إن سئلت بإستفهام منفي أجب ب بلى
وإن كان الاستفهام عادي أجب ب نعم
مثال:
ألام الأب إبنه على تقصيره؟
الإثبات: نعم لامه
النفي:لا لم يلومه
يشيع في وسائل الإعلام استعمال كلمة ضحية وضحايا استعمالا خاطئا ،
فيقولون : ذهب ضحية العدوان الصهيوني عدد من الأطفال الأبرياء .
وبلغ عدد ضحايا الغارة الإسرائيلية كذا وكذا ،
فهم يستعملون ضحية وضحايا بمعنى من قُتل ظلما وعدوانا .
وهذا المعنى غير موجود في الفصحى ، وهو تعبير محدث لعله مترجم من لغة أجنبية .
وأرى أنه لا يجوز استعماله لأن الضحية والضحايا لها دلالة سامية في اللغة العربية والشريعة الإسلامية ،
فهي تطلق على ما يذبح يوم عيد الأضحى من بهيمة الأنعام تقربا لله تعالى ، وهي لم تذبح ظلما وعدوانا وإنما ذبحها عبادة عظيمة .
لذا أرى أن ذلك الاستعمال الشائع في وسائل الإعلام خاطئ ، وله إيحاءات سيئة ينبغي الابتعاد عنها ، والله الهادي إلى الصواب
.
- في المعتل وهو خمسة أنواع:
1- المثال الواوي مكسور عين المضارع تحذف واوه في المضارع والأَمر: ((وعد، يعِد، عِدْ)). والمصدر منه ((وعْد))، فإذا حذفنا الواو عوضناها بتاء في الآخر مثل (عدة).
2- الأجوف: إذا انقلبت العلة في ماضيه ألفاً مثل (طال) فإن كان من الباب الأَول أَو الباب الثاني فإِن العلة تحذف منه حين يسند إلى ضمير رفع متحرك ويحرك أَوله بحركة تناسب المحذوف مثل (قُمت وبِعنا)؛ فإِن كان من الباب الرابع يحرك أَوله بحركة المحذوف مثل (خِفْنا).
وإِذا صيغ منه فعل الأَمر أَو جزم مضارعه حذف حرف العلة مثل: (قُمْ، بِعْ، خَفْ، لم يقُمْ، لم يخَفْ).
أيوه صحيح :blush:: عادياً لأنها خبر كان منصوب ::nooh:
و يلمه رجاء التوضيح((صحيح الفعل المضارع مجزوم...ولكن أليس أصل الفعل لام...يلوم...وآخره حرف الميم وليس حرف العلة...فلم حذفتيه؟))
جزاكم الله خيرا
ومنكن أستفيد أخواتي ::ok::
في عندي واحد تلميذ كتير أهله مودرن ومش أخدين بالهم انه حروف ابنهم العربية تعيسة وبتبكي طلبت منه أن يدل على الفاعل والمفعول به ووالفعل في الجملة الاتية وقبل ذلك أن يقرأها جيدا فقرأأخونا الحلو مايلى :( طحن الطحان القمح) كالتالي:(
تهن اتتهان اكمح) فانظر يا رعاك الله الى أين، وصلنا. لن تستقيم كتابتنا حتى تستقيم قراءتنا ولن تستقيم قراءتنا حتى نعشق الاعراب ويصبح ديدننا ونجعل أولادنا يحبونه بكثرة التدريب عليه والتعرض له كما كان يفعل اباؤنا معنا فوالله قد غرسوا العربية وحبها في قلوبنا قبل عقولنا .والطريق الاقصر لذلك حفظ كتاب الله والتمكن من تلاوته وأحكامه أولا فوالله انه نقطة الانطلاق لجميع المعارف
جميل
ورائع
بارك الله فيكما أختاي في الله
ما ما فرح
وماما هاديه
وفعلا سهل عليّ الفهم قاعدة لا يجتمع ساكنان
بوركت الأمهات وبوركت الأيادي
السلام عليكم ورحمة الله
دائما كنت أحرص أن أنمي لغتي العربية...بمحاولة تجنبي لبعض الأخطاء وأيضا إكتساب أكبر رصيد من القواعد في اللغة
فكما تعلمون المدارس لم تعطينا ما يكفينا للأسف ::what::
فكان التركيز على اللغة التانية وترك اللغة الأهم والأم :emoti_404:
سعيدة جدا بهذا الموضوع
وأتمنى أن تلاحقوني دائما بالتصحيح لأستفيدة أكثر وأتعمل أكثر
فأنا أرى نفسي مازلتُ لم أتعلم ولو نصف نقطة من ذلك البحر ::angry:: ...وبتُّ أخجل من هذا التأخر الذي يصيبني :emoti_138:
بارك الله فيكِ ماما هادية emo (30):
وجدت هذه المشاركة في أحد المنتديات وأعجبتني ووجدتها تتصل بهذا الموضوع فأحببت أن أنقلها لكم
ولكن هي تتعلق بالانتباه عند القراءة لا الكتابة :emoti_282:
اقتباسيشيع في وسائل الإعلام استعمال كلمة ضحية وضحايا استعمالا خاطئا ،
فيقولون : ذهب ضحية العدوان الصهيوني عدد من الأطفال الأبرياء .
وبلغ عدد ضحايا الغارة الإسرائيلية كذا وكذا ،
فهم يستعملون ضحية وضحايا بمعنى من قُتل ظلما وعدوانا .
وهذا المعنى غير موجود في الفصحى ، وهو تعبير محدث لعله مترجم من لغة أجنبية .
وأرى أنه لا يجوز استعماله لأن الضحية والضحايا لها دلالة سامية في اللغة العربية والشريعة الإسلامية ،
فهي تطلق على ما يذبح يوم عيد الأضحى من بهيمة الأنعام تقربا لله تعالى ، وهي لم تذبح ظلما وعدوانا وإنما ذبحها عبادة عظيمة .
لذا أرى أن ذلك الاستعمال الشائع في وسائل الإعلام خاطئ ، وله إيحاءات سيئة ينبغي الابتعاد عنها ، والله الهادي إلى الصواب
.
أعلم بأن هذه المشاركه يجب ان تكون في العيادة .. لكني غبت فترة طويلة لذا سأطرح سؤالي هنا بما أن الموضوع لا يتعدى صفحتين.
أحصل دائماً على الامتياز بفضل الله في اللغة العربية ... وهي مادة أساسية تعتمد عليها باقي المواد في دراستي الحالية ... ولكن مشكلتي هي التطبيق.
كل القواعد التي أحفظها عن ظهر قلب لا أستطيع تطبيقها .... أخطئ دائماً عندما أكتب موضوع او أترجم إلى العربية فأنصب الفاعل وأرفع المفعول ولا أحذف نون في مواضع وأضعها في مواضع الحذف ....الخ
أخبروني كيف أطبق؟