومة
بكل اسف كان دكتور يحاضرنا في الجامعة ودوما يجمع كفء بقوله (أكفاء) بكسر الكاف وتشديد الفاء!!
وَلا مِنْ أَحْتَانِي
بالحاء أم الخاء؟
بل هي بالحاء وليست بالخاء إذ أنّ :
الحَتْنُ و الحِتْنُ المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي . ويقال : هما حَتْنانِ و حِتْنانِ أَي سِيَّانِ
بينما بحرف الخاء فهو :
خَتَنٌ - جمعها أخْتَانٌ.: كُلُّ شَخْصٍ مِنْ جِهَةِ الْمَرْأةِ : أبُوهَا، أَخُوهَا....
حقا يالجمال هذا البحر ...........
-
emo (25):